موضوع: الجزيرة من الداخل

ردود: 20 | زيارات: 4808
  1. #1
    مشرف منبر Video Editing
    صور رمزية Steady Cam
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المنطقة
    RIYADH
    ردود
    6,357

    الجزيرة من الداخل

    الدوحة
    لقاء مع الشاب محمد عبدالمجيد النتشة من مواليد الكويت 1981 وهو مصمم بقسم الترويج بقناة الجزيرة ، يقوم بإعداد وتصميم الترويجات اليومية أو ما نسميه الدعايات المتحركة لمعظم برامج قناة الجزيرة الأخبارية وكان لنا معه هذا اللقاء.
    الجزيرة توك : كيف أنضممت إلى قناة الجزيرة ؟
    منذ طفولتي وأنا أحب التصميم وهواية الرسم ، وعندما كنت في الثانوية العامة كانت والدتي تدخل غرفتي وتراني أرسم وتقول لي : هذه دراستك يا بني ! وسبحان الله نجحت في الثانوية وأصبحت الرسم دراستي الحقيقة فدخلت كلية الفنون في جامعة اليرموك ودرست فيها أربع سنوات بتخصص "التصميم الصناعي".
    وأحببت مجال الفنون بشكل عام والأنميشين ،عملت في الأردن لمدة عام كامل في شركة لتصميم الإعلانات الثلاثية الأبعاد ، وفي عام 2004 قدمت أعمالي لقناة الجزيرة وتم قبولي في القناة حينما شاهدوا أعمالي ومدى كفاءتها.

    الجزيرة توك : ماهو أول إعلان صممته للجزيرة وما هي مشاعرك حينما تنقل موهبتك إلى عمل إحترافي يعرض على شاشة تحتل مكاناً راقياً في الإعلام العربي؟

    في البداية كان شعوري جميل وشعور أي شخص يتمنى أن يعمل في قناة ذات سمعة راقية ، اعتبر نفسي محظوظا بالعمل مع القناة خاصة أنه أول عمل ببداية حياتي والحمد لله كان هذا تحدي كبير أن أثبت نفسي مع أناس محترفين على قدرات عالية وأن تثبت كفاءتك كخريج جديد من الجامعة في وسط المحترفين بمجال التصميم ، أما عن أول عمل قمت به بعد وجودي في الجزيرة بثلاثة أشهر وكان برومو ميثاق الشرف الصحفي وهذا العمل نال إعجاب ادارة الجزيرة والعاملين حيث قدم لي كتاب شكر كتحفيز معنوي ونفسي لي ، واستمرت سلسلة نجاحاتي بأعمال مبتكرة في الجزيرة بشكل فني أو تقني.


    الجزيرة توك : ماهي المعايير التي تنجح الإعلانات المتحركة في وجهة نظرك وبحكم خبرتك في هذا المجال؟
    تأتي هذه المعايير مع الخبرة وتطوير الإمكانيات ، حيث أكتسبت هذه المعايير من خلال احتكاكي مع زملائي ودراستي ، فأول ما أقوم به دراسة الإعلان بكل جوانبه ، فحينما طلب مني تصميم إعلان لمركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير قمت بتحليل ماهية عمل المركز والخدمات والبرامج اللي يقدمها المركز ، وتتضمن هذه الدراسة معرفة الفئة المستهدفة من الإعلان فوجدت أنهم ممكن أن يكونوا من خريجي الجامعات أو العاملين في القنوات الفضائية ثم تعرفت على النقاط التي تجذبهم في الإعلان ، وضعت نفسي في مكان الشخص الذي يشاهد الإعلان فالشخص الذي يريد التسجيل في مجال التصميم يشاهد أنك تصمم الإعلان بشكل عالي وتستخدم جرافيكس راقي فيكون له عامل جذب وعنصر قوي ليدخل في المركز وكذلك شخص يحب الانضمام لدورة في المونتاج والمؤثرات الصوتية فيشاهد قدرة المونتاج وقوة المؤثرات الصوتية في الإعلان مما يجذبه للإنضمام إلى دورات مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير ، هذا ما وضعته أمام عيني وعملت التصميم بشكل مميز كأول مرة يخرج ستايل راقي .

    وحينما صممت هذا الإعلان أستخدمت صور ثابتة عن طريق مواقع الإنترنيت وعن طريق موسوعة صور جمعتها بنفسي وقمت بتحريكها لدرجة أنك تشاهد سلسلة من الحركات المتتابعة وراء بعض ، وتصميمي لهذا الإعلان كان بشكل حديث يتطابق مع آخر صرعات فن الإعلانات المتحركة في القنوات الأجنبية.


    الجزيرة توك : بماذا تتميز قناة الجزيرة من ناحية الإعلانات المتحركة عن القنوات الأخرى؟
    قناة الجزيرة لديها نقاط متميزة عن القنوات الأخرى ، والقنوات الأخرى كذلك لديها نقاط تتميز بها عن قناة الجزيرة، فلكل قناة سياسة تتبعها في عملها فقناة الجزيرة يغلب على إعلاناتها الطابع السياسي أو الحربي أو القضايا الحالية الراهنة في الساحة ، وفي نفس الوقت الجدية إذا ماقورنت بقنوات الأخرى التي يغلب على إعلاناتها الطابع الشبابي والمضحك أو الفكاهي . وأنا كمشاهد لقناة الجزيرة قبل انضمامي للعمل في قناة الجزيرة رغبت في كسر الروتين بتكرار الطابع السياسي المتكرر على إعلانات قناة الجزيرة ، مع أن هناك فئات شبابية تريد أن تشاهد طابع يناسب فئتها ، وأحاول أن ادخل عنصر الشباب في الإعلانات التي أصممها.

    الجزيرة توك : يبدو أن محاولتك في أدخال عنصر الشباب في الإعلانات التي تصممها تكمن بإحساسك كشاب إلى التجديد في العمل الإعلامي ، دعنا الآن ننتقل إلى نصيحتك للشباب من محبي تصميم الإعلانات المتحركة خاصة أن الشباب بدأ يقلد إعلانات القنوات التلفزيونية مع وجود مواقع متخصصة لرفع مثل هذه الإعلانات المتحركة في عالم الإنترنيت؟

    سوف أحكي عن تجربتي لأختصر للشباب ما درسته في حياتي ، فاقول لطلبة المرحلة الثانوية الراغبين في تخصص التصميم بمراعاة بعض المواصفات التي تعينهم في الإبداع التصميمي ، أولى هذه الأمور أن يكون الشخص محباً للرسم ، وثانياً : أن تكون لديه قدرة على التخيل فلو جلس في غرفة يمكنه تخيل مشاهد في عقله ويقدر أن يصممها ، وثالثاً: وأخصها بالذكر لمحبي الأنميشين والإعلانات المتحركة والمونتاج بأن يشاهدوا كثيراً الإعلانات التجارية ، فأنا من الناس الذين يحبون أن يشاهدوا كل الإعلانات التي تعرض على القنوات الأوربية والعربية والصينية وأقوم بمتابعة مواقع الإنترنيت التي تعرض الدعايات الحديثة في هذا العام وماهي الطريقة المستخدمة في تصميم هذه الإعلانات ؟ فتعطي كل هذه الأمور تغذية بصرية والقدرة على التمييز بين الطراز الحديث والقديم في التصميم ، مع أن الشخص العادي لايميز بين هذه الفروق ، فهو كالشخص المحب للسيارات فيمكنه تمييز السيارات من موديلها فيعرف أنها موديل حديث تختلف عن الموديل القديم ، أما الشخص العادي فلا يفرق بين السيارات أساساً ويعتبرها سواء في سنة الصنع.

    أما عن البرامج التي أستخدمها في تنفيذ الإعلانات المتحركة فأنصح ببرامج الأدوبي Adobe واستخدم منها برنامج Adobe After Effects و Adobe Photoshop و Adobe Premier و كذلك برنامج Adobe Illustrator ولكل برنامج تخصص معين فحينما تجمع هذه البرامج وتعمل بها مع بعض فتعطيك مستوى رائع في مجال تصميم الإعلانات مع الإستمرار في التدريب المستمر عن طريق التدريب الشخصي أو الدخول في الدورات المتخصصة كاللتي يقدمها مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير ، وعلى الشباب متابعة الأعمال الأخرى للمصممين عن طريق الإنترنيت.

    الجزيرة توك : ماهي طموحاتك المستقبلية في حياتك ، خاصة أنك دخلت المجال الذي تحبه وعملت في قناة الجزيرة؟
    طموحاتي كبيرة في حياتي ولكن هذه الطموحات تتغير في كل يوم لعدة أسباب خاصة أن الدنيا تتغير وتغير معها مسار حياتي ولكن أحدى طموحاتي أن أسافر للدول الأوربية لأحصل على مستوى أعلى في مجال التلفزيون ومجال الإعلانات والأستفادة من خبرات العالم الغربي المتقدمة جداً ، وأنا برأيي أن هناك فرق كبير بين الإعلام العربي والإعلام الغربي خاصة في مجال التلفزيون ، وسأحاول خلال دراستي أن أتخصص في مجال أدق من تخصصي حتى أعطي لنفسي حافزاً معنوياً على مواصلة الطريق في مجال التصميم .

    وأحدى طموحاتي المستقبلية بأن أفتح عملي الخاص في مجال التصميم وأن أتميز في هذا المجال وأدعم جانب الإعلانات العربية بتخريج كفاءات عربية شابة قادرة على الإبداع في هذا المجال .

    الجزيرة توك : لماذا لاتتعاون مع قسم الترويج بقناة الجزيرة الأنجليزية والإستفادة منهم بدلاً من عناء السفر ، خاصة أن الكوادر التي تعمل ذات كفاءة عالية في هذا المجال؟
    أنا على علاقة جيدة معهم ودائماً أنا اطلع على جديد أعمالهم وهم كذلك يتابعون أعمالنا باستمرار دائم ، وهذه علاقة جميلة جداً بأن تتعامل مع كفاءات من خارج العالم العربي وتحتك معهم والحمد لله أعطاني هذا الأمر حافز بأن أعمالنا كعرب أبهرتهم جداً مع أن لدينا ما يسمى ب"عقدة الأجنبي" أنهم دائماً أفضل منا ومتفوقين علينا في كل شي ، لكنني تفاجأت شخصياً بأن أعمالي أبهرتهم في قناة الجزيرة الأنجليزية مما دفعني للتقدم مستقبلاً لمستوى أعلى مما أنا عليه.

    الجزيرة توك : كلمتك الأخيرة للجزيرة توك ؟ ماذا تقول فيها ؟
    أشكر الجزيرة توك على اتاحة الفرصة بأن أحكي عن عملي وأن أعرف الشباب العربي عن كواليس الجزيرة ومن يعمل خلف الكواليس ، هذه الفرصة جميلة بأن تفتح الجزيرة توك الباب الذي يحبه الناس والبحث عما يجري خلف الكواليس وأنا قبل أن أدخل الجزيرة كنت أحب أن أعرف ماذا يجري خلف الكواليس؟ كما يشاركني الشباب الآن في معرفة ذلك وشكراً جزيلاً لكم في الختام.


    منقول ...


    -







    Could it be you Or do I lose my way

    I'm here but Colorblind



    -


  2. #2
    جزاك الله خيرا أخي الكريم ..
    اطلعت على الموضوع في الجزيرة توك ..
    وأود أن أسألك إن كان عندك خلفية ..
    بالطبع شاهدت أول شيء عمله للقناة . هلى هوه بالكامل بالأفتر . حتى الكرات التي تتحرك . وطبقات كلمة الجزيرة . هل كامل العمل على الأفتر ..
    أرجو الإفادة
    Noah Serry ][ CG Artist & Vediography

  3. #3
    مشرف منبر Video Editing
    صور رمزية Steady Cam
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المنطقة
    RIYADH
    ردود
    6,357
    لم استطع مشاهدة الملف لكون الموقع محجوب لدينا ..
    -







    Could it be you Or do I lose my way

    I'm here but Colorblind



    -

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية THE WAX
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    ردود
    1,851
    أستاذ أحمد
    والله اتمنى لك أن تعمل في الجزيره

    فأنا أرى دائماً مواضيعك تتعلق بالجزيرة

    حتى توقيعك
    لا إله إلا الله * محمد رسول الله
    كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن :
    (((((( سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ))))))

  5. #5
    مشرف منبر Video Editing
    صور رمزية Steady Cam
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المنطقة
    RIYADH
    ردود
    6,357
    توقيعي يقول ( لا )
    -







    Could it be you Or do I lose my way

    I'm here but Colorblind



    -

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية THE WAX
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    ردود
    1,851
    الله يوفقك
    أستاذ أحمد

    والله أنت تستاهل تشتغل في الجزيره
    لا إله إلا الله * محمد رسول الله
    كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن :
    (((((( سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ))))))

  7. #7
    مشرف منبر Video Editing
    صور رمزية sofiane_av
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المنطقة
    Algeria
    ردود
    2,253
    بارك الله فيك أخي أحمد .....
    ... التعثر والسقوط في الطريق الصحيح، خير من السير بسلام في الطريق الخطأ.



  8. #8
    يعطيك العافيه يا احمد.....

    خوش مقابله

  9. #9
    مشرف منبر Video Editing
    صور رمزية Steady Cam
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المنطقة
    RIYADH
    ردود
    6,357
    من هواياتي جمع الصور الداخلية لقنوات عالمية ..
    و هذه بعض من الصور لقناة الجزيرة وجدتها في الانترنت .. و مادام الموضوع بعنوان من الداخل فنستغل الفرصة



    منفذ جرافيك ON-LINE و تشاهدون نماذج جاهزة للعرض .. طبعا على اجهزة خاصة
    و اللون الاخضر هو مكان للتفريغ .. يعني تكون الفديو بدل الكروما






    مركز البث في كوالالمبور للجزيرة الانجليزية



    استديو الكروما .. مثال ( الاتجاه المعاكس - الشريعة و الحياة )



    الكنترول في الانجليزية CCU


    تصميم الخرائط .. اكيد جهاز خاص



    ياصغر الكرين ! .. لهذا السبب تهتز اللقطة أحيانا



    منفذ كتابة الكترونية على الهواء في عربة النقل و لاحظو البنر الذي يظهر دائما في الجزيرة مباشر باللون الازرق




    شوفوا الفضايح

    -







    Could it be you Or do I lose my way

    I'm here but Colorblind



    -

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية hamany90
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    المنطقة
    الـكويـت!
    ردود
    1,384
    شكراُ جزيلاُ على الموضوع المتميز ...

    وهذه وصلة الموضوع الأصلي .. + (صور للمصمم وفيديوات لأعمالـه في قناة الجزيرة)
    http://www.aljazeeratalk.net/portal/...t/view/1244/1/

    إحترامي وتقديري ,,,
    عبــدالرحمـــــــــــــــن

    :My Company
    H90films.com



  11. #11
    عضو نشيط
    صور رمزية Sultan989
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    (^.^)
    العمر
    32
    ردود
    552
    مشرفنا العزيز والله كم سعدت بعودتك
    لن يكون لدينا ما نحيا من أجله .. إن لم نكن على استعداد أن نموت من أجله
    آرنيستو تشي جيفارا


  12. #12
    والله الصور ..... تدخلك جو ياولد..

    الصراحة غرفة الكنترول روم تخرع

  13. #13
    الجزيرة مو طبيعية
    فــريــق افــتــر افــكــت الــعــربــي


  14. #14
    مشرف منبر Video Editing
    صور رمزية Steady Cam
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المنطقة
    RIYADH
    ردود
    6,357
    حياكم جميعا في موضوعي .. و اشكركم على ردودكم ..

    تحياتي
    -







    Could it be you Or do I lose my way

    I'm here but Colorblind



    -

  15. #15
    والله انتوا يا اخواني ..

    تخلوا اللي ما بيحس يصير عنده احساس هههههههههه


    تحياتي لكم

  16. #16
    عضو فعال
    صور رمزية sam.pro.sm
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    المنطقة
    فلسطين
    ردود
    171
    مشكووووور اخي على الصور الرائعة

  17. #17
    شباب ابغي صورة لغرفة كنترول ابغي اسوي طاولة للمونتاج

  18. #18
    عضو متميز
    صور رمزية mazm
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    ردود
    1,096
    اخي احمد انتا دايماً جايب كل جديد.

    بس على ما اعتقد ... او متأكد من ان الصورة اللى انتا كاتب عليها Ccu >>>>
    دي صورة Swtisher .... اللى بيقون باختيار اي كاميرا ستكون على الهواء.
    واللى بيدخل فيه جميع المداخل ... صورة من كاميرات او من ماكينات تسجيل او Dme ....
    يعتي هو اللى بيصب فيه كل الاستوديو.

    بالتوفيق
    لا حول ولا قوة إلا بالله
    I Do Not Have Arabic Keyboard
    To KNOW and NOT to DO, is really NOT to KNOW
    Learn from Doing, not by Dreaming

  19. #19
    مشرف منبر Video Editing
    صور رمزية Steady Cam
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المنطقة
    RIYADH
    ردود
    6,357
    نعم الظاهر على الصورة هي سويتشر بالفعل ..
    وحدة السيطرة على الكاميرات تسمى CCU وهي اختصار لـ Camera Control Unit


    هذه صورة CCU
    -







    Could it be you Or do I lose my way

    I'm here but Colorblind



    -

  20. #20
    مشرف منبر Video Editing
    صور رمزية Steady Cam
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المنطقة
    RIYADH
    ردود
    6,357
    و هذا تعريف بسيط عن Ccu

    معدات منفصلة عن راس الكاميرا و تحتوي مختلف أجهزة مراقبة الصورة و بضمنها التسجيل و التوازن اللوني و التباين و الإضاءة و التي تعين جهاز الفديو على الاشتغال لتعديل صورة الكاميرا خلال العرض
    -







    Could it be you Or do I lose my way

    I'm here but Colorblind



    -

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل