موضوع: الحكمة ضالة المؤمن.. ولكن..!

ردود: 11 | زيارات: 817
  1. #1
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648

    الحكمة ضالة المؤمن.. ولكن..!

    يخطئ بعض الناس حينما تكون ثقته بنفسه كبيرة إلى درجة إقحامها في كل قضية، وفي كل حوار، وإلى درجة الخوض بها في معارك عقدية، وذلك بالجلوس إلى أصحاب التوجهات المنحرفة، أو الجلوس إلى كتبهم بقصد معرفة ما عندهم، وما وصلوا إليه، أو بقصد الاستفادة من الحق الذي معهم، وإن كنا نقول بالحكمة المشهورة: الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها.. ولكن لا يعني هذا تجاوز الحق الذي في كتاب الله ـ تعالى ـ وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ومنه قوله ـ سبحانه وتعالى ـ: {وَإذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِـمِينَ} [الأنعام: 68].

    وقوله ـ سبحانه ـ: {وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إنَّكُمْ إذًا مِّثْلُهُمْ إنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْـمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا} [النساء: 140].

    قال ابن جرير ـ رحمه الله ـ: «وفي هذه الآية، الدلالة الواضحة على النهي عن مجالسة أهل الباطل من كل نوع، من المبتدعة والفسقة، عند خوضهم في باطلهم»(1)، وحديث: «مثل الجليس الصالح وجليس السوء» لا يخفى على أحد.

    والذي يُقحم نفسه في هذه المجالس وما يكتبه أهلها؛ فلا شك أنه قد غامر بنفسه وعقيدته، والسلامة بعيدة.

    ولما كان السلف ـ رحمهم الله ـ على جانب كبير من الفقه لهذه المسألة؛ فقد ورد عنهم التحذير من فتح هذا الباب، وعدم الولوج منه؛ لأن وراءه سرداب مظلم يصعب الخروج منه، ومَنْ خرج منه فلا أقلَّ من الجراح.

    قال ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ: «لا تجالس أهل الأهواء: فإن مجالستهم ممرضة للقلب»(2).

    وقال أبو الجوزاء: «لأن أجالس الخنازير أحب إليَّ من أن أجالس أحداً من أهل الأهواء»(3).

    وقال أبو قلابة: «لا تجالسوا أهل الأهواء ولا تحادثوهم، فإني لا آمن أن يغمروكم في ضلالتهم، أو يلبسوا عليكم ما كنتم تعرفون»(4).

    وقال شعيب بن الحبحاب: «قلت لابن سيرين: ما ترى في السماع من أهل الأهواء؟ قال: لا نسمع منهم ولا كرامة»(5).

    وقال رجل من أهل الأهواء لأيوب السختياني: يا أبا بكر، أسألك كلمة؟ فولَّى وهو يقول: ولا نصف كلمة. مرتين(6).

    وقال يحيى بن أبي كثير: «إذا رأيت المبتدع في طريق؛ فخذ في غيره»(7).

    وقال يونس بن عبيد: «ثلاثة احفظوهنَّ عني: لا يدخل أحدكم على سلطان يقرأ عليه القرآن، ولا يَخْلُوَنّ أحدكم مع امرأة يقرأ عليها القرآن، ولا يمكِّن أحدكم سمعه من أصحاب الأهواء»(8).

    وقال سفيان الثوري: «مَنْ أصغى بسمعه إلى صاحب بدعة وهو يعلم؛ خرج من عصمة الله، ووُكل إلى نفسه». وعنه: «مَنْ سمع ببدعة فلا يَحْكها لجلسائه، لا يلقها في قلوبهم».

    قال الذهبي ـ رحمه الله ـ معلقاً: «أكثر السلف على هذا التحذير، يرون أن القلوب ضعيفة، والشُّبه خطَّافة»(9).

    وكان مالك إذا جاءه بعض أهل الأهواء، قال: «أما إني على بينة من ديني، وأما أنت فشاك، اذهب إلى شاك مثلك فخاصمه»(10).

    وقال ابن المبارك ـ رحمه الله ـ: «ليكن مجلسك مع المساكين، وإياك أن تجلس مع صاحب بدعة»(11). ودخل رجلان من أصحاب الأهواء على محمد بن سيرين، فقالا: يا أبا بكر، نحدثك بحديث؟ قال: لا. قالا: فنقرأ عليك آية؟ قال: لا، لتقومان عني، أو لأقومنّه! فقاما، فقال بعض القوم: يا أبا بكر! وما عليك أن يقرآ عليك آية؟ قال: خشيت أن يقرآ آية يحرفانها، فيقر ذلك في قلبي(12).

    وقال ابن طاوس لابن له يكلمه رجل من أهل البدع: «يا بني! أدخل أصبعيك في أذنيك حتى لا تسمع ما يقول. ثم قال: اشدد اشدد».

    وقال عمر بن عبد العزيز: «مَنْ جعل دينه غرضاً للخصومات أكثر التنقل».

    وقال إبراهيم النخعي: «إن القوم لم يُدّخر عنهم شيء خبئ لكم لفضل عندكم»(13).

    وقد ورد عن السلف ـ رحمهم الله ـ أضعاف ما ذكرت؛ مما يدل على أنهم كانوا يرون غلق هذا الباب من أصله، فكيف القول بمن يتتلمذ على أيدي هؤلاء بطوعه واختياره؛ سواء بالجلوس معهم أو مع آثارهم ومؤلفاتهم، أو عبر مواقعهم على شبكة المعلومات، أو غير ذلك؟

    كان ابن الراوندي ـ وهو من أذكياء العالم ـ في أول أمره حسن السيرة ـ كما قال البلخي(14)ـ، وكان يلازم الرافضة والملاحدة، فإذا عُوتب قال: «إنما أريد أن أعرف أقوالهم. ثم إنه كاشَفَ وناظر، وأبرز الشُّبه والشكوك، حتى قال ابن الجوزي عنه: كنت أسمع عنه بالعظائم، حتى رأيت له ما لم يخطر على قلب»(15).

    هذا عمران بن حطان ـ وكان من الأذكياء أيضاً ـ تزوج خارجية وقال: سأردها. فصرفته إلى مذهبها(16).

    واعتبر بأبي حامد الغزالي رحمه الله، فإنه دخل فما خرج منها سالماً، كما قال أبو بكر ابن العربي: «شيخنا أبو حامد بلع الفلاسفة، وأراد أن يتقيأهم فما استطاع»(17)، يقول شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ: «وقد أنكر أئمة الدين على «أبي حامد» هذا في كتبه ـ يعني المواد الفاسدة من كلام الفلاسفة ـ وقالوا: مرضه: «الشفاء». يعني شفاء ابن سيناء في الفلاسفة»(18)، ويقول فيه الذهبي ـ رحمه الله ـ: «وحُبّب إليه إدمان النظر في كتاب (رسائل إخوان الصفا)، وهو داء عضال، وجرب مرد، وسم قاتل، ولولا أن أبا حامد من كبار الأذكياء، وخيار المخلصين؛ لتلف».

    فالحذار الحذار من هذه الكتب! واهربوا بدينكم من شُبه الأوائل، وإلا وقعتم في الحيرة، فمَنْ رام النجاة والفوز ليلزم العبودية، وليدمن الاستغاثة بالله، والله الموفق، فبحسن قصد العالم يُغفر له وينجو إن شاء الله (19).

    فلا تغتر بما عندك، فلست بأذكى من هؤلاء، ولست بأنسك من أيوب، ولا عندك علم ابن سيرين ولا أبي الجوزاء، والنجاة لا عوض لها فكيف تغامر بدينك، وقد علمت أن أناساً كان عندهم أكثر مما عندك من العلم ففتحوا هذا الباب على أنفسهم فضلُّوا؟! ولا يعني هذا ترك دعوتهم ووعظهم، ولكن ليس كلٌّ يصلح لذلك.

    فاللهم! أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، ولا تجعله ملتبساً علينا فنضل، واجعلنا للمتقين إماماً.

    -----------------------------
    * مدرس في المعهد العلمي في الرس.
    (1) جامع البيان، (4/328). (2) الإبانة الكبرى، لابن بطة، (2/438).
    (3) سير أعلام النبلاء، (4/372). (4) المصدر السابق، (4/472).
    (5) المصدر السابق، (4/611). (6) المصدر السابق، (6/21).
    (7) المصدر السابق، (6/29). (8) المصدر السابق، (6/293).
    (9) المصدر السابق، (7/261). (10) المصدر السابق، (8/99).
    (11) المصدر السابق، (8/399). (12) المصدر السابق، (11/285).
    (13) المصدر السابق، (11/285). (14) المصدر السابق، (14/61).
    (15) المصدر السابق، (14/59). (16) المصدر السابق، (4/214).
    (17) المصدر السابق، (19/327). (18) مجموع الفتاوى، (10/552).
    (19) سير أعلام النبلاء، (19/328).

    المصـدر / مجـلة البيـان

    الحكمة ضالة المؤمن.. ولكن..!


    علي بن محمد الدهامي


    صيد الفوائد


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)








  2. #2
    جزاك الله خير أخوي الصقر ..
    .. اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ..

    :: الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر .. لا آله إلا الله .. الله أكبر .. الله أكبر.. ولله الحمد ::

  3. #3
    جزاك الله خير وبارك الله فيك

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة sa9r معاينة الرد
    وقال أبو الجوزاء: «لأن أجالس الخنازير أحب إليَّ من أن أجالس أحداً من أهل الأهواء»(3).
    في الصميم

  4. #4
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    كلام جميل لكن مع احترامي لا احب ان اترك عقلي لاحد . انا اسمع جميع الاراء و عقلي يحكم اما المطلوب بالاعلي ان اضع اصابعي في اذني و اذا كان الكلام سيغير معتقداتي فأذن معتقداتي مبنيه علي اساس ضعيف لماذا اشعر ان الانسان مجبر علي الايمان ؟؟ الايمان يأتي من العقل و ليس من الاجبار فأذا اغلقت اذني فانا لن اسمع كلام لافهمه و بعد ذلك احكم عليه ان كان صادق ام باطل

    قبل ان يرد احد علي كلامي انا اخبرتكم رأيي و لن اجادل و لن اتحاور لان الحوار هنا كما يعلم الجميع لا فائده منه حيث في النهايه لا يوجد طريق للاقتناع

    و جزاك الله كل خير
    هل ياتي اليوم الذي اتقن فيه 3d max



  5. #5
    MOATAZ

    ( خلي عقلك على جنب )

    في أحسن من كلام الله !!!

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة sa9r معاينة الرد
    قوله ـ سبحانه وتعالى ـ: {وَإذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِـمِينَ} [الأنعام: 68].

    وقوله ـ سبحانه ـ: {وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إنَّكُمْ إذًا مِّثْلُهُمْ إنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْـمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا} [النساء: 140].
    والنبي صلى الله عليه وسلم ذكر أنه من البيان سحر

  6. #6
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة wael1407 معاينة الرد
    MOATAZ

    ( خلي عقلك على جنب )

    في أحسن من كلام الله !!!



    والنبي صلى الله عليه وسلم ذكر أنه من البيان سحر
    بتجبرني علي الرد للاسف

    لا ارميه احسن في الزباله بلاش خليه علي جنب اصل لو ركنته مره هيتركن علي طول فالافضل اختصر الموضوع
    و فعلا لا يوجد احسن من كلام الله!!!!
    { ادع إلى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة و جادلهم بالتي هي أحسن } النحل : 125
    يعني في مجادله و في حوار في فهم و ادراك مش هجادلهم انا بالcopy و ال paste
    مش عارف ليه حاسس ان اكبر عقبه في اتجاه تطورنا كعرب هو اننا نكسر الحاجز الذي نصنعه لانفسنا و اجبار انفسنا علي عدم التفكير

    اكيد عارف ان احد طرق العلاج هي المصل يعني جسمك لن يكتسب المناعه الا اذا تعرض للفيرس المسبب المرض و طول ما انت بعيد عنه لن تكسب المناعه


    عندي عاده سيئه احيانا لما اسمع معلومه من احد(الشخص ده ممكن شيخ ممكن دكتور جامعه او حتي شخصيه مصدر ثقه لكثير من الناس) و اشك فيها ابحث عن المعلومه و لو في مجال للتجربه اجرب و الحمدلله كثير من الاحيان كنت اكتشف خطأ المعلومه او علي الاقل وجود رأي مخالف مقارب لقوه الرأي الذي سمعته . المقصود هنا ان اجد معظم الناس تأخذ ما تسمعه دون تفكير مسلمات هم يقولوا و نحن ما علينا غير نقول امين

    انا بكتب الكلام و عارف انه معارض لرأي ناس كتير بس اعمل احيانا الصمت يكون صعب علي الانسان
    هل ياتي اليوم الذي اتقن فيه 3d max



  7. #7
    Moataz
    شوف ياخويا

    الحمد لله أنا ما غلطت عليك أو طولت لساني مثلاً ( الحمد لله ماتربيت على هذا الشي )
    الشي الثاني إنه بعض الاحيان تحتاج لأستخدام نوع من الخشونه في بعض المواقف على حسب أعتقاد من تتحدث معه وعلى حسب مخالفته ( وهذا شي طبيعي )
    ( طيب الاحظ الكثير من الشباب ماسكين عليا موضوع النسخ والصق هههههههه مع أني أفتخر فيه )
    لسبب بسيط لأننا هنا نتكلم عن أمر من أمور الدين وليس من أمور الدنيا ومن المعلوم أن الدين كامل ولا يحتاج إلى إضافة أو إنقاص منا
    قال تعالى : { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (3) }

    يعني في الدين إذا نقل لك أحد من الناس قال الله وقال الرسول ( أدلة صحيحة وإستدلال صحيح في محلة كما فهمه أسلافنا من القرون الثلاثة المفضلة )
    عندها تقول آمنت بالله ولا تدع مجال لعقلك للتدخل بعد قول الله ورسوله
    ولا مانع أنك تبحث وتتأكد من صحة الدليل والأستدلال وبالعكس هذا شيء جيد ومطلوب ومهم في نفس الوقت

  8. #8
    مش عارف يبدو ان رأيي اتفهم علي انه هجوم عليك يا وائل ؟؟ عموما لم اقصد اي هجوم اما بالنسبه للنقل انا اقصد ان الواحد بياخد الكلام المكتوب كما هو بدون ابداء رأي او حتي يمررها علي الفلتر اللي في رأسه اللي اسمه عقل ولما انا قلت هذا الكلام لم اقصدك او اقصد شخص بعينه اما الاستدلال بأيه او حديث انا لم اقل انه خطأ و الا لما استخدمت في رأيي السابق بأيه من سوره النحل؟
    هل ياتي اليوم الذي اتقن فيه 3d max



  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    أبو صالح : و جزاك أخي الكريم ... شكرا على المرور الكريم .

    معتز : أخي الكريم ... {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً }الأحزاب36

    وائل : بارك الله فيك ... شكرا على ردك الوافي


    ( طيب الاحظ الكثير من الشباب ماسكين عليا موضوع النسخ والصق هههههههه مع أني أفتخر فيه )
    لسبب بسيط لأننا هنا نتكلم عن أمر من أمور الدين وليس من أمور الدنيا ومن المعلوم أن الدين كامل ولا يحتاج إلى إضافة أو إنقاص منا
    قال تعالى : { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (3) }

    يعني في الدين إذا نقل لك أحد من الناس قال الله وقال الرسول ( أدلة صحيحة وإستدلال صحيح في محلة كما فهمه أسلافنا من القرون الثلاثة المفضلة )
    عندها تقول آمنت بالله ولا تدع مجال لعقلك للتدخل بعد قول الله ورسوله
    ولا مانع أنك تبحث وتتأكد من صحة الدليل والأستدلال وبالعكس هذا شيء جيد ومطلوب ومهم في نفس الوقت


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  10. #10
    لطالما وقعت لي مرات عديدة ...لأنني متزمت في أرائي ...استغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم و أتوب اليه

    فتح الله عليك أخي على الموضوع القيم

    تحيتي


    =================================================================
    ============

    وقل ربي زدني علما

  11. #11
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة BeZai1212 معاينة الرد
    لطالما وقعت لي مرات عديدة ...لأنني متزمت في أرائي ...استغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم و أتوب اليه

    فتح الله عليك أخي على الموضوع القيم

    تحيتي
    و إياك أخي الكريم .


    حياك الله .


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل