بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة الاعزاء...فى درس اليوم مع الافتر افكتس... سنحاول ان نتعلم سويا وبالتفصيل الممل كيفية تحريك الصور فى الافترافكتس
من الالف الى الياء انشاء الله... بحيث يتم الاجابة عن الاستفسارات الكثيرة التى يسألها الاخوة الذين يتعلمون هذا البرنامج
فى منتدانا الحبيب.... وارجو الله ان يكون هذا الدرس شافيا ووافيا لهذة الاستفسارات
ومن خلال الدرس ايضا سيتم القاء الضوء على بعض الامكانيات الاخرى التى يتميز بها البرنامج
فأرجو من الاخوة الانتباه لذلك... علما بأن الشرح يعتمد على ان الجميع ممن يعملون على هذا البرنامج لديهم
الحد الادنى من فهم اساسيات البرنامج من انشاء كوميسشن وتحديد المقاسات وعمل لير جديد......الخ
ومن يفتقد هذه الاساسيات ادعوة للعودة الى الدروس الكثيرة والمفيدة جدا والتى كتبها الاخوة من قبل فى هذا المنتدى
حتى لايكون هناك تكرار للاسئلة... والاجابات... والله ولى التوفيق
جميع الصور المصاحبة للدرس تم ادراجها بأرقامها
اولا: لن نحتاج فى هذا الدرس الى اى عناصر خارجية... بل سنقوم بأنشاء كل مانحتاجة فى البرنامج ذاته
ونبدأ بسم الله الرحمن الرحيم

1- كما تعودت افتح البرنامج وقم بأنشاء كوميسشن جديد بعرض 300 وطول 240 (من قائمة اديت افتح نيو كومبيسشن)انظر شكل 1
واجعل المدة الزمنية 3 ثوان
2- من قائمة لير قم بعمل سوليد جديد( انظر شكل 2) واجعلة نفس حجم الكومبيسشن الذى انشأته فى النقطة السابقة واختار له اى لون تشاء
وسيكون هذا اللير هو المادة الوحيدة التى سنستخدمها فى هذا الدرس
3- حدد اللير بالماوس ومن قائمة افكت اختار تكست ومن قائمة تكست اختار باسيك تكست كما فى شكل 3
ثم فى نافذة الكتابة( شكل 4) التى ستظهر عندك اكتب حرف
A
ثم اغلق النافذة
4-
سيظهر لك الحرف فى منتصف الشاشة احمر اللون وصغير من لوحة افكت كنترول( شكل 5) قم بتغيير الحجم او السايز الى القيمة 189
ثم اغلق نافذة افكت كنترول
5- الان لديك حرف
A
كبير الحجم ويتوسط الشاشة... وهذا الحرف هو مسطح وليس مجسما وليس بثلاثى الابعاد.. والان سنحاول ان نضفى
عليه خاصية الشكل المجسم او الثلاثى الابعاد
وهنا ارجو الانتباه جيدا لاننا سنتعلم مؤثر هام حدا من مؤثرات الافتر افكتس الا وهو افكت
Bvel Alpha
5- حدد اللير بالماوس وافتح قائمة افكت واذهب الى الافكت المسمى
Prespctive/ Bevel Alpha
ومن لوحة الافكت كنترول للبيفل الفا غير القيمة كما فى الشكل رقم 6
وانظر التغير الذى ظهر على الحرف الذى كتبناه... لقد اصبح مجسما.. والان اغلق نافذة الافكت كنترول والتى لانحتاجها الان
6- نبدأ الان عملية التحريك ولكن قبل ذلك علينا التعرف على كيفية التحكم فى التحريك فى برنامج الافتر افكتس
اذهب بالماوس وافتح السهم الصغير الموجود بجوار اسم السوليد واضغط عليه لفتحه كما فى شكل 10
سيظهر لك ثلاث خصائص ( ماسكس وهى خاصة بالتحكم فى الماسكات التى قد تضيفها ل اللير
+ والثانية افكتس وهى خاصة بالتحكم بالافكتات التى تضيفها لهذا اللير
+ والثالثة هى الترانسفورم ومن خلالها تتحكم فى اللير وهو موضوع هذا الدرس)
.... اضغط على السهم الصغير الموجود بجانب كلمة ترانسفورم كما فى شكل 8
الان امامنا 5 خصائص كما فى الشكل وبجوار كل خاصية رسم لساعة صغيرة الحجم وهى لتحديد الكى فريمز
7- الان نبدأ التحريك.. ونبدأ بالخاصية الاولى وهى الانكر بوينت او مايمكن تسميته بمحور الارتكاز والذى عادة مايكون فى المنتصف تماما عند النقطة0
ومكانه او نقطة التحكم فية تكون هنا كما فى الشكل9
والانكر بوينت مرتبط بشكل اساسى مع الخاصية الرابعة روتاشن
Rotation
او التدوير
وسنبدأ التحريك باستخدام هاتين الخاصتين ( انكر بوينت+ روتاشن ) بحيث سنجعل الشكل الذى امامنا (يدور) حول ( محورة)
8- اضغط على رمز الساعة الموجود بجانب كلمتى انكر بوينت وروتاشن( شكل 7) وعندها سترى ظهور علامتين عند مقدمة اللير والتى يطلق عليها اسم كى فريم
مع ظهور علامة صح امام كل منهما
ومعناها انك تخبر اللير ان يكون عند هذة النقطة الزمنية على الوضع الموجود عليه الان... وعلامة الصح لتوضيح انه عند هذة النقطة يوجد كى فريم
9_ سيتضح لنا المعنى الان .... قم بتحريك مؤشر الوقت الى النقطة او الزمن 1 ثانية
ستجد ان علامتى الصح قد اختفيتا وهذا معناه انك لم تضع هنا كى فريم جديد
ضع علامة صح فى المربع الفارغ امام كلمة انكر بوينت... هذا معناه انك تخبر اللير انه بين الكى فريم الاول وحتى هذه النقطة الزمنية سيظل الو ضع كا هو عليه ولايتغير
10- ونحن لم نضع علامة صح فى مربع الروتاشن الفارغ لاننا لانريد لن يظل الوضع كما هو عليه وانما سنقوم بالتدوير
اذهب للقيمة الموجودة امام روتيشن واضغط ضغطة خفيفة بالماوس كما فى الشكل رقم 11 وغير القيمة الى1
وهنا ستجد ان هناك علامة صح ظهرت فى المربع الخالى امام الروتيشن... ولكن العلامة هذه المرة معناها مختلف... فأنت الان تخبر اللير انه مابين الكى فريم الاول وحتى هذة النقطة سيدور اللير مرة واحدة
والان قم بعمل رندر او بلاى لترى النتيجة التى وصلت اليها
11- أذهب بؤشر الوقت عند الزمن 2 ثانية وستجد ان علامتى الصح اختفيتا مرة اخرى... لاننا لم نغير الوضع السابق او لم نضع هنا كى فريم جديد.... ونقوم الان بوضع علامتى صح فى كلا المربعين الفارغين ... وهذا معناه اننا نخبر اللير ان يظل على الوضع الذى وصل الية عند الكى فريم السابق... اى لايتحرك
12- اذهب الان بمؤشر الوقت عند الزمن 3 ثوانى اونهاية اللير... وسترى ان العلامتين اختفيتا مرة اخرى لاننا لم نضع بعد كى فريم جديد... والذى سنضعة الان ..... اولا نريد ان يظل الانكر بوينت على وضعة الذى علية ماذا نفعل ؟... بالضبط نضع علامة صح فى المربع الخالى امام الانكر بوينت لكى يظل كما هو علية سابقا من ثبات وعدم حركة
ولكننا نريد ان نغير الروتاشن ... فماذا نفعل..؟ لن نضع علامة صح وانما سنذهب للقيمة العددية كما فعلنا سابقا ونقوم بتغييرها هذه المرة الى 3بدلا من 1... اى انه هذه المرة سيدور حول محورة مرتين
والان قم بتشغيل عملك لترى النتيجة التى وصلت اليها
وهى كالتالى من الزمن 1 ثانية دار الشكل حول محورة مرة واحدة ثم ثبت فى مكانه بين الزمنين 1 الى 2 ثانية ثم دار حول نفسة مرتين من الثانية 2 الى الثانية 3
ارجو ان تكون مفهومة
13- لاحظنا اننا لم نغير شى بو ضع الانكر بوينت... وهذا ماسنفعلة الان
14- عد مؤشر الوقت عند نقطة البداية... ثم اضغط على رمز الساعة الموجود بجانب كلمة انكر بوينت... سترى ان جميع الكى فريمز الموجودة امام الانكر بوينت قد اختفت وهذا مانريدة لاننا الان سنغير وضع نقطة الارتكاز او الانكر بوينت ل اللير ولكن التدوير او الروتاشن سيظل كما هو عليه
15- لتحريك الانكر بوينت وتغيير مكانة سنستخدم اداة الانكر(شكل 12) من لائحة التولز... كما فى الشكل
قم بتحريك الانكر بوينت كما فى الشكل رقم 13 اى منتصف اعلى حرف ال
A
الذى كتبناه كما فى الشكل
والان ماالذى تغير عندنا ؟... اصبح محور الارتكاز ليس فى منتصف اللير ولكن فى اعلى النتصف ... والان قم بتشغيل الفيلم لترى النتيجة.
.
اصبح الشكل يدور كما فى السابق ولكن هذه المرة ليس حول نفسة وانما حول المحور الذى اصبح اعلى قليلا
...... جرب الان اوضاع مختلفة للانكر بوينت حتى تتعود عليها
16_ لاحظ انه لم يظهر اى كى فريم لاننا لم نضع اى كى فريمز... ولكن ان اردنا التحريك عبر التايم لاين نستطيع ان نضع كى فريم فى البداية بالضغط على رمز الساعة
ثم نذهب الى اى نقطة اخرى ولتكن مثلا الثانية الثالثة ثم نحرك الانكر بوينت بالاداة الخاصة به الى اى مكان اخر ... وسنجد ان هناك كى فريم جديد ظهر
وايضا علامة الصح فى المربع الخالى
واعمل بلاى للعمل لترى النتيجة ... واذا اردت التعلم لابد من التجريب.. حتى تتعود
17-... والان سننتقل الى تحريك خاصية اخرى... وهى خاصية سكال
Scale
18- عد بمؤشر الوقت الىنقطة البداية وقم بتثبيت الانكر بوينت كما تعلمت فى منتصف الشكل تماما ثم الغى اى كى فريمز تكون قد وضعتة وذلك بالضغط على رمز الساعة لتعود لوضعها الطبيع واترى التحريك الخااص با الروتاشن
كما هو دون تغيير
واذهب الى سكال
وهى الخاصية التى من خلالها نتحكم فى الحجم والمساحةScale
واضغط على سيمبول الساعة الموجود جانب الاسم لتحديد كى فريم
ثم اذهب بمؤشر الوقت الى الزمن 2 ثانية ثم ضع علامة صح فى المربع الخالى وهذا معناه ان الوضع كما هو علية
ثم عد مرة اخرى الى الى نقطة البداية بمؤشر الوقت او اضغط على السهم الصغير بجانب علامة الصح والذى سينقللك الى الكى فريم السابق والموجود عند البداية
والان وعند نقطة البداية قم بتغيير القيمة الموجودة امام اسكال من 100 الى 0
وقم بتشغيل عملك لترى النتيجة بنفسك
ماذا ترى ...؟ عند البداية يكون الشكل صغيرا ويكبر تدريجيا حتى يصل الى الزمن 2 ثانية ليكون اكتمل تماما... وهو يدور حول المحور الذى حددنا مكانة بالانر بوينت
18- اترك الوضع كما هو ... والان ننتقل الى خاصية اخرى وهى خاصية... البوزيشن
POSITION
والتى نتحكم بها فى مكان ووضع اللير
19- عد بمؤشر الوقت لنقطة البداية واضغط على الساعة الموجودة بجانب كلمة بوزيشن... لتحديد كى فريم جديد ثم اذهب الى بؤشر الوقت الى الزمن 2 ثانية
وقم بوضع علامة صح فى المربع الخاللى ليظل الو ضع كما هو علية
ثم اذهب لنهاية الوقت او عند الزمن 3 ثوان وبالماوس اختار سهم الاختيار كما فى الشكل رقم 14
وفى نافذة الكومبيسشن قم بتحريك اللير حتى يخرج تماما خارج النافذة كما فى شكل 15 والان قم بتشغيل عملك لترى النتيجة
... ستجد ان الشكل يدأ صغيرا ويكبر تدريجيا ثم يثبت... ثم يعود للدوران مرة اخرى مع خروجة من الشاشة ناحية اليسار تماما
والسبب فى الاختفاء اننا حركنا البوزيشن من النتصف الى الخارج
.... ارجو ان يكون الامر الا واضحا تماما
20- والان نأتى للخاصية الاخيرة والخاصة بالاظهار والاختفاء او مايسمى بال
Opacity
كم تعودنا نعود بمؤشر الوقت الى البداية ثم نضغط على رمز الساعة الموجود بجانب الخاصية
Opcity
لعمل كى فريم جديد... ثم نذهب بالؤشر الى الزمن 2 ثانية ثم نضع علامة صح فى المربع الخالى لتأكيد الكى فريم عند هذة النقطة الزمنية .. اى ان
اللير سيظل ظاهرا منذ البداية وحتى الثانية 2
21- والان نذهب بالمؤشر عند نهاية الكوميسشن او الثانية 3 ثم نغير القيمة الموجودة من 100 الى 0
والان انظر للعمل بعد ان تشغلة.. لترى النتيجة ..... اللير يظل واضحا او ظاهرا بالكامل حتى الثانية 2 ثم يبدأ بالتلاشى تدريجيا
مع خروجة من النافذة ناحية اليمين
والان ارجو من الله ان يكون الدرس الممل واضحا.. حتى لاتتكرر الاسئلة... ودعواتكم... واى سؤال
انا حاضر ان شاء الله
الاخوة الاعزاء...فى درس اليوم مع الافتر افكتس... سنحاول ان نتعلم سويا وبالتفصيل الممل كيفية تحريك الصور فى الافترافكتس
من الالف الى الياء انشاء الله... بحيث يتم الاجابة عن الاستفسارات الكثيرة التى يسألها الاخوة الذين يتعلمون هذا البرنامج
فى منتدانا الحبيب.... وارجو الله ان يكون هذا الدرس شافيا ووافيا لهذة الاستفسارات
ومن خلال الدرس ايضا سيتم القاء الضوء على بعض الامكانيات الاخرى التى يتميز بها البرنامج
فأرجو من الاخوة الانتباه لذلك... علما بأن الشرح يعتمد على ان الجميع ممن يعملون على هذا البرنامج لديهم
الحد الادنى من فهم اساسيات البرنامج من انشاء كوميسشن وتحديد المقاسات وعمل لير جديد......الخ
ومن يفتقد هذه الاساسيات ادعوة للعودة الى الدروس الكثيرة والمفيدة جدا والتى كتبها الاخوة من قبل فى هذا المنتدى
حتى لايكون هناك تكرار للاسئلة... والاجابات... والله ولى التوفيق
جميع الصور المصاحبة للدرس تم ادراجها بأرقامها
اولا: لن نحتاج فى هذا الدرس الى اى عناصر خارجية... بل سنقوم بأنشاء كل مانحتاجة فى البرنامج ذاته
ونبدأ بسم الله الرحمن الرحيم

1- كما تعودت افتح البرنامج وقم بأنشاء كوميسشن جديد بعرض 300 وطول 240 (من قائمة اديت افتح نيو كومبيسشن)انظر شكل 1
واجعل المدة الزمنية 3 ثوان
2- من قائمة لير قم بعمل سوليد جديد( انظر شكل 2) واجعلة نفس حجم الكومبيسشن الذى انشأته فى النقطة السابقة واختار له اى لون تشاء
وسيكون هذا اللير هو المادة الوحيدة التى سنستخدمها فى هذا الدرس
3- حدد اللير بالماوس ومن قائمة افكت اختار تكست ومن قائمة تكست اختار باسيك تكست كما فى شكل 3
ثم فى نافذة الكتابة( شكل 4) التى ستظهر عندك اكتب حرف
A
ثم اغلق النافذة
4-
سيظهر لك الحرف فى منتصف الشاشة احمر اللون وصغير من لوحة افكت كنترول( شكل 5) قم بتغيير الحجم او السايز الى القيمة 189
ثم اغلق نافذة افكت كنترول
5- الان لديك حرف
A
كبير الحجم ويتوسط الشاشة... وهذا الحرف هو مسطح وليس مجسما وليس بثلاثى الابعاد.. والان سنحاول ان نضفى
عليه خاصية الشكل المجسم او الثلاثى الابعاد
وهنا ارجو الانتباه جيدا لاننا سنتعلم مؤثر هام حدا من مؤثرات الافتر افكتس الا وهو افكت
Bvel Alpha
5- حدد اللير بالماوس وافتح قائمة افكت واذهب الى الافكت المسمى
Prespctive/ Bevel Alpha
ومن لوحة الافكت كنترول للبيفل الفا غير القيمة كما فى الشكل رقم 6
وانظر التغير الذى ظهر على الحرف الذى كتبناه... لقد اصبح مجسما.. والان اغلق نافذة الافكت كنترول والتى لانحتاجها الان
6- نبدأ الان عملية التحريك ولكن قبل ذلك علينا التعرف على كيفية التحكم فى التحريك فى برنامج الافتر افكتس
اذهب بالماوس وافتح السهم الصغير الموجود بجوار اسم السوليد واضغط عليه لفتحه كما فى شكل 10
سيظهر لك ثلاث خصائص ( ماسكس وهى خاصة بالتحكم فى الماسكات التى قد تضيفها ل اللير
+ والثانية افكتس وهى خاصة بالتحكم بالافكتات التى تضيفها لهذا اللير
+ والثالثة هى الترانسفورم ومن خلالها تتحكم فى اللير وهو موضوع هذا الدرس)
.... اضغط على السهم الصغير الموجود بجانب كلمة ترانسفورم كما فى شكل 8
الان امامنا 5 خصائص كما فى الشكل وبجوار كل خاصية رسم لساعة صغيرة الحجم وهى لتحديد الكى فريمز
7- الان نبدأ التحريك.. ونبدأ بالخاصية الاولى وهى الانكر بوينت او مايمكن تسميته بمحور الارتكاز والذى عادة مايكون فى المنتصف تماما عند النقطة0
ومكانه او نقطة التحكم فية تكون هنا كما فى الشكل9
والانكر بوينت مرتبط بشكل اساسى مع الخاصية الرابعة روتاشن
Rotation
او التدوير
وسنبدأ التحريك باستخدام هاتين الخاصتين ( انكر بوينت+ روتاشن ) بحيث سنجعل الشكل الذى امامنا (يدور) حول ( محورة)
8- اضغط على رمز الساعة الموجود بجانب كلمتى انكر بوينت وروتاشن( شكل 7) وعندها سترى ظهور علامتين عند مقدمة اللير والتى يطلق عليها اسم كى فريم
مع ظهور علامة صح امام كل منهما
ومعناها انك تخبر اللير ان يكون عند هذة النقطة الزمنية على الوضع الموجود عليه الان... وعلامة الصح لتوضيح انه عند هذة النقطة يوجد كى فريم
9_ سيتضح لنا المعنى الان .... قم بتحريك مؤشر الوقت الى النقطة او الزمن 1 ثانية
ستجد ان علامتى الصح قد اختفيتا وهذا معناه انك لم تضع هنا كى فريم جديد
ضع علامة صح فى المربع الفارغ امام كلمة انكر بوينت... هذا معناه انك تخبر اللير انه بين الكى فريم الاول وحتى هذه النقطة الزمنية سيظل الو ضع كا هو عليه ولايتغير
10- ونحن لم نضع علامة صح فى مربع الروتاشن الفارغ لاننا لانريد لن يظل الوضع كما هو عليه وانما سنقوم بالتدوير
اذهب للقيمة الموجودة امام روتيشن واضغط ضغطة خفيفة بالماوس كما فى الشكل رقم 11 وغير القيمة الى1

وهنا ستجد ان هناك علامة صح ظهرت فى المربع الخالى امام الروتيشن... ولكن العلامة هذه المرة معناها مختلف... فأنت الان تخبر اللير انه مابين الكى فريم الاول وحتى هذة النقطة سيدور اللير مرة واحدة
والان قم بعمل رندر او بلاى لترى النتيجة التى وصلت اليها
11- أذهب بؤشر الوقت عند الزمن 2 ثانية وستجد ان علامتى الصح اختفيتا مرة اخرى... لاننا لم نغير الوضع السابق او لم نضع هنا كى فريم جديد.... ونقوم الان بوضع علامتى صح فى كلا المربعين الفارغين ... وهذا معناه اننا نخبر اللير ان يظل على الوضع الذى وصل الية عند الكى فريم السابق... اى لايتحرك
12- اذهب الان بمؤشر الوقت عند الزمن 3 ثوانى اونهاية اللير... وسترى ان العلامتين اختفيتا مرة اخرى لاننا لم نضع بعد كى فريم جديد... والذى سنضعة الان ..... اولا نريد ان يظل الانكر بوينت على وضعة الذى علية ماذا نفعل ؟... بالضبط نضع علامة صح فى المربع الخالى امام الانكر بوينت لكى يظل كما هو علية سابقا من ثبات وعدم حركة
ولكننا نريد ان نغير الروتاشن ... فماذا نفعل..؟ لن نضع علامة صح وانما سنذهب للقيمة العددية كما فعلنا سابقا ونقوم بتغييرها هذه المرة الى 3بدلا من 1... اى انه هذه المرة سيدور حول محورة مرتين
والان قم بتشغيل عملك لترى النتيجة التى وصلت اليها
وهى كالتالى من الزمن 1 ثانية دار الشكل حول محورة مرة واحدة ثم ثبت فى مكانه بين الزمنين 1 الى 2 ثانية ثم دار حول نفسة مرتين من الثانية 2 الى الثانية 3
ارجو ان تكون مفهومة
13- لاحظنا اننا لم نغير شى بو ضع الانكر بوينت... وهذا ماسنفعلة الان
14- عد مؤشر الوقت عند نقطة البداية... ثم اضغط على رمز الساعة الموجود بجانب كلمة انكر بوينت... سترى ان جميع الكى فريمز الموجودة امام الانكر بوينت قد اختفت وهذا مانريدة لاننا الان سنغير وضع نقطة الارتكاز او الانكر بوينت ل اللير ولكن التدوير او الروتاشن سيظل كما هو عليه
15- لتحريك الانكر بوينت وتغيير مكانة سنستخدم اداة الانكر(شكل 12) من لائحة التولز... كما فى الشكل
قم بتحريك الانكر بوينت كما فى الشكل رقم 13 اى منتصف اعلى حرف ال
A
الذى كتبناه كما فى الشكل
والان ماالذى تغير عندنا ؟... اصبح محور الارتكاز ليس فى منتصف اللير ولكن فى اعلى النتصف ... والان قم بتشغيل الفيلم لترى النتيجة.
.
اصبح الشكل يدور كما فى السابق ولكن هذه المرة ليس حول نفسة وانما حول المحور الذى اصبح اعلى قليلا
...... جرب الان اوضاع مختلفة للانكر بوينت حتى تتعود عليها
16_ لاحظ انه لم يظهر اى كى فريم لاننا لم نضع اى كى فريمز... ولكن ان اردنا التحريك عبر التايم لاين نستطيع ان نضع كى فريم فى البداية بالضغط على رمز الساعة
ثم نذهب الى اى نقطة اخرى ولتكن مثلا الثانية الثالثة ثم نحرك الانكر بوينت بالاداة الخاصة به الى اى مكان اخر ... وسنجد ان هناك كى فريم جديد ظهر
وايضا علامة الصح فى المربع الخالى
واعمل بلاى للعمل لترى النتيجة ... واذا اردت التعلم لابد من التجريب.. حتى تتعود
17-... والان سننتقل الى تحريك خاصية اخرى... وهى خاصية سكال
Scale
18- عد بمؤشر الوقت الىنقطة البداية وقم بتثبيت الانكر بوينت كما تعلمت فى منتصف الشكل تماما ثم الغى اى كى فريمز تكون قد وضعتة وذلك بالضغط على رمز الساعة لتعود لوضعها الطبيع واترى التحريك الخااص با الروتاشن
كما هو دون تغيير
واذهب الى سكال
وهى الخاصية التى من خلالها نتحكم فى الحجم والمساحةScale
واضغط على سيمبول الساعة الموجود جانب الاسم لتحديد كى فريم
ثم اذهب بمؤشر الوقت الى الزمن 2 ثانية ثم ضع علامة صح فى المربع الخالى وهذا معناه ان الوضع كما هو علية
ثم عد مرة اخرى الى الى نقطة البداية بمؤشر الوقت او اضغط على السهم الصغير بجانب علامة الصح والذى سينقللك الى الكى فريم السابق والموجود عند البداية
والان وعند نقطة البداية قم بتغيير القيمة الموجودة امام اسكال من 100 الى 0
وقم بتشغيل عملك لترى النتيجة بنفسك
ماذا ترى ...؟ عند البداية يكون الشكل صغيرا ويكبر تدريجيا حتى يصل الى الزمن 2 ثانية ليكون اكتمل تماما... وهو يدور حول المحور الذى حددنا مكانة بالانر بوينت
18- اترك الوضع كما هو ... والان ننتقل الى خاصية اخرى وهى خاصية... البوزيشن
POSITION
والتى نتحكم بها فى مكان ووضع اللير
19- عد بمؤشر الوقت لنقطة البداية واضغط على الساعة الموجودة بجانب كلمة بوزيشن... لتحديد كى فريم جديد ثم اذهب الى بؤشر الوقت الى الزمن 2 ثانية
وقم بوضع علامة صح فى المربع الخاللى ليظل الو ضع كما هو علية
ثم اذهب لنهاية الوقت او عند الزمن 3 ثوان وبالماوس اختار سهم الاختيار كما فى الشكل رقم 14
وفى نافذة الكومبيسشن قم بتحريك اللير حتى يخرج تماما خارج النافذة كما فى شكل 15 والان قم بتشغيل عملك لترى النتيجة
... ستجد ان الشكل يدأ صغيرا ويكبر تدريجيا ثم يثبت... ثم يعود للدوران مرة اخرى مع خروجة من الشاشة ناحية اليسار تماما
والسبب فى الاختفاء اننا حركنا البوزيشن من النتصف الى الخارج
.... ارجو ان يكون الامر الا واضحا تماما
20- والان نأتى للخاصية الاخيرة والخاصة بالاظهار والاختفاء او مايسمى بال
Opacity
كم تعودنا نعود بمؤشر الوقت الى البداية ثم نضغط على رمز الساعة الموجود بجانب الخاصية
Opcity
لعمل كى فريم جديد... ثم نذهب بالؤشر الى الزمن 2 ثانية ثم نضع علامة صح فى المربع الخالى لتأكيد الكى فريم عند هذة النقطة الزمنية .. اى ان
اللير سيظل ظاهرا منذ البداية وحتى الثانية 2
21- والان نذهب بالمؤشر عند نهاية الكوميسشن او الثانية 3 ثم نغير القيمة الموجودة من 100 الى 0
والان انظر للعمل بعد ان تشغلة.. لترى النتيجة ..... اللير يظل واضحا او ظاهرا بالكامل حتى الثانية 2 ثم يبدأ بالتلاشى تدريجيا
مع خروجة من النافذة ناحية اليمين
والان ارجو من الله ان يكون الدرس الممل واضحا.. حتى لاتتكرر الاسئلة... ودعواتكم... واى سؤال
انا حاضر ان شاء الله



تعليق