صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 26

موضوع: الحد القاطع في مسألة الرسم(المثارة بيننا)

ردود: 26 | زيارات: 1852
  1. #1

    الحد القاطع في مسألة الرسم(المثارة بيننا)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    طرحت هذا الموضوع ليس للنقاش ولا للجدال ...إنما سأوضح لكم أمر مهم في الأفتاء.
    دعوني اولا اذكر لكم قصة معركة بني قريضة:
    وهي ان الرسول عليه الصلاة والسلام عندما عاد إلى المدينة من غزوة الأحزاب اتاه جبريل وقد كان الرسول قد نزع لباس الحرب و وضع السلاح...فقال له جبريل يا محمد إنا لم نضع السلاح بعد ...فجاءهم امر من الله ان يغزوا بني قريضة لانهم قد خانوا المسلمين ونقضوا العهد معهم .
    فأسرع الرسول عليه الصلاة والسلام فقال : ((لا يصلي احدكم العصر إلا في بني قريضة))
    فأنقسم الصحابة إلى قسمين منهم من اخذ بنص الأمر فلم يصلوا العصر إلا في بني قريضة.
    ومنهم من اخذ بمعنى النص ففهموا ان الرسول عليه الصلاة والسلام كان يقصد ان يعجلوا إلى بني قريضة فصلوا العصر في وقتها بالطريق.
    فلم يعاتب الرسول عليه الصلاة والسلام احداً منهم.

    نفهم من هذه الحادثة انه يمكننا ان نأخذ من معنى الحديث .

    رواه البخارى عن أبى زرعة قال دخلت مع أبى هريرة دارا بالمدينة فرأى فى أعلاها مصورا يصور فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم -‏ يقول (‏ ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقى فليخلقوا حبة وليخلقوا ذرة )‏ قال فى فتح البارى شرح صحيح البخارى قال ابن بطال فهم أبو هريرة أن التصوير يتناول ما له ظل وما ليس له ظل، فلهذا أنكر ما ينقش فى الحيطان قلت هو ظاهر من عموم اللفظ .‏
    ويحتمل أن يقصر على ماله ظل(اي مجسم) من جهة قوله كخلقى فإن خلقه الذى خلقه ليس صورة فى حائط بل هو خلق تام(مجسم).
    ومنها ما رواه البخارى عن عائشة رضى الله عنها قالت (‏ قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من سفر وقد سترت بقرام (‏ القرام ستر فيه رقن ونقش وقيل هو ثوب من صوف ملون )‏ لى على سهوة (‏ السهوة بيت صغير ضمن الدار )‏ لى فيها تماثيل .‏
    فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم -‏ هتكه (‏ هتكه نزعه )‏ وقال أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله .‏
    قالت فجعلناه وسادة أو وسادتين )‏، قال فى فتح البارى واستدل بهذا الحديث على جواز اتخاذ الصور إذا كانت لا ظل لها (أي ليست مجسمه) وهى مع ذلك مما يوطأ ويداس أو يمتهن بالاستعمال كالمخاد والوسائد .

    عن أبى طلحة قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم -‏ قال (‏ إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة إلا رقما فى ثوب )‏ قال فى فتح البارى قال ابن العربى حاصل ما فى اتخاذ الصور أنها إن كانت ذات أجسام حرم بالإجماع .
    لا بأس باتخاذ الصورة التى لا ظل لها، وكذلك الصورة إذا كانت رقما فى ثوب ويلحق بها الصور التى ترسم على حائط أو نحوه أو على الورق قياسا على تصوير ورسم مالا روح له كالنبات والأشجار ومناظر الطبيعة .‏
    وبناء على ذلك يكون الرسم الأنسان والحيوان وأجزائهما -‏ إذا كان لأغراض علمية مفيدة تنفع المجتمع وتعود عليه بالفائدة مع خلوها من مظاهر التعظيم ومظنة التكريم والعبادة حكمه حكم تصوير النبات والأشجار ومناظر الطبيعة وغيرها مما لا حياة فيه -‏ وهو الجواز شرعا .‏

    (((برامج 3D تأخذ حكم برامج 2D لان النتيجة واحدة وهي صورة غير محسوسة اي غير مجسمة أي لا استطيع ان ألمسها بيدي... اراها بعيني 2D )))

    في النهاية انا لا اريد ان افرض رأيي على أي احد ....وارجو منكم ان لا تفرضوا أرائكم علينا.

    تم بحمد الله.


  2. #2
    جزاك الله خير كل يوم حتىقيام الساعة اخى فى الله


    اما عن رأى:فهناج حديث عن الرسول -صلى الله عليه و سلم-
    الاعمال بالنيات و انما لكل امرء ما نوى
    صدق رسول الله -صلى الله عليه و سلم



    و من هنا نستنتج انة فى حالة لو انت عاوز تتعلم العلم دوة بهدف السوء يبقى حرام
    انما لو عاوز تتعلمة بغرض العلم لنفع الامة ...فانا لا ارى حرمانية فى ذلك
    للاستماع و تحميل القرآن الكريم برابط واحد للشيخ اللذى تحب و بصوت عالى الجوده :
    http://www.tvquran.com/

    Join me on Facebook
    https://www.facebook.com/rabieart.fanpage
    https://www.facebook.com/MCC4P

  3. #3
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    كلام جميل ^_^
    بارك الله فيك
    سأضيف رابط موضوعك فى موضوع الشروط

  4. #4
    عايش عالفكرة
    صور رمزية RealIdea
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المنطقة
    Thinking Element
    العمر
    40
    ردود
    1,954
    ستجد من يوافقك هم اهل التصوير وناسه
    وستجد من يعاديك هم اهل القرآن وناسه

    وانا معك فى الراى
    ومع دع ما يريبك الى مالا يريبك
    فالعلماء حللوا
    والرسول قال ذلك منذ زمان بعيد جدا ان الناس ستتخذ الاشياء بمسى غير مسماها لكى تحللها لانفسها

    وفقكم الله لما يحبه ويرضاه

    اما صوت الحق والافادة فهى يوم القيامة ان شاء الله وسنعلم حينها من الصحيح من الاصح ومن الخطا من الاخطا
    تحياتى
    السلام عليكم ورحمة الله
    يحفظ العلم بالعمل به وتعليمه والتأليف فيه، ومن حفظه وكرره وذاكره ودرسه ثبت في صدره

    ....

    RealIdea
    موقعى بتحديث 1 رمضان 1431 هجرية



  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    عندي لك سؤال ... هل نحن صحابة.


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  6. #6
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    و لى سؤال لماذا وجد إختلاف فى آراء العلماء ؟؟؟
    يا جماعة فين قبول الآخر ؟؟؟

  7. #7
    عايش عالفكرة
    صور رمزية RealIdea
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المنطقة
    Thinking Element
    العمر
    40
    ردود
    1,954
    من هو الآخر هذا ؟؟؟؟
    هو الشيطان ولا شك وكل من قال بكلامه واتبعه فيما يوسوس به فى الصدور
    هذا هو الراى الاخر
    يحفظ العلم بالعمل به وتعليمه والتأليف فيه، ومن حفظه وكرره وذاكره ودرسه ثبت في صدره

    ....

    RealIdea
    موقعى بتحديث 1 رمضان 1431 هجرية



  8. #8
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة crossbow معاينة الرد
    من هو الآخر هذا ؟؟؟؟
    هو الشيطان ولا شك وكل من قال بكلامه واتبعه فيما يوسوس به فى الصدور
    هذا هو الراى الاخر
    ليه يا عم .؟؟؟
    مين قال كده ؟؟؟
    هل لما أختلف الإمام أحمد و مالك مع الإمام الشافعى و أبو حنيفة فى مجمووووووعة مسائل..
    لازم يكون هناك حق و هناك شيطان ؟؟

  9. #9
    عايش عالفكرة
    صور رمزية RealIdea
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المنطقة
    Thinking Element
    العمر
    40
    ردود
    1,954
    وللعلم
    ما اختلف عليه العلماء فهذا حالهم ومالهم علينا اتباع ما اختلفوا فيه

    تقدر وانت تلميذ فى مدرسه ان تدخل على المدير وهو يتجادل مع مدرس فى مادة علمية يقدمها لك وتقول له انتوا بتتخانقوا على ايه لان عندى راى فى المادة العلمية دى ؟؟
    لا تقدر على ذلك
    وهذا هو الراى الاخر الذى تريدة
    تريد ان يطغى التلميذ على استاذه ويعلمه وكان المدرس لا يعلم

    مهما تجادل العلماء اخى فهذا لا يوجب ان نتبع ما اختلفوا فيه فهذا هو عين الباطل
    يحفظ العلم بالعمل به وتعليمه والتأليف فيه، ومن حفظه وكرره وذاكره ودرسه ثبت في صدره

    ....

    RealIdea
    موقعى بتحديث 1 رمضان 1431 هجرية



  10. #10
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة crossbow معاينة الرد
    وللعلم
    ما اختلف عليه العلماء فهذا حالهم ومالهم علينا اتباع ما اختلفوا فيه

    تقدر وانت تلميذ فى مدرسه ان تدخل على المدير وهو يتجادل مع مدرس فى مادة علمية يقدمها لك وتقول له انتوا بتتخانقوا على ايه لان عندى راى فى المادة العلمية دى ؟؟
    لا تقدر على ذلك
    وهذا هو الراى الاخر الذى تريدة
    تريد ان يطغى التلميذ على استاذه ويعلمه وكان المدرس لا يعلم

    مهما تجادل العلماء اخى فهذا لا يوجب ان نتبع ما اختلفوا فيه فهذا هو عين الباطل

    كلام طبعا مش منطقى و مش مفهوم ^_^

    طب فين المدير هنا عشان أمشى على كلامه ؟؟؟
    و آزاى أميز فى مسألة خلافية عايزة قدر كبير من العلم و كمان إختلف فيها علماء كبار زى العلامة بن باز و العلامة بن عثيمين ...
    و أنت عايز تفصل بينهم و تطلع واحد على الحق و واحد على الباطل ..؟؟
    لما الصحابة أختلفوا و النبى لم يعنف أحد على إختلافهم فى آمر ...؟؟؟ لماذا ؟؟؟

    الناس مش زى بعضها و صوابع أيديك مش زى بعضهاا

    و لما بيختلفوا ..أعرف أنا آزاى مين صح و مين غلط و كل واحد معاه أدلة مقنعة .؟؟؟
    و لما يكونوا المختلفين علماء معتبرين و معروفين عنهم العلم و الصلاح ؟؟؟؟

    مش لازم كل الناس تكون زى بعضها...بس لازم كلنا ننزل تحت دين واحد يسع الجميع و دون الخروج عن شرعه

  11. #11
    عايش عالفكرة
    صور رمزية RealIdea
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المنطقة
    Thinking Element
    العمر
    40
    ردود
    1,954
    لا انت فهمت باسلوبك
    ولم تفهم الكلام باسلوبى

    لم ولن امثل باحد
    اقول لك ان القائد هو القرآن والاحاديث
    والمدرسين هم العلماء الذين يستقون علمهم من القرآن والسنة

    فهل لو اختلف عالمين على مسالة وقال ما قال والاخر قال ما قال
    ناخذ نحن ما يعجبنا ؟؟
    قال كل العلماء "" دع ما يريبك الى مالا يريبك """ انه حديث صحيح
    اذا . ". يجب علينا معرفة ان هناك قانون فيه ملاذنا وهو القرآن

    وقال كل العلماء "" اذا وجدتم فى كلامى ما يخالف الكتاب والسنة فلا تتبعوه ""
    اذا انهم يخطئون وهم يعرفون ذلك
    فقد حلل عالم حكما راى انه صحيح وقال الاخر لا ليس بصحيح
    والاثنين فى وجهة نظر بقية العلماء هم صواب لان هذا على سند ودليل وهذا على سند ودليل

    اذا فماذا نحن فى مثل هذه المواقف فاعلون ؟؟
    نبغى وجه الله وحده ونرى ماذا جاء به القرآن فى هذه المسالة ونرى الاحاديث ونجتهد فى بيانها
    وبيانها سيكون حتما مع اى مسلم هو الاتجاه الصحيح على ما فطرنا الله عليه
    وليس على اتباع الهوى

    فلو اتبعنا الهوى ضللنا وجادلنا وكل منا سيرى بعينه انه هو الصواب
    هذا هو الهوى

    ولكن القرآن فيصل وهو صالح لكل زمان ومكان
    يحفظ العلم بالعمل به وتعليمه والتأليف فيه، ومن حفظه وكرره وذاكره ودرسه ثبت في صدره

    ....

    RealIdea
    موقعى بتحديث 1 رمضان 1431 هجرية



  12. #12
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة crossbow معاينة الرد
    لا انت فهمت باسلوبك
    ولم تفهم الكلام باسلوبى

    لم ولن امثل باحد
    اقول لك ان القائد هو القرآن والاحاديث
    والمدرسين هم العلماء الذين يستقون علمهم من القرآن والسنة

    فهل لو اختلف عالمين على مسالة وقال ما قال والاخر قال ما قال
    ناخذ نحن ما يعجبنا ؟؟
    قال كل العلماء "" دع ما يريبك الى مالا يريبك """ انه حديث صحيح
    اذا . ". يجب علينا معرفة ان هناك قانون فيه ملاذنا وهو القرآن

    وقال كل العلماء "" اذا وجدتم فى كلامى ما يخالف الكتاب والسنة فلا تتبعوه ""
    اذا انهم يخطئون وهم يعرفون ذلك
    فقد حلل عالم حكما راى انه صحيح وقال الاخر لا ليس بصحيح
    والاثنين فى وجهة نظر بقية العلماء هم صواب لان هذا على سند ودليل وهذا على سند ودليل

    اذا فماذا نحن فى مثل هذه المواقف فاعلون ؟؟
    نبغى وجه الله وحده ونرى ماذا جاء به القرآن فى هذه المسالة ونرى الاحاديث ونجتهد فى بيانها
    وبيانها سيكون حتما مع اى مسلم هو الاتجاه الصحيح على ما فطرنا الله عليه
    وليس على اتباع الهوى

    فلو اتبعنا الهوى ضللنا وجادلنا وكل منا سيرى بعينه انه هو الصواب
    هذا هو الهوى

    ولكن القرآن فيصل وهو صالح لكل زمان ومكان

    تمام كده ^_^

    و العلماء إختلفوا فى فهم الأحاديث كما أختلف الصحابة
    ماذا نفعل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    نفسق من يفهم غير قهمناااا ؟؟
    المسألة محل خلاف ....
    و بناء عليه فلا جدال فى المسائل الخلافية التى إختلف فيها كبار العلماء ...
    يا عم أنا سألت آكثر من شيخ سلفى عن أفلام الكرتون زى محمد الفاتح و فتح الندلس
    و الجواب كان بالتحليل ....

  13. #13
    عايش عالفكرة
    صور رمزية RealIdea
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المنطقة
    Thinking Element
    العمر
    40
    ردود
    1,954
    اخى
    هذا هو بعينه ما اتكلم عنه
    ان ترى ان راى عالم من العلماء الذين اختلفوا فى حل مسالة وتتبعه
    هذا هو الهوى
    ان تتبع ما تهواه

    عموما لا فصال ان حكم القرآن لم يتم ذكره وترى انه ليس صوابا وان ما اختلف فيه العلماء هو الذى سابحث عنه واتخذه منهاجا
    وهذا انك اخذت براى من قال نعم
    ولم تاخذ براى من قال لا

    والاثنين صحيح ولا داعى لان نقول ان احدا مخطا
    فلا احد مخطا يا ابن يس

    ولكن القرآن فى هذه الحالة التى عليها الاختلاف هو الفيصل
    {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} (153) سورة الأنعام

    واعتقد ان خلاف العلماء هو السبل التى تفرق بنا عن سبيله
    مع العلم انه ليس هناك عالم يريد ان يفرقنا
    ولكن فى هذه المسالة نحن (( اى الذين نريد راى العلماء )) جعلناهم يفرقوننا عن سبيله

    قال عالم ان النقاب عادة من عادات العرب قديما اى ليس بقانون اسلامى
    وهذا هو التاريخ ومن هذا المنطلق قال من لم تلبس النقاب لا حرج
    وقال عالم ان الاسلام اقر النقاب على انه ملبس المرأة ولا بديل

    فقال الله تعالى {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا} (59) سورة الأحزاب
    فلهذا النقاب فرض

    ودخلوا فى حوارات وادلة وكلها سليمة وصحيحة وهكذا

    ماذا نحن فاعلون فى رايك ؟؟؟؟؟
    هل تريد ان تمشى قريبة لك وليس زوجتك او اختك بل قريبة من الاقارب لك . فى الشارع وجهها وكفيها ظاهرين ؟؟؟
    هل لم تكن عازبا فى يوم من الايام ؟ انا لا اعرف هل تزوجت ام لا
    لكن اظن ان مجرد رؤيتك للوجه فاجارك الله مايحدث من كمية الشهوة التى تقع فى النفس

    هااا الان ما رايك
    هذه القضية (( اى النقاب )) مثل تلك (( اى الرسومات والصور والمجسمات .. الخ ))

    ماذا تقول الان ؟
    يحفظ العلم بالعمل به وتعليمه والتأليف فيه، ومن حفظه وكرره وذاكره ودرسه ثبت في صدره

    ....

    RealIdea
    موقعى بتحديث 1 رمضان 1431 هجرية



  14. #14
    مشرف سابق
    صور رمزية Moh Taia
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    ردود
    2,980
    سوف أضع ردى مرة أخرى هنا لتعم الفائدة

    فتوى العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
    على الرابط التالي :
    http://www.sahab.ws/5528/news/3517.html
    سئل فضيلة الشيخ : ما حكم صور الكرتون التي تخرج في التلفزيون؟
    فأجاب قائلاً : أما صور الكرتون التي ذكرتم أنها تخرج في التلفزيون فإن كانت على شكل آدمي فحكم النظر فيها محل تردد ، هل يلحق بالصور الحقيقية أو لا؟ . والأقرب أنه لا يلحق بها . وإن كانت على شكل غير آدمي فلا بأس بمشاهدتها إذا لم يصحبها أمر منكر من موسيقى أو نحوها ولم تله عن واجب
    فهمت من هنا أن الأعمال الكارتونية الموجهة للأطفال مباحة ولا يوجد فيها مشكلة

    سئل فضيلة الشيخ : هل استثناء بعض العلماء لعب الأطفال من التصويرصحيح
    فأجاب بقوله : استثناء لعب الأطفال صحيح
    أيضا فهمت من هنا أنه اذا كانت لعب الأطفال ( المحسوسة الملموسة ) حلال
    اذا أفلام الكارتون الموجهة للأطفال هى أيضا حلال
    لأنها حتى أقل فى الدرجة فهى ليست محسوسة وملموسه

    اذا ما استفدته من هذا الموضوع أن :
    * محاكاة خلق الله تماما حرام
    * محاكاة أجزاء من خلق الله ( مثل يد أو قدم أو .... ) ليست حرام لأنه لا يمكن أن توجد بها روح فى وضعها الحالى
    * لعب الأطفال والأفلام الكرتونية الموجهة للأطفال حلال
    على أساس أن الشخصيات لا تضاهى الواقع تماما ( أشكال كارتونية مثل Toy story و شركة المرعبين وما شابه ذلك )

    طبعا أنا أقتنعت بهذا الكلام لأنه مبنى على أسس واستنتاجات سليمه يقبلها العقل والمنطق

    اذا كان هناك شك فى أن الرسول حلل اللعب للأطفال أخبرونى فهذا يجعلنى أعيد النظر فى الموضوع
    فما بنى على باطل فهو باطل

    أما ان لم يكن فالموضوع ليس محتاج لكل هذا الجدل وكل هذه المواضيع


    تحياتى ^_^
    و ما توفيقي الا بالله


    _________________________________________

  15. #15
    عايش عالفكرة
    صور رمزية RealIdea
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المنطقة
    Thinking Element
    العمر
    40
    ردود
    1,954
    يا اخى العزيز ماهر طايع
    اقرا ثانية ما بالاعلى
    اصلا كل الكلام ان ما تقوله و يقوله ابن يس والاخ صاحب الموضوع هو صحيح
    ولا خلاف ان العلماء هؤلاء وهؤلاء صحيحوا الادلة

    انظر بالاعلى واقرا ما فاتك قرآءته
    يحفظ العلم بالعمل به وتعليمه والتأليف فيه، ومن حفظه وكرره وذاكره ودرسه ثبت في صدره

    ....

    RealIdea
    موقعى بتحديث 1 رمضان 1431 هجرية



  16. #16
    مشرف سابق
    صور رمزية Moh Taia
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    ردود
    2,980
    هااا الان ما رايك
    هذه القضية (( اى النقاب )) مثل تلك (( اى الرسومات والصور والمجسمات .. الخ ))

    ماذا تقول الان ؟
    النقاب أحله الإسلام لذلك سوف نأخذ به ان شاء الله
    والرسوم الكرتونية للأطفال قد أحلها الإسلام لذلك سوف نأخذ بها ان شاء الله
    و ما توفيقي الا بالله


    _________________________________________

  17. #17
    عايش عالفكرة
    صور رمزية RealIdea
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المنطقة
    Thinking Element
    العمر
    40
    ردود
    1,954
    فسر هذا العمل
    هل هو من ضمن الفتاوى التى تعمل بها ؟؟؟



    فسر هذا ايضا



    هل لا توجد حشرة بمثل هذا الشكل فى الحياة ؟؟؟؟

    فسر هذا ايضا



    هل هذا خرج عن دائرة كونه انسانا ؟؟ له عينين ويدين وفم واذن
    ؟؟؟؟

    اردت ان اريك اعمالك وماتنوى عمله فقط وليس كل الاعمال التى يذخر بها المنتدى
    فلو دخلت على معرض الاعضاء سارفق لك الكثير من الصور
    يحفظ العلم بالعمل به وتعليمه والتأليف فيه، ومن حفظه وكرره وذاكره ودرسه ثبت في صدره

    ....

    RealIdea
    موقعى بتحديث 1 رمضان 1431 هجرية



  18. #18
    عايش عالفكرة
    صور رمزية RealIdea
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المنطقة
    Thinking Element
    العمر
    40
    ردود
    1,954
    فسروا لى هذا ايضا
    هل سيخرج هذا التصميم عن دائرة كونه انسانا ؟؟؟



    وهذا ايضا

    فسره لى
    يحفظ العلم بالعمل به وتعليمه والتأليف فيه، ومن حفظه وكرره وذاكره ودرسه ثبت في صدره

    ....

    RealIdea
    موقعى بتحديث 1 رمضان 1431 هجرية



  19. #19
    عايش عالفكرة
    صور رمزية RealIdea
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المنطقة
    Thinking Element
    العمر
    40
    ردود
    1,954
    وهذا ايضا
    هل ينوى صاحبه ان يصنع له ذيل ولجام لكى يكون انسانا كالحصان ؟؟

    وقف عند كلمة يصنع ............... يصنع
    فهو يصنع ما يضاهى خلق الله

    يحفظ العلم بالعمل به وتعليمه والتأليف فيه، ومن حفظه وكرره وذاكره ودرسه ثبت في صدره

    ....

    RealIdea
    موقعى بتحديث 1 رمضان 1431 هجرية



  20. #20
    مشرف سابق
    صور رمزية Moh Taia
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    ردود
    2,980
    * بمنتهى الأمانة العمل الأول أنا عندى شك فيه لذلك لن أكرره
    * العمل الثانى لن أكرره أيضا بعد وصولى للنتيجة سابقة الذكر الا اذا كان كارتونى
    وهذا يحكمه الريندر وليس الموديلينج
    * العمل الثالث نعم هو شكل كرتونى تماما وليس به مشاكل ( لعبة بلاستيكية )
    * الرابط الرابع هو محاكاة للشكل الكرتونى السابق وليس به مشاكل
    * العمل الخامس والأخير لا أعلم فهو فى منطقة بين الكرتونى والحقيقي

    ولكن للأمانة أخى وبدون تعصبات أنا عاشق للأعمال الحقيقية مثل فينال فانتازى ( الفيلم )
    ولكن بعد الأن ان شاء الله سوف اركز فى الأعمال الكرتونية
    بما أنها حلال
    و ما توفيقي الا بالله


    _________________________________________

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل