صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 25

موضوع: هل هو اليأس ام مشكله في التعليم

ردود: 25 | زيارات: 1545
  1. #1

    هل هو اليأس ام مشكله في التعليم

    السلام عليكم

    نملك كل شيء لكننا لا نفعل اي شيئ
    ينتابني شعور عندما اتطلع لدول الغرب وتقدمهم في شتى المجالات على اننا متاخرون غير حضارين علميا
    لكن بنفس الوقت اقول عندنا جامعات وعندنا مؤهلات وماذا عن الذين يتعلمون في بلاد الغرب حيث العلم الكثير

    اننا نعاني من التطوير الذاتي فاي قطعة الكترونيه لو بحثت بداخلها ستجد مكتوب على رقاقاتها صنع في اليابان او امريكا او الصين او المانيا او غيرها لكن لن تجد صنع في سوريه او في لبنان او السعوديه او العراق او غيره
    حقا انه امر مؤسف ان لا يكون مكان لنا في الصناعة
    اذن اتسائل ؟
    اين المبرمجين اين الذين درسو الالكترونيات اين تذهب سنوات العلم
    ولا يقف الموضوع عند حد البرمجه وعلم الالكترونيات بل حتى بالطب وفي كل ما يدخل الصناعه فالادويه مثلا ليست عربيه او اسلاميه الصنع
    ولا حتى الاسلحه هي صنعنا وان كان من يطورها فلو تعمقت بالحث ستجد خبراء وعلماء اجانب

    حقيقه مرعبه اين نحن من هذا العالم
    عندنا نقص هذا لا شك فيه لكن كيف يمكن ان نحل هذه المشكله ؟
    اولا علينا ان نعرف المشكله
    علي او محمد او ابراهيم يتعلمون البرمجه في احسن الجامعات العربيه العلم مقبول بدرجه امتياز
    لكن محمد وعلي وابراهيم بعد تخرجهم لا يعملون بنفس المجال الذي قضو سنوات في تعليم البرمجه
    ترى منهم من يفتح محل بيع وصيانه كمبيوترات واخر مكتبه واخر يهاجر ليعمل مع الشركات العملاقه
    اذن المشكله تقع ما بعد التعليم
    في الحقيقه هذا غالبا ما نراه هي نعم مشكله ما بعد التعليم لكن ليست وحدها الاساسيه
    في حل المشكله الاولى يجب ان تجمع محمد وعلي وابراهيم في شركه وضيفتها عمل برمجيات توافق المحتاج
    لكن علميا لن تستفيد الشركه منهم ما دامت لا تعمل بالشكل السليم
    مثال مايكروسوفت شركه عملاقه عالميه تبرمج لكثير من لغات العالم وتجني ارباح طائله
    فيها مبرمجين وفيها مخططين يترقبون لحاجيات الناس ولمستقبل اكثر تطورا وفيها الموزعين
    وفيها يتم اختبار البرامج وسد الثغرات وكشف عيوبها
    نستطيع ان نقول عليها مؤسسة متكامله
    اشبهها بخليه النحل

    نحن لا نعمل ابدا بهذا المنطلق
    نعم نجمع المبرمجين لكن لا نجمع المهندسن والمخططين والموزعين سهل ايجادهم
    لكن اضافه الى ذلك لا نجمع الموهوبين
    قد تكون مبرمج بامتياز عالي لكن قد لا يمكنك ان تحقق برنامج ذات كفائه ولو كنت ضمن مجموعه مبرمجه بامتياز
    الموهوبين او ما اسميهم المخططين
    على سبيل المثال قد يكون اي منكم من عنده فكره ممتازه لبرنامج ما وهو غير موجود لكن يفتقر بنفس الوقت للبرمجه فمن الطبيعي ان يتملكه الاحباط او يسعى جاهدا لتعلم البرمجه ليحاول ان يبرمج ما يريد ولكن كم من الوقت سيحتاج لتعلم اللغه واين سينتهي به المطاف

    بالمختصر نحن امه كباقي الامم ولا يميز العلم بين مسلم ولا مسيحي ولا يهودي ولا شرقي ولا غربي بل العلم هو نضام متكامل
    وكي تبني صناعه ذات كفائه فيجب ان تملك اداره كافيه لتنفذ كل المشروع
    اعطوني البرامج العربيه التي تنافس برامج الغرب !
    وعدد الدواء الطب والاجهزة والجيش ومستلزماته كلها تقول اننا صناعه غير عربيه او اسلاميه
    ولو ضهر منها صناعه عربيه فتعمق بالحث فيها فستجد انها ركبت وصممت من قبل اغراب

    ما ينقصنا حقيقه هو النضام
    فدولنا بالحقيقه لا تعتمد على تطوير نفسها وشعبها بقدر ما تعتمد على المستورد ان كان صناعه او حتى خبراء بشتى المجالات

    ومما اثارني هو انني ابحث عن مبرمجين ذات كفائه فبحثت عندنا وعلى النت ووجدت لكن وجدت الاحباط اقوى من العزيمه والسبب ان اغلب من وجدتهم لا يعملون بالبرمجه مع انهم تعلموها ونجحو فيها بامتياز بل ان اغلبهم يعملون في واد اخر بعيد كل البعد عن البرمجه
    تماما كالذي يقضي سنوات يتعلم ماكس او مايا او غيره من برامج التصميم ثم يبتعد عنهم سنوات
    فكيف تضنه سيكون

    فالنضام هو اساس كل شيء ومن دونه تخسر كل شيء
    مثلا في التصميم الثلاثي الابعاد
    نرى منا مصممين مبدعين لكنهم سرعان ما يحبطون وهو انهم لا ينجزون شيئا فقط عرض رسومات ولكن لا مشاريع تؤويهم
    ترى منا من يطمح بعمل فلم او مقطع متكامل الحركه وهو قادر لكن تقع المشكله في تنضيم عمله ووقته والاهم هو الخرائط التي يجب ان يكون اعدها وللاسف اغلبنا يعمل بطريقه انسيابيه اي يبدء اولا في اعداد الخرائط لمرحله ما لكن ثم تراه يغير ويبتعد عن ما اعد له ويقع الاحباط لان اساس المشروع قد فقد بل لم يعد مشروع واغلق
    هو السبب نفسه النضام والترتيب

    ومن جانب ايضا مهم فبعد سنوات قضاها بالبحث عن العلم والمعرفه فيتسائل اين النتيجه فلا يجدها
    لانه لم يتخذ العلم والمعرفه وسيله في بناء مستقبله وليزدهر وليكون عنده حب العمل فيها فتراه يترك كل السنين ويبدء بطريق اخر وهو يقنع نفسه بان الطريق الاخر هو الافضل لكسب العيش رغم ان طريقه الاخر قد تنتهي بنفس النقطه التي انتهى بها عند تركه المسار الاول

    اذا هو النضام وتحديد مسار يلائمه والعمل الذي يجني منه ثمرة السنين التي قضاها في التعلم
    فان لم يجد الثمره فيحبط

    ولهذا ترى كثيرا منا منقلبون بين هذا وذاك والمشكله فينا طبعا


    العلمانيه وجه للكفر وان لم يكفر اصحابها


  2. #2
    عايش عالفكرة
    صور رمزية RealIdea
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المنطقة
    Thinking Element
    العمر
    39
    ردود
    1,954
    السلام عليكم اخى الكريم
    ارى انه من وجهة نظرى اننا لكوننا مسلمون فاننا لا نرضى بان نغضب الله
    لذلك تقدمنا فى اى مجال يكون بحساب
    وبخصوص الجرافيك عامة فهو تنبت فيه هذه المشكلة اكثر لان الجرافيك معظمه او قل كثير منه لا يصح ان نقرب منه باى وسيلة
    كتصميم الشخصيات
    الاغانى
    وهكذا
    ارجوا ان تكون فهمة قصدى ووجهة نظرى
    يحفظ العلم بالعمل به وتعليمه والتأليف فيه، ومن حفظه وكرره وذاكره ودرسه ثبت في صدره

    ....

    RealIdea
    موقعى بتحديث 1 رمضان 1431 هجرية



  3. #3
    وجهة نضر
    لكن بنفس الوقت نحن ان سبقنا احدنا قلنا انه بسبب الدين وعندما يحتلنا احد نقول بسبب الدين
    بينما الامم من غيرنا ليست اسلاميه ولكنها تطورت الى اعلى المستويات

    لا شك ان الحرام حرام والحلال حلال وعلينا ان بني مجتما حضاريا يلائم ديننا ولا يخرج عنه
    لكن ما نحن فيه ليس الدين هو السبب بل قلة التدبير والتنضيم

    يعني لو اخذت المصممين ورحت فيهم لليبابان او للصين او لاي بلد اخرى غير البلاد العربيه واخرطتهم في العمل هناك مع الشركات فسينجحون ويتقدمون ويتطورون اذا ليست المساله دين

    وكذلك الامر مع الاتصالات والبرمجه
    الاساس هو النضام والتنضيم ولا ارى ابدا ان السبب الاساسي هو الدين ما دام غيرنا اجتهد وعمل

    ان الله اعطى للانسان العلم والمقدره على العمل بغض النضر عن انتسابه الديني فلو عمل جاهدا فسيصل
    ربما نحن هنا نتطلع لتاريخ اسلافنا ونربط حضارتهم بالدين وعن ما قامو فيه من علم وعلوم لكن بكل الحضارات الاسلاميه لم تكن الدوله دائما تعمل لاجل الدين فكانت تعلو تنزل ولكن العلم كان فيها لانها كانت منضمه ولما ذهب نضامها ذهب معه العلم والعلوم
    العلمانيه وجه للكفر وان لم يكفر اصحابها

  4. #4
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    المشكلة أيضا فى الحكوماتا المتخلفة ....
    أنا أدرس فى كلية العلوم الرياضيات و الفيزياء.أعرف أنهم أساس التقدم و لكن عندا أتخرج ما هو العمل المتاح...؟؟؟؟؟
    غالبا أعمل فى مجال آخر..أو أعمل مدرس ...
    و هنا لم نستفيد من تلك الدراسة بشئ سوى تضييع العمر....

  5. #5
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    الدين يحثنا على أن نصنع سلاحنا بنفسنا..إذا ليس المشكلة فى الدين ....نحن خذلنا الدين

  6. #6
    المشكله في الحكومات
    طبعا مؤكد ان المكشله فيهم لانهم اساس الهرم النضامي وهم الاكفل والاولى في تكفل نفقه العلم لان العائدات ستكون للدوله في حال التقدم او التاخر

    مثلا اسلافنا من الحضارات كالامويه في الاندلس او حتى العباسيه اعطت اهتمام واسع للعلم ودعمته من نقة الدوله وسعت لتطويره لكنها بالمقابل انتجت وابهرت الغرب بتجارات مختلفه ومتعدده وحتى بنضام لم يعهده الغرب كله
    فالسبب ليس الدين بل هو ازدهار العلم فتطورت العامه وازداد ادائها وحتى المعيشه كانت افضل بسبب تطورهم
    العلمانيه وجه للكفر وان لم يكفر اصحابها

  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية y@sser
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    جوانتانامو مصر
    ردود
    10,884
    المشكله في العمل الجماعي
    نحن افراد
    لا يوجد مجموعه تستطيع العمل مع بعضها في الوطن العربي
    في نفس الوقت اصحاب رؤس المال وهم القوه المحركه للثقافة عايزين ناس بتاعة كله
    يعني مافيش مانع بعد ما تخلص شغلك علي 30 40 برنامج تعمل قهوه وتنظف مكتب مديرك في العمل
    بلاد الكوارث
    حيث جميع الشعب وجلاديه يبحثون عن العقل والقلب والشجاعه المفقودين
    لكن للاسف لاوجود للساحر اوز
    وتنتهي القصه بفقد الحذاء الاحمر
    وتبقي اليس في بلاد الكوارث للابد

    مدونتي

  8. #8
    أخي ابن ياسين

    الرياضيات والفيزياء هي أساس لغات البرمجة التي كتبت برامج الثري دي التي تستخدمها انا وانت

    يعني افضل تخصص في العالم

    لا تنظر له بعين قاصرة

    تعلم ان تحترم دراستك وسف ترى الابداع لا تقل لي اين سأعمل أو ماذا سأعمل

    الله بيسر
    من ظن انه قد علم فقد جهل
    ومن أمن العقوبة أساء الأدب
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
    ادخل ولن تخسر بل ستربح :
    http://www.shbab1.com/2minutes.htm

  9. #9
    صدق الياسر والله لقد صدق

    احسستني بشعور فيه الم وامل

    سبحان الله
    من ظن انه قد علم فقد جهل
    ومن أمن العقوبة أساء الأدب
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
    ادخل ولن تخسر بل ستربح :
    http://www.shbab1.com/2minutes.htm

  10. #10
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة Start3d معاينة الرد
    أخي ابن ياسين

    الرياضيات والفيزياء هي أساس لغات البرمجة التي كتبت برامج الثري دي التي تستخدمها انا وانت

    يعني افضل تخصص في العالم

    لا تنظر له بعين قاصرة

    تعلم ان تحترم دراستك وسف ترى الابداع لا تقل لي اين سأعمل أو ماذا سأعمل

    الله بيسر
    أنا أعلم هذا و لكن أيضا هل تدرس لنا كى نستفيد منها ...
    أكبر دكتور رياضيات عندنا آخره يحل مسألة ..لا آكثر.....

    للآسف الدولة لا تعطى أقسام الفيزياء و الرياضيات أى إهتمام .
    حتى من يعمل منا فى مراكز البحوث أعتقد لا يعملون..لأن نفقة مصر على البحث العلمى حوالى 2.5 % من الدخل القومى و الكيان الصهيونى فى فلسطين ( لا أقول إسرائيل فهم ليسوا بدولة هم لصوص ) ينفق 12 % على البحث العلمى ..أنظر الفرق ...

  11. #11
    عايش عالفكرة
    صور رمزية RealIdea
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المنطقة
    Thinking Element
    العمر
    39
    ردود
    1,954
    لا انكار ان مشكلتنا مشكلة حكومة
    انا كنت اقصد بالدين التحرى لعملنا
    فقط
    اما المشكلة العامة والمجبورين نحن عليها ان نظل تحت رحمة حكوماتنا
    اللى مبهدلانا
    يحفظ العلم بالعمل به وتعليمه والتأليف فيه، ومن حفظه وكرره وذاكره ودرسه ثبت في صدره

    ....

    RealIdea
    موقعى بتحديث 1 رمضان 1431 هجرية



  12. #12
    عضو متميز
    صور رمزية فلاشــــــــــاوي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المنطقة
    مـــــصــــــر
    العمر
    33
    ردود
    3,802
    المشكله في العمل الجماعي
    نحن افراد
    لا يوجد مجموعه تستطيع العمل مع بعضها في الوطن العربي
    يقولون في الوطن العربي نتحرك بفرق الجهد..في حين أن الغرب يتحرك بمجموع الجهد...لذلك يسبقنا بمراحل..

    الولايات المتحدة هي اقوى الدول واكثرهم تقدما...لماذا؟؟...هل لتفوق علمائهم في الفيزياء او الكيمياء أو الإلكترونيات...لا...كلنا يعلم أن تقدم أمريكا يرجع الفضل فيه لعلماء من خارج أمريكا...ستدهش لو عرفت عدد الأسيوين الذين يعملون في ميكروسوفت...علماء الفيزياء..ما بين الماني وفرنسي ومصري...مخططي الماكينات..المان....

    لكن هناك علم برعت فيه أمريكا فعلا وجعلها تحكم العالم...علم "التخطيط وألأحصاء"...نعم...هذا هو العلم الذي أعطى لأمريكا الحق بأن تضربنا بالجزمة...

    لك أن تعلم أن التقدم العلمي الان لم يعد يعتمد على عبقرية الفرد مثلما كان قديما...بل الان أصبح كل شيء مخطط له مسبقا...بعد خمس سنوات من الان سنكون وصلنا إلى كذا...وبعد عشرة سنكون وصلنا إلى كذا...

    بالنسبة لموضوع الدين...كنت أظن أن ديننا يدفعنا لتقدم لا يؤخرنا عنه...!!...إذا سلمت بهذا في الجرافيك بحجة أن الإسلام يحرم تصميم الشخصيات- هنالك الكثير من العلماء أباح هذا في الأعمال الهادفة وهم علماء يفتون بعد النظر للواقع...لا علماء لا يعرفون معنى كلمة كمبيوتر أساسا
    -...فماذا عن الكيمياء والفيزياء وعلوم الأدوية التي كانت حكرا علينا في عهد من الزمان...

  13. #13
    كلام سليم فلا يجب ان نقول ان الدين يمنع وان ابتعادنا عن الدين هو السبب
    ابتعادنا عن الدين له جوانب اخرى فلماذا اليابان الذي يؤمن بالحجر متطور
    لكل شيء في الدنيا يوجد قاعدة والقاعدة تمثلها المعادلات
    فعندما تسال ما هي الانجازات العربيه التي قدمتها لشعوبها بشتى المجالات فبكل سخريه واسف ستقول لا شيء سوى صراع دامي حمله اجيال ورى اجيال

    المال موجود والعقل كذلك موجود نحن لسنا بجم لكن انضمتنا بجمتنا يمكن لسبب او لجهل وبالحالتين طامه لاننا متاخرون

    اغلب الكتب مترجمه وهذا عائق اخر
    نحن بحاجه للتغير واليوم نحن بحاجه له اكثر مما سبق
    العلمانيه وجه للكفر وان لم يكفر اصحابها

  14. #14
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    ابتعادنا عن الدين له جوانب اخرى فلماذا اليابان الذي يؤمن بالحجر متطور
    هنا نقول بأن الله يعامل المسلمين معاملة مختلفة ...فالكفار كفار و ليس بعد الكفر ذنب و لن يظلمهم الله فى الدنيا فقد تكفل رب العالمين أن يرزق العالمين ..
    فالله تعالى يقول ( نسوا الله فأنساهم أنفسهم)
    و أحنا فعلا نسينا نفسنا و ضعنا... مظبوط كده ..
    و لماذا كان المسلمون متقدمون فى شتى المجالات منذ عهد قريب..؟؟
    أليس نحن منهم ...ما الذى تغير..هم إلتزموا الدين و نحن لا ..؟؟؟
    إذا فنحن شعوب لا يصلحها إلا الدين

  15. #15
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    ردود
    1,046
    ان نسيت كتابك ... أكلت علقة ... كتاب .. علقة ... كتاب علقة .... بحسب تجربة بافلوف الشهيرة ستكره الكتاب وتستنتج ان العلم يسبب الألم في المؤخرة.

    انتبــــــــــــــــــــــــــــــــــــه :::: اين القبعة؟ .... لماذا متأخر؟؟ ... علقة .... العلم والمدرسة مصدر للالم الجسدي .... والمعنوي... اهانة في المدرسة أمام الطلاب لأانه نسي قصيدة للشاعر عمر بن دياب .... علقة جديدة واهانة ... نتيجة بافلوفية.... الشعر العربي يؤدي للألم في المؤخرة .... ...وفي القلب أيضا..

    نظام عسكري... انت لا تمتلك نفسك ... المدرسة تمتلكك ... امك الثانية .. والثالثة والرابعة ... اسكت ولا تتكلم ... لن يتكلم في حياته ولن يبدي رأيه في أي شيء حتى ولو كان مفيدا ... عاقبة الكلام في الفصل... ألم ... ألم في اليدين وعلى المؤخرة ... وفي القلب ... بافلوفياً ... الكلام يسبب الالم .... تبدأ أحلام بلاقدرة على الصياح ...

    لا تركض ... لا تشحط بأقدامك ... لا تلعب .. لا تفكر... انها أشياء تسبب الألم في النهاية ... من جديد: في المؤخرة وفي القلب.

    في البيت ... لا ترسم شجرة ... اذهب للنوم ... انقلع وتفرج على التلفاز فأنا مشغول ... التلفاز ملاذه الأخير... يراقب بدون أن يحرك عيناه كل مايتحرك على الشاشة .... لقد أصبح دلو .... مكبا للنفايات...

    يتأبط الكتاب وكم ورقة وقلم كباس .... يذهب الى الجامعة ... تشك تشك ... تعرف كم هو عصبي من صوت القلم تشك تشك تشك .... يريد ان يقتل قلمه تعبيرا عن الحقد بدلا من ان يستخدمه للكتابة .... يرى أول صديق ... دلو آخر.... صديقة ... دلو غير لون .... يدخلون القاعة ...

    جثة على السبورة ... دلاء على المقاعد ... دلاء ... دلاء... الجثة على السبورة ترمي بالمعلومات في الدلاء .. الدلو الحزين لا يعرف ماذا يرمى فيه .... فهو لم يتعلم الا ان يصبح دلوا ...
    يخرج .... يرسب.... ينجح .... يتخرج بجدارة بعد تمرنه على ادلاء مافيه على ورق الامتحان ...

    يمشي ... في الشارع ... في الحياة دونما هدف الا استنفاذ الاوكسيجين من الدم الذي يجري في عروقه ... يحاول بشتى الطرق ان يفكر لا يستطيع ... هذا ان حاول..

    الدلو حزين .... فارغ أو ملآن ... لا يستطيع الا ان يدلى فيه أوأن يدلى بمافيه ...... هو ميت ... لا ينتج ...دلو!

    ينظر حوله يرى اناس تنتج ... اناس يخرج منهم اشياء لم توضع فيهم اساسا... ينتجون... يفكرون ... يبدون رأيهم ... يستغرب .... لماذا انا دلو؟ ....

    يذهب للبيت ... يرى ابنه الصغير ومعه كراسة مكتوب عليها .... " ابنك فاشل وسيصبح زبال"... بكل ما أوتي من قوة يصفع ابنه الصغير على وجهه أو على المؤخرة .... وكأن القوة اتت من خميرة الطفولة المستقرة في قعر الدلو نفسه .... يصيح:
    "لماذا؟؟ لماذا أنت لست نافع؟ ألم تعرف أن العلم نور والجهل ظلام؟" ...

    يبكي الولد ... ويلعن النور ... ويلجأ للظلام ... طبعا ...فالظلام استقرار .. طمأنينة .... اختفاء.... أما العلم فهو مجرد :
    ألم في المؤخرة ........ وفي القلب....
    نجار جيد بيده مطرقة سيئة أفضل بكثير من نجار سيء معه أفضل مطرقة في العالم...

  16. #16
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة 3DStudioR4 معاينة الرد
    ان نسيت كتابك ... أكلت علقة ... كتاب .. علقة ... كتاب علقة .... بحسب تجربة بافلوف الشهيرة ستكره الكتاب وتستنتج ان العلم يسبب الألم في المؤخرة.

    انتبــــــــــــــــــــــــــــــــــــه :::: اين القبعة؟ .... لماذا متأخر؟؟ ... علقة .... العلم والمدرسة مصدر للالم الجسدي .... والمعنوي... اهانة في المدرسة أمام الطلاب لأانه نسي قصيدة للشاعر عمر بن دياب .... علقة جديدة واهانة ... نتيجة بافلوفية.... الشعر العربي يؤدي للألم في المؤخرة .... ...وفي القلب أيضا..

    نظام عسكري... انت لا تمتلك نفسك ... المدرسة تمتلكك ... امك الثانية .. والثالثة والرابعة ... اسكت ولا تتكلم ... لن يتكلم في حياته ولن يبدي رأيه في أي شيء حتى ولو كان مفيدا ... عاقبة الكلام في الفصل... ألم ... ألم في اليدين وعلى المؤخرة ... وفي القلب ... بافلوفياً ... الكلام يسبب الالم .... تبدأ أحلام بلاقدرة على الصياح ...

    لا تركض ... لا تشحط بأقدامك ... لا تلعب .. لا تفكر... انها أشياء تسبب الألم في النهاية ... من جديد: في المؤخرة وفي القلب.

    في البيت ... لا ترسم شجرة ... اذهب للنوم ... انقلع وتفرج على التلفاز فأنا مشغول ... التلفاز ملاذه الأخير... يراقب بدون أن يحرك عيناه كل مايتحرك على الشاشة .... لقد أصبح دلو .... مكبا للنفايات...

    يتأبط الكتاب وكم ورقة وقلم كباس .... يذهب الى الجامعة ... تشك تشك ... تعرف كم هو عصبي من صوت القلم تشك تشك تشك .... يريد ان يقتل قلمه تعبيرا عن الحقد بدلا من ان يستخدمه للكتابة .... يرى أول صديق ... دلو آخر.... صديقة ... دلو غير لون .... يدخلون القاعة ...

    جثة على السبورة ... دلاء على المقاعد ... دلاء ... دلاء... الجثة على السبورة ترمي بالمعلومات في الدلاء .. الدلو الحزين لا يعرف ماذا يرمى فيه .... فهو لم يتعلم الا ان يصبح دلوا ...
    يخرج .... يرسب.... ينجح .... يتخرج بجدارة بعد تمرنه على ادلاء مافيه على ورق الامتحان ...

    يمشي ... في الشارع ... في الحياة دونما هدف الا استنفاذ الاوكسيجين من الدم الذي يجري في عروقه ... يحاول بشتى الطرق ان يفكر لا يستطيع ... هذا ان حاول..

    الدلو حزين .... فارغ أو ملآن ... لا يستطيع الا ان يدلى فيه أوأن يدلى بمافيه ...... هو ميت ... لا ينتج ...دلو!

    ينظر حوله يرى اناس تنتج ... اناس يخرج منهم اشياء لم توضع فيهم اساسا... ينتجون... يفكرون ... يبدون رأيهم ... يستغرب .... لماذا انا دلو؟ ....

    يذهب للبيت ... يرى ابنه الصغير ومعه كراسة مكتوب عليها .... " ابنك فاشل وسيصبح زبال"... بكل ما أوتي من قوة يصفع ابنه الصغير على وجهه أو على المؤخرة .... وكأن القوة اتت من خميرة الطفولة المستقرة في قعر الدلو نفسه .... يصيح:
    "لماذا؟؟ لماذا أنت لست نافع؟ ألم تعرف أن العلم نور والجهل ظلام؟" ...

    يبكي الولد ... ويلعن النور ... ويلجأ للظلام ... طبعا ...فالظلام استقرار .. طمأنينة .... اختفاء.... أما العلم فهو مجرد :
    ألم في المؤخرة ........ وفي القلب....

    أيه اللخبطة ديه فعلا متأثرين بالتعليم الملخبط و الخوف

  17. #17
    الخوف مطلوب لجيل محدد
    عن نفسي اذكر يوم رحت للمدرسه ناسي احل وضيفة الدين فاكلت علقه لكن بعدها صرت اهتم بدروس الدين اكثر من اهتمامي بنفسي

    يعني مثال العراق ايام صدام قدم التعليم في سلم الاولويات وقدم منح كبيره للخارج وقد حقق نصيب وقدر كبير من العلماء في شتى المجالات ولو تركت العراق لكانت اكبر دوله صناعيه في الشرق الاوسط
    وهنا ليس لان العراقين اذكى بل لان العراق اهتم في التعليم
    فحقق رغباتهم في التعليم وعمد على ان يعملو بالعراق للاستفاده من علمهم وكون استراتيجيه علميه كبيره

    ودوله كدوله مصر بها علماء وهي ذات كثافه سكانيه وتحتاج لصناعات كثيره ولو ان هذه الصناعات تصنع في مصر وليس تركب بل تصنع بمصر وان يكون اهتمام في تقيم الصناعه والعمل على ان تكون الافضل فحال الشعب مئه بالمئه سيتغير ففرص العمل تزيد واسعار الصناعات الوطنيه تكون كلفتها اقل لانها لم تستورد وتكون الضريبه المفروضه اقل في حساب انها لاهل البلد
    فبكل الحالات تستفيد الدوله ومن ثم الشعب والاثنان واحد
    لكن ماذا نقول
    امس سمعت ان السعوديه اقامت مركز للموهوبين هذا مؤكد انه ممتاز مع انه اتى متاخرا
    ان تطوير البلد واي بلد لا يكون الا من خلال التعليم والعمل على توضيف المتعلمين وفق كفائاتهم

    القائد ان لم يكن قائد فلا مجال للنجاح فمشكلتنا خصوصا في الدول العربيه ان التوضيف غالبا يكون بالواسطه فلهذا ترى مدير يا دوب انهى رابع ابتدائي طيب هذا كيف هيفكر في مشروع علمي يزيد من ثقافه الطلاب وعلى هذا المنوال تجد الكثير

    كثير منا ينضر للغربي او لليهودي على انه اذكى
    مع ان هذا ليس صحيح ابدا
    بل انهم يختصون في مجال محدد ولهذا ينجحون
    اما نحن ترانا نفهم من كل شيء شيء ولكن تتشعب المسارات فلهذا يكون انتاجنا اقل من انتاج المسار الواحد المخصص
    اي يجب تخصيص مسار واحد

    لكن السؤال كيف علينا ان نخرج من هذا المستنقع فان كان ليس لاجلنا بل لاجل اولادنا

    المشكله ايضا تقع فينا حيث نحن في عصر النت لا نستخدم الادوات الملائمه لنشر طموحاتنا وان نوضف انفسنا للتغير
    فصمتنا لا يؤدي الا لهلاكنا ولكن ماذا نقول حتى في هذا لسنا على رئي واحد
    فهل يا ترى سياتي يوم نرى فيه من بعدنا من يسال ويطالب بقوه
    العلمانيه وجه للكفر وان لم يكفر اصحابها

  18. #18
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    الخلاصة
    دين إسلامى و أخلاق
    و بالتالى
    تعليم مظبوط و منضبط
    و إعلام مفيد
    دين + تعليم + إعلام = دولة إسلامية قوية كما كان المسلمين

    و الفرق بين الغرب أنهم
    تعليم + إعلام = دولة بلا دين أو أخلاق .... و إن وجدت فالأغلب بلا أخلاق ...

    و لهذا سيسقطون ...
    إنظر إلى نسب الجرائم فى الغرب ...نسب لا نسمع بها فى بلادنا أبداا ..

    فنحن العرب لا نصلح إلا بالدين
    و كان هناك وصف لإبن خلدون للشخصية العربية و هو ليس بعربى ...
    سأتيكم به بعد قليل .. إنتظروناا
    ............................ جارى التحميل

  19. #19
    عضو متميز
    صور رمزية yaman
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المنطقة
    Big Syria
    العمر
    33
    ردود
    2,860
    احنا بكل بساطة غير متعودين على سماع الرأي الآخر
    وغير مؤمنين بالتخصص فترى كل شخص هو الدكتور هو الحداد هو النجار هو الصيدلي هو اللحام و .....
    اما في مجال الكمبيوتر فترى الشخص خبير برمجة خبير تصميم مواقع الإنترنت خبير جرافيكس خبير ويندوز خبير وخبير وخبير .....
    وإذا تجاوز كل العقبات في مجال التخصصات و تم تشكيل فريق عمل من عدد محدد من الإختصاصين فالشاطر يريد أن يكون رئيس الفريق أي أن الكل شايف نفسه هو الزعيم ويرى الآخر أنه الأفضل بين الجميع
    كما أنه لدينا عادة وهي حكر المعلومات البسيطة قدر المستطاع المستطاع [ ومش عارف فائدة هذه العائدة ايه ] فلو كان بوسع الشخص لأحتكرها وقفل عليها بمفتاح مع انها قد تكون معلومة بسيطة فما بالك لو تدرجنا اكثر في المعلومات
    كما أن هناك مقولة في الغرب تقول العرب لا يجدون العمل في فريق
    فلو نظرت إلى المشكلة تراها في العائلة الواحدة
    فا لاب هو المصدر المشّرع الوحيد في المنزل وأي واحد يعترض على آرائه فهو محروم من المصروف
    نأتي إلى الأسرة ترى كل واحد له آرائه وكل شخص بعيد عن الآخر بالآلاف الأميال
    طبعاً لكل قاعدة استثناء
    هذا على صعيد الأسرة
    خلاصة هذا الكلام ثلاث نقاط
    احترام رأي الآخر ـ التخصص ـ العمل بروح الجماعة
    عندها يمكننا ان نفكر في منافسة دول شرق آسيا لا دول شمال البحر المتوسط

  20. #20
    اخي الكريم لا شك ان تطبيق الدين هو الواجب
    تقول عن الغرب ان عنده انحلال ونسبه الجرائم في ازدياد نعم ولكن ترى نسبه العلماء والخبراء كبيره
    نحن ايضا لابتعادنا عن الدين تجد انحلال تجد ايضا نسبه جرائم ولكن بنفس الوقت لسنا متقدمين بشيء

    اي الدين لا يحدد انجازاتك بل انت تحدد انجازتك


    ايضا اخي بالنسبه للتخصص فكل ما ذكرته صحيح نعم وللاسف ترى الواحد منا حداد ونجار وبناء اي لا يتخصص بشيء فبهذا يفقد تركيزه مما يؤخره في الانتاج لانه سيكون منهمك بوضيفهتين او اكثر
    ولكن ايضا قد يعود السبب لحاجه المال والوضع الاقتصادي المطقع اي هذا يعود للدوله

    ان الحياة الاجتماعيه والماديه لها تاثير كبير في تقدم وتطور العمل
    لكن اعجب كل العجب من دول الخليج التي تملك المال والخدم والحشم ولكنهم لا يقدمون علماء وخبراء وصناعات ذات امتياز اضن هذا فيه اما غباء او الا مبالاه
    العلمانيه وجه للكفر وان لم يكفر اصحابها

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل