موضوع: البرمجة اللغوية العصبية و حكم تعلمها

ردود: 15 | زيارات: 1640
  1. #1
    عضو نشيط
    صور رمزية ironman
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    الجزائر
    ردود
    956

    البرمجة اللغوية العصبية و حكم تعلمها

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    إن البرمجة اللغوية العصبية جزء لا يتجزأ من منظومة تضم عشرات الطرق والتقنيات لنشر فكر حركة " النيواييج " { New Age Movement } فهي طريقة عملية مبطنة لنشر " فكرهم العقدي وفلسفتهم الملحدة " في قالب جذاب وبطابع التدريب والتطبيق والممارسة الحياتية لا طابع الالتنظير والفلسفة والدين فالخطر في البرمجة اللغوية العصبية لا يكمن في كونها وافدة من كفرة ملاحدة مشبوهين فقط ، بل لأنها تحمل فلسفاتهم وعقائدهم ، كما أن فرضياتها التي تععامل كمسلمات ما هي إلا مجرد نظنيات وتخرصات مزجها المدربون بنصوص وقصص تاريخية وليست نتائج لأبحاث علمية .
    كما أن فلسفة البرمجة اللغوية العصبية الأصيلة هي فلسفة { وحدة الوجود } التي مثلت في العصر الحديث توجها قويا في الغرب ، تبناه فلاسفة ومفكرون بصور شتى وظهرت لنشره عدة جمعيات أبرزها ما كان في القرن التاسع عشر الميلادي متمثلا في حركة " النيو ثوت " { New Thout } التي أتى بها فيناس كويمبي ثم تلتها جمعية الثيوصوفي Theosophy في نيويورك التي أسستها مدام بلافاتسكي ، وأخيرا حركة النيواييج وحركة الوعي التي خرجت من معهد إيسلان بكاليفورنيا محضن فكر الثيوصوفي ، وتبنى رواد المعهد البحث في قوى الإنسان الكامنة وتتبع العقائد والفلسفات التي تحرر هذه القوى من إسار المعتقدات الدينية { غير العقلانية بتعبيرهم ويقصدون السماوية القائمة على التسليم للوحي } والنظر في كيفية نشر الفكر الروحاني { spirtituality } باعتباره بديلا عن الدين { Religion } بين العامة والخاصة بطرق متنوعة ومعاصرة وجماهيرية وتطبيقية مباشرة ، وبمنهج جديد لا يصادم الفكر الديني السماوي ويواجهه وإنما يداهنه ويزاحمه تحت شعار " حركة القدرة البشرية الكامنة " ..... بريادة كارلوس كاستنيدا ومؤسسي معهد إيسلان : مايكل ميرفي وريتشارد برايس والمتتبع لفكر وتوجهات المسهمين في تأسيس البرمجة اللغوية العصبية ، والمؤثرين فيها يجدهم كلهم " نيوايجرز " قبل أن يكونوا مطوري برمجة ، وما تبنيهم لها وإسهامهم في إخراجها إلا لكونها بتقنياتها وفرضياتها طريقة لنشر فكرهم الثيوصوفي ، وقالب لفلسفتهم " وحدة الوجود " في ساحة العامة لا ساحة العلماء ، وبطريق المزاحمة المتدرجة لا المواجهة والمصادمة ، وبطريق التدريب والتطبيق والممارسة لا بطريق التنظير والفلسفة .
    أما من ناحية مضامين البرمجة ومحتوى برامجها فإن البحث العلمي أثبت اشتمالها على أمرين مهمين :
    الأول برنامج انتقائي { eclectic } يضم مجموعة منتقاة من الفلسفيات والنظريات والفرضيات من علوم شتى إدارية ونفسية ولغوية ودينية مع بعض الممارسات والتقنيات لمجموعة من الناجحين بمنظور غربي { منهم ناجحون في السحر والشعوذة والنفاق اللغوي } فمن هذه المجموعة المنتقاة تطبيقات مأخوذة ومنتحلة من فروع العلم الأخرى كعلم النفس السلوكي والمعرفي وشيء من الإدارة والعلاج النفسي وغيرها ، وعلى هذا فالبرمجة تشمل بعض التقنيات السلوكية الصحيحة لا بد منها لإكمال البرنامج ليست من أصلها ولا من ابتكارها وإبداعها ، وإن ظن ذلك كثير من المفتونين بها ! صرح بذلك في الغرب كبار روادها وذكره المدرب ودسمول فقال : " ليس في البرمجة شيء جديد " بينما تجد ــ للأسف ــ في واقع المتدربين والمدربين من يظن أن كل مهارات الإيحاء برمجة عصبية ، وكل نجاحات التربية والتواصل برمجة عصبية ، وكل علاج نفسي صحيح برمجة عصبية ...... بل وكل خير جاء به أحد من البشر برمجة عصبية ، حتى ادعى بعضهم أن رسالة خير المرسلين إنما هي برمجة باندلر اللغوية العصبية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.
    الأمر الثاني : "فلسفة الوعي الجمعي" وهي صورة مطورة لفلسفة
    " العقل الكلي " وتطبيق جديد لعقيدة " وحدة الوجود " والظاهر الذي تعرض به هذه الفلسفة ملخصه : أن مجال التطوير والنجاح للإنسان يتم بفاعلية أكثر عن طريق بوابة واسعة تتعدى العقل وإمكاناته المحدودة ، وتتجاوز سيطرته على الجسد وقدراته إلى قدرات اللاوعي ، حيث يمثل اللاوعي في معتقدهم 93% من العقل بينما الوعي المنتبه " العقل "
    لا يتجاوز 7% بزعمهم ، لذا يرون أهمية الدخول في حالات الوعي المغيرة بالتنويم أو التركيز وقوة التخيل أو التنفس العميق للاتصال بـ"اللاوعي " بهدف إطلاق قوى النفس الكامنة ومخاطبة العقل الباطن والاتصال من خلاله بالوعي الجمعي ليصل الإنسان إلى النجاح والتميز ويستطيع تغيير واقعه ومستقبله حسبما يريد .
    مع أن ما يسمى العقل الباطن أو اللاوعي لا يعدو كونه فرضية ، وهذا لا يعني أنه غير موجود ، وإنما يعني أن هناك عدة ظواهر لم يستطع العلم حتى الآن تفسيرها تفسيرا دقيقا وقد يكون وراءها أكثر من أمر ، وجمعها كلها وإطلاق لفظ عقل باطن أو لاوعي عليها مغالطة علمية مرفوضة عند العلماء ، وعند المسلمين منهم هي فرضية مرفوضة بشدة بهذا التجميع حيث يحتوي القاموس الإسلامي على مصطلحات كثيرة منها { العقل ، القلب ، الفؤاد ، النفس بأنواعها ، قرين الجن وقرين الملائكة ، الشيطان } وغيرها مما يجعل عزو الأمور كلها إما إلى عقل واعي أو لا واعي فقط جهل جهل ومغالطة يرفضها الذي يتربى على قول الله تعالى " ولا تقف ما ليس لك به علم " .
    ولعل من الطريف أن أورد هذا التساؤل الذي أوردته الأستاذة غادة الفارسي من الكويت ــ مدربة سابقة على البرمجة والطاقة ــ في كتابها { علوم العقل الباطن تحت المجهر } فتقول : " هل العقل الباطن هو خنزب " والباعث على تساؤلها موقف تدريبي تحكيه فتقول : " قال لنا المدرب المسلم المتبني لهذا العلم في إحدى الدورات : إن الصلاة هي مرحلة استرخاء يعمل فيها العقل الباطن بقوة لذلك يستطيع الإنسان خلال الصلاة أن يتذكر أمورا كان قد نسيها !! بينما المصطفى يفسر هذه الظاهرة بأنها من فعل خنزب الشيطان الذي يأتي للإنسان ليشغله عن الصلاة . فهل العقل الباطن هو خنزب ؟ اهــ .
    1ـ لنفرض أن في البرمجة نفعا ، أليس في كتاب الله وسنة نبيه ما يغني ؟ فإن قلت بلى فالحمدلله وإن قلت لا ،فكيف تفسر تمثيل المدربين لتطبيقاتها بأمثلة من السنة .
    2 ـ من مداخل إبليس على العبد تقديم المفضول على الفاضل ، ذكره ابن القيم رحمه الله . فإن سلمنا أن في البرمجة نفعا وخيرا ، أليس تقديمها على كتاب الله وسنة نبيه من مداخل إبليس عليك ؟ أجب بنفسك .
    3 ـ إن كان فيها نفعا فهل نستخدمها وندخلها حتى في عباداتنا مع ربنا كحفظ القرآن وغيره ، أظنك ستقول لا ، وإن قلت نعم فإن قبلك أربعة عشر قرنا أفلح الناس فيه من دونها . فعليك بنهجهم .
    4 ـ إن كان فيها نفعا فتذكر أن العمر قصير والعلم كثير
    5 ـ على أني لا أسلم أن فيها نفعا ، لأنها ضرب من الخرافات والخزعبلات بل ضرب من السحر والشعوذة
    6ـ من خلال بحث الداعية يتبين لنا خطرها على عقيدتنا
    7 ـ نابعة من قوم لا يدينون بالله ولا باليوم الآخر .
    كنت مع شخص قد تعلم البرمجة وكنت أبدي الندم على شيء فعلته فقال لي بفخر : إن من قواعد البرمجة : لا تندم على شيء فعلته بالأمس لأنه خير أمر فعلته في ذلك الوقت ، فخليت الندم وارتحت ، وفجأة تذكرت : أين مبدأ محاسبة النفس ؟!!!
    8 ـ درء المفاسد مقدم على جلب المصالح .
    9 ـ من علامة تحقيق التوحيد أن يدع المرء ما لابأس به خشية الوقوع فيما فيه بأس . { دع ما يريبك إلى ما لا يريبك }
    10 ـ حرق عمر رضي الله عنه كتب الأعاجم . اقتضاء الصراط المستقيم وهل البرمجة إلا من كتبهم .

    منقول

    إن أهل البرمجة اللغوية العصبية هم أهل الكلام الذين قال فيهم الشافعي رحمه الله: حكمي في أهل الكلام أن يضربوا بالجريد والنعال ويطاف بهم على العشائر وينادى هذا جزاء من غير دين الله .

    و أخيرا هذه فتوى الشيخ صالح الفوزان حفطه الله:
    نص السؤال أحسن الله إليكم يسأل يقول : ما حكم تعلم علم البرمجة اللغوية العصبية علما بأنه علم غربي المنشأ ولكن فيه جوانب إيجابية مثل الدعوة للتكافل وغيرها من الجوانب الإيجابية في الحياة ؟ وهل يعامل معاملة العلوم الأخرى بأن يؤخذ منه ما يوافق الشرع ويترك ما يخالف الشرع ؟
    http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...px?PageID=6348








    قيل لأبي بكر بن عياش : إن بالمسجد قوما يجلسون ويجلس الناس إليهم . قال : ( من جلس للناس جلس إليه ، ولكن أهل السنة يموتون ويبقى ذكرهم ؛ لأنهم أحيوا بعض ماجاء به الرسول صلى الله عليه و سلم فكان لهم نصيب من قوله تعالى ( ورفعنا لك ذكرك ).

    وأهل البدعة يموتون ويموت ذكرهم ؛ لأنهم شانوا بعض ماجاء به الرسول صلى الله عليه و سلم ، فبترهم الله ، فكان لهم نصيب من قوله تعالى ( إن شانئك هو الأبتر ) . مختصر الاستغاثة 1/175




  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    في الواقع كنت أعرف بالأمر منذ مدة ... والشيخ القرضاوي نفسه تم استضافته في الجزيرة إبان ظهور قناة النجاح وقد بين مخاطر ال Lnp على العقيدة ... ولكن لو تحدثت لقيل إني أعشق الخلاف

    الله المستعان.

    شكر الله لك .


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية عبد العزيز س
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المنطقة
    المغرب / طنجة
    ردود
    1,010
    السلام عليكم

    صراحة انا لم أقتنع بهذا الكلام إطلاقا.

    على أية حال . أنا قبل عشرة أيام إشتريت كتاب (البرمجة اللغوية العصبية وفن الإتصال اللا محدود) لمؤلفه د إبراهيم الفقي . وأنا الآن مازلت أقرأ الصفحات الآولى للكتاب . وحتي الآن لم أجد شيئا يخالف عقيدتي الإسلامية . وأنا أعدكم أنني لو وجدت شيئا يخالف العقيدة الإسلامية ويأيد ما ورد في الموضوع فأنا مستعد لحرق الكتاب .

    تقبلو تحياتي

  4. #4
    كيمووو
    صور رمزية kareem50
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    لايوجد انتماء
    ردود
    3,161
    انا قرأت معظم الكلام السابق ووجدته معقد للغاية
    ممكن احد يقوله بشكل مبسط اكثر؟؟
    .


    MR. Kok Limited Edition

  5. #5
    عضو نشيط
    صور رمزية ironman
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    الجزائر
    ردود
    956
    بارك الله فيكم جميعا على المرور
    أخي Kareem50 البرمجة العصبية هي خليط من الفلسفة ولا أدري ماذا بحيث كما يقولون تستطيع برمجة عقلك على أشياء إعتمادا على إعطاء تعليمات للعقل الباطن بطريقة التكرار .
    أخي عبد العزيز لقد أدرجت لك فتوى للشيخ الفوزان واضحة و صريحة إن شئت أخذت بها و إن شئت خضت التجربة بنفسك و سأقص عليك تجربتي مع البرمجة العصبية:

    فقد كنت من أشد المعجبين بهذا العلم - زعموا - و كذلك بابراهيم الفقي الذي شد انتباهي بتفاؤله و كلامه و بطريقة محاضرته.
    فأصبحت أبحث بشتى الطرق عن أي شيء يتعلق بالبرمجة العصبية و أقتنيه.
    حتى جاء اليوم الذي أقيمت فيه أول دور ة للبرمجة العصبية في الجزائر ففرحت كثيرا وكانت مدة الدورة 3 أيام و السعر 30000 دينار جزائري أي حوالي 385 دولار أمريكي .
    ومن هنا بدأ استغرابي كيف كل هذا المبلغ لثلاثة أيام فقط، و أصبحت موضع استهزاء من قبل بعض أصحابي و لكني أصررت على جمع المبلغ مع العلم أنني كنت آنذاك طالبا في الجامعة و كان ذلك قبيل الإمتحانات بحوالي شهر ، كذلك الدورة كانت في العاصمة و أنا أسكن في ولاية أخرى تبعد حوالي 550 كلم ( يعني مصاريف زائدة للأكل و المبيت ).
    يعني مشاكل من كل جهة فقررت أن أستخير الله عز و جل في هذا الأمر و صليت صلاة الإستخارة و معلوم أنه في صلاة الإستخارة تدعو الله إن كان في هذا الأمر خير أن ييسره لك و إن كان غير ذلك أن يبعدك عنه و يبعده عنك .
    و و الله بعد أن بدأت في جمع المال و التحضير للسفر كثرت علي المشاكل ثم ضاع لي مبلغ 2000 دينار كنت قد إقترضته و أنا أقول في نفسي أن الله يسر لي الأمر ( أكذب على نفسي يعني ) و يوم السفر تأخر القطار كثيرا حتى أننا قضينا 15 ساعة في الطريق ( عادة مدة الوصول على الأكثر 12 ساعة في القطار ) .
    و مع ذلك لا زلت أكذب على نفسي و أقول أن الأمر كان ميسرا.
    و أخيرا بدأت الدورة التدريبية في فندق 5 نجوم و قبل أن ندخل الصالة قال لنا أحد المنظمين أن الأستاد يقوم بتهيئة مجال الطاقة في الصالة .
    و بمناسبة الكلام عن الطاقة التي هي فرع من البرمجة العصبية رأيت ذات يوم أحد المحاضرين في قناة سمارتس واي يتكلم عن الطاقة و يقول أن الإنسان يستمد طاقته من الكون و لا أدري ماذا و أن الله طاقة.
    و والله عندما قال هذه الجملة اقشعر بدني، سبحان الله كيف يتجرأ على الله و يقول هذا الكلام و هذا الكلام يقوله دعاة وحدة الوجود .
    نعود إلى مغامرتي، عندما دخلنا إلى الصالة بدأ الأستاذ بجملة غريبة جدا فقال أنه يستطيع أن يرى الطفل الصغير الموجود في كل واحد فينا.

    و في اليوم الثاني أثناء فترة الغداء عدت إلى الصالة لأني نسيت هاتفي هناك فقيل لي أن الأستاذ يهيء الطاقة فقلت سأرى ماذا يفعل فوقت أمام الباب و إذا بالأستاذ واقف على المنصة منتصبا و مغمض العينين، ومن هنا بدأت أشك في مدى شرعية الأمر.
    و كان كل كلامه مدة الدورة نفس الكلام و نفس القصص التي قالها على التلفزيون و التي لا يزال يرددها و ما أغضبني حقا أنه قال أنه كل يوم يقرأ كتاب و لكنه مع ذلك دائما لا يستشهد إلا بتجارب الغرب و طيلة الدورة لم يستشهد لا بسيرة النبي عليه الصلاة و السلام ولا بسيرة الصحابة رضوان الله عليه و لا سير التابعين و إذا ذكر حديث فالحديث إما ضعيف أو موضوع.

    و والله لم أستفد شيئا ، كما ذهبت كما رجعت بل بالعكس أصبحت مدان بمبلغ من المال و أضعت وقتي في ترهات و خزعبلات كنت عن غنى عنها.

    قيل لأبي بكر بن عياش : إن بالمسجد قوما يجلسون ويجلس الناس إليهم . قال : ( من جلس للناس جلس إليه ، ولكن أهل السنة يموتون ويبقى ذكرهم ؛ لأنهم أحيوا بعض ماجاء به الرسول صلى الله عليه و سلم فكان لهم نصيب من قوله تعالى ( ورفعنا لك ذكرك ).

    وأهل البدعة يموتون ويموت ذكرهم ؛ لأنهم شانوا بعض ماجاء به الرسول صلى الله عليه و سلم ، فبترهم الله ، فكان لهم نصيب من قوله تعالى ( إن شانئك هو الأبتر ) . مختصر الاستغاثة 1/175



  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية y@sser
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    جوانتانامو مصر
    ردود
    10,884
    اخي ironman
    جيت علي الجرح
    بس صعب
    البضاعه مغلفة بسوليفان وبتلمع وريحتها حلوه
    وموضوعه جوه زجاج كريستال
    صعبان عليا العميل الغلبان
    كان الله في العون
    بلاد الكوارث
    حيث جميع الشعب وجلاديه يبحثون عن العقل والقلب والشجاعه المفقودين
    لكن للاسف لاوجود للساحر اوز
    وتنتهي القصه بفقد الحذاء الاحمر
    وتبقي اليس في بلاد الكوارث للابد

    مدونتي

  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية غالب
    تاريخ التسجيل
    Mar 2001
    المنطقة
    هنا
    ردود
    1,160
    ولعل من الطريف أن أورد هذا التساؤل الذي أوردته الأستاذة غادة الفارسي من الكويت ــ مدربة سابقة على البرمجة والطاقة ــ في كتابها { علوم العقل الباطن تحت المجهر } فتقول : " هل العقل الباطن هو خنزب " والباعث على تساؤلها موقف تدريبي تحكيه فتقول : " قال لنا المدرب المسلم المتبني لهذا العلم في إحدى الدورات : إن الصلاة هي مرحلة استرخاء يعمل فيها العقل الباطن بقوة لذلك يستطيع الإنسان خلال الصلاة أن يتذكر أمورا كان قد نسيها !! بينما المصطفى يفسر هذه الظاهرة بأنها من فعل خنزب الشيطان الذي يأتي للإنسان ليشغله عن الصلاة . فهل العقل الباطن هو خنزب ؟ اهــ .
    هو دة الكلام ولا بلاش
    مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
    ههههههههه



  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية غالب
    تاريخ التسجيل
    Mar 2001
    المنطقة
    هنا
    ردود
    1,160
    هذه هي البرمجة العصبية يا طلاب الحقيقة:
    http://muntada.islamtoday.net/showthread.php?t=7002
    ههههههههه



  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية عبد العزيز س
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المنطقة
    المغرب / طنجة
    ردود
    1,010
    هذا منتدى خاص بالبرمجة اللغوية العصبية لمن أراد أن يبحث أكثر في هذا الموضوع .

    http://www.nlpnote.com/forum/

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية الجنرال Max
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    المنطقة
    أطهر أرض في قلبي
    ردود
    1,702
    في كتاب لإمرأة نسيت اسمها ...كتاب رائع جدا اسمه البرمجة اللغوية العصبية عودة للوثنية ...
    ----
    يا قارئ خطي لا تبكي على موتي ... فاليوم أنا معك وغداً في التراب أنت معي
    maxcona4@gmail.com

  11. #11
    كيمووو
    صور رمزية kareem50
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    لايوجد انتماء
    ردود
    3,161
    قرأت الموضوع وهوا مفيد فعلا اخي iron
    لكن لي سؤال
    هل يعتبر بذلك برمجة العقل الباطن حرام ؟
    بدون التشتت في امور قد لا يفهمها الكثير وبعيد عن موضوع انه من اخترع هذا الموضوع غير مسلم والمسلمات التي يؤمن بها اصحاب تلك الفكرة ..!!
    .


    MR. Kok Limited Edition

  12. #12
    عضو متميز
    صور رمزية ~|hakem|~
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المنطقة
    الإمارات
    العمر
    24
    ردود
    1,378
    لا تصدقوا كل ما تسمعونه عن البرمجة اللغوية العصبية فأكثر من 80 % من المدربين لا علم و لا خبرة لهم بها

    ثانيا على قناة سمارتس في مدربة اسمها هناء شمس لا يمكن الثقة في كلامها

    ثالثا يوجد كتب للمهندس عبداللطيف العزعزي اقرؤوها لن تجدوا شيئا مما ذكر في الموضوع

    رابعا التي قالت أن الصلاة مرحلة استرخاء قد يكون في نوع من الصحة فهناك حديث لا أذكره يقول فيه صلى الله عليه وسلم أرحنا بها يا بلال

    هناك موضوع في منتدى البرمجة اللغوية العصبية يتحدث عن جماعة تتدعي أن لها صلة بهذا العلم و تخرف فيه و هذه الجماعة تنطلق من الكويت و هي بقيادة رجل يحاول أن يوصل العلم بطريقة مختلفة و كاذبة
    وله الكثير من الأتباع

  13. #13
    عضو نشيط
    صور رمزية رمز الصمود
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    أرض الله الواسعة
    ردود
    826
    غدا سيقولون ان علم الفلك محرم ... لأنه اتانا من الغرب

    مع التحية
    صقور العز قد نامت وغنى حمام السلم وانتفش الغراب
    أيـــــــــــــا اسلام قد طــــــــــــال اغتراب

  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية y@sser
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    جوانتانامو مصر
    ردود
    10,884
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة رمز الصمود معاينة الرد
    غدا سيقولون ان علم الفلك محرم ... لأنه اتانا من الغرب

    مع التحية
    علم الفلك عربي اسلامي 100%
    بلاد الكوارث
    حيث جميع الشعب وجلاديه يبحثون عن العقل والقلب والشجاعه المفقودين
    لكن للاسف لاوجود للساحر اوز
    وتنتهي القصه بفقد الحذاء الاحمر
    وتبقي اليس في بلاد الكوارث للابد

    مدونتي

  15. #15
    ironman

    جزاك الله كل خير
    والله لم أكن أعرف هذا عن هذه الخرافات إلا الأن من هذا الموضوع
    بارك الله فيك وجزاك كل خير

    واصل نصحك وإرشادك لأخوانك والله لن يضيع أجرك

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل