موضوع: كيف نقييم أي Render Engine ؟

ردود: 4 | زيارات: 744
  1. #1
    عضو نشيط
    صور رمزية Axe
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    Nubia
    العمر
    31
    ردود
    414

    Lightbulb كيف نقييم أي Render Engine ؟

    السلام عليكم يا إخواني
    لنقيم أداء Cenima4D و جودته في التصيير (Rendering) هو و أي مصيير أخر لازم نعرف الأول إيه إللي بيعتمد عليه محرك التصيير ؟
    أمثلة للمصيرات :
    Maxwell Render
    FinalRender
    Vray
    MentalRay
    Brasil r/s
    التقنيات المستخدمة في عمل محركات التصيير Render Engines هي كالتالي :
    Radiosity,
    Ray tracing,
    Beam tracing,
    Cone tracing,
    Path tracing,
    Metropolis light transport,
    Ambient occlusion,

    Radiosity: أو كما يسمونه التحليل الطيفي, و هي خوارزمية مستخدمة في نظام الإضائة العامة فى الكمبيوتر جرافيك لجعله ثلاثي الأبعاد. التحليل الطيفي هو تطبيق لنظرية المنشور الزجاجي .
    اسطح المشهد ستقدم كل منها مقسم الى واحد او اكثر اصغر الاسطح (البقع). شكل عامل يحتسب لكل زوج من البقع. العوامل شكل قاسما مشتركا تصف كيفية ترميمات ويمكن ان نرى بعضنا البعض. البقع التي هي بعيدة عن بعضها البعض ، او موجه في الزوايا الماءله بالنسبة الى بعضها البعض ، وسيكون اصغر شكل من العوامل. اذا بقع اخرى في الطريق ، شكل عاملا ستكون منخفضه او لا ، اعتمادا على ما اذا كانت انسداد جزئي او كلي. شكل العوامل التي تستخدم في المعاملات اصبح خطى شكل من المعادله ، مما جعل المحاصيل خطى نظام المعادلات. حل هذا النظام يعطي التحليل الطيفي، او وهج ، كل رقعة ، مع مراعاه نشر الإنعكاسات الداخلية و الظلال الناعمة Soft Shadows. التحليل الطيفي التدريجي يحل النظام متكررة بطريقة بعد كل تكرار لدينا التحليل الطيفي للقيم الوسيطه للرقعة. هذه القيم الوسيطه تقابل سرعان المستويات. اي بعد تكرار احد ، إننا نعرف كيف يبدو المشهد بعد واحدة خفيفة ثم سرعان ما بعد تكرارين , ثلاثة ، وهلم جرا. التحليل الطيفي المتقدم( التدريجي) أمر مفيد للحصول تفاعليه مسبق للمشهد. أيضا ، يمكن للمستعمل ان يوقف التكرار مرة الصورة تبدو جيدة بما فيه الكفايه ، بدلا من الانتظار لحساب رقمي لتتلاقى.


    **************************************************************************************
    Ray Tracing: تتبع الإضائة و لكنه في الواقع يقوم بتتبع الظلال و يفرق بين مناطق الظلام والإضاءة

    Beam Tracing , Cone Tracing ,Path Tracing Metropolis Light Transport ما عرفتها

    Ampient Occlusion: نعرف إنها موجودة بمصيرات عديدة و هي صيغة عامة مستخدمة لمعظم برامج الجرافيك التي تحتوي علي خواص عرض المجسمات ثلاثية الأبعاد .

    Photon Maping: هي خاصية من خواص الـ Global illumination لتحديد مصادر الإضائة الخاصة بالكاميرة علي حدا و مصادر الضوء الخاصة بلإظهار علي حدا ثم يتم جمعهم لتكوين الـ Luminance , Luminance : هو مقياس لكثافه كثافه مضيءه في اتجاه معين. وهي تصف كمية الضوء الذي يمر او المنبعثة من منطقة معينة ، ويندرج في صلب زاويه معينة,و هو يستخدم لمحاكاه الواقعية في تفاعل الضوء مع مختلف الأشياء.

    Global illumination: أو الإضائة العامة(الإضائة الحقيقية) , و هي الخوارزميات المستخدمة فى الكمبيوتر جرافيك 3dالتي يشيع استخدامها لاضافة اضاءة واقعيه للمشاهدالثلاثية الأبعاد . هذه الخوارزميات يأخذ في الاعتبار ليس فقط ضوء الذي يأتي مباشرة من المصدر الضوئي (الاضاءه المباشره) ، ولكن ايضا في ضوء الاشعه من المصدر نفسه التي تنعكس من السطوح الاخرى في المشهد (الاضاءه غير المباشره). جعل الصور باستخدام خوارزميات الاضاءه العامة كثيرا ما تبدو اكثر واقعية من الصور المقدمة باستخدام خوارزميات الاضاءه المباشره فقط Direct illumination. ومع ذلك ، كما انها ابطأ بكثير لتوليد بشكل حسابي واكثر تكلفة. نهج مشترك لحساب الاضاءه العامة وتخزين تلك المعلومات مع هندسة التحليل الطيفي ، Radiosity . ان البيانات المخزنه عندئذ يمكن استخدامها لتوليد الصور من مختلف وجهات النظر لتوليد مشاهد روتينيه من المشهد دون ان تمر عبر حسابات كلفة الاضاءه مرارا, ورغم ان هذه الطريقة التقريبيه (المعروف ايضا باسم "الخديعه" لانها ليست حقا الإضائة العامة الحقيقية طريقة (اسهل للقيام بالشكل الحسابي ، وعندما تستخدم وحدها لا توفر واقعيه كافايه . الاضاءه المحيطة المعروف ان "يمحق" الظلال 3d في الكواليس ، مما يجعل مجمل المشهد المرئي أكثر واقعية. و إتستخدمها على الوجه الصحيح ، يمكن الاضاءه المحيطة بطريقة فعالة ان تعوض نقص توفير القوة في الأداء .
    **************************************************************************************
    هذه النظريات الرياضية والفيزيائية هي الأساليب التي تتبع لبناء أي محرك تصيير إستخدام تقنيتين منهم يجعل امصيير خارق و إستخدام أكثر من ذلك يجعله وهمي فلكي يحتاج لكمبيوتر بمعاااااالجات نفاثة و ليس بمعالج أو إثنين من معالجتنا ليبدأ في أول Frame فقط .
    أسف للإطالة و لكن لأنهي الموضوع كل مصيير يعرض في مزاياه ماذا يستخدم عليك انا تعرف انت ما التقنية التي ترضيك و إبحث عن المصيير الذي يدعمها و أظن إن رأيي واضح في الـ Radiosity و الـ GI ... , و لمزيد من التفاصيل راجع :
    Wikipedia من هنا
    بس للأسف إنجليزي لسة ما حد إتكلم عن التصيير في Wikipedia العربي ... .

    الموضوع مترجم و لم أقم بتعديل أحطاء الترجمة بالكامل بعد ....

    أجو أن ينال إعجابكم

    و ياريت أي خطأ انا وقعت فيه يا ريت أحد الإخوة يقوم بتصحيحه لنشر المعرفة

    ونسألكم صالح الدعاء
    أخيكم في الله ;
    NubiaPrince
    احمد أسامة


  2. #2
    abdelouahab
    صور رمزية abdoubb
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المنطقة
    تحت القرمود
    العمر
    33
    ردود
    5,333
    شكرا لك أخي على المجهود axe ;-)
    لدي بعض الإضافات...
    الخامات هي أهم شيء في رأيي...مثلا جربوا استعمال SSS الخاصة بالفاينل و الخاصة بالـAR ....و انظروا النتيجة مقارنة بالوقت المستغرق!
    هناك أيضا الكامرة...اعداداتها جد مهمة! و أظن أن كامرة الماكسويل يتم التكلم عنها كثيرا...لا يمكنني المواصلة لجهلي بعلم الكامرات و البصريات optic ...
    دون أن ننسى Instance ... أحسن مثال هو Vue infinite ... هناك مقبس على السينما يعمملها ;-)
    أما لو نقارن بين المصيرات...فمن يريد أن يعمل أنميشن...ينزع الماكسويل من القائمة!... AR و FR يوفران رندر خاص بالأنميشن...مثلا AR يوفر stochastic mode و object animation و camera animation... يعني بدل أن يحسب نتيجة الإضاءة كل مرة...يكتفي بحسابها فقط للصورة الأولى ثم يحسب ما ينتجه فقط الجسم الذي يتحرك أو الكامرة التي تتحرك...لا يمكنني المواصلة أيضا هنا...
    هناك أيضا كيفية التعامل مع texture ... لأنه لو تلاحظوا جيدا عند عمل خامة جديدة فإنه يوجد كلمة MIP أو SAT .... هناك موضوع جيد في cgtalk قد تمت فيه معالجة هذا الموضوع...و هذه لا أدري إن كانت المصيرات الخارجية يمكن أن تترجمه...لكن AR مباشر....للأسف لا أعمل على المصيرات الأخرى و لا يمكنني الحكم...
    أما أخيرا...المصير القوي هو المصير الذي يمكن أن نبرمج خاماته! الرندر مان أحسن دليل على ذلك!...لكن البرمجة...يا ويلي....الرياضيات! و ليست الرياضيات العادية و لكن الرياضيات التي تسقط الشعر!...إذا أردتم الإلتحاق بـ pixar ما عليكم إلا تدريس الرياضيات في NASA أولا! هناك اسم دائما أراه في البرامج و هو Camull ....سمعت أنه من مؤسسي Pixar... لمن مازال لم يسمع بهذه الكلمة يعمل hyper nurbs ثم يرى الإعدادات أو يذهب إلى anti alias ثم الإعدادات!!!!!!و سمعت أنه مهندس في الإعلام الآلي...."..."
    أنصح من يريد أن يتعلم ما هو الرندر أن يتعلم مبادئ الرندرمان...مجرد رأي...
    شكرا مرة ثانية أخي AXE
    بعض الدروس
    http://abdelouahab.4shared.com

    .... à la mémoire de Kazouz

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية فيصل1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المنطقة
    السعودية-الخبر
    ردود
    1,093
    جزاكم الله الف خيررر ..
    معلوومات قيمة جدااا
    يوجد هناك جهاز لعمل الرندر .. وأود ان اسال ما اذا كان هذا الجهاز مفيد جدا في عملية الرندر من حيث السرعه والكفاءه ؟؟ .. اعتقد بأن سعره قرابة 3000 دولار .. ياريت اذا فيه احد عنده معلومات عن هذا الجهاز يخبرنا عنه ..
    اسمي القديم = fsomg
    والجديد = فيصل1

    ------

  4. #4
    عضو نشيط
    صور رمزية Axe
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    Nubia
    العمر
    31
    ردود
    414
    الجهاز إسمه Workstation أي محطة عمل و يسمي بالنسبة لخبراء الـ CG الـ Render Node
    و هو جهاز كمبيوتر بـ 2 أو 4 معالجات خاصة بالـServers و Ram تصل الي 8GB و بتكنلوجيا Nvidia الجديدة Qudro سيصل عدد كروت الشاشة في وقت واحد الي 4 ....
    درب من دروب الخيال وحلم أي عضو بالمنتدي
    و الفنان هالد المحرقي يعمل علي جهاز من إنتاج شركة BoXX من أكبر الشركات في هذا المجال و أيضاً
    Alien Ware .
    يا رب نكون فدناكم ....

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل