Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قضية الاسبوع:1: القراءه

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• قضية الاسبوع:1: القراءه

قضية الاسبوع:1:امة اقرأ لا تقرأ
    بسم الله الرحمن الرحيم
    بما ان قضية الاسبوع موضوع جديد يطرح كل اسبوع يوم الخميس في تمام التاسعه صباحا وانا المسؤول عن ذاللك هناك قانون للمشاركه به وهي :1 احترام الاراء والنقاش الهادف
    لاني بكل صراحه قد ارسل هذه الصفحه الى اشخاص مهمين قد يراسلوني على بريدي الالكتروني
    امة اقرأ لا تقرأ
    قامت حكومة مصر وعلى رئسها السيده الفاضله سوزان مبارك بحمله لمكافحة عدم القراءه بدولة مصر
    لكن السؤال هو هل الذين قاموا بدعايه قدوه وهل يقرأون اصلا؟(ابو تريكه تامر حسني عمرو خالد وسوزان مبارك ويسرا والخ)
    لكن ماهي اسباب عدم القراءه بالوطن العربي؟
    هل هو الاستعمار الغاشم ام اسلوب التعليم الفاشل (الضرب واسلوب التلقين) ام ان رئسانا براحه بما ان الشعب جاهل؟ام شيء اخر
    اولا لكن اكدت الدراسات ان الطفل العربي اذكاء من الطفل الغربي ما بين سن 1_4 سنوات
    وبعد ذالك يبدا الطفل الغربي بتطوير قدراته العقليه بعكس الطفل العربي الذي لا يستثمر ولا يطور قدراته العقليه بل يعمل بالعكس
    اخي الكريم اختي الكريمه
    هل نعتبر الاقتصاد له دور في ذالك؟ لكن بمصر مثلا سور الازبكيه و اسواق العتيق بالرياض و مكتبات الكتب المستعمله بالوطن العربي توفر الكتب باسعار رخيصة لمتوسط الدخل وما دون متوسط الدخل المعقول.
    لكن حتى المكتبات العامة تشتكي من قلة الزوار .
    مثال بسيط مكتبة الملك عبد العزيز العامه يزورها ما يقارب 180 شخص في اليوم ما بين السبت الى الثلاثاء في ايام الدراسيه لكن اخوتي عدد سكان الرياض4مليون او اكثر
    اعتقد ان هذا عدد جدا قليل بكل صراحه اما الخميس والاربعاء والجمعه 300 زائر (بدون تعليق)
    لا اريد اصدمكم اعضاء المنابر بهذاه الاحصايئه
    نسبة انتاج الكتب في البلاد العربيه لا تتجاوز4.5 % من الكتب التي ينتجها العالم اجمع والكتاب الواحد لا يتجاوز 3000 نسخه
    وان عدد الكتب التي تترجم للعربيه من ايام الخليفه المامون حتى الان لا تساوي ما تترجمه فرنسا في الثلاث سنين السابقه
    وان متوسط ما يقراه العربي بالسنه من الكتب تقريبا 3 صفحات كلها من الجرائد و المجلات.
    والتي لا تقدم ضمن اوراقها معلومات قيمة قد يستفيد منها القارئ.
    ولا ننسى قصة وزير الدفاع الاسرائيلي عام 67 عندما وضع خطة الحرب في الجرايد الاوربيه وقال العرب لا يقراون واذا قراوا لا يفهمون واذا فهموا لا يعملون
    اذا ........................
    متوسط ما يقرأه الامريكي تقريبا 600 صفحه والشخص الفرنسي 300 صفحه والصيني 750طبعا مليار شخض والعربي 3_10 صفحات والروسي 1000
    فهم اكثر الشعوب قراه للكتب
    لكن هل تعلم ان عباقره العالم اكد انهم كانوا يقراون 50 كتابا سنويا
    عموما في اخر 3 سنوات كانت اسواق الكتب ترصد وتحصد ارباح الروايات او الدواوين الشعريه للاسف تاركه خلفها الكتب المفيده
    لكن السؤال القادم هو هل المؤلفين العرب هم السبب؟
    ام انه لا يوجد ابداع نهائيا حاليا وليس سابقا؟(لا اريد منكم ان تقولوا لي العقاد و نزار قباني و طه حسين)
    اختي واخي
    هل انت ممن يقرا ولماذا ؟وما في الكتب
    وفي النهائه سوف اقوم بكتابة الاسئله المطلوب الجواب عنها
    ماهي اسباب عدم القرائه بالعالم العربي؟
    ولماذا لا يصبح الكتاب صديق لنا في المطارات والسيارات والقطارات بدل الكلام في الامور العاديه؟
    وهل الجرايد والمجلات تقدم المعلومات الكافيه للاستغناء عن الكتاب؟
    وهل الانترنت هو البديل؟
    وهل الكتاب العربي ذو شكل جميل وذو مميزات جميله(ملون_ به صور ملونه _ يكتب باكثر من لون )
    ام انه لا يوجد ابداع فكري و ادبي؟
    ولماذا الاقبال على القصص والروايات وترك الكتب العلميه؟
    وما هي الحلول؟(اهم سؤال)

اخواني اعذروني على التنسيق السيئ لان الموضوع الاصلي قد حذفه اخي من دون قصد
    وانا وعدتكم بهاذا اليوم اخرج الموضوع

ارجو منكم اقتباس الاسئله والجواب عليها
    اريدكم ان تصوتوا للموضوع التالي
    1 المطارات العربيه والخطوط الجويه.
    2 الاعلام والفن العربي.
    وشكرا
    لاتاسفن على غدر الرجــــــــــال لطالما..رقصت على جثث الاسود كلابُ
    لا تحسبن برقصــــــــــها تعـلــــــو على ..اسيادها فالاسد اسدٌ والـكلابُ كلابُ

الخلاف شئ طبيعي بين البشريه
    (((إذا نطق السفيه فلا تجبه *** فخير من إجابت به السكوت)))
    يصلب الشعراء من اجل راي..........فلماذا لا يصلب الاذكياء

لا امانع بكتابة ردود طويله اخي عماد

لن تجد احد يرد عليك لان لا احد يقوم ب"القراءه"

اعتقد السببب الرئيسي لعدم اقبال العرب علي القراءه هو عدم التعود عليها من الصغر

يعني انا مثلا كان والدي و والدتي يشجعاني علي القراءه وانا صغير و يحضروا القصص المصوره وانا لسه في سن 4 و5 سنين و يتلوها علي مسمعي ثم بدئت اقرء بنفسي و هكذا كنت اقرء كثيرا وانا صغير واستمر هذا الموضوع معي حتي يومنا هذا و تجدني اقرء اي شيء تقع عليه يدي
        هل ياتي اليوم الذي اتقن فيه 3d max

هل نعتبر الاقتصاد له دور في ذالك؟
          ليس للاقتصاد علاقة بالموضوع

يمكن لاننا لا نعلم ماذا نريد او ماذا نحب حتى نقرأ فيه
          انا نفسى كنت اكره القراْة حتى بدات البرمجة فاصبحت ابحث عن الكتب حتى اتعلم

تحياتى
          نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فاذا ابتغينا العزة بغيرة اذلنا الله

أعرف أحدهم.. أكثر واحد ثقافة، وهذا يرجع لقراءته الكثيرة.. وهو المهندس/ عمر البدران..

يقول عن سبب حبه للقراءة (في برنامج بالراديو):

"كانت غرفة نومي هي مكتبة أبي..
            ولا تستغربوا إن قلت لكم أنني ربما لم أجد مخدة، فسحبت أحد المجلدات ونمت عليه.."

لذا أنا متأكد من أن التعود على القراءة يأتي من الصغر..

هذا ما لدي حالياً، ولي عودة..
            محبكم المخلص
            مجــــــــرد هــــــــــاوي
            أبصم بالعشرة إني تعلمت الكثير من أخي وعزيزي (رشيق) ..

وهل يقرأون اصلا؟(ابو تريكه تامر حسني عمرو خالد وسوزان مبارك ويسرا والخ)
              ذكر داعية اسلامى والقول انه لا يقرأ حتى لو سؤال دة مش مظبوط نهائى على فكرة أنا ضد فكر الاستاذ عمر خالد وده مش موضوعنا فأرجو التعديل فقط
              اما القرأة
              ازاى واحد طلع لقى ثقافه مجتمعه وتراثها مجموعة من الاغانى الشيطانية والفنانين الشيطانيين ده هيطلع اية طبعا هيطلع واد حبيب ينتهك حرمات المسلمين ويجد فيها لذه ولا يوجد من يرشده
              بالذمة ده هيقرى ايه ............

وبعد كده الدراسة أسوء يوم فى حياته يوم الدراسة والشنطة الثقيله وعقاب المدرسين المعوقين ذهنيا الى المفروض حد يدرسلهم الأول وطبعا هيكرة ام الكتب
              دة عايزة يحب القراة ازاى............

البعد الاقتصادى له أثر أيضا (كل العوامل الى ذكرتها بنسب)
              ازاى واحد أبوة كل حياته جرى على لقمة العيش وام قرفانة من حياتها طبعا لبعدهم عن الدين وطبعا مافيش حاجة عندهم اسمها غض البصر ويمكن مايعرفوش كده أساسا كمان
              تتخيل ابنهم هيقرى ايه...............
              أخرة يلعب فى الشارع ويتعلمله كام شتمة ويتعلم الخناق وقله الادب وفى الاخر هيطلع أديب كبير ويمكن ياخد جايزة شرفية من ملكة بريطانيا فى قله الادب
              كتابى لتعليم برنامج مايا بالعربى
              http://aegypt72.googlepages.com/1.doc
              تعلم الانجليزية على ضمانتى
              http://maxforums.net/showthread.php?t=120347&page=2
              إسطونات محادثه(جمل+قطع) إنجليزى عربى
              http://maxforums.net/showthread.php?t=139351
              أكثر من مائة جملة للغة الانجليزية تساعدك على التحدث
              http://maxforums.net/showthread.php?t=108633

المشاركة الأصلية بواسطة maya-max مشاهدة المشاركة
                وهل يقرأون اصلا؟(ابو تريكه تامر حسني عمرو خالد وسوزان مبارك ويسرا والخ)
                ذكر داعية اسلامى والقول انه لا يقرأ حتى لو سؤال دة مش مظبوط نهائى على فكرة أنا ضد فكر الاستاذ عمر خالد وده مش موضوعنا فأرجو التعديل فقط
                اما القرأة
                ازاى واحد طلع لقى ثقافه مجتمعه وتراثها مجموعة من الاغانى الشيطانية والفنانين الشيطانيين ده هيطلع اية طبعا هيطلع واد حبيب ينتهك حرمات المسلمين ويجد فيها لذه ولا يوجد من يرشده
                بالذمة ده هيقرى ايه ............

وبعد كده الدراسة أسوء يوم فى حياته يوم الدراسة والشنطة الثقيله وعقاب المدرسين المعوقين ذهنيا الى المفروض حد يدرسلهم الأول وطبعا هيكرة ام الكتب
                دة عايزة يحب القراة ازاى............

البعد الاقتصادى له أثر أيضا (كل العوامل الى ذكرتها بنسب)
                ازاى واحد أبوة كل حياته جرى على لقمة العيش وام قرفانة من حياتها طبعا لبعدهم عن الدين وطبعا مافيش حاجة عندهم اسمها غض البصر ويمكن مايعرفوش كده أساسا كمان
                تتخيل ابنهم هيقرى ايه...............
                أخرة يلعب فى الشارع ويتعلمله كام شتمة ويتعلم الخناق وقله الادب وفى الاخر هيطلع أديب كبير ويمكن ياخد جايزة شرفية من ملكة بريطانيا فى قله الادب
                مش عارف في نقطه احب اقولها في اوروبا و امريكا يوجد من الاغاني والافلام ما يفوق ما عندنا و يوجد بها ما هو اسوء بمراحل و رغم ذلك لم يفقد الكتاب شعبيته ؟؟ المقصود ان هذه الاشياء لا تبعد عن القراءه

اما للبعد الاقتصادي انا الصراحه ما اره من هذا الشعب غريب حيث يحمل المحمول و انت تعرف انه يحتاج مصاريف بينما اشتراك في احد المكاتب او شراء احد الكتب زهيده الثمن يصبح معضله

انا كنت بقراء بشراهه شديده

بس بعد الثانويه العامه و الكليه حاسس ان دماغي بقت مهويه و معدتش طايق افتح كتاب

علي ما اعتقد نظام التعليم هوه الي بيكره البني ادم في القرايه
                  Junior Architect-Ahmed Abdel Aziz
                  Mansy

إن من يختلف معك فكريًا في العالم العربي هو على الأرجح ملحد أو عميل أو شاذ جنسيًا،

يا منسي بلاش تخبط في سواق تاكسي عشان لا يصدمك بالتاكسي وانت عارف الخابطه منه التاكسي بتودي ورا الشمس

المشاركة الأصلية بواسطة MOATAZ مشاهدة المشاركة
                      يا منسي بلاش تخبط في سواق تاكسي عشان لا يصدمك بالتاكسي وانت عارف الخابطه منه التاكسي بتودي ورا الشمس
                      لا لا لا ده انت مخك راح لبعيد اوي....انا بس كنت بقرا الجرنان قريت حادثه عن سواق تاكسي عجوز موت الركاب ال معاه و كانو بيكلمو انه لسه معاه رخصه برضه و كل شويه يموت ركاب تانيين...الغريب في الموضوع ان الركاب برضه مصرين يركبوا معاه و محدش بيعترض خالص غير بالكلام من تحت لتحت...و في الاخر حيموتهم برضه

حادثه غريبه اوي يا جدعان...الرخم في الموضوع ان السواق عاوز يورث ابنه التاكسي...و ابنه فرحان بالتاكسي مع انهم باعو الكبوت و العجل و الاكصدام و الفوانيس...السؤال الوقتي هل الابن حيكتفي بقتل الركاب و لا حيفتكس حاجه تانيه

عن العوء اتحدث
                      Junior Architect-Ahmed Abdel Aziz
                      Mansy

إن من يختلف معك فكريًا في العالم العربي هو على الأرجح ملحد أو عميل أو شاذ جنسيًا،

أنا قولت العملية نسبية بالنسبة للعوامل وبالنسبة لتأثيرها على الناس أيضا بتكلم بشكل عام
                        اما اوربا يقرأوا دى حاجة تانية لانهم مستريحين ماديا والاسر مفككه والخلاعة فى كل مكان فتلقيهم بيربوا كلاب وقطط تعويض يعنى وبالمرة يقرأوا
                        منكرش ان فى تقدم هناك لاكن له اسبابة المادية ايضا وجلب العقول من كل بلاد العالم بالظبط زى الدورى الانجليزى
                        أحسن دورى فى العالم بس لما انجلترا تلعب بتخصر يعنى كلها حاجات نسبية وصعب التعميم
                        كتابى لتعليم برنامج مايا بالعربى
                        http://aegypt72.googlepages.com/1.doc
                        تعلم الانجليزية على ضمانتى
                        http://maxforums.net/showthread.php?t=120347&page=2
                        إسطونات محادثه(جمل+قطع) إنجليزى عربى
                        http://maxforums.net/showthread.php?t=139351
                        أكثر من مائة جملة للغة الانجليزية تساعدك على التحدث
                        http://maxforums.net/showthread.php?t=108633

المشاركة الأصلية بواسطة MOATAZ مشاهدة المشاركة
                          اعتقد السببب الرئيسي لعدم اقبال العرب علي القراءه هو عدم التعود عليها من الصغر
                          يعني انا مثلا كان والدي و والدتي يشجعاني علي القراءه وانا صغير و يحضروا القصص المصوره وانا لسه في سن 4 و5 سنين و يتلوها علي مسمعي ثم بدئت اقرء بنفسي و هكذا كنت اقرء كثيرا وانا صغير واستمر هذا الموضوع معي حتي يومنا هذا و تجدني اقرء اي شيء تقع عليه يدي
                          شكرا لك يا معتز بس ممكن تكتب لي اسماء كتب ممكن استفيد منها انا
                          ترى انا مثلك بس انا كنت اقرأ في المكتبات العامه او الخاصه الي لا تمانع اني اقرا عندهم
                          يعني الاقتصاد مو سبب رئيسي

المشاركة الأصلية بواسطة A.T مشاهدة المشاركة
                            ليس للاقتصاد علاقة بالموضوع
                            يمكن لاننا لا نعلم ماذا نريد او ماذا نحب حتى نقرأ فيه
                            انا نفسى كنت اكره القراْة حتى بدات البرمجة فاصبحت ابحث عن الكتب حتى اتعلم
                            تحياتى
                            شكرا لك وكم سعدت بمشاركتك
                            الاقتصاد ليس السبب اذا لماذا لم تكن تقرا ولماذا كنت تكرهها ممكن توضح لي
                            واش كنت تشعر قبل وبعد القرائه

المشاركة الأصلية بواسطة مجرد هاوي مشاهدة المشاركة
                              لذا أنا متأكد من أن التعود على القراءة يأتي من الصغر..
                              هذا ما لدي حالياً، ولي عودة..
                              اتمنى ان تعود ايها الهاوي
                              لكن انا لم اكن من صغري اقرا وهستيريا القراءه
                              جائتني عندما كنت بسن 14 اي اني كنت طالب بالمتوسطه او (الكفائه)

يعمل...
                              X