موضوع: الهيدرا في الماكس !!!

ردود: 13 | زيارات: 3002
  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المنطقة
    مصر
    ردود
    121

    Thumbs down الهيدرا في الماكس !!!

    ما هي الهيدرا في الماكس ؟
    ما هو مفهوم كلمه الهيدا ؟
    دائما وابدا اري في معظم الدروس ان طريقة استخدام الهيدرا ثابتة والتي تتلخص في الاتي :-
    يتم اختيار v –ray hdri.
    يتم وضع خريطة الهيدرا في الـ hrdi map
    في الغالب يتم تقليل الـ multiplier للقيمة 0.5
    لماذا يتم وضع خريطة الهيدرا في اعدادات الفيراي في الجزء الخاص بـ v – ray environment حيث اري انها توضع مره اخري في الصفين الموجودين بالاسفل ؟ وما الهدف من ذلك اقصد ما الهدف من وجود خريطة الهيدرا هنا :-
    Gi environment ( skylight )
    Reflection / refraction etc environment
    ثم بعد ذلك نقوم ببعض الاعدادات في باقي خواص الرندر فيراي ؟
    فهل هناك طريقة اخري ام هذه هي فقط الطريقة الوحيده او الافضل ؟
    وهل استخدام الهيدرا مفيد في الاعمال المعمارية ؟ ام تم اختراعه لاي شئ ؟
    فاشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل بالفطـــــــــــــــــــــــــــــــــــــرة
    ahmed_evermore@yahoo.com
    ahmed_evermore@hotmail.com


  2. #2
    كيمووو
    صور رمزية kareem50
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    لايوجد انتماء
    ردود
    3,161
    تفضل اخي
    بحث كامل عن الهيدرا من اعداد الحسني
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=35331
    .


    MR. Kok Limited Edition

  3. #3
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    ردود
    1,046
    اسمها ليس هيدرا بل اتش دي ار أي HDRI والهيدرا هي مخلوق صغير مائي.

    الـ HDRI وتعني High Dynamic Range Images أو الصور ذات المجال الحركي العالي !! طبعا الاسم لا يتعلق بالحركة ولكن يتعلق أساس بمفهوم الـ Dynamic Rang وهو اساسا مفهوم رياضي بحت ولكن يمكن الشرح عنه ببساطة لمعرفة كيفية دخوله لعالم الميديا:

    عندما تحول أي شيء حقيقي ( إن كان معلومات ضوئية أو صوتية أو أي معطيات في الطبيعة ) الى قيم قابلة للتخزين (على لوح الفيلم الحساس أو شريط الكاسيت ... الخ) تجد أن وحدة التخزين أو الادخال لها حدود .. قيم عليا وقيم دنيا .. وعند تجاوز هذه القيم فإن وسيطة التخزين لن تستطيع أن تميز بين القيمة المتجاوزة والقيمة الحدية فيها ... أما زلت معي؟؟ أرجو ذلك..

    إن كان لديك أنبوب تريد تمرير أجسام (عجينة مثلا) في داخله فالأجسام التي هي أكبر من الانبوب سوف تخرج من الجانب الاخر بنفس الحجم وهو الحجم الأكبر (القيمة العليا للاستيعاب) في هذا الانبوب. والقيمة الدنيا أيضا تعمل بنفس الطريقة فهناك قيمة صغيرة عندها يصبح جميع من هي أصغر من هذه القيمة متماثل.

    هذا هو الـ Dynamic Range لأي وحدة تخزين اوادخال معطيات .. وأنت تعرف لا يمكن تخزين كل معطيات الطبيعة لأنها معقدة جدا وتحوي على قيم اما عالية كثير أو قليلة جدا من أي شيء.

    بالنسبة للتصوير الضوئي : الضوء له شدات متفاوتة فنحن ال نرى في الظلام بينما تستطيع القطط أن تميز أشياء متحركة فيه ... فالقطط هنا تمتلك أعين قادرة على تمييز قيم حدية دنيا لاستقبال المعلومات أكثر من البشر الذين عند قيمة معينة من شدة الضوء المنخفضة يصبح كل شيء أسود .. متماثل.
    ونفس الشيء عن الناس في الاسكيمو الذي تكيفت عيونهم ليروا في اللون الأبيض الذي نراه نحن بياض ناصع Solid يغطي كل شيء .. يروه هم تدرجات وتفاصيل ... الاختلاف بيننا : الـ Dynamic Range في الشبكية التي تستقبل الصورة في العين.

    في الفيلم الحساس العادي الموجود في الكاميرا يمكنك أن ترسم منحني بياني لتأثر الفيلم (تأثر الحبيبات الحساسة للضوء) متعلقا بشدة الضوء نفسها .. وهو ماتراه عند شرح خاصيات الافلام أو لوحات حساسة الكاميرات الرقمية عبارة عن منحنيات لوصف الـ Dynamic Range لكل الأجهزة أو المواد.

    سنتفق الان معا أن الضوء بدلا من أن نقيس شدته بواسطة وحدات الشدة الضوئية المعقدة Lumina أو Candel أو غيرها .. بدلا من ذلك سنقيس فقط "فرق" الشدة الضوئية بين قيمتين أو أكثر .. هذه الطريقة تدعى Ratio أو نسبة ومن خلالها يمكن القياس بدون معرفة القيمة الحقيقية للمعلومات بل فرق المعلومات الداخلة عن بعضها.

    كيفية القياس : نضع القيمة الدنيا ونقوم بمضاعفتها عدد من المرات حتى نصل للقيمة العليا ونعد المرات التي ضاعفنا فيها ويمكن التحرك بالعكس من أعلى لأسفل.. النتيجة ستكون واحدة ..
    فإذا قلنا أن وحدة ادخال معينة لها Dynamic Range هو 1:1024 (مثل عين الانسان تقريبا) فهذا يعني أن هذه الوحدة سوف تكون قابلة لالتقاط معطيات الفرق بين أصغرها وأكبرها هو 10 مضاعفات .. يعني اذا كانت قيمة الصغير a فقيمة الكبير تكون a مرفوعة للقوة 10.

    مثلا : صورة الـ 8bit أي كان نوعها TGA أو Tiff الخ .. لا يمكن أن تحفظ أكثر من 256 تدرج نصوعي (قيمة تدرج أي قناة فيها) .. أي انها قادرة على تخزين 8 مضاعفات لأقل درجة لونية فيها.
    بينما صورة الـ 16bit قادرة على حفظ حوالي 65000 تدرج لأي قناة لونية فيها أو 16 تضاعف من الأدنى للأعلى) ... فرق كبير.

    ضوئيا :
    تخيل أنك تجلس في غرفتك في يوم مشمس بلا غيوم .. وتنظر الى الخارج عن طريق النافذة أمامك .. أنت ترى الاشجار البعيدة مثلا وبنفس الوقت ترى صورة أو شيء معلق داخلا بالقرب من النافذة وبتفاصيل جيدة... جرب الان التقاط الصورة بكاميرا موبايلك (وكلها عادة ذات DR قليل جدا) .. وجهها الى الى النافذة انت سترى اما النافذة ناصعة البياض مع استحالة وجود تفاصيل للاشجار خارجها وترى الجسم المعلق في الداخل مفصلا .. أو أنك سترى تفاصيل في الخارج ولكن الداخل كله لونه أسود .... ما حدث هنا أن حدود القيم العظمى والدنيا حولك هي أكبر كثيرا من أن تتسع في حساس كاميرا موبايلك ذات المجال DR القليل.

    الحل : سنأخذ هذا الموبايل (وأرجو أن تكون فيه ميزة Exposure التي تتحكم بفتحة العدسة وسرعة الغالق) .. سنغلق عدسة الكاميرا الى أن نحصل على تفاصيل من النافذة ونرى الاشجار الجميلة ... نلتقط الصورة ومن ثم نفتح فتحة العدسة ونأخذ بنفس الكادر صورة حيث ستبدو لنا تفاصيل الداخل واضحة تماما الان..
    حصلنا هنا من صورتين على DR أعلى بالتحايل على وحدة الادخال ذات DR القليل ومن هنا جاءت التسمية HDR أو high DR .. وبمزج الصورتين نحصل على صورة واحدة بـ HDR

    هناك طبعا أفلام ذات DR عالي وكاميرات أيضا ويمكنها يصورة واحدة التقاط الى مايقارب 8 مضاعفات لقوة الضوء (احترافيا وبدلا من قول مضاغفات سنقول ان كل مضاعفة لشدة الضوء هي "فتحة" وتسمى F.Stop ).. والـ f.Stop موجودة على حلقة تغيير الفتحة في كل كاميرا لتخبرنا أن فتحة العدسة الان تدخل الضوء بكمية معينة .. عند تغييرها الى الفتحة التي تليها تخبرنا أن الضوء يدخل اما أعلى بفتحة واحدة (شدة مضاعفة) .. أو أقل بفتحة (نصف الشدة).

    أين نحن الغرافيكيين من هذا كله:؟؟
    عندما نضع صورة عادية مثلا كخلفية أو مادة في برنامج ... ونضع ضوء قوي .. (أو نفتح عدسة الكاميرا في برامج أخرى) .. فإن تفاصيل هذه الصورة بدلا من أن تتأثر بالضوء بشكل حقيقي بل ستبقى على حالها ولكن سوف تبدأ بفقد القيم العليا لها و بأسودهها يتحول لأبيض... الصورة تحتوي معلومات ثابتة معينة وعندما نقوي الضوء فلا يوجد مثلا تفاصيل جديدة تظهر لنا من المناطق التي كانت معتمة وسوداء أصلا ... نفس الشيء بالنسبة اذا خففنا الضوء... النصوع في الصورة العادية سيصبح أقل ولن ترى تفاصيل جديدة في الاماكن التي كانت بيضاء مثلا ... الحل : استخدام صور مخزن فيها DR عالي .. وقوة الضوء وفتحة العدسة هي التي تتحكم بطريقة أخذ المعلومات من الصورة.

    جرب ادخال صورة HDR الى الفوتوشوب : حولها الى صورة عادية 8 bit وطبق فلتر Exposure عليها وغير في القيم .. ستلاحظ انك لن تحصل على معلومات جديدة من الصورة بالتغيير بل كل ماتقوم به هو اما مسح القيم العالية (حرقها أو Clipping) أو القيم الخفيضة الداكنة .. جرب الفلتر نفسه باستخدام صورة HDR بدون تحويلها .. يمكن الحصول على بيانات جديدة وكأنك تفتح وتغلق عدسة الكاميرا (الى حد معين حسب جودة الـ HDRI المستخدمة).. وعادة تقاس الجودة هنا بالـ Ratio يعني صورة HDRI فيها 1:1000 قيمة هي أعلى من الصورة العادية 8bit التي تحوي 1:256 قيمة تقريبا بأربع مرات.

    من الفوائد : عند انعكاس خلفيات الـ HDRI على الاجسام تظهر تفاصيل في الانعكاس نفسه (نظرا لأن الضوء يخف عندما ينعكس) ... نفس الشيء بالانكسار.
    عند تطبيق اعدادت الكاميرا الخاصة مثل الـ Shallow DOF ( عمق الميدان القليل الذي يظهر الاجسام القريبة أو البعيدة التي تقع خارج المجال البؤري بدون تحديد بؤري - Out of focus ) فإن الصورة صار بإمكانها محاكاة نصوع الاجسام خارج الـ DOF الواقعي والذي يحدث أصلا بسبب مرور ضوء أكثر من حواف عدسة الكاميرا منه في منتصفها .. ونفس الشيء بالنسبة للـ Motion blur .

    المختصر : تفاصيل أكثر حين الخروج من مجال الصورة العادية باستخدام مؤثرات البرنامج.

    يوجد أيضا شيء أخير : يمكن ضغط مجال DR العالي لوضعه في حيز DR قليل . وهو ما يفعله بعض المصورين عادة حين يلتقطون الصورة بعدة Exposures (تسمى في كاميرات الرقمية Braketing) وعندها يتم أخذ التفاصيل من الصور الثلاث وجمعها بصورة واحدة فيها تفاصيل ممتدة من مناطقها الداكنة الى الفاتحة. .. مع الانتباه ان الناتج سيكون غير قابل للتعديل لا حقا.

    أيضا عند رؤية الـ HRDI على شاشتك التي تعمل بـ 8Bit (مجال عادي) لن ترى من الصورة الا قسم من الـ DR (حسب اعدادت البرنامج)...

    أرجو أن أكون وفقت في شرح شيء عن هذا المجال ..
    نجار جيد بيده مطرقة سيئة أفضل بكثير من نجار سيء معه أفضل مطرقة في العالم...

  4. #4
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    ردود
    1,046
    الـ HDRI في الـ Wikipedia .. الموضوع جيد ومشروح زيادة.
    http://en.wikipedia.org/wiki/HDRI
    نجار جيد بيده مطرقة سيئة أفضل بكثير من نجار سيء معه أفضل مطرقة في العالم...

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المنطقة
    مصر
    ردود
    121
    انت راجل فظييييييييييييييييييييييييع بصراحه كلام كتير مالوش حل مالوش مثيل لكن معقد تعقيد فوق الوصف وفوق الخيال انا كنت بفكر افهم الهيدرا دي ايه وازاي استخدمها متهيالي بردك داه هفكر ابعد عنها تماما ميرسي علي الشرح وعلي المجهود الجبار اللي انت بذلته للاسف علي مفيش والعيب مش فيك العيب انك مش عارف تبسط المعلومه ولو حضرتك بصيت لاسئلتي كويس هتلاقي انك جاوبت علي اول سؤال بس في صفحة طويله عريضه واهملت الاسئله الاهم اللي تحت وانا كانت فكره مبسطه تكفيني عن السؤال الاول والاهم الباقي ؟!!! برجاء المساعده بطريقه اخري
    فاشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل بالفطـــــــــــــــــــــــــــــــــــــرة
    ahmed_evermore@yahoo.com
    ahmed_evermore@hotmail.com

  6. #6
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    ردود
    1,046
    أولا: على الرحب والسعة وأنا أشكرك لأتك فتحت موضوع منذ زمن كنت أفكر بالكتابة عنه.

    بالنسبة لمدى تعقيد الكلام أخي.. أرجو أن تساعدني في وضع ملاحظات على الأماكن التي بدت مبهمة أو معقدة أكثر مما هي مبسطة .. هذا يهمني كثيرا جدا لأستطيع أن أعرف كيف أكتب هكذا مواضيع .. فهناك مواضيع كثيرة أخرى في رأسي أنتظر الوقت المناسب للكلام عنها ولكن سأستفيد إن عرفت مشاكلي الأساسية في التعبير والتبسيط بالكتابة..

    بالنسبة لأسئلتك الأخيرة .. يمكنك أنت أن تجيب عليها اذا فهمت مفهوم الـ Hdr .

    بالنسبة لكلامك "هفكر ابعد عنها تماما " ... أبدا لا تفكر بهذه الطريقة : لا تعتمد على ما تعرفه وتمشي بطريقك ... تعرف الى غيره والى طرق أخرى .. الرحلة طويلة ومتجددة في هذا المجال واذا كنت ترى التقنية معقدة قليلا فاعلم ان كل تعقيد يزول من خلال السؤال والتجربة والمطالعة...

    أنتظر ردك فيما يتعلق بنقاط التعقيد ... ومشكور جدا.
    نجار جيد بيده مطرقة سيئة أفضل بكثير من نجار سيء معه أفضل مطرقة في العالم...

  7. #7
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المنطقة
    أبو دابي
    ردود
    2,301
    @ 3DStudioR4:
    For a max newbie [No real interest in Photography], this waaaaaaay too much information.
    For an Arab max newbie [I want it, I want it now and I want it as easy as possible], This is beyond recognition.
    I don't know what you do for a living, or how much you read, but I'm really impressed, I thank you on behalf of this guy, for taking the time to explain it, but believe me,this kind of sites, doesn't require professional explainations.
    no one listens.
    @ evermore:
    من يدق الباب يسمع الجواب.
    ان كانت لغتك الانكليزية جيدة, و انت مهتم فقط باستعمال الايتش دي ار اّي في الماكس وليس فهمها على حقيقتها.
    بامكانك قضاء بعض الوقت في تصفح هذا الموقع
    هل انت عاطفي وتستهبل ولديك مشاكل نفسية و و تعتقد دائماَ انك على حق ومستعد لاستخدام منصبك كمشرف للكيل من الاعضاء كما تريد دون احترام او موضوعية؟ نحن في طاقم الاشراف في المنابر (منبر الرأي و الكيل الآخر بمكيالين) نرحب بك معنا.

  8. #8
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المنطقة
    أبو دابي
    ردود
    2,301
    ردد من بعدي:
    ايتش
    دي
    ار
    اّي
    على فكرة في الماكس هناك شي اسمه Hedra
    وليس صورة
    وليس له علاقة بالمخلوق الميثيولوجي المائي المسمى بالHydra
    وليس له علاقة بال High Dynamic Range Image
    اي ال HDRI.
    ~sion
    هل انت عاطفي وتستهبل ولديك مشاكل نفسية و و تعتقد دائماَ انك على حق ومستعد لاستخدام منصبك كمشرف للكيل من الاعضاء كما تريد دون احترام او موضوعية؟ نحن في طاقم الاشراف في المنابر (منبر الرأي و الكيل الآخر بمكيالين) نرحب بك معنا.

  9. #9
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    ردود
    1,046
    Dimension : شكرا على هذا الكلام الجميل وأنا طالما يوجد من يقرأ فسأظل أكتب (وأنا قرأت بوابتك عن الـMental Ray ) وأفادتني كثيرا ... واتمنى منك الاستمرار)

    مشكلتي هنا أنني لا أعرف جيدا كيف أفصل الأمور مع الابقاء على بساطتها فالكتابة كما تعرف خبرة وخاصة في هذه الأمور.. وأنا بحاجة ماسة الى خبرة في هذا المجال... ولكن أيضا لفهم بعض الأشياء يجب العودة الى الوراء والى أساسيات (وحتى بعض ألرياضيات المعقدة أحياناً) .. ومع ذلك كنت حريصا ألا أقحم مصطلحات مثل Decibel و "القياس اللوغاريتمي والقياس الخطي" وهذه الأخيرة مفاهيم أساسية جدا لمن يريد أن يعمل في مجال الصورة والصوت.
    أنا دخلت على عالم القياس والاستقبال أو "Preception " عن طريق بداياتي في هندسة الصوت .. كنت اريد فهم جودة الصوت فيزيائياً بمعزل عن الأدوات المستخدمة في التسجيل والمعالجة... والـ Dynamic Range كان أهم مفهوم في هذا المجال وأنت تعلم في عالم الوسائط الرقمية أن كل ماهو رقمي حولنا يقوم بتمثيل المعطيات الفيزيائية عن طريق أرقام .

    العقبة الأولى كانت في طريقي هي عدم وجود حل شامل (لا عربي ولا انكليزي) بقوم بشرح هذا دون الرجوع الى تفاصيل رياضية معقدة جدا فكان الحل عن طريق قراءة كل شيء متوفر ... نعم ستنتهي بأشياء لن تحتاجها ووجع رأس مزمن ولكن من جهة أخرى ستأخذ كل تطلبه وأكثر. وأيضا التجربة هنا لها دورها الكبير جدا .. وعدم الخوف من الخطأ ولا السؤال.

    بالنسبة لعملي أنا أقع في أي مكان في أي مرحلة من مراحل عمل الانتاج الفني ... ليست عندي الخبرة الكافية لبعض المواقع ولكن تعرف أنه لا يوجد خفي وصعب عندما تنوي العمل باحتراف واتقان .. وأظن أن أفضل مايميز العمل في بلادنا أنك "مجبر" بأن تحتل أكثر من موقع (لعدم وجود مفهوم الاختصاص) وأظن أن أي شخص يمكن أن يحول هذا الى شيء ايجابي اذ أراد.

    بالتوفيق للجميع ..
    نجار جيد بيده مطرقة سيئة أفضل بكثير من نجار سيء معه أفضل مطرقة في العالم...

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية Twix
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    ردود
    4,166
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة evermore معاينة الرد
    انت راجل فظييييييييييييييييييييييييع بصراحه كلام كتير مالوش حل مالوش مثيل لكن معقد تعقيد فوق الوصف وفوق الخيال انا كنت بفكر افهم الهيدرا دي ايه وازاي استخدمها متهيالي بردك داه هفكر ابعد عنها تماما ميرسي علي الشرح وعلي المجهود الجبار اللي انت بذلته للاسف علي مفيش والعيب مش فيك العيب انك مش عارف تبسط المعلومه ولو حضرتك بصيت لاسئلتي كويس هتلاقي انك جاوبت علي اول سؤال بس في صفحة طويله عريضه واهملت الاسئله الاهم اللي تحت وانا كانت فكره مبسطه تكفيني عن السؤال الاول والاهم الباقي ؟!!! برجاء المساعده بطريقه اخري
    ههههههههههههههههههه

    :::::::::: شبكة احتراف ::::::::::::

    دعواتكم لوالدي بالرحمة
    ان لله وان الية راجعون



  11. #11
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المنطقة
    مصر
    ردود
    121
    لا بجد انا اسف عامه عن اي كلام صدر مني بخصوص تعقيد الاخ الاول اللي شرح مفهوم الهيدرا في صفحة كبيره لكن ممكن تقدر تقؤل ان امكانياتي العقليه في فهم موضوع زي داه معقد للغايه قليله جدا وعلي العموم الهيدرا انا خلاص بعدت عنها مؤقتا لحين الانتهاء من اتقان الفيراي وبعد كده يحلها ربنا ميرسي جدا ياجماعه علي فتح موضوع حلو زي داه واتمني لو يكتمل علشان باقي الاخوه اللي يهمهم الموضوع يستفيدوا منه
    فاشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل بالفطـــــــــــــــــــــــــــــــــــــرة
    ahmed_evermore@yahoo.com
    ahmed_evermore@hotmail.com

  12. #12
    http://gl.ict.usc.edu/HDRShop/

    خذو إقرؤوا وتعلموا وبلاش خصام
    (( ليه الخصام .... بعد الغرام ))

  13. #13
    thank you>>>>>>>>>>>>>>>>>>

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل