صفحة 1 من 6 12345 ... أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 115

موضوع: أخيراً ... لا داعي لإنتظار الوقت الطويل في الريندر

ردود: 115 | زيارات: 19079
  1. #1
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683

    Cool أخيراً ... لا داعي لإنتظار الوقت الطويل في الريندر

    بسم الله الرحمن الرحيم ..

    بعد دراسة ولمدة تزيد عن 6 شهور لحل مشكلة الوقت الطويل بالريندر خصوصاً مع إستخدام المنتال راي أو الفيراي ، توصلت ولله الحمد إلى طريقة لم أصدقها حين جربتها ..

    فبعد مراسلتي لشركة Chaos Group الشركة الأم والمالكة للفيراي ، أتممت فكرة تقليص الوقت بشكل كبير للمقابس الثلاث التالية :
    الفيراي ، والمعروف عنها بالدقة العالية مع زيادة الوقت الغير طبيعي والذي يجعل فكرة إنشاء فيديوا متحرك أمر مستحيل التفكير فيه
    المنتال راي ، الذي نعلم جميعاً مدى إهتمامه بالخاصية الفيزيائية ، والتي تميزه بين المقابس الأخرى .
    وال Default Scanline ، الريندرر العادي ، والذ يتميز بوجود ال Sky Light إلى جانب ال IES وال Radiosity .

    جميع السابق ، عند تطبيقها تأخذ وقت كبير بناءاً على الجودة ..

    فنحن عندما نتحدث عن 6 ساعات للفريم الواحد من الفيراي ، و ما يقاربة من المنتال راي والسكان لاين .
    نفترض أننا لو قمنا بصنع فيلم ثانية واحدة فقط فإن المعالة ستكون :
    Render Cost = 6 hrs * 30 fps = 180 hrs = 7.5 Day
    فإن الأمر سيكون شبه مستحيل .

    لذلك بعد السابق وبعد التعمق الشديد في الموضوع . وصلت للحل الذي أعلم أنه لم يخطر ببال أحدكم .
    الحل سيكون جديد عليكم . وأتوقع أن تقوموا بإستخدامه بكثرة ..

    للموضوع بقة ومتابعة شريطة أن أرى أناس يهتمون بهذا الموضوع ...




    ( نفس المعلومات في الصفحة الثالثة )

    حسناً ...
    أول شيء شكراً للجميع على المشاركة ...

    قام بعضكم بتكهن حلول .. وقد أصاب بعضكم .. ولكن ليس الكل يعلم ما يعلمه القليل ... لذلك وبعد نقاش طويل قمت بإعطاء هذه المعلومة ...

    المقارنة عادلة وهي تقول :

    الصورة العادية إستغرقت : ثانية


    الصورة مع إضاءة إستغرقت : 5 دقائق و 30 ثانية


    الصورة بطريقة Render To Texture إستغرقت : ثانيتين


    فرق كبير صح ؟؟ يمكننا أن نقوم أن الجودة تقارب ال 75% .

    حسناً ... الحل بإستخدام ما يسمى بال Render To Texture ... قد يقول البعض !!!! ما هذا الحل السخيف ... ولكن لا أعتقد أنه سخيف للكل فأنا أستخدمه في نسبة كبيرة من مشاريعي .. وقام بالإختصار أوقات كبيرة ، وعلى سبيل المثال لا الحصر : قبل بضعة أيام قمت بإنشاء فيلم ... الريندر النهائي إحتاج 300 ساعة رندرة على جهازي المتواضع .... قمت بتنفيذ هذه العملة وإنتهيت بوقت 8 ساعات فقط


    ميزات الطريقة : الوقت السريع ، وخاصةً عند الأفلام الطويلة .
    عيوبها : الجودة من 50% - 90% ... تعود إلى طبيعة العمل .
    سلبية تم حلها : الأجسام المتحركة ضعيفة في هذه الطريقة .. ولكننا وبفضل من الله قمنا بحلها تماماً ...


    الطريقة :
    لنقوم بسرد الطريقة ليتم لإخواننا التعامل معها بطريقة سلسة ..

    أولاً يجب أن نفهم ما هي الطريقة المستخدمة ، فكرتها أن نقوم بعمل Unwrap UV للمجسم .. ومن ثم الرسم حسب ال UV بدقة صورة عالية ومن ثم نقوم بإسنادها للمجسم حسب ال UV Channel . وكلما قمنا برفع حجم الصورة كانت الجودة عالية جداً .. ولحسن الحظ أننا نستطيع إستخدام جميع ال Maps الموجودة في الماكس .. من ال Diffuse لل Bump لغيره .

    ثانياً ..
    الطريقة كالتالي :
    قم بإضافة الإضاءة التي تريدها وإستخدام المقبس التي تريده ... الفيراي ... البرازيل .. المنتال راي ... وغيرها ( في حالة المقابس الخارجية تستخدم طريقة ثانية ) . ومن ثم قم بإختيار المجسمات الموجودة في المشهد . واحداً تلو الآخر .. من الصغير للكبير ... ( الصغير سيتم إستخدام خريطة ذات حجم 256 ، أما الكبير ستتجاوز ال 2048 ) .

    بعد إختيار المجسم قم بالضغط على قائمة Rendering --> Render to Texture ، أو بالضغط على رقم 0 من لوحة المفاتيح . ستظهر لك قائمة كالتالية :


    1 - إنتبه لهذا الرقم فهو مهم جداً ... وهذا هو ال Channle للصورة الناتجة .
    2 - الناتج النهائي وفيها كل المعلومات المهمة .
    3 - قم بالضغط على الزر Add وأضف Complete Map فهي تحتوي على كل شيء تقريباً .
    4 - الصورة الناتجة ستكون في خامة جديدة في ال Diffuse Slot وهي المسؤولة عن الشكل النهائي للمتيريال .
    5 - حجم الصورة الناتجة . كما قلنا سابقاً ... المجسمات الكبيرة تحتاج صور كبيرة .


    قم بضغط الزر Render بعد الإنتهاء . وستجد أن هناك Automatic Unwrap قد أضيف للمجسم وعلى ال Channle 3 كما إخترناه سابقاً ,,,

    قم الآن بتنفيذ السابق لكل المجسمات . ومن ثم قم بإزالة الإضاءة كلياً ....

    الآن قم بأخذ المتيريال الموجودة على المجسم بإختيار الرمز Pick Material From Object الموجود في قائمة ال Material Editor . وستحصل على صورة كالتالي :


    لاحظ الأداة السابقة الذكر ... ولا تنسى أن تقوم بإختيار المتيريال الجديدة في الريندر .


    ستحصل بالنهاية على جودة جيدة جداً ... وبوقت قليل جداً ...

    وهذ بعض الأمثلة على العملية السابقة قمت بإستخدامها في مشاريع لي :







    الطريف بالأمر أن الوقت المستغرق لإظهار الصور السابقة هو 1/23 من الثانية يعني 0.04 ثانية ...


    بإنتظار التعليقات .


  2. #2
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المنطقة
    مصر
    ردود
    7,061
    ههههههههههههههه
    ماشي يا اسامة
    انا في الانتظاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااار من هنا ليوم السبت
    مشتااااااااااااق

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية SafiDesign
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المنطقة
    سوريا الحرة
    العمر
    34
    ردود
    1,593
    يا رجل شوقتنا .... ليش هالحركات ... ؟؟؟ على السريع خبرنا ..

    please يا أعضاء ... تفاعلوا معنا ...
    أنا يوم جديد | على عملك شهيد | فاغتنمني | لأني لا ، ولن أعود إلى يوم القيامة


    Facebook here
    CG portfolio here


  4. #4
    نحن بلإنتظار
    لا تقل اشتري workstation
    (وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا
    ذو حظ عظيم )

  5. #5
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    مصر
    العمر
    36
    ردود
    16
    احنا فى الانتظار على احر من الجمر بس ياريت يطلع الموضوع بجد كويس لانه هيفرق معانا كتييييييييييير
    احمد يحيى
    الا بذكر الله تطمئن القلوب

    احمد يحيى

  6. #6
    إحنا في الأنتظار ...
    إن تكن ذو همة تصل للقمة.......

  7. #7
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    فلسطين
    العمر
    35
    ردود
    255
    الله يسعدك بسرعة عندي مشروع تخرج )

  8. #8
    والله اخ اسامة انت انسان طيب وما اظن انك رح تقصر مع اخوانك في المنابر

    علشان هيك احنا في الانتظار ان شاء الله

    حياك الله
    من ظن انه قد علم فقد جهل
    ومن أمن العقوبة أساء الأدب
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
    ادخل ولن تخسر بل ستربح :
    http://www.shbab1.com/2minutes.htm

  9. #9
    مشرف منبر 3D Studio MAX
    صور رمزية ابومعاذ
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المنطقة
    وطنى هنا او قل هنالك حيث يبعثها المنادى الله اكبر
    ردود
    5,117
    شكلك يااسامة هاتقولنا كل واحد ياريح دماغة
    ويسبه من الشغلانة دى ويشوفله شغلانه تانيه

  10. #10
    إحنا في الأنتظار ...

  11. #11

  12. #12
    عضو نشيط
    صور رمزية Salamax
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    ليبيا
    ردود
    918

    السلام عليكم

    نحن فى الانتظار .

    بالرغم من انه يوجد لدى شك فى الموضوع.
    الخداع البصرى ( عندما تنخدع العين تتخطى المعرفة المنطقية للعقل )

    http://maxforums.net/showthread.php?...C7%DF%ED%E4%CC

  13. #13
    يا أخى و الله أعصابنا باظت ده إنت بكلامك ده معناه إنك جايب حاجه خرافه ياريت تكرمنا بيها لحسن إحنا مش قادرين نستنى

  14. #14
    عضو نشيط
    صور رمزية disco
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المنطقة
    مصر ان شاء الله
    العمر
    32
    ردود
    708
    امممممم شكلك كده هتقولنا ريحم نفسكم وشتغلو بالريندار العادي .... وبعد كده نكتب علي الشغل ريندار فيراي
    If You Were Dead Or Still Alive I Don't Care

  15. #15
    عضو متميز
    صور رمزية التائب
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    1,029
    في الإنتظار ...............
    في الإنتطار ..............
    اللهم صلي على محمد

  16. #16
    كيمووو
    صور رمزية kareem50
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    لايوجد انتماء
    ردود
    3,161
    افتكر الطريقة الي هتقولها عن انك الرندر يعمل prepass مرة واحدة ثم يقوم بعمل رندر لكل صورة
    اي انك هتعمل prepass مرة واحد فقط في ال scene الواحد , وبعد كدا ممكن تعمل رندر لأي مكان ف الصورة او حتي لو كان انميشن !!!
    صح كدا ؟؟
    كدا هيختصر وقت ال Prepass !!
    .


    MR. Kok Limited Edition

  17. #17
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    أعتقد أنه حان الوقت لذلك ... بعدما قمت بزيادة البحث عن الموضوع .

    بضع ساعات وأعود لكم بالمقارنة الكاملة .... مع شرح الطريقة بالتفصيل ...

  18. #18
    با عم oms قوووووووووووووووووووووووول انا مستعجل وشكرررررررررررررررررررررررر مقدما

  19. #19
    بالانتظاااار ..جزاك الله كل خير
    هنا تجد الديكورات الحديثة

  20. #20
    متقلش انك حتستعمل Render to Texture
    للاستعلام والالتحاق بالدورات
    0169776226
    http://www.moustafaazzazy.com/
    **قيمة الانسان هي ما اضافه للحياه بين ميلاده و موته**
    " منقول"
    مصطفي عزازي



Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل