موضوع: كيف يكون النقاش هادف ومقنع لطرفي النقاش ؟؟

ردود: 4 | زيارات: 680
  1. #1
    عضو نشيط
    صور رمزية ironman
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    الجزائر
    ردود
    956

    كيف يكون النقاش هادف ومقنع لطرفي النقاش ؟؟

    كيف يكون النقاش هادف ومقنع لطرفي النقاش ؟؟


    الإخوة والأخوات الأفاضل


    من بين الأشياء التي أحس أننا قد نفقتدها كأعضاء في أي منتدى، وفي كل القضايا النقاشيه التي تجمعنا بالآخرين أننا قد لا نتقبل بعضنا بعضاً وكثيراً ما يكون نقاشنا هجومياً نخسر فيه القضية التي نناقش فيها ويتمسك كل منا برأية. فضلاً عن ذلك فإننا قد نخرج من هذا النقاش ومسافة التباعد بيننا قد ازدادت وضوحاً.

    فهل هناك قواعد عمليه وأصول ينبغي اتباعها في أثناء النقاش مع الآخرين في أي قضيه سواء فكريه أو دينيه أو دنيويه.

    فمن تلك القواعد والأصول التي يجب أن تتبع أثناء النقاش:

    * الكلمة الطيبة صدقة، والنقاش الناجح كان وما زال شارة كل فرد متميز واسع الأفق، محب للرأي الآخر. ففي النقاش تلتقي الآراء وتتفاعل في جو صحي تحوطه محاولة الوصول إلى الأصوب والأنفع ومن ثم لم تعد القضية رأي من نقف عنده بقدر ما أصبحت أي رأي أمثل تهتدي إليه.

    *إذا أردنا أن ننمي هذه القيمة ونزكي أصولها سواء على مستوانا الفردي والجماعي فلا بد من وجود قدر من التربيه على بعض المنطلقات التي تزيد من نقاط الإتفاق وتقلل بقدر الإمكان من مساحة الأختلاف.

    * وعلى من يرغب في إقامة نقاش ناجح لا بد وأن يدرك أن الاختلاف بين الناس في رؤيتهم وحكمهم على الأشياء قضية طبيعية وأن قيمة المرء في أنه يختلف عن غيره أيضاً قضية طبيعية ويؤدي هذا الاختلاف إلى التكامل بعد ذلك.

    * كما أن المناقش لا بد وأن يكون هدفه الوصول إلى الرأي الأمثل وليس الإنتصار لرأية ولذلك قال بعض السلف ((ما ناظرت أحداً إلا وودت أن يأتي الحق على لسانه)).

    * وينبغي أن يحسن المرء ولا يناقش في قضية لا يعلم أبعادها وإلا كان هذا النقاش جدلاً وهوى ولا يسمن ولا يغني من جوع.

    * كما ينبغى على المناقش أن يكون لديه الاستعداد للتنازل عن رأيه فالرجوع للحق فضيلة يحمد عليها.

    * كما ينبغي مراعاة أدب النقاش ومنطلقاته من ضرورة توفير كل طرف من أطراف النقاش لصاحبه وأن يتسم كل منهما بالموضوعية والأتزان في عرض الرأي.

    * وضروري أن ينتقد المناقش الفكرة المطروحه لا شخصية قائلها لأن المناقش إذا تعدى نقد الفكره إلى نقد الشخص جعل المناقشة في موقف الدفاع عن نفسة ولو بالباطل ونقد الفكره مسألة طبيعية فكثير من الأفكار تقوي ويشتد عودها بعد مرحلة من الأخذ والرد وتكامل وجهات النظر من كل طرف.

    * أما نقد الشخص فهي مسألة غير أخلاقيه لأنك هنا تحطم خلية النحل في محاولتك أن تجني العسل.

    * ثم لا بد وأن يكسب من يناقشة ولا يتعمد كسب المواقف على حساب أصحابها وينبغي أن يكون مستقراً في حسه أن كسب القلوب مقدم على كسب المواقف وإعطاء محدثك قدرة كأن تناديه بكنيته أو أحب الاسماء إليه وإذا كان صاحب لقب علمياً فلا بد وأن تناديه به وأن تدع للايام والأحداث وقتها في اقتناع محدثك برأيك فكم من الأراء لم يوافق عليها الآخرون أو قبلوها بغير قناعة ثم أثبتت الأيام صحتها .

    * تذكر أن الناس ليسوا طرازاً واحدا .. فتفاوت عقولهم وأفكارهم ومستويات أفكارهم ومستويات ثقافتهم والأدله التي تصلح لـ(س) من الناس قد لا تصلح لـ(ع) وطريقة المناقشة والمناقشة التي يتقبلها هذا ربما لا يتقبلها ذلك.. والمناقش الفطن يعرف متى يناقش وبالتالي يعرف الطريقة التي ينبغى له ان يناقشه بها.


    هذه بعض النقاط التي نقلتها هنا لنرتقى ونكون أصحاب نقاش هادف وبناء ولم أنقل هذهِ النقاط إلا لأنني رأيت من هم بحاجه لمعرفة كيفية النقاش الصحيح الذي نخرج منه إما مقنعين أو مقتنعين لكن نبقى دائماً متحابين في الله .

    أتمنى لكم الإستفاده

    لكم كل الاحترام والتقدير..



    من مشاركة أخينا الفاضل نجيب الأثري الجزائري بتصرف يسير



    منقول

    قيل لأبي بكر بن عياش : إن بالمسجد قوما يجلسون ويجلس الناس إليهم . قال : ( من جلس للناس جلس إليه ، ولكن أهل السنة يموتون ويبقى ذكرهم ؛ لأنهم أحيوا بعض ماجاء به الرسول صلى الله عليه و سلم فكان لهم نصيب من قوله تعالى ( ورفعنا لك ذكرك ).

    وأهل البدعة يموتون ويموت ذكرهم ؛ لأنهم شانوا بعض ماجاء به الرسول صلى الله عليه و سلم ، فبترهم الله ، فكان لهم نصيب من قوله تعالى ( إن شانئك هو الأبتر ) . مختصر الاستغاثة 1/175




  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية نوري
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المنطقة
    الامارات العربية المتحدة
    ردود
    5,414
    بارك الله فيك هذا والله هو المطلوب في هذا المنبر الذي تفوح منه روح الكراهية والبغضاء
    ابو محمد
    قال غاندي:
    سيستهزؤون بك ثم يحاربونك ثم يقاومونك ثم يؤمنوا بك ثم يتبعوك ، النجاح ببساطة قضية إيمان ينبت ، يكبر في الاعماق و لا يكثرت بالمتهكمين و الناقمين و المستهزئين، النجاح انتظار للحظة التتويج، النجاح استصغار للحظات الاستعداد و المواجهة ، النجاح يقين بان ما تفعله يناسبك.

    اخرالاعمال :
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=212605


  3. #3
    مشرف منبر 3D Studio MAX
    صور رمزية ابومعاذ
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المنطقة
    وطنى هنا او قل هنالك حيث يبعثها المنادى الله اكبر
    ردود
    5,117
    ارى ان يثبت هذا الموضوع
    جزاكم الله خيرا

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية abukatada
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    الإمارات العربية المتحده - دبي
    العمر
    36
    ردود
    1,804
    المشكلة كما قلنا من قبل أن الموضوع موضوع شيطان يريد ان ينزغ بين المسلمين
    فأنت تأتى بموضوع تقول فيه هذا حرام وتأتى بأدلة من علماء فيأتى أخر يرفض النصيحة وليس عنده دليل شرعى ولكن مجرد انك لاتعجبه فيهدم النصيحة ويحولها إلى قضية شخصية وشتائم متبادلة ومش بعيد الموضوع يوصل لبلدى وبلدك ولاحول ولاقوة إلا بالله.
    إذا جاء احد بأدلة علمية من أهل العلم فلا يجب لمن يرفضها أن يدلوا بدلوه إلا بأدله علمية من أهل العلم والإختلاف موجود بينهم وهذا هو الرحمة وساعتها يكون بين أيدينا علم من جميع الأطراف ولكل يختار أيهما يتبع.
    اما أن ادخل وأقول إن ماتقوله هذا كلام ناس مبتفهمش وكده تعرف أن هذا شيطان قد سيطر على عقل احدهم ليفسد النصيحة فاتركه يتكلم ولاتلتفت.
    لآن والله ليس الإختلاف فى مسأله فى العلم ولكن الإختلاف فى النفوس والقلوب والله هو المستعان

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل