موضوع: لماذا تتكسر اللون عند التدرج ؟

ردود: 13 | زيارات: 1336
  1. #1
    مشرف منبر Video Editing
    صور رمزية Steady Cam
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المنطقة
    RIYADH
    ردود
    6,357

    لماذا تتكسر اللون عند التدرج ؟

    اخواني ..
    الصورة توضح تكسر في التتدرج .. يعني لا يكون ناعم و انما حاد .. و على المونيتر تكون اوضح ..
    و خاصة في التدرجات الرمادي

    لاحظوا عند الاسهم .. و اذا لم تتمكن من رؤيته .. ضعه على برنامج مونتاج و شاهده على المونيتر ..




    أخر تعديل بواسطة Steady Cam في 11 / 03 / 2007 الساعة 10:31 PM
    -







    Could it be you Or do I lose my way

    I'm here but Colorblind



    -


  2. #2
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    ردود
    1,046
    مرحبا بك الى عالم 8bit المحدود.. حيث لايمكن الحصول على أكثر من 256 تدرج للون الرمادي..

    الموضوع شرحه صعب وطويل وهو لماذا لانرى تكسير عند تصوير فيديو 8bit مثل DV أو D1 وDVD ولكن نراى عند تعيديل الفيديو حتى ولو كان مصور 10bit متل Digibeta أو HDCAM...

    جرب التالي .. افتح ملف جديد على الفوتوشوب وتأكد أنه 8bit وارسم باللونين الابيض والاسود تدرج من اي طرف في الصورة لأي طرف آخر .... لا يوجد تكسير مع أن صورتك 8bit والان من خلال أداة Levels حاول ان ترفع مؤشر الـHigh الى 16 وتنزل مؤشر Low الى 236 .... لاحظ ماذا يحصل بالصورة ... دمار شامل...Stripes, haze, ولم نقم حتى الان بضغط الصورة فكيف بعد الضغط؟؟
    فعليا مافعلته انت الان هو الخطوة التي تحدث بشكل اوتوماتيكي لكل صورة تريد تحويلها من صيغة RGB في جهازك الى صيغة قيديو اشارة نظامية ... وهو مايجعل الغرافيك الجيد سيئا اذا لم يتم تحوله بعناية...

    نعود لبتاتنا الثمانية ... سأشرح يطريقة مبسطة عن سبب التكسير عند التغيير:
    عندما طلبت من الفوتوشوب لصق 256 تدرج من الرمادي على مساحة معينة استخدم خوازمية خاصة ليجد القيمة الجيدة لكل نقطة في الصورة وكانت النتيجة جيدة وخالية من أي تشوه ... اما عندما طلبنا تعديل درجات النصوع في هذه القيم فاننا في هذه الحالة أخذنا قيم الـ 8bit واجرينا عليها حسابات ولكن هذه الحسابات قد تجد نفس قيمة الخرج لقيمتين دخل مختلفين نظرا لعدم وجود فواصل وكسور في الرياضيات المنطقية (الرقمية) يعني سننتهي بأرقام متشابهة حتى ولوكانت حساباتنا مطبقى على ارقام مختلفة... للتوضيح اليك المثال ... اذا عندي درجتين نصوح 125 و126 واريد ان أعمل تدرج بينهما فهذا مستحيل لان الجهاز سوف يجمع القيمتين (رقميا طبعا) وسينتهي بقيمة 16bit ولكن سوف يقص (turncate) البيتات الـ 8 الأخيرة وينتهي بقيمة واحدة منهما اما 125 أو 126 ... بعنى آخر لا يمكن التدرج بين القيمتين ... "هذا عادة يستدعي عملية تدعى بالـ diethering وهي بدلا من الانتقال من قيمة الى القيمة المجاورة لها بكسر فجائي يقوم الجهاز بعدة انتقالات لتسهيل هذا التكسير (الذي مازال موجود) .. واذا امعنت النظر بالزووم الى هذه الخطوط stripes ستجد انها مشرشرة وليست خطوط حدية وكاملة بسبب الـ diethering."

    الحل..؟. بسيط ... بيتات أكثر عند البداية... والعمل في بيئة تدعم بيتات 16bit أو أكثر جيدة جدا للعمل في الفيديو .. (لا حظ انه عند استخدام برامج تعديل الألوان الجيدة مثل color finess فإن البرنامج يتيح لك العمل في بيئة تصل حتى 32bit floating point اي انت تستعمل بيتات حسب الرغبة وتترك عملية التحويل الى النهاية (turncating & deithering)..
    قد يبدو الشرح معقدا بعض الشيء ولكن الموضوع كما ذكرت أطول وأعمق بكثير يجب قبله فهم بعض الاشياء عن الرياضيات الرقمية والمساحات اللونية.

    على فكرة هذه كلها تنطبق تماما على تطبيقات الأجهزة الصوتية الرقمية... وعند عمل fade out باستخدام بيتات قليلة أة ترددات غير كافية لتمثيل الصوت رقميا يحدث نفس الشيء ولكن صوتياً.

  3. #3
    مشرف منبر Video Editing
    صور رمزية Steady Cam
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المنطقة
    RIYADH
    ردود
    6,357
    شكرا اخي 3DStudioR4 على هذا التوضيح

    يعني ليس لها حل ؟
    -







    Could it be you Or do I lose my way

    I'm here but Colorblind



    -

  4. #4
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    ردود
    1,046
    الحل موجود وكتبته بالأخير...

  5. #5
    مشرف منبر Video Editing
    صور رمزية Steady Cam
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المنطقة
    RIYADH
    ردود
    6,357
    كيف اعمل على بيئة 16بت ؟
    هل هناك اعدادت في الافتر يدعم 16بت ؟
    -







    Could it be you Or do I lose my way

    I'm here but Colorblind



    -

  6. #6
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    ردود
    1,046
    نعم ... راجع وثائق البرنامج تحت فرع Project settings

    ملاحظة ليست كل الفلاتر تدعم 16 بيت والريندر باستخدام 16 بيت أبطأ

  7. #7
    شكرا 3DStudioR4 على الشرح.
    لكن ألا تعتقد أنه لو يكون الواحد حذر و يراقب الشغل جيدا يمكنه العمل على 8 bit دون مشاكل؟
    لأنه في النهاية الفيدو يسخرج على 8 bit و ليس 16 bit .
    بالمناسبة Steady اذا أردت العمل على 16 bit فربما تحتاج الى التفكير في هذا ابتداءا من الرندر في الـ 3D.

  8. #8
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    ردود
    1,046
    بصراحة اذا أردنا أن نخوض في موضوع الـ Sampling و Bit Depth الموضوع طويل جدا وياريت أن أجد وقت لشرحة بتفاصيله المهمة هنا...

    ممكن جدا الوصول لصيغة 8bit بدون التكسير أو علامات التخطيط stripes والدليل أن خلفيات وتدرجات برامج 3D أو كل مايسمى بـ Synthetic Output تكون جيدة جداً ولو كانت 8bit .ونلاحظ حتى أن مخارج الفيديو المنزلي أيضا 8bit بدون أي علامات تشويه .. وكما ذكرت من قبل فإن التشويه ليس سبب أن الـ Input footage هي 8bit ولا أن المخرج Output render هو 8bit بل لأن عملية التعديل تتم في بيئة 8bit (وهو السبب الرئيسي الذي يجعل DSP في الكاميرات حتى المنزلية 12bit )... بالاضافة الى ان العناية بالالوان والتدرجات والعمل بصيغ ومساحات لونية صحيحة تلعب دور مهم في الاستفادة من المساحة اللونية بشكلها الأكبر ... ممثلاً اذا أردت تدرج لخلفية على 5 مراحل من لون رمادي 126 الى 131 فان التدرج قد يبدو جيدا في صيغة اللون RGB ولكن بعد الضغط لـ DVD وتحويل الألوان لبيئة YUV ستجد تكسيرات واضحة وتشوهات في الخلفية نفسها... وأيضا يمكن للجميع ملاحظة أن أفضل الـDVDs تبدي تشوهات عند عمليات Fades in/out البطيئة أو الـ cross-dissolve حتى ولو كانت مضغوطة في أفضل معامل هوليوود ... الـ 8bit تبقى 8bit ...

  9. #9
    كنت أعتقد أت التكسرات التي تظر في الـ fades على الـ DVDs و القنوات الفضائية هي بسبب ضغط الـ Codec Mpeg ؟

  10. #10
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    ردود
    1,046
    التكسرات مربعة الشكل Blocks والتي تظهر أيضا عندما يقل التباين تعود الى طبيعة ضغط Mpeg2 المستخدم في الـ DVD عادة تسمى DCT noise من Discrete Cosine Transform وهي المرحلة التي يتم فيها تقسيم الصورة الى مربعات Macro blocks وتقسيم هذذه المربعات من جديد الى مربعات أصغر ... وهكذا .. وعتد أي خلل في معطيات الفيديو لو كان على DVD أو كاسيت ديجيتال يؤدي الى ضياع معلومات على الأقل من مربع واحد مما يظهر هذه المربعات (وتسمى بلغة عاملي المجال أيضا Digitla Sparks) وعند مايكون التباين في الصورة قليل فإن صيغة الضغط MPEG تصبح قاصرة على تحديد الاجزاء المتغيرة في الصورة ومن هنا نلاحظها أكثر.. (وأحيانا اذا كانت حركة الكاميرا سريعة Pan أو Tilt ممكن ملاحظتها لعدم وجود Bandwith عالي وخاصة في بث القمار الصناعية حيث بعض الحزم أو القنوات تكون ذات Bandwidth قليل غير كافي لتغطية أو ضغط الصورة المتحركة سريعا..
    أخر تعديل بواسطة 3DStudioR4 في 14 / 03 / 2007 الساعة 05:34 PM

  11. #11
    مشرف منبر Video Editing
    صور رمزية Steady Cam
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المنطقة
    RIYADH
    ردود
    6,357
    اخي 3DStudioR4

    شكرا لك على هذه المعلومات القيمة و التي هي اعلى من خبراتنا في هذا المجال

    ياليت تعرفنا على نفسك و تخصصك ..
    -







    Could it be you Or do I lose my way

    I'm here but Colorblind



    -

  12. #12
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    ردود
    1,046
    العفو
    هذا الكتاب جيد جدا و"يتوجب" قراءته من قبل كل من يعمل في مجال الفيديو الرقمي
    Quantel DFB

    بالاضافة الى ان معظم ملفات المساعدة مع البرامج تحوي كم هائل من المعلومات المفيدة وأيضا يتوجب قراءتها..

    بالنسبة للطلب الثاني انا تخصصي مثل الجميع هنا في الفيديو الرقمي

  13. #13
    شكرا لك أخي 3DStudioR4 على هذه المعلومات القيمة جداً ..

    وأدعوك ونفسي وجميع الأعضاء لأن تستحضر بنيتك أن تجعل كل ما تكتب خالصاً لوجه الله ..

    ودعماً للعمل الإسلامي القوي ..

    حتى تكسب ويحصل لك ألأجر في كل ما تكتب وبكل ثانية تضيعها في الكتابة في هذا المنتدى أو غيره

    وذلك لنشر العلم ..

    ولقد لاحضت مستواك المتقدم في الردود والذي أسأل الله عز وجل أن يكتب لك الأجر ..

    فلتتشرف المنابر بأمثالك يا غالي ..

    وكم هو جميل هذا الكتاب الذي أدرجته في ردك ..

    فشكراً لك .. ولا حرمك الله الأجر ..

    وإلى الأمام ..

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل