موضوع: أتمنى من الجميع المشاركة (كروت الصوت)

ردود: 9 | زيارات: 918
  1. #1

    أتمنى من الجميع المشاركة (كروت الصوت)

    كرت الصوت توجد منه أنوع عديدة ومختلفة من ناحية الدوائر الكترونية الموجودة على الكرت ومن احدى هذه الدوئر هي (دائر متكاملة الخاصة بالتوليف التعديل الترددىFM Synthesizer ) بصراحة لم استطع فهم وظيفة هذه الدائر ولا معنى التعدي الترددى, فأرجو المساعدة مع العلم بأن هذه الدئرة موجودة على كرت السوند بلا ستر اصدار1.5 ,ودائرة المزج ماهى؟ مع خالص شكري.


  2. #2
    ليس هذا المكان المناسب للموضوع
    يقول الله تعالي في الحديث القدسي:
    ( يا ابن آدم أنا لك محب فبحقي عليك كن لي محبا)

  3. #3

    أعلم ذلك ولكن

    لم أستطع أن أنظر حتى أكمل تصفح الموقع بالكامل وخاصة بعد أن اطلعة على المواضيع الجديدة و وجدت فيها معلومات لها علاقة بالصوت, آسفة وإن شاء الله لن يتكرر ذلك وأرجوا منك أخى الفاضل أن تطلعنى عن المكان المناسب فهذه أول زيارة ومشاركة في الموقع مع تحيات عفاف.

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية Respect
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المنطقة
    مصر
    العمر
    38
    ردود
    1,297

  5. #5
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    ردود
    1,046
    يمكن فهم التعديل الترددي بمبدأ بسيط :
    بدلاً من حفظ أصوات الآلات الموسيقية على ذواكر يمكن توليد أصوات تشبهها بطريقة حسابية .. نولد موجة معينة أو مجموعة من الموجات ونمزجها ونراكبها على بعض بطريقة أو بأخرى للحصول على الصوت المطلوب ..
    طبعا لا يمكن الحصول على كل الأصوات ولكن يمكن محاكاتها.
    يرجع تاريخ الـ Synthesizer الى بداياتها بالـ Electric Pianos حيث كان الموسيقيين بحاجة الى آلات بيانو كهربائة وأورغانات واكتشفوا أن التراكب الموجي واسع جدا وجزء من هذا التراكب هم تعديل تردد الموجة عن طريقة موجة أخرى لذ يسمى Frequency Modulation ..
    كرت الـ Creative القديم (مثل SB 16 ) كان يحوي بورد خاص لانشاء هذه الاصوات بسرعة .. ولكن الان تغير الكثير من الاشياء وصارت الاصوات ممكن تخزينها اما في ذواكر على الكرت أو في مكاتب خارجية تستدعى للرام مثل Sound Fonts أو Sample Tank ..

    هذا ليس المكان المناسب لهذا السؤال .. كان ممكن ادراجه في الـ Video Editing كون الصوت يشبه الصورة (ولكن بدون ألوان )
    نجار جيد بيده مطرقة سيئة أفضل بكثير من نجار سيء معه أفضل مطرقة في العالم...

  6. #6
    مشرف منبر اطراف الحديث
    صور رمزية ALSWEEDY
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المنطقة
    بين أجاء وسلمى
    ردود
    7,075

  7. #7

    شكرا على تجاوبكم

    عند بحثى عن كل مايتعلق بكروت الصوت,"ولازلت أبحث أتمنى منكم التعاون معى ", وبالتحديد في تركيبها وجدة أنه يتركب من ثلاث أجزاء رئسية وهى:-
    1-معالج الإشارة الرقمية وهذا فهمت منه التحويل من ثماتلى إلى رقمى ولكن لم افهم التحويل من رقمى إلى ثماتلى مع أن الجميع يقول بأنها عملية عكسية لما سبق ؟! إذا كان أحدكم لديه معلومات عن ذلك فأرجوا منه الإفادة مع جزيل الشكر ).
    2- مولد التعديل الترددى(FM)هل هذا المولد له نفس عمل دائرة التعديل الترددى أم لا ؟(وهل هو نفس تلك الدائرة ؟ ), كما أنه قد مرت على معلومة أرجوا منكم تصحيحها إن كانت خطأ وتوضيحها وتأكيدها إن كانت صحيحة ... وهى أن هذا المولد يمكنه توليد الصوت البشرى .
    3- مازج الصوت (Mixer):وهو يقوم بالتحكم في حجم الصوت عند الدخل والخرج وامكانية اخراج الصوت المجسم (Stereo).

  8. #8
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    ردود
    1,046
    1. يمكن فهم محولات الرقمي تماثلي DAC و التماثلي رقمي ADC بأنها عبارة عن شرائح فيها جداول قيم جهد من جهة وجداول قيم رقمية من جهة أخرى (وساعة رقمية من أجل التزامن).
    عند دخول قيمة رقمية من 16bit مثلا على أحد المداخل الرقمية تعطي هذه الشريحة نبضة بجهد معين على خرج الدارة وتتالي قيم الجهد المتغيرة هو مايشكل الصوت التماثلي.
    وعكس الشيء : بقياس الجهد عند المدخل التماثلي لدارة ADC يمكن بواسطة جداول تحويلها الى قيم رقمية.
    2. ليست كل كروت الصوت تحوي FM للتعديل الترددي:
    قديما كان من الصعب جدا القيام بعمل Sampling (و Sampling هو أخذ قطعة صوت قصيرة ملف wav مثلا وتغيير لحنه Pitch لتحويله لألة موسيقية وباستخدام تقنية MIDI يمكن طلب أي نوتة أو أمر وتنفيذه على هذا الـ Sample ). فكان الحل هو باستخدام طرق بسيطة لتوليد الاصوات واسهلها FM (ولا يمكن توليد صوت بشري عن طريق معدلات التردد ولكن يمكن عن بطرق أخرى مثل Synthesizer معقدة و لن يكون بشريا بل اما اشبه بالروبوت (تستخدم معدلات وفلاتر تسمى Talk Box مثلا) أو بالاهات Ahas و الـ Choire الذي يعطي نغمات كورس طويلة وغير كلامية.)
    ولكن الان كما ذكر سابقا : مثلا في شرائح EMU الموجودة في Creative SB Live وغيره . هذه الشرائح جبارة فهي معالج بحد ذاته ويمكن التحكم بكل مافيها ورسم فلاتر ومؤثرات خاصة لها أكثر من مجرد تعديل ترددي. ومع هذه اصبحت تستخدم ذاكرة عشوائية RAM من أجل عمل Sampling لتصبح قادرة على انشاء أصوات للـ MIDI وتطبيقات أخرى.
    3. مازج الاشارة يعمل بمبدأ بسيط وهو جمع الاشارات الرقمية الاتية من المعالج في الجهاز (حسب البرنامج ان كان المازج فيه Software أو Hardware ) ويقوم بجمعها حسب نسب المزج في ميكسر البرنامج ومن ثم تخريجها لدارات التحولي رقمي تماثلي أو للبرنامج من جديد.
    أخير الـ Stereo هو التعمل مع قناتين والخيار الموجود في الميكسر العادي هو Balance وهو كمية خفض قناة نم القناتين حلى حساب الأخرى وليس حجم الستيريو.
    نجار جيد بيده مطرقة سيئة أفضل بكثير من نجار سيء معه أفضل مطرقة في العالم...

  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية نوري
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المنطقة
    الامارات العربية المتحدة
    ردود
    5,414
    نرجو من المشرفين نقل الموضوع
    ابو محمد
    قال غاندي:
    سيستهزؤون بك ثم يحاربونك ثم يقاومونك ثم يؤمنوا بك ثم يتبعوك ، النجاح ببساطة قضية إيمان ينبت ، يكبر في الاعماق و لا يكثرت بالمتهكمين و الناقمين و المستهزئين، النجاح انتظار للحظة التتويج، النجاح استصغار للحظات الاستعداد و المواجهة ، النجاح يقين بان ما تفعله يناسبك.

    اخرالاعمال :
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=212605


Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل