موضوع: استخدام الhdri في المناظير المعمارية

ردود: 15 | زيارات: 1566
  1. #1

    استخدام الhdri في المناظير المعمارية

    السلام عليكم:
    أود أن أطرح تساؤل بخوصوص استخدام الhdri في إضاءة المناظير الخارجية؟؟
    حسب معرفتي القليلة باستخدام الhdri ان مصدر الضوء المنبعث دائماً يكون من الخلفية اي خامة الهيدرا المستخدمة و بالتالي الظل دائماً سيكون من الجهة الأمامية للمنظور و هذا لا يناسب جمال المنظور؟؟ فهل يمكن استخدامها بطريقة أخرى بحيث تلقى الظلال على يمين او يسار المنظور بزاوية مثلاً ؟؟؟
    هنا تجد الديكورات الحديثة


  2. #2
    عضو قدير
    تاريخ التسجيل
    Feb 2001
    المنطقة
    فلسطين - غزه
    العمر
    38
    ردود
    3,873
    طبعا أخي..
    اعمل دوران لخريطه ال HDRI من خلال قائمة الخامات..

    على سبيل المثال
    هذه الصورة قيمة الدوران الأفقي = 0
    وكان مصدر الضوء على اليمين لأن أكثر كمية للون الابيض موجوده في ذلك الجزء من صورة ال HDRI


    وإذا قمت بعمل دوران بقيمة 180 درجة كما بالصورة الموضحة


    فإن مصدر الاضاءة أصبح على يسار الكاميرا

  3. #3
    عضو قدير
    تاريخ التسجيل
    Feb 2001
    المنطقة
    فلسطين - غزه
    العمر
    38
    ردود
    3,873
    هذا هو الملف بدون خريطة ال HDRIيمكنك استخدام أي خريطة لديك

  4. #4
    الله يجزيك الخير أخي حسام فضلت علي..
    عندي سؤال آخر هل أستخدم (هل تصلح أم هل الأفضل) أن أستخدم نفس خامة الهيدرا التي استخدمتها في الاضاءة في خلفية المنظور.
    و شكراً
    هنا تجد الديكورات الحديثة

  5. #5
    عضو قدير
    تاريخ التسجيل
    Feb 2001
    المنطقة
    فلسطين - غزه
    العمر
    38
    ردود
    3,873
    هي تصلح لكن ليس الافضل خصوصا في الاظهار المعماري للمناظير الخارجية..

  6. #6
    عضو قدير
    تاريخ التسجيل
    Feb 2001
    المنطقة
    فلسطين - غزه
    العمر
    38
    ردود
    3,873
    راجع هذا الدرس.. فهو الافضل في الاضاءة الخارجية للمناظير المعمارية..
    أنت لست بحاجه إلى استخدام تقنية HDRI
    http://lakehao.home.comcast.net/ex_vray.htm

  7. #7
    مرحبا أخي
    هل من طريقة لفتح ملف مايا في الماكس
    أرجو الرد
    شكرا وجازاك الله خيرا

  8. #8
    عضو قدير
    تاريخ التسجيل
    Feb 2001
    المنطقة
    فلسطين - غزه
    العمر
    38
    ردود
    3,873
    لا بد من طريقة أخ majd
    لكن يجب ان يكون لديك البرنامجان المايا والماكس..

    افتح الملف في مايا ثم ابحث عن تصدير الملف export
    أنا لست من مستخدمي المايا لكن بالاغلب سيكون File>export
    واختر احد الامتدادات
    DWG-DXF-3DS ..... لا بد من وجود أحد هذه الامتدادات وأفضلها هو 3ds

    بعد ذلك افتح الماكس ثم File>import واختر الملف..
    ستبدأ بوضع الخامات والاضاءة من جديد..

  9. #9
    شكراً أخي حسام و جعله في ميزان حسناتك.
    هنا تجد الديكورات الحديثة

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية MAROUF3D
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    المنطقة
    دوما - مدينة المساجد
    ردود
    1,738
    الاضاءة بالهيدرا توفر الكثير من الوقت
    "إن قامت الساعة وفي يد أحدكم غرسة فليغرسها"



    موقعي الشخصي
    www.3dmax.tv




    اذا تعلمت كل الاوامر في برنامجك المفضل فكأنك تعلمت الإمساك بالقلم وبقي عليك أن تتعلم كيف ترسم ..
    Maarouf

  11. #11
    مامعنى هيدرا وماهي فائدتها وكيف يتم استخدامها شكرا ؟
    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
    الدورات المتخصصة في التصميم الداخلي والعمارة باستخدام الثري دي ماكس

  12. #12

    Unhappy

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة MAROUF3D معاينة الرد
    الاضاءة بالهيدرا توفر الكثير من الوقت
    يا ريت توضح أخي معروف لان بحاجة لمعرفة اساسيات استخدامها؟
    هنا تجد الديكورات الحديثة

  13. #13
    عضو متميز
    صور رمزية MAROUF3D
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    المنطقة
    دوما - مدينة المساجد
    ردود
    1,738
    الإخوة الكرام
    الهيدرا بشكل أساسي هي عبارة عن خريطة (صورة-map) ولكنها تحمل صفة إضافية وهي كمية الاضاءة النابعة من كل بكسل موجود فيها

    مهمتها
    إضاءة المشهد تماماً وكأنه موجود في نفس النقطة التي التقطت منها تلك الهيدرا




    إذا كان لديك مصباح أزرق في صورة الهيدرا فسيضاء المشهد باللون الازرق في الجهة المحاذية للمصباح
    طبعاً هذا إذا كنت قد التقطت صورة الهيدرا أثناء تشغيل المصباح
    أما إذا التقطتها أثناء إطفاء المصباح فلن يضيء المصباح المشهد حتى لو كان لونه أبيض ..

    عند تطبيقها على مشهد قد نجد أن هناك جزء من الهيدرا لونه أبيض ولكنه لايضيء المشهد
    والسبب في ذلك هو أن هذا الجزء لم يكن مضيئاً عندما تم التقاط تلك الصورة في الواقع وحتى لو كان لونه ابيض

    إذاً هي تعطيك إحساس بواقعية الاضاءة
    لأن الأشعة التي يضاء المشهد بها من الهيدرا تتلون حسب مصادر الاضاءة الافتراضية الموجودة في الهيدرا
    مثلاً

    الهيدرا الخارجية الخاصة بالسماء
    تضيء المشهد باللون الازرق بشكل أساسي ( مع إضاءته باللون الابيض من الجهة المحاذية لضوء الشمس
    ولو كانت تحوي غيوم فستضيؤه باللون الابيض الداكن ......
    أيضاً الهيدرا الداخلية لمشهد داخلي
    فسيضاء المشهد تماماً وكأنه موجود في نفس النقطة التي التقطت منها تلك الصورة


    السبب هناك قناة إضافية في الصورة تخزن مقدار كمية الاضاءة النابعة من كل بكسل يتم التقاطه وهو مايعني مصطلح ال 32 بت في تنسيق الصور
    طبعاً ليست كل تنسيقات الصور تدعم هذا النمط من التخزين
    التنسيقات التي تدعمه بشكل اساسي هي hdr و exr وال tif (ليس كل هذه الانماط على الاطلاق إلا ذات تنسيق ال 32 بت منها)
    لذلك
    لن تستطيع أن تضيء المشهد بأي صورة jpg أو gif أو bmp لأنها ببساطة لاتخزن معلةمات الاضاءة الخاصة بكل بكسل وإنما تخزن اللون فقط

    سلام
    "إن قامت الساعة وفي يد أحدكم غرسة فليغرسها"



    موقعي الشخصي
    www.3dmax.tv




    اذا تعلمت كل الاوامر في برنامجك المفضل فكأنك تعلمت الإمساك بالقلم وبقي عليك أن تتعلم كيف ترسم ..
    Maarouf

  14. #14
    شكراً أخ معروف و الله كفيت ووفيت
    الله يجزيك الخير.
    هنا تجد الديكورات الحديثة

  15. #15
    عضو متميز
    صور رمزية MAROUF3D
    تاريخ التسجيل
    Oct 2002
    المنطقة
    دوما - مدينة المساجد
    ردود
    1,738
    العفو ياأخ سامر
    "إن قامت الساعة وفي يد أحدكم غرسة فليغرسها"



    موقعي الشخصي
    www.3dmax.tv




    اذا تعلمت كل الاوامر في برنامجك المفضل فكأنك تعلمت الإمساك بالقلم وبقي عليك أن تتعلم كيف ترسم ..
    Maarouf

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل