موضوع: سر تقدم الأمم

ردود: 4 | زيارات: 4548
  1. #1
    عضو متميز
    صور رمزية غالب
    تاريخ التسجيل
    Mar 2001
    المنطقة
    هنا
    ردود
    1,160

    سر تقدم الأمم

    وساهير " الطالب الياباني الذي نقل قوة أوربا إلى اليابان ، ونقل اليابان إلى الغرب

    يقول الطالب الياباني " أوساهير" الذي بعثته حكومته للدراسة في المانيا لو أنني اتبعت نصائح أستاذي الالمان الذي ذهبت لأدرس عليه في جامعة هامبورج لما وصلت الى شي ، كانت حكومتي ارسلتي لأدرس أصول الميكانيكا العلمية كنت احلم بأن تعلم كيف اصنع محرك صغير كنت اعرف أن لكل صناعة وحدة أساسية ، او مايسمى موديل هو أساس الصناعة كلها ، فإذا عرفت كيف تصنع وضعت يدك على سر هذه الصناعة كلها ، وبدلاً من أن يأخذني الاساتذه الى معمل اومركز تدريب عملي اخذوا يعطونني كتبا لأقرأها وقرأت حتى عرفت نظرية الميكانيكا كلها ولكنني ظللت أمام المحرك - ايا كانت قوته- وكأنني اقف اما لغز لا يحل ، وفي ذات يوم ، قرأت عن معرض محركات ايطالية الصنع ، كان ذلك أول الشهر وكان معي راتبي ، وجدت في المعرض محركاً قوة حصانين ، ثمنه يعادل مرتبي كله، فأخرجت الراتب ودفعته ، وحملت المحرك ، وكان ثقيلاً جداً ، وذهبت الى حجرتي ، ووضعته على المنضدة وجعلت أنظر اليه ، كأنني أنظر إلى تاج من الجوهر ـ وقلت لنفسي : هذا هو سر قوة أوربا ، لو استطعت أن أصنع محركاً كهذا لغيرت تاريخ اليابان ، وطاف بذهني خاطر يقول : أن هذا المحرك يتألف من قطع ذات أشكال وطبائع شتى ، مغناطيس كحدوة الحصان، وأسلاك ، واذرع دافعه وعجلات ، وتروس وما الى ذلك لو أنني استطعت أن أفكك قطع هذا المحرك وأعيد تركيبها بالطريقة نفسها التي ركبوها بها ، ثم شغلته فاشتغل ، اكون قد خطوة خطوة نحو سر "موديل " الصناعة الأوربية ، وبحثت في رفوف الكتب التي عندي ، حتى عثرت على الرسوم الخاصة بالمحركات وأخذت ورقاً كثيراً ، واتيت بصندوق أدوات العمل ، ومضيت أعمل ، رسمت المحرك ، بعد ان رفعت الغطاء الذي يحمل أجزاءه ، ثم جعلت أفككه قطعة قطعة ، وكلما فككت قطعة ، رسمتها على الورقة بغاية الدقة وأعطيتها رقما وشيئا فشيئاً فككته كله ثم أعدت تركيبه ، وشغلته فأشتغل ، كاد قلبي يقف من الفرح ، استغرقت العملية ثلاثة ايام ، كنت آكل في اليوم وجبه واحده ، ولا اصيب من النوم الا مايمكنني من مواصلة العمل

    وحملت النبا الى رئيس بعثتنا ، فقال : حسناً مافعلت ، الآن لا بد أن اختبرك ، ساتيك بمحرك متعطل ، وعليك أن تفككة وتكشف موضع الخطا وتصححه ، وتجعل هذا المحرك العاطل يعمل ، وكلفتني هذه العملية عشرة ايام ، عرفت أثناءها مواضع الخلل ، فقد كانت ثلاث من قطع المحرك بالية متآكلة ، صنعت غيرها بيدي ، صنعتها بالمطرقة والمبرد 0

    بعد ذلك قال رئيس البعثة ، وكان بمثابة الكهن يتولى قيادتي روحياً قال : عليك الآن أن تصنع القطع بنفسك ، ثم تركبها محركاً ولكي استطع ان افعل ذلك التحقت بمصانع صهر الحديد ، وصهر النحاس والالمنيوم بدلاً من ان اعد رسالة الدكتوراه كما اراد مني اساتذتي الالمان ، تحولت الى عامل ألبس بدلة زرقاء واقف صاغراً الى جانب عامل صهر المعادن كنت اطيع أوامره كأنه سيد عظيم حتى كنت اخدمه وقت الاكل مع انني من اسرة ساموراي ولكنني كنت أخدم اليابان وفي سبيل اليابان يهون كل شي ، قضيت في هذه الدرسات والتدريب ثماني سنوات كنت أعمل خلالها مابين عشر وخمس عشرة ساعة في اليوم وبعد أنتها يوم العمل كنت آخذ نوبة حراسة وخلال الليل كنت اراجع قواعد كل صناعة على الطبيعة0

    وعلم الميكادو الحاكم الياباني بأمري ، فأرسل لي من ماله الخاص خمسة الآف جنيه انجليزي ذهب اشتريت بها أدوات مصنع محركات كاملة وأدوات والآت وعندما أردت شحنها إلى اليابان كانت نقودي قد فرغت فوضعت راتبي وكل ما ادخرته وعندما وصلت الى " نجا زاكي" قيل ان الميكادو يريد ان يراني قلت : لن استحق مقابلته الا بعد أن انشي مصنع محركات كاملاً ، استغرق ذلك تسع سنوات وفي يوم من الايام حملت مع مساعدي عشرة محركات ، " صنع اليابان" قطعة قطعة ، حملناها الى القصر ودخل ميكادو وانحنينا نحييه وابتسم وقال : هذه أعذب موسيقى سمعتها في حياتي صوت محركات يابانية خالصة هكذا ملكنا " الموديل" وهو سر قوة الغرب ، نقلناها إلى اليابان ، نقلنا قوة أوربا الى اليابان ، ونقلنا اليابان الى الغرب



    فهل الاف الطلاب المبتعثين يستطيعون نقل تجربة او فكرة لأوطانهم لا أظن ذلك وأترككم مع الصورة والخبر الذي نقلته جريدة الرياض عن الطلاب المبتعثين

    بلوت وكبسة وشيشة وقنوات عربية

    الطلاب السعوديون ينقلون "جلسات" الاستراحات إلى أمريكا!!



    إنديانا - أنس الأحمد:

    لم يكن يدر بخلد الطالب المبتعث حمد بن يوسف العنزي ان يجد "شللية" ذات حركة شبابية طلابية سعودية موجودة وبكثرة وبشكل ملفت للاهتمام والانتباه في أمريكا.. ذلك ان التصور العام الذي أتى من أجله هو فقط للبحث عن العلم والتعلم والدراسة ولكنه تفاجأ ومن دون قصد بوجود حالة الاستراحات هذه في الولايات المتحدة. تفاجأ عند دخوله لأحد شقق الشباب السعوديين من باب الزيارة ان يكتشف عالم وفلسفة الاستراحات من خلالها.

    انه إنذار خطير جداً يهدد مستقبل طلابنا هناك..

    الشباب السعوديون يلعبون البلوت ويلتهون بالشيشة ويستمتعون بمشاهدة القنوات الفضائية العربية وكأن الجو في أحد مدن المملكة. ما آثار ارتياب حمد ليس فقط الكمية الهائلة لعدد الطلاب الموجودين معه في نفس المدينة ودراسته معهم بنفس الجامعة بأكثر مما أثاره "النمط" السعودي.. حيث الأجواء الشبابية المعروفة التي يقضيها الشاب في وقت فراغه.. الشاي والقهوة وأحاديث المجالس من بعدها "الكبسة".. حالة الثقافة الاجتماعية السعودية لم ترتبط بالسعوديين فقط وإنما تجاوزت إلى أبناء الخليج وبعض العرب أيضاً!

    لكن السؤال الذي أثاره عدد من الطلبة المبتعثين هو هل اجتماع الطلاب السعوديين بهذا الشكل الشللي أدى إلى ضعف النمو اللغوي وأصابتهم نوع من "الاعاقة" اللغوية لديهم؟

    لكن حمد كما يقول ليس منبهراً من الوضع فقط وإنما يرى هناك ايجابية لهذه الاجتماعات فهي على حد تعبيره "تذكرني بالسعودية وهي ربما قد تكون السبب الرئيسي الذي يجعل من بعض الشباب لا يشعر بالغربة. فهناك غربة نعيشها أيام الأسبوع العادية خلال المذاكرة والمراجعة والاعتكاف مع الكتب ووجود الاجتماع الأسبوعي يعطي نوع من الراحة والطمأنينة وللترفيه عن النفس، فالأمريكان أيضاً تجدهم يجتمعون مع بعضهم خلال نهاية الأسبوع ولكنك لا تجدها في أيام الأسبوع وكذلك الحال بالنسبة للطلاب اللاتينيين والآسيويين وغيرهم. ولكن المشكلة هي التجمعات اليومية لأن هناك بعض من الشباب تجدهم يومياً مع بعض ويتكلمون بالعربي.. والتجمعات بشكلها العام لو تكون محصورة فقط في نهاية الأسبوع فقط لن تكون ضارة أو ذات مشكلة تستحق الذكر".

    بينما يقول الطالب راشد العمرو: "ان هذه الظاهرة سلبية وسيئة جداً، ذلك ان الغرض من دراسة اللغة لا يكون متوفراً في حالة الاجتماع الملحوظ والمتكاثر من قبل الشباب، هناك بعض الايجابيات لكن هناك أيضاً العديد من السلبيات لهذا الأمر، أبرزها هو الإدمان فبمجرد التعود على هذا النمط فإن الشاب تأتيه حالة من الادمان يشعر من خلالها انه في مدينته أو بيئته أو على الأقل في المكان الذي يتذكر فيه من خلاله أهله.. فعلى بعد المسافة إلاّ ان القرابة الجسدية تأكد العمق الروحي!".

    ويضيف: "ان الشللية هو نقل ثقافة اجتماعية إلى بلد آخر ولكن كما نحن نقلنا هذه التقاليد إلاّ ان الآخرين (الأمريكان) لم يتقيدوا بها بينما نكون على الجانب الآخر سريعون في التغير والتقليد، أيضاً. أما قدور ال ضغط والبهارات التي تكون جاهزة في كل نهاية أسبوع حاضرة وبقوة وأصبحت التجمعات الشبابية عادة أسبوعية بل بعض الشباب تجد تجمعهم يومياً وتتحول شقة أحدهم إلى ما يشبه "العزبة" وفي رواية "ديوانية" يمارسها الطلاب السعوديون في أمريكا".

    أما أبرز السلبيات المباشرة والعملية للغة فهو على قول راشد "غياب بعض الطلاب ليوم الاثنين وهو أهم يوم للدراسة لأنه بداية الأسبوع وأيضاً ازعاج لبعض الجيران خصوصاً حينما يكون الجيران كباراً في السن ذلك لأنهم ينامون في أول الليل بينما سهرة الشباب تبدأ في هذا الوقت.. كذلك فإن مثل هذه التجمعات مصدر مثير للشبهة أحياناً!! وقد تم في أحد الولايات استئجار شقة وجعلها فقط للبلوت والشيشة واشتراك في القنوات العربية وللطبخ السعودي "أما العامل الايجابي الوحيد لهذه التجمعات فهو "الترابط والتشابك الاجتماعي بين الطلاب عموماً" على حد قول راشد.

    الأندية الثقافية السعودية المنتشرة في المدن الأمريكية هي الأخرى تفطنت كثيرا حول هذا الجانب يقول أحد المسؤولين أن الأندية السعودية على علم بهذه التجمعات لكنها لا تريد أن تتدخل في خصوصيات ومزاجيات الغير وعليها أن تقيم عدداً من البرامج والأنشطة بين فترة وأخرى لتعميق التواصل.. وهي أحيانا تتحدث حول هذه المواضيع بين فينة وأخرى وتلقي الضوء على هذه الجوانب، ويضيف أن المشكلة الأساسية لهذه التجمعات أنه لا توجد بدائل، وهي قد تكون أحيانا أفضل من غيرها من البرامج والأنشطة سواء التي تقيمها الجامعة أو الموجودة في المدينة. كذلك فإن الطلاب السعوديين يفتقدون إلى الاستقلالية ولا تجد إلا القليل منهم يقوم بخوض تجارب مع المجتمع الأمريكي عن قرب ويعللون عدم الاختلاط هذا إلى عدم الرغبة وتصورهم أنه ليست فائدة مرجوة أو تستحق!!


    المصدر: http://www.alriyadh.com/2007/06/15/article257293.html
    ههههههههه




  2. #2
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2002
    ردود
    9,832
    أما عن قصة الياباني فأنا أشكرك عليها فعلا .
    وأما من ناحية السعوديون فأنا لا أستطيع أن أتكلم لإني حصلت على شتم لإني كنت أذكر الريال السعودي هنا في المنابر . وبعد ذلك قمت بالتحويل من الريال الى الدرهم .
    The Unknown Person

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية فلاشــــــــــاوي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المنطقة
    مـــــصــــــر
    العمر
    33
    ردود
    3,802
    قصة الياباني جميلة فعلا...شكرا لك..

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701
    بسم الله

    ما دام فلاشاوى قال القصه جميله ... تبقى جميله .



    أعتراضى فقط على مقابلة الحاكم ...

    ما دام الحاكم قال تقابلنى ... يبقى تقابلنى .


    جزاك الله خيرا
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل