صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 27

موضوع: حبة أسأله

ردود: 27 | زيارات: 2713
  1. #1

    حبة أسأله

    مرحبا يا شباب البلندر و كل عام و الجميع بألف خير و سنة نجاح و توفيق للجميع .
    كنت أقوم ببعض التجارب على بلندر فوجدت صعوبة ببعض الأشياء اود السؤال عنها
    1- كيف يمكن الجمع بين عنصرين ليصبحوا كتلة واحدة مث أتاش في ماكس
    2-كيف يمكن إختيار كتلة من عنصر مكون من عدة كتل "في حالة edit mode
    3-هل يوجد في بلندر إختصار يمكنني من إختيار الأوجه حول وجه سبق و إخترته وهلم جر فمثلا أضغط + فيختار الأوجه المجاورة و - فيقوم بطرح الأوجه المجاورة
    4-ما هو نوع الملف الذي يحتفظ بتصدير Z أو كيف أحتفظ بصورة Z
    5-كيف يمكن الحصول على مادة إكساء تقوم بعمل مشابه للـ matte-shadow في ماكس أو بمعنا أخر هي مادة تظهر عليها الظلال و الإنعكاس دون ظهورها و يظهر الظلال المنعكسة عليها مع alpha
    6-كيف يمكن أن أجعل عنصر يستقبل ظل ولا يرسل و العكس
    بكفي ^_^
    وشكرا لكم جميعا و كل عام و انتم بألف خير



  2. #2
    مشرف سابق
    صور رمزية Moh Taia
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    ردود
    2,980
    السلام عليكم
    كل ده مرة واحده ههههههههه توكلنا على الله

    1- كيف يمكن الجمع بين عنصرين ليصبحوا كتلة واحدة مث أتاش في ماكس
    يمكن عمل ذلك بطريقتين
    1- اذا أضفت عنصر جديد الى العنصر الحالى بينما العنصر الحالى فى وضع ال Edit يصبح الجسمان مرتبطين ببعضهما البعض
    2- اذا اخترت مجسمين ( فى الوضع العادى ) وضغطت Ctrl + J و OK يتم الجمع بينهما

    أما اذا أردت فصل العنصرين بعد ربطهما فذلك بأن تختار الجزء المراد فصله وتضغط على P ( اختصار Separate ) واختار Separate Selected

    -كيف يمكن إختيار كتلة من عنصر مكون من عدة كتل "في حالة edit mode


    اذا كان العنصر المراد اختياره متشابك فى شاشة العرض مع العنصر الآخر ( مثلا 2 UV Spheres ) مرتبطين ببعضهما ومتداخلين سوف يصعب اختيار جميع النقاط الخاصة بعنصر واحد وفى تلك الحالة اختار نقطة واحدة من العنصر المراد اختياره ثم اضغط L ( اختصار Link ) ليقوم البرنامج باختيار كل النقاط المربوطة بتلك النقطة


    -هل يوجد في بلندر إختصار يمكنني من إختيار الأوجه حول وجه سبق و إخترته وهلم جر فمثلا أضغط + فيختار الأوجه المجاورة و - فيقوم بطرح الأوجه المجاورة
    اختار الوجه الأول واضغط Ctrl بالإضافة الى + لتقوم بإختيار الأوجه المجاورة وهكذا
    واضغط Ctrl بلإضافة الى - لتقوم بالطرح من الأوجه المجاورة وهكذا


    -ما هو نوع الملف الذي يحتفظ بتصدير Z أو كيف أحتفظ بصورة Z
    اذا كنت تقصد ال Format الخاص بالصورة فيمكنك الإختيار من قائمة الريندر الفورمات المطلوب قبل عمل ريندر أعتقد أن ال PNG وال Targa يمكنهم الإحتفاظ بمعلومات الشفافيه

    أما اذا كنت تقصد عمل ريندر لل Z ( أو العمق فقط ) فيمكنك استعمال ال Layers الموجوده فى قائمة الريندر وتستعين أيضا بال Composite Nodes للحصول على ريندر للعمق فقط

    بالنسبه للسؤال الخامس لست متأكدا ولكنى سوف أحاول البحث


    كيف يمكن أن أجعل عنصر يستقبل ظل ولا يرسل و العكس
    لجعل عنصر يرسل ظل فقط بدون أن يظهر هو نفسه فى الريندر اضغط على زر Only Cast
    تجد هذا الزر فى نافذة ال Shading تحت قائمةLinks And Pipeline

    لجعل عنصر لا يستقبل ظلال الغى اختيار زر Shadow
    تجد هذا الزر فى نافذة ال Shading تحت قائمة Shaders
    و ما توفيقي الا بالله


    _________________________________________

  3. #3
    دنا فاكر نفسي بطلب حجات مش موجودة جربت كل شيء و نجح شكرا شكرا شكرا ^_^
    Z نعم أقصد العمق و أريد أن أحتفظ فيه كصورة لوحده ولكن لا تقلق فقد وجدته الأن و لكن في النسخة 242 وليس موجود في 2422 ! وهو lirs +Z في ماكس كنت أستخدم اللاحقة rpf وهي رائعة
    شكرا شكرا سأحضر قائمة أخرا ^_^
    كل عام و أنتم بخير


  4. #4
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة Moh Taia معاينة الرد
    السلام عليكم
    كل ده مرة واحده ههههههههه توكلنا على الله



    يمكن عمل ذلك بطريقتين
    1- اذا أضفت عنصر جديد الى العنصر الحالى بينما العنصر الحالى فى وضع ال Edit يصبح الجسمان مرتبطين ببعضهما البعض
    2- اذا اخترت مجسمين ( فى الوضع العادى ) وضغطت Ctrl + J و OK يتم الجمع بينهما

    أما اذا أردت فصل العنصرين بعد ربطهما فذلك بأن تختار الجزء المراد فصله وتضغط على P ( اختصار Separate ) واختار Separate Selected





    اذا كان العنصر المراد اختياره متشابك فى شاشة العرض مع العنصر الآخر ( مثلا 2 UV Spheres ) مرتبطين ببعضهما ومتداخلين سوف يصعب اختيار جميع النقاط الخاصة بعنصر واحد وفى تلك الحالة اختار نقطة واحدة من العنصر المراد اختياره ثم اضغط L ( اختصار Link ) ليقوم البرنامج باختيار كل النقاط المربوطة بتلك النقطة




    اختار الوجه الأول واضغط Ctrl بالإضافة الى + لتقوم بإختيار الأوجه المجاورة وهكذا
    واضغط Ctrl بلإضافة الى - لتقوم بالطرح من الأوجه المجاورة وهكذا




    اذا كنت تقصد ال Format الخاص بالصورة فيمكنك الإختيار من قائمة الريندر الفورمات المطلوب قبل عمل ريندر أعتقد أن ال PNG وال Targa يمكنهم الإحتفاظ بمعلومات الشفافيه

    أما اذا كنت تقصد عمل ريندر لل Z ( أو العمق فقط ) فيمكنك استعمال ال Layers الموجوده فى قائمة الريندر وتستعين أيضا بال Composite Nodes للحصول على ريندر للعمق فقط

    بالنسبه للسؤال الخامس لست متأكدا ولكنى سوف أحاول البحث




    لجعل عنصر يرسل ظل فقط بدون أن يظهر هو نفسه فى الريندر اضغط على زر Only Cast
    تجد هذا الزر فى نافذة ال Shading تحت قائمةLinks And Pipeline

    لجعل عنصر لا يستقبل ظلال الغى اختيار زر Shadow
    تجد هذا الزر فى نافذة ال Shading تحت قائمة Shaders

    ماشاء الله أخي كفيت ووفيت

  5. #5
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا
    شكرا شكرا شكرا

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية Relawda
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المنطقة
    تطوان-المغرب
    العمر
    36
    ردود
    1,531
    أسئلة مهمة و رائعة و الأروع الإجابات المفيدة.
    شكرا لك أخي محمد و لكل الأعضاء.

  7. #7
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    ردود
    2,228
    شكرا أخي Moh Taia على الأجوبة وشكرا أخي SAMRAN على الموضوع

    اذا لم يكن هناك أي مانع من طرح أسئلتي ؟؟

    تعرفت الكثير عن البلندر في هذين اليومين أخي محمد

    ولكن ما أريد أن أعرفه هو
    -كيف أقوم بتفعيل الراديوسيتي في رندر البلندر نفسه غير الـAmbient oscillation؟

    - لدي استفسار بالخامات ، أعتقد أنه يوجد هناك نقص في اعدادات الخامات هل يوجد ملف أو شئ أقرأه عن كل الخامات الموجودة في البلندر واعداداتها؟

    - هل هناك امكانية لعمل ظلال ناعمة بالـArea Light؟

    - كيف البلندر في عمل الافكتس .. مثل النار والـParticles والشعر او الفرو؟

    للأسف لم أتمكن من تنزيل دروس الفيدي أو أقوم ببحث لبطئ الانترنت
    وسامحني على الإزعاج
    (الناس أعداء ما جهلوا)

  8. #8
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المنطقة
    أبـــــوها ;-))
    ردود
    239
    تفضل أخي قد يفيدك هذا الفيديو في التعمل مع الأشكال يعني جمع كتلتين أو إختيار جزء منهما.. حجمه لا يتجاوز 2mb

  9. #9
    1- عندما أعطي مسطح مادة إكساء بشفافية 50$ فإن الظل لهذا المسطح يبقا و كأنه لا يوجد شفافية
    2- لو عندي صورة فيها قناه alpha كيف أطبقها على مسطح على سبيل المثال صورة لشجرة مع الشافية الخاصة بها : قمت بطبيق مثل و لكن الصورة تلصق فوق المادة و تبقا المادة موجودة
    أستطيع أن أقوم بهذا في نافزة العرض من خلال الضغط على F ثم أختر الوجة و أذهب للـ edit ثم texture face و أختار alpha "أستخدم هذا في محرك الألعاب" و لكن ب الرندر لا ينفع هذا


  10. #10
    كان من الفروض أن أضغط رفرش----------
    مرحبا جميعا و شكرا لكم و كل عام و انتم بخير ^_^
    أخ sadiki4d أين الملف ^_^
    كيف أقوم بتفعيل الراديوسيتي في رندر البلندر نفسه غير الـAmbient oscillation؟
    سأساعد ب الإجابة ب النسبة بعد عمل الرديوستي أضغط على add new meshes ثم أختار هذه الأخيرة و أذهب للمتريالز و أفعل VCol paint ثم F12


  11. #11
    مشرف سابق
    صور رمزية Moh Taia
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    ردود
    2,980
    شكرا لكم اخوانى و على فكره أنا لن استطيع الإجابه عن كل الأسئله فى جميع المجالات بفاعليه لأن نقطة قوتى الأساسيه فى البرنامج الى الآن هى الموديلينج لذلك سوف أحاول تقريب الموضوع بقدر الإمكان ليسهل البحث عنه بالتفصيل فعذرا عن أى تقصير

    أخى Mafia_

    -كيف أقوم بتفعيل الراديوسيتي في رندر البلندر نفسه غير الـAmbient oscillation؟
    لابد من اعطاء المجسم المراد عمل راديوستى له خامة بالطبع ( ووضع اى قيمة فى Emit )
    تجد Emit فى ال Material Buttons تحت قائمة Shaders
    بعد ذلك فعل ال Radi فى شاشة الريندر

    للمزيد من التحكم اذا اخترت الزر الرئيسى Shading تجد انه ظهرت بعض الأزرار الفرعيه على يمينه منهم Radiosty Buttons اضغط عليه لتجد أوامر اضافيه ( لا أعلم عنها الكثير فمعذرة )

    - لدي استفسار بالخامات ، أعتقد أنه يوجد هناك نقص في اعدادات الخامات هل يوجد ملف أو شئ أقرأه عن كل الخامات الموجودة في البلندر واعداداتها؟
    يمكن الرجوع الى المانيوال بالطبع
    http://mediawiki.blender.org/index.php/Manual

    ولكن لو ذكرت لى ما اللذى تفتقده بالتحديد فقد أستطيع المساعده

    هل هناك امكانية لعمل ظلال ناعمة بالـArea Light؟
    لا يمكن ذلك لعدم وجود ال Buf.Shadow الا فى اضائة ال Spot فقط ولكن ........

    لعمل نفس التأثير أنشىء اضاءة من نوع Area واضبطها كما ترغب
    الغى زر Ray Shadow اذا كان مضغوطا ( هذا معناه أنك سوف تحصل على اضاءة بدون ظل )
    انشىء Spot Light فى نفس مكان الضوء السابق تقريبا أو فى المكان اللذى يعطيك الظل اللذى ترغبه
    واختار زر Only Shadow ( هذا معناه أن الإضاءه سوف تعطى ظل فقط بدون اضاءه )
    الآن اختار نوع الظل ليكون Buffer Shadow وزيد من قيمة ال Samples و ال Soft حتى تصل لنوع الظل اللذى تريده ...

    - كيف البلندر في عمل الافكتس .. مثل النار والـParticles والشعر او الفرو؟
    كل ما سبق يتم عمله بال Particles حتى الشعر والفرو يتم عملهم من داخل البارتكلز بال ( Static Particles )
    كنت اريد عمل دروس فيديو عن ال Particles ولكنها حاليا تحت التطوير لدرجة أنها سوف تتغير تماما وبذلك قد تفقد الدروس قيمتها لذلك سوف أنتظر قليلا حتى نحصل على Patch شبه نهائى للنظام الجديد ونبدأ العمل

    تحياتى أخى


    ______________________________________

    أخى Samran

    للحصول على الشفافيه طبق الأتى

    ضع الصورة الخاصه بالشجرة كالمعتاد
    الآن فى خانة جديده حمل الصورة ال Alpha وهى صورة أبيض واسود
    انتقل الى ال Material Buttons
    تحت قائمة Map to الغى اختيار ال Col أو اللون واختار زر ال Alpha ليتم تطبيق الصورة الأبيض واسود على قناة ال Alpha فقط
    اضغط على زر Ztransp فى قائمة Links Adn Pipeline لتفعيل الشفافيه للخامه
    تحت قائمة Material هناك جرار اسمه A ( تجده بالأسفل الى اليمين ) اجعل قيمته 0

    Render

    تحياتى اخوانى
    و ما توفيقي الا بالله


    _________________________________________

  12. #12
    مشرف سابق
    صور رمزية Moh Taia
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    ردود
    2,980
    عفوا أخى سمران وضعت اجابتك أثناء كتابتى للرد
    هذه طريقه لا أعرفها شكرا لك
    و ما توفيقي الا بالله


    _________________________________________

  13. #13
    لقد نجحت شكرا ^_^
    ولكن الظلال لا تتأثر بـ alpha يظهر الظل على شكل المجسم ككل .


  14. #14
    مشرف سابق
    صور رمزية Moh Taia
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    ردود
    2,980
    ولكن الظلال لا تتأثر بـ alpha يظهر الظل على شكل المجسم ككل .
    فى خامة المجسم اللذى سوف يظهر عليه الظل ( الأرضيه - الحائط )
    فعل زر Trashad ( لتستقبل الخامة الظلال من خامات ال Alpha )
    تجد هذا الزر تحت قائمة Shaders
    و ما توفيقي الا بالله


    _________________________________________

  15. #15
    ألف ألف ألف ألف ألف شكر أخ محمد على تعاونك و جهودك ومساعداتك و متابعتك شكرا شكرا شكرا و الله الواحد مش عارف يعمل إيه معك.


  16. #16
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    ردود
    2,228
    شكرا أخي محمد استفدت كثيرا

    وهذا هو اول فيديو لي بالبلندر
    particles1.mov - 246KB

    استخدمت السيكوينسر لعمل Glow
    برنامج سهل ولطيف

    وانشاء الله اخي محمد تكون هذه البدايات ... كتدريب للمشروع الذي سنقوم به ان شاء الله
    (الناس أعداء ما جهلوا)

  17. #17
    مشرف سابق
    صور رمزية Moh Taia
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    ردود
    2,980
    أخى Samran العفو أخى

    أخى Mafia_ انت بدأت الأبحاث هههههه بداية موفقه جدا وفى مجال جديد

    وشدوا حيلكم عاوزين تجارب ومشاريع فى مواضيع منفصله لكل مجالات البرنامج

    تحياتى اخوانى
    و ما توفيقي الا بالله


    _________________________________________

  18. #18
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    ردود
    2,228
    هههههه .. انا متحمس لمشروع الفلم، وهناك قصة صديقي كتبها ولكنه يقوم بتعديل بعض الأشياء فيها، سأريكم إياها ان شاء الله حالما تفتح الموضوع لأرى ان كنتم موافقين عليها أو لا

    وشدوا حيلكم عاوزين تجارب ومشاريع فى مواضيع منفصله لكل مجالات البرنامج
    ولا يهمك بتشوف أشياء كثيرة ان شاء الله
    (الناس أعداء ما جهلوا)

  19. #19
    عضو متميز
    صور رمزية Relawda
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المنطقة
    تطوان-المغرب
    العمر
    36
    ردود
    1,531
    إنشاء الله ................

  20. #20

    السلام عليكم

    أسئلة مفيدة جداً شكراً لكل من ساهم في الإجابة عنها

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل