صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 29

موضوع: لا أصدق ماترى عيناي ...!!!

ردود: 29 | زيارات: 7243
  1. #1

    لا أصدق ماترى عيناي ...!!!

    اليوم هو جمعة وفكرت في أن أكتب شيء مفيد هنا (وخاصة بعد عركات البارحة حامية الوطيس ) عسى أن أوازن قليلا .

    في كل محطة مونتاج هناك جهاز مهم جدا وتكمن أهميته من أنك تعمل لأجله ... الشاشة ... والشاشة هي المكان الذي ينتهي اليه عملك تماما كما ينتهي عمل الموسيقي على المجهار وعمل المصمم على الورق المطبوع وعمل الخباز في البطون.

    حاليا لا يوجد بديل لرؤية الصورة على الشاشة وكل منا يملك شاشات وهي تختلف حسب المصنع والجودة والنوع ... وصحيح مهمتها واحدة ولكن اختلافها لا يبعث على الطمأنينة .... فهل أنا أصدق ما أرى؟؟ وهل سيرى الناس ما أراه بنفس الطريقة؟ أم أن شاشاتهم سوف تضيف أو تنتقص مما اشتغلت عليه لساعات؟ وما الحل لأكون على ثقة بأنهم سيرون عملي كما "أنا" صنعته وأردت له أن يكون.؟

    طبعا لا يمكن أن نذهب للناس ونطالبهم بتغيير شاشاتهم ولا بتعديلها بل كل مايمكننا عمله هو إعطاؤهم "الوضع الأفضل" والباقي عليهم.. وعندما نكون متأكدين من أننا أعطينا الأفضل يمكننا بالفم الملآن أن نقول لعميل مثلا " روح اشتري تلفزيون مثل العالم ورجاع لعندي "

    الحل هنا هو الرؤية الأفضل : طالما أننا نرى ما نصنع بشكل أفضل فنحن في الجانب الآمن وعلى دراية بما نقوم به.. تخيل أنك تقوم بتعديل الألوان على شاشة عمرها 10 سنوات ولونها مخضر ... ستقوم وأنت تعدل بإنقاص اللون الأخض بشل أوتوماتيكي مما يجعل الصورة "الحقيقية" مائلة للبنفسجي عندما يتم عرضها على شاشة جديدة بألوان صافية ومعيرة.

    الوصول للرؤية الأفضل يكون بعدة طرق كلها مهم ولكن يلعب المردود المادي دور مهم فيها فمثلا لا يمكن بسهولة شراء شاشة ستوديو احترافية 14 انش يبلغ ثمنها 1500$ اذا كنت هاوي في المنزل أو كان عملك على مستوى مدخول قليل .. ولكنها مهمة جدا اذا كنت محترفا .. وقد صادفت الكثير من المحترفين الذين يصرفون النقود في المكان الخاطئ .. مثلا على أجهزة تسجيل احتياطي غير مهمة أو على رامات أكثر أو أو ... وينسوا الشاشة .. المحطة الأخيرة والمهمة في هذا المجال .

    الرؤية الصحيحة تبدأ من عين الانسان ومن خلال انارة الغرفة الى الشاشة (يعني عكس الضوء الذي ينبع من الشاشة ويتأثر بالغرفة وثم عين الانسان.)

    عندما تجلس خلف الشاشة لتباشر عملك تأكد من أنك مرتاح نظريا (يعني نظرك مرتاح) .. وأنك ترى بوضوح ولم تكن تحت الشمس المحرقة منذ دقيقة وكل شيء هنا سيبدو أسود ... أعط نظرك القليل من الوقت ليعتاد على جو الغرفة ... اذا كنت في موقع تصوير ومهمتك الجلوس وراء الشاشة في سيارة المونتاج أو في غرفة جانبية تذكر أنك كنت في مكان انارته قوية وأنك في هذه الجو سترى الشاشة معتمة .. لا تتسرع بمطالبة المصور بتعديل الفتحة وتكبيرها لأن الصورة تبدو داكنة... اخفض الضوء حولك ومن ثم أرح عينيك (ويفضل دائما استخدام نظارات شمشية داكنة في الخارج) ومن ثم احكم على الصورة ... وإذا لاحظت أنك لا ترى الصورة جيدا استخدم الـ Zibra Pattern على الكاميرا كمرجع للتأكد.

    العين عضو حساس جدا للتغييرات اللونية والضوئية حوله .. نحن نملك تقنية White Balance لاتوجد في أفضل الكاميرات .. نستطيع في جو حرارة اللون فيه 12000 كالفن أن نميز اللون الأبيض عن الأحمر عن الأزرق ولكن نحن لا نعرف مايجري في رؤوسنا ... العين التي حرفت الزرقة الشديدة في الجو توهمنا أن الأبيض هو أبيض ... ضع الكاميرا وصور وسوف تجد أن اللون أزرق وأنك بحاجة لموازنة نقطة الأبيض مجددا ... ودائما تذكر أن عينين تخدعانك ولاتصدق كل ماتراه.. ضع شاشة وانظر فيها ثم قرر.

    لنفس السبب في أي استوديو يجب مراعاة هذه الأمور .. اضاءة حمراء في الاستوديو يعني أن عينيك سوف يقل تأثرها باللون الأحمر وتميل الرؤية فيها للأزرق و اضاءة فلوريسانت نيون تعين أن العين سوف تشبع بالأخضر ويقل تأثرها به .. وجدار أحمر يقوم بنفس المفعول تماما ... حاول أن تعمل في بيئة منارة بلون أبيض معتدل الشدة وجدران رمادية بانعكاس خفيف جدا ... وحاذر من العمل في الظلام ... ففي الظلام سترى تفاصيل في شاشاتك لن ينتبه اليها أحد إلا إذا جلس أمام شاشته في الظلام ... فهل ستكتب على الـ DVD .. يستعمل في الظلام فقط؟؟؟

    كل شيء معتدل الاضاءة معتدلة واللون حيادي والشاشة (أكانت استوديو مونيتور أو تلفاز عادي) توجد أمامنا بدون أن تعكس ألوان واضاءة من الخلف ... لنبدأ العمل :

    تأكد من أن شاشتك تريك الألوان صح وبنصوع صحيح .. اذا قمت بهذا فستكون متأكد من أن عملك سيرى كما تريد على معظم الشاشات (على الأقل على الجديد منها .. أم السيء فقلنا هي مشكلة الزبون).. وللوصل لهذا يوجد على معظم الشاشات مفاتيح وأزرار تتيح لك التحكم بالنصوع والتباين والأشباع اللوني .. وكإضافة في المونيتورات الثمينة يوجد فيها قابلية لاظهار القناة الزرقاء وتعديل الحرارة اللونية أو تعديل قوة كل لون RGB على حدى...

    في معظم برامج المونتاج سوف تجد مايسمى بالخطوط اللونية Color Bars أو Test Bars أو Test Patterens وهذه الخطوط مهمتها تسهيل معايرة الشاشة .. باستخدامك لهذه الخطوط سوف تكون على تأكد من أن الالاف غيرك يستخدمها وبهذا ستكون "معهم" بنفس المقياس .. سيروا ما تراه وسترى مايرون .

    لخطوط اللون أنواع يمكن أن تجد مثلا SMPTE ويتميز بأنه مقسوم من المنتصف بألوان معاكسة تماما لما هو موجود في الأعلى (الصورة المرفقة)

    EBU 100% وهو مجموعة ألوان "كاملة" يعني أبيض 100% وأصفر 100% الخ

    ُEBU 75% وهو نفس الألوان ولكن مخففة بنسبة 75% من قوة الاشارة وهي تتيح لك أن تعمل باشارة حدودها تساوي حدود اشارة RGB .. (ملاحظة مهمة هنا : ألوان RGB هي كمساحة لونية أصغر من مساحة ألوان YUV المستخدمة في الفيدية لهذا كان الأبيض في الأولى أخف منه في الثانية).

    ويوجد أنواع أخرى ولكن هذه كافية لمعايرة صحيحة مبدئياً.

    كيفية المعايرة :
    اعرض الخطوط عن طريق برنامج المونتاج (مثلا في بريميير اختر Bars & Tones وضعها في التايملاين وضع المؤشر عليها).

    اذا كنت تستخدم تلفزيون ... تأكد من أنه شغال منذ دقيقة (لا تستعجل فالشاشة تغير ألوانها بعد دقائق من التشغيل) .. قم يالتأكد أن كل عيارات التلفاز على المنتصف أولا.

    ابدأ بالتباين Contrast : ارفع حتى تحس أن صورة الخطوط التي تراها صحيحة وليست خفيفة أو قوية ... اذا لاحظت أن الأبيض مبهر فأخفض واذا لاحظت أنه رمادي فأرفع التباين.

    النصوعية Brightness : غير النصوعية وأنت ترى اللون الأسود على أقصى اليمين .. يحب أن يكون أسود قاتم .. لاحظ وجود اطار أسود حول معظم الشاشات مثل شاشة الكومبيوتر .. حاول أن تجهل هذا الأسود متماثل مع أسود الخطوط .. ولكن يوجد أيضا أزرق بعد اللون الأسود . حاذر أن يصبحا لون واحد .. يجب ان يكون اللون الأسود قاتم ولكن الأزرق يبقى واضح .. عدل حتى ترى نقطة النصف.. واذا شككت فارجع للتباين فلربما التباين كان عالي جدا .. أو خفيض جدا.

    اذا استخدمت ألوان SMPTE فتعيير النصوعية والتباين أسهل كثيرا .. يوجد ثلاثة خطوط صغيرة أسفل اليمين (تحت بار اللون الأحمر تماما) محاطة بمربعين أسودين :
    كل ماعليك هو أن تجعل الخطين الوسطي واليساري يندمجان بينما يبقى اليميني واضحا .. حاول أن تبدأ بالنصوعية واجعل الثلاثة واضحين ... اخفض حتى يختفي اثنين .. ارفع التباين حتى يبدآ بالاختلاف وقبل هذه النقطة أنت تعرف أنك الان ترى التباين والنصوع بشكل جيد.

    طبعا لا يمكن من اول مرة أن تصل للأفضل لهذا حاول عدة مرات وستصبح سريع جدا بهذه الطريقة.

    الألوان : تأكد أولا إن كان جهازك يمتلك خاصية تغيير وضع الشاشة حراريا .. سترى أرقام من قبيل 3900 و 6200 أو 8600 كالفن .. الكالفن الأعلى يمثل حرارة أعلى وزرقة أعلى للشاشة . انظر للبيئة المحيطة واذا أحسست أنها ماءلة للأحمر فأكثر من الأزرق في الشاشة لتعدلها ... غير بين الأرقام حتى تحس أن الأبيض الموجود في خطوط اللون هو أبيض رمادي فاتح وبيس مائل للأحمر ولا للأزرق... الأبيض هو نقطة التوازن .. ولهذا أحبذ ألوان SMPTE و EBU 75% على EBU 100% لأن الأخيرة تمتلك أبيض فاقع قوي لا يمكن بسهولة معرفة مدى انزياحه للأحمر أو الأزرق بينما في الخطوط التي تحوي أبيض مخفف يمكن تحديد هذا بسهولة.

    طبعا لا يمكن فعل الكثير في شاشة تلفاز عادية لاتمتلك أهم ميزة في تعيير الألوان وهي Blue Only ولكن يمكن أن تقوم بتغيير الاشباع اللوني حتى ترى أن الألوان لا تتداخل مع بعضها اولا تمتلك لونا رماديا فيها .. ولكن في الاستوديو مونيتور يمكنك أن تشغل خيار Blue Only لترى القناة الزرقاء وحدها .. حينها يمكن أن تقوم بتغيير الاشباع حتى ترى خطوط اللون سوداء قاتمة وسوادها يساوي اللون الأسود الحقيقي الموجود في أقصى اليسار EBU75 أو السواد الموجود في الأسفل SMPTE واذا فشلت في تعيير الاشباع أو لاحظت أنه بعيد جدا عن نقطة المنتصف فربما فهناك مشكلة في التباين والنصوع .. ارجع اليهما.

    يوجد شرائح زرقاء شفافة من قياس 47B يمكنك من خلالها أن تقوم بمعايرة الألوان على جهاز لا يحوي Blue Only ولكن لا أعرف أين تباع ولم أستخدمها من قبل.

    لم تتأكد بعد؟ قم بوضع DVD لفيلم تحبه على مشغل الأقراص واعرضه على الشاشة ... هل تجد الألوان جيدة والصورة واضحة؟؟ اذا لاحظت تغيير كبير فثمة غلط ما في كل العملية .

    لم تعجبك كل العملية من أولها لآخرها ؟؟ استخدم الـ Waveform و Vectorscope وهما لا يكذبان أبدا . ولكن برأيي .. لابد من أن نرى جيدا... فنحن نصنع الرؤية.
    نجار جيد بيده مطرقة سيئة أفضل بكثير من نجار سيء معه أفضل مطرقة في العالم...


  2. #2
    موضوع جميل و العنوان صحيح جداً هههههههه
    كثر من هذه المواضيع
    من الأشياء المهمة أيضاً أن يقوم الإنسان بمعايرة الشاشة monitor caliberation حتى يستطيع تمييز درجات الألوان،فلا تكون الشاشة شديدة النصوع أو شديد الإظلام،و هذا يحصل كثيراً حينما تنتج عمل و تعرضه على جهاز العميل لتفاجأ بان الصورة مظلمة و التفاصيل لا تتضح بسبب عدم معايرتك لشاشتك (أو بسبب عدم معايرة شاشاة العميل ).
    مواقع تفيدك في معايرة إضاءة الشاشة monitor caliberation:
    http://epaperpress.com/monitorcal/
    http://www.photofriday.com/calibrate.php
    و توجد برامج تساعدك في معايرة الشاشة و ضبط الجاما و النقطة البيضاء و النقطة السوداء
    http://www.hex2bit.com/products/product_mcw.asp
    http://www.normankoren.com/makingfin...tml#QuickGamma

    او يمكنك استخدام مثل هذا الجهاز مع البرنامج الخاص به إذا كان هذا الامر يهمك جدا:
    ً
    http://www.overstock.com/Electronics...ID=prod2184136
    مدونتي
    http://www.alkhalil.net

    اتقوا النار و لو بشق تمرة

    _______________________

    Taking you to the MAX

    _______________________





  3. #3
    معلومات قيمة جدا...

  4. #4

    بصراحه موضوع رائع جداً ..
    بارك الله فيك ..

    اللهم وفقنى لما تحبه وترضاه
    Welcome to my my official page
    Mr.Dilla |Creative Graphic Designer

  5. #5
    عضو نشيط
    صور رمزية Salamax
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    ليبيا
    ردود
    918
    صور في المعرض
    5

    السلام عليكم

    موضوع رائع .
    منكم نستفيد.
    بارك الله فيكم
    الخداع البصرى ( عندما تنخدع العين تتخطى المعرفة المنطقية للعقل )

    http://maxforums.net/showthread.php?...C7%DF%ED%E4%CC

  6. #6
    مشرف منبر Video Editing
    صور رمزية Steady Cam
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المنطقة
    RIYADH
    ردود
    6,351
    صور في المعرض
    8
    شكرا لك اخي ..
    قرأت مثل هذا المقال سابقا في احدى الكتب .. لكن أثناء تطبيق ذلك - تتلخبط كل شيء -

    سؤالي هو .. ما افضل مونيتر استديو .. و يكون سعره متوسط

    -







    Could it be you Or do I lose my way

    I'm here but Colorblind



    -

  7. #7
    مشرف منبر Video Editing
    صور رمزية Steady Cam
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المنطقة
    RIYADH
    ردود
    6,351
    صور في المعرض
    8
    مشرف يقوم بتثبيت موضوعه و الآخر يقوم بإيقافه ..

    كان بإمكانكم منعه من المشاركة في اطراف الحديث على الأقل..
    طوال 6 سنوات من وجودي في المنابر لم استفد مثل ما استفدت من ردوده في قسم الفديو
    و لم يمضى على تسجيله سوى شهور


    فلنرى واحد من شلة أطراف الحديث - الذين يبحثون عن المشاكل - أن يفيدنا في الشاشات و ألوانه ..

    و اتحداكم إن أتى واحد منهم بالجواب ..
    -







    Could it be you Or do I lose my way

    I'm here but Colorblind



    -

  8. #8

    Post

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

    جزاك الله خيرا أخي على هذه المعلومات القيمة

    حقا اختلاف رؤية الألوان من شاشة إلى أخرى أرق الكثير من المهندسين

    ففي بعض مواقع التجارة الإلكترونية يشترطون خضوع شاشتك لاختبار الألوان هذا قبل رؤية المنتج المعروض، وذالك لضمان مطابقة مايراه الزبون مع الواقع ( وعدم احتجاجه باختلاف اللون فيمابعد!)

    _________________________

    أضع هنا بين يديكم بعض الخطوط اللونية الاختبارية بجودة عالية للاسفادة منها في اختبار شاشاتكم

    يفضل أن تقوم بملئ الشاشة FullScreen حتى تضمن تطبيق الاختبار على جميع أنحاء الشاشة



    خطوط SMPTE 75 التي ذكرها الأخ الكريم (والتي أفضلها شخصيا)





    خطوط Color Bars عادية


    لوكان الجهل رجلا لقاتلته

    ~{ أحمد الجزائري }~

  9. #9
    وهذه لاختبار الـGamma والسطوع والتباين





    وهذا اختبار Circles Aspect Ratio للصور


    لوكان الجهل رجلا لقاتلته

    ~{ أحمد الجزائري }~

  10. #10
    وهاتان لاختبار السواد والبياض




    لوكان الجهل رجلا لقاتلته

    ~{ أحمد الجزائري }~

  11. #11
    وهذه لاختبار الأحمر والأخضر والأزرق






    لوكان الجهل رجلا لقاتلته

    ~{ أحمد الجزائري }~

  12. #12
    وهذه مجموعة اختبار الأبيض الشبكية Grid

    كبير


    متوسط


    وصغير



    آسف على الإطالة..

    لوكان الجهل رجلا لقاتلته

    ~{ أحمد الجزائري }~

  13. #13

    Smile

    لتطبيق خطوط ألوان الاختبار التي أردفت:

    -أضبط دقة الشاشة على x1024x768

    -اعرض الصور بشكل Fullscreen (بحيث لا يكون فيها أ تمدد أو إنكماش)

    -في الخطوط الشبكية يجب أن تتساوى سماكة الخطوط العمودية والأفقية

    -اختبار Circles Aspect Ratio لا أعرف طريقة تطبيقه تماماً..

    لوكان الجهل رجلا لقاتلته

    ~{ أحمد الجزائري }~

  14. #14
    السلام عليكم ورحمة الله

    كم أنت رائع يا 3DStudioR4 لا حرمنا الله من خبراتك ، ولا أشك لحظة واحدة أنك تحب الخير والنفع لأخوانك بدليل إجاباتك العميقة والرصينة.

    سؤال يدور بخلدي منذ زمن وهو

    هــــــــــــــــــــــــــــل نقاء الألوان وروعتها مرتبط بنوع بطاقة العرض والتي لابد أن تكون من الفئة الاحترافية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أم أنه لابد من وجود شاشة عرض تمتلك عمقاً لونياً كبيراً ومعدل عرض إطارات كبيرة.

    باختصار شديد

    ما نوع الشاشة المناسبة لأمثالنا من الهواة والتي لاتمثل حرفة المونتاج وظيفة رئيسية إنما هواية محببة للنفس.

    على فكرة

    فكرت بشكل جديّ اقتناء شاشة تلفزيون LCD HD من فئة 32 بوصة للحاسب ... ولكن لم أجد شاشة ذات حجم إطارات مناسب( دقة عالية في طول وعرض الإطار).


    والله أعلم
    انصر نبيك محمداً صلى الله عليه وسلم باتباع سنته

  15. #15
    وأخيراَ

    هذا فيديو BBC لاختبار الشاشة (والذي لا أدري كيف يستخدمونه!) بدقة x640x360


    http://ttmserver.googlepages.com/tcm.avi


    شكراَ..

    لوكان الجهل رجلا لقاتلته

    ~{ أحمد الجزائري }~

  16. #16
    مشرف منبر Video Editing
    صور رمزية sofiane_av
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المنطقة
    Algeria
    ردود
    2,253
    صور في المعرض
    11
    بارك الله فيك أخي على الموضوع الممتاز ..

    والله معلوما في غاية الأهمية .
    وردود جد رائعة بارك الله فيكم .
    ... التعثر والسقوط في الطريق الصحيح، خير من السير بسلام في الطريق الخطأ.



  17. #17
    منتدى رائع ، ومعلومات اروع ،،

    شكرا لكم ، يبدو ان اصحاب الفيديو اقوى من اصحاب الشاشة الاحادية
    ههههه

    تلميذ فيديو مبتدأ ،، تحياتي لكم جميعا ،،
    في يوم من الايام ، كنت عضو في منتديات المنابر الموقرة

  18. #18
    مجنون AfterEffects
    صور رمزية فن ثلاثي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    الســعوديــــة
    ردود
    1,087
    شكرا لك يا عزيزي ثريدي و الله يبارك فيك و في جهودك .

    مشرف يقوم بتثبيت موضوعه و الآخر يقوم بإيقافه ..

    كان بإمكانكم منعه من المشاركة في اطراف الحديث على الأقل..
    طوال 6 سنوات من وجودي في المنابر لم استفد مثل ما استفدت من ردوده في قسم الفديو
    و لم يمضى على تسجيله سوى شهور


    فلنرى واحد من شلة أطراف الحديث - الذين يبحثون عن المشاكل - أن يفيدنا في الشاشات و ألوانه ..

    و اتحداكم إن أتى واحد منهم بالجواب ..
    كما له أعداء , أيضا له محبيين أكثر
    و هذا الدليل http://www.maxforums.net/showthread.php?t=90626



    مو لازم التوقيع

  19. #19
    مشرف منبر Video Editing
    صور رمزية Steady Cam
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المنطقة
    RIYADH
    ردود
    6,351
    صور في المعرض
    8
    اخ ثري دي مشاركاته منذ 3 ايام 1050 و لم يتغير الى الآن
    يعني خرج و لم يعد ..

    مازلت اطالب جماعة اطراف الحديث بالإجابة عن سؤالي .. و مازلت اتحداهم
    حسبي الله عليكم ..
    -







    Could it be you Or do I lose my way

    I'm here but Colorblind



    -

  20. #20
    عضو نشيط
    صور رمزية Salamax
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    ليبيا
    ردود
    918
    صور في المعرض
    5

    السلام عليكم

    اخى ستيدى كام لاتنتظر من جماعة اطراف الحديث (اغلبهم) شى.

    اذا كان الاخ ثرى دى لايريد ان يشارك مره اخرى فى المنابر . اتمنى منه ان يخبرنا كيف واين نجده لنتواصل معه. بعد اذنه طبعا.

    اتمنى ان يرد علينا.

    نحن ننتظر.
    الخداع البصرى ( عندما تنخدع العين تتخطى المعرفة المنطقية للعقل )

    http://maxforums.net/showthread.php?...C7%DF%ED%E4%CC

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل