صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 31

موضوع: حكم قول: أنّ اللهَ في كلِّ مكان

ردود: 31 | زيارات: 2142
  1. #1

    حكم قول: أنّ اللهَ في كلِّ مكان

    السؤالسئل فضيلة الشيخ:

    عن قولِ بعضِ الناس إذا سئل: أين الله ؟ قال: اللهُ في كلِّ مكان، أو موجود. فهل هذه الإجابة صحيحة على إطلاقها ؟

    الجوابفأجاب بقوله:

    هذه إجابةٌ باطلة، لا على إطلاقِها ولا تقييدها. فإذا سُئل: أين الله ؟ فليقلْ: في السماء، كما أجابتْ بذلك المرأةُ التي سألها النبي - صلى الله عليه وسلم -: "أين الله؟" قالت: في السماء.

    وأما مَن قال: "موجود" فقط؛ فهذا حَيدة عن الجواب، ومراوغة منه.

    وأما مَن قال: (إن اللهَ في كلِّ مكان)، وأراد بذاته؛ فهذا كفرٌ؛ لأنه تكذيبٌ لِما دلَّت عليه النصوص، بل الأدلةُ السمعية، والعقلية، والفِطرية مِن أنَّ اللهَ تعالى عَلِيٌّ على كلِّ شيء، وأنه فوق السماوات مُستو على عرشه.


    [مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين: المجلد الأول، السؤال الخامس والخمسون].





    المصدر : http://www.sahab.com/go/fatwa.php?id=90


  2. #2
    سؤال معلش هل الله موجود في الكون ؟؟؟ الله خلق الكون فهل يحتوي الخلق الخالق؟؟
    هل ياتي اليوم الذي اتقن فيه 3d max



  3. #3
    ابوخالد
    صور رمزية مزايا
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المنطقة
    فوق الأرض وتحت السماء ..
    ردود
    2,066
    جزاك الله خير ..
    مــن كثــر كلامه كثــر خطــأه
    ومـن كثــر خطـأه قــــل حيــاه
    ومـن قــــل حياـه قـــل ورعــه
    ومـن قـــل ورعه مات قلبـــــه

  4. #4
    MOATAZ
    نصوص الاستواء في سبعة مواضع:

    في سورة الأعراف:
    إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا .
    والثاني: في سورة يونس
    إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مَا مِنْ شَفِيعٍ إِلَّا مِنْ بَعْدِ إِذْنِهِ .
    الثالث: في سورة الرعد:
    اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ .
    الرابع: في سورة طه:
    الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى .
    الخامس: في سورة الفرقان:
    ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا .
    السادس: في سورة السجدة:
    اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ مَا لَكُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا شَفِيعٍ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ .
    السابع: في سورة الحديد:
    هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ .

    المصدر : http://www.sh-rajhi.com/rajhi/?actio...AKEDA00013.Htm

  5. #5
    مزايا
    وإياك أخي الكريم

  6. #6
    تفسير قوله تعالى: {وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ}
    بتاريخ 20/09/05 07:45 Pm
    السؤالسئل فضيلة الشيخ:

    عن المعية في قوله: {وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ} ؟ هل هي مَعِيَّةٌ ذاتيةٌ، أو مَعِيَّةُ عِلمٍ وإحاطة ؟

    الجوابفأجاب بقوله:

    نحن نعلمُ أن اللهَ فوق كلِّ شيء، وأنه استوى على العرش، فإذا سمِعنا قولَه سبحانه: {وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ}؛ فلا يُمكن أن يفهمَ أحدٌ أنه معنا على الأرض، لا يتصورُ ذلك عاقلٌ - فضلاً عن مؤمن -، ولكنه معنا سبحانه وهو فوق العرش فوق سماواتِه.

    ولا يُستغرَب هذا؛ فإن المخلوقاتِ - وهي لا تُنسب للخالق - تكونُ في السماءِ، ونقول: إنها معنا. فيقول شيخُ الإسلام: تقولُ العربُ: ما زلنا نَسير والقمرُ معنا. ومع ذلك: فالقمرُ مكانَه في السماء. فاللهُ مع خلقِه، ولكنه في السماء. ومَن زعم بأنه مع خلقِه في الأرض - كما تقول الجهمية -؛ فأرى أنه كافرٌ يجب أن يتوبَ إلى الله، ويقدِرَ ربَّه حقَّ قدرِه، ويعظِّمَه حقَّ تعظيمه، وأن يعلمَ أنه سبحانه وسِع كرسيُّه السماواتِ والأرض؛ فكيف تكون الأرض مَحلاً له.

    وقد جاء في الحديث: "مَا السماواتُ السبعُ والأرضون السبعُ في الكرسيِّ إلا كحلقةٍ ألْقِيتْ في فَلاة مِن الأرض". والحلقة الصغيرة. مع أن العرشَ مخلوقٌ، والكرسيُّ مخلوق، فما بالكَ بالخالق سبحانه! فكيف يُقال: إن الأرضَ تَسَعُ اللهَ سبحانه أو أنه في الأرض، ومِن مخلوقاتِه سبحانه ما وسِعَ السماواتِ والأرض!! ولا يقولُ عن ربِّ العزةِ مثلَ هذه المقولات إلا مَن لا يَقْدِر اللهَ حقَّ قدره، ولم يُعظِّمْه حقَّ تعظيمه. بل الربُّ عز وجل فوق كلِّ شيء مُستو على عرشِه، وهو سبحانه بكلِّ شيء عليم.


    [مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين: المجلد الأول، السؤال الحادي والستون].



    المفتي : الشيخ محمد بن صالح العثيمين

    http://www.sahab.com/go/fatwa.php?id=89

  7. #7
    وهل عرش الرحمن موجود بالكون؟
    هل ياتي اليوم الذي اتقن فيه 3d max



  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية youssef_23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    ارض الله
    العمر
    35
    ردود
    7,047
    وهل عرش الرحمن موجود بالكون؟
    هذا يسمى علم لا ينفع

    ماذا يفيدك لو علمت اين هو العرش

    هل عرفت كل ما هو غيبى وكل ماهو مستتر ناقص هذا السؤال ؟؟؟!!!!

    اخى نحن لا نعرف شيئا ولا العلماء يعرفون شيئا كل ما يعرفه العلماء فى هذا العصر لا يساوى شيئا فى الحقيقه

    انت تريد ان تحكم على ابعاد صحراء مظلمه من رؤيه ثقب الباب

  9. #9
    يا استاذ الفاضل ده سؤال عارف الجواب ممكن ترد متعرفش او شايف ان ده شيء غيبي خلاص قول لكن انت شايف ان المعرفه شيء غلط فمعلش دي مشكلتك و مش لازم تفرض رأيك علي حد المهم مثلا هتلاقي فيه ناس بتقول ان الله في السماء السابعه ده كلام اعتقد خاطيء وليس عليه اي دليل فأذا احد قرء حديث او شيء عن ان العرش في الكون او خارجه ممكن يفيدني في تصديق معلومه

    كما ان اللي انا فهمته من نص الفتوي الاولي ان الله في السماء و ده معناه ان الله وجوده داخل الكون؟؟ وانا اري ان المعلومه خطأ و تجد في احد ردود اخي وائل حديث اخر له معني مخالف للحديث الاول و في نفس الوقت الفتوتان لنفس الشيخ وهو الشيخ العثيمين فسؤال له اساس و منطق

    كما اود ان تقرأ بعض الاسطر موجوده في الفتوي الثانيه مع احترامي لفضيله الشيخ قمه التناقض في الكلام الجمله الاولي" فاللهُ مع خلقِه، ولكنه في السماء." و الجمله الثانيه"وهو فوق العرش فوق سماواتِه.
    " لو عندك تفسير لهذا الكلام ياريت توضح
    هل ياتي اليوم الذي اتقن فيه 3d max



  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية youssef_23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    ارض الله
    العمر
    35
    ردود
    7,047
    يا استاذ الفاضل ده سؤال عارف الجواب ممكن ترد متعرفش او شايف ان ده شيء غيبي خلاص قول لكن انت شايف ان المعرفه شيء غلط فمعلش دي مشكلتك و مش لازم تفرض رأيك علي حد المهم مثلا هتلاقي فيه ناس بتقول ان الله في السماء السابعه ده كلام اعتقد خاطيء وليس عليه اي دليل فأذا احد قرء حديث او شيء عن ان العرش في الكون او خارجه ممكن يفيدني في تصديق معلومه

    كما ان اللي انا فهمته من نص الفتوي الاولي ان الله في السماء و ده معناه ان الله وجوده داخل الكون؟؟ وانا اري ان المعلومه خطأ و تجد في احد ردود اخي وائل حديث اخر له معني مخالف للحديث الاول و في نفس الوقت الفتوتان لنفس الشيخ وهو الشيخ العثيمين فسؤال له اساس و منطق

    كما اود ان تقرأ بعض الاسطر موجوده في الفتوي الثانيه مع احترامي لفضيله الشيخ قمه التناقض في الكلام الجمله الاولي" فاللهُ مع خلقِه، ولكنه في السماء." و الجمله الثانيه"وهو فوق العرش فوق سماواتِه.
    " لو عندك تفسير لهذا الكلام ياريت توضح
    لا طبعا المعرفه جميله ومفيدة جدا

    ولذا فالمولى عز وجل حب عنا تلك المعلومه علشان هى هتنفعنا والله لا يريد نفعنا !!!!!

    اخى الكريم

    ممكن تصورلى عقلك باى ماكنه تصوير علشان اعرف هو بيفكر ازاى

    اقولك حط دماغك على سكانر وهات الصورة

  11. #11
    عضو متميز
    صور رمزية maya-max
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر-المنصورة
    العمر
    35
    ردود
    1,889
    ملك الموت بين رجلية الكون وبالتالى ربنا مش فى الكون لاكن

    الله فى كل مكان بل يعرف ما توسس به نفسك تخيل بل هو أقرب اليك من حبل الوريد
    لاكن فى كل مكان مش شرط التواجد الفعلى انتا ممكن تشوف نشرة اخبار فى التلفزيون بس الناس دى بعيدة عنك ألاف الكيلو مترات بالرغم انك شايفهم أمامك
    والله أعلى وأعلم
    كتابى لتعليم برنامج مايا بالعربى
    http://aegypt72.googlepages.com/1.doc
    تعلم الانجليزية على ضمانتى
    http://maxforums.net/showthread.php?t=120347&page=2
    إسطونات محادثه(جمل+قطع) إنجليزى عربى
    http://maxforums.net/showthread.php?t=139351
    أكثر من مائة جملة للغة الانجليزية تساعدك على التحدث
    http://maxforums.net/showthread.php?t=108633

  12. #12
    لا يجوز تشبيه الله بخلقه بسم الله الرحمان الرحيم قال الله تعالى : { ليس كمثله شئ } [ سورة الشورى/ ءاية 11
    قال رسول الله صلّى الله عليه سلّم : " كان الله ولم يكن شئ غيره " رواه البخاري

    و كلمه سبحان الله معناها اخي تنزه الله
    و الله خالق العرش و المكان و جميع الجهات و اليل و النهار و كل شيء و لا يجوز ان نقول ان الله لم يكن موجودا على العرش ثم انتقل و اصبح على العرش او لم يكن في جهه فوق ثم انتقل و اصبح فوق و العياذ بالله لأنك تكون اعطيت لله صفه الأنتقال من مكان الى مكان و هذه صفات البشر و هذا لا يجوز بالخالق و عقيده النصارى ان الله موجود في السماء فكيف نقول ان الله في السماء

    - قال مصباح التوحيد ومصباح التفريد الصحابي الجليل والخليفة الراشد سيدنا علي رضي الله عنه (40 هـ) ما نصه : (كان- الله- ولا مكان، وهو الان على ما- عليه- كان اهـ. أي بلا مكان. (( الفرق بين الفرق لأبي منصور البغدادي [ ص / 333 ] )) .

    2- وقال أيضا : "إن الله تعالى خلق العرش إظهارًا لقدرته لا مكانا لذاته" أ هـ. (( الفرق بين الفرق لأبي منصور البغدادي [ ص / 333 ] ))

    3- وقال أيضا : (من زعم أن إلهنا محدود فقد جهل الخالق المعبود" اهـ. (المحدود: ما له حجم صغيرا كان أو كبيرا) . [حلية الأولياء: ترجمة علي بن أبي طالب (73/1) ].

    4- وقال التابعي الجليل الإمام زين العابدين علي بن الحسين بن علي رضي الله عنهم (94 هـ) ما نصه (4): (أنت الله الذي لا يحويك مكان" أ هـ. [إتحاف السادة المتقين (4/ 380) ] .

    6- وقال الإمام جعفر الصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين علي بن الحسين رضوان الله عليهم (148 هـ) ما نصه : "من زعم أن الله في شىء، أو من شىء، أو على شىء فقد أشرك. إذ لو كان على شىء لكان محمولا، ولو كان في شىء لكان محصورا، ولو كان من شىء لكان محدثا- أي مخلوقا" أ هـ. [ ذكره القشيري في رسالته المعروفة بالرسالة القشيرية (ص/ 6)

    7- قال الإمام المجتهد أبو حنيفة النعمان بن ثابت رضي الله عنه (150 هـ) أحد مشاهير علماء السلف إمام المذهب الحنفي ما نصه : " والله تعالى يُرى في الآخرة، ويراه المؤمنون وهم في الجنة بأعين رؤوسهم بلا تشبيه ولا كميّة، ولا يكون بينه وبين خلقه مسافة " اهـ. [ ذكره في الفقه الاكبر، انظر شرح الفقه الاكبر لملا علي القاري (ص/ 136- 137) ].

    9- وقال أيضًا : " قلت: أرأيت لو قيل أين الله تعالى؟ فقال- أي أبو حنيفة-: يقال له كان الله تعالى ولا مكان قبل أن يخلق الخلق، وكان الله تعالى ولم يكن أين ولا خلق ولا شىء، وهو خالق كل شىء" اهـ. [ الفقه الأبسط ضمن مجموعة رسانل أبي حنيفة بتحقيق الكوثري (ص/ 25). ].

    10- وقال أيضا : "ونقر بأن الله سبحانه وتعالى على العرش استوى من غير أن يكون له حاجة إليه واستقرار عليه، وهو حافظ العرش وغير العرش من غير احتياج، فلو كان محتاجا لما قدر على إيجاد العالم وتدبيره كالمخلوقين، ولو كان محتاجا إلى الجلوس والقرار فقبل خلق العرش أين كان الله، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا" اهـ.

    [ كتاب الوصية، ضمن مجموعة رسائل أبي حنيفة بتحقيق الكوثري (ص/ 2) ، وملا علي القاري في شرح الفقه الاكبر (ص/ 75) عند شرح قول الامام: ولكن يده صفته بلا كيف"] .

  13. #13
    عضو فعال
    صور رمزية adis_shbat
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    المنطقة
    القطيفة- سوريا
    ردود
    284
    مرحبا عم

    مين ابن عثيميين ؟ و ليش كتير بتحبه و بتحتج بأقواله ؟

    ايمتا عاش و ايمتا مات و شو كانت شغلته فيك تقلي و انت منين يا طيب



    ليش عم تطرح هيك شبهات بالموقع انت كمسلم بهمك تعرف اسمائه الحسنى و صفاته

    بعدين المرأة كانت خرساء شو عرفك انها قالت بالسماء هي اشارت بيدها فقط و هذا يدل على علو مكانة و قدر لا في السماء ؟!

    عين العلم به عين الجهل به و عين الجهل به عين العلم به

    و العجز عن الإدارك إدراك

    يدرك الأبصار و لا تدركه الابصار
    عربي و افتخر...

  14. #14
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة moataz معاينة الرد
    يا استاذ الفاضل ده سؤال عارف الجواب ممكن ترد متعرفش او شايف ان ده شيء غيبي خلاص قول لكن انت شايف ان المعرفه شيء غلط فمعلش دي مشكلتك و مش لازم تفرض رأيك علي حد المهم مثلا هتلاقي فيه ناس بتقول ان الله في السماء السابعه ده كلام اعتقد خاطيء وليس عليه اي دليل فأذا احد قرء حديث او شيء عن ان العرش في الكون او خارجه ممكن يفيدني في تصديق معلومه

    كما ان اللي انا فهمته من نص الفتوي الاولي ان الله في السماء و ده معناه ان الله وجوده داخل الكون؟؟ وانا اري ان المعلومه خطأ و تجد في احد ردود اخي وائل حديث اخر له معني مخالف للحديث الاول و في نفس الوقت الفتوتان لنفس الشيخ وهو الشيخ العثيمين فسؤال له اساس و منطق

    كما اود ان تقرأ بعض الاسطر موجوده في الفتوي الثانيه مع احترامي لفضيله الشيخ قمه التناقض في الكلام الجمله الاولي" فاللهُ مع خلقِه، ولكنه في السماء." و الجمله الثانيه"وهو فوق العرش فوق سماواتِه.
    " لو عندك تفسير لهذا الكلام ياريت توضح
    لا تناقض في الكلام:
    لأن السماء تعني العلو و لا تعني السماء الدنيا، و الدليل على هذه اللفظة قول الرسول صلى الله عليه وسلم (ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء)،و الآية في سورة الملك (أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض فإذا هي تمور).
    و هو مع خلقه بعلمه يراهم و مطلع على سرائرهم و ظواهرهم و أفعالهم.
    و الله عز وجل عالٍ فوق العرش،كما نقرأ في القرآن (سبح اسم اسم ربك الاعلى).
    و كما قالت السيدة عائشة رضي الله عنها : (الحمد لله الذي برأني من فوق سبع سماوات)
    و كما قال حسان بن ثابت رضي الله :
    آمنت أن الله حقٌ و أن النار مثوى الكافرينا
    و أن العرش فوق الماءِ طافٍ و فوق العرش رب العالمينا
    وعن عبد الله بن عمرو بن العاص: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء).
    أخرجه أبو داود والترمذي وصححه. قال العلامة الألباني: وصححه غيره أيضاً، وإنما هو حديث صحيح لغيره كما بينته في (الأحاديث الصحيحة).
    وعن أنس أن زينب بنت جحش كانت تفخر على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم تقول: زوجكن أهاليكن، وزوجني الله من فوق سبع سماوات. وفي لفظ: كانت تقول: إن الله أنكحني في السماء. وفي لفظ أنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم: زوجنيك الرحمن من فوق عرشه.
    قال الإمام الذهبي: هذا حديث صحيح أخرجه البخاري.
    مدونتي
    http://www.alkhalil.net

    اتقوا النار و لو بشق تمرة

    _______________________

    Taking you to the MAX

    _______________________





  15. #15
    جزاك الله خير يا أستاذ نجيب
    أن شاء الله تكون وصلت المعلومة لأخونا moataz
    أما من لا يريد معرفة الحق وإتباعة فلا فائدة من المجادلة العقيمة معه

    وأعتقد أيضاً أن في حادثة الأسراء والمعراج أيضاً إثبات على أن الله سبحانه وتعالى في السماء مستو على عرشه كما يليق بجلاله وعظيم سلطانه
    وفي حديث نزول الله عز وجل إلى السماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل أيضاً إثبات على ذلك

  16. #16
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة youssef_23 معاينة الرد
    لا طبعا المعرفه جميله ومفيدة جدا

    ولذا فالمولى عز وجل حب عنا تلك المعلومه علشان هى هتنفعنا والله لا يريد نفعنا !!!!!

    اخى الكريم

    ممكن تصورلى عقلك باى ماكنه تصوير علشان اعرف هو بيفكر ازاى

    اقولك حط دماغك على سكانر وهات الصورة
    انت مش شايف اسلوبك يعني خرج عن حدود الزوق

    الحمدلله ربنا اعطاني عقل مش ماكنه تصوير مثل بعض الناس

    و اشكر الناس علي التوضيح
    هل ياتي اليوم الذي اتقن فيه 3d max



  17. #17
    عضو متميز
    صور رمزية maya-max
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر-المنصورة
    العمر
    35
    ردود
    1,889
    مش عايز أدخل بس يوسف فى الأول والأخر غيور على الله وحرماته وانت أيضا الاختلاف لايفسد للود قضية وانتوا اخوان وأحسنكم من بدأ بالسلام
    كتابى لتعليم برنامج مايا بالعربى
    http://aegypt72.googlepages.com/1.doc
    تعلم الانجليزية على ضمانتى
    http://maxforums.net/showthread.php?t=120347&page=2
    إسطونات محادثه(جمل+قطع) إنجليزى عربى
    http://maxforums.net/showthread.php?t=139351
    أكثر من مائة جملة للغة الانجليزية تساعدك على التحدث
    http://maxforums.net/showthread.php?t=108633

  18. #18
    عضو نشيط
    صور رمزية عمرو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المنطقة
    مكان أحبه كثيرًا
    ردود
    675
    ألا يمكن أن يدلي كل شخص برأيه بدون اتهامات ولا دعوات بالهداية؟

    رأيي الشخصي في هذا الموضوع أن مسائل المكان والزمان لا يمكن تطبيقها علي خالق الزمان والمكان,

    تحياتي
    http://blog.amr-g.com

    إن امتلاك الحياة الدنيا عن قدرة وخبرة هو السبيل الأوحد لنصرة المبادئ والمذاهب... *محمد الغزالي*

  19. #19
    عضو نشيط
    صور رمزية عمرو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المنطقة
    مكان أحبه كثيرًا
    ردود
    675
    وأحب أن أقول للأخ وائل 1407 أنه من غير اللطيف أن يغرق المنتدي بكل هذه المواضيع مرة واحدة , والنتيجة كما تري , طرحت خمسة أو ستة مواضيع في نفس الوقت , خمسة منهم ردودهم كانت صفر.
    http://blog.amr-g.com

    إن امتلاك الحياة الدنيا عن قدرة وخبرة هو السبيل الأوحد لنصرة المبادئ والمذاهب... *محمد الغزالي*

  20. #20
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة wael1407 معاينة الرد
    ثانياً كما قلت سابقاً أنه دينناً كامل ولا يحتاج أنك تشغل مخك ( لأنه الدين فيه أتباع لنصوص الكتاب والسنة ) ( بالعربي الدين ليس بمسائل حسابية لكي أستخدم عقلي وفهمي الضيق الذي لا يتسع إلا لما يراه ويعقله )
    إذا كان الدين يحتاج لتدخل العقل ( إذن عندها الأنسان لن يؤمن بأشياء كثيرة مما وردت في الكتاب والسنة عن الغيبيات التي لا يدركها عقل الأنسان مثل نزول الله عز وجل إلى السماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل )
    والنسخ واللصق كما قلت في السابق أنا أفتخر فيه إذا كان في أمور الدين ( لأني لا أريد الكتابة من محض عقلي الصغير ومن ثم أفسد في دين الله وأقول على الله بلا علم وأدخل في من قال الله فيهم
    " قل إنما حرم ربي الفواحش والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطاناً وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون"
    وقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من كذب علي متعمدا فليتبوء مقعده من النار )
    وفي النهاية من أراد قراءة ما أنقله من كلام العلماء وقال الله وقال الرسول فحياه الله ومن لا يريد فمن الأفضل أن لا يدخل الموضوع أساساً فضلاً عن أن يرد فيه

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل