موضوع: طلب من الإخوة الكرام وبالأخص الأخ 3DStudioR4

ردود: 8 | زيارات: 1013
  1. #1

    طلب من الإخوة الكرام وبالأخص الأخ 3DStudioR4

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كيفكم شباب . . .
    كيفك أخي 3D بصراحة أنا لا أريد أن أطيل عليك الكلام لكن عندي استفسار وقررت أطرحه عليك - من دون ما أعّورك - لأني شفت لك موضوع مشارك انت فيه بجواب . . . بصراحة خلاني أولا أتفائل وثانياً قلت شكلك خبير في السالفة إلي حيرتني - الخبير من خلال الرد يبين- وما عليكم زود . . .

    -هذا هو الموضوع إلي شفته-
    http://www.maxforums.net/showthread.php?p=767100


    فالموضوع يالطويل العمر والله يطول بالك ويانا. . .إنه عندي عمل من زمان وأنا ودي أسويه -لا تخاف مو عمل سحر- . . . يعني فيلم -اذا صح التعبير - فيلم على قدي أنا وجماعتي . . . لكن إلي كان شاغل بالي الكاميرا إلي باصور بها العمل ، ودي إنها تكون كاميرا احترافية على الأقل تعطيني نفس التأثير السينمائي. . . لكن بعد ما قرأت في النت شوي وسمعت عن فلتر magic bullet لبرنامج إفترافكت تحمست . . . لكن قلت لازم بعد الكاميرا على الأقل تكون جيدة فأنا ودي أستشيرك عن تجهيزات وبعض النصائح ممكن أستخدمها مع كاميرتي المنزلية . . . يعني بحكم خبرتك ويش إلي تشوفه مناسب إني أسويه معاها . . . ولا أقصرها وأروح أشتري كاميرا HD وخلاص مع العلم إنه لو ميزانية متوفرة كان ما ترددت.
    لكن . . . (الأفكار الإبداعية إذا لم توجد لها أدوات مساعدة فإنها تموت) فأرجو منك النصيحة فأنا أنتظر منذ اجازة الصيف الماضي لكي أبدأ بتنفيذ العمل لكن عدم اكتمال الأدوات وأهمها الكاميرا جعل من العمل في حالة احتضار إلى الصيف القادم . . .فنرجو منكم النصيحة وهذه مواصفات و موديل كاميرتي:


    sony
    DCR-DVD605
    Carl Zeiss
    20 * Optica Zoom


    وأنا آسف جدا على الإطالة وإني داخل عرض لا إحم ولا دستور . . . لكن ويش أسوي دخت وأنا أدور في الإنترنت على مواقع مهتمة في التصوير الفيديوي باللغة العربية ما حصلت إلا هالمنبر الكريم . . .والمنتديات الأجنبية يعني حصلت بس ما لقيت نفس التفاعل الموجود في هالمنتدى
    وأنا كلي أمل إني ألقى الحل عندك أخي 3D.

    وأكرر أسفي مرة ثانية على الإطالة ولكن أجرك على الرحمن الرحيم ولك خالص الشكر أولا وأخيراً.
    وشكرا إلى الإخوة.


  2. #2
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    ردود
    1,046
    لست بحاجة لاحم ودستور >> على الرحب فأنت في المنابر

    سأتكلم رأيي في الموضوع باتجاهين ولك الاختيار فيما تراه مناسب لك.

    الاتجاه الأول - الجودة : من أهم العوامل التي تحدد جودة صورتك النهائية هي نوع كاميرتك المستخدمة وكيفية استخدامك لها . مثلا الكاميرا التي تمتلكها هي كاميرا DVD وغير مفضلة أبدا للقيام بانتاج الأفلام لعدة أسباب أهمها عدم القدرة العالية على التقطيع (المونتاج) وأيضا عدم وجود جودة لونية مناسبة لاستخدام فلاتر مثل الـMagic Bullet اذا كنت آخذ هذا الفلتر بالحسبان.
    من مساوئ كاميرات الـ DVD أيضا مشاكل Coding تظهر عند تحريك الكاميرا بسرعة (مشاهد حركة سريعة مطاردة أو Surf-cam الخ) وهذه المشاكل تشبه مربعات تظهر لأن الكود المستعمل في الضغط هو MPEG2 وغير قادر على تحمل حجوم كبيرة من الملفات.
    وأيضا جودة الصوت في هذه الكاميرات غير مناسب لتسجيل أي حوار يدور بين ممثلين (حتى أنا غير واثق من وجود مدخل مايكروفون فيها واذا كان المدخل صغير فأنت بحاجة لمحول Mic-Pad لتحويل ممانعة المدخل الى مدخل مايك كبير من نوع XLR أو ماشابه).
    طبعا أيضاً يجب أن تضع الاضاءة في الحسبان وخاصة أن الاضاءة تلعب دور هنا أهم من نوع الكاميرا أو نوع وسيط التخزين .. فهل فكرت بهذا الموضوع؟
    سؤالي لك : هل اشتريت الكاميرا أم بعد؟ والسؤال الآخر هو : هل أنت قادر على شراء أفضل؟؟

    هنا ممكن أن أتطرق للاتجاه الثاني من الكلام - الفكرة:
    أخي ... اذا كنت غير واثق بعد مما تفعله وخاصة اذا كنت تصور للمرة الأولى فلا أنصحك أبدا بشراء كاميرا أو أية معدات خاصة قبل التأكد مما تحتاجه.. قد تبدو البداية صعبة بدونها جميعاً . ولكن اذا استطعت أن تستعير كاميرا منزلية رخيصة وعدد من لمبات الاضاءة البسيطة (تصنيع يدوي ربما) وبالتعاون بينك وبين أصدقاءك يمكن أن تقوموا بتجارب تقسيوا فيها عدة عوامل من أهمها : مالذي تحتاجون اليه بالضبط وماهي قدرتكم الفنية والتقنية.

    الخلاصة هنا هي تحديد المشاكل : اذا وجدت أن ما تقوم به هو جيد ولكن الصورة سيئة .. فعليك بكاميرا متوسطة العيار (مثل Canon A1 أو Sony Z1 ) ولن تندم اذا اشتريتها .. ولكن اذا نظرت الى الفيلم بعد المونتاج ووجدت أن هناك مشاكل تتعدى مجرد مشاكل جودة صورة فكن على يقين أن أغلى كاميرات الانتاج لن تحل أي من هذه المشاكل... أرجو أن أكون قد أوصلت الفكرة.

    بعض النصائح لهواة الأفلام القصيرة أو المستقلة أو أفلام اللاميزانية:

    - اكتب النص أولا (إلا اذا كنت تصنع فيلم وثائقي عن طريق تصوير 1000 كاسيت في ساحة معركة وبعدها البحث عن قصة منها) .. .. اكتب فكرتك وحولها الى قصة وتكلم عن هذه القصة لاصدقاءك وخذ رأيهم .. اخوتك وأهلك .. وأقاربك كلهم يمكن أن ينفعوك في هذا .. حاول الكلام ماستطعت فهو ما يحول قصتك لواقع.

    - اكتب كل مايخطر في رأسك حتى لا تنس فكرة أو مشهد .. حاول أن تبقي على ورقة أو مسجلة صغيرة معك لمساعدتك على تسجيل أفكارك بسرعة.

    - قم بعمل بروفات طاولة : يعني اجلس أنت والممثلين أو اصدقاءك الذين سيظهروا في الفيلم وحاولوا القيام بأدواركم بدون أن تكون هناك كاميرا دائرة .... مجرد تمثيل وقراءة للنص ... في هذه الجلسات تنتبه لمعظم مشاكل الحوار في النص وتقوم بتصليحها.

    - استخدم كاميرتك الصغيرة وبالاضاءة المتوفرة حاليا (يمكنك ان تستخدم المنابع الطبيعية مثل النوافذ أو ابواب وربما منابع صنعية مثل بروجكتورات أو لمبات كبيرة ) وعلى كل حال : حاول أن تضيء مشاهدك ليس لجعل الصورة ناصعة بل لخلق الجو المناسب للقصة . حاول أن تتخيل مكان القصة وتحاول خلق مكان مثله بالمتوفر لديك.

    - ابتعد عن مغريات المؤثرات المرئية (بنوعيها On-Location في الموقع التصوير و In-Post في جهاز المونتاج) وخاصة في فيلمك الأول, فانت هنا بحاجة لتركيز على الفكرة والمضمون وعلى الأداء فلتركيز على المؤثرات سوف يشتتك عن هذا كله حاليا.

    - اعط اذنا للجو المحيط ... لصوت العصافير في خلفية مشهد رعب أو صوت القطط في خلفية مشهد عاطفي او لمسجلة بيت الجيران ...الخ.. هذه كلها أشياء لا تنتبه لها إلا حين تقوم بتنزيل المواد على جهازك بهدوء آخر الليل وتتفاجئ بالكم الهائل من الأصوات المحيطة بنا والتي لا نسمعها في النهار ... اصغ جيدا واختر أماكن وأوقات مناسبة لالتقاط أصوات الممثلين بأفضل جودة (وخاصة أنك تستخدم كاميرا منزلية تلتقط أصوات كل شيء).

    يمكن لبعض الاكسسوارات أن ترفع جودة انتاجك أكثر برأيي من جودة الكاميرا نفسها ... أهمها مثلا الحامل الثلاثي (المخصص للفيديو وليس للفوتوغراف) يعطيك تحكم أفضل لحركة الكاميرا وثبات أكبر عند عدم وجود حركة..... أو مثلا بطارية اضافية تعطيك سرعة أكثر من انتظار شحن بطارية واحدة عند التصوير ... وتلفاز صغير 9 بوصات لترى ما تصوره بشكل واضح ..

    - كل الكاميرات الصغير منها والكبير يحتوي على برامج جاهزة (في مكان ما بين القوائم) لا تستخدم أي منها بل استخدم الوضع العادي .
    ضع الـ Exposure Control على وضع Manual (لأنك لا تريد أن تتغير فتحة العدسة كلما مرت سيارة مثلا من النافذة)
    ضع الـ Focus على وضع Manual (الا اذا كانت اللقطة متحركة ففي الكاميرات الصغيرة افضل استخدام الفوكس الاوتوماتيك بدلا من كبس الازرار اثناء الحركة وعلى كل حال الازرار تكون بطيئة وغير ملائمة لتعديل يدوي).. اما اذا كنت تصور نافذة فثبت الفوكس واستخدم التعديل اليدوي -( لا تريد أن يتغير الفوكس كلما مرت سيارة)

    لا تخف من تجربة أي نوع من المشاهد أو الزوايا (إلا الخطير منها) ويمكنك دائماً ان تأخذ نفس المشهد من عدة أبعاد وعدة زوايا مما يتيح لك امكانية أكبر في القطع اثناء المونتاج..

    أخيرا : صنع الافلام هو فن فبل أن يكون تقنية .. يمكنك ملاحظة هذا من النظر في وجوه مشاهدي فيلمك الأول (لا تسألهم لأن الاحتمال الاكبر أنهم لن يصدقوا معك وسيخففون عليك .. لهذا انظر في عيونهم وهم يشاهدون الفيلم وستعرف مدى انجازك) .. اذا أحبوا ما فعلت فاستمر واذا لم يحبوا فأيضا استمر (نحن لا نستسلم)...
    وآخر ما تفكر فيه حاليا هو نوع الكاميرا وجودة الصورة ... فقط اتركها للعمل القادم.

    وبالتوفيق ..
    نجار جيد بيده مطرقة سيئة أفضل بكثير من نجار سيء معه أفضل مطرقة في العالم...

  3. #3
    عضو نشيط
    صور رمزية Salamax
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    ليبيا
    ردود
    918

    السلام عليكم

    بارك الله فيك اخ 3DstudioR4

    استفيد الكثير من كتاباتك وردودك.
    الخداع البصرى ( عندما تنخدع العين تتخطى المعرفة المنطقية للعقل )

    http://maxforums.net/showthread.php?...C7%DF%ED%E4%CC

  4. #4

    الشكر كل الشكر

    شكراً أخي 3DstudioR4 إنك حقاً مبدع . . . لا تعلم كم شمعة أشعلتها و أنا أقرأ اجابتك . . . فعندما أتتني الفكرة كانت مجموعة من الشموع مضاءة لكن بعدما دخلت في حالة الخمول بسبب عدم توفر الامكانيات بدأت الشموع بالذوبان ولم تبقى إلا شمعتي هي المضاءة وأحترس وأضع يدي بجانبها لكي لا تنطفئ . . . . والله ترى هالكلام مو تعبير شعري أو نثر أو غيره . . . يعني جد هذا الوضع إلي كنت فيه . . .

    لكن بعد هذا التشجيع - كما أحب أن أسميه - رجعت الثقة لي في نفسي . . .

    ولعلمك أخي 3DstudioR4 إن معظم الأمور التي قلتها قد حملت همها من قبل وآخذها بعين الاعتبار . . . من أداء الممثلين ومن الحرص على تحريك الكاميرا حركة سينمائية والاهتمام بالإضاءة . . . .و تعامل الممثلين مع الكاميرا. . .وعمل البروفات وبعض المشاهد التي تحتاج إلى وضع خاص . . . وغيرها لكني كنت متوقف على الإمكانيات وبالأخص الكاميرا. . .

    حيث كنت مهتم جداً بالعمل مع كاميرا يكون التقريب (Zoom) فيها يدوي والتركيز (Foucs) كذلك حتى يمكنني من التحكم فيهما على حسب اللقطة وتضمين المشهد بعض التأثير المرئي من خلال تغيير التركيز البؤري بين الخلفية و الجسم الذي أمام الكاميرا. . .

    بل إني كنت أفكر بالإستغناء عن مايكروفون الكاميرا وشراء مايكروفون خارجي ووصله بالكاميرا لكي أحصل على صوت نقي بعيداً عن الصوت الصادر من تحريك الكاميرا والضغط على أزرارها . . .

    والآن وبعد نصيحتك أخي الكريم قررت أن أمضي في العمل وأكمل القصة وسأحاول جمع كافة الطاقم الذي سأحتاجه لأتمم العمل . . . لكن لدي سؤال أخير . . . إذا أردت استخدام كاميرا منزلية . . . تنصحني باستخدام كاميرا ذات شريط ممغنط (Tape) . . . واذا كان كذلك هل تنصحني أيضا بعدم استعمال الخاصية التي تجعل من الصورة بمقاس (16:9) وإذا أردت ذلك أقوم بتعديله ببرنامج الاخراج؟

    وأخيراًَ وليس آخراً لك كل الشكر لإشعالك شموعي التي ذابت
    (فالإبداع هو أن تشعل شمعة بدون الحاجة إلى مادة)

    فأنا وفي رأيي بأن كل عمل إبداعي وفني في الحياة متى ما دخلت $$المادة والتجارة والكسب المادي المطلق$$ عليه فإنه يتحول من إبداع إلى إبتذال . . . .

  5. #5
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    ردود
    1,046
    على الرحب والسعة يا صديقي واذا كان الأمر في يدي لأعطيتك لمبات وليس فقط شموع وأتمنى لشموعك بالانارة الدائمة.. واذا انطفأت فلا عليك لأن الأفكار المبدعة تؤججها من جديد.

    كنت أريد في البداية أن أنوه لموضوع الزووم (عند حديثي عن التعريض والفوكس) ولكن لم أتحدث لأنني أرى الموضوع خاص بالمخرج نفسه وكل فنان وحسب طريقته (مثلا ومع أن مع أني منذ عدة سنوات كنت أمقت الزووم وأفضل دائما تحريك الكاميرا وعدم لمس الـ Zoom barrel إلا اذا كنت أغير حجم المشهد ... فجأة أصبحت الآن من محبي الزووم السريع خاصة في اضفاء بعض التوتر على المشاهد وبعض الايقاع على اخرى).

    بالنسبة لتقنية 16:9 اذا أردت رأيي معظم الكاميرات المنزلية تستخدم طريقة مزيفة فبدلا من استقبال الصورة على شريحة مقاسها 16:9 تكون الشريحة عادية وتقوم الكاميرا بتعديل الصورة (Stretch) في معالج الكاميرا .. لهذا انصح في هذه الحالة استخدام 4:3 المقاس العادي لأنه على الأقل يوفر قليل من المعالجة في الكاميرا (والتي تكون على حساب الجودة عادة)... لذلك فالتصوير 4:3 بطريقة تدعى Shoot & Preserve وتعني أن يكون مقاس الكادر عادي ولكن تصور كأنك تستخدم 16:9 وأنا عادة كنت أضع شريط لا صق أسود على أعلى وأسفل المونيتور أثناء التصوير من أجل أن أرى الأشياء كما ستبدو لو كانت 16:9 ... وبعد التصوير ومن خلال برنامج المونتاج أو أجهزة المونتاج يمكنك أن تصنعLetterboxing عن طريق وضع خطوط سوداء في الأعلى والأسفل (أنا استخدم wipe باب أفقي واتركه على 25% )

    واذا كنت تقصد بالشريط الممغنط DV أو DVCam أو D8 أو DVCPro فالجواب نعم .. (حاول ألا تعود لوسائط قديمة غير رقمية مثل VHSc أو Hi8 ولا حتى S-VHS لأنها ستفقد من جودتها الكثير أثناء ترحيلها للمونتاج من جديد) .. وابتعاد عن الفيديو المضغوط DVD و DivX Cam و Mpeg4 على بطاقات ذاكرة فهي لا توفر لك امكانيات تعديل لا حقا في المونتاج.

    اذا كنت ستستخدم مايكروفون خارجي فتوجد أنواع متوسطة السعر (عادة تجدها في أماكن بيع أجهزة التسجيل الووكمان والميني ديسك ) وهي جيدة بالنسبة لسعرها ولكن تشويشها سهل ويجب استخدامها بحذر لأنها حساسة (تقريبا نفس حساسية مايك الكاميرا) وأنت لا تريد bumps ولا clicks ناتج عن حركتها ... وحاول استخدام سماعات رأس أثناء التصوير تجعلك قادرا على التأكد من خلو اللقطة من أي مشاكل (اذا شككت بوجود مشكلة أعد اللقطة وحاول أن لا تترك أي شيء للصدفة)...
    لا تستخدم مايكوفونات الكومبيوتر التي تستخدم للشات فهي سيئة بكل أنواعها ولا تصلح لهذا الغرض.

    بالنسبة للموضوع من رؤية فنية فمن الواضح أنك تعرف ماذا تفعل ولا خوف عليك .. وانشاء الله بالتوفيق ونرى أعمال مبدعة هنا .
    نجار جيد بيده مطرقة سيئة أفضل بكثير من نجار سيء معه أفضل مطرقة في العالم...

  6. #6
    السلام عليكم ..
    3DStudioR4
    لقب عضو فعال في هذا المنتدى لا يليق بمقامك .. أنت أكبر من ذلك
    أخي العزيز 3DStudioR4 ..
    أرجو افادتي عن كيفية ايصال رسالة هامة وخاصة لك تتضمن .. !
    مع وافر الشكر لك

  7. #7
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    ردود
    1,046
    صديقي na_ah أرجوك لا.. فمقامي مثل الجميع هنا وكلنا نحاول الخوض في هذا النوع من الفنون الجميلة بالطريقة المثلى .
    رسالتك وصتلني عندما عرفت أن ردي قد كان مفيدا وأنا سعيد بكوني عضو فعال هنا وأرجو أن أكون فعال كما يجب ونكون جميعا فعالين مع بعض .. أنا أرحب أيضا وأشكر كل من يساهم في التعمق بهذا المواضيع لفك مافيها من غموض بالنسبة للبعض في أولها.
    نجار جيد بيده مطرقة سيئة أفضل بكثير من نجار سيء معه أفضل مطرقة في العالم...

  8. #8
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة 3DStudioR4 معاينة الرد
    صديقي na_ah أرجوك لا.. فمقامي مثل الجميع هنا وكلنا نحاول الخوض في هذا النوع من الفنون الجميلة بالطريقة المثلى .
    رسالتك وصتلني عندما عرفت أن ردي قد كان مفيدا وأنا سعيد بكوني عضو فعال هنا وأرجو أن أكون فعال كما يجب ونكون جميعا فعالين مع بعض .. أنا أرحب أيضا وأشكر كل من يساهم في التعمق بهذا المواضيع لفك مافيها من غموض بالنسبة للبعض في أولها.
    تواضع تشكر عليه ..
    بس أخي ألعزيز أنا قصدت أسألك سؤال مباشر ، هل أنت تعمل في الخليج ؟
    اذا ترغب في الرد بخصوصية .. أرجو مراسلتي عالخاص ( الأمر هام ) ..
    تحياتي لك

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل