صفحة 1 من 5 12345 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 97

موضوع: فتوى دار الافتاء بموضوع الرسم ذوات الارواح بالكمبيوتر

ردود: 97 | زيارات: 9167
  1. #1

    فتوى دار الافتاء بموضوع الرسم ذوات الارواح بالكمبيوتر

    الســــؤال
    اخواني الكرام السلام عليكم انا اطلب افتائكم في مسالة كثير ما اختلف فيها علماء هذا العصر وهي مسالة الرسوم الكمبيوترية المجسمة التي تشبه الحقيقة ... ارجوكم افتوني فيها بجوازها من عدمها بنعم ام لا لاني كرهت من الفتواوى التي لاتصرح بالحرمة او الجواز مع توضيح الاسباب والدلائل علما اني اصممها بغية اخراج اعمال اسلامية مثل افلام للتعريف بديننا والصحابة الكرام للاطفال مع انني استطيع التعديل في شكل المجسمات بالفارة الكمبيوترية ولو وددتم ارسل لكم نموذج من الاعمال لترو بانفسكم. ارجوكم باسرع وقت لانه يوجد الكثير من الاخوان المسلمين ينتضرون فتواكم على احر من الجمر والله ولي التوفيق.

    رداً على سؤالكم المرفق فإن الجواب:

    مباحة ولا حرج فيها

    والله أعلم

    أمانـة الفتــوى

    http://www.dar-alifta.org
    تليفون: 107 - 5970400 فاكس: 5926143



    وانا حاليا غير مقتنع ومشوش لاني وبعد اطلاعي على منتدى المنابر وجدت العديد من الفتاوى التي تفيد بالحرمة . . . انصحوني بارك الله فيكم
    عن عبدالله بن عمرو بن العاص قال: قال رسول الله

    صلى الله عليه وسلم: (ما على الأرض أحد يقول:

    لا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم

    إلا كفرت ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر) يعنى التحقق بذلك
    ----------
    معرض اعمالي

    http://www.4shared.com/file/123293016/12465153/067.html


  2. #2
    CREATIVE
    صور رمزية alwalid3d
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    ساكن في الرياض
    العمر
    34
    ردود
    2,827
    ما حكم الرسم عموما في الإسلام وما حكم رسم مخلوقات الله من بشر وشجر وبحار وحيوان... وإذا كان الجواب أنه محرم فما الحكمة؟ وهل يجوز الإيحاء بوجود أشخاص مثلاً كرسم ظلال أو أجزاء من الجسم؟ جزاكم الله خيراً.

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فإن الرسم لذوات الأرواح إذا كان مجسماً حرم بالإجماع، وممن نقل هذا الإجماع النووي في شرح مسلم، قال: وأجمعوا على منع ما كان له ظل ووجوب تغييره. ا.هـ.
    وإذا كان الرسم باليد على اللوحات والجدران والثياب وغيرها، فهو محرم أيضاً عند جماهير العلماء، لأن الأحاديث جاءت مطلقة، ولم تفرق بين المجسم، وغير المجسم، كقوله صلى الله عليه وسلم: "الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة، يقال لهم: أحيوا ما خلقتم" رواه مسلم عن ابن عمر.
    وروى مسلم كذلك عن سعيد بن أبي الحسن قال: جاء رجل إلى ابن عباس فقال: إني رجل أصور هذه الصور، فأفتني فيها، فقال له: ادن مني، فدنا منه، ثم قال: ادن مني، فدنا منه حتى وضع يده على رأسه، قال: أنبئك بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "كل مصور في النار، يجعل له بكل صورة صورها نفساً، فتعذبه في جنهم". وفي رواية البخاري أنه قال له: "ويحك، إن أبيت إلا أن تصنع، فعليك بهذا الشجر، كل شيء ليس فيه روح".
    وهذا يدل على جواز رسم كل ما لا روح له كالشجر، والحجر، والأنهار.
    ومن الحكمة من تحريم التصوير ما فيه من مضاهاة وتشبيه بخلق الله تعالى، وكون اتخاذ صور ذوات الأرواح وسيلة إلى الشرك.
    وهي تنفر الملائكة وتمنعهم من دخول البيت، ففي صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تدخل الملائكة بيتاً فيه صورة".
    وفيه عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن من أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذين يشبهون بخلق الله" وفي رواية: "الذين يُضاهون بخلق الله" .
    قال النووي في شرح مسلم: سبب امتناعهم من بيت فيه صورة، كونها معصية فاحشة، وفيها مضاهاة لخلق الله تعالى. ا.هـ.


    والله أعلم.
    المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
    مادعوة أنفع ياصـحـبي : من دعوة الغائب للغائب
    ناشدتك الرحمن ياقارئا : ان تسأل الغفران للكاتب

  3. #3
    شكراً اخي الكريم على عرض الفكرة ...

    ولكن لدي وجهة نظر ..

    اقتباس :
    ومن الحكمة من تحريم التصوير ما فيه من مضاهاة وتشبيه بخلق الله تعالى، وكون اتخاذ صور ذوات الأرواح وسيلة إلى الشرك.

    الغرض من الرسم ليس ان اقدس ما صنعته يداي ..
    نحن لا نرسم لنضاهي خلق الله سبحانه وتعالى ...

  4. #4
    عضو فعال
    صور رمزية adis_shbat
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المنطقة
    القطيفة- سوريا
    ردود
    284
    شباب في مين عم يقول حلال ومين عم يقول حرام ............ معناتها مبينة ما بدها اتنين يحكوا فيها :
    هي شبهة تركوها و استبرء لدينك و عرضك
    بكل بساطة
    عربي و افتخر...

  5. #5
    عضو فعال
    صور رمزية asd3344
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المنطقة
    المملكه العربيه السعوديه- الرياض
    ردود
    177
    انا سمعت انها اذا طبعت حرام


    بعدين هي حرمت عشان اللي يعبدونها مو عشان روح

  6. #6
    مشرف سابق
    صور رمزية Moh Taia
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    ردود
    2,980
    شكرا أخى زكرياء
    هذا خبر جميل ^_^
    و ما توفيقي الا بالله


    _________________________________________

  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية youssef_23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    ارض الله
    العمر
    35
    ردود
    7,047
    الحمد لله انا تابع لدار الافتاء المصريه وهناك علماء اجلاء برضه

  8. #8

    حكم التصوير من كامرة الجوال والرد على المجيزين للعلامة صالح الفوزان حفظه الله

    سئل فضيلة الشيخ العلامة صالح الفوزان حفظه الله


    ما حكم التصوير من جوال الكامرة حيث يقول بعض الأشخاص بأنه مجرد حبس الظل وليس في ذلك أي شيء من التحريم فما حكم ذلك

    فأجاب حفظه الله :
    ليس فيه شيء من التحريم عنده أما عند السنة والأدلة فالتصوير بعمومه حرام وملعون المصور وهو أشد الناس عذابا يوم القيامة فما الذي يخرج الجوال من هذا ، الرسول حرم التصوير مطلقا بأي وسيلة جوال ، كامرة ، باليد ، بالرسم حرمه تحريما مطلقا ، فمن يستثني على الرسول صلى الله عليه وسلم ويستدرك على الرسول إلا أن العلماء المحققين استثنوا حالة الضرورة إذا احتاح الإنسان للتصوير للضرورة فيباح هذا من أجل الضرورة لقوله تعالى (وقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إلَيْهِ ) أما التصوير للهواية والتصوير للفن التصوير بالكامرة أو باليد أو بأي شيء فهو حرام ولا يجوز إلا للضرورة فقط بقدر الضرورة رخصة ، رخصة من أجل الضرورة فقط . نعم .

    المصدر : درس الشيخ يوم الإثنين 15 شوال 1427 هـ ( تفسير من سورة الحجرات إلى سورة الناس )

    منقول من : http://66.102.9.104/search?q=cache:B...ient=firefox-a

  9. #9

    حكم التصوير للعلامة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله

    السؤال :

    ما قولكم في حكم التصوير الذي قد عمت به البلوى وانهمك فيه الناس؟ تفضلوا بالجواب الشافي عما يحل منه وما يحرم، أثابكم الله تعالى.

    الجواب :
    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد: فقد جاءت الأحاديث الكثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصحاح والمسانيد والسنن دالة على تحريم تصوير كل ذي روح، آدميا كان أو غيره، وهتك الستور التي فيها الصور، والأمر بطمس الصور ولعن المصورين، وبيان أنهم أشد الناس عذابا يوم القيامة. وأنا أذكر لك جملة من الأحاديث الصحيحة الواردة في هذا الباب، وأذكر بعض كلام العلماء عليها، وأبين ما هو الصواب في هذه المسألة إن شاء الله.
    ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى: ((ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة)) لفظ مسلم. وفيهما أيضا عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون)) ولهما عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلما: ((إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم)) لفظ البخاري وروى البخاري في الصحيح عن أبي جحيفة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم ((نهى عن ثمن الدم وثمن الكلب وكسب البغي ولعن آكل الربا وموكله والواشمة والمستوشمة والمصور)).
    وعن ابن عباس رضي الله عنهما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ)) متفق عليه. وخرج مسلم عن سعيد بن أبي الحسن قال: جاء رجل إلى ابن عباس فقال: إني رجل أصور هذه الصور فأفتني فيها، فقال: (ادن مني) فدنا منه، ثم قال: (ادن مني) فدنا منه، حتى وضع يده على رأسه فقال: أنبئك بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفسا تعذبه في جهنم)) وقال: (إن كنت لا بد فاعلا فاصنع الشجر وما لا نفس له) وخرج البخاري قوله: إن كنت لا بد فاعلا.. إلخ في آخر الحديث الذي قبل بنحو ما ذكره مسلم. وخرجه الترمذي في جامعه وقال: حسن صحيح عن أبي الزبير عن جابر رضي الله عنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصورة في البيت ونهى أن يصنع ذلك وعن عائشة رضي الله عنها قالت: دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم وقد سترت سهوة لي بقرام فيه تماثيل فلما رآه هتكه وتلون وجهه وقال ((يا عائشة أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله)) قالت عائشة فقطعناه فجعلنا منه وسادة أو وسادتين رواه مسلم.
    وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من سفر وقد سترت بقرام لي على سهوة لي فيه تماثيل فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم هتكه وقال ((أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله)) قالت فجعلناه وسادة أو وسادتين خرجه البخاري ومسلم، وزاد مسلم بعد قوله: (هتكه): (وتلون وجهه). اهـ.
    وعنها قالت: قدم النبي صلى الله عليه وسلم من سفر وعلقت درنوكا فيه تماثيل فأمرني أن أنزعه فنزعته رواه البخاري، ورواه مسلم بلفظ: وقد سترت على بابي درنوكا فيه الخيل ذوات الأجنحة فأمرني فنزعته وعن القاسم بن محمد عن عائشة أيضا قالت: اشتريت نمرقة فيها تصاوير فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم قام على الباب فلم يدخل فعرفت في وجهه الكراهية قالت يا رسول الله أتوب إلى الله وإلى رسوله ما أذنبت ؟ قال ((ما بال هذه النمرقة ؟)) فقالت اشتريتها لتقعد عليها وتوسدها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم)) وقال: ((إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة)) رواه البخاري ومسلم، زاد مسلم من رواية ابن الماجشون قالت: فأخذته فجعلته مرفقتين، فكان يرتفق بهما في البيت.
    وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة)) متفق عليه واللفظ لمسلم. وخرج مسلم عن زيد بن خالد عن أبي طلحة مرفوعا قال(لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا تماثيل)) وفي صحيح البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أن جبريل عليه السلام قال ((إنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا صورة)) وخرج مسلم عن عائشة وميمونة مثله.
    وخرج مسلم أيضا عن أبي الهياج الأسدي قال: قال لي علي رضي الله عنه (ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا تدع صورة إلا طمستها ولا قبرا مشرفا إلا سويته) وخرج أبو داود بسند جيد عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عمر بن الخطاب زمن الفتح وهو بالبطحاء أن يأتي الكعبة فيمحو كل صورة فيها، فلم يدخلها النبي صلى الله عليه وسلم حتى محيت كل صورة فيها.
    وخرج أبو داود الطيالسي في مسنده عن أسامة قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكعبة ورأى صورا، فدعا بدلو من ماء فأتيته به فجعل يمحوها ويقول: ((قاتل الله قوما يصورون ما لا يخلقون)) قال الحافظ: إسناده جيد. قال: وخرج عمر بن شبه من طريق عبد الرحمن ابن مهران عن عمير مولى ابن عباس عن أسامة أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل الكعبة فأمرني فأتيته بماء في دلو فجعل يبل الثوب ويضرب به على الصور ويقول: ((قاتل الله قوما يصورون ما لا يخلقون)) اهـ.
    وخرج البخاري في صحيحه عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يترك في بيته شيئا فيه تصاليب إلا نقضه. ورواه الكشميهني بلفظ تصاوير وترجم عليه البخاري رحمه الله بـ باب نقض الصور وساق هذا الحديث. وفي الصحيحين عن بسر بن سعيد عن زيد بن خالد عن أبي طلحة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة)) قال بسر: ثم اشتكى زيد فعدناه فإذا على بابه ستر فيه صورة، فقلت لعبيد الله الخولاني ربيب ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم: ألم يخبرنا زيد عن الصور يوم الأول ؟ فقال عبيد الله: ألم تسمعه حين قال: إلا رقما في ثوب ؟ وفي رواية لهما من طريق عمرو بن الحارث عن بكير الأشج عن بسر: فقلت لعبيد الله الخولاني: ألم يحدثنا في التصاوير ؟ قال إنه قال: إلا رقما في ثوب ألم تسمعه ؟ قلت: لا. قال بلى قد ذكر ذلك. وفي المسند وسنن النسائي عن عبيد الله بن عبد الله أنه دخل على أبي طلحة الأنصاري يعوده فوجد عنده سهل بن حنيف، فأمر أبو طلحة إنسانا ينزع نمطا تحته، فقال له سهل: لم تنزع ؟ قال: لأنه فيه تصاوير وقد قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قد علمت. قال: ألم يقل إلا رقما في ثوب ؟ قال بلى ولكنه أطيب لنفسي. اهـ وسنده جيد، وأخرجه الترمذي بهذا اللفظ وقال: حسن صحيح.
    وخرج أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أتاني جبريل فقال لي أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أكون دخلت إلا أنه كان على الباب تماثيل وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل وكان في البيت كلب فمر برأس التمثال الذي في البيت يقطع فيصير كهيئة الشجرة ومر بالستر فليقطع فليجعل منه وسادتان منبوذتان توطآن ومر بالكلب فليخرج)) ففعل رسول الله صلى الله عليه وسلم وإذا الكلب لحسن أو لحسين كان تحت نضد لهما فأمر به فأخرج هذا لفظ أبي داود، ولفظ الترمذي نحوه. ولفظ النسائي: استأذن جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال ((ادخل)) فقال: ((كيف أدخل وفي بيتك ستر فيه تصاوير ؟ فإما أن تقطع رءوسها أو تجعل بساطا يوطأ فإنا معشر الملائكة لا ندخل بيتا فيه تصاوير)) اهـ. وفي الباب من الأحاديث غير ما ذكرنا كثير.
    وهذه الأحاديث وما جاء في معناها دالة دلالة ظاهرة على تحريم التصوير لكل ذي روح، وأن ذلك من كبائر الذنوب المتوعد عليها بالنار. وهي عامة لأنواع التصوير سواء كان للصورة ظل أم لا، وسواء كان التصوير في حائط أو ستر أو قميص أو مرآة أو قرطاس أو غير ذلك؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفرق بين ما له ظل وغيره، ولا بين ما جعل في ستر أو غيره، بل لعن المصور، وأخبر أن المصورين أشد الناس عذابا يوم القيامة، وأن كل مصور في النار، وأطلق ذلك ولم يستثن شيئا.
    ويؤيد العموم أنه لما رأى التصاوير في الستر الذي عند عائشة هتكه وتلون وجهه وقال: ((إن أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله)) وفي لفظ أنه قال عندما رأى الستر: ((إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم)) فهذا اللفظ ونحوه صريح في دخول المصور للصور في الستور ونحوها في عموم الوعيد.
    وأما قوله في حديث أبي طلحة وسهل بن حنيف: إلا رقما في ثوب فهذا استثناء من الصور المانعة من دخول الملائكة لا من التصوير، وذلك واضح من سياق الحديث، والمراد بذلك إذا كان الرقم في ثوب ونحوه يبسط ويمتهن، ومثله الوسادة الممتهنة كما يدل عليه حديث عائشة المتقدم في قطعها الستر وجعله وسادة أو وسادتين. وحديث أبي هريرة وقول جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم: ((فمر برأس التمثال الذي في البيت يقطع فيصير كهيئة الشجرة ومر بالستر فليقطع فليجعل منه وسادتان منبوذتان توطآن)) ففعل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ولا يجوز حمل الاستثناء على الصورة في الثوب المعلق أو المنصوب على باب أو جدار أو نحو ذلك. لأن أحاديث عائشة صريحة في منع مثل هذا الستر، ووجوب إزالته أو هتكه كما تقدم ذكرها بألفاظها. وحديث أبي هريرة صريح في أن مثل هذا الستر مانع من دخول الملائكة، حتى يبسط أو يقطع رأس التمثال الذي فيه فيكون كهيئة الشجرة، وأحاديثه عليه الصلاة والسلام لا تتناقض بل يصدق بعضها بعضا، ومهما أمكن الجمع بينها بوجه مناسب ليس فيه تعسف وجب وقدم على مسلكي الترجيح والنسخ كما هو مقرر في علمي الأصول ومصطلح الحديث، وقد أمكن الجمع بينها هنا بما ذكرناه فلله الحمد.
    وقد رجح الحافظ في الفتح الجمع بين الأحاديث بما ذكرته آنفا وقال: (قال الخطابي: والصورة التي لا تدخل الملائكة البيت الذي هي فيه ما يحرم اقتناؤه، وهو ما يكون من الصور التي فيها الروح مما لم يقطع رأسه أو لم يمتهن). اهـ. وقال الخطابي أيضا رحمه الله تعالى: (إنما عظمت عقوبة المصور لأن الصور كانت تعبد من دون الله؛ ولأن النظر إليها يفتن وبعض النفوس إليها تميل). اهـ. وقال النووي رحمه الله في شرح مسلم: باب تحريم تصوير صورة الحيوان وتحريم اتخاذ ما فيه صورة غير ممتهنة بالفرش ونحوه، وإن الملائكة عليهم السلام لا يدخلون بيتا فيه صورة أو كلب.

  10. #10

    تكمله

    (قال أصحابنا وغيرهم من العلماء: تصوير صورة الحيوان حرام شديد التحريم، وهو من الكبائر. لأنه متوعد عليه بهذا الوعيد الشديد المذكور في الأحاديث وسواء صنعه بما يمتهن أو بغيره فصنعته حرام بكل حال؛ لأن فيه مضاهاة لخلق الله تعالى، وسواء ما كان في ثوب أو بساط أو درهم أو دينار أو فلس أو إناء أو حائط أو غيرها، وأما تصوير صورة الشجرة ورحال الإبل وغير ذلك مما ليس فيه صورة حيوان فليس بحرام. هذا حكم نفس التصوير. وأما اتخاذ المصور فيه صورة حيوان فإن كان معلقا على حائط أو ثوبا ملبوسا أو عمامة ونحو ذلك مما لا يعد ممتهنا فهو حرام، وإن كان في بساط يداس ومخدة ووسادة ونحوها مما يمتهن فليس بحرام... إلى أن قال: ولا فرق في هذا كله بين ما له ظل وما لا ظل له. هذا تلخيص مذهبنا في المسألة، وبمعناه قال جماهير العلماء من الصحابة والتابعين ومن بعدهم، وهو مذهب الثوري ومالك وأبي حنيفة وغيرهم. وقال بعض السلف: إنما ينهى عما كان له ظل، ولا بأس بالصور التي ليس لها ظل، وهذا مذهب باطل، فإن الستر الذي أنكر النبي صلى الله عليه وسلم الصورة فيه لا يشك أحد أنه مذموم، وليس لصورته ظل، مع باقي الأحاديث المطلقة في كل صورة). اهـ.
    قال الحافظ بعد ذكره لملخص كلام النووي هذا: (قلت: ويؤيد التعميم فيما له ظل وما لا ظل له ما أخرجه أحمد من حديث علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((أيكم ينطلق إلى المدينة فلا يدع بها وثنا إلا كسره ولا صورة إلا لطخها)) أي طمسها. الحديث. وفيه: ((من عاد إلى صنعة شيء من هذا فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم))) اهـ.
    قلت: ومن تأمل الأحاديث المتقدمة تبين له دلالتها على تعميم التحريم، وعدم الفرق بين ما له ظل وغيره كما تقدم توضيح ذلك. فإن قيل: قد تقدم في حديث زيد بن خالد عن أبي طلحة أن بسر بن سعيد الراوي عن زيد قال: ثم اشتكى زيد فعدناه، فإذا على بابه ستر فيه صورة، فظاهر هذا يدل على أن زيدا يرى جواز تعليق الستور التي فيها الصور. فالجواب: أن أحاديث عائشة المتقدمة وما جاء في معناها دالة على تحريم تعليق الستور التي فيها الصور وعلى وجوب هتكها، وعلى أنها تمنع دخول الملائكة، وإذا صحت الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تجز معارضتها بقول أحد من الناس ولا فعله كائنا من كان، ووجب على المؤمن اتباعها والتمسك بما دلت عليه، ورفض ما خالفه كما قال تعالى: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا}[1]، وقال تعالى: {قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلا الْبَلاغُ الْمُبِينُ}[2]، فقد ضمن الله سبحانه في هذه الآية الهداية لمن أطاع الرسول، وقال تعالى: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}[3]، ولعل زيدا رضي الله عنه لم يعلم الستر المذكور، أو لم تبلغه الأحاديث الدالة على تحريم تعليق الستور التي فيها الصور، فأخذ بظاهر قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إلا رقما في ثوب)) فيكون معذورا لعدم علمه بها.
    وأما من علم الأحاديث الصحيحة الدالة على تحريم نصب الستور التي فيها الصور فلا عذر له في مخالفتها. ومتى خالف العبد الأحاديث الصحيحة الصريحة اتباعا للهوى، أو تقليدا لأحد من الناس استوجب غضب الرب ومقته، وخيف عليه من زيغ القلب وفتنته، كما حذر الله سبحانه من ذلك في قوله تعالى: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ}[4] الآية. وفي قوله تعالى: {فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ}[5] وقوله تعالى: {فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ}[6] الآية.
    وتقدم في حديث أبي هريرة الدلالة على أن الصورة إذا قطع رأسها جاز تركها في البيت؛ لأنها تكون كهيئة الشجرة، وذلك يدل على أن تصوير الشجر ونحوه مما لا روح فيه جائز، كما تقدم ذلك صريحا من رواية الشيخين عن ابن عباس موقوفا عليه. ويستدل بالحديث المذكور أيضا على أن قطع غير الرأس من الصورة كقطع نصفها الأسفل ونحوه لا يكفي ولا يبيح استعمالها، ولا يزول به المانع من دخول الملائكة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بهتك الصور ومحوها وأخبر أنها تمنع من دخول الملائكة إلا ما امتهن منها أو قطع رأسه، فمن ادعى مسوغا لبقاء الصورة في البيت غير هذين الأمرين فعليه الدليل من كتاب الله أو سنة رسوله عليه الصلاة والسلام. ولأن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن الصورة إذا قطع رأسها كان باقيها كهيئة الشجرة، وذلك يدل على أن المسوغ لبقائها خروجها عن شكل ذوات الأرواح ومشابهتها للجمادات، والصورة إذا قطع أسفلها وبقي رأسها لم تكن بهذه المثابة لبقاء الوجه، ولأن في الوجه من بديع الخلقة والتصوير ما ليس في بقية البدن، فلا يجوز قياس غيره عليه عند من عقل عن الله ورسوله مراده. وبذلك يتبين لطالب الحق أن تصوير الرأس وما يليه من الحيوان داخل في التحريم والمنع؛ لأن الأحاديث الصحيحة المتقدمة تعمه، وليس لأحد أن يستثني من عمومها إلا ما استثناه الشارع. ولا فرق في هذا بين الصور المجسدة وغيرها من المنقوشة في ستر أو قرطاس أو نحوهما، ولا بين صور الآدميين وغيرها من كل ذي روح، ولا بين صور الملوك والعلماء وغيرهم، بل التحريم في صور الملوك والعلماء ونحوهم من المعظمين أشد؛ لأن الفتنة بهم أعظم ونصب صورهم في المجالس ونحوها وتعظيمها من أعظم وسائل الشرك وعبادة أرباب الصور من دون الله، كما وقع ذلك لقوم نوح، وتقدم في كلام الخطابي الإشارة إلى هذا.
    وقد كانت الصور في عهد الجاهلية كثيرة معظمة معبودة من دون الله حتى بعث الله نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم فكسر الأصنام، ومحا الصور وأزال الله به الشرك ووسائله، فكل من صور صورة أو نصبها أو عظمها فقد شابه الكفار فيما صنعوا، وفتح للناس باب الشرك ووسائله، ومن أمر بالتصوير أو رضي به فحكمه حكم فاعله في المنع واستحقاق الوعيد؛ لأنه قد تقرر في الكتاب والسنة وكلام أهل العلم تحريم الأمر بالمعصية والرضا بها كما يحرم فعلها وقد قال الله تعالى: {وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}[7]، وقال تعالى: {وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ}[8] فدلت الآية على أن من حضر المنكر ولم يعرض عن أهله فهو مثلهم. فإذا كان الساكت عن المنكر مع القدرة على الإنكار أو المفارقة مثل من فعله، فالأمر بالمنكر أو الراضي به يكون أعظم جرما من الساكت، وأسوأ حالا، وأحق بأن يكون مثل من فعله. والأدلة في هذا المعنى كثيرة يجدها من طلبها في مظانها. وبما ذكرناه في هذا الجواب من الأحاديث وكلام أهل العلم يتبين لمريد الحق أن توسع الناس في تصوير ذوات الأرواح في الكتب والمجلات والجرائد والرسائل خطأ بين ومعصية ظاهرة يجب على من نصح نفسه الحذر منها وتحذير إخوانه من ذلك، بعد التوبة النصوح مما قد سلف.
    ويتبين له أيضا مما سلف من الأدلة أنه لا يجوز بقاء هذه التصاوير المشار إليها على حالها بل يجب قطع رأسها أو طمسها ما لم تكن في بساط ونحوه مما يداس ويمتهن فإنه لا بأس بتركها على حالها كما تقدم الدليل على ذلك في أحاديث عائشة وأبي هريرة، وأما اللعب المصورة على صورة شيء من ذوات الأرواح فقد اختلف العلماء في جواز اتخاذها للبنات وعدمه.
    وقد ثبت في الصحيحين عن عائشة قالت كنت ألعب بالبنات عند النبي صلى الله عليه وسلم وكان لي صواحب يلعبن معي فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل يتقمعن منه فيسربهن إلي يلعبن معي قال الحافظ في الفتح: (استدل بهذا الحديث على جواز اتخاذ صور البنات واللعب من أجل لعب البنات بهن، وخص ذلك من عموم النهي عن اتخاذ الصور، وبه جزم عياض، ونقله عن الجمهور، وأنهم أجازوا بيع اللعب للبنات لتدريبهن من صغرهن على أمر بيوتهن وأولادهن، قال: وذهب بعضهم إلى أنه منسوخ، وإليه مال ابن بطال، وحكى عن ابن أبي زيد عن مالك أنه كره أن يشتري الرجل لابنته الصور، ومن ثم رجح الداودي أنه منسوخ. ((ما هذا يا عائشة))؟ قالت: بناتي، قالت ورأى فيها فرسا مربوطا له جناحان، فقال: ((ما هذا))؟ قلت: فرس له جناحان، قلت ألم تسمع أنه كان لسليمان خيل لها أجنحة؟ فضحك... إلى أن قال: قال الخطابي: في هذا الحديث أن اللعب بالبنات ليس كالتلهي بسائر الصور التي جاء فيها الوعيد، وإنما أرخص لعائشة فيها لأنها إذ ذاك كانت غير بالغة. قلت: وفي الجزم به نظر، لكنه محتمل. لأن عائشة كانت في غزوة خيبر بنت أربع عشرة سنة، إما أكملتها أو جاوزتها أو قاربتها، وأما في غزوة تبوك فكانت قد بلغت قطعا، فيترجح رواية من قال: في خيبر ويجمع بما قال الخطابي؛ لأن ذلك أولى من التعارض). انتهى المقصود من كلام الحافظ.
    إذا عرفت ما ذكره الحافظ رحمه الله تعالى فالأحوط ترك اتخاذ اللعب المصورة. لأن في حلها شكا لاحتمال أن يكون إقرار النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة على اتخاذ اللعب المصورة قبل الأمر بطمس الصور، فيكون ذلك منسوخا بالأحاديث التي فيها الأمر بمحو الصور وطمسها إلا ما قطع رأسه أو كان ممتهنا كما ذهب إليه البيهقي وابن الجوزي، ومال إليه ابن بطال، ويحتمل أنها مخصوصة من النهي كما قاله الجمهور لمصلحة التمرين، ولأن في لعب البنات بها نوع امتهان، ومع الاحتمال المذكور والشك في حلها يكون الأحوط تركها، وتمرين البنات بلعب غير مصورة حسما لمادة بقاء الصور المجسدة، وعملا بقوله صلى الله عليه وسلم: ((دع ما يريبك إلى ما لا يريبك)) وقوله في حديث النعمان بن بشير المخرج في الصحيحين مرفوعا: ((الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه والله أعلم)). وصلى الله على نبينا محمد وآله وسلم.

    منقول من موقعه رحمه الله : http://www.binbaz.org.sa/index.php?p...e=fatawa&id=61

  11. #11

    تنبيه

    الصورة التي ظهرت في الرد التاسع غير مقصودة وإنما جائت من الأختصارات فليس من المعقول أن تنهى عن شيء وأنت تفعله

  12. #12

    تنبيه آخر إلى الأخ العزيز زكرياء

    إلى أخي العزيز زكرياء

    جزاك الله خير

    أعجبني فيك يا أخي أنك تبحث عن الحق

    وإليك تعليق بسيط على شيء مما ذكرته

    ( لاتطلب الفتوى مننا وإنما أطلبها من أهل العلم العلماء الربانيين الموثوقين من أهل السنة )

    وإليك أرقام هواتف والبريد الألكتروني لمجموعة كبيرة منهم لعلها تفيدك أنت والقارىء الكريم

    سنترال الافتاء:
    014595555
    الشيخ العلامة عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله:
    014582757 مباشر في الرئاسة
    0096625564157( مكة )

    الشيخ العلامة عبد المحسن العباد البدر حفظه الله:
    048475207

    الشيخ محمد البنا حفظه الله :026930356
    جدة.

    الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله:
    014787840 - 014767420
    العمل 014588570 تحويلة 2800
    027332663 الطائف

    الشيخ عبدالله الغديان 4580731) التحويلة الداخلية ( 2321)

    الشيخ محمد آل الشيخ 4596953) التحويلة الداخلية ( 2100)

    الشيخ عبيد الجابري: 048480637
    055310086 جوال

    الشيخ محمد بن هادي المدخلي: 055327586

    الشيخ صالح بن سعد السحيمي: 055302424
    048264197 - 048263897

    الشيخ ربيع المدخلي :
    025274450
    025274419

    الشيخ محدث الجنوب: أحمد النجمي: 053097793

    الشيخ بدر العتيبي أحد طلبة بن باز في الطائف: 054717178


    الشيخ عمر الحربي في الدوادمي: 054270730

    الشيخ زيد بن هادي المدخلي: 055770551
    073321277


    الشيخ صالح الاطرم حفظه الله:
    014585443

    الشيخ عبدالله الغديان حفظه الله:
    014580731 - 014113796

    الشيخ صالح اللحيدان حفظه الله:
    012314861 - 014829657

    الشيخ محمد السبيل حفظه الله:
    025733277 - 025565503

    الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي حفظه الله:
    014915930

    الشيخ محمد بن جميل زينو حفظه الله:
    025561827

    الشيخ عبد السلام بن برجس العبد الكريم حفظه الله:
    053232333

    الشيخ سلطان العيد حفظه الله:
    054489623

    الشيخ محمد الصوملي حفظه الله:
    01612447

    الشيخ أحمد الشيباني حفظه الله:
    04202570

    الشيخ أحمد السبيعي 00965715539
    العناوين البريدية :


    عبد العزيز الراجحي sh_rajhi@hotmail.com

    أحمد النجمي ahad1423@hotmail.com

    صالح بن محمد اللحيدان al_lehaidan@hotmail.com








    webmaser@rabee.net مشرف موقع الشيخ العلامة ربيع المدخلي
    al_lehaidan@hotmail.com الشيخ صالح بن محمد اللحيدان
    من هنا مشرف الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين
    ahad1423@hotmail.com الشيخ العلامة أحمد النجمي
    sh_rajhi@hotmail.com الشيخ عبد العزيز الراجحي
    al-obikan@maktoob.com الشيخ عبدالمحسن بن ناصر العبيكان
    ahmad@ibnbaz.org.sa مشرف موقع الشيخ عبدالعزيز بن باز
    Jami@sahab.cc مشرف موقع الشيخ محمد أمان الجامي
    alhajory@sahab.cc الشيخ يحي الحجوري
    من هنا الشيخ العلامة صالح الفوزان




    0096653097793 الشيخ العلامة أحمد النجمي
    0096648475207 الشيخ العلامة عبد المحسن العباد
    0096648480637 الشيخ العلامة عبيد الجابري
    0096655310086
    0096655770551 الشيخ العلامة زيد المدخلي
    0096673321277
    0096655327586 الشيخ العلامة محمد المدخلي
    0096648313156
    0096655302714
    0096614113796 الشيخ العلامة عبد الله الغديان
    0096614580731
    0096614111729
    009664580731
    009664588570 الشيخ الإمام صالح الفوزان
    0096614787840
    0096614767420
    0096627332663
    009664829802 الشيخ صالح اللحيدان
    0096614655279
    0096612314861
    0096614829657
    0096648263897 الشيخ صالح السحيمي
    0096648264197
    0096655302424
    847302704
    0096614582757 الشيخ عبد العزيز آل الشيخ
    0096614588040
    0096614810005
    0096612115656
    0096614915930 الشيخ عبد العزيز الراجحي
    009673231399
    الشيخ محمد الوصابي

    006971612447
    الشيخ محمد الصوملي

    009676430521
    الشيخ محمد الإمام

    009676430280

    009739675096
    الشيخ فوزي الأثري

    009677519191
    الشيخ يحي الحجوري
    009677513087
    009677512111
    0096654489623 الشيخ سلطان العيد
    009674433245 الشيخ عبد العزيز البرعي
    792441 جوال

  13. #13
    اعتقد ان بعد هذه الفتوي فانه من الافضل غلق معظم اقسام الثريدي في المنابر واقتصارها علي اقسام الفيراي والتصميم المعماري

  14. #14
    لا يا أخي الكريم

    هل أنتهت كل الفنون ولم يتبق إلا مافيها ذوات الأرواح من البشر والحيوانات مثلاً ؟

    لا طبعا

    الطبيعة بأكملها من حولك خذ الأشجار والأنهار والبحار والنباتات والبيوت بكل أنواعها والكواكب والأختراعات الجديدة وووووووو ..........إلخ

    إذا حاولنا حصر الأمثلة فلن ننتهي

    أما بعد كل هذه الفتوى الواضحة الصريحة بكلام نبينا صلى الله عليه وسلم وماذكره علمائنا الأفاضل إن كنت تصر على أستخدام هذا النوع بعد أن عرفت الحق

    فحسبك الله وليس لك عذر أمامه بعد علمك

  15. #15
    كيمووو
    صور رمزية kareem50
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    لايوجد انتماء
    ردود
    3,161
    ان كنا سنظل نستورد افلام الكارتون والجرافيك من الغرب دون محاولة عمل مثلها , وندع افكارهم تدخل الي عقولنا وعقول اطفالنا بحكم البعض انها حرام..هل تعتقد هذا افضل !!
    لا احد يقوم بعمل جرافيكي لمضاهاة خلق الله سبحانه وتعالي , لكن الزمن غير الزمن , واصبحت هذه الامور من ملحات الحياة, ولا نعرف عندما نبدأ نفكر في احتراف الامر ماذا سيكون وصل عند الغرب..
    سنظل نفكر انه حلال ام حرام لمدة عشرين عاما او ثلاثين عاما
    ثم نجد انهم وصلوا مرحلة لا نستطيع مواكبتها , ونظل نستورد افكارهم
    انا مع الرأي المحلل لهذه التصيميمات
    وشكرا لك علي المساعدة
    .


    MR. Kok Limited Edition

  16. #16
    أخي الكريم

    هل نحن مطالبون بمواكبة ( أو بتقليد أن صح التعبير ) الغرب في كل شيء

    لا طبعا

    أن كان الشيء الذي لديهم ونريد تقليدهم فيه نافع ولا يتعارض مع ديننا الحنيف فلا مانع

    أما أن كان ضار ويتعارض مع ديننا فلسنا مضطرين لفعله لأن أتباع ديننا هوا الأساس وليس مانهواه ونحبه

    ولي تعليق بسيط أيضاء على مشاركتك أخي الحبيب

    ( الدين ليس مجموعة أراء نحددها من أنفسنا بدون منهج واضح صريح نتبعه ووفقاً لهوانا ومانريده إنما هوا تشريع من الله سبحانه وتعالى الذي نقله لنا نبينا الكريم صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم قال تعالى :{ وما ينطق عن الهوى ؛ إن هو إلا وحيٌ يوحى } )

    وليس مواكبة التطور حجة على مخالفة نصوص القرآن والسنة

    وشكراً لك أخي الكريم

  17. #17
    نسيت شيء

    بالمناسبة أخي الكريم

    تعليقاً على قولك التالي ( لا احد يقوم بعمل جرافيكي لمضاهاة خلق الله سبحانه وتعالي )

    فهو خطاء

    لأن الات والعزى ما عبدوا من دون الله في يوم وليلة

    وإنما تدرج معهم الشيطان ليوصلهم إلى أتخاذها آله من دون الله

    فالجيل الاول الذين صوروها كانو يعلمون أن عبادة غير الله شرك مخرج من الملة وإنما زين لهم الشيطان

    ووسوس لهم بأتخاذ صور لهؤلاء الصالحين لكي يتذكروهم ويتذكروا عبادتهم لتعينهم على عبادة الله

    كان الأمر في بدايته ليس بالشرك وإنما الخطوى الأولى إليه والتي جاء بعدها الجيل التالي الذين لم يعرفوا

    سبب وضع هذه الصور فأعتقدوا أن آبائهم كانوا يعبدونها لتقربهم من الله فعبدوها وبذلك حصل الشرك

    حصل بالتدريج وهذه هي طريقة الشيطان في الأيقاع ببني أدم

    كالذي يحصل كثيراً بين شاب وفتاه

    النظرة بدايتها ثم الأبتسامة ثم السلام ثم الحديث والأعجاب فالمواعدة ووووووووو إلى أن يقع الزنا

    ولم يأمر الشيطان الشاب والفتاه بالزنا من الوهلة الأولى وإنما تدرج معهم خطوة بخطوة إلى أن وقع

    المحظور وأنتهك العرض والشرف عياذ بالله

    كذلك الكذب والسرقة والغش والخيانة وووووو من المعاصي والذنوب حتى الشرك بالله بنفس طريقة التدريج

  18. #18
    كيمووو
    صور رمزية kareem50
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    لايوجد انتماء
    ردود
    3,161
    حسنا اخي شكرا علي ردك لكني لم اقتنع
    دون الدخول في مناقشات تنتهي بغلق الموضوع اشكرك علي هذه المعلومة وارجو ان لاتجعلها فرض علي الاخوة ..
    من اقتنع له بها , ومن لم يقتنع له ما يقتنع به
    شكرا لك مرة اخري علي اي حال
    .


    MR. Kok Limited Edition

  19. #19
    مشرف سابق
    صور رمزية Moh Taia
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    ردود
    2,980
    رداً على سؤالكم المرفق فإن الجواب:

    مباحة ولا حرج فيها

    والله أعلم
    ...............................
    و ما توفيقي الا بالله


    _________________________________________

  20. #20
    أخي الكريم

    أنا ما أتيت بشيء من عندي كي أفرضه على أحد من القراء الكرام

    إنما هوا نقل لفتوى كبار العلماء مدعمة بأدلة صحيحة من الكتاب والسنة

    ولم أفرض شيء على أحد وإنما أخونا زكرياء سئل عن شيء فنقلت له كلام العلماء من كتاب الله وسنة نبيه

    وهو الحق وما نقلت وتكلمت في الموضوع إلا لخطورته وخوفا عليكم وحبا لكم

    هذا من باب ( حب لأخيك ماتحبه لنفسك )

    وجزاكم الله خيراً

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل