موضوع: Normal map طلب مساعدة منكم ومن الأخ coool

ردود: 16 | زيارات: 1463
  1. #1
    عضو متميز
    صور رمزية أبو محمد10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    المملكة العربية السعودية
    ردود
    1,434

    Exclamation Normal map طلب مساعدة منكم ومن الأخ coool


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    ذكر لي الأخ coool انه استخدم برنامج ZBrush في تصميمه الاخير نظاماً بالبرنامج يدعى normal map
    هذا النظام يستخدم لغرض الحصول على bump بعد تصدير الشكل إلى الماكس .

    مثال على هذا الكلام :

    1 - هذا الشكل تم صنعه بالزيبرش ونقلنا بصيغة Obj إلى الماكس (موديل فقط) :


    2- وهذه الصورة الثانية بعد استخدام خريطة الـ(normal map) :


    وهذه هي همزة الوصل من الزيبرش و الماكس هي عبارة عن خريطة ذات دقة عالية تظهر بها الألوان بشكل مغاير (لاحظ ) :-

    وهناك درس بعد التصدير فيديو ممتاز جداً لكل مستخدمي الماكس و الزيبرش معاً ..

    السؤال الآن :
    كيف أقوم بإنشاء هذه الخريطة في برنامج ZBrush بعد تشكيل المجسم طبعاً ؟


    لأنني شكل مجسم و نقلته للماكس و لم اجد ما يدلني على انشاء خريطة normal map داخل الزبرش فقلت اسألكم و ان شاء الله اجد الإجابة الوافية منكم ومن الأخ coool خاصة لأنه استخدم هذا النظام في تصميمه الأخير ..



    تقبلوا تحيات أخوكم _ أبو محمد
    المهندس أحمد الرويثي
    _______(الرويثي للديكور و الإخراج المعماري )_______

    موقعنا الرسمي :
    http://www.alruwaythi.com
    حسابنا الرسمي بالفيسبوك
    https://www.facebook.com/Alruwaythi

    ahmed-faisal@windowslive.com



  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية أبو محمد10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    المملكة العربية السعودية
    ردود
    1,434
    اتوقع ان هناك خطاء بين عندما قلت انها normal map هي تدعى bump maps والله اعلم ..

    اترقب الإجابة بفارغ الصبر ..
    المهندس أحمد الرويثي
    _______(الرويثي للديكور و الإخراج المعماري )_______

    موقعنا الرسمي :
    http://www.alruwaythi.com
    حسابنا الرسمي بالفيسبوك
    https://www.facebook.com/Alruwaythi

    ahmed-faisal@windowslive.com


  3. #3
    abdelouahab
    صور رمزية abdoubb
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المنطقة
    تحت القرمود
    العمر
    33
    ردود
    5,333
    اعذرني أخي إن لم أتذكرها جيدا لكن التقنية تكمن في morph أي تسجل morph عندما يكون الجسم عادي ثم تقوم بعمل التجاعيد التي تريدها ثم تقوم بالعودة إلى أول مرة قمت بتسجيل عملية Morph ثم تقوم بإنشاء normal maps تكون النتيجة صورة RGB عكس displacement التي تكون عبارة عن أبيض و أسود
    اعذرني صار لي مدة و شاشة جهازي لا تعمل يعني لا يمكن لي أن أدعم بالصور أو أتأكد أرجو المعذرة.
    بعض الدروس
    http://abdelouahab.4shared.com

    .... à la mémoire de Kazouz

  4. #4
    abdelouahab
    صور رمزية abdoubb
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المنطقة
    تحت القرمود
    العمر
    33
    ردود
    5,333
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة أبو محمد10 معاينة الرد
    اتوقع ان هناك خطاء بين عندما قلت انها normal map هي تدعى bump maps والله اعلم ..

    اترقب الإجابة بفارغ الصبر ..
    بخصوص قولك normal فهي صحيحة لأن normal يقصد بها اتجاه البوليغون و عادة ما يكون إلى أعلى و يكون عموديا على البوليغون يعني تخيل كأنه خط عمودي على مساحة البوليغون...في مرحلة المودلينج يجب أن تقوم بعملية align normals "لا أدري في الماكس كيف لكن في السينما" .
    المهم normal maps تجدها في نفس المنطقة التي تجد فيها texture عكس displacement map التي تجدها في مكان خامات ألفا 'طبعا على zbrush'
    بعض الدروس
    http://abdelouahab.4shared.com

    .... à la mémoire de Kazouz

  5. #5
    مشرف عام
    صور رمزية aktoom
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المنطقة
    بلاد العرب أوطاني
    العمر
    52
    ردود
    17,805
    السلام عليكم أخي أبو محمد
    سبحان الله بالأمس وأنا أتجول في النت وجدت هذا الموضوع عن ال normal map
    ولكم ببرنامج السينما
    http://planetpixelemporium.com/tutor...es/normal.html

    ولكن إن أردت المزيد وفي برامج أخرى ، الله يخلي google
    http://www.google.com.sa/search?hl=a...rmal+map&meta=
    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

    لاريب أنّ الألم هو سائق انفعالاتي الفظّ ، وأنّ الأمل هو وسيلتي الدائمة لترويضه . لكن .. هل أكون بهذا قد لخّصت لك عملية الإبداع ؟

    FACEBOOK

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية أبو محمد10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    المملكة العربية السعودية
    ردود
    1,434

    ---

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    اخي و استاذي abdoubb و aktoom ..

    اشكركم على تقديم المساعدة لكن للأسف لم افهم كلامك جيداً كمستخدم لبرنامج الزيبرش لربما انقتني بوضعها بالصور لعلي افهم ما تقوله ..

    استاذي aktoom استفدت ن الموقع لكن ليس بالشكل الكافي كمستخدم للزيبرش ..


    انا ذكرت اريد فقط طريقة صنع الخريطة بالزيبرش فقط أما طريقة وضعها بالمكاس فهي سهلة جداً :
    - انقل الجسم
    - اعمل مش سمث خفيف بقيمة 1
    - اعطي المجسم الخامة المطلوبة وكل شئ يبقى تمام .


    لكن تبقى المشكلة في طريقة بنا هذه الخامة بالزيبرش لو تكرمتم ... وآسف على ازعاجكم اخواني ..



    تقبلو تحياتي ،،
    المهندس أحمد الرويثي
    _______(الرويثي للديكور و الإخراج المعماري )_______

    موقعنا الرسمي :
    http://www.alruwaythi.com
    حسابنا الرسمي بالفيسبوك
    https://www.facebook.com/Alruwaythi

    ahmed-faisal@windowslive.com


  7. #7
    السلام عليكم و رحمة اللة

    لعمل نورمال ماب فى الزى برش يجب ان تحمل بلجن يدعى Zmapper .

  8. #8
    يمكنك تحميل البلجن و كيفية الشرح من هذا الرابط

    http://www.zbrushcentral.com/zbc/showthread.php?t=31281

  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية أبو محمد10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    المملكة العربية السعودية
    ردود
    1,434
    أشكركم على المساعدة الطيبة اخواني

    اخوي bannino : انت عضو جديد لكن بهذه المساعدة اقدر لك اشتراكر و اشكرك على المساعدة الطيبة

    الرابط حل جميع المشاكل لدي و الحمد لله ,,
    المهندس أحمد الرويثي
    _______(الرويثي للديكور و الإخراج المعماري )_______

    موقعنا الرسمي :
    http://www.alruwaythi.com
    حسابنا الرسمي بالفيسبوك
    https://www.facebook.com/Alruwaythi

    ahmed-faisal@windowslive.com


  10. #10
    مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    الإمارات
    ردود
    1,673
    أعتذر لتأخري في الرد يا بومحمد

    الأخوة كالعادة ما قصروا

    إليك هذه الطريقة أيضا" لعلها تكون مفيدة للبقية

    1. Build up a very (!!) basic mesh in 3ds and export it to zbrush as an .obj
    2. After loading up your model in zbrush go to Tool-Geometry-Divide and add some more polys
    3. Start sculpting and further dividing as you wish until you're satisfied
    4. Now switch back to Subdivision level 1 (Hit Ctrl-D)
    5. Tool-Texture-GUV-Tiles
    6. Go to Menu Texture and create a new one (4096px)
    7. Finally go to Tool-Texture-Normalmap and hit "create normalmap"
    8. To export both mesh and texture to work with 3ds you gotta flip the map vertically. To do so go to Menu-Texture-FlipV. Then hit export and save it as .bmp or whatever
    9. Last but not least Menu-Tool-Export save as .obj

  11. #11
    مشرف منبر 3D Studio MAX
    صور رمزية ابومعاذ
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المنطقة
    وطنى هنا او قل هنالك حيث يبعثها المنادى الله اكبر
    ردود
    5,117

  12. #12
    عضو متميز
    صور رمزية al3ashiq64
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    ارض الله الواسعة
    ردود
    3,291
    طيب افيدونا اين تستخدم النورمال ماب
    وما عملها ؟
    تحياتي لكم
    Creative Mind Evolution

  13. #13
    عضو متميز
    صور رمزية al3ashiq64
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    ارض الله الواسعة
    ردود
    3,291
    الرفع للأهمية ....
    upupupupup
    Creative Mind Evolution

  14. #14
    abdelouahab
    صور رمزية abdoubb
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المنطقة
    تحت القرمود
    العمر
    33
    ردود
    5,333
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة al3ashiq64 معاينة الرد
    طيب افيدونا اين تستخدم النورمال ماب
    وما عملها ؟
    تحياتي لكم
    normal map أعتقد أنها هي التي ستقوم بتعويض displacement لأنها أقل استهلاكا للرام...
    طبعا هذا رأيي الشخصي...
    بعض الدروس
    http://abdelouahab.4shared.com

    .... à la mémoire de Kazouz

  15. #15

    Smile

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة al3ashiq64 معاينة الرد
    طيب افيدونا اين تستخدم النورمال ماب
    وما عملها ؟
    تحياتي لكم
    كيفك اخي العاشق....

    normal map

    تستخدم normal map لزيادة التفاصيل ... مثل bump mapping ولكن أفضل من bump
    وأعلم ايضاً ... تستخدم هذه التقنية ... في الالعاب كثيراً ... لتخفيف الحمل على ram ...
    هذا ما اعلم عن normal map

    أدخل على هذا الرابط .. قد تستفيد من هذا الدرس ...
    http://www.cgchat.com/forum/showthre...threadid=20424
    بالتوفيق ...
    www.AhmadSawalha.com
    (¯`'•.¸*♫♪*¸.•'´¯)

    DemoReel --2010-- Ahmad Sawalha
    (¯`'•.¸*♫♪*¸.•'´¯)
    My Youtube Channel


  16. #16
    عضو متميز
    صور رمزية al3ashiq64
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    ارض الله الواسعة
    ردود
    3,291
    اهلين احمد كيفك ان شاء الله بخير
    شكرا لك على الرابط والشرح .. اعتقد اني فهمت ..
    بقيت التجربة عند الحاجة فيما بعد
    لكم اجمل تحية
    Creative Mind Evolution

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل