موضوع: أسئلة هامة في البلندر

ردود: 11 | زيارات: 1085
  1. #1
    عضو نشيط
    صور رمزية مصطفى بدر
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المنطقة
    فلسطين - بيت لحم - بتير
    العمر
    27
    ردود
    314

    أسئلة هامة في البلندر

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أريد يا اعزائي الاعضاء ان اسأل بعض الأسئلة للمحترفين و أرجو أن تجيبوني برحابة صدر:-

    1
    هي يمكن برمجة الألعاب الاستراتيجية الحربية في البلندر مثل Blitzkrieg و red alert و غيرها؟

    2
    أنا أعد مبتدئا بالبلندر و لازلت في مرحلة التصميم و لم اصل بعد مرحلة البرمجة و قد سمعت
    أن هناك رابطا بين البلندر و البايثون, ليس عندي فكرة عن الموضوع فهل يمكنكم مساعدتي
    و ما أقصده أنه هل تعتمد لعبة البلندر اعتمادا كليا على البلندر ام ان هناك بعض الحالات
    التي تستدعي البرمجة كالجيم ميكر Game Maker؟ و الافضل ان يكون مصحوبا بمثال!

    3
    هل يمكن ان اضع بعض الاعدادات القابلة للتغيير في اللعبة كالاصوات و اشعة الجاما
    و مستوى الرسومات و الاصوات و غيرها؟

    4
    في حال كانت اللعبة من منظور الشخص الثالث فهل يمكن ادارة الماوس في جميع الاتجاهات مع
    ادارة الكاميرا و اللاعب معة, و هل يمكن ان نجعل هذه الاتجاهات محدودة كأن لا ينخفض الى
    الأسفل كثيرا؟

    5
    في حال قمت بعمل لعبة قيادة, فهل يمكن عمل ديناميكيات لجعل القيادة سلسة؟

    6
    ماذا عن الرصاص في بلندر؟ و اساليب اصابة الهدف؟ هل يمكنكم التوضيح في مثال؟

    و الرجاء الاجابة عن اكبر قدر ممكن من الاسئلة لأن هذا الموضوع سيفيد كل الاعضاء انشاء الله
    === مع تحياتي ===


  2. #2
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    ايه رأيك يا مصطفى لو تحط كل تساؤلاتك فى الموضوع ده
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=92341
    عشان يكون موضوع شامل و كامل و يصبح مرجع لمن يحب أن يعرف محرك ألعاب البلندر ^_^

  3. #3
    1- نعم يمكن ذلك "لكن بلندر ليس لديه تقنية إنشاء أرضيات عشوائية"
    2- هذا يعتمد على نوع اللعبة و مستواها لو أردت لعبة أطفال بسيطة يمكنك عملها من دون برمجة ولو فكرت بألعاب مثل الألعاب الستراتجي فهذا النوع من الألعاب يعد أصعب من الناحية البرمجية
    3-نعم يمكن ولن ليس كل أنواع الإعدادات و ليس بطريقة تلقائية بل بحاجة للعمل الكثير
    4- بالتأكيد ويوجد سكربتات لهذا الأمر
    5-طبعا وهذه يعتمد على قدرتك على دراسة الحركة الفيزيائية بشكل صحيح وتطبيقها بشكل صحيح .
    6- هناك شيء أسمه ray وهو عبارة عن خط وهمي تضعه في فوهة المسدس هذا الخط يصتضم بكل شيء و يخبرك ما إسم العنصر المستظم به ومن خلال علاقة برمجية على النحو التالي تحقق الهدف
    إذا كان ray يستظم ب العدو بشكل مباشر "فإنه في مرمة المسدس"
    إذا كانت المسافة كذا " فإنه ضمن المسافة المتاحة"
    إذا ضغط اللاعب على زر ctrl و كان العدو في المرما و كانت ضمن المسافة أسقط العدو
    هذا هو مبدأ الإطلاق و فكرة البرمجة في كل المحركات و في بلندر


  4. #4
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    طب هل يوجد كتب تعلمنا تكنيكات برمجة الألعاب ؟؟؟
    أو طرق التفكير لبرمجة الألعاب..؟؟؟
    مش عارف أوصلها ^_^

  5. #5
    عضو نشيط
    صور رمزية مصطفى بدر
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المنطقة
    فلسطين - بيت لحم - بتير
    العمر
    27
    ردود
    314
    شكرا ليك يا أخ سمران على هذه المعلومات القيمة, لكن بالنسبة للسؤال الاول:-
    ماذا تقصد بالأرضية العشوائية؟؟؟
    هل تقصد بها قيام اللاعب في بعض الاحيان باختيار random maps و انشاء اللعبة العشوئية؟
    أم أنه نوع آخر يتعلق بالحركات او ما شابه؟
    و ماذا بالنسبة لبرمجة هذه الالعاب؟ هل برمجتها تحتاج وقتا كبيرا ام هي كالالعاب العادية الاخرى؟

    أرجو ان تجاوبني و شكرا جزيلا لك على هذه الاجوبة القيمة ايها الاستاذ الكبير
    === مع تحياتي ===

  6. #6
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة مصطفى بدر معاينة الرد
    و ماذا بالنسبة لبرمجة هذه الالعاب؟ هل برمجتها تحتاج وقتا كبيرا ام هي كالالعاب العادية الاخرى؟
    أتوقع إنوا أغلب الألعاب تحتاج إلى وقت كبير

  7. #7
    نعم قصدت random maps
    الألعاب الإستراتيجية بحاجة لزكاء إسطناعي عالي وهذا ما يجعلها صعبة


  8. #8
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة إبن يس معاينة الرد
    طب هل يوجد كتب تعلمنا تكنيكات برمجة الألعاب ؟؟؟
    أو طرق التفكير لبرمجة الألعاب..؟؟؟
    مش عارف أوصلها ^_^
    سابقا بحثت عن هذا الأمر ب التحديد و لكن للأسف لم أجد شيء كل ما سوف تجده هو خاص ب البرمجة بإستعمال أحد المكاتب و ليس أكثر "طبعا هذا لا يمنع البحث"
    لو أردت يمكنك طرح ما تريد في موضوعك و لكن حدد ولا تعمم


  9. #9
    عضو نشيط
    صور رمزية مصطفى بدر
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المنطقة
    فلسطين - بيت لحم - بتير
    العمر
    27
    ردود
    314
    شكرا لك أيها الاستاذ العظيم سمران

    لكن بالنسبة للAI

    فهل يجب ان تكون كل شخصية على حدى ام يجب ان يعمل نفس الكود لكل الشخصيات مع اجراء بعض التعديلات

    و على فكرة

    هل يمكن برمجة الAI على البايثون لأني سمعت انه فقط يمكن برمجتها على لغات مثل Lisp و غيرها؟
    === مع تحياتي ===

  10. #10
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة مصطفى بدر معاينة الرد
    شكرا لك أيها الاستاذ العظيم سمران

    لكن بالنسبة للAI

    فهل يجب ان تكون كل شخصية على حدى ام يجب ان يعمل نفس الكود لكل الشخصيات مع اجراء بعض التعديلات

    و على فكرة

    هل يمكن برمجة الAI على البايثون لأني سمعت انه فقط يمكن برمجتها على لغات مثل Lisp و غيرها؟
    الـ AI واحد إذا كان العدو من نوع واحد يعني نفس العدو يتكرر
    و لكن الخيارات تكون عديدة و نترك للكمبيوتر إختيار أحدها حتا تشعر بإختلاف و عدم تكرار نفس السيناريوا
    فمثلا يقوم بإختيار أن يضرب بيده أو بقدمة أو ب المسدس و يكون الخيار هنا للكمبيوتر من خلال أمر راندوم
    طبعا لغة بايثون رائعة في هذا الأمر لا تقلق


  11. #11
    عضو نشيط
    صور رمزية مصطفى بدر
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المنطقة
    فلسطين - بيت لحم - بتير
    العمر
    27
    ردود
    314
    ههههههههههه خلص طمنتني يا أخي
    يعني شوية رياضيات و كثير بايثون و انشاء الله راح اعمل احلى لعبة انشاء الله
    === مع تحياتي ===

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل