صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 30

موضوع: التوحيد أولاً وآخراً

ردود: 30 | زيارات: 1998
  1. #1

    التوحيد أولاً وآخراً

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد أن لا اله ألا الله وحده لا شريك له واشهد أن نبينا محمد عبده ورسوله.
    أما بعد :
    فان اصدق الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة .
    في هذه الليلة المباركة ليلة الثلاثاء السابع عشر من شهر ذي القعدة من العام ألف وأربعمائة وستة وعشرون من الهجرة النبوية.
    حديثي هذه الليلة إنما هو في أمر عظيم أمر فرق الله عز وجل بسببه ولأجله بين العباد (ولذلك خلقهم) ألا وهو التوحيد كما سيأتي بيانه هو اعظم أمر أمر الله به العباد فإذا صلح توحيد الإنسان فان مادون التوحيد أمره هين ولم يميزنا الله تبارك وتعالى عن غيرنا من الأمم اليهود والنصارى والهندوس والبوذيين وغيرهم من الوثنيين إلا بالتوحيد .
    ومحور هذه المحاضرة يتضمن أموراً ثلاثة :
    1- ما جاء في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم مما يدل على عظم أمر التوحيد وأهميته وانه الغاية في كل ما
    يفعله المسلم وما يدعه .
    2- الكلام عن الشرك ومضار الشرك .
    3- الكلام على طريقة الشارع في حمايته لحمى التوحيد .

    فأقول وبالله التوفيق :

    الوجه الأول : التوحيد هو غاية الخلق فان الله تبارك وتعالى إنما خلق الجن والأنس ليوحدوه , ولذا قال تبارك وتعالى
    ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) فقوله يعبدون أي يوحدون فان المرء لاتنفعه صلاة ولا صيام ولا حج ولا إحسان ولا بر مالم يكن موحدا
    وماهو التوحيد ؟
    التوحيد هو إفراد الله بالعبادة ؛ إفراده بالتعلق ولذلك غاية التوحيد من حيث المعنى انه إفراد الله بالتعلق بالعبادة وأما الشرك فغايته التعلق بغير الله .
    والتوحيد يقوم على ركنين أساسيين قل من يجمع بينهما من الخلق وهذان الركنان دلت عليها كلمة التوحيد لا اله إلا الله ودل عليهما قوله تبارك وتعالى ( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى ) ما معنى يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله ؟
    هو معنى لا اله إلا الله فإنها جمعت بين أمرين :
    الأول : نفي العبادة عما سوى الله .
    الثاني : إثبات العبادة لله .
    ولذا كان معنى لا اله إلا الله أي لا معبود بحق إلا الله تبارك وتعالى , ومن هنا فانه يخطئ من يظن أن معنى لا اله إلا الله أي لا خالق ولا رازق ولا مالك ولا مدبر إلا الله فهذا وان كان حق وهو نوع من أنواع التوحيد لكنه ليس التوحيد الذي ينجوا به العبد من عذاب الله ولذا لما قيل لكفار قريش ( وإذا قيل لهم لا اله إلا الله يستكبرون ويقولون أإنا لتاركوا ألهتنا لشاعر مجنون ) ويقولون ( اجعل الآلهة إله واحد ) وهم في نفس الوقت يقول الله عنهم ( ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن الله ) ولذلك إذا أردت أن تعرف أن هذا ليس هو التوحيد الذي دعا إليه أنبياء الله أقوامهم من نوح إلى محمد فلو سئلت يهودي أو نصراني من خلق السموات ؟ ليقول لك الله , بل إن هذا الأمر لا يكاد ينكره إلا مستكبر وإلا فقد قال الله تعالى ( وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا ).. (إن في صدورهم إلا كبرا ماهم ببالغيه ).
    إذن لتعلم أخي المسلم أن العبادة إذا لم تكن خالصة لله فإنها لا تنفع صاحبها كما سيأتي بيانه إن شاء الله ,
    ولذا قال تعالى ( وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون ) فسرها ابن عباس وغيره إن الإيمان المذكور في الآية هو الإيمان بربوبية الله أي توحيد الربوبية . فهم يؤمنون بان الله هو الخالق الرازق ومع ذلك يشركون مع الله غيره في العبادة . إذن الوجه الأول الذي يدل على عظم أمر التوحيد انه الغاية من خلق الجن والإنس .

    الوجه الثاني : أن توحيد العبادة هو الغاية من إنزال الكتب السماوية ولذا قال تعالى ( الر كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير ألا تعبدوا إلا الله إنني لكم منه نذير وبشير ) .

    الوجه الثالث : أن توحيد الألوهية هو الغاية من إرسال الرسل قال سبحانه وتعالى ( ولقد بعثنا في كل امة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت )

    الوجه الرابع : أن توحيد الألوهية هو الغاية من تطهير بيت الله كما قال تعالى ( وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود )

    الوجه الخامس : أن توحيد العبادة غاية الجهاد وقتال الكفار فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا اله إلا الله فإذا قالوها فقد عصموا مني دمائهم وأموالهم إلا بحقها) .

    الوجه السادس : أن توحيد الألوهية هو دعوة جميع الرسل عليهم الصلاة والسلام فكانوا يدعون أقوامهم إلى عبادة الله تعالى وحده ويقولون لأقوامهم ( اعبدوا الله مالكم من اله غيره ).

    الوجه السابع : أن توحيد العبادة أول دعوة الرسل كما يظهر ذلك من آيات القران الكريم وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ ( فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا اله إلا الله ) .

    الوجه الثامن : أن توحيد العبادة كما أنه أول دعوة الرسل وكذلك هو آخر دعوة الرسل أيضا , فهو أول الأمر وآخر الأمر فقد وصى بها يعقوب عليه الصلاة والسلام بنيه فقال ( أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ماتعبدون من بعدي قالوا نعبد إلهك واله آبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق إله واحد ونحن له مسلمون ) وقالت عائشة كما في الصحيحين لما حضرت النبي صلى الله عليه وسلم الوفاة جعل يطرح طرف خميصة على وجهة وكل ما اغتم كشفها وهو يقول ( لعنت الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) فهذه كانت آخر وصايا النبي صلى الله عليه وسلم لمن لقدوة الناس بعده لأصحابه رضي الله عنهم.

    الوجه التاسع : أن توحيد الألوهية أول واجب وأخر واجب وأول ما يدخل به المرء في الإسلام أما بالنسبة للأولية فقد تقدم وأما بالنسبة لكونه أخر واجب وأنه يجب خروج المرء به من الدنيا قول النبي صلى الله عليه وسلم ( من كان أخر كلامه من الدنيا لا اله إلا الله دخل الجنة ) وقال أيضا في الصحيح ( من مات وهو يعلم أن لا اله إلا الله دخل الجنة ) .

    الوجه العاشر : أن المرء لا يدخل في الإسلام ولا يصير موحد بمجرد إيمانه واعترافه بتوحيد الربوبية ولو أفنا عمره في ذلك حتى يؤمن ويقر بتوحيد الألوهية ولذا قال تبارك وتعالى ( وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون ).

    الوجه الحادي عشر : أن الله تبارك وتعالى لا ينظر إلى عمل احد ولا يقبله إلا بعد أن يأتي بالتوحيد ولذا بوب البخاري من قوله تعالى : ( فاعلم انه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك ) بوب قال : باب العلم قبل القول والعمل وأعظم العلم وأشرفه هو العلم بالتوحيد بما دلت عليه كلمة التوحيد ولذا قال تبارك وتعالى ( شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولي العلم قائما بالقسط لا اله إلا هو العزيز الحكيم )
    *انتقل إلى نقطة أخرى وهي ما يضاد التوحيد ألا وهو الشرك ,
    فالشرك كما لا يخفى عليكم هو تسوية المخلوق بالخالق في ماهو من خصائص الله أي ما لا يجوز صرفه لغير الله ولذا قال تبارك وتعالى عن بعض المشركين قال تبارك وتعالى عنهم ( قالوا تالله إن كنا لفي ضلال مبين إذ نسويكم برب العالمين ) إذن الشرك وأعني الشرك الأكبر هذا كما سيأتي ضرره أعظم من ضرر أي معصية أخرى من المعاصي كما سيأتي بيانه وتفصيله.

    - الثاني بيان أضرار الشرك بالله :
    أولا : أن الله لا يغفر الشرك إلا بالتوبة النصوح قال تعالى ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء )

    - ما الفرق بينه وبين بقية المعاصي ؟
    بقية المعاصي إذا مات الإنسان مصر عليها فان عقيدة أهل السنة والجماعة أن أمره إلى الله إن شاء عذبه وان شاء غفر له , أما من مات على الشرك فإنه لا يغفر ذنبه ومآله إلى النار عياذ بالله من النار .
    الثاني: انه لا يجوز الاستغفار للمشرك بعـد موته قال سبحانه ( ما كان للنبي والذين امنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ماتبين لهم أنهم أصحاب الجحيم ) وقال عليه الصلاة والسلام كما في صحيح مسلم ( استأذنت ربي أن ازور قبر أمي فأذن لي واستأذنته أن استغفر لها فلم يأذن لي ).
    الثالث : أن الشرك سبب دخول النار ابد الآبدين وعدم دخول الجنة قال تعالى ( انه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار )
    الرابع : أن الشرك يحبط العمل قال تعالى ( ولوا أشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعملون ) .
    الخامس : أن الله ضرب للمشرك مثلا موبقا هادما فقال تعالى ( حنفاء لله غير مشركين به ومن يشرك بالله كأنما خر من السماء فتخطفه الطيراو تهوي به الريح في مكان سحيق )
    السادس : أن الشرك رجس وان المشرك نجس قال سبحانه وتعالى ( يأيها الذين امنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا ) .
    السابع : أن الشرك ظلم عظيم قال الله عز وجل عن عبده لقمان وهو يوصي ابنه : ( يابني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم ) .
    الثامن : أن الشرك اكبر ذنب على الإطلاق فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عنه أبو بكرة رضي الله عنه ( ألا أنبئكم بأكبر الكبائر قالها ثلاثا قالوا بلى يا رسول الله قال : الإشراك بالله وعقوق الوالدين .... الحديث ) .
    انتقل إلى المسالة الثالثة وهي المهمة التي يحتاج إلى معرفتها كل وحد منا ألا وهي ,
    طريقة الشارع في حماية حمى التوحيد :
    المسالة الأولى : أن الشارع حذر من الغلو فقال تبارك وتعالى ( يأهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ) وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( إياكم والغلو في الدين فان الغلو في الدين اهلك من كان قبلكم ).
    المسالة الثانية : النهي الشديد عن صورة ذي الروح ولا سيما صور المعظمين وقد ورد التغليظ في المصورين فيما لا يخفى عليكم وانه يؤمر يوم القيامة أن ينفخ فيها وليس بنافخ .
    المسألة الثالثة : التحذير البالغ من بناء القبب والمساجد على القبور وأنها هذا سبب مباشر للإشراك بالله تعالى فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ( إن أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح فمات بنوا على قبره مسجدا وصور فيه تلك الصور فأولئك شرار الخلق عند الله ).
    المسألة الرابعة : المنع الشديد والنهي البالغ عن تعظيم القبور بما لم يأذن به الشرع كالصلاة إليها أو عليها أو بينها أو فيها وتجصيصها وتزيينها والكتابة عليها أو مضاهاتها فعن أبي مرثد الغنوي رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( لا تصلوا إلى القبور ولا تجلسوا عليها ) .
    المسالة الخامسة : الأمر بهدم بناء القبب والمساجد على القبور والأمر بتسويتها فقد قال ثمامة بن شفي كنا مع فضالة بن عبيد بأرض الروم فتوفي صاحب لنا فأمر فضالة بن عبيد بقبره فسوي ثم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يأمر بتسويتها يعني تسوية القبور ).
    المسألة السادسة : التحذير الشديد من زيارة القبور للصلاة في المساجد عليها أو الدعاء عندها على ظن أن هذا أسرع إجابة أو للتبرك بها أو جعلها عيدا أو للحج إليها يشد إليها الرحال أو زيارتها لعبادة الله عندها في أي نوع كان من أنواع العبادة من ذبح أو نذر أو إعتكاف أو قراءة القران أو غير ذلك فان كل هذا من اعظم أسباب الوثنية قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد ...... الحديث ).
    المسألة السابعة : نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن زيارة القبور مطلقا ثم إذنه بالزيارة وذلك للتزهيد بالدنيا وتذكير الآخرة والدعاء لأهل القبور بالمغفرة فقط هذا هو الغرض من الأذن في زيارة القبور لا لغرض أخر وبدون شد الرحال والحج والسعي إليها فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ( نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ) إذن العلة في نهيه عن زيارة القبور هو سد لباب من الأبواب التي قد تفضي إلى الشرك فلما تمكن العلم من قلوب الصحابة وعرفوا التوحيد وعرفوا الشرك علما وعرفوه معرفة تامة أذن لهم النبي صلى الله عليه وسلم في زيارة القبور .
    المسألة الثامنة : الوعيد الشديد في تعظيم الإنسان في مالم يأذن به الشرع فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ( من سره أن يتمثل له الرجال قياما فلتبؤ مقعده من النار ) .
    المسألة التاسعة : التحذير من طاعة المخلوق في معصية الخالق لأن عواقبها وخيمة ومنها التقليد الأعمى والتعصب الحزبي المذهبي ورد النصوص لأجل أقوال الأئمة فهذا من عبادة غير الله قال تعالى ( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله ).
    المسألة العاشرة : الاحتراز عن التمائم والاحتياط في الرقى لتأكد من الرقية الشركية من الرقية السنية ولذلك قال عليه الصلاة والسلام ( من تعلق تميمة فلا أتم الله له ) وإنما كان النهي عن تعليق التمائم لأن هذا من تعلق القلب بغير الله وقد سمعتم قبل قليل أن غاية الشرك هو التعلق بغير الله .
    المسألة الحادية عشر : النهي عن الذبح لله في مكان يذبح فيه لغير الله أو في معبد للمشركين أو وثن لهم أو عيد من أعيادهم فقد قال ثابت بن الضحاك نذر رجل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينحر ابل ببوانه فأت النبي صلى الله عليه وسلم فقال إني نذرت أن انحر ابل ببوانه فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( هل كان فيها وثن من أوثانهم فقالوا لا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هل كان فيها عيد من أعيادهم قالوا لا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أوف بنذرك فانه لا وفاء بنذر في معصية الله ولا فيما لا يملك ابن آدم ).
    المسألة الثانية عشر : التحذير الشديد من كل مافيه وسيلة إلى الشرك بحجر أو شجر سد لذريعة الشرك فقد قال عمر بن الخطاب الفاروق حين قبل الحجر الأسود ( إني اعلم انك حجر لا تنفع ولا تضر ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك )
    المسألة الثالثة عشر : المنع عن تتبع أثار الأنبياء والمرسلين فضلا عن الأولياء والصالحين لتقبلها واستلامها والالتزام بها وإجلالها أو التبرك بها أو الصلاة فيها أو الدعاء فيها وعندها من مساجدهم أو بيوتهم أو مجالسهم أو مقاماتهم ونحوها فيما لم يرد في الشرع الترغيب في تتبعها ولذا قال روى المعرور بن سويط قال خرجنا مع عمر في حجة حجها فقرأ بنا في صلاة الفجر ( الم ترى كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ) ( ولإيلاف قريش) فلما قضى حجه ورجع والناس يبتدرون فقال ما هذا فقالوا مسجد صلى فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عمر ( هكذا هلك أهل الكتاب اتخذوا أثار أنبيائهم بيعا من عرضت له منكم صلاة فيه فليصل ومن لم تعرض له منكم فيه الصلاة فلا يصلي ) ولذا قال الصنعاني في الثناء على دعوة الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله .

    سـلام عـلى نجـــد ومـن حل في نـــجـد وان كان تسليمي على البعد لا يجدي
    إلى أن قال في الثناء عليه :
    ويعـمر أركان الشريعة هادما مشاهـد ضل النـاس فيـها عـــن الــــــرشدي
    أعادوا إليها معنى سواع ومثله يغوث وودا وبئــــــــــس ذلــك مــــــن ودي
    وقد هتـفـوا عند الشدائد باسـمــهـــــــا كما يهـتف المضطر بالصمد الفردي
    وكم عقروا في ســــواحها من عـقيـدة أهـلت لغير الله جهلا علـــى عـمـدي
    وكم طائف حــــــــــــول القــبور مقـبلا وملتـمس الأركــان منهـن بالأيـــدي

    أقف إلى هذا الحد وأسأل الله تبارك وتعالى أن يجعلنا وإياكم ممن وفقه الله إلى تحقيق التوحيد فإن تحقيق التوحيد هو أعظم عمل يتقرب بها المسلم إلى ربه ولذا جاء في الصحيح من حديث سعيد بن جبير يرويه عن ابن عباس انه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن سبعين ألف من هذه الأمة يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب ) قال فخاض الناس في هؤلاء السبعين ألف منهم فـقيل هم الذين صحبوا النبي وقيل هم الذين ولدوا في الإسلام فخرج عليهم النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه فقال ( هم الذين لا يسترقون ولا يتطيرون ولا يكتوون وعلى ربهم يتوكلون ) يعني أنهم متعلقون بالله لم ينظروا إلى غيره تبارك وتعالى وهذا تحقيق التوحيد وتحقيق التوحيد هو أمر فوق ماهية التوحيد وإنما يكون تحقيق التوحيد بأمور ثلاث:
    الأمر الأول : تحقيقه يعني تخليصه وتصفيته من شوائب الشرك والبدعة والمعصية فالشرك ينافي التوحيد بالكلية والبدعة تنافي كماله الواجب والمعصية تقدح فيه وتنقص ثوابه فمن أراد أن يحقق التوحيد فعليه أن يسلم توحيده من هذه الأمور الثلاثة , والمعصية لا يراد بها صغائر الذنوب فإن صغائر الذنوب تكفرها الصلاة والصيام وإنما المراد بالمعصية هي كبائر الذنوب وإلا قد قضى الله تبارك وتعالى أن من ترك واجتنب كبائر الذنوب فإن الله يكفر عنه سيئاته في قوله تبارك و تعالى
    ( إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم ) وبالله التوفيق وصلى الله وسلم وبارك على نبينا ورسولنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
    عبد الله بن صالح العبيلان


    منقول من موقع الإسلام العتيق

    http://www.islamancient.net/articaldetail.aspx?aid=27

    المصدر : http://www.sahab.net/forums/showthread.php?t=340486


  2. #2
    رجاء خاص لجميع الأعضاء ( لا أريد ردود في المواضيع التي تتعلق بأمور الدين )
    إلا إذا كان سؤال يقصد به صاحبه التعلم والأستفادة أو شيء أشكل على القارىء الكريم وأراد أن يستفسر ( وبأذن الله تعالى سأبحث عن الجواب في فتاوى العلماء وأنقلها إذا تيسر ) ( وهذا لا يغني المرء عن سؤال أهل العلم من العلماء الربانيين عما أشكل عنه ) ( وبالنسبة للردود التي من شأن صاحبها المجادلة فقط لا للعلم سأتجنبها بأذن الله بقدر الأستطاعة ) أو تصحيح لخطاء إملائي
    وشكراً للجميع

  3. #3
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة wael1407 معاينة الرد
    رجاء خاص لجميع الأعضاء ( لا أريد ردود في المواضيع التي تتعلق بأمور الدين )
    إلا إذا كان سؤال يقصد به صاحبه التعلم والأستفادة أو شيء أشكل على القارىء الكريم وأراد أن يستفسر ( وبأذن الله تعالى سأبحث عن الجواب في فتاوى العلماء وأنقلها إذا تيسر ) ( وهذا لا يغني المرء عن سؤال أهل العلم من العلماء الربانيين عما أشكل عنه ) ( وبالنسبة للردود التي من شأن صاحبها المجادلة فقط لا للعلم سأتجنبها بأذن الله بقدر الأستطاعة ) أو تصحيح لخطاء إملائي
    وشكراً للجميع
    كيف حالك اخي .

  4. #4
    ابوخالد
    صور رمزية مزايا
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المنطقة
    فوق الأرض وتحت السماء ..
    ردود
    2,066
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة wael1407 معاينة الرد
    رجاء خاص لجميع الأعضاء ( لا أريد ردود في المواضيع التي تتعلق بأمور الدين )
    إلا إذا كان سؤال يقصد به صاحبه التعلم والأستفادة أو شيء أشكل على القارىء الكريم وأراد أن يستفسر ( وبأذن الله تعالى سأبحث عن الجواب في فتاوى العلماء وأنقلها إذا تيسر ) ( وهذا لا يغني المرء عن سؤال أهل العلم من العلماء الربانيين عما أشكل عنه ) ( وبالنسبة للردود التي من شأن صاحبها المجادلة فقط لا للعلم سأتجنبها بأذن الله بقدر الأستطاعة ) أو تصحيح لخطاء إملائي
    وشكراً للجميع
    جزاك الله خير اخي وائل ..

    وارجو منك ان لاتلتفت للـ .... ؟؟ ..

    اضنك فهمت قصدي ..

    بارك الله فيك ..
    مــن كثــر كلامه كثــر خطــأه
    ومـن كثــر خطـأه قــــل حيــاه
    ومـن قــــل حياـه قـــل ورعــه
    ومـن قـــل ورعه مات قلبـــــه

  5. #5
    مزايا
    وياك أخي الكريم
    ولا يهمك طبعاً فهمت قصدك
    وفيك بارك الله وجزاك الله خير

  6. #6
    بارك الله فيك
    (وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا
    ذو حظ عظيم )

  7. #7
    pinter_age
    وفيك بارك الله أخي الكريم

  8. #8
    اغلقوا هذا الموضوع يامشرفين !

  9. #9
    عضو قدير
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المنطقة
    المغرب _الدار البيضاء
    العمر
    42
    ردود
    4,810
    لماذا يا صديق جيمو ؟
    سبحان الله.. والحمد لله.. ولا اله الا الله.. والله اكبر.
    ........
    يمكنك الإبداع ... شريطة أن لا تركب الباص كل يوم

  10. #10
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة طارق معاينة الرد
    لماذا يا صديق جيمو ؟
    لان اخونا ابوبدر اخبر صاحب الموضوع ان لا يكتب في مواضيع الدين ولاكن لا فائده .

    وانا لا تعجبني المواضيع التي فيها كوبي وبيست المنتدى مملوء من مواضيعه .

  11. #11
    عضو قدير
    صور رمزية esamdrsh
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    أبو ظبي
    العمر
    32
    ردود
    8,607
    لا ارى اي شيئ مخالف في هذا الموضوع يستدعي اغلاقه
    جزاك الله خير اخي صاحب الموضوع على التذكير

  12. #12
    طارق و esamdrsh
    جزاكم الله خير وبارك الله فيكم

  13. #13
    وبالنسبة لهذا الذي يتحدث معنا فإن الموضوع الذي ذكرة طلب مني أبو بدر عدم طرح المواضيع التي تثير الجدل والتي هي من المسلمات عند الأغلبية ( وهي حق في واقعها ) ولكن وجهة نظر أخونا أبو بدر لكي لا تسبب فتن ومشاكل وتفتح مواضيع لا داعي لفتحها
    ولم يقل لي لا تتكلم عن الدين

  14. #14
    وعن ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وآله قال : «... وإني كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تزهد في الدنيا وترغب في الآخرة» (4) .

    وعن أبي سعيد الخدري أنه صلى الله عليه وآله قال : « نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإن فيها عبرة » (5) .

    وعن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : «نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكركم الموت » (6) ، وفي رواية أخرى أخرجها الحاكم أيضاً أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : «... كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنه يرق القلب وتدمع العين وتذكر الآخرة ولا تقولوا هجراً » (7) ، وفي رواية أخرى للحاكم أيضاً عنه عن رسول الله صلى الله عليه وآله أنه قال : «إني كنت نهيتكم عن زيارة القبور فمن شاء أن يزور قبراً فليزره ، فإنه يرق القلب ويدمع العين ويذكر الآخرة » (8) .

    وعن عبد الله بن أبي مليكة قال : ( إن عائشة أقبلت ذات يوم من المقابر فقلت لها : يا أم المؤمنين من أين أقبلت ؟ قالت : من قبر أخي عبدالرحمن ابن أبي بكر ، فقلت لها : أليس كان رسول الله (ص) نهى عن زيارة القبور؟ قالت : نعم كان نهى ثم أمر بزيارتها ) (9) .

    وعـن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام أن رسـول الله صلى الله عليه وآله قال : «... اني كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكركم الآخرة ... » (10)

    (1) الكافي 4/567 .
    (2) قرب الإسناد صفحة 65 .
    (3) صحيح مسلم 2/672 حديث رقم : 977 و3/1563 حديث رقم : 1977 ، صحيح ابن حبّان 7/439 حديث رقم : 3168 و12/213 حديث رقم : 5391 و12/221 حديث رقم : 5400 ، المستدرك على الصحيحين وفيه زيادة : ( وليزدكم زيارتها خيراً ) وقال الحاكم : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه سنن أبي داود 3/218 حديث رقم : 3235 و3/332 حديث رقم : 3698 ، الجامع الصحيح للترمذي 3/370 حديث رقم : 1054 وقال : ( وفي الباب عن أبي سعيد وابن مسعود وأنس وأبي هريرة وأم سلمة ) ثم قال : ( قال ابو عيسى : حديث بريدة حديث حسن صحيح ، والعمل على هذا عند أهل العلم لا يرون بزيارة القبور بأساً وهو قول ابن المبارك والشافعي وأحمد وإسحاق ) ، السنن الكبرى للنسائي 1/653 حديث رقم : 2159 و1/654 حديث رقم : 2160 و3/69 حديث رقم : 4518 و3/225 حديث رقم : 5162 ، سنن البيهقي الكبرى 4/76 حديث رقم : 6985 و8/311 حديث رقم : 17263 .
    (4) صحيح ابن حبّان 3/261 برقم : 981 ، سنن ابن ماجه 1/501 برقم : 1571 .
    (5) المستدرك على الصحيحين 1/305 رقم 1386 ، سنن البيهقي 4/77 ، مسند أحمد 3/38 .
    (6) المستدرك على الصحيحين 1/531 حديث رقم : 388 .
    (7) المستدرك على الصحيحين 1/532 حديث رقم : 1393 .
    (8) المستدرك على الصحيحين 1/532 برقم 1394 ، وأنظر سنن البيهقي 4/77 برقم 6990 .
    (9) المستدرك على الصحيحين 1/532 رقم 392 ، سنن البيهقي الكبرى 4/78 رقم : 6999 .
    (10) مسند أحمد بن حنبل 1/145 حديث رقم : 1235 .

  15. #15

  16. #16
    وبعد ؛ فالأدلة على جواز زيارة القبور هي :

    أولاً : الكتاب الكريم ، قال سبحانه وتعالى : (ولاتصل على أحد منهم مات أبداً ولا تقم على قبره إنهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم فاسقون) التوبة 84 .

    نهت الآية عن الصلاة والقيام على قبر المنافق ، ومفهومها مطلوبية هذين الأمرين بالنسبة لغيره أي للمؤمن .

    ثانياً : السنة النبوية ، فالنبي "صلى الله عليه وآله وسلّم" جسّد بعمله مشروعية زيارة القبور ـ مضافاً إلى أنه أمر بها ـ و علّم كيفيتها وكيف يتكلم الانسان مع الموتى ، فقد ورد في غير واحد من المصادر ، أنه "صلى الله عليه وآله وسلّم" زار البقيع ، واليك بعض النصوص :

    1 ـ روى مسلم عن عائشة إنها قالت : (كان رسول الله "صلى الله عليه وآله وسلّم" كلما كان ليلتها من رسول الله "صلى الله عليه وآله وسلّم" يخرج من آخر الليل إلى البقيع فيقول : السلام عليكم دار قوم مؤمنين وأتاكم ما توعدون ، غداً مؤجلون و إنا إن شاء الله بكم لاحقون ، اللّهم أغفر لأهل بقيع الغرقد ) صحيح مسلم : 7/41 .

    2 ـ عن رسول الله "صلى الله عليه وآله وسلّم" إنه قال : ( نهيتكم عن ثلاث وأنا آمركم بهنّ ، نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإن في زيارتها تذكرة) كنز العمال : 15/248 ، الأحاديث 42563 ، 42564 ، 42565 .

    وغير ذلك من الآثار النبوية الحاثة على زيارة القبور ، وللمزيد من التفصيل راجع أيضاً سنن الترمذي : 3/370 ح 1054 و سنن النسائي 4/89 ، 91 .

    ثالثاً : الفطرة ، فالنفوس السليمة تشتاق إلى زيارة لمن له بها صلة روحية أو مادية والإسلام دين الفطرة .

    رابعاً : سيرة المسلمين ، فانها جرت على زيارة قبر النبي "صلى الله عليه وآله وسلّم" منذ وفاته وإلى يومنا هذا .

    خامساً : تصريح أكابر الأمة الإسلامية وفقهائها على زيارة قبر النبي "صلى الله عليه وآله وسلّم" ، فقد خصّ الإمام السبكي الشافعي في كتابه (شفاء السقام في زيارة خير الأنام) باباً لنقل نصوص العلماء على استحباب زيارة قبر النبي "صلى الله عليه وآله وسلّم" ، وقد بيّن أن الاستحباب أمر مجمع عليه بين المسلمين .

    كما نقل العلامة الأميني في الغدير : 5/109 ـ 125 كلمات أعلام المذاهب الأربعة بما يتجاوز الأربعين كلمة حول الزيارة ، هذا وقد تضافرت الأحاديث عن أهل البيت "عليهم السلام" حول زيارة قبر النبي "صلى الله عليه وآله وسلّم" منها مثلاً :

    روى الصدوق بسنده عن الإمام الرضا "عليه السلام" أن النبي "صلى الله عليه وآله وسلّم" قال : (من زارني في حياتي وبعد موتي فقد زار الله تعالى ....) عيون أخبار الرضا : 1/115 .

    روى ابن قولويه بسنده عن الإمام الصادق "عليه السلام" قال : (قال رسول الله "صلى الله عليه وآله وسلّم" : من أتاني زائراً كنت شفيعه يوم القيامة) كامل الزيارات : 12.

    ثم بالإضافة إلى هذه الأدلة هناك آثار تربوية وأخلاقية واجتماعية تنطوي عند زيارة القبور ، ومن يشكّك في استحباب زيارة قبر النبي "صلى الله عليه وآله وسلّم" في الواقع يشكك في الأمور المسلّمة والمتفق عليها عند المسلمين

  17. #17
    أخي الكريم mohammad-y
    أظن أنه يوجد سوء فهم
    الموضوع يتكلم عن التوحيد والتحذير من الشرك ولا يتكلم عن مشروعية زيارة القبور
    مع إنها ذكرت في الموضوع ولكن الشيخ حفظه الله بين سبب المنع ومن ثم السماح بعد ذلك من النبي صلى الله عليه وسلم
    ( حماية حمى التوحيد ) و ( الخوف من الوقوع في الشرك ) هذا هو السبب
    مع أخذ الكلام التالي في الأعتبار :
    نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن زيارة القبور مطلقا ثم إذنه بالزيارة وذلك للتزهيد بالدنيا وتذكير الآخرة والدعاء لأهل القبور بالمغفرة فقط هذا هو الغرض من الأذن في زيارة القبور لا لغرض أخر وبدون شد الرحال والحج والسعي إليها فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ( نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ) إذن العلة في نهيه عن زيارة القبور هو سد لباب من الأبواب التي قد تفضي إلى الشرك

  18. #18
    حكم زيارة قبر النبي يونس عليه السلام

    السؤال :

    تقول السائلة: ذكرتم في حلقات سابقة في هذا البرنامج عدم زيارة الأضرحة وأنها من الشرك بالله، فهل زيارة النبي يونس والنبي جرجيس في نينوى تدخل ضمن ذلك؟ وهل الصلاة فيها غير جائزة؟

    الجواب :

    زيارة القبور قسمان: زيارة شرعية، وزيارة بدعية شركية. أما الزيارة الشرعية فهي مشروعة لقبور الصالحين والمسلمين جميعاً، وإذا عرف قبر من قبور الأنبياء كقبر نبينا صلى الله عليه وسلم تشرع له الزيارة من دون شد الرحل، فلا تشد الرحال للقبور، لا تشد إلا للمساجد الثلاثة: المسجد الحرام ومسجد النبي صلى الله عليه وسلم، والمسجد الأقصى، هؤلاء الثلاثة تشد لهم الرحال، أما القبور فلا تشد لها الرحال، لكن إذا كان الإنسان في البلد وقصدها زائراً فهذا سنة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة))، وفي لفظ آخر: ((تذكركم الموت))، وقد فعلها النبي صلى الله عليه وسلم، وفعلها أصحابه رضي الله عنهم وأرضاهم.

    فإذا زار المسلم قبور المسلمين في بلده، ودعا لهم واستغفر لهم كان هذا قربة وطاعة، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم أصحابه إذا زاروا القبور أن يقولوا: ((السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين، نسأل الله لنا ولكم العافية)).

    هكذا علمهم النبي صلى الله عليه وسلم، وكان يزور القبور بنفسه صلى الله عليه وسلم، ويدعو للموتى ويستغفر لهم ويقول: ((السلام عليكم دار قومٍ مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، أتاكم ما توعدون، اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد)). وفي لفظ يقول: ((نسأل الله لنا ولكم العافية)).

    فعلى المؤمن أن يفعل مثل ما فعل النبي صلى الله عليه وسلم إذا زار القبور، ومثل ما علم أصحابه، يسلم عليهم، ويدعو لهم بالمغفرة والرحمة، ويستغفر لهم، ويقول: ((نسأل الله لنا ولكم العافية))، هذه هي الزيارة الشرعية.

    وهكذا إذا زار قبر النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة، إذا زار المسجد ثم زار قبر النبي صلى الله عليه وسلم يسلم عليه ويدعو له، ويقول: صلى الله وسلم عليك وعلى آلك وأصحابك، جزاك الله عن أمتك خيراً، وهكذا إذا زار قبور الصالحين في أي مكان، يدعو لهم بالمغفرة والرحمة، ويستغفر لهم، ويسأل الله لهم العافية.

    أما قبر يونس فلا يعلم أنه في نينوى، وجميع قبور الأنبياء لا تعلم ولا تعرف، فدعوى أنه موجود في نينوى أو في غيرها أمر باطل لا أصل له، وقد ذكر العلماء أنه لا يوجد قبر معروف من قبور الأنبياء البتة إلا قبر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في المدينة، وإلا قبر الخليل في الخليل في المغارة المعروفة، هذا هو المعروف، أما قبور بقية الأنبياء فغير معروفة، لا يونس ولا غيره من الأنبياء والرسل، قبورهم الآن غير معلومة، ومن ادعى أن قبر يونس موجود، أو فلان، أو فلان، فكله كذب لا صحة له، ولا نعلم نبياً يقال له: جرجيس، ولا يعرف من الأنبياء من يسمى: جرجيس، فالمقصود: أنه ليس هناك قبر نبي معروف غير قبر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في المدينة، وغير قبر الخليل في بلد الخليل في المغارة المعروفة.

    وهذه الزيارة الشرعية للرجال، أما النساء فلا يشرع لهن الزيارة على الصحيح؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم (لعن زائرات القبور)، فدل ذلك على أن النساء لا يزرن القبور، وإنما الزيارة للرجال خاصة في أصح قولي العلماء؛ لما جاءت به الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (أنه لعن زائرات القبور)، جاء هذا من حديث أبي هريرة، ومن حديث حسان بن ثابت، ومن حديث ابن عباس رضي الله عنهم، فلا يشرع لهن الزيارة، ولا تجوز لهن الزيارة.

    ولكن يدعون لموتى المسلمين في بيوتهن وفي المساجد وفي كل مكان، وإذا زاروا المدينة دعون للنبي صلى الله عليه وسلم في المسجد أو في بيوتهن وصلين عليه وسلمن عليه في أي مكان عليه الصلاة والسلام؛ لقوله عليه الصلاة والسلام: ((لا تتخذوا قبري عيداً، ولا بيوتكم قبوراً، وصلوا عليَّ، فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم)) عليه الصلاة والسلام، فإذا صلى عليه المؤمن والمؤمنة في أي مكان بلغ ذلك، يقول صلى الله عليه وسلم: ((إن لله ملائكة سياحين يبلغوني عن أمتي السلام)) عليه الصلاة والسلام.

    فمشروع لك - أيتها السائلة - أن تصلي عليه صلى الله عليه وسلم في أي مكان، وعلى بقية الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، وأما زيارة هذا القبر الذي يقال له: قبر يونس، فلا أصل له، ثم النساء لا يزرن القبور على الصحيح، ولكن يدعون لموتى المسلمين، ويستغفرن لموتى المسلمين في أي مكان.

    أما الزيارة البدعية فهي زيارة القبور؛ للصلاة عندها، أو القراءة عندها، أو الدعاء عندها، فهذه الزيارة من البدع؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)) أما إن دعا أصحاب القبور، أو استغاث بهم، أو طلب منهم الشفاعة، فهذا هو الشرك الأكبر الذي كان يفعله المشركون حول القبور.

    فالواجب الحذر من ذلك ونصيحة من يفعله، مع التوبة إلى الله من ذلك.

    المصدر :
    فتاوى نور على الدرب الجزء الأول
    http://www.binbaz.org.sa/index.php?p...fatawa&id=4832

  19. #19
    وقد ذَكَرَ الإمام أبو الوفاء بن عقيل الحنبلي الذي هو من أعمدة المذهب الحنبلي أنه مما يستحب قوله عند زيارة قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اللهم إنك قلت في كتابك لنبيك صلى الله عليه وسلم:{ولو أنَّهم إذ ظلموا أنفسَهم جاءوك فاستغفروا اللهَ واستغفرَ لهم الرسولُ لوجدوا اللهَ توابًا رحيمًا} [سورة النساء]، وإني قد أتيت نبيك تائبا مستغفرا فأسألكَ أن توجب لي المغفرةَ كما أوجَبتَهَا لمن أتاه في حياته، اللهم إني أتوجه إليك بنبيك صلى الله عليه وسلم نبي الرحمةِ، يا رسول الله إني أتوجه بك إلى ربي ليغفر لي ذنوبي"، فبعد هذا كيف يقول بعضهم إن زيارة قبر النبي للتبرك به والتوسل به زيارة شركية، فما أَبعد هؤلاء عن الحق.

  20. #20
    عضو قدير
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المنطقة
    المغرب _الدار البيضاء
    العمر
    42
    ردود
    4,810
    صديق جيمو أبو بدر لم يخبر بأن لا يتم وضع مواضيع الدين بل كان يقصد مواضيع المذاهب ....
    سبحان الله.. والحمد لله.. ولا اله الا الله.. والله اكبر.
    ........
    يمكنك الإبداع ... شريطة أن لا تركب الباص كل يوم

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل