موضوع: سؤال فيرتولز؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ردود: 9 | زيارات: 1154
  1. #1
    عضو نشيط
    صور رمزية مصطفى بدر
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المنطقة
    فلسطين - بيت لحم - بتير
    العمر
    27
    ردود
    314

    سؤال فيرتولز؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    كيف الحال أيها الأعضاء الأعزاء؟

    أرجو ان يكون الجميع بخير

    لكن عندي سؤال فيرتولز مخصص للأخ أسامة (OMS)

    و وضعته في المنتدى كي يستفيد الجميع ان شاء الله

    نريد أن نعمل مثلا لعبة استراتيجية من نوع RTS

    كلعبة Red Alert أو Blitzkrieg

    إنه لأمر رائع...

    لكن!

    هناك مشكلة ما في الذكاء الإصطناعي و هي:-

    لو أردنا مثلا أن نحرك الدبابة من النقطة "أ" الى النقطة "ب"

    فستتحرك كما في احدى الخطوط الحمراء بالصورة التالية




    و لكن هناك شيئ من اللامنطقية

    أو ما احب أن اسميه " الغباء الإضطناعي "

    فهل يمكن أن نجعلها تسير بطريقة صحيحة على الشارع كما يلي



    حسنا

    لنفرض أن هناك عدو في الخارطة

    و أنت تريد مهاجمته

    مستقوم الدبابات في الألعاب العادية بمهاجمته هكذا



    أم أنه يمكن أن يتم التحكم فيها بحيث تمشي على الشارع بطريقة صحيحة

    و تأتي الى موقع مناسب عند المهاجمة كما في التالي



    بحيث ان لا تهاجم الدبابة أو تمشي في طريق غير الطريق المعتاد إلا

    عند وجود عدو أو شيئ كهذا

    أرجو من الأخ أسامة أن يجاوبني لكي لا أستفيد أنا فقط

    بل يستفيد الجميع

    و شكرا






    === مع تحياتي ===


  2. #2
    عضو نشيط
    صور رمزية AAGun
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المنطقة
    راك ماكس ومخزنها البرمجة
    ردود
    463
    سؤال منطقي جدا


    حاول ان تجعل البناية منطقه خظر على الدبابة
    فلا يمكن للدبابة الاقتراب من الجدار


    جرب ماذا ستخسر
    عالم الثلاثي الابعاد
    3ds max
    هو الافضل
    والسي بلس بلس
    هو الاقوي

  3. #3
    عضو نشيط
    صور رمزية مصطفى بدر
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المنطقة
    فلسطين - بيت لحم - بتير
    العمر
    27
    ردود
    314
    نعم هذا اعرفه و كما تلاحظ فقد جعلت الدبابات في المسار الاول تبتعد عن البناية

    لكن

    أريد الدبابة ان تمشي على الطريق و ليس على مناطق اخرى

    و في نفس الوقتا يكون بطريقة عشوائية

    و شكرا على ردك
    === مع تحياتي ===

  4. #4
    عضو نشيط
    صور رمزية AAGun
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المنطقة
    راك ماكس ومخزنها البرمجة
    ردود
    463
    اجعل الدبابة تحرك في الشارع وعند الوصول إلى أقرب نقطة من الشارع إلى الهدف فتقوم الدبابة بالخروج عن الشارع إلى النقطة
    عالم الثلاثي الابعاد
    3ds max
    هو الافضل
    والسي بلس بلس
    هو الاقوي

  5. #5
    عضو نشيط
    صور رمزية مصطفى بدر
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المنطقة
    فلسطين - بيت لحم - بتير
    العمر
    27
    ردود
    314
    أها فهمت عليك

    يعني اعمل مسار للشوارع

    و لما يصير في مجال العدو او المعركة

    يطلع من المسار و يمشي بشكل حر

    هاي قلنا مش مشكلة كبيرة

    لكن هل ممكن من أحد الإخوة إنه يمثل العملية بطريقة رياضية نوعا ما

    و يا ريت لو تكون كل نقطة مع الشرح و شكرا
    === مع تحياتي ===

  6. #6
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    يبغالك واحد متخصص بالذكاء الإصطناعي ...

    غالباً في الألعاب وقبل البدء بلعب اللعبة .. تكون هناك Process عالية جداً تقوم بحساب كافة النقاط الموجودة في اللعبة وأقرب طريق لكل واحدة منها .
    يعني مثلاً :

    إفترض أني أريد البدء من النقطة الصفراء ثم الإنتقال إلى نقطة سوداء ما ..فكل ما علي فعله هنا أن أقوم بقراءة النقاط الأقرب فالأقرب .
    بمعنى لو إفترضنا أن الوحدة الصغيرة من وحدات بناء الأرض اللي راح نلعب عليها ، ولنفترض مربع حجمه 1 سم ب 1 سم ... سيكون هناك في وسطه نقطة
    وعندما أقوم بإجبار اللاعب إلى الذهاب إلى مكان معين ، يقوم بإختيار أقرب نقطة في تلك المنطقة وتستخدم خوارزميات Shortest Path Algorithm ومن ثم يقوم بحساب أقرب مسافة ، مع مراعات أنه لو صادفه عائق في المنتصف ، سيقوم بإعادة العملية مع تعريف النقطة التي هو عليها بدلاً من نقطة الأصل ، ويبدوا هذا ظاهر للاعبي الألعاب الإستراتيجية مثل ريدي أليرت .. فعندما تقوم بإخبار اللاعب للإنتقال .. فإنه لا يأتي على نفس المكان اللذي قمت بإختياره .. وإنما إلى مكان آخر قريب ..

    أيضاً في بعض الألعاب ,, تقوم بجعل المباني أو الشجار تسمح بمرور الاجسام من خلالها ... وبدمج النقطتين معاً ينتج معنا هذا المبدأ ..

    مش عارف إذا وصلتلك الفكرة ولا لأ ..
    على كل أي شغلة أنا جاهز ... وللعلم أنا مش كثير متخصص بال AI ..

  7. #7
    عضو نشيط
    صور رمزية مصطفى بدر
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المنطقة
    فلسطين - بيت لحم - بتير
    العمر
    27
    ردود
    314
    ممم... شكرا ليك و الله فهمتها و علشان أتأكد أكثر راح اعمل مثال عالفجوال فيسيك و اجربه
    === مع تحياتي ===

  8. #8
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    هذه صورة أخرى توضح مقصودي ..
    لاحظ الخطوط الزرقاء .. والتي تمكن الجسم من التحرك خلالها ..

  9. #9
    عضو نشيط
    صور رمزية مصطفى بدر
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المنطقة
    فلسطين - بيت لحم - بتير
    العمر
    27
    ردود
    314
    شكرا يا اسامة

    و الله انك شهم

    الف شكر يا ملك
    === مع تحياتي ===

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل