موضوع: هل تعرف معنى كلمة ( مصــر ) و كلمة ( Egypt )

ردود: 16 | زيارات: 156575
  1. #1

    هل تعرف معنى كلمة ( مصــر ) و كلمة ( Egypt )

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..

    اعتقد ان هذا المقال هام جدا لكل مصري , لانه عيب جدا ان تقول انا مصري و لا تعرف معنى اسم بلدك , اقول هذا لأنه عندما جئت الي مصر اول مرة فوجئت ان اغلب المصريين لا يعرفون معنى اسم بلادهم ( مصر ) و ايضا ( Egypt ) , بما فيهم اشخاص كانوا يدرسون ادب تاريخ , و لا ادعي كلهم . فرأيت ان ادردش معكم قليلا في هذا الموضوع ..

    اولا كلمة مصـــــــــــــــــــر :
    نعرف جميعا ان لنبي الله نوح عليه السلام ثلاثة اولاد , هم حام و سام و يافث
    و اللذي يهمنا الان هو حام , و له اربعة اولاد هم :
    1- كوش , و قد سكن كوش بلاد السودان , و سميت قديما باسمه حيث معروف ان اسم السودان قديما هو بلاد كوش , و اليه ينسب اهل السودان و الافارقة .
    2- فوط , و سكن الشمال الافريقي , و اليه ينسب شعوب بلاد المغرب .
    3- كنعان , و سكن منطقة فلسطيا ( او فلسطين ) و لهذا كان اسم فلسطين قديما هي بلاد كنعان و اليه ينسب الكنعانين و الفلسطينين اجمالا .
    4- مصرايم , و هذا الاخير سكن منطقة مصر العليا , و مصرايم هي الاسم العبري لمصر وفقا للميثولوجيا التوراتية . فاذن اشتقاق اسم مصر في الاصل من الاسم العبري مصرايم , و يقال ان معناه هو البلد او المكنونة الحصينة , و يقال ايضا البسيطة الممتدة .

    و عليه فان اصول المصريين اجمالا هي لحام بن نوح ( حاميين ) , لكن حقيقة بعد اختلاط الشعوب و تزواجها من بعضها البعض فمسألة نقاء السلالة تعد الان من المستحيلات بل و الخرافات مالم تسند باسناد نسبي معتمد ( في رأيي الشخصي ) .

    هذا بالنسبة لكلمة مصر , فماذا عن الاسم الاجنبي ايجيبت Egypt . فنقول و بالله التوفيق ,

    ثانيا , كلمــــــة ايجيـبت Egypt :
    اسم مصر القديم اللتي عرفها بها المصريون القدماء ( الفراعنة ) هو : ( هاك - اك - بتاح ) , و معناه : أرض الاله بتاح , و بتاح هذا هو كبير الالهة عند القدماء المصريين ,و نظيره زيوس كبير الالهة عند اليونان . فسيمت مصر عند المصريين القدماء باسم الاله بتاح . و تنطق ( هيكو بتاح ) , و ظل هذا اسم مصر حتي دخل اليونانيون الي مصر مع فتوحات الاسكندر المقدوني في عام 332 قبل الميلاد , ثم حكمها البطالمة من بعده الي سنة 31 قبل الميلاد , ومن بعدهم الرومان حتي فتحها عمرو بن العاص سنة 640 بعد الميلاد , اي ان الرومان و اليونان حكموا مصر بعد ما طردوا الفرس منها لمدة 972 تقريبا , في البداية سمعوا اسم مصر كما ينطقها اهلها ( هيكو بتاح) اي ارض الاله بتاح , و لانه يصعب عليهم نطق هذا الاسم , فنطقت عندهم ايجيبتوس Aigyptus بالجيم الجافة المصرية , و اضافة الخاصية ( وس ) في اخر الكلمة شأنهم دوما مع اسماء الاعلام , فمثلا مارك ينطق ماركوس , و انطونيو ينطق انطونيوس و هكذا ايجيبت تنطق ايجيبتوس . ( و مازالوا حتي الان ينطقوها بالجيم الجافة و كذلك بعض الدول الاخري كما في روسيا ينطقونها ( يجيــبت ) بالجيم الجافة .

    بعد ذلك انتقل هذا الاسم الي قبائل الجرمن اللذين عطشوا الجيم فاصبحت Egypt الحالية , كما نعرفها باللغة الانجليزية .

    و اما كلمة ( قبط و جمعها اقباط ) فجاءت من نطق اليونانين لمصر , ايجيبت ( بالجيم الجافة ) و العرب يقلبون الجيم الجافة الي قاف و العكس , و بالتالي نطقت قبط عندهم . هذا و الله اعمل حسب علمي , فان كان من تصحيح ارجو ان يكون بذكر المصدر .

    و هناك اسماء اخرى عرفها المصريون القدماء عن مصر , و منها ( كيمبيت ) و تعني الارض السوداء , و ايضا ( ثيميرا او ثامير ) و تعني الارض السمراء الخصبة .

    كتبه اخوكم / الوليـــد ( مواطن )




  2. #2
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    ردود
    1,046
    للميثولوجيا التوراتية!!!
    نجار جيد بيده مطرقة سيئة أفضل بكثير من نجار سيء معه أفضل مطرقة في العالم...

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية فيصل1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المنطقة
    السعودية-الخبر
    ردود
    1,093
    معلومات قيمة لكل مواطن مصري وعربي
    جزاك الله خيرررا

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية Relawda
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المنطقة
    تطوان-المغرب
    العمر
    36
    ردود
    1,531
    شكـــــــــــــــــــــــــــــــرا

  5. #5
    م.احمد منسي
    صور رمزية mansy1985
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المنطقة
    مصر-بورسعيد-الامارات العربيه المتحده-ابو ظبي
    العمر
    31
    ردود
    2,260
    شكرا علي المعلومه يا باشا
    Junior Architect-Ahmed Abdel Aziz
    Mansy

    إن من يختلف معك فكريًا في العالم العربي هو على الأرجح ملحد أو عميل أو شاذ جنسيًا،




  6. #6
    عضو فعال
    صور رمزية محرر سابق
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المنطقة
    الكويت الحبيبة
    ردود
    172
    ام الـدنـيـا

  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية althaer
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    أينما ذكر اسم الله
    العمر
    36
    ردود
    2,192
    في رأيي الشخصي ان فترة وجود سيدنا موسي في مصر من اهم الفترات التاريخية

    حتي الان خصوصا عندما عاد الصهاينة بادعاءاتهم الجديده

    ... ثاني موضوع لك اخي مواطن عن مصر .. ياتري ما هو السبب ؟
    دا وانتي مطلعه عيني ... بحيك مووت

  8. #8
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة حسام ماهر معاينة الرد
    في رأيي الشخصي ان فترة وجود سيدنا موسي في مصر من اهم الفترات التاريخية

    حتي الان خصوصا عندما عاد الصهاينة بادعاءاتهم الجديده

    ... ثاني موضوع لك اخي مواطن عن مصر .. ياتري ما هو السبب ؟
    حقيقة ليست فقط فترة وجود موسي عليه السلام وحدها و انما فترة وجود بني اسرائيل , ابتداء من دخولهم مصر مع سيدنا يوسف عليه السلام و سكنوا منطقة جاسان ( صفط الحنة حاليا , بمحافظة الشرقية ) ممتدة الي خروجهم من مصر مع موسى عليه السلام . و هي الفترة الممتدة بين القرن ال 19 قبل الميلاد الي القرن 15 قبل الميلاد . تقول التوراة العبرانية ان مكوث بني اسرائيل في مصر 430 سنة , و لكن تختلف مدة وجودهم في مصر بالتوراة السامرية حيث تذكر ان وجود بني اسرائيل في مصر 209 سنة ان لم تخني الذاكرة . و هي فترة غنية بالاحداث و ابعد ما تكون عن فترة بناء الاهرامات اللتي بنيت في الفترة ما بين 2700 قبل الميلاد الي 2000 قبل الميلاد , يدعي بعضهم ان اليهود سخروا لاستكمال بناء الاهرامات و الله اعلم .

    بالنسبة اني كاتب موضوعين عن مصر , فهذا لاني عشت في مصر فترة 17 سنة متفرقة , فارتوت عروقي من نيلها و قريحتي من تاريخها , و يعلم الله انا نشفق حالا لما الت اليه احوال مصر اللتي كانت قبلة للعلماء و ملاذا لكل من طلب الامن في غير دياره , مصر اللتي كانت قطب الامة الاسلامية . و اخرتها بيخسروا 4/0 من برشلونة الفرنجي

  9. #9

    تصحيح معلومات

    الاخ الكريم
    من اين جئت بهذه المعلومة
    3- كنعان , و سكن منطقة فلسطيا ( او فلسطين ) و لهذا كان اسم فلسطين قديما هي بلاد كنعان و اليه ينسب الكنعانين و الفلسطينين اجمالا
    الكنعانين اقوام من شبه الجزيرة العربية حالهم حال الاراميين
    ومن سكن منهم في لبنان اطلق عليهم اليونان اسم الفينيقيين
    اي انهم في النهاية اقوام من شبه جزيرة العرب التي ينتمي لها معظم ما تسمع من اقوام وحضارات كالاموريين والبابليين والآشوريين وحتى العبرانيين
    فقط الفراعنة والسومريين ( وهم اقدم ما عرف التاريخ من اقوام متحضرة ) لا يعرف أصلهم
    وصحيح ان هناك نظريات في أصولهم إلا انها نظريات غير مكتملة فلا يعلم أصلهم لأنهم أقدم الاقوام قاطبةً
    وأرجو ان لا تأخذ معلومات التاريخ من الاساطير والكتب الدينية القديمة لأنها أثبتت فشلها في عرض الاحداث
    وارجو ان لاتعتبرني اتهمك بالجهل او شيء من هذا القبيل استغفر الله
    لكني انصحك بأستقاء المعلومات التاريخية من مكانها الصحيح
    شكرا لك

  10. #10
    وبالمناسبة فأن اسم فلسطين جاء من البيلستينيين وهم من شعوب البحر People Sea وهذه مجموعة اقوام كانت بين فترة واخرى تقوم بغزوات على منطقة فلسطين الحالية وتواجهوا أكثر من مرة مع الكنعاينن
    وعموماً منطقة بلاد الشام بأسرها كانت مرتعا لصراع الامبراطوريات الكبرى في تلك العصور وهي امبراطوريات حضارة وادي الرافدين ( بابل واشور ) ووداي النيل ( اي الفراعنة ) والاناضول ( تركيا ) وفارس ( ايران ) ولم تقم امبراطورية في بلاد الشام للكنعانيين لهذاالسبب

  11. #11
    السلام عليكم و رحمة الله ,
    اخي عمران , بارك الله في:
    اولا , اعلم علم اليقين انه لا قطع في مسائل التاريخ القديم , و انما اغلبها فرضيات تاريخية يستدل عليها بما توافر لدينا من شواهد و كتب ( اغلبها منقطعة الاسانيد و الصلة بتلك الفترة ) و ببعض الشواهد و الكتابات علي جدران المعابد و غيرها , و وكثير ما تجد شواهد تناقض بعضها بعضا , و في اغلب الظن لسؤ التقدير الزمني منا , و لكن في النهاية نحن نتكلم بما توافر لدينا و لا نجزم , فالمسألة ليست قرأن منزل من رب العالمين

    ثانيا : التوراة و الكتب المقدسة القديمة قطعا تعتبر من اهم الشواهد التاريخية المعتمدة في تحديد الكثير من احداث العالم القديم , و كوننا كمسلمين نؤمن بتحريفها و لكننا لا ننقضها كلها , و لهذا دأب علماء الاسلام علي الاستشهاد بما فيها في تقرير اخبار العالم القديم بما فيها اخبار الانبياء ( بدون تصديق و لا تكذيب ) و لكن من باب الاستئناس بها , فهذه الكتب قديمة بقدم الزمن رغم انها جري عليها التحريف و التغيير , و لكنها تعد من اقوى الشواهد رغم ذلك .

    و كلنا نعرف مرويات كعب الحبار و بن عباس عن بني اسرائيل , و كذلك مرويات بن كثير في كتابه البداية و النهاية و تاريخ الانبياء اذا اعتمد علي هذه الكتب القديمة بشكل جذري , و قد قال رسول الله ( ص ) : حدثوا عن بني اسرائيل و لاحرج و لكن لا تكذبوا و لا تصدقوا .

    عامة الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية , و يسعدني مشاركتك ,و الاستفادة منكم فيما يخالف ما اوردناه ان كان من دليل عليه , و غير ذلك فلا بأس من جمع المرويات كلها في مكان واحد فيستفيد الجميع .

    بخصوص فلسطين , او فلسطيا :
    فهم في الاصل شعوب من بحر ايجة من جزيرة كفتور تحديدا ( كريت حاليا ) غزت منطقة فلسطين الحالية و سكنوا الساحل و استعمروا المنطقة بين يافا و غزة , و اطلق عليها اليونانيون فيما بعد اسم فلسطيا اللتي تحولت الي فلسطين ,و كان هذا تقريبا في القرن 12 قبل الميلاد . ( تلاحظ انها نفس الفترة تقريبا اللتي كان بنو اسرائيل دخلوا فيها ارض كنعان قبلهم ب فارق بسيط ) , و سميت المنطقة باسمهم . لكن لا يعني هذا ان الفلسطينين الحاليين وجودهم بعد اليهود , لاننا نتكلم عن سبب تسمية هذه االرقعة من الارض فقط و الا فان الكنعانين كانوا موجودين قبل اليهود مما لا خلاف فيه , و هم اقدم الشعوب اللتي سكنت فلسطين .

    اما بخصوص اسم كنعان , فسبب التسمية كانت الي كنعان حام بن نوح , فهذا الاشهر , لكن لم اقل ان كل الكنعانين هم ابناء كنعان , انما هي التسمية فقط , كما انه ليس كل المصريين قطعا ابناء مصرايم , و انما التسمية من باب التغليب من اطلاق الخاص علي العام .

    بعبارة اخري ليس معني ان اصل اشتقاق اسم مصر من الاسم العبري مصرايم , هو ان المصريين ابناء مصرايم , وانما هي تسمية لهذا البلد اشتهرت بين العبرانيين و غيرهم , لكن في نفس الفترة الزمنية ايضا كان المصريون نفسهم يطلقوا اسم هيكو بتاح علي بلدهم , و بعد دخول اليونان اطلقوا اسم مختلف مشتق من نفس الاسم و كان ايجيبوتس , حتي الان في القرن ال 21 مازلنا نستخدم كل اسماء مختلفة كل بحسب ثقافته , الانجليز لا يعرفون كلمة مصر , و انما Egypt و المصريين يقولوا مصر , و الروس يقولون يجيبت و هكذا , اسماء متعدة في فترة زمنية واحدة كل باختلاف لغته و ثقافته . و اعتقد ان تغليب الاسم العربي ( مصر بين العرب ) قد يكون لوجود العبرانيون في الجزيرة العربية لفترة كبيرة من الزمن , و من ثم اشتهر بين العرب و اهل مصر بعد الفتح الاسلامي علي يد عمرو بن العاص سنة 640 ميلادية . و لكني لا اقطع بهذا .

    و اما كلامك ان الكنعانيون من اصل الجزيرة العربية , فلا اجد فيه تناقض مع النسبة الي كنعان , انا لم اقل ان كنعان و ابناءه فاحفاده من اوكرانيا مثلا . عامة الكنعانيون هم اول من بنى حضارة في فلسطين , او انهم اول من عرف انه بنى لبنة في هذه الارض , و كانوا قبائل المشهور انهم نزحوا من الجزيرة العربية علي خلاف ( من اي المناطق في الجزيرة العربية ) , هناك مرويات اخري اقل شهرة و تعتبر مرجوحة في انهم من سيناء او من مصر و الخ , و معروف ايضا ان لغتهم كانت العربية و كانت هناك شعوب اخري تعيش في المنطقة تتكلم السريانية و العبرية و الكلدانية و الفينيقية , فوقتها كانت هذه الشعوب في حقيقتها بمقياس اليوم ماهي الا قبائل .

    و الكنعانين كما ذكرت فهم حاميين ( نسبة الي حام من حيث اصل النسب و التسمية فبعد الطوفان حصرت اشهر الشعوب في ابناء و احفاد نوح عليه السلام , و لكن لا يعني هذا انه لم يكن هناك غيرهم خلافا للتوراة , لانه نوح كان معه مؤمنين اخريين , هذا و الله اعلم ) . يقال ان اسم كنعان نفسه عربي الاشتقاق ايضا , و هذا كقولنا عدنان و قحطان .

    و اما اليهود فهم مثلنا نسبهم الي سام بن نوح , حيث انهم ينتسبوا الي يهوذا ( و اخوته الاسباط ) بن يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم الي اخر النسب المعروف الي سام بن نوح .

    فكما ترى فالمسألة ليست عربي او عبري او الخ , فنحن من ناحية النسب مع اليهود سواء و هناك اشتراك بين العربية و العبرية من ناحية الكلمات و الاشتقاق و اصل اللغة بل و القواعد النحوية ايضا .

    اخيرا , هي فرضيات تاريخية , يذكر في الاغلب ما اشتهر منها و لا عيب ان نروي ما ورد في التوراة . هو الموضوع كان عن مصر في الاصل , و لكن لا بأس من التشعب , نحن بندردش مع بعض و نستفيد , و كل ماذكرت بالاعلي لا اقطع او اجزم به , لانه لا يحق لي ان اتقول علي التاريخ بما ليس لاحد ان يقطع به .





  12. #12

    شكرا لك

    اخي الكريم أنا الذي اتقدم لك بالشكر لرحابة صدرك وتقبلك النقد بروح رياضية وللأسف هذا الامر بات نادراً اليوم لكن يبدو انك من النادريين فبارك الله فيك
    ان الذي جعلني أكتب ما كتبت هو قولك أخي الكريم
    كنعان , و سكن منطقة فلسطيا ( او فلسطين ) و لهذا كان اسم فلسطين قديما هي بلاد كنعان و اليه ينسب الكنعانين و الفلسطينين اجمالا
    فأنت تقول كنعان ( وتفترض حسب معلوماتك أنه احد ابناء سيدنا نوح عليه السلام ) وتقول بأنه سكن
    وأنا اعتراضي بالتحديد كان على هذه الكلمة ( سكن ) ؟؟؟
    أن قصة الطوفان أشير اليها في الالواح السومرية وكانت سابقة للحضارة السومرية والتي يمكن اعتبارها قد بدأت منذ عام 3500 أو 4000 ق.م
    أما الكنعانيون فقد بدأوا بهجراتهم الى من شبه جزيرة العرب الى بلاد الشام في منتصف الالف الثالث قبل الميلاد ( 2500 ق.م ) بمعنى أنهم بدأوا بالهجرة بعد حضارة سومر بألف سنة
    وربما تقول أنه من الممكن أن يكون كنعان قد عاش 1000 سنة ( فقد عاش أبوه وهو النبي الكريم عمراً مقارباً لهذا الرقم )
    لكن المشكلة تكمن في أن ألواح سومر ترجع قصة الطوفان الى تاريخ أبعد بكثير من تاريخ 4000 ق.م
    على أية حال أنا أؤيدك في كون هذه المسائل نظريات ونظريات فقط
    لكن مهما يكن من حال فأن نظريات التاريخ أقرب الى الحقيقة من روايات الكتب الدينية القديمة
    وعموماً شكرا لك مرة ثانية وتقبل تحياتي

  13. #13
    بالمناسبة إن لم تخني الذاكرة ( فالمصادر الآن ليست بين يدي ) فأن الكنعايين هم جزء من أقوام تسمى الاموريين وهؤلاء الاموريون هاجروا من شبه الجزيرة العربية منقسمين الى عدة اقسام وهي :
    1 _ منهم من سكن شمال بلاد الشام وهؤلاء يسموون بنفس الاسم اي الاموريين
    2 _ منهم من توجه الى بلاد الرافدين فالذين قطنوا في بابل أسسوا الحضارة البابلية والذين توجهوا الى شمال بلاد الرافدين (نينوى أو الموصل الحالية ) أسسوا الامبراطورية الاشورية
    3 _ الكنعانيون وهم ايضاً توجهوا الى بلاد الشام وكما ذكرنا سابقاً فأن من سكن منهم في لبنان الحالية أطلق عليهم أسم الفينيقيين ومن هؤلاء من هاجر فيما بعد الى قرطاجة أو قرطاجنة في تونس الحالية وواجهوا الرومان بحروب طويلة وكان منهم القائد العسكري المشهور ( هانيبال أو هانيبعل )
    شكرا مرة ثانية

  14. #14
    اخي عمران ,
    نعم الان انتبهت الي قصدك , يبدو اني ابعدت النجعة في فهم مرامك , انت تقصد ان بني كنعان احفاده هم اللذين سكنوا منطقة فلسطين و ليس كنعان نفسه .. لم اكن افهم مقصدك ابتداء , و هنا اتوقف بالقطع في هذه المسألة فلا اجزم به , انما هي زلة مني و انما قصدت ان الكنعانيون هم احفاد كنعان , لكني لا اقطع بأن كنعان نفسه سكن منطقة فلسطين و اتوقف فيها طبعا . و شكرا للمعلومات اللتي اضفتها بخصوص الالواح السومرية .

    نعم , اتفق كثير من المؤرخين ان الكنعانيون هو نفسهم الاموريين ( و اعتقد الي حد ما العكس هو الصحيح , ان الاموريين فرع من الكنعانيين ), و هناك من يقول ايضا ان العموريين خصوم العبرانيين اللذين ورد ذكرهم في التوراة هم نفسهم الاموريين , و قد ورد في سفر العدد في التوراة ان الاموريين ساكنون في الجبل و الكنعايين ساكنون عند البحر و على جانب الاردن , و ايضا لغة الاموريين هي نفسها لغة الكعنانيين مع اختلاف في اللهجات علي بعض المرويات .

    قرأت في غير موضع ان سكن الكنعانيون في السابق كان علي سواحل الخليج العربي , و قيل انهم سكنوا ساحل البحر الاحمر بسيناء , و ان كلمة ( كنع ) معناها الارض المنخفضة المنبسطة وانهم سموا بذلك لارتكازهم في المناطق الساحلية , اي ليست التسمية الي جدهم كنعان , شخصيا اميل الي التسمية الاخيرة فهي القرب الي الذهن لكن لا اجزم بها ايضا , و لكن سبب ميلي اليها انني لا اعرف احدا انكر نسبة الكنعانيين الي كنعان بن نوح , و من ثم هي الاقرب

    هذا و الله اعلم .

  15. #15
    قرأت في غير موضع ان سكن الكنعانيون في السابق كان علي سواحل الخليج العربي
    بالضبط وما قرأته صحيح , نعم فالمعتقد أن الكنعانيين أو الأموريين ( على اعتبار انهم جزء منهم او العكس ) كانوا يقطنون على سواحل الخليج العربي قبل هجرتهم الى الشام
    شكرا لك مرة اخرى وتحياتي لك اخي الكريم

  16. #16
    معلومات جميله شكرا


Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل