صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 34

موضوع: هل يجوز تخفيف الشارب بالماكنة كثيراً؟

ردود: 34 | زيارات: 4791
  1. #1
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648

    هل يجوز تخفيف الشارب بالماكنة كثيراً؟

    هل يجوز تخفيف الشارب بالماكنة كثيراً؟
    الشيخ مشهور حسن ال سلمان

    السؤال 221: هل يجوز تخفيف الشارب بالماكنة كثيراً؟ الجواب: ورد في الشارب أحاديث كثيرة، منها قوله صلى الله عليه وسلم: {جزوا الشارب}، ومنها: {قصوا الشارب}، ومنها: {أنهكوا الشارب}، وأشدها الإنهاك وحلق الشارب لا يجوز، وحلقه في الشرع أشد من حلق اللحية، لذا قال الإمام مالك: (حلق الشارب مُثْلَة يعزر فاعله)، أي يضرب ويهان، وفيه تشبه بالنساء. أما تخفيف الشارب كثيراً فجائز، بل هو السنة، لقوله صلى الله عليه وسلم: {أنهكوا الشارب}، ومعناه: خذوه أخذاً شديداً، حتى لو أن البشرة ظهرت منه بعد الأخذ، لكان حسناً، فأخذه بالماكنة لا حرج؛ لأن فيه امتثال لأمره صلى الله عليه وسلم


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)








  2. #2
    م.احمد منسي
    صور رمزية mansy1985
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المنطقة
    مصر-بورسعيد-الامارات العربيه المتحده-ابو ظبي
    العمر
    31
    ردود
    2,260
    اول مره اعرف ان حلق الشنب اشد من حلق الدقن الحقيقه

    علي العموم شكرا علي المعلومه الجميله
    Junior Architect-Ahmed Abdel Aziz
    Mansy

    إن من يختلف معك فكريًا في العالم العربي هو على الأرجح ملحد أو عميل أو شاذ جنسيًا،




  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة mansy1985 معاينة الرد
    اول مره اعرف ان حلق الشنب اشد من حلق الدقن الحقيقه

    علي العموم شكرا علي المعلومه الجميله
    حدث معي الشيء نفسه فبعد بحثي عن بعض الفتاوى وجدت فتوى الشيخ سلمان و التي أورد فيها قول الامام مالك بتعزير حالق الشارب .

    العفو أخي الكريم .

    شكرا على المرور.


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  4. #4
    عضو نشيط
    صور رمزية abdus
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    هنا وهناك
    ردود
    524
    جزاك الله خيراً أخي العزيز sa9r .. واسمح أن أضيف إجابة وافية أدلى بها الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله كما يمكن الاستماع لها صوتيا من الرابط ..


    السؤال: ما حكم حلق الشاربين في الدين؟ وهل حرمته كحرمة حلق اللحى؟ الجواب: هذا السؤال طريف؛ لأن الواقع حلق الشاربين له صورتان: كان بعض السلف من الصحابة وغيرهم، ممن ائتمروا بقوله عليه الصلاة والسلام: (وأعفوا اللحى) كانوا يحلقون شواربهم، وذلك فهمٌ منهم للطرف الأول من الحديث: (أحفوا الشارب) أو (حفوا الشارب) وفي رواية: (انهكوا) وفي أخرى: (جزوا) فهموا من هذه الأحاديث استئصال الشارب، فكانوا يستأصلون الشارب ويعفون اللحى، كما أمر الرسول عليه الصلاة والسلام. لكن علماء آخرون لم يفهموا فهمهم الخاص للشوارب، وإنما فهموا أن المقصود بالاستئصال والحف والجز هو ما يزيد على الشفة، وليس استئصال الشارب من أصله وجذره، ولهم أدلة كثيرة على ذلك لسنا الآن في صددها، من أوضحها ما رواه الإمام أحمد في مسنده من حديث المغيرة بن شعبة : (أن رجلاً جاء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وقد وفى شاربه -أي: نما وطال- حتى سد الشفة) كما هو شأن بعض الذين خرجوا عن الإسلام قديماً وحديثاً، ممن يتشبهون بـاستالين و لينين وأمثالهم، فيطيلون شواربهم: (.. فأخذ الرسول عليه الصلاة والسلام سواكاً، فوضعه تحت ما طال من الشارب، وأخذ مقراضاً -سكيناً- فقرضه) فكان هذا بياناً عملياً من الرسول عليه الصلاة والسلام لقوله: (أحفوا الشارب) بمعنى: استأصلوا ما زاد على الشفة، هذا هو الصواب في مسألة الشارب وليس الحلق. ولكن إذا كانت النيات لها علاقة ببعض الأعمال أحياناً، فلا شك أن ثمة فرقاً كبيراً بين أولئك الذي يأتمرون بالأمرين: بإحفاء الشارب، وإعفاء اللحى، ولكنهم يخطئون في فهم معنى الإحفاء، لا شك أن هناك فرقاً كبيراً بين هؤلاء الذين يستأصلون شواربهم، وبين الشباب اليوم الذين يستأصلون الشارب مع اللحية من باب التشبه بالكفار. ولذلك إذا كان الدافع على حلق الشارب هو التشبه فهذا لا يجوز، وإذا كان الدافع على ذلك هو الفهم الخطأ، فهو خطأ وصاحبه مأجور عليه أجراً واحداً، وهو غير آثم.

    http://audio.islamweb.net/audio/inde...audioid=109295
    إذا ما لم يُفدك العلم خيراً ........ فليتكَ ثم ليتكَ ما عـلمتَ
    وإن ألقاك فهمُكَ في مهاوٍ......... فليتكَ ثم ليتكَ ما فهمتَ

  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية THE WAX
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    ردود
    1,851
    جزاك الله ألف خير

    إحنا عندنا باليمن

    لا أحد يحلق شاربه سوى بعض الوزراء والمسئولين
    لا إله إلا الله * محمد رسول الله
    كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن :
    (((((( سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ))))))

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة abdus معاينة الرد
    جزاك الله خيراً أخي العزيز sa9r .. واسمح أن أضيف إجابة وافية أدلى بها الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله كما يمكن الاستماع لها صوتيا من الرابط ..


    السؤال: ما حكم حلق الشاربين في الدين؟ وهل حرمته كحرمة حلق اللحى؟ الجواب: هذا السؤال طريف؛ لأن الواقع حلق الشاربين له صورتان: كان بعض السلف من الصحابة وغيرهم، ممن ائتمروا بقوله عليه الصلاة والسلام: (وأعفوا اللحى) كانوا يحلقون شواربهم، وذلك فهمٌ منهم للطرف الأول من الحديث: (أحفوا الشارب) أو (حفوا الشارب) وفي رواية: (انهكوا) وفي أخرى: (جزوا) فهموا من هذه الأحاديث استئصال الشارب، فكانوا يستأصلون الشارب ويعفون اللحى، كما أمر الرسول عليه الصلاة والسلام. لكن علماء آخرون لم يفهموا فهمهم الخاص للشوارب، وإنما فهموا أن المقصود بالاستئصال والحف والجز هو ما يزيد على الشفة، وليس استئصال الشارب من أصله وجذره، ولهم أدلة كثيرة على ذلك لسنا الآن في صددها، من أوضحها ما رواه الإمام أحمد في مسنده من حديث المغيرة بن شعبة : (أن رجلاً جاء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وقد وفى شاربه -أي: نما وطال- حتى سد الشفة) كما هو شأن بعض الذين خرجوا عن الإسلام قديماً وحديثاً، ممن يتشبهون بـاستالين و لينين وأمثالهم، فيطيلون شواربهم: (.. فأخذ الرسول عليه الصلاة والسلام سواكاً، فوضعه تحت ما طال من الشارب، وأخذ مقراضاً -سكيناً- فقرضه) فكان هذا بياناً عملياً من الرسول عليه الصلاة والسلام لقوله: (أحفوا الشارب) بمعنى: استأصلوا ما زاد على الشفة، هذا هو الصواب في مسألة الشارب وليس الحلق. ولكن إذا كانت النيات لها علاقة ببعض الأعمال أحياناً، فلا شك أن ثمة فرقاً كبيراً بين أولئك الذي يأتمرون بالأمرين: بإحفاء الشارب، وإعفاء اللحى، ولكنهم يخطئون في فهم معنى الإحفاء، لا شك أن هناك فرقاً كبيراً بين هؤلاء الذين يستأصلون شواربهم، وبين الشباب اليوم الذين يستأصلون الشارب مع اللحية من باب التشبه بالكفار. ولذلك إذا كان الدافع على حلق الشارب هو التشبه فهذا لا يجوز، وإذا كان الدافع على ذلك هو الفهم الخطأ، فهو خطأ وصاحبه مأجور عليه أجراً واحداً، وهو غير آثم.

    http://audio.islamweb.net/audio/inde...audioid=109295
    و جزاك أخي كل خير .

    شكرا على الاضافة ... أسأل جعلها الله في موازين حسناتك .

    رحم الله شيخنا الجليل و ألحقنا به مسلمين .

    حياك الله .


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة THE WAX معاينة الرد
    جزاك الله ألف خير

    إحنا عندنا باليمن

    لا أحد يحلق شاربه سوى بعض الوزراء والمسئولين

    و جزاك أخي كل خير .

    شيء جميل أن تجد من يطبق سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم و يحافظ عليها .

    شكرا على المرور .


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية khaliiiiid
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    فاس
    ردود
    3,496
    بارك الله فيك اخي سعد
    ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون,
    إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار,
    مهطعين مقنعي رؤوسهم لا يرتد إليهم طرفهم , وأفئدتهم هواء.



  9. #9
    طالب علم
    صور رمزية mohheader
    تاريخ التسجيل
    Jan 2003
    المنطقة
    Egypt,Alex
    ردود
    3,117
    بصراحة انا في حتة لم افهمها ...

    ايه الفرق بين الحلق
    وبين :

    تخفيف الشارب كثيراً فجائز، بل هو السنة، لقوله صلى الله عليه وسلم: {أنهكوا الشارب}، ومعناه: خذوه أخذاً شديداً، حتى لو أن البشرة ظهرت منه بعد الأخذ، لكان حسناً، فأخذه بالماكنة لا حرج؛ لأن فيه امتثال لأمره صلى الله عليه وسلم
    الله اكبر
    الله المستعان

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة khaliiiiid معاينة الرد
    بارك الله فيك اخي سعد

    و فيك بارك أخي خالد .

    شكرا على المرور.


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  11. #11
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة mohheader معاينة الرد
    بصراحة انا في حتة لم افهمها ...

    ايه الفرق بين الحلق
    وبين :

    تخفيف الشارب كثيراً فجائز، بل هو السنة، لقوله صلى الله عليه وسلم: {أنهكوا الشارب}، ومعناه: خذوه أخذاً شديداً، حتى لو أن البشرة ظهرت منه بعد الأخذ، لكان حسناً، فأخذه بالماكنة لا حرج؛ لأن فيه امتثال لأمره صلى الله عليه وسلم
    الحلق هو إزالة الشعر تماما ... بينما تخفيف الشارب يكون بقصه أو إنهاكه.


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  12. #12
    طالب علم
    صور رمزية mohheader
    تاريخ التسجيل
    Jan 2003
    المنطقة
    Egypt,Alex
    ردود
    3,117
    همممم

    طيب ممكن سؤال

    مثلا الشيخ محمد حسان او الشيخ محمد حسين يعقوب ...

    ده يعتبر ( حلق للشارب ) ام (تخفيف ) !!!
    الله اكبر
    الله المستعان

  13. #13
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة mohheader معاينة الرد
    همممم

    طيب ممكن سؤال

    مثلا الشيخ محمد حسان او الشيخ محمد حسين يعقوب ...

    ده يعتبر ( حلق للشارب ) ام (تخفيف ) !!!

    تفضل هاته صورة للشيخ محمد حسان ... دقق فيها النظر و استخلص النتيجة ...

    و أنصحك بان تتصل بالشيخ حتى يوضح لك الأمر جيدا .



    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701
    بسم الله

    جزاك الله خير يا سعد

    على الموضوع

    و على الصوره ههههههههه
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .

  15. #15
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة tftof معاينة الرد
    بسم الله

    جزاك الله خير يا سعد

    على الموضوع

    و على الصوره ههههههههه
    و جزاك كل خير أخي عاطف .

    العفو ...


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  16. #16
    عضو متميز
    صور رمزية althaer
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    أينما ذكر اسم الله
    العمر
    36
    ردود
    2,192
    يجوز تخفيف الشارب بالماكنة كثيراً؟
    السؤال يظهر انه عن كلمة كثيرا .. يعني أحف كثيرا ام قليلا .

    لكن وجود الماكنه اثار فضولي
    اني أسأل

    هل استخدام الماكنه بدعه ؟
    فهي لم تكن موجودةى ايام الرسول - صلي الله عليه وسلم -

    شاكر لكم تقبل ردي مقدما
    دا وانتي مطلعه عيني ... بحيك مووت

  17. #17
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701
    بسم الله

    لماذا يا حسام نظهر عبقريه عظيمه في الفهم و الأستدلال في فهم الطرف الأخر و فهم مقصده و التعاطف معه

    أما عندما يتكلم أحد عن الدين ... يتم توقف جبرى للعقل و يبدأ هجوم منظم قد يرتدى في بعض الأحيان ثوب الحياء


    حتى أذا تحدث الشخص عن السنه الفلانيه ... يقال له لكن هذا كان في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم ( و كأن الأسلام و مظاهره عهد قد أنتهى )
    أو يقال له في أمر معين هذه خاصه بأمهات المؤمنين ( و كأن أمهاتنا ليست أمهات للمؤمنين )

    أو يقال له أنت تريد أتباع السنه فلما تركب السياره و الطائره يا شاطر روح أركب ناقه أو فرس

    لماذا نفتح عقولنا في كل شئ و نظهر النبوغ و عند الحديث عن الدين أو عندما يبدأ أحد موعظه دينيه تتبلد عقولنا .

    جزاك الله خيرا لأنك فهمت ردى مقدما
    وأنا الأوصولى السلفى المطوع التابع

    .
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .

  18. #18
    عضو متميز
    صور رمزية althaer
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    أينما ذكر اسم الله
    العمر
    36
    ردود
    2,192
    انا اسف يا اخ عاطف

    انا نسيت اقول اني موجه سؤالي لصاحب الموضوع اخ صقر

    حتي لا يكون هناك نقاش يغير مسار الموضوع

    وشكرا علي اجابتك واهتمامك ولو انها خارجه عن سؤالي

    تحياتي
    دا وانتي مطلعه عيني ... بحيك مووت

  19. #19
    ابوخالد
    صور رمزية مزايا
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المنطقة
    فوق الأرض وتحت السماء ..
    ردود
    2,066
    جزاك الله خير اخي صقر ..
    واذكر في احد الدروس قال الشيخ يوسف الاحمد حفظه الله تعالى ..
    ان انهاك الشارب اوجب من اعفاء اللحيه ..
    كثر الله من امثالك ..
    مــن كثــر كلامه كثــر خطــأه
    ومـن كثــر خطـأه قــــل حيــاه
    ومـن قــــل حياـه قـــل ورعــه
    ومـن قـــل ورعه مات قلبـــــه

  20. #20
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة حسام ماهر معاينة الرد
    السؤال يظهر انه عن كلمة كثيرا .. يعني أحف كثيرا ام قليلا .

    لكن وجود الماكنه اثار فضولي
    اني أسأل

    هل استخدام الماكنه بدعه ؟
    فهي لم تكن موجودةى ايام الرسول - صلي الله عليه وسلم -

    شاكر لكم تقبل ردي مقدما
    يجب عليك أولا أن تعلم أن البدع متعلقة بمسائل الدين فقط .

    أما استخدام الماكينة أو جزازة العشب ...
    فانظر أخي إلى قضية تأبير النخل عندما سأل بعض الصحابة رضوان الله عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تأبير النخل (تلقيح النخل) فماذا كان ردّ رسول الله صلى الله عليه وسلم "أنتم أدرى بشؤون دنياكم".

    أما وصفك للأمر بأنه بدعة فأخشى عليك من قوله تعالى :

    {وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَـذَا حَلاَلٌ وَهَـذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ }النحل116


    على الرحب و السعة .


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل