صفحة 1 من 3 123 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 60

موضوع: Mental Ray’s Gate :بوابتك الى المنتال راي

ردود: 60 | زيارات: 9416
  1. #1
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المنطقة
    أبو دابي
    ردود
    2,301

    Post Mental Ray’s Gate :بوابتك الى المنتال راي

    Mental Ray Renderer و يرمز له ب MR هو المرندر او ال"مصير" المطور من قبل شركة
    Mental Images
    الموجودة منذ عام 1986, الشركة مهتمة بعدة منتجات Mental يهمنا حاليا منها MR , المصير التي وقعت عقد مع شركة Discreet في الوقت يللي كانت هية الجزء المسؤول من Autodesk عن تطوير 3d Applications بالاخص 3d Studio Max و التي يتمحور اهتمامنا عليه.
    كي لا يتحول الثرد الى محاضرة تاريخ, الهدف ببساطة هو وضع مرجع عربي في المنتال راي, سيشمل ان الله عطانا عمر:
    Mental Ray Materials and Material Shaders
    Mental Ray Phenomenas
    Mental Ray Rendering Parameters
    And Mental Ray Special Features
    و هذا كله Reads:
    خامات المنتال ري, و شايدرز خامات المنتال ري(الرجاء ان كان هناك مصطلح للشايدر بالعربي ارساله في الخاص كوني لم اسمع به من قبل)
    ظواهر المنتال ري (ظاهرة ترجمة فينامنا, بس هية مش ظاهرة بمعنى فيضان او زلزال الله يبعدو عن حماتك يارب, الفكرة هوي مصطلح عن الناتج الفيزيائي او شو بيصير لمن بتبني شايدر فيزيائي معين و بيطلع نتيجة فيزيائية معينة بلا بلا بلا, بكرة منحكي عنون هيدول بوئتون)
    خصائص و مدري شو, تبع المنتال راي رندرنغ, أي بكلام بسيط, حتتعلم كيف تستخدم قائمة الرندرنغ باحسن الاعدادات المناسبة للكواليتي و السرعة باذن واحد احد.
    و خصائص المنتال راي الخاصة اور سمثينغ, ريدز: الشغلات التي يتميز بها المنتال راي عن المصيرات الاخرى و اشيا منون باد و منون شي كتير غود, منحكيون كمان باذنه تعالى بوئتو.
    ناو: اهم نئطة اذا بدك تتابع من هون لنخلص اذا ربك عطانا عمر الثرد كلو هاد شغلتين:
    1( المنتال راي, مابيعرف يمزح ويتش ريدز: المنتال ري بسيط كونو فيزيائي, بس حيكون كتير معئد اذا مابتفهم بالفيزيا او مش حابب تبلش تفهم بالفيزيا, أي: فيك تضل عم تسحب مودلز جاهزات من ايفرموشن, و تحط كم ضو, و تلعب شوي بالالوان, و تختار Very High Preset من ال Vray و و تنام بالليل على انك 3d Designer و انك زلمة واو, وئتا, الله يخليك لامك يارب, يفضل تكبس زر Back على ال Internet Explorer او اية Browser انت بتسخدم, او زر Backspace على الكيبورد و فرصة سعيدة تعرفنا عليك
    هاو ايفر, اذا كنت حابب "تفهم" و "تعرف" كيف فعليا بتصير الامور بال 3d Applications, تابع معنا و مابتندم أي ثينك, كونو اذا فهمت المنتال ري, حتبلش تفهم كل المصيرات الاخرى, كونون كلون بيعتمدو على نفس المبدأ,و بالاضافة لهيك, ماعندك شي تخسرو رايت؟
    ياه
    ناو:
    لتفوت لهون بدك تكون بتعرف كيف تتعامل مع ال Material Editor منيح, اذا مابتعرف خليك متابع الموضوع بتوقيعي, اذا بتعرف ئول الله و :












    فيك تCheck More صور Here.
    هيدول صور من Mental Images, مابعرف شو بتحب افلام, بس انا اللحظة, يللي عرفت فيها انو ال Matrix ترندر بال MR, خلتني Fall in Love مع او ب او شو اسمو بالمصير هاد, و ئررت اعرف كلشي عنو.
    كمان, من الضروري كون واضح انو مش انا ماسك الثرد و عم "علم", كوني انا مش "معلم", ريدز: كل شي بيحب يشارك اهلين و سهلين بحماتو, و يفضل يكون الثرد من "اقرأ", الى "اقرأ و شارك", و خليني خبرك, مهما حسيت يللي حتئولو مبتدأ, او السؤال يلي حتسألو سخيف, ئول و سئال, بس لا تكتر منون تما ينعجء الثرد.
    ملاحظة: باذن الله, عند نهاية هيدا الموضوع, سيكون هناك اول PDF او CHM كامل للمنتال راي بالعربي, بس باذن الله اذا حسيت داء خلئي من عدم المشاركة, مش حيكون هناك اول PDF او CHM كامل او غير كامل للمنتال راي بالعربي, عالاقل مش من هون.
    سمعونا ارائكون لنعرف ئديش في ناس Interested و ئديش هئ.
    يسعدلي صباح و مسا الجميع, و Keanu Reeves Rules.
    Coming Up Next:Intro to MR Shaders and MR Lighting System
    مقدمة في شايدرز المنتال ري, و سيستم الاضاءة في المنتال ري, يتبع...
    هل انت عاطفي وتستهبل ولديك مشاكل نفسية و و تعتقد دائماَ انك على حق ومستعد لاستخدام منصبك كمشرف للكيل من الاعضاء كما تريد دون احترام او موضوعية؟ نحن في طاقم الاشراف في المنابر (منبر الرأي و الكيل الآخر بمكيالين) نرحب بك معنا.


  2. #2

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية alrahhal
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    ردود
    1,101
    جزاك الله خير ...
    ومتابعينك إن شاء الله ..
    أن يقسو عليك حكيم في النقد خير من أن يمتدحك أحمق
    مصالحة مع الريشة والألوان --2-- ِِAlrahhal sketchbook
    My sketchbook
    3D album
    instagram

  4. #4
    عضو نشيط
    صور رمزية 3d mukalla
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المنطقة
    حضرموت - المكلا
    العمر
    26
    ردود
    430
    جزاك الله خيرا
    وانشاء من المتابعين
    Don't say I can't, but say I will try
    you never know what you can do
    until you try

  5. #5
    مشرف منبر اطراف الحديث
    صور رمزية ALSWEEDY
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المنطقة
    بين أجاء وسلمى
    ردود
    7,075
    جزاك الله خيرا

  6. #6

  7. #7
    عضو
    صور رمزية MAX100
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    33
    ردود
    121
    موضوع جميل قوى
    رغم أنا عمرى ما استخدمت Mr وياريت تحببهولى فيه
    جزاك الله خيرا
    _______________________


  8. #8
    وينك يا رجل من زمان.ارجو ان يستمر هذا الموضوع ويتم تثبيته

  9. #9
    مشكور ارجو التثبيت

  10. #10
    عضو فعال
    صور رمزية الوردي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    سوريا
    العمر
    36
    ردود
    215
    شكرا حبيب القلب و الروح
    Design World

    مكتب عالم التصميم للعمارة و الديكور

  11. #11
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المنطقة
    أبو دابي
    ردود
    2,301

    Post Intro to MR shaders

    Intro to Mental Ray:
    في البداية, اشكر الجميع على مرورهم الكريم, و اتمنى من كل من يقرا الثرد سواء شارك ام لا, ان يشاركنا المقالة, باعتبار ان الهدف هنا هو تجميع الافكار بالدرجة الاولى.
    مباشرة:

    في الماكس, كما في أية 3d Application اخر على حد علمي, ماتيريال اية اوبجكت في المسرح, عبارة عن شجرة من التعاريف و الFunctions او التوابع, التي تخبر او تفهم الRendering Engine Light Caster او القاذف الضوئي للمصير ماهي خصائص الاوبجكت في كل علاقة من علاقاته بالضوء, بكلام اخر الاوبجكتس في الحياة, تمتص الموجة الضوئية و تنشرها وفق لونها الفيزيائي Diffuse اتجاه النشر يتعلق بطبيعة الاوبجكت الفيزيائية و يحدد وفق الSpecularity و هية بحد ذاتها تختلف بطريقة تجميعها للاشعة المنثورة Glossiness و قد تكون فيزيائيا معرفة بطريقة تعكس بها الموجات الضوئية المنثورة عن اجسام اخرى و مصدر الضوء بحد ذاته Reflection و قد تمرر الضوء Refraction و بالتالي تكون Transparent و قد تمرر شعاع و تحتفظ بشعاع اخر Transculancy و قد تكسر شعاع و تحتفظ بشعاع و تكسره و تنثره داخلها هية بحد ذاتها Scattering و و و و ..
    و السابق, ليس نتيجة بالدرجة الاولى لابحاث شركات ال3d Application, بل نتيجة لجهود و ابحاث الفيزيائيين و الرياضيين لفترة كبيرة من الزمان, الاعتماد الرئيسي في تعريف السابق, لدى تطبيقات ال3d , بشكل عام, مسنود الى الفيتنامي Bui Tuong Phong المسؤول عن ال Phong Shader, Blinn-Phong Shader يختصر بBlinn Shader, و الالماني Johann Heinrich Lambert المعروف ب Lambert , بالاضافة الى عدة اخرين, بالنهاية يمكن جمع وصف الشجرة بشكل عام بميكانيكية Bidirectional Reflectance Distribution Function, تختصر ب BRDF.
    كل مكون من مكونات الماتيريال, يحتاج الى تعريف او تحديد معين, كي يعرف الضوء كيف يتعامل معو, عمليا التعريف يتم ب Function أي تابع رياضي, او Algolrithm أو خوارزمية, في ال 3ds Max, الخوارزمية تطبق على مستوى الماتيريال, في حالة الStandard Material, هناك "خيارات" لهذه الخوارزمية او التابع يدعى بال Shader, الاساسي في الماكس (DirectX) هو ال Blinn Shader, الطريقة هذه موجهة للمستخدم العادي, الذي بعد قراءة كل ماكتبته يمكن مافهم شي او وجعو راسو, بمعنى, الMaterial Editor هوي يللي بيهتم بالShading وفق ال"خيار" يللي انت مختارو سواء كان Blinn, Phong, Oren, or Abo 3abdo بيحدد طريقة التعامل مع الضو مسبقا, و بيخليلك لالك بس تحط خوارزميات او توابع محل مابدك, و البائي هو ب Take Care of it يعني, بمعنى لمن بتختار Shader Metal بتلائي في Specular Hightlights على الماتيريال مع انك لسا ما خبرت الماتيريال ايتدر, شو يعمل في خانة الSpecular, طبعا هذا الInterpretation سهل للمستخدم العادي, بس بالنسبة للواقع, كومبليتلي مش حينفعك.
    المنتال راي عمليا في الاساس مش هيك بيشوف الامور:

    بيشوف انو الماتيريال عبارة عن Void, او عدم مافيها شي لا بتعرف تعمل Diffuse, ولا بتعرف تعمل Shadow لحالها, ولا بتعرف شو بدها تعمل مع الضو, ولا بتعرف تتعامل مع المحيط, ولا بتفهم انو حواليها في Environment مثلا, و ماتخبرها انت. هاد ال Interpretation مدعم بخوارزميات فيزيائية دقيقة جدا, مش بس بيمكنك من محاكاة الواقع تماما, بل انك تعمل يللي بدك ياه, و تكون تماما In Control of the Material.
    و هنا يأتي تعريف ال Shader: هو بالتعريف, أي تابع رياضي او خوارزمية فيزيائية, مرتبطة باحدى خصائص الجسم الفيزيائية التي تلعب دورا او عدة ادوار في اخراجه بالطريقة التي يخرج بها في الرندر, هذا التعريف ينطبق على كل ال Rendering Engines و ليس فقط المنتال راي,في الماكس هاو ايفر, الماتيريال يمكنك ان تعتبرها محتوية على Shaders جاهزة, و الMap هي الطريقة التي يمكنك فيها التحكم في خصائص الماتيريال وليس تغيير او التعديل على ال Shader بحد ذاتو كونو "مقفل".
    بمعنى:
    - اختر 2 Materials
    - اختر Blinn Shader لواحدة و التانية Phong على سبيل المثال.
    - ضع Map معينة في خانة ال Self-Illumination و بخصائص معينة متماثلة في ال 2 Materials.
    - رندر.

    - اطفئ ال Self-Illumination, و اعطي كل منهما 75 Specularity و 45 Glosiness.
    - رندر

    - لاحظ ان الماتيريالز لم تختلف عند الSelf-Illuminationكون الماب واحدة, و لكنهما اختلفتا في SG مع ان القيم واحدة, المفروض باعتبار ان الShader مختلف اساسا ان لا نحصل على نتائج متماثلة ابدا, متشابهة جدا, اوكيه, بس مش متماثلة لانو مش فيزيائيا صحيح.
    - للاسف في الماكس, الShader هو فقط يطبق على مستوى تعامل الاوبجكت مع الضوء, ففي حالة ال Self-Illumination, الاوبجكت يتجاهل الضوء كون انه هو مضيئ بحد ذاته, و بالتالي بغض النظر عن الشايدر, لايوجد اختلاف بين الماتيريالز, و الذي بالطبع يخالف الحياة لان البلاستك المضيئ مختلف عن الزجاج المضيئ حتى لو كانت الاضائة قوية بمافيه الكفاية لتخفي الاختلاف لكنه موجود و بالتالي لايمكننا محاكاة الواقعية في هذا المجال.
    المنتال راي؟ الشايدر لديه, هو "أي" خوارزمية مستعملة في تعريف الاوبجت, بمعنى الماتيريال هية "ناتج" شجرة الشايدرز, أي البلاستك المضيئ مختلف عن الزجاج المضيئ في المنتال راي, كون بامكانك ان تضيف Shader في خانة الاضاءة الذاتية, مرتبط تماما بالشايدر المستعمل على الSurface.
    اذا وجعك راسك, طلاع تمشى شوي, و مخمخ على تعريف الشايدر.
    In Conclusion:
    انت حاليا المفروض ب"تعرف" تماما تعريف الشايدر, قادر تبني ماتيريال كاملة بالMaxwell Renderer مع اضافة انك عرفت شو يعني Lambertian, و منين اجت كلمة Lambert بال Maya , اند بتعرف شو يعني
    BRDF, عندك فهم كامل للطريقة التي يبني فيها المنتال راي الماتيريال, و وين قوتو الكاملة بانو الوحيد يللي بيمكنك تبني شايدرز على كل المستويات في كل الخصائص و كلون مرتبطين تماما بوضعو الفيزيائي.
    يسعدلي اوئاتكون عن جديد, في انتظار تعليقاتكم و مشاركاتكم هوبفولي.
    يورز
    Dimension
    هل انت عاطفي وتستهبل ولديك مشاكل نفسية و و تعتقد دائماَ انك على حق ومستعد لاستخدام منصبك كمشرف للكيل من الاعضاء كما تريد دون احترام او موضوعية؟ نحن في طاقم الاشراف في المنابر (منبر الرأي و الكيل الآخر بمكيالين) نرحب بك معنا.

  12. #12
    أبو دبابة سابقا
    صور رمزية A.Atiq
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    المدينة المنورة
    ردود
    7,949
    هل هذه دروس أم مدونة ؟؟؟؟؟
    الأول : يتحدث كثيرا , ولا يقول شيء ..
    الثاني : يتحدث قليلا , ويقول كل شيء ..


  13. #13
    عضو نشيط
    صور رمزية Muneer2005
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    Jeddah Knights
    ردود
    920
    مشكووووووووووووووور اخوي دمنشن

    الله يعطيك العافية وكثر الله من امثالك ^_^
    احد اعضاء فريق الافتر ايفيكت العربي


    عالمي
    عالم التصميم و الخيال ....عالم كله الوان .... عالم مليئ بالأسرار و المفاجئات .... عالم لا نراه بأعين حقيقة ... عالم بين ظلاله نعيش
    و أعيش
    mnory-@hotmail.com

  14. #14
    اسلوب راقى ورائع لعرض المعلومات
    جزاك الله خيرا
    فعلا موضوع قوى بس ارجو يكون الموضوع منظم ومرتب حتى يصبح مرجع شامل ووافى لكل دارس للمنتال راى
    ربنا يوفقك
    ________________________________________
    ولو كنت واثقا من رحمته تمام الثقة ,لما يئست من الفرج
    ولو كنت موقنا بحكمته كل اليقين ,لما عتبت عليه في قضائه وقدره
    ولو كنت مطمئنا إلى عدالته بالغ الاطمئنان, لما شككت في نهاية الظالمين

    _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _
    اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا


    My 3D Visualization Work

    فيس بوك
    Freelancer


  15. #15
    عضو فعال
    صور رمزية AL_AMIR
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    المنصوره_مصر
    ردود
    183
    جزاك الله خيرا

  16. #16
    بارك الله فيك
    استمر
    (وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا
    ذو حظ عظيم )

  17. #17
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية ash
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المنطقة
    سلطنة عمان
    ردود
    541
    اخي Dimension

    انا احييك على هذا العرض الممتاز

    انا من محبي المنتال راي ولكنه صعب الاستخدام الا للاشخاص الملمين بجميع جوانبة
    و الانترنت و الدروس كلهم مهتمين بالفيري لانه بسيط وسهل ومهملين المنتال راي مع انه الاساس و الاقوى و الاوسع في المتاريلات و القدرات
    على العموم ننتضر المزيد منك Dimension


    تحياتي
    ASH

  18. #18
    عضو
    صور رمزية فاديتوا
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المنطقة
    الاردن
    ردود
    136

    تعليق

    الشرح جيد ولاباس به اخي العزيز ولاباس فيه وبارك الله فيك ووفقك وانشاء الله تستمر بالموضوع والى النهايه ولكن لدي ملاحظه حول طربقة عرض الموضوع احيانا انت تقفز بمصطلحات خاصه بك تشتت المتلقي عن الموضوع الاصلي واحيانا بمصطلحات خاصه بالموضوع ولكن غير مفهومه, نحن نتوق الى هكذا موضوع ولكن تخيل نفسك عباره عن مرسل (انت) وهناك في الجانب الاخر متلقي(نحن وبمستويات عقليه مختلفه) وهناك قناة توصيل(المنابر وكيفية العرض وهي الكتابة) اذا لابد انن تكون هناك ايضا رساله وان لايكون الكلام ثرد وShader في الفضاء فكيف للمتلقي استقبال الرساله وهي متشتته في كل ارجاء الفضاء وعليه تجميعها اذا كان بامكانه! او ان يتشتت معها؟
    اقولها لك وبكل صراحه لست من المتلمقين (عاشت ايدك على الموضوع) (جاري التحميل عاشت ايدك) حاولت ان اتوصل معك الى شيء قرات الموضوع اكثر من مره وشعرت ان صياغة الموضوع وطرقة العرض ركيكه وضعيفه ولا تنطبق على اسس علميه ملمه بالموضوع وصعبة اكثر من اللازم ومعقده يعني مثلا انت قلت (و قد تكون فيزيائيا معرفة بطريقة تعكس بها الموجات الضوئية المنثورة عن اجسام اخرى و مصدر الضوء بحد ذاته Reflection و قد تمرر الضوء Refraction و بالتالي تكون Transparent) اذا مالنفع اذا كنت انت تعيد نفس المصطلحات والتي اغلبها غير معرف بطريقه واضحه للعديد من مستخدمي صحيح انها كمصطلحات معناها انعكاس وشفافية الخ......
    ولكن كيف تعمل هذه الخاصيات تخيل نفسك داخل صندوق ماذا اذا دخل الضوء في الصندوق وتشتت داخل الصندوق وانعكس على الجدران الداخليه وانعكست الجدران الداخليه على بعضها (كصوره ومراة) وانعكست على الاوجه من الخارج واصبح الجسم مشع فماذا ستسمي هذه الخاصيه (كلماسه مثلا؟؟؟؟؟؟؟ارجوا منك التروي وعدم الاستعجال وتوضيح الامور بشكل مفصل وواضح وانشاء الله نكون من المتابعين

  19. #19
    عضو متميز
    صور رمزية نوري
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المنطقة
    الامارات العربية المتحدة
    ردود
    5,414
    المبادرة رائعة
    ولكن الشرح لم يعجبني، لو سمحت حاول ان تكتب باللغة العربية الفصحى فهو ابلغ للناس، من لهجتك العامية فانا شخصيا من اول سطر لم استطيع المتابعة .
    وهذا لا ينتقص من المجهود الرائع المبذول
    ابو محمد
    قال غاندي:
    سيستهزؤون بك ثم يحاربونك ثم يقاومونك ثم يؤمنوا بك ثم يتبعوك ، النجاح ببساطة قضية إيمان ينبت ، يكبر في الاعماق و لا يكثرت بالمتهكمين و الناقمين و المستهزئين، النجاح انتظار للحظة التتويج، النجاح استصغار للحظات الاستعداد و المواجهة ، النجاح يقين بان ما تفعله يناسبك.

    اخرالاعمال :
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=212605


  20. #20
    عضو
    صور رمزية المعماري82
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المنطقة
    العراق
    ردود
    142
    بارك الله بيك..والله موضوع حلو وان شاء الله راح اكون من المتابعين للموضوع...لاني احب الفيزياء...

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل