صفحة 1 من 5 12345 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 83

موضوع: تساؤلات عن محرك الألعاب..

ردود: 83 | زيارات: 17915
  1. #1
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129

    تساؤلات عن محرك الألعاب..

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    ما هو محرك الألعاب فى البلندر ؟؟
    هل هو قوى و ما مدى قوته ؟؟
    هل يمكن عمل ألعاب قوية و عالية المستوى بمحرك الألعاب فى البلندر ؟؟
    عمل لعبة مثل Hit- Man & Mohaa & Freedom Fighters & Mafia









    أنا لست خبيرا بمحرك الألعاب و لكن أريد أن أعرف عنه آكثر...
    و ما قدراته ؟؟


  2. #2
    جزاك الله خير أخويا أبن ياسين على طرح هذا الموضوع المهم والشيق والممتع ^_^
    أن شاء الله نلاقي إجابات من المتخصصين في محرك الألعاب مثل أخونا ضياء وغيره
    وشكرا مرة أخرى عزيزي على طرحك لهذا الموضوع الذي طالما أنتظرته

  3. #3
    أطرح سؤالي الذي طالما بحثت له عن أجابة بدون فائدة ^_^
    لعله هنا يلقى الجواب
    كيف أضيف صورة لمحيط اللعبة أو مايسمى بالعالم كالسماء والسحب وغيرها
    ملاحظة : السؤال يتعلق بمحرك الألعاب

  4. #4
    عضو جديد
    صور رمزية масун
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المنطقة
    دمشق
    ردود
    11
    قدرات محرك البليندر محدودة مقارنةً مع محركات احترافية أخرى أمثال محرك الكواك وهاف لايف وسيريوس اينجن وتري دي جيم ستوديو ( أشهر واحد في هذا المنتدى )
    لكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك صناعة بعض الألعاب القوية من ناحية الجرافيك
    انظر هنا ستجد بعض الصور من بعض الألعاب المصنوعة بالبليندر :
    http://www.blender3d.org/e-shop/more_info/gamekit.html

  5. #5
    عضو جديد
    صور رمزية масун
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المنطقة
    دمشق
    ردود
    11
    بالنسبة لسؤالك أخ wael1407 :
    يجب أن تستخدم sky cube أو sky sphere وتقوم بإكساء المكعب أو الكرة بصورة السماء وبهذا تحصل على ما تريد

  6. #6
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة масун معاينة الرد
    بالنسبة لسؤالك أخ wael1407 :
    يجب أن تستخدم sky cube أو sky sphere وتقوم بإكساء المكعب أو الكرة بصورة السماء وبهذا تحصل على ما تريد
    أهلاااا بأهل سورية ...

  7. #7
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة масун معاينة الرد
    قدرات محرك البليندر محدودة مقارنةً مع محركات احترافية أخرى أمثال محرك الكواك وهاف لايف وسيريوس اينجن وتري دي جيم ستوديو ( أشهر واحد في هذا المنتدى )
    لكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك صناعة بعض الألعاب القوية من ناحية الجرافيك
    انظر هنا ستجد بعض الصور من بعض الألعاب المصنوعة بالبليندر :
    http://www.blender3d.org/e-shop/more_info/gamekit.html

    طب بالإضافة إلى برمجة البايثون ..هل تكافئ و تصبح قوية مثلهم ؟؟؟؟

  8. #8
    مشكور ياخويا масун
    بس ياليت توضح الطريقة أكثر
    مثلاً : من فين أحصل على الـ sky cube أو sky sphere
    وكيف أستخدما
    ومعليش سامحونا على كثرة أسئلتنا وقلة فايدتنا

  9. #9
    عضو جديد
    صور رمزية масун
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المنطقة
    دمشق
    ردود
    11
    أخي ابن يس بالتأكيد عندما تقوم بعمل سكريبتات بلغة بايثون للتحكم باللعبة ستكون اللعبة أقوى .. محرك البليندر محرك جيد للألعاب ولكنه ليس احترافي مع هذا يمكن أن ينتج نتائج جيدة جداً .
    أخي wael1407 : السكاي كيوب أو السكاي سفير هو عبارة عن مكعب أو كرة ( أو نصف كرة ) ضخم يحيط بكامل عناصر اللعبة التي قمت بصناعتها .. للأسف لا توجد صورة توضيحية جيدة الآن ولكن انظر إلى هذه الصورة :
    http://www.onr.navy.mil/focus/spaces...halfsphere.gif
    وتخيل أن الشخص الموجود في الصورة هو عالم اللعبة الذي صنعته من مباني ولاند سكيب وأشياء أخرى .. الآن كيفما حرك اللاعب الكاميرا نحو السماء سيرى هذه الكرة أو المكعب المكسي بخامة السماء ..
    أرجو أن أكون قد أوصلت الفكرة بالشكل الصحيح

  10. #10
    عضو جديد
    صور رمزية Rushdi
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المنطقة
    Jordan
    ردود
    31
    ما هو محرك الألعاب فى البلندر ؟؟
    محرك الألعاب فى البلندر الخاص بال(Dynamics) إسمه (ODE)

  11. #11
    جزاك الله خير أخوي масун الفكرة وصلت
    بس معليش أنا قصدت طريقتها
    يعني كيف أسوي هذا العالم الي شرحته بأضافة صورة من عندي
    أيش أضغط في البلندر
    شكرا أخوي

  12. #12
    هل المقصود بالـ sky cube أو sky sphere
    هوا نفس الـ cube و الـ sphere العاديين
    وإكسائها بالطريقة المعتادة
    إذا كان صحيح ولا يوجد طريقة أخرى لأكساء المحيط
    فأشكرك جدا أخي масун على توضيح الفكرة

  13. #13
    أهلاً بالأخ масун ، ما شاء الله كل يوم نرى المزيد من المهتمين بمحرك الألعاب.

    أخ وائل: كما ذكرت ال sky cube وال sky sphere هما نفس الـ cube و الـ sphere العاديين،
    لكن يجب إكساؤهما بطريقة ال uv mapping، راجع درس الأخ جسار لتتعلم الطريقة الصحيحة لل uv mapping
    لتتفادى ظهور الخامة بصورة مشدودة أو مقطعة.

    تحياتي
    حسـام

  14. #14
    عضو جديد
    صور رمزية масун
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المنطقة
    دمشق
    ردود
    11
    الأخ حسام كفّى ووفّى

  15. #15
    مشكورين يا شباب
    الله يعطيكم العافية

  16. #16
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    هل يوجد ألعاب قوية صممت بالبلندر ؟..اين نجدها ؟
    حاولت البحث و لم أصل لشئ .....
    و هل من السهل تشغيل أى لعبة بالبلندر على لينكس ؟؟؟
    و ما هو الأكتيف إكس ActiveX ???
    و هل يمكن تشغيل فيديو باللعبة - يعنى تظهر مقاطع فيديو فى لفواصل زى الألعاب القية زى هيتمان و ماكس باين ؟؟ و هل تعمل على النظامين و يندوز و لينكس ؟؟؟
    و ى سؤال ايضا آخر ...عن بناء البيوت و الإستفادة من جوجل ايرث
    سمعت شئ كهذا و لكن غير متأكد ..إنه يتم آخذ صور المسطحات من برنامج Google Earth
    يتم آخذ صورالمسطح من البرنامج و تجسيمها ثرى دى ؟؟؟؟؟

    و ما أفضل طريقة لعمل البنايات و البيوت التى يتم داخلها اللعبة ؟؟؟؟
    هل هى نمذجة عادية أم هناك أشيتء و طرق تسهل الموضوع آكثر ؟؟؟

  17. #17
    خبير إقتصادى
    صور رمزية نور العمر
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المنطقة
    Egypt, zagazig
    العمر
    28
    ردود
    2,867
    انا قوالت بس اخش احيك واشارك بالموضوع

    وفقك الله اخى ابن يس

  18. #18
    عضو جديد
    صور رمزية масун
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المنطقة
    دمشق
    ردود
    11
    بالنسبة لأسئلتك أخي ابن يس :
    1 - هل يوجد ألعاب قوية صممت بالبلندر ؟..اين نجدها ؟
    نعم توجد ألعاب قوية صممت بالبليندر , انظر إلى الصور الموجودة تحت تبويب Realtime 3D/Game Creation في هذه الصفحة
    http://www.blender.org/features-gallery/features/
    اذا أردت أن تجرب بعضها فعليك بالدخول إلى منتديات بليندر الاجنبية وستجد بعضاً منها .. اذكر في موقع البرنامج القديم كان يوجد عدة ألعاب ولكن تمت ازالتها بعد طرح النسخة 2.33 وتعديل الموقع ولا أعرف السبب
    2 - و هل من السهل تشغيل أى لعبة بالبلندر على لينكس ؟؟؟
    بالطبع .. تصور أن اللعبة ما زالت باللاحقة .blend هل ستتمكن من تشغيلها من داخل البرنامج تحت منصة لينكس ؟ بالتأكيد , وكذلك الأمر بعد أن يتم طرحها كملف تشغيلي مستقل خاص بنظام لينكس .. ى أعرف ما اذا كنت فهمت سؤالك بطريقة صحيحة .. أما لو كانت اللعبة بصيغة exe فعليك بالواين أظن أنه قادر على تشغيلها .
    3 - ما هو الأكتيف إكس ActiveX ???
    لا أدري ما دخل السؤال بمحرك ألعاب البليندر ( حسب معرفتي المتواضعة ) ولا أتصور أنها تهمك لأنها مخصصة لبيئة ويندوز فقط ( أظن ذلك ) ننتظر الجواب من الخبراء .
    4 - و هل يمكن تشغيل فيديو باللعبة - يعنى تظهر مقاطع فيديو فى لفواصل زى الألعاب القية زى هيتمان و ماكس باين ؟؟ و هل تعمل على النظامين و يندوز و لينكس ؟؟؟
    أظن أنه يمكن ذلك بواسطة استخدام سكريبتات بايثون .. طبعاً تعمل تحت بيئة النظامين .
    5 - بالنسبة للسؤال عن غوغلي ايرث فلا أعرف الجواب
    6 - ما أفضل طريقة لعمل البنايات و البيوت التى يتم داخلها اللعبة ؟؟؟؟
    هل هى نمذجة عادية أم هناك أشيتء و طرق تسهل الموضوع آكثر ؟؟؟
    بالتأكيد أخي هي نمذجة عادية كثيراً ما تعتمد فيها على المكعب أو النقطة أو المستوي ( الأربع نقاط فقط ) .. طبعاً يجب الأخذ بالحسبان أنه يجب على المصمم أن يقلل من عدد النقاط قدر الإمكان وإضافة المزيد من التفاصيل للمجسمات عن طريق الخامات والإكساء .

    أتمنى ان أكون أجبت عن جزء من استفساراتك .
    برعاية الله

  19. #19
    مرحبا جميعا
    ----
    دعوني أوضح بعض النقاط
    يختلف كل محرك عن أخر بقدرته و سرعته في معالجة البيانات , و البيانات سواء في النص البرمجي أو الصوت أو صور الإكساء أو بعناصر 3d
    فكلما كان الكود الأصلي للمحرك أذكى و أسرع كلما قدم لك هذا المحرك إمكانيات أوسع ,
    طبعا يلعب الجاه أو الكمبيوتر دور و لكن هذا الدور يكون مشترك مع المحرك فلا يكفي أن يكون الجهاذ قوي أو المحرك قوي .
    بلندر في هذا الجانب ليس قوي لهذا يجب الحزر عند عمل الإكساء أو عدد البولي مثال :
    الألعاب الإحترافية من الجيل الثالث يكون عدد البولي للشخصية حوالى 4200 كحد أقصى في بلندر لا يجب أن تتجاوز 1000
    صور الإكساء في الألعاب أو المحركات الإحترافية تصل لحجم 4096 "إذا كان كرت الشاشة يقبل هذا الحجم "
    في بلندر أقصى حد 512
    طبعا بلندر يقبل أحجام كبيرة أو عدد كبير و لكنك بهذه الحالة ستستنفذ كل طاقة الجهاذ و المحرك
    - العمل جاري على تحسين و تسريع أداء بلندر فلا تقلقوا
    ------
    في المحركات هناك تقنيات مثل مسارات اللاعبين أو auto subdiv وهذا الأخير يقوم بزيادة عدد البولي في المنطقة التي تراها الكامرة و يقللها بحسب المسافة بلندر ليس لديه تقنيات متطورة و لكن لغة البرمجة المتوفرة معه تأمن بوابة لتطوير هذه الأشياء
    ------
    تقنيات الشيدر والمتريالز يعتبر جزء من الشيدر و الشيدر نوع من أنواع الإفكتات "إذا جاز التعبير" تستعين بكرت الشاشة لتطبيقها مثل الـ normal bumb و الظلال أو toon أو blur أو wave .
    طبعا هذا الجانب ليس معدوم في بلندر و لكنه ضعيف و جاري الإهتمام به بشكل كبير
    ------
    الجميل في بلندر هو المحرك الفيزيائي فهو محرك قوي جدا ويتم تطويره بإستمرار
    الجميل في بلندر أن لغة البرمجة المستخدمة هي أسهل و أبسط لغة على الإطلاق و ذو فاعلية جبارة
    الجميل في بلندر أنه برنامج 3d أولا ثم محرك ألعاب هذا يعني أنك ستستخدم تقنيات الـ 3d في محرك الألعاب من دون الدخول في متاهة التصدير و الإستيراد
    ------
    ب النهاية قد يكون هذا الكلام مخيب ولكن
    بلندر يستطيع أن يقوم و ينفذ أي نوع من الألعاب و بمستوا على من الذكاء أو المنطق أو الفيزياء و لكنه في الوقت الحالي المستوى البصري في بلندر ليس قوي لأنك مطر لتقليل عدد البولي بشكل أكبر من أي محرك أخر ولا يوجد دعم كافي و سريع للشيدر
    ------
    أرجوا أن كون وضحت شيء و أعزروني للتقصير
    بالنسبة للـ ActiveX هذا نوع من البروتكول تستطيع من خلاله تشغيل 3d في مواقع الإنترنت
    ما بقية الأسألة ف الشباب كفوا ووفوا
    تحياتي


  20. #20
    أقوا لعبة في بلندر حتا الأن "حسب معلوماتي"
    ClubSilo

    وهذا هو الموقع الخاص بها
    http://www.luma.co.za/propeller/index.html


Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل