موضوع: Interlaced و Progressive

ردود: 17 | زيارات: 4749
  1. #1
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    ردود
    1,046

    Interlaced و Progressive

    Progressive scan, Interlaced
    مصطلحات قد تقرأها أو تسمعها عند مقارنة أو عند عرض مواصفات كاميرات الفيديو وللاسف لا يوجد شروح كثيرة بالعربية عنها وقد طلب مني كتابة بعض التفاصيل عن انظمة المسح Scan فقلت هي فرصة لكتابة بعض المعلومات بالعربي ...

    بداية
    CCD أو Charged Coupled Device وهي المستقبل الرئيسي للصورة , لوحة صغيرة توجد خلف عدسة الكاميرا تعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها شبكية العين (تماما) وتعتبر بديل عن الفلم في كاميرات الفوتوغراف أو السينما.
    هي مصفوفة من العناصر الالكترونية (تدعى باللغة الدارجة Pixels اختصار لـ Picture elements) وهذه العناصر تحول الضوء الساقط عليها لتيار كهربائي (الكترونات) يتم قياسها بدارات توجد في المرحلة التي تليها (دارات التكبير أو التضخيم) فبالنتيجة هي تعطي مجموعة قيم . ولأخذ هذه القيم يتم مسح المصفوفة CCD من الاعلى للاسفل 25 مرة في الثانية (في بلاد الـ PAL ) وقراءة قيم العناصر قيمة قيمة مم يشكل سيل من القيم الكهربائية يدعى في النهاية "اشارة الفيديو" أو Video Signal.

    في التلفاز يعاد بث هذه الاشارة بنفس الطريقة لتمسح مادة مشعة مطلية فيها الشاشة من الداخل لاعادة رسم الصورة وتستخدم في اشارة الفيديو نبضة كهربائية خاصة بين كل مجموعة قيم لتحديد متى بدأ الكادر الجديد ومتى انتهى تدعى Reference signal.

    هذا ليس كل شيء... في البداية (منذ غابر الأزمان و عندما اخترع الانسان التلفزيون... وياريته ما اخترع) كانت شاشات الاشعة المهبطية (CRT) والتي هي الصمامات الكبيرة ونسميها المونيتورات, كانت المواد المشعة التي تطلى بها (الفوسفور لئلا نقع في مطب الاشعاعات النووية ويتهمونا بالتآمر مع ايران) كانت غير متطورة ومسح الشاشة من الاعلى للاسفل خمس وعشرين مرة في الثانية يجعل المادة المشعة هذه تفقد نصوعها من فوق حين يكون المسح في الاسفل وتفقد النصوع في الاسفل حين يكون المسح في الاعلى ... يعني تعب للعيون من جراء رؤية الصورة ترتجف بين فوق وتحت ... والحل..!!.

    Interlaced scan بدلا من مسح الشاشة كلها دفهة واحدة تم اقتراح ان تمسح الشاشة على دفعتين حيث يتم مسح الخطوط الفردية 1,3,5,...الخ أولا وتسمى Upper Field أو Odd Field أو الحقل الأول الفردي الاعلى . ومن ثم تمسح الخطوط الزوجية 2,4,6, ... الخ وتسمى Lower Field أو Even Field أو الحقل الادنى الزوجي الثاني .. والنتيجة... المسح سيصبح 50 مرة في الثانية وسيجعل الصورة المتحركة مريحة للعين حيث ان الارتجاف Flicker سوف يكون متداخل بين الخطوط ولن تشعر به العين (ومع ذلك تتعب العين من مشاهدة التلفاز لفترات طويلة اذا مو من الـ Flicker فبسبب الاخبار الموجعة للقلب أو المحطات الفنية الجربانة).... على كل حال تطورت التقنية ومع تطور الـ CCD التي أيضا تستخدم تقنية Interlaced وتقرأ قيم العناصر فيها على دفعتين (خمسين مرة في الثانية) أصبح الـ Interlaced هو الطريقة المثالية Standard لالتقاط واعادة بث اشارة الفيديو (ويعتبر كون تردد التيار الكهربائي في اوروبا 50 هرتز وفي اميركا 60 هرتز هو السبب الرئيسي في جعل نظام الفيديو الوروبي يستخدم 50 حقلا في الثانية (25 كادر لـ PAL) والاميركي يستخدم 60 حقلا (30 كادر لـ NTSC))

    ماذا بعد... تطورت صناعة التلفزيونات كثيرا وخاصة مواد الصمام المهبطي المشعة واصبحت حساسيتها اعلى وتخامدها اسرع حتى ان مونيتورات الكمبيوتر الحديثة تصل لـ 120 هرتز بسهولة وبمسح واحد بدون حاجة لاستخدام تقنية Interlaced scan مما جعل مصنعي الكاميرات يعيدون التفكير بموضوع مسح الـ CCD من أساسه ومما لعب دورا كبيرا في هذا النزعة الكبيرة الموجودة بين صانعي افلام الفيديو لمقاربة صورة الفيديو بصورة السينما (هوس الـ Film-Look ) فكون كاميرا السينما تلتقط 24 كادرا كاملا في الثانية فهي تعطي للعين انطباعا "أبطأ وبحركة متكسرة أكثر من انطباع كاميرا الفيديو "السريعة" أو السلسة الناعمة بحركتها...فكان أول ميزات الكاميرات الحديثة المقاربة للصورة السينمائية هو Progressive scan أي مسح CCD من الاعلى للأسفل دفعة واحدة 25 مرة في الثانية .

    للتتسهيل فإن الشركات المصنعة اتفقت على وضع اختصارات مثل 50i وتعني PAL Interlaced Video وهو الفيديو العادي أو 25p وتعني PAL Progressive Video وهو فيديو المسح الكامل البال العادي والى ماهنالك من اختصارات مشابهة (50i تدعى احيانا في برامج مثل AVID بـ 25i )

    كيف يمكن تحويل الفيديو الملتقط بطريقة interlaced الى Progressive؟؟
    بما ان الفيديو interlaced يحوي 50 حقلا في الثانية فهو فعليا 50 مشهد (أو بمعنى أدق 50 نصف مشهد) وهذا مايعطيه نعومة الحركة ... أخذ حقل واحد وتكريره مرتين لصناعة كل كادر (تماما مؤثر Deinterlace في الـ Photoshop) يعطي انطباع بأن الفيديو التقط بطريقة Progressive scan او هو 25 مشهدا كاملا في الثانية ... من الطبيعي ان جودة الفيديو سوف تتعرض لخسارة من جراء فقدان نصف التفاصيل في كل كادر ولكن النتيجة قد تستحق المحاوة وتوجد مقابس جيدة (وغالية) قادرة على حفظ او حماية بعض التفاصيل غير المتحركة مثل Magic bullet و Smart deinterlace ... الخ ..
    ولكن الجودة الاعلى تكون بتصوير المشهد اساسا باستخدام كاميرا تدعم ميزة Progressive scan مثل Canon XL1 و Pana DVX100 ... وغيرها (مع الملاحظ ان سوني مثلا تسمي نفس الميزة Frame mode وذلك جراء حقوق وتحفظات على الاسماء التجارية بين الشركات).


  2. #2
    السلام عليكم

    مقال رائع ، ولك خالص الشكر ..

    مر علي أثناء القراءة في كتاب ما ، مصطلح
    pulldown 2:3:3:2
    وأمثاله من المصطلحات ( أذكر أنني قرأتها ضمن الحديث عن الانترليسد والبروغريسف سكان )
    هل من الممكن التفضل بتوضيح معنى هذي المفاهيم اذا تكرمت ( وكان عندك وقت ولا ماودي أكلف عليك )

    السؤال الثاني : هل من مرجع لأمثال هذه المصطلحات بطريقة ميسرة لغير المهندسين والمتخصصين ؟

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية غالب
    تاريخ التسجيل
    Mar 2001
    المنطقة
    هنا
    ردود
    1,160
    مشكوووووووووووووووووووووور
    مقال رائع
    ههههههههه



  4. #4
    مشرف منبر Video Editing
    صور رمزية Steady Cam
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المنطقة
    RIYADH
    ردود
    6,357
    بارك الله فيك .. ما اخفيك كنت اريد طرح تساؤل عن الفرق بينهم منذ مدة ..

    كاميرا كانون XL2 هي التي بها 25p و 50i .. و لكن لا اذكر ان XL1 بها خاصية التحويل ..



    طيب سؤال .. اذا اردت تصوير كليب مثلا بلوك سينمائي .. هل اصور بـ 25p ؟ و هل تنصح بتصوير على وضعية 16:9 ؟
    -







    Could it be you Or do I lose my way

    I'm here but Colorblind



    -

  5. #5
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    ردود
    1,046
    بالنسبة للـ Pulldown methods سأحاول شرحها بالتفصيل الممل ولكنني بحاجة لبعض الرسومات ولكن أيضا المصطلحات صحيح انها شبه "هندسية" وذلك بسبب انها تدعى هندسة فيديو ويجب ان يكون مهندس الفيديو على دراية ببعض الرياضيات البسيطة (احيانا معقدة اذا اردت ان تغوص في ماهية وكيفية عمل كل جهاز من حولك)... ولكن سأحاول التبسيط قدر النستطاع وسأنشر الموضوع هنا ان اسعفني الوقت اليوم..

    الأخ Steadycam
    XL1 كانت أول كاميرا تدعم ميزة 25p ولكن كانت طريقة (تحايل) ابتكرتها Canon تدعى Green-shif (شرحها طويل ولكن باختصار هي طريقة يتم بها رفع الـ Resolution عن طريق فرق توضع CCD اللون الاخضر عن الـ CCDs الباقية مما يتيح اخذ بيانات اكثر للصورة مما هو موجود من البيكسلز على الـ CCD الواحد)
    ولكن طريقة كانون كانت تعاني من مشكلة ان مسح الصورة في طريقة الـ 25p يستغرق 50/1 من الثانية والجزء 50/1 الثاني يتم فيه تكرار الحقل الاخير (يعني اشبه بـ Field-duplication ) التي تتم في برامج المونتاج . والطريقة أفضل قليلا لانها تحدث فعليا قبل أن تمر الاشارة على معالج الضغط DV compression من جهة ولأن Green-shif تمنح بعض الجودة الزائدة.
    أما في XL2 فقد تم حل الموضوع المتعلق بمسح الـ CCD كاملة وبالفعل الصورة الـ 25p التي تعطيعا الكاميرا جيدة جدا مقارنة مع مثيلاتها من نفس السعر. (ولكن مازالت الكاميرا ترفع الجودة قليلا عن طريق ازاحة CCD الاخضر)..
    توجد كاميرات كثيرة الان تمنح هذه الخاصية كما ذكرت سابقا والغالي منها طبعا هو الافضل.

    بالنسبة للوك Film-Look طبعا استخدام 25p يعطيك عدة مزايا:
    1 جودة أعلى للصورة الواحدة لسبب بسيط ان برنامج المونتاج لن يضطر لفصل حقلي الصورة والتعامل مع كل حقل على حدة ثم مزجهما (مثلما يفعل حين تحدد الـ Field order في After effects) وهذا يعطي بعض الجودة خاصة بالنسبة للـ Chroma key applications مثل الشاشة الزرقاء أو تصحيح الألوان ..
    2 حركة الاشياء تظهر بالفيديو مقاربة لحركتها لو انها مصورة بكاميرا سينمائية (نحن محظوظون في بلاد الـ PAL باننا نستخدم 25p القريبة من 24FPS المستخدمة في السينما بينما يعاني اصحاب الـ NTSC من وجع الرأس بين استخدام 30p القليل التأثير أو استخدام Pull-down المعقد نسبياً)

    بالنسبة لـ 16:9 . ليست معظم الكاميرات هي 16:9 حقيقي ولمعرفة هذا يجب ان ترجع لميزات الكاميرا وتعرف حجم الـ CCD وكاميرا XL2 هي 16:9 حقيقي أي انها تستخدم CCD عريض أكثر من CCD العادي وهذا بالطبع يوفر Resolution أكثر من CCD العادي. لهذا اذا اردت جودة أعلى فانصحك بـ 16:9 الا اذا كانت تطبيقاتك لا تسمح مثل تصوير اخبار للتلفزيون أو ماشابه .

  6. #6
    مشرف منبر Video Editing
    صور رمزية Steady Cam
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المنطقة
    RIYADH
    ردود
    6,357
    شكرا لك على هذا التوضيح اخي ..
    و سؤالي كان لأني املك xl2 بالفعل ..
    -







    Could it be you Or do I lose my way

    I'm here but Colorblind



    -

  7. #7
    والله رائع أخي 3DStudioR4 ..

    معلومات تكتب بماء الذهب ..

    ( لكَ مني دعوة بظهر الغيب ) ..

  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية mazm
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    ردود
    1,096
    والله توضيح جميل لبعض الامور المتشابكة ....
    موضوع مهم جداً ان الواحد يفهمه كويس.

    الف شكر على مواضيعك المميزة
    لا حول ولا قوة إلا بالله
    I Do Not Have Arabic Keyboard
    To KNOW and NOT to DO, is really NOT to KNOW
    Learn from Doing, not by Dreaming

  9. #9
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jan 2001
    المنطقة
    الكويت
    العمر
    41
    ردود
    264
    مقال جميل جداً
    واستفد منه

    شكرا جزيلاً

    سعود الرسلاني
    " من الغباء أن تتعامل مع غبي "

    * حكمة

  10. #10
    موضوع مهم جدا شكرا لك
    متشوق لسماع المزيد عن pulldown
    شكرا مره أخرة
    سمران


  11. #11
    وما زال البحث جاريا عن الــ : Pulldown methods

  12. #12
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    ردود
    1,046
    Pulldown, ولن تحتاجها طلما أنك تعيش في بلاد تستعمل نظام PAL...

    كانت المشكلة الاولى التي واجهت الناس عندما أرادو نقل أفلام السينما على أشرطة تلفزيونية (فيديو) هي أن السينما تتحرك بسرعة 24 كادر في الثانية بينما الفيديو يسجل 60 حقل (NTSC)... ومن هنا كانت الحاجة الى جهاز يكرر مجموعة الحقول لتوضع عليها الكوادر الاربعة والعشرين بأقل ازعاج بصري ناتج عن تكرار الكوادر.
    يعمل الجهاز بالطريقة الاتية : يسجل كادر السينما الاول على حقلين (كادر فيدو كامل) والثاني على ثلاثة حقول (كادر ونصف) ... والثالث على حقلين ... والرابع على ثلاثة ... وهكذا ومن هنا جائت التسمية Pulldown 2:3 لأنها تمشي اثنين ثلاثة اثنين ثلاثة .... الخ.

    طبعاً العملية تبدوة معقدة للوهلة الاولى ولكن برياضيات بسيطة جدا يمكن حساب ان 24 كادر يجب ان توضع مرتين ونصف على 60 حقل ... كل هذا لجعل الفيديو يلعب الفيلم الاصلي بسرعته الحقيقية... وهذا هو الـ PullDown ... ولكن ماذا اذا اردنا ان ندخل كاسيت عليه فيلم معمول له Pulldown الى برنامج تحرير ونعمل عليه؟؟ سوف نواجه مشكلة ان الكوادر ستبدو متشابكة ... كادر يشبه الثاني وربما ينتقل للثالث بدون وجود الثاني ... وخاصة اذا اردت تقوم باضافة مؤثرات على الحركة ؟؟؟ هنا لا بد من العملية التي تسمى Pulldown Remove وهي معاكسة للعملية الاولى وفيها نستخدم الفيديو أبو 60 حقل والذي هو NTSC على انه 24 كادر في الثانية من جديد في البرنامج.. ويمكن عندها ان نرى كادر جديد مع كل تنقل في التايملاين Timeline .... يعني العمل افضل وأوضح على الملف.
    ومن دواعي وجود الـ Pulldown remove ايضا .. ماذا لوأردت ان تضيف CG Animation على الفيلم؟؟ مثلا اعلان مصور 25 كادر ومحول على كاسيت رقمي واردت ان تضيف كلام او شخصية 3D متحركة؟؟ اذا فكرت بأن تصير الـ CG بجودة 30 كادر أو 60 حقل في الثانية ووضعته مباشرة على الفيديو فسوف تنتهي بحركة خليطة بين 60 حق و24 كادر ... هو من أسوأ العوامل التي تؤدي الى فضح الغرافيك ... فرق سرعة الريندر بين الخلفية والاجسام .. المزيج بين عدة سرعات...
    الحل هو ان تصير الحركة باستخدام 24 كادر كامل في الثانية وتضعه في Timeline الموجود بعد الـ Pulldown وهو 24 أيضا ... والنتيجة تناغم في الحركة ... وهذا ينطبق على كل المؤثرات الاخرى (يعني حتى مؤثرات بسيطة مثل Fade-to-black أو Cross disolve تبدو جودتها سيئة اذا كانت موضوعة على فيديو سرعته غير سرعة الـ Timeline نفسه .

    يوجد شيء مهم (لن تستعملوه أيضا) هو اختيار نوع الحقل الأول من Puldown remove وهو شبه معقد .. لأنه هناك نوعين مثلما قلنا من الكوادر في فبلم الـ NTSC ذو الـ 24 كادر... الكادر أبو حقلين متماثلين واسمه Whole والكادر أبو حقلين مختلفين (كل حقل من كادر سينمائي مختلف) ويسمى Split ويمكن من هذه الصورة المرفقة ان تتخيلوا الطريقة.
    يعني هناك خمس طرق لترتيب الكوادر الخمسة التالية ومن ثم تتكرر .. ولعمل Pulldown جيد يجب ان يتم اختيار الترتيب الصحيح من قائمة الـ Pulldown في البرنامج.
    s s w w w
    s w w w s
    w w w s s
    w w s s w
    w s s w w
    وهكذا تتكرر من جديد.

    على كل حال كماذكرت لن تستعملوها الا في حال سافرتم الى بلد يستعمل NTSC .... ماذا عن PAL؟؟

    حسنا ... مهمة نقل 24 كادر سينمائي الى 50 حقل تبدو أسهل بكثير ... انقل كل كادر الى حقلين (أي سرع جهاز عرض السينما ليصبح 25 كادر في الثانية) وهكذا... سوف تنتهي بفيلمك على الكاسيت ولكن اسرع بنسبة 4% (لا تخف لن يشعر بذلك أحد والدليل أن معظم أفلام MBC2 تنتهي قبل أوانها المحدد المكتوب اذا دخلت على موقع IMDB وعرفت وقت عرضها Duration في السينما ... وطبعا مقص الرقابة يفعل فعله هنا أيضا )
    والصوت؟؟ حسناً بعد تسريع الصوت ستتغير الطبقة بشكل ملحوظ ولكن بعدها يستخدم جهاز يسمى Pitch Corrector مثل الـ Pitch Shifter الموجود في برامج الصوت وذلك لاخفاض الطبقة المسرعة بنسبة 4% لتصبح كما كانت سابقا.

    في بلاد PAL يتم عادة تصوير الاعلانات بسرعة 25 كادر في الثانية (معظم كاميرات السينما قادرة على تغيير السرعة بنسب معقولة) ... ويتم بهذا تخطي وجع الرأس.. وفي أميركا أحيانا يصورون سينما بسرعة 30 كادر لمنع عملية Pulldown ... لنفس السبب. .. تخطي وجع الرأس.

    أحيانا في مصر وسوريا (بما ان الخبرة عاليا جدا عندنا ) يصورون الفيديو كليبات وكاميرات السينما على سرعة 24 (ولا تسألني عن السبب) ... الا انهم وبعد التصوير يقومون يتكرير كادر كل 24 كادر مما ينجم عنه مشكلة واضحة للبعض (وخاصة من في المجال) ... احساس بان هناك كادر يلتصق على الشاشة مرة كل ثانية ....أظن أنه يجب على هؤلاء ان يدخلوا للمنتدى هنا اذا ارادوا ان يصححوا اعمالهم (ونواياهم) ...

    انشالله كون وضحت بما فيه الكفاية ... واذا احد حس ان الموضوع معقد فليست مشكلة ... من النعم التي نعيش فيها هي PAL ...
    نجار جيد بيده مطرقة سيئة أفضل بكثير من نجار سيء معه أفضل مطرقة في العالم...

  13. #13
    3DStudioR4

    ألف شكر لك على هذه المعلومات الذهبية .

  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية يوسُف
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المنطقة
    فلسطين
    العمر
    38
    ردود
    1,435
    الله يفتح عليك اخي ثري دي ستوديو ... ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن

    معلومات قيمة استفدنا منها

    سؤالي هو ... حول ما ذكرته عن التلفزيونات وكيفية عملها ... اليوم ظهرت شاشات الال سي دي ... لا اعلم ان كانت هي نفسها الشاشة التي رأيتها في مجلة التفلزيون التي تتحدث عن شاشة عضوية ( كائنات بحرية دقيقة تتلون اذا مر من خلالها الضوء على ما اذكر ) وتشوقت منذ اول يوم اعلن فيه عن هذا الاكتشاف ان اعرف حقيقة او طريقة عمل تلك الشاشة ...

    ان كنت تعلم شيء عن هذا الموضوع اتمنى ان تفيدنا عنه ..

    هناك شيء اخر وهو الشاشة ثلاثية الابعاد ورأيت على الجزيرة بنامج عنه ولكني لم ادرك كل البرنامج حيث ذكر ان هذه التقنية التي كانت تصور في افلام الخيال العلمي .

    ترى هل سيأتي يوم وتصبح شاشات التلفزيون ثلاثية الابعاد كالتي نراها في افلام الخيال العلمي ؟!

  15. #15
    السلام عليكم

    فعلا معلومات ذهبية ،

    نقول ألف شكر والله يزيد ويبارك

    عندي أسئلة كثيرة بس احس اني كثرت عليك ...

    لكن نطمع في كرمك .. واستعد للجولة الثانية من الأسئلة

  16. #16
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    ردود
    1,046
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة يوسُف معاينة الرد
    الله يفتح عليك اخي ثري دي ستوديو ... ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن

    معلومات قيمة استفدنا منها

    سؤالي هو ... حول ما ذكرته عن التلفزيونات وكيفية عملها ... اليوم ظهرت شاشات الال سي دي ... لا اعلم ان كانت هي نفسها الشاشة التي رأيتها في مجلة التفلزيون التي تتحدث عن شاشة عضوية ( كائنات بحرية دقيقة تتلون اذا مر من خلالها الضوء على ما اذكر ) وتشوقت منذ اول يوم اعلن فيه عن هذا الاكتشاف ان اعرف حقيقة او طريقة عمل تلك الشاشة ...

    ان كنت تعلم شيء عن هذا الموضوع اتمنى ان تفيدنا عنه ..

    هناك شيء اخر وهو الشاشة ثلاثية الابعاد ورأيت على الجزيرة بنامج عنه ولكني لم ادرك كل البرنامج حيث ذكر ان هذه التقنية التي كانت تصور في افلام الخيال العلمي .

    ترى هل سيأتي يوم وتصبح شاشات التلفزيون ثلاثية الابعاد كالتي نراها في افلام الخيال العلمي ؟!

    أولا على الرحب والسعة للجميع وأنا لا أمل من الكتابة هنا .. ولا أمل من القراءة هنا أيضا ورؤية الأعمال الجميلة.

    يوسف.. لا اعرف شيء عن الشاشة العضوية لكن اذا كانت موجودة فهي أحلى اختراع (على الاقل تبدو غير مضرة بالبيئة) ... لكن من ناحية أخرى انا زعلان على السمكات (ماذا لو تكهربوا ؟؟؟ )

    المادة الموجودة في شاشات LCD أو الكريستال المائع حاليا ليست عضوية (ولو أن اكتشاف بللور الاستقطاب وهو الطبقات المؤلفة للكريستال في الشاشة جاء اساسا من فكرة تأثر ألياف الجزر بالكهرباء وتغير اتجاه انكسار الضوء فيها) .. ولكن التصنيع يتم باستخدام بللور مائع يعمل بنفس طريقة ألياف الجزر.

    طبعا اذا نظرنا حولنا بمدى أوسع .. معظم اختراعاتنا مستقاة من الطبيعة .. وحتى في مجال الالكترونيات ..ولا استغرب اذا رأيت شاشة تعمل بواسطة جسيمات عضوية أو كائنات دقيقة.

    أما شاشات العرض ثلاثي الأبعاد Hologram TV فهي بعيدة جدا الان عن متناول السوق التجارية ... ومازالت كلها قيد التطوير والسبب ان تصنيع الصورة الثلاثية الابعاد يستهلك الكثير من التعب والوقت (العرض سهل باستخدام شعاع ليزر على بللور متألق .. ليعطي انطباع أن الجسم حقيقي داخل البلور أو قافز للخارج).

    وتذكر أيضا موضوع حفظ البيانات .. يعني نحن كنا نتكلم عن مشكلة الفيديو العادي مع مساحات الذاكرة الكبيرة .. فماذا لو كانت البيانات متعلقة بثلاث أبعاد ؟؟ أكيد نحن بعيدين عن هذه التقنية بشكل تجاري حاليا (تذكر انه توجد تقنيات متفوقة وعالية جدا الان ولكن ليست للاستخدام المنزلي) ... ولكن نأمل دائما الجديد والحلول الاسرع والافضل وبقراءة منحنى التطور نجد ان العالم يتطور بشكل متسارع بشكل متوالية هندسية (وهذه الفكرة تخيفني أحيانا ) ..
    نجار جيد بيده مطرقة سيئة أفضل بكثير من نجار سيء معه أفضل مطرقة في العالم...

  17. #17
    عضو نشيط
    صور رمزية abo zaid
    تاريخ التسجيل
    Dec 2001
    المنطقة
    jordan
    العمر
    35
    ردود
    538
    السلام عليكم

    فعلا معلومات ذهبية ،
    وكل شخص يشتغل بالفيديو يجب تكون تلك العلومات متوافرة لديه
    ولطالما تساءلت عن ماهية PullDown
    الله يجازيك كل خير اخي 3DStudioR4
    أخوكم أبوزيد
    -----------------------
    اذا سمحت لك قدرتك على ظلم الناس
    فتذكر قدرة الله عليك
    -----------------------
    يا دامي العينين، والكفين!
    إن الليل زائلْ
    لا غرفةُ التوقيف باقيةٌ
    ولا زَرَدُ السلاسلْ!

    وحبوبُ سنبلةٍ تموت
    ستملأُ الوادي سنابلْ... !
    -----------------------


    من لا يخطئ لا يتعلم و رحم الله عبداً أهدى لي عيوبي

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل