السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

سمي الشرق الاوسط على مر التاريخ باسماء مختلفة ومصطلح الشرق الاوسط مصطلحًا جديد غير محدد بشكل كافٍ فهنالك من يوسع حدوده وهنالك من يقلصها من الجغرافيين، وهذه التسميات هي:

  1. الشرق الادنى: استخدم هذا المصطلح لاول مرة على يد عالم بريطاني يدعى هوغارت سنة 1902م والذي نشر كتابًا في نفس السنة يحمل نفس الاسم وقد قصد بهذا المصطلح ان هذه المنطقة كانت على مر السنين تحت السيطرة العثمانية بعيدة ومنعزلة عن العالم وايضًا تركيا ودول البلقان. لم تكن مصر وإيران تتبع لهذه التسمية لانهما لم تكونا تحت الحكم العثماني. من وجهة نظر الساكن في غرب أوروبا كانت الامبراطورية العثمانية هي الشرق الادنى منه، ولهذا كانت هذه التسمية تعكس وجهة نظر الاوروبيين.
  2. الليفانيت: اصل التسمية فرنسي وهو اسم اطلق في البداية على المناطق الواقعة على الساحل الشرقي للبحر المتوسط، من اليونان شمالاً وحتى مصر جنوبًا وفيما بعد اقتصرت التسمية على بلاد آسيا الصغرى: لبنان، سوريا وإسرائيل، في الآونة الاخيرة تقلص استعمال المصطلح ويقصد به سوريا ولبنان فقط.
  3. الهلال الخصيب: وهو مصطلح اطلق في سنوات العشرين من القرن العشرين من قبل مستشرق امريكي يدعى جيمس هنري برستل ويضم المناطق الواقعة على الاطراف الشمالية لشبه الجزيرة العربية ويشمل اليوم احواض الانهار في العراق وسوريا ولبنان و فلسطين والاردن ويصل حتى مصر. اصل هذا الاسم يعود إلى شكل المنطقة التي تشبه الهلال والقوس وهي خصبة على عكس الصحاري المحيطة بها، ولذلك استخدم كمركز لامبراطوريات وحضارات هامة.
  4. مقدمة آسيا: استخدم هذا المصطلح قبل الحرب العالمية الاولى وقد ضمت هذه التسمية شبه الجزيرة العربية، سوريا، لبنان، هضاب الاماذور، إيران والعراق.
  5. آسيا الصغرى: يقصد بهذا المصطلح تركيا اليوم فبالرغم من وقوعها في آسيا فهي قريبة من أوروبا. اما في الماضي فقد استخدم هذا المصطلح للاشارة إلى بلاد الشرق الاوسط اليوم.
  6. العالم العربي: وهذا المصطلح يشمل جميع الدول التي تعتبر نفسها تابعة للدول العربية وتضم: سوريا، لبنان، مصر، دول شمال افريقيا ولا يشمل تركيا وإيران.
  7. جنوب غرب آسيا: يوضح هذا المصطلح موقع المنطقة بانسبة لباقي مناطق القارة الآسياوية.
  8. الاسم الحديث،الشرق الاوسط: استعمل لاول مرة على يد مؤرخ في الاسطول الامريكي سنة 1902م الذي قصد بهذا الاسم المنطقة التي مركزها الخليج العربي. مع نشوب الحرب العالمية الثانية اقام الانكليز قاعدة عسكرية بالقاهرة وسميت قيادة الشرق الاوسط وكانت تسيطر على مصر، السودان، فلسطين، الاردن، قبرص، العراق، عدن، الصومال والخليج العربي .
و شكرا.