Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل تصميم الأشكال الخرافية حرام

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• هل تصميم الأشكال الخرافية حرام

بسم الله الرحمن الرحيم
    بعد الصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين
    أخوتي الكرام أنا أعمل على برامج Maya & ZBrush & Vue & 3Ds Max
    وقد قمت بعمل تصاميم داخلية وخارجية بالإضافة إلى مناظر طبيعية
    والشيء الوحيد الذي لم أصممه هو الأشكال البشرية خوفاً من أن يكون حرام
    والسؤال هنا هل تصميم الأشكال الخرافية محرم أم لا
    لأن للأسف رأيت في أحدالمواضيع لن أذكرها أنه تم تصنيف شخص بأنه الأفضل في التصميم الثلاثي الأبعاد
    لأنه يستطيع تصميم أوجه بشرية وأشكال خرافية

وأقصد بالأشكال الخرافية مثل الأشكال الموجودة في الألعاب مثل لعبة Soul Rever & Blood omen
    فأتمنى من الأخوة الذين توسعوا في الأمور الأسلامية أن يذكروا لنا هل هي حرام أم لا مع حجة من القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة
    وإن كانت حرام أعدكم أنني لن أفكر بموضوع تصميم هذه الأشكال وسأكتفي بما لدي من معرفة في التصميم

أخوكم : حازم
    فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا

على فكرة أنت طرحت سؤال رهيييييييييييييب ...

الأشكال الخرافية ... يعني اذا قمت بنحت (وطبعا النحت حرام وليس بحاجة لسؤال فقهاء الدين) تمثال لأسد برأس سمكة وأرجل عصفور .. فهل ما أقوم به هو حرام ؟؟ وما هو الخط الفاصل بين الخرافي والحقيقي؟؟ يعني اذا نحت تمثال لانسان برأسين فهو خرافي ولكنه انسان ... فما الحكم هنا؟؟

أنا أيضا أنتظر الاجابة على هذه الأسئلة..

(ملاحظة شخصية من عندي : أنا أظن أنك لو كنت مولع بفن النحت والتجسيم فلن تقف على التحريمات أما اذا كنت تشك في مقدراتك أو مازلت تواجه صعوبة في التعلم فأنت تحاول أن تجد مهرباً لعدم تعلم هذه الفنون - هذا تحليل شخصي خاص بي جداً جداً و نسبة الخطأ بالتحليل كبيرة جدا أيضا ولكنه قفز في رأسي وحبيت أن أشارك به. )
    نجار جيد بيده مطرقة سيئة أفضل بكثير من نجار سيء معه أفضل مطرقة في العالم...

رد رددته في موضوع سابق
      المشاركة الأصلية بواسطة عاتسي مشاهدة المشاركة
      طيب هنا سؤال مهم..

هل خلق ربنا ذوات الأرواح فقط أم خلق الكون كله؟

يعني مثلا الطوب والأشجار , من خلقهم؟ ولماذا يكونون مباحين الرسم والمضاهاة بينما خلق ربنا الآخر غير مباح؟

أظن هذه مشكلة عند كثير من الناس , يعني مثلاً الملحدين بتوع نظرية التطور , يقولون أن الانسان تطور من قرد وأن القرد تطور من كائنات ادني وما إلي ذلك حتي يصل إلي تطور أول خلية حية من مواد غير حية منذ مليارات السنين, وأن هذا يثبت أن هذا الكون ليس له خالق !!

أليست هي نفس النظرة القاصرة بأن الكائنات الحية فقط هي خلق الله؟

طيب يا أخي سنفترض جدلاً أن الكائنات الحية تطورت من جماد , طيب يا أخي من خلق هذا الجماد؟ ومن خلق الطبيعة ومن خلق هذه المليارات من السنين؟

يا إخوان هذه مسألة مهمة جدًا , لقد خلق الله كل شئ , كل شئ! وليس ذوات الأرواح فقط
      http://blog.amr-g.com

إن امتلاك الحياة الدنيا عن قدرة وخبرة هو السبيل الأوحد لنصرة المبادئ والمذاهب... *محمد الغزالي*

المشاركة الأصلية بواسطة 3DStudioR4 مشاهدة المشاركة
        (ملاحظة شخصية من عندي : أنا أظن أنك لو كنت مولع بفن النحت والتجسيم فلن تقف على التحريمات أما اذا كنت تشك في مقدراتك أو مازلت تواجه صعوبة في التعلم فأنت تحاول أن تجد مهرباً لعدم تعلم هذه الفنون - هذا تحليل شخصي خاص بي جداً جداً و نسبة الخطأ بالتحليل كبيرة جدا أيضا ولكنه قفز في رأسي وحبيت أن أشارك به. )
        مــن كثــر كلامه كثــر خطــأه
        ومـن كثــر خطـأه قــــل حيــاه
        ومـن قــــل حياـه قـــل ورعــه
        ومـن قـــل ورعه مات قلبـــــه

عاتسي .. ماذا تقصد ؟؟ ملحدي داروين هم من حرم النحت؟؟

(ليست مشكلة كتابات داروين في نفي وجود الله أو اثبات وجوده وانما مشكلتها في التعارض مع ما هو موجود في القرآن والتوراة من قصص النشوء والخلق)..

أرجو الشرح بتبسيط أكثر.

المشاركة الأصلية بواسطة مزايا مشاهدة المشاركة
            انت حيرتني أكثر ... ماذا يحدث؟؟ أسرار ؟؟

3d StudioR4
              أخي العزيز شكراً على تعاطيك وبالنسبة لملاحظتك أنا قمت بتصميم شخصية لمصاص دماء ولكنني قلت
              أن أستفسر إذا كان هذا الموضوع حرام أم لا كي أتوقف عن تصميم هذا النوع من الأشكال
              عاتسي
              أخي العزيز كلامك حلو بس أنا لا أريد النقاش من الناحية العقلانية فقط أنا أريد آية أو حديث
              أظنك فهمت مقصدي
              مزايا
              ؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!!؟!؟!!؟!!؟!!؟!!؟!!؟!!؟!!!؟!!؟!!؟!!؟؟؟؟؟؟!؟!؟؟؟؟؟!؟!؟!!!!!؟
              فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا

ياعم ثرى دى فرجن 4
                انت بتتكلم اكثر من اننا نشوفلك اعمال
                صدقنى احنا فى موقع جرافيك يعنى كتر الكلام هيضر بيك مش هاينفع استفيد من خبرة الناس اللى موجوده وفيدهم
                سيبك من داروين وغيره وكمان انا قلتلك زى ما بتقرا فلسفة كثير اقرا فى التاريخ الاسلام كثير برضه
                وفى الاساس خللى اهتمامك بالتعلم اكثر من الفلسفة اللى هادخلنا جهنم دى

المشاركة الأصلية بواسطة Kain Haz مشاهدة المشاركة
                  3d StudioR4
                  مزايا
                  ؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!!؟!؟!!؟!!؟!!؟!!؟!!؟!!؟!!!؟!!؟!!؟!!؟؟؟؟؟؟!؟!؟؟؟؟؟!؟!؟!!!!!؟
                  انا اسف اخي العزيز لكن انا مستغرب من رد الاخ 3DStudioR4

لا ادري لكن عندي احساس ان هذا الرجل خارق او يمتلك الحاسه السادسه ..
                  مــن كثــر كلامه كثــر خطــأه
                  ومـن كثــر خطـأه قــــل حيــاه
                  ومـن قــــل حياـه قـــل ورعــه
                  ومـن قـــل ورعه مات قلبـــــه

اخي .. اعتقد ده مش مكان للسؤال ده ..
                    السؤال ده يسأل لأهل العلم و الفتوي و إلا هتلاقي خناقه و ناس كتير هتفتي ..
                    فالحل الصواب انك تسأل واحد شيخ تثق في علمه

الألباني ..القرضاوي..بن باز..الغزالي..ليسوا أعضاء في هذا المنتدى...فمن تسأل بالضبط؟....إذهب إلى إلى المواقع الإسلامية المتخصصة...وأنصحك بشيء...إجمع جميع الأراء المبيح والمانع...ثم إقرأهم جميعا...وإختر لنفسك منهم من كانت أدلته أصح وفهمه للأدله أشمل...أكثر من هذا..لن تجد هنا في المنتدى...!!
                      www.ali-cv.com موقعي ومعرض اعمالي

www.ne3na3.net شاي بالنعناع !

follow me

المشاركة الأصلية بواسطة 3DStudioR4 مشاهدة المشاركة
                        عاتسي .. ماذا تقصد ؟؟ ملحدي داروين هم من حرم النحت؟؟

(ليست مشكلة كتابات داروين في نفي وجود الله أو اثبات وجوده وانما مشكلتها في التعارض مع ما هو موجود في القرآن والتوراة من قصص النشوء والخلق)..

أرجو الشرح بتبسيط أكثر.
                        الموضوع وما فيه هو إني أجد إن بعض الناس تقول : رسم كل ما فيه روح حرام لأن هذا يعتبر مضاهاة بخلق الله , وأنا أري هذا تفكير قاصر , من قال أن خلق الله هي ذوات الأرواح فقط؟ هل الزروع والنباتات ليست من خلق الله؟ هل الأحجار والجبال ليست من خلق الله؟ شئ عجيب , كل شئ هو خلق الله , وليس فقط ذوات الأرواح!

ولذا أظن أن حكم تصوير ذوات الأرواح وغير ذوات الأرواح يجب أن يكون كله واحد , لأنهم كلهم خلق الله , سواء كان حرام أو حلال , لن أخوض في الأحكام الشرعية فليست لدي طاقة للجدال , لكن أقول لكم قناعتي الشخصية ولست أفرضها علي أحد , أعتقد أنه مثلما قال الشيخ الغزالي , المصورين المتكلم عنهم في الحديث هم صانعي الأصنام (أي الذين يصنعون التماثيل للناس بغرض العبادة , كصانع تمثال بوذا أو اللات والعزي أو هبل أو أي من تلك الأشياء) , والتحريم جاء علي صنع الأصنام , وهؤلاء نستطيع أن نفهم فيهم هذا الحكم الشنيع "إن أشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة المصورون" فكيف لشخص مؤمن بالله يصلي ويصوم ويقوم بكل واجباته يمارس هواية لا ينوي بها كفرًا أن يكون أشد الناس عذابًا يوم القيامة؟ يعني أشد عذابًا من الكافرين والملحدين الذين كذبوا الرسالات وكفروا بخالق هذا الكون بل وحاربوا وقتلوا المؤمنين وشاعوا في الأرض فسادًا !

أي إنسان في الدنيا يعقل هذا الكلام؟

ليس أنا علي كل حال

والجزء الآخر الخاص بالملحدين , من المعروف أن حركة الإلحاد الحديثة تقوم أساسًا علي نظرية التطور , التي تقول أن الكائنات الحية تطورت علي مدار مليارات السنين من مواد جامدة , وأن هذا دليلهم علي عدم وجود خالق لهذا الكون !
                        وهنا ربطت بين الفكرين عند كلا الفريقين (وليس قصدي أن ملحدي الداروينية هم من حرم النحت) , كلاهما لسبب ما يعتقد أن الله لم يخلق سوي الكائنات الحية فقط , وأن ما ليس فيه حياة ليس من ضمن ما خلق الله , وبالتالي ليس داخل من ضمن الحسبة!

ولست هنا بصدد إثبات نظرية التطور أو نفيها , فأنا بالطبع لا أؤمن بها ! أنا أؤمن بأن الله هو خالق كل شئ , وإن كان بعض من نظرية التطور قد يكون حق , مثل أن الكائنات الحية قد يتغير شكلها وخصائصها عبر الزمان عن طريق الطفرات وما إلي ذلك , ولكني لا أؤمن بتاتًا أن الطفرات من الممكن أن تخلق إنسان ! ولا حتي بعوضة !

قد يحدث عطب في القرص الصلب في حاسوبك فتجد أن بعض ملفات الصوت قد التحمت ببعضها , أو أن ملف فيديو معين صار يجري بصورة أسرع , أو أن بعض ملقات النظام قد مسحت فتظهر رسالة خطأ جديدة وما إلي ذلك ,

لكني لا أومن أبدًا أن بمجرد حدوث عطب في القرص الصلب قد تجد جهازك أصبح Mac بعد أن كان PC

أو تجد مثلاً أن ملف الفيديو الذي صورته الاسبوع الماضي قد استبدل بفيلم 300 !!

أو أن تجد ملف صوت نشأ من العدم وفيه أحدث أغنية لعمرو دياب !!!

نظرية النشوء والارتقاء في نظري كلام فارغ وحق يراد به باطل

Kain Haz :

إذا كنت تريد فتوي أخي فليس هنا هو المكان الذي يجب أن تسأل فيه

إن امتلاك الحياة الدنيا عن قدرة وخبرة هو السبيل الأوحد لنصرة المبادئ والمذاهب... *محمد الغزالي*

نظرية النشوء والارتقاء في نظري كلام فارغ وحق يراد به باطل
                          مظبوووووووووووووووووووط
                          إذا كنت تريد فتوي أخي فليس هنا هو المكان الذي يجب أن تسأل فيه
                          بالظبط كده..
                          هندك منتدى إسمه فرسان السنة .. و فيه قسم إسمه إستافة الشيخ رضا آل صمدى ..شيخ وسطى معتدل..ممكن تسأله

http://www.forsanelhaq.com/
                          أسأل هناك....
                          منتداهم مخصص لذلك ^_^

سلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
                            اخي صاحب الموضوع اسألوا اهل الزكر ان كنتم لا تعلمون ولا اعتقد ان هنا اهل ذكر بالمنتدي كما زلك بعض الاخوة الكرام
                            الاخ عتسي: (لا تتبعو خطوات الشيطان) ان فهمت ذلك ستعرف تحريم التماثيل والتصوير وما الي ذلك خطوه لمنع افتتان القوم بها وخشيه ان يعود الزمان بضعاف النفوس يعبدون فيه الاصنام وتماثيل مشاهير القوم
                            ثانيا ان تقول من رايي الشخصي واعتقادي ومايعقل وووو(نصيحه لا تقحم اراءك الشخصيه واعتقاداتك في مسائل فقهيه لان كل راي لك يقابله اما ابه فالقران او حديث شريف حتي وان اختلف العلماء فيه وتفسيره قد تهلك بسبب كلمه لا تلقي لها بالا حتي تاتي وتقول ان تحريم كذا وكذا رأي قاصر هذا ان كنت تعبتر الحديث الصحيح المسند للرسول علية الصلاة والسلام ان اشد اهل النار عزابا يوم القايمة المصورين كلام قاصرا)
                            واخبرك شئ اخر ان تقوم بالذنب وتعلم انه ذنب وتستغفر الله وتجتهد فالاقلاع عنه خيرا لك من ان تكابر وتقول انه ليس ذنب فانت بزلك تتكبر علي الله بالزنوب - يعد الله المتكبرين من اهل الدنيا بالعزاب فما بالك بمن يتكبر علي الله ويبارزه بالمعاصي
                            قال صلى الله عليه وسلم ما اصاب عبدا هم ولا حزن فقال اللهم اني عبدك وابن عبدك وابن امتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك اسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك او انزلته في كتبك او علمته احدا من خلقك او استاثرت به في علم الغيب عندك ان تجعل القران ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي الا اذهب الله همه وحزنه وابدله مكانه فرحا
                            ---------------------
                            لا تحتقر عاص لذنبه قد يكون اقرب الي الله منك
                            (الحسن البصري)
                            ---------------------
                            احصاه الله ونسوه

اذا دعتك قدرتك علي ظلم الناس فتزكر قدره الله عليك

أخي الكريم spirit , أنا لا أتبع خطوات الشيطان , وليس عندي فكرة لماذا تقول عني هكذا ؟

ولو قرأت ردي جيدًا ستري أنني لم أفتي , هذا بالإضافة إلي أنني لست نحاتًا , ولست أبرر لنفسي شئ لأنني لست من هواة النحت أصلاً

وأنا لم أخالف قرآن ولا سنة , إذا قرأت ردي ستجد أنني استشهدت بالحديث الذي ذكرته حضرتك

وفي مسألة الإقتناع العقلي , أليس هذا ما كتبته حضرتك :

تحريم التماثيل والتصوير وما الي ذلك خطوه لمنع افتتان القوم بها وخشيه ان يعود الزمان بضعاف النفوس يعبدون فيه الاصنام وتماثيل مشاهير القوم
                              لا أدري ماذا تسمي هذا ولكني أظنها محاولة للإقناع , وهو شئ طيب علي أي حال

أما بخصوص التكبر علي الله وما إلي ذلك فاعذرني أخي لا أستطيع الرد علي هذا الكلام

يعمل...
                              X