موضوع: ما هو الوسط في الدين ؟

ردود: 17 | زيارات: 1257
  1. #1

    Lightbulb ما هو الوسط في الدين ؟

    للشيخ محمد بن صالح العثيمين
    السؤال: ما المراد بالوسط في الدين ؟.

    الجواب:

    الحمد لله

    الوسط في الدين أن لا يغلو الإنسان فيه فيتجاوز ما حد الله عز وجل ولا يقصر فيه فينقص مما حد الله -سبحانه وتعالى .

    الوسط في الدين أن يتمسك بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم , والغلو في الدين أن يتجاوزها , والتقصير أن لا يبلغها .

    مثل ذلك , رجل قال أنا أريد أن أقوم الليل ولا أنام كل الدهر, لأن الصلاة من أفضل العبادات فأحب أن أحيي الليل كله صلاة فنقول : هذا غالٍ في دين الله وليس على حق , وقد وقع في عهد النبي صلى الله عليه وسلم مثل هذا ، اجتمع نفر فقال بعضهم : أنا أقوم ولا أنام , وقال : الآخر أنا أصوم ولا أفطر, وقال الثالث أنا لا أتزوج النساء , فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال عليه الصلاة والسلام : ( ما بال أقوام يقولون كذا وكذا أنا أصوم وأفطر , وأنام وأتزوج النساء , فمن رغب عن سنتي فليس مني ) فهؤلاء غلو في الدين فتبرأ منهم الرسول صلى الله عليه وسلم لأنهم رغبوا عن سنته صلى الله عليه وسلم التي فيها صوم وإفطار , وقيام ونوم , وتزوج نساء .

    أما المقصر : فهو الذي يقول لا حاجة لي بالتطوع فأنا لا أتطوع وآتي بالفريضة فقط , وربما أيضاً يقصر في الفرائض فهذا مقصرّ .

    والمعتدل : هو الذي يتمشى على ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم , وخلفاؤه الراشدون .

    مثال آخر : ثلاثة رجال أمامهم رجل فاسق , أحدهم قال : أنا لا أسلم على هذا الفاسق وأهجره وابتعد عنه ولا أكلمه .

    والثاني يقول : أنا أمشي مع هذا الفاسق وأسلم عليه وأبش في وجهه وأدعوه عندي وأجيب دعوته وليس عندي إلا كرجل صالح .

    والثالث يقول : هذا الفاسق أكرهه لفسقه وأحبه لإيمانه ولا أهجره إلا حيث يكون الهجر سبباً لإصلاحه , فإن لم يكن الهجر سبباً لإصلاحه بل كان سبباً لازدياده في فسقه فأنا لا أهجره.

    فنقول الأول مُفرط غالٍٍ - من الغلو - والثاني مفرّط مقصّر , والثالث متوسط .

    وهكذا نقول في سائر العبادات ومعاملات الخلق ، الناس فيها بين مقصر وغال ومتوسط .

    ومثال ثالث : رجل كان أسيرا لامرأته توجهه حيث شاءت لا يردها عن إثم ولا يحثها على فضيلة , قد ملكت عقله وصارت هي القوامة عليه .

    ورجل آخر عنده تعسف وتكبر وترفع على امرأته لا يبالي بها وكأنها عنده أقل من الخادم .

    ورجل ثالث وسط يعاملها كما أمر الله ورسوله : ( وَلَهُنَّ مثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ) البقرة/ 228 . ( لا يفرك مؤمن مؤمنة إن كان كره منها خلقا رضي منها خلقا آخر ) . فهذا الأخير متوسط والأول غالٍ في معاملة زوجته, والثاني مقصر. وقس على هذه بقية الأعمال والعبادات .

    مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ج/1 ص 42.


  2. #2

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية الرايقي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المنطقة
    السعوديه -الرياض
    العمر
    46
    ردود
    3,278
    جزاك اللهُ خير
    « الانسان اذا نظر للرفاهيه وتنعيم جسده,وصار همه ان ينعم هذا الجسدالذي مآله الى الديدان والنتن,وهذا هو البلاء,وكأن الانسان لم يخلق لأمرعظيم,والدنيا ونعيمها انماهي وسيله فقط,نسأل الله ان نستعمله واياكم وسيله »

  4. #4

  5. #5
    مشرف سابق
    صور رمزية Moh Taia
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    ردود
    2,980
    شكرا أخى على الموضوع
    سؤال أتى بخاطرى و أنا أقرا الجزء التالى

    والمعتدل : هو الذي يتمشى على ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم , وخلفاؤه الراشدون .
    اذا كان هذا هو المعتدل فمن هو المثالى ؟
    اليس من المفترض أن يكون الشخص المثالى هو من يتمشى على ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم
    ويكون المعتدل فى درجة أقل من ذلك
    أم أن هناك شىء فاتنى ؟

    وشكرا لك أخى مرة أخرى ^_^
    و ما توفيقي الا بالله


    _________________________________________

  6. #6
    الأخ محمد طايع

    الحقيقة أنا لا أعرف شيء عن ماقلته
    ولعل الشيخ رحمه الله لايستخدم هذا المصطلح الذي ذكرته ( المثالي )

  7. #7
    مشرف سابق
    صور رمزية Moh Taia
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    ردود
    2,980
    بعد قراءة الموضوع عدة مرات وصلت للتالى :

    أن رسولنا صلى الله عليه وسلم كان معتدلا فى الدين
    بينما من يقتدى بالرسول صلى الله عليه وسلم تماما فهو مثالى ( مثالى بالنسبة للرسول ومعتدلا بالنسبة للدين )
    أما من يقتدى بالرسول بقدر الإستطاعة اى ليس فى كل شىء ولكنه يحاول فهو المعتدل ( معتدلا بالنسبة للرسول أى فى مرحلة متوسطة )

    والله أعلم
    و ما توفيقي الا بالله


    _________________________________________

  8. #8
    في فرق بين الأعتدال وهو الحق
    والغلو وهو التنطع
    الشيخ لم يذكر في الموضوع كلمة مثالي
    أرجوا أن تقرئها بإنصاف

  9. #9
    أظن أن كلمة ( مثالي ) تعني ( معصوم من الخطاء )
    وهي ليست فينا طبعاً
    أنما للأنبياء فقط

  10. #10
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    العمر
    28
    ردود
    4,029
    ....................

  11. #11
    أعوذ بالله

    إن لم يكن الأنبياء معصومين عن الخطاء فمن هو المعصوم !!

    الذي يطعن ويسب في الصحابة وفي الأنبياء ويكفر المسلمين هو المعصوم !!!!!

    إنا لله وإنا إليه راجعون والله المستعان

  12. #12
    عضو متميز
    صور رمزية الرايقي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    المنطقة
    السعوديه -الرياض
    العمر
    46
    ردود
    3,278
    .............

    النبي محمد صلى الله عليه وسلم معصوم من الخطاء ومنزه هذه عقيدتنا ولكن الجهل

    ............
    « الانسان اذا نظر للرفاهيه وتنعيم جسده,وصار همه ان ينعم هذا الجسدالذي مآله الى الديدان والنتن,وهذا هو البلاء,وكأن الانسان لم يخلق لأمرعظيم,والدنيا ونعيمها انماهي وسيله فقط,نسأل الله ان نستعمله واياكم وسيله »

  13. #13
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    العمر
    28
    ردود
    4,029
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة wael1407 معاينة الرد
    أعوذ بالله

    ....................
    على رسلك اخوي النبي معصوم من الخطأ ؟؟ معليش والله اجل مو من البشر الرسول بشر مثلنا يخطئ ويصيب ....

  14. #14
    عضو نشيط
    صور رمزية عمرو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المنطقة
    مكان أحبه كثيرًا
    ردود
    675


    هل يشرح لنا أحدكم كلمة "من الناس"؟

    وما الفرق بين "يعصمك من الناس" و"يعصمك من الخطأ" أو من الزلل مثلاً أو أي كلمة مشابهة

    وهل يفسر لنا أحدكم معني حديث النخيل وأنتم أعلم بشئون دنياكم
    http://blog.amr-g.com

    إن امتلاك الحياة الدنيا عن قدرة وخبرة هو السبيل الأوحد لنصرة المبادئ والمذاهب... *محمد الغزالي*

  15. #15
    سؤال :
    سمعت من عالم إسلامي يقول إن الرسول صلى الله عليه وسلم يخطئ، فهل هذا صحيح؟ وقد سمعت أيضا أن الإمام مالك يقول: (كل منا راد ومردود عليه إلا صاحب هذا القبر)، مع بيان حديث الذباب بعد أن تجرأ على تكذيبه بعض الناس؟


    الجواب :
    قد أجمع المسلمون قاطبة على أن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ولاسيما خاتمهم محمد معصومون من الخطأ فيما يبلغونه عن الله عز وجل من أحكام؛ كما قال عز وجل: {وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى * عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى}[1]، فنبينا محمد صلى الله عليه وسلم معصوم في كل ما يبلغ عن الله من الشرائع قولا وعملا وتقريرا، هذا لا نزاع فيه بين أهل العلم، وقد ذهب جمهور أهل العلم أيضا إلى أنه معصوم من المعاصي الكبائر دون الصغائر، وقد تقع منه الصغيرة لكن لا يقر عليها، بل ينبه عليها فيتركها، أما من أمور الدنيا فقد يقع الخطأ ثم ينبه على ذلك. كما وقع من النبي صلى الله عليه وسلم لما مر على جماعة يلقحون النخل فقال: ((ما أظنه يضره لو تركتموه))، فلما تركوه صار شيصا، فأخبروه فقال عليه الصلاة والسلام: ((إنما قلت ذلك ظنا مني وأنتم أعلم بأمر دنياكم، أما ما أخبركم به عن الله عز وجل فإني لم أكذب على الله)) رواه مسلم في الصحيح، فبين عليه الصلاة والسلام أن الناس أعلم بأمور دنياهم كيف يلقحون النخل وكيف يغرسون وكيف يبذرون ويحصدون.
    أما ما يخبر به الأنبياء عن الله سبحانه وتعالى فإنهم معصومون من ذلك، فقول من قال: إن النبي يخطئ فهذا قول باطل، ولا بد من التفصيل كما ذكرنا، وقول مالك رحمه الله: ما منا إلا راد ومردود عليه إلا صاحب هذا القبر، قول صحيح تلقاه العلماء بالقبول، ومالك رحمه الله من أفضل علماء المسلمين، وهو إمام دار الهجرة في زمانه في القرن الثاني، وكلامه هذا كلام صحيح تلقاه العلماء بالقبول، فكل واحد من أفراد العلماء يرد ويرد عليه، أما الرسول صلى الله عليه وسلم فهو لا يقول إلا الحق، فليس يرد عليه، بل كلامه كله حق فيما يبلغ عن الله تعالى، وفيما يخبر به جازما به أو يأمر به أو يدعو إليه.
    أما حديث الذباب فهو حديث صحيح رواه البخاري في صحيحه، وقد أخبر به النبي جازما به، فقال عليه الصلاة والسلام: ((إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ثم لينزعه فإن في أحد جناحيه داء وفي الآخر شفاء)) وله شواهد من حديث أبي سعيد الخدري وحديث أنس بن مالك، وكلها صحيحة، وقد تلقتها الأمة بالقبول ومن طعن فيها فهو غالط وجاهل لا يجوز أن يعول عليه في ذلك، ومن قال: إنه من أمور الدنيا وتعلق بحديث: ((أنتم أعلم بشئون دنياكم)) فقد غلط؛ لأن الرسول جزم بهذا ورتب عليه حكما شرعيا ولا قال أظن، بل جزم وأمر، وهذا فيه تشريع من الرسول؛ لأنه قال: ((إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ثم لينزعه))، فهذا أمر من الرسول صلى الله عليه وسلم وتشريع للأمة، وهو لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى. والله ولي التوفيق.

    المصدر:
    http://binbaz.org.sa/index.php/?pg=m...=fatawa&id=293
    مدونتي
    http://www.alkhalil.net

    اتقوا النار و لو بشق تمرة

    _______________________

    Taking you to the MAX

    _______________________





  16. #16
    جزاك الله خيراً اخي نجيب

    هذا رابط اخر للاستئناس
    http://saaid.net/mohamed/sh/2.htm

    والمرجو من الاخوة عدم اطلاق التفسيرات جزافاً حول هذه المواضيع بل يجب الرجوع لأقوال العلماء والأئمة المعتبرين حول هذه المسائل

    تحياتي ..

  17. #17
    ابوخالد
    صور رمزية مزايا
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المنطقة
    فوق الأرض وتحت السماء ..
    ردود
    2,066
    يااخوان انتم تتكلمون عن من انا مو مصدق ..

    انتم تتكلمون عن افضل من وطئ قدماه الثرى ..
    الم يزكيه الله عز وجل وقال فيه ((وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى)) ..

    يااخوان رجاء لانريد النقاش ان كان هذا نقاش بعضكم ..
    مــن كثــر كلامه كثــر خطــأه
    ومـن كثــر خطـأه قــــل حيــاه
    ومـن قــــل حياـه قـــل ورعــه
    ومـن قـــل ورعه مات قلبـــــه

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل