صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 25

موضوع: استفسار عن تصوير الكروما

ردود: 25 | زيارات: 4931
  1. #1

    استفسار عن تصوير الكروما

    الاخوة الاعزاء ... لقد قمت بتصوير مقاطع لاشخاص وقمت بوضع كروما خضراء ولكن عند استخدام فلتر عزل الكروما في برنامج الاديوس لم يتم العزل بصورة جيدة بل كانت النتيجة غير مشجعة جدا ولقد قمت باستخدام قماش عادي اخضر وقمت بوضع اضاءة خلف الشخص .

    ماهي الطريقة المثلى في تصوير الكروما وان كان هناك معدات خاصة للكروما فلاتبخلو بذكرها وشكر ا .


  2. #2
    مشرف منبر Video Editing
    صور رمزية Steady Cam
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المنطقة
    RIYADH
    ردود
    6,357
    جرب افتر افكت
    -







    Could it be you Or do I lose my way

    I'm here but Colorblind



    -

  3. #3
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    ردود
    1,046
    لا يوجد معدات خاصة سوى الشاشة (قماشية أو ورقية أو دهان على الحائط) والاضاءة
    ولا ننسى الكاميرا ...

    الكروما الجيدة صديقي ليست 1 2 3 وانما خبرة شخصية لا يمكن ان تحصلها الا بالتجربة والممارسة لتعرف اخطاءك وتصلحها.

    هناك عدة عوامل تلعب دور في جودة الكروما منها:
    أولا - الاضاءة :
    اضاءة الشاشة الملونة تقسم لقسمين : اضاءة الخلفية BG واضاءة الاجسام
    اضاءة الخلفية يجب ( يعني يتحتم بجميع الاحوال وليست خيارية) أن تكون مضاءة من جميع الجهات بمقياس واحد (بدون بقع) ... ويجب ان تكون درجة الاضاء للشاشة بحدود 40 الى 60 IRE على مقياس الـ Waveform (موجود في معظم برامج المونتاج).
    لا تتتردد في ان توقف عملية التصوير وتأخذ الكاسيت من المصور وتذهب لحجرة المونتاج وتجرب تفريغ الخلفية (أنا افعل دائما ذلك)....خمس دقائق تنقذك لأن أسوأ شيء هو اكتشاف المشاكل بعد انتهاء التصوير.

    نرجع للاضاءة .. لاضاءة الخلفية بشكل صحيح يفضل ضوء ناعم Soft وليس حاد Hard (وهي ماتسمىLight Quality) .. لأنك لا تريد ان تحصل على بقع.
    اذا لم يتوفر ضوء ناعم Cool light أو Kinoflo وهي ماركات هذا النوع من الاضاءة ففي معظم الاستوديوهات سوف تجد العديد من الاضاءة العادية 800 واط أو 1k أو 2k وهي بمجملها Hard lights حتى لو وضعت الضوء على وضع Flood فان الضوء لن يكون مناسب لاضاءة الشاشة بشكل متناسق والحلول:
    انا عادة اقرب طريق بالنسبة لي هو ورق الزبدة semi-transparent paper أو يسمى Soft filter وأحيانا Soft paper ... المهم انه ورق نصف شفاف (مقاوم للحرارة .. انتبه فورق الزبدة العادي يحترق) .. وأضع قطعة اكبر بمرة ونصف تقريبا من الضوء نفسه باستخدام ملاقط معدينة (او مشابك الضوء نفسها على الأبواب).
    حل ثاني : قماش Soft كبير على منصب (حامل معدني كبير) وخلفه عدد الاضواء المطلوب لكمية الضوء الكافية.
    عدد الاضواء يتناسب مع حجم الشاشة .. الشاشة الكبر بحاجة لاضواء اكثر ... الضواء يجب ان تكون من الجانب وموضوعة على مستوى الـ Subject أي الجسم المراد تفريغه ان كان بشر أو غيره... اذا كانت ابعد من الجسم عن الشاشة فستتسبب بسقوط خيالات للجسم على الشاشة وبقع غير محببة.

    من الأعلى .. مهما وضعت اضاءة جانبية على الشاشة لن تنير المنطقة العلوية بشكل كافي وانما ستنير المنطقة الوسطى أكثر .. حاول ان تضع ضوء خفيف ربما 500 واط او 800 (يفضل اثنين مع ورق تنعيم Soft paper ) من اجل انارة القسم العلوي ..... (بدون تفنن .. هذه المرحلة كلها من اجل اضاءة الشاشة بشكل متعادل ومتناسق).
    قد تحتاج شاشة متصلة بالارض اذا دهنت الارض تحت ارجل الممثلين او جعلت القماش الملون ينساب تحتهم .. احرص على اضاءة قسم الاتصال (الزاوية السفلية) ويدعى التأثير Limbo أي جعل الشاشة بنفس نسبة الاضاءة مع الارض أو مع حائط آخر..

    الان ... نأتي لاضاءة الممثل (او الجسم) .. هنا توجد قواعد اساسية واخرى فنية ..
    الاساسية : استخدم اضواء خلفية Backlights وتدعى بلغة المصورين Counter أو Rim واحيانا Kicker لانها تركل الخلفية عن الجسم . هذه هي مايجعل الممثل محاط بخط من الضوء يفصله عت الخلفية ويمنع ظاهرة تدعى Spill وهي انتشار اللون الازرق أو الاخضر على حافة الجسم المراد حفره مما يؤدي لتشويه الخطوط الخارجية (أو تصبح مشرشرة).

    الفنية: اضاءة الممثل الامامية يجب ان تكون بسيطة وغير قوية بحيث تضطر ان تغلق فتحة العدسة وتعتم الخلفية الملونة (وانتبه من القاء الظلال على الخلفية الا اذا كنت تريد استخدام هذه الظلال لا حقا, واذا اردت التخلص منها حاول ابعاد الممثل عن الخلفية حتى تختفي الظلال) ...و كما قلت .. اضبط فتحة العدسة على الممثل وافحص على برنامج المونتاج عن طريق WF monitor يجب ان يتكون معك خط واحد شبه متناسق في حدود 40 الى 60 IRE و ليس اكثر ولا اقل..

    من الجيد ان لا يلبس الممثلون لون قريب من الخلفية وهذه كي لا تتعذب بعمل mask وتحريكه مع الحركة لاحقا.

    أيضا .. الاضاءة الخلفية للمثلين: اذا وجدت حولك فلاتر ملونة (توجد عند باعة معدات الاستوديوهات ) وتسمى Color gels او جيلاتين .. استخدم جيلاتين أصفر خفيف على الضوء الخلفي اذا كنت تستعمل شاشة زرقاء (وبنفسجي للشاشة الخضراء) ...اي معاكس للون الشاشة فيجعل حواف الحفر حيادية بلونها أكثر.

    نأتي للموضوع الثاني التصوير
    هيئات التصوير تختلف عن بعض فيما بينها ومعظمنا يستعمل DV (او DVCAM أو DVCPro)
    يحمل الـ DV ان كان شريط او ملف Avi ربع كمية اللون الموجودة قبل الضغط (يعني يمكن اعتبار أن الكاميرا تسجل بيكسل لوني لكل اربعة) وهذا مايجعله كارثيا لتصوير الكروما (مقارنة بالبيتا الرقمي DigiBeta و DVCPro50 و D9 واللاتي يحملن ضعف القيمة اللونية (تسجل بيكسلين لكل اربعة لونيات).. ومن هنا فان اول ما تراه عند حفر او تفربغ صورة DV أو DVCPro هو Zigzag او موزاييك حول الحواف ... لان بيكسل اللون اكبر بأرع مرات.
    قبل وجود فلاتر تفريغ كروما مخصصة للـ DV كما هو الان في معظمها كنت استعمل طريقة وهي وضع نسبة Blur خفيف على قناة اللون فقط ... او استخدام فيلتر Low-pass في تجهزة الon line وهي تعمل جيدا لتنظيف الحواف ولكن بالطبع تفقد بعض التفاصيل اللونية.

    وأخيرا ... جرب ومارس وحاول وافشل واعرف سبب الفشل وتفاداه.... العملية ليست بسيطة وكبار المصورين يفشلون فيها احيانا....

    وبالتوفيق للجميع...
    نجار جيد بيده مطرقة سيئة أفضل بكثير من نجار سيء معه أفضل مطرقة في العالم...

  4. #4
    أخ 3d studio r4
    شكلك Technical directors ممتاذ من أين أنت أخي الكريم ؟
    كل الإحترام و التقدير


  5. #5
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية أطلسي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    المغرب
    العمر
    38
    ردود
    1,707
    السلام عليكم
    بارك الله فيك أخي 3DStudioR4 على المعلومات القيمة........
    وشكرا لواضع السؤال........

    نجار جيد بيده مطرقة سيئة أفضل بكثير من نجار سيء معه أفضل مطرقة في العالم.

  6. #6
    مشرف منبر Video Editing
    صور رمزية Steady Cam
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المنطقة
    RIYADH
    ردود
    6,357
    يحمل الـ DV ان كان شريط او ملف Avi ربع كمية اللون الموجودة قبل الضغط (يعني يمكن اعتبار أن الكاميرا تسجل بيكسل لوني لكل اربعة) وهذا مايجعله كارثيا لتصوير الكروما (مقارنة بالبيتا الرقمي DigiBeta و DVCPro50 و D9

    ارجوا التفصيل في هذا اخي استديو .. مالفرق بين ملف فديو مصور ب dv و بين digital betacam
    و dvc pro ..

    خبرتي متواضعة .. لكن اريد فهم الفروقات بينهم
    -







    Could it be you Or do I lose my way

    I'm here but Colorblind



    -

  7. #7
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    ردود
    1,046
    لوحظ من الفترات الاولى لتطوير التلفزيون ان العين تستقبل النصوعية Luminance بجودة أعلى من اللون Chrominance مما جعل مطوري الفيديوهات والتلفزيونات يركزون على اشارة النصوعية (اختصارها Y) أكثر من اللون C.
    لترقيم الفيديو Digitizing من اجل جعله اشارة رقمية يجب ان يتم وضع اشارت اللون الثلاث RGB الى اشارة تدعى Component Video وهي تحمل ثلاث بيانات لكل بيكسل من الصورة .. النصوعية وتدعى Y وفرق اللون الاول Cr (الفرق الممتد من اللون الاخضر للأحمر) و فرق اللون Cb (الممتد من اللون الاصفر للازرق) لذلك تدعى قنوات اللون احيانا Difference Channels.

    عند الترقيم يقوم برنامج في شرائح متوضعة بقسم من الكاميرا( أو كرت المونتاج أو اي فيديو ) يسمى Color Matrix بقراءة قيم اللون RGB تحويلها الى Y Cr Cb.
    الى هنا الاشارة بكامل قوتها ولم تفقد اي قيمة , ولكن من هنا يدخل برنامج الضغط Video Coder والخاص حسب الفورمات المستخدمة من أجل ضغط البيانات لتتسع لها الوسيط (شيرط او هارد ديسك او غيرها) .. في فورمات DV يتم كتابة القيمة الفعلية لنصوعية للبيكسل على Y Channel ومن ثم يتم كتابة قيمة البيكسل اللونية Cr و Cb ولكن للبيكسل الذي بعده تكتب قيمة Y ويتم تجاهل قيمتي اللون.. والذي يليه والذي يليه .. اي تجاهل القيم اللونية لثلاث بيكسلات .. ولهذا تدعى العملية 4:1:1 Sampling method يعني قيمة لونية لكل اربعة نصوعيات.
    طبعا هناك فرق بين NTSC و ؛PAL حيث PAL يستعمل طريقة 4:2:0 ولكن المبدأ واحد. الفرق ان الـ Pal يتجاهل الببيكسلات افقيا وعموديا محافظا على الاشارة اللونية اكثر من NTSC الذي يتجهال بيكسلاته الثلاث فقط افقيا (ومن هنا كانت جودة Pal DV أكثر قليلا من NTSC DV)
    طبعا بعد حفظ القيم يتم ضغط الكادر النهائي بطريقة JPEG خمس مرات تقريبا لتحصل على اشارة DV بعرض حزمة 25mbps وهي جيدة للتطبيقات المنزلية
    هذه الطريقة تستعمل في كل من : DV miniDV و DVCPro25 و D8 و DVCam نفسها تماما.

    في اشارة التسجيل المستخدمة في Digital Betacam يتم تجاهل بيكسل واحد فقط ويتم ضغط الصورة في النهاية مرتين فقط بدل خمس مما يجعل الجودة اعلى والكفاءة اللونية افضل. وتسمى 4:2:2 لهذا السبب. وعرض حزمتها 50mbps الى 90mbps
    الفيديوهات التي تسجل بهذه الطريقة : DigiBeta و BetacamSX و MpegIMX و DVCPro50 و D9 و D1 و D5 ويعتبر الاخير اعلى جودة من الجميع.

    وترى احيانا فيديو غير مضغوط مرقم بطريقة 4:4:4 يعني اللون فيه كامل والنصوعية كاملة والفيديو لا يرمي اية بيانات عند الضغط او الترقيم.
    4:4:4 كما في فورمات Sony الجديد HDCAM SR هو مكلف جدا وبحاجة لاجهزة سريعة جدا لتسجيله HDD Arrays .. والكاميرات التي تعمل بجودة اعلة من الهاي ديف HD عادة بحاجة الى هذه المسجلات السريعة (مثل Viper و Genesis) والتي تستعمل حاليا بشكل كبير لتصوير افلام السينما بدلا من كاميرات الفيلم التقليدية.

    اضافة: يستعمل Digibeta عشرة بيتات لترقيم قيمة كل قناة من قنوات الاشارة يعني 1024 قيمة مختلفة لتدرج اللون الرمادي. اما DV واصدقاؤه فيستعملون 8 بيتات يعني 256 قيمة لكل قناة . مما يعطي Digibeta كفاءة اكير في مرحلة تعديل الالوان Color Correction و يعطيه قابلية لحمل تدرجات اوسع .. بالمختصر High Dynamic Ranger أكثر من DV
    نجار جيد بيده مطرقة سيئة أفضل بكثير من نجار سيء معه أفضل مطرقة في العالم...

  8. #8
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    ردود
    1,046
    نجار جيد بيده مطرقة سيئة أفضل بكثير من نجار سيء معه أفضل مطرقة في العالم...

  9. #9
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jan 2001
    المنطقة
    الكويت
    العمر
    41
    ردود
    264
    السلام عليكم
    هذه الطريقة المثلى لتوزيع الاضاءة ولتفريغ الكروما انصحك باستخدام فلتر KEYLIGHT
    ويوجد شرح للفتر على هذا الرابط



    سعود الرسلاني
    " من الغباء أن تتعامل مع غبي "

    * حكمة

  10. #10
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jan 2001
    المنطقة
    الكويت
    العمر
    41
    ردود
    264
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة 3DStudioR4 معاينة الرد
    لوحظ من الفترات الاولى لتطوير التلفزيون ان العين تستقبل النصوعية Luminance بجودة أعلى من اللون ..............

    يعطيك الف عافيه على هالمقال الرائع وياليت تكثر من هالمقالات الحلوه
    " من الغباء أن تتعامل مع غبي "

    * حكمة

  11. #11
    مشرف منبر Video Editing
    صور رمزية Steady Cam
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المنطقة
    RIYADH
    ردود
    6,357
    بارك الله فيك ..
    لدي كتاب اسمه ( المرجع في الانتاج التلفزيوني ) لـ Harbert Zettl
    و يتكون من 700 صفحة تقريبا ..
    عندما كان يتحدث عن البكسلات و البتات .. كنت اقرأ بسرعة .. لانها مملة جدا .. و يحتاج الى تركيز
    لكن بعد شروحاتك الرائعة .. أرى من الافضل أن اعيد قراءة الكتاب من جديد و بدقة لاستفيد في هذا المجال
    مثل ما تفعل ..
    و مرة اخرى شكرا لك ..
    -







    Could it be you Or do I lose my way

    I'm here but Colorblind



    -

  12. #12
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    ردود
    1,046
    سعود : على الرحب والسعة .. وشكرا على التوضيح بالرسم (أنا كسول وكان لازم ارسم مثله بس انت كفيت ووفيت).

    ستيدي : لا تزعلني منك انت من النشيطين هنا ... اقرأ الكتاب.

    انصح بكتاب جيد Color Correction For Digital Video اذا وقع بين ايديكم التهموه.
    نجار جيد بيده مطرقة سيئة أفضل بكثير من نجار سيء معه أفضل مطرقة في العالم...

  13. #13
    بارك الله فيك أخي 3DStudioR4

    هل للخلفية الكروما نوعية قماش معينة أم أي قطعة قماش خضراء أو زرقاء

    أنا ذهبت لمحل الأقمشة فوجدة قطعة من نوع المخمل هل تصلح للعمل

    وجزاك الله خيرا
    متى نظفر بعمل إسلامي مبدع

  14. #14
    أخي الهارف ..

    جرب ، ضع فلتر Soft Focus وقلل قيمة الـ Focus إلى 10 ، والـ Blur إلى 40 والـ Brightness إلى 5 ..

    وضعه قبل فلتر الكروما .. راح تتحسن النتائج بشكل كبير ..

    لأن السوفت فوكس مع البلور راح يعمل تنعيم لـ Pixel الفيديو ـ وكأنه يقرب لون الخلفية للون موحد تقريباً ..

    وإذا أردت خيارات أكثر فعليك ببرنامج الأفتر إفيكتس ، وابحث عن فلتر في النت اسمه Key Light ..

    بحق إنه احترافي .. إلا إذا كان بالأصل تصويرك سيء لدرجة أنه لا يمكن عمل تحسين له

    بالتوفيق أخي الهارف ..

    لي رجعة للموضوع لكي أقرأ تعليق بقية الأخوان ..

  15. #15
    تسلم أناملك أخي 3DStudioR4 على هذه المقالات الرائعة والتي والله تكتب بماء الذهب ..

    " لكَ دعوة مني بظهر الغيب "

    وأيضاً أخي سعود على التوضيح بالصورة ..

  16. #16
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    ردود
    1,046
    الله يسلمكم ويبارك فيكم أيضا ... وبالتوفيق للجميع.
    نجار جيد بيده مطرقة سيئة أفضل بكثير من نجار سيء معه أفضل مطرقة في العالم...

  17. #17
    شكرا 3dstudior4 على المعلومات الرائعة
    هل يوجد نوع ضغط متوفر يمكن ضغط 4:4:4 من دون أن يكون له علاقة بكرت الفيديو ؟
    يعني مستقل
    وما هي التقنية التي يتبعا Uncompress الإفتراضي ؟
    ----
    سبق و كنت أبحث عن جهاذ و ماذال الأمر قائم يستطيع هذا الجهاذ التعامل مع 4:4:4 بشكل مريح هل تنصح بشيء
    أشكرك و عزرا على الأسألة كتاباتك محفزة للسؤال


  18. #18
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    ردود
    9,832
    الهارف
    ما رأيك أن تصور فيديو وتضعه هنا حتى يقوم الأعضاء بإزالة الكروما حتى نرى ما هو البرنامج والطريقة حتى يستفيد الجميع بحيث يعطي كل واحد شرح مبسط عن طريقته في إزالة الكروما .
    The Unknown Person

  19. #19
    مشرف منبر Video Editing
    صور رمزية Steady Cam
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المنطقة
    RIYADH
    ردود
    6,357
    فكرة جيمو رائعة .. وينك ما شفناك من زمان ؟
    -







    Could it be you Or do I lose my way

    I'm here but Colorblind



    -

  20. #20
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    ردود
    1,046
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة SAMRAN معاينة الرد
    شكرا 3dstudior4 على المعلومات الرائعة
    هل يوجد نوع ضغط متوفر يمكن ضغط 4:4:4 من دون أن يكون له علاقة بكرت الفيديو ؟
    يعني مستقل
    وما هي التقنية التي يتبعا Uncompress الإفتراضي ؟
    ----
    سبق و كنت أبحث عن جهاذ و ماذال الأمر قائم يستطيع هذا الجهاذ التعامل مع 4:4:4 بشكل مريح هل تنصح بشيء
    أشكرك و عزرا على الأسألة كتاباتك محفزة للسؤال
    طبعا يوجد ... عندما تشغل الـ Ram Player في After Effects مثلا فأنت ترى فيديو غير مضغوط بجودة RGB 4:4:4 Uncompressed وعندما تعمل Export as uncompressed avi أو Lossless فأنت تحصل على ملف غير مضغوط ايضاً.
    مشكلة الفيديو غير المضغوط أنه هائل الحجم ... يعني مثلا كي تشغل DV stream من Premiere أو Edius فانت بحاجة لهارد ديسك قادر على قراءة حزمة بعرض 25mbps يعني 3.6 ميغا بايت تقريبا وهي متوفرا في أسوأ هارد ديسك الان في السوق... ولكن لتشغيل فيديو غير مضغوط 4:4:4 فأنت بحاجة الى توفرهارد كافي لعرض حزمة :
    1.1Mbyte X 25fps = 29 M byte per second
    وقد تبدو للوهلى الأولى بسيطة ... ولكن أنت بحاجة الى هارد سريع وبنية نقل ثابتة Fiber Channel أو SCSI على الاقل لنقل هذه الـ 29 ميغابايت بالثانية وليس مجرد هارد عادي..

    قديما كان الـ SCSI يوفر حل أمثل وأغلى طبعا وعن طريق جمع عدة هاردات لتسريح عرض الحزمة ورفع كفاءة وسرعة الوصول (والمتطلبة جدا هنا للانتقال بين المشاهد بطريقة متقطعة فسرعة القراءة والكتابة وحدها لا تكفي)... ولكن الان أصبح الـ Sata Array أو مايعرف بمحطات التخزين الطرفية NAS Network Attached Storage أرخص وسريعة كفاية للعب عدة طبقات من الفيديو الغير مضغوط (وحتى HD)... ويتم وصلها بالجهاز عن طريق Giga Net وهي شبكة عادية تصل سرعتها لـ 1000mbps أي تقريبا 125 ميغابايت أو أقل ...
    IEEE1394b أيضا حل مشكلة عن طريق رفع سرعة نقل البيانات الى 800mbps وهو كافي لتطبيقات SD الغير مضغوط....

    طبعا لتخريج فيديو غير مضغوط من الNLE انت بحاجة الى كرت فيديو مثل MOJO مثلاً والكرت يحوي مخارج فيديو تماثلي Component Video و رقمي SDI أيضاً ... وجودة الخرج تعتمد على نوع الفيديو المستخدم في الـ Timeline ... يعني يمكن تخريج أي جودة .

    أخيرا تجدر الاشارة الى انك لست بحاجة الى Uncompressed 4:4:4 عند النقل مثلا لـ DigiBeta لسبب أن الـ Digibeta نفسه مضغوط مرتين Lossless بتقنية تشبه لحد بعيد تقنية الضغط RLE المستخدمة لضغط ملفات الـ Targa و الـ Tiff وطبعا بمساحة لونية 4:2:2 ... وطبعا ذكرنا من قبل أنه لا حاجة لتسجيل 4:4:4 على شريط .... الحاجة تكون عند العمل يعني في البرنامج نفسه.
    نجار جيد بيده مطرقة سيئة أفضل بكثير من نجار سيء معه أفضل مطرقة في العالم...

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل