موضوع: ##إكتشاف مهم!!! ديناميكية ألعاب Gta##

ردود: 13 | زيارات: 3496
  1. #1
    عضو نشيط
    صور رمزية مصطفى بدر
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المنطقة
    فلسطين - بيت لحم - بتير
    العمر
    27
    ردود
    314

    Exclamation ##إكتشاف مهم!!! ديناميكية ألعاب Gta##

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    كيف الحال أيها الأعضاء الأعزاء؟

    و أرجو أن تكونوا في أحسن حال

    يمكن أن تتفاجئوا من هذا الرد

    لكنني لم اكتشف ديناميكة لكل اللعبة ههههههه

    و لكنني وجدت ديناميكة تعتبر من أهم ديناميكيات اللعبة

    و لا اعرف إذا كان أحدكم يعرف هذه الديناميكية أو أكتشفها

    و لكني إكتشفتها أيضا

    و من خلال لعبة GTA Vice City



    أعتقد أنكم جميعا قد سمعتهم بها

    و أغلبكم قد لعبها

    أنا متأكد

    و لكن انظر الى خارطتها



    هل يمكنك رسمها و تشغيل ملفها في لعبة؟؟؟؟؟؟؟

    الإجابة:-

    يمكن بالتأكيد, لكن ربما تحتاج الى كرت شاشة سعته 1 جيجا بايت

    و لكن كيف؟؟؟

    أولا

    لا يوجد في السوق مثل هذا الحجم

    و ثانيا

    اللعبة لا تحتاج لأكثر من 32 ميغابايت في كرت الشاشة

    و هذا فعلا عجيب

    قد يكون صحيحا أن هذا التصميم ليس بهذه الدقة

    و لكن حتى و إن كان فإنه من الصعب تشغيها به

    فكيف يمكن عرض كل هذه الخارطة دفعة واحدة؟؟؟؟



    تأمل الصورة السابقة

    ترى أن الDrawing distance

    عالي جدا و تستطيع رؤية أشياء كثيرة من مسافات بعيدة

    أنا عندي الجواب

    إن هناك ديناميكية رائعة يستخدمها صناع هذه اللعبة

    و لا اعرف إسمها و لكنني سأسميها ديناميكية-X

    و أساسيات هذه الديناميكية كما يلي:-

    أن تقسم الخارطة الى عدة خرائط صغيرة



    و يقوم بتحميل المكان الذي فيه اللاعب بشكل كامل

    أما المناطق الباقية فإما لا يتم تحميلها بشكل كامل كعدم

    تحميل بعض التفاصيل الصغيرة و الدقيقة

    أو وضع إكسائات قليلة المساحة



    و عند انتقال اللاعب من منطقة لأخرى فإن

    التركيز ينتقل من المنطقة التي كان فيها الى المنطقة الجديدة



    و هناك عدة دلائل:-

    1
    عندما تكون مسرعا في احد الشوارع و تعبر بين منطقتين فإنك ستلاحظ تغير

    الإكساء و ما الى ذلك

    2
    لو كنت تطير عاليا فوق المحيط فستلاحظ ان هناك مربعا

    يبدو اوضح من غيره في البحر

    و هناك عدة اشياء اخرى

    و أرجوا أن يستفيد الجميع من هذه الدراسة

    و يحاول استغلالها قدر الامكان في صنع العاب مفيدة

    و بارك الله فيكم

    و اانا منتظر تعليقاتكم

    و شكرا....

    === مع تحياتي ===


  2. #2
    كيمووو
    صور رمزية kareem50
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    لايوجد انتماء
    ردود
    3,161
    ملاحظة رائعة
    هل من مزيد !
    .


    MR. Kok Limited Edition

  3. #3
    عضو نشيط
    صور رمزية مصطفى بدر
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المنطقة
    فلسطين - بيت لحم - بتير
    العمر
    27
    ردود
    314
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة kareem50 معاينة الرد
    ملاحظة رائعة
    هل من مزيد !
    نعم أخي

    هناك ملاحظة أخرى

    العشوائية

    فمثلا السيارات و الناس لا بيقون في مكانهم

    بل تظهر السيارات فقط في المكان الذي تذهب إليه

    فتصور لو كان يتم التحكم بآلاف السيارات و الناس و

    الذين يحتاجون عمليات معقدة من الذكاء الإصطناعي في و المعالج

    لا يستطيع تشغيل هذا الكم الهائل من العمليات الحسابية

    و هذا كمان دليل لأن اللعبة على ما اظن تحتاج لمعالج سرعته

    500 ميجاهيرتز اذا لم تخنني الذاكرة

    و في النهاية شكرا لردك
    === مع تحياتي ===

  4. #4
    عضو نشيط
    صور رمزية AAGun
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المنطقة
    راك ماكس ومخزنها البرمجة
    ردود
    463
    تعم بخصوص التقسيمات فأنا اوافقك الرأي
    لكن البعد و الدقة فهذا يتم عن طريق تحديد مسافة معين من اللاعب
    إذا تجاورت البعد هذه المسافة يتم تدريجيا التخلص من الوضوع في الامجسمات
    فهذا امر طبيعي انك لا تدرك تفاصيل البعيدة
    عالم الثلاثي الابعاد
    3ds max
    هو الافضل
    والسي بلس بلس
    هو الاقوي

  5. #5
    عضو نشيط
    صور رمزية مصطفى بدر
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المنطقة
    فلسطين - بيت لحم - بتير
    العمر
    27
    ردود
    314
    إنت معاك حق

    لكن إنظر الى بعض اللألعاب

    الDrawing Distance

    يكون قليل

    لأن التافصيل عالية

    لكن في هذه اللعبة يكون الDrawing Distance

    عالي جدا و ذلك لتقليل مستوى الجرافيك في المناطق الأخرى
    === مع تحياتي ===

  6. #6
    كلام صحيح 100% ياخوي

    وأنا فعلاً لاحظت نفس الشي لما كنت ألعب الجزء الرابع

    وكمان الي ساعد على ظهور هذا الشي أنه البلايستيشن كان تعبان شوية ^_^

    لما كنت اسرع بالدراجة النارية بعد فترة يختفي كل شيء من حولي وتعلق اللعبة ^_^

    جرب كمان تسويها في النفق ( مكان القطار ) وشوف كيف

  7. #7
    عضو نشيط
    صور رمزية مصطفى بدر
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المنطقة
    فلسطين - بيت لحم - بتير
    العمر
    27
    ردود
    314
    أنا جربت على كمبيوتر مش بلاي ستيشين

    و جربت طبعا لكن في

    Vice City

    فقط لا غير

    و جربت GTAIII و GTA San Anderas و لكني اتكلم عن فايس سيتي

    لأن ألوانها زاهية و تستطيع رؤية كل شيئ بوضوح

    و شكرا على ردك
    === مع تحياتي ===

  8. #8
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    ملاحظة جميلة ...
    ولكن أتوقع أنه في نقطة يجب أن نتحدث عنها طالما فتحت موضوع مثل هذا ...

    فنحن في عالم ال Gaming نقوم بإستخدام تقنية تسمى LOD يعني Level Of Details .
    وهي مستخدمة بكثره . ومعناها كالتالي :

    نقوم ببناء 5 مستويات للاعب . بحيث يتم إستدعاء كل مستوى على حسب الكاميرا وبعده عنه ..
    فمثلاً لو كانت على بعد 1 كيلوا .. فسيتم إستدعاء أردء واحد يعني اللو لو ... وهكذا بالنسبة إذا قرب فسيكون الهاي ..

    مشكور مصطفى على ملاحظاتك النيرة ..

    وعلى فكرة .. من أكبر الأخطاء إنوا واحد يدخل في عالم ال Gaming كبرمجة وهو مش لاعب وشايف التكنيكات المختلفة

    موفق ..

  9. #9
    عضو نشيط
    صور رمزية مصطفى بدر
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المنطقة
    فلسطين - بيت لحم - بتير
    العمر
    27
    ردود
    314
    فعلا ملاحظة مهمة

    شكرا ليك يا اخ اسامة

    و انا كمان شفت فيلم في ملفات الفيرتولز يتم فيه تقسيم الاماكن place1 و place2 و هكذا ثم وضع

    الروبط بينها و هذا فعلا رائع
    === مع تحياتي ===

  10. #10
    عضو نشيط
    صور رمزية X_Mind
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    العراق
    ردود
    325
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اخي العزيز ان لعبة GTA تعتمد على تقنية مشهورة في علام صناعة الالعاب و المؤثرات وهذه التقنية تسمى تقنية الDepth Cueing وهي تقنية تجعل الاجسام من بعد معين عن الكاميرة تبدا بالتلاشي او تصبح بلون فاتح او غامق حسب البيئة المحيطة ويستمر تخافت الاجسام الى ات تصل الى حد لا ترسم به تلك الاجسام و يستعاض عنها ( عن الابنية البعيدة والتفاصيل ) في بعض المحركات بلوحة الاعلانات ( Billbord ) وهي صفيحة يوضع عليها اكساء مشابه لما تراه الكاميرة من بعيد فتتحول التفاصيل من عدة سطوح الى سطحين وهو بذلك يحافظ على الاداء وعلى التفاصيل البعيدة وللمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع يمكنك مراجعة الرابط التالي

    http://www.gamedev.net/reference/art...article861.asp

    ولا تبخل علي بالدعاء
    العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

    بسم الله الرحمن الرحيم

    (( يا ايها الذين امنوا ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم {7} والذين كفروا فتعسا لهم واضل اعمالهم {8} ذلك بانهم كرهوا ما انزل الله فاحبط اعمالهم {9} افلم يسيروا في الارض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم دمر الله عليهم وللكافرين امثالها {10} ذلك بان الله مولى الذين امنوا وان الكافرين لا مولى لهم {11}))

    سورة محمد ( صلى الله عليه وسلم )


    Simply I'm not designer,I'm just programmer


    X-Team::X-Mind


    اخوكم محمد العاني

  11. #11
    عضو نشيط
    صور رمزية مصطفى بدر
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المنطقة
    فلسطين - بيت لحم - بتير
    العمر
    27
    ردود
    314
    شكرا يا عم

    الله يوفقك يا رب

    و ان شاء الله تحقق مرادك

    و الله يجعلنا جميعا من الصالحين
    === مع تحياتي ===

  12. #12
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    مصر
    العمر
    34
    ردود
    199
    السلام عليكم

    الحقيقة أخي منشئ الموضوع أنك قوي الملاحظة لدرجة كبيرة...

    وحقائق كاللتي ذكرتها يغفل عنها الكثير ممن يسمون نفسهم مبرمجوا ألعاب

    وهناك شيء آخر لم تذكره وهو أن المباني والأجسام البعيدة تكون نصف أو عالية الشفافية...

    وهناك هنا تقنيتين سأذكرهما ببساطة لأنهما قد يطول شرحهما....

    أوg تقنية هي فلترة الإكساءات Texture filtering

    وهي تعني أن الإكساء (الرسمة على المجسم) البعيد تكون أقل تفاصيلا من الرسمة على المجسم القريب على الرغم من أنك استخدمت نفس الصورة في الإكساء!!!

    والتقنية الأخرى وهي الشفافية Blending (أرجو ألا أكون قد أخطأت إملائيا)...

    وتعني أن الأجسام البعيدة تزداد شفافيتها كلما ابتعدت حتى تصبح مختفية تماما وهي تقنية أفضل من الاختفاء المفاجئ التي يعرفها كل من لعب need for speed 2

    وأنا قد صممت مثالا بسيطا به هاتين التقنيتين وكانت النتائج مرضية...

    وكان المثال يعمل بالـ VB

    وهذا رابط المثال (في منتدى آخر لو أن القواتنين لا تمنع هذا)...

    http://www.arabteam2000-forum.com/in...pic=102756&hl=

    وشكرا...

  13. #13
    عضو نشيط
    صور رمزية مصطفى بدر
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المنطقة
    فلسطين - بيت لحم - بتير
    العمر
    27
    ردود
    314
    ما أقدر أقول غير شكرا ليك يا أخي

    فعلا ديناميكيات رائعة

    و حتى المثال أعجبني كثيرا

    بارك الله فيك يا اخي

    و شكرا
    === مع تحياتي ===

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل