موضوع: إنشاء بلاط الأرضيات بالماكس

ردود: 10 | زيارات: 2789
  1. #1

    إنشاء بلاط الأرضيات بالماكس

    أعضاء منتدى رونو
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذا الدرس لكيفية إنشاء بلاط الأرضيات بواسطة برنامج الثري دي ستديو ماكس

    هذا الدرس مقسوم لجزئين : الجزء الأول سنحتاج للفوتوشوب والجزء الثاني سنحتاج للماكس

    نبدأ الجزء الأول بإستخدام الفوتوشوب

    أنشئ مستند جديد بالفوتوشوب بحجم 500 * 500 px مع خلفية شفافة .. التنسيقات في الصورة تحت :



    إضغط Ctrl + A لتحديد كل المستند . إذهب إلى Select>Modify>Border وضع amount إلى 10 . إملأ التحديد بالأسود .
    أنشئ طبقة تحت طبقة الإطار وإملأها بالأبيض .



    الآن إنتهينا من إعداد الخلفية إحفظها بإسم tilebump.jpg .
    الآن ستحتاج لإختيار قوام (شكل) لجعله للبلاط .. بالنسبة لي اخترت القوام المعروض تحت .



    بإمكانك البحث في جوجل لإيجاد أشكال أخرى .. لاحظ : تم قص الصورة بنفس حجم الخلفية المحفوظة .

    بعد ما تحصل على القوام وتجلعه بنفس حجم الخلفية المحفوظة .. إحفظ القوام بإسم tiledeffuse.jpg .

    هذا بالنسبة للفوتوشوب ..

    الآن ننطلق للماكس .

    بعد ما تفتح الماكس إضغط على M لفتح نافذة محرر الخامات material editor . بجانب defuse مربع صغير إضغط عليه وإختر Mask .



    ثم ستظهر لك النافذة التالية :



    إنقر على الصندوق المكتوب عليه NONE بجانب Map . ستظهر نافذة أخرى اختر Bitmat .
    ضع Tiling إلى 10 - 10 .



    إنقر على الزر الموضح في الأسفل



    يجب أن تلاحظ أن المربع الذي بجانب map يكون Map#2 وإسم ملفك . الآن إضغط على NONE التي بجانب mask . وبنفس الطريقة السابقة اختر Bitmap عندما تكمل العمل أوجد ملف tiledefuse.jpg . تأكد أنك وضعت tiling إلى نفس القيم السابقة .

    حرك نافذة material للأسفل حتى تجد الخلفية ( في جزء Maps ) وإنقر NONE الذي بجانبه . إختر Bitmap كما عملتها في السابق وأوجد tilebump . قد تحتاج وضع amount إلى قيمة أعلى .

    إعمل مستوي , طبّق الـmaterial إليه وإضغط f9 . وبذلك نكون قد إنتهينا من الدرس

    ستخرج لك النتيجة بمثل هذا الشكل :



    حصري لمنتديات رونو
    منتديات رونو : دروس حصرية , دورات تعليمية


  2. #2
    شكرا لك على هذا المجهود .

  3. #3
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المنطقة
    مصر
    ردود
    7,061
    أخي بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

  4. #4
    كيمووو
    صور رمزية kareem50
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    لايوجد انتماء
    ردود
    3,161
    شكرا لك
    لكن ما الفرق ان قمت بستخدام نفس صورة الخامة وعملت لها بمب بصورة سوداء
    وقمت بزيادة عدد التايلز بدون استخدام الماسك؟
    .


    MR. Kok Limited Edition

  5. #5
    بارك الله فيك
    (وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا
    ذو حظ عظيم )

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية TheMax
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    ردود
    1,131
    جزاك الله كل خير
    ودرس ممتاز
    -----------------------------------------------------------------
    يقول سفيان الثوري رحمه الله تعالى كما في "حلية الأولياء" (6\363) :
    " لا نزال نَتَعلَّم ما وجدنا من يعلمنا ".
    -----------------------------------------------------------------



  7. #7
    مشكورين على المرور

  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية MAROUF3D
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    المنطقة
    دوما - مدينة المساجد
    ردود
    1,738
    جزاك الله خيراً
    "إن قامت الساعة وفي يد أحدكم غرسة فليغرسها"



    موقعي الشخصي
    www.3dmax.tv




    اذا تعلمت كل الاوامر في برنامجك المفضل فكأنك تعلمت الإمساك بالقلم وبقي عليك أن تتعلم كيف ترسم ..
    Maarouf

  9. #9
    انا حتي الان لا اعرف لماذا تم استخدام الماسك mask>>
    مع العلم انه يمكن الحصول علي نفس التأثير باختيار الصورة في خانة map....في قناة difuse ...
    واختيار الصورة الاخري في قناة pump
    فما الداعي اذا للماسك ؟؟؟؟؟

  10. #10
    اخوي واحشني موت
    شكرا علي الدرس....لكني طبقته اكثر من 10مرات
    ولم اصل الي النتيجه......... لا علم لماذا
    وهل هناك طريقه اخري ويكون هناك شرح لها

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل