Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تشييد البناء في إثبات حل الغناء ... للشيخ عادل بن سالم الكلباني

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ALSWEEDY
    رد
    فتواي تشمل أغاني نانسي ومحمد عبده
    مقال في صحيفة شمس السعوديه






    عادل بن سالم الكلباني، إمام الحرم المكي السابق، خرج أخيرا بإباحة الغناء، إلا أنه الرأي الذي وجد هجوما واسعا من الدعاة والعلماء وبات هدفا لبياناتهم وفتاواهم، وحجتهم الأكبر أن هذا الرأي لم يأت به الأوائل، لكن الكلباني يرى بأن له الحق الكامل في أن يقول رأيه بكل أريحية، وبلا حساسية مفتعلة، وأخذ في توضيح أقوال أخرى لم يصرح بها من قبل تجاه بعض المؤسسات الدينية، معتبرا إياها سببا للجمود الفكري في المملكة، وأنها أصبحت تسير في الطريق الخطأ عما كانت عليه أيام روادها الأوائل.
    الكلباني كان متحمسا أثناء الحوار الذي لم يخل من بعض التهكم، وبعض الأحاديث الودية التي تكشف عن أريحية وسعة اطلاع.. فبماذا تحدث؟

    لنبدأ من حيثيات فتوى إباحة الغناء أولا، من حيث التراجع عنها أو قبول المناقشة حولها..
    نعم، بالنسبة إلى الفتوى، أتوقع أنها واضحة، وأما التراجع فيمكن أن يكون، لو تبين لي أن الحق في غير ما ذهبت إليه، ومسألة قبولي للمناقشة، أمر مفروغ منه، وتناقشت مع جمع من طلاب العلم حول الموضوع ذاته، حتى نكون عمليين أكثر، ولكن المشكلة أن هناك من لا يقبل المناقشة أصلا، بحكم أنه يعتبر المسألة مجمعا عليها، ولا يحكي الخلاف فيها، ولو كانت كذلك فإنني أستغفر الله وأتوب إليه، لكن المسألة خلافية، وقابلة للنقاش وهذا ما أتمنى أن يعيه من أراد.
    إذن ترحب بالمناقشة في الرأي؟
    بالتأكيد أرحب كما أسلفت، لكن قبل أن أناقش يجب أن يفهم الناس، بأن الخلاف يسوغ في هذا الأمر، وبالتالي لو خرج كل واحد منا وهو لا يزال مقتنعا برأيه، فلا تثريب عليه، ولا يجب أن نختصر القضية، ونجعل الخلاف متسعا، ويجب أن نطبق عليها ما يجب عند الاختلاف في المسائل، والإمام مالك عندما عرض عليه أن يجمع الناس على الموطأ، رفض لأنه أقر بأن الناس لديها عقول، ويجب أن تترك لها الحرية في اختيار ما يريدون، خاصة أن هناك علماء يستطيعون الاستنباط.
    هل لتاريخ نشر الفتوى أو توقيتها أي دلالة؟
    لا يوجد أي دلالة على التوقيت، وأعرف أن كثيرا سيتحدث عن مدى مناسبة طرح موضوع كهذا، ولعلمك ففي عام 1426هـ، وهو أول عام ظهر فيه رأيي، كان الناس يتحدثون أيضا وبإسهاب عن كون هل الوقت مناسب، إذن مسألة مناسبة الوقت تدور مع كل أمر جديد، وبالتالي مدى مواءمة الوقت من عدمه ليس لها اعتبار، وبدوري سأسأل سؤال معاكسا، وأقول: متى الوقت المناسب الذي يراه هؤلاء؟ وأرجو أن يزودوني به، لكن بودي لو أوضحت للناس بأن هذا حكم شرعي، وبالتالي مسألة توقيت تبيين الحكم متعينة في الوقت الذي يتضح فيه، لذا لا اعتبار لكلام من يتكلم حول المناسبة من عدمها.
    لكن لماذا تم الاعتراض؟
    ربما تم الاعتراض، لأن البعض يتوهم أن هناك أحكاما تقال للعامة، وأخرى للخاصة، كحكم طبعا، لأننا في هذا الوقت أصبحنا «دروزا»، وربما كان الاعتراض علي أنا شخصيا، وكوني خطيبا، لكني أؤكد أن الخطابة تتطلب أن أبحث في المسائل وأن أقدم الحكم الذي أدين لله عز وجل به، ولا أتصور أن أحدا يطلب أن أكون جامدا، وأن أنقل الخطب التي قيلت سابقا، وألقيها على الناس، من دون أن أقوم بأي جهد.
    إذن، لم تشتغل به إلا بعد أن تأكدت لك أهمية القضية؟
    فعلا، لم أشتغل به إلا بعد أن تأكدت أن الناس منشغلون به، فالغناء اليوم هو شاغل الناس، وربما كان سببا في التفريق بين أب وابنه، وأخ وأخيه، وربما لاحق الأب ابنه ليبحث عن الأشرطة في السيارة وكل مكان، ليتلفها، وربما حصل الطلاق، لأن المرأة لا تقبل أن تعيش من دون أن تستمع للغناء، أو أن هذا الشاب يسمع الغناء، وبالتالي لا يزوج، فالقضية ليست هامشية، كما يقول بعضهم، والدليل أنهم الآن انشغلوا بها، وما دامت قضية ليست ذات أهمية في الدين لماذا أشغلت نفسك بالرد علي؟ إلا لو كنت مؤمنا تماما أنها ذات أهمية، أو أن القيمة ليست للفتوى، وإنما لقائلها، فأقول: إن كنت كما يقول بعضهم بأنني لست أهلا للفتيا، فأرجو أن يكف عن الرد، وألا يشغل نفسه بي، وإن كان يرى أني أهل للفتيا، فليحترم رأيي، ما دمت مؤهلا في نظره.
    بعضهم يتحدث عن أنك مجرد مقلد، ولا تملك حق الفتوى أصلا.. ما ردك؟
    نعم أنا مقلد، لكني لا أقلد العلماء في السعودية، وإنما أقلد علماء آخرين، عالم من إندونيسيا، أو من مصر الشقيقة والصديقة «قالها ضاحكا» وهو عالم ثقة ثبت عندي، وأثق في دينه وعلمه، فما المشكلة إذن؟ هل يجب أن أقلد عالما سعوديا من أجل أن يصبح تقليدي صحيحا؟ وأنا لم أقلد سوى علماء أجلاء لهم وزنهم ومكانتهم العلمية، ولا أرى أنني قلدت نكرة مثلا أو غير ذلك.
    أثناء ذلك طلب المصور تصويره، وتابع: كان السلفيون في وقت من الأوقات يرون حرمة التصوير وشدة تحريمه، والآن يتسابقون من أجل التقاط الصور، ولم يأتني أحد من أجل أن ينكر علي التصوير، مع أنه منصوص عليه في حديث صحيح صريح «لعن الله المصورين» لذلك أسأل: لماذا لا يناصحونني في التصوير؟!
    لندخل في تطبيقات فتواك، هل نستطيع أن نقول إن الحديث عن أن أحدا سيعذب بسبب الغناء هو قول فاسد؟
    كما يقول بعض المشايخ: الجزم بأن أحدا سيعذب أمر لا يمكن الإقرار به، وما دمت قلت بأنه حلال فإنه تسقط الحرمة، ويصبح كغيره من الحلال، والحديث بأنه سيعذب على حلال لا يستقيم.
    إذن هل تدعو إلى السماع؟
    لا، لا أدعو إلى الاستماع للغناء أبدا، وهنا فرق عندما أبين الحكم، وعندما أقول: افعلوا هذا الأمر أو لا تفعلوا، أو حتى أحض على الفعل نفسه، وسأعطيك مثالا، نحن «المطاوعة» نخرج إلى الاستراحات، ونلعب كرة طائرة أو كرة قدم، هل هو حلال أو حرام؟ ولو أردت أن أستفهم سأقول: أليس تضييعا للوقت؟ فالمسألة أننا لو بحثنا وأردنا لوجدنا، لكن المهم أن تبيين الحكم ليس بالضرورة أنه دعوة إليه، فأنا لم أدع مثلا إلى ممارسة الكرة في الأندية أو الذهاب إلى الملعب، والانخراط في رابطة المشجعين، فهنا فرق كبير بين الأمرين.
    إذن أنت تفرق؟
    نعم أفرق بين الحكم، والتورع عنه أو الرضا به.
    ومسألة الإنكار على المستمع أو المغني نفسه؟
    لو كان المنكر على فتوى التحريم، وأنكر بناء على هذا الأمر، فهو مأجور إن شاء الله، والآخر لو احتج بأنه على الفتوى المبيحة، فالأمر يسع الخلاف، وسأضرب مثالا، لو أنك أنكرت على امرأة كاشفة الوجه، وأنت تعتقد بأن تغطية الوجه أمر واجب، ولكن المرأة تعللت بأنها على فتوى إباحة كشف الوجه، ومقلدة للشيخ الألباني، فكيف نوفق بين الأمرين؟ نقول بأن المرأة مقلدة ولا شيء عليها، وأنت مأجور لأنك مطمئن لهذا الحكم، والأمر يسع الخلاف فيه.
    وماذا عن رفع الصوت بالغناء، كيف يمكن الإنكار عليه وهو يحتج بفتواك؟
    هنا فرق، مسألة حكم الغناء شيء، وإزعاج الآخرين شيء آخر ومختلف تماما، فلو أتيت ورفعت صوت قارئ للقرآن في آخر الليل، وجاري يريد مثلا أن يذاكر، هل يحق لي ذلك؟ ولو جاءني أقول له: هذا صوت قرآن لا تنكر علي، النبي «صلى الله عليه وسلم» نهى عن أن يشوش بعض الصحابة على بعضهم في القراءة، لكن لو جاء أحدهم وظل يستمع في سيارته لشريط غنائي أو فتح المذياع فلا يمكن أن ننكر عليه.
    وما رأيك فيمن يقول بأنك قلت هذا القول من أجل أن تعود للحرم؟
    «ضحك برهة من الوقت».. سأعطيك الجواب، من يقول بهذا الكلام ، فإنه يتهم ولي الأمر، بأنه لا بد أن يقدم ما يجعله يحظى بذلك، وأعجب تماما من أن تفكير بعضهم وصل إلى هذا الحد، ومسألة أن أحل حراما من أجل أن أحظى بالعودة إلى الحرم، أرى أنها رأي جائر، ويقدح في ولي الأمر.
    هناك من يرى أنك لم توفق في طرحك للفتوى، وأن هناك ما هو أكثر أهمية وكان يجب أن تشتغل به؟
    لا بد من التروي، والفتاوى سيأتي وقتها.
    إذن أنت تخطط لفتاوى من عيار ثقيل؟
    مخططي، وسأصرح بهذا ربما للمرة الأولى، هو أنني أخطط لكي أعيد للسلفية حقيقتها.
    وحدك أو معك آخرون؟
    الآن أنا وحدي، ولكن أنا متأكد أن آخرين يريدون أن يعلق أحدا الجرس، وسينضمون إلي.
    بالنسبة إلى مسألة الحوار.. هل هناك خلل ما؟
    هذا لا شك فيه، لأنه لا بد أن نصل وإياك إلى نقطة اتفاق، وبدلا من التراشق، يجب أن نضع أطرا ونقاطا من أجل الالتقاء والتعايش، فعندما أتحاور مع الشيعي أو السني، فإني لا أهدف إلا إلى الوصول إلى نقطة تعايش بيني وبينه، والنبي «صلى الله عليه وسلم» عاش بين اليهود، وهذا المفهوم ليس موجودا للأسف الشديد، فكيف يمكن أن نتحاور في قضايا كبيرة، ومن داخل الصف أيضا، مع أن فتواي في الغناء لا تصل إلى هذه المرحلة في العمق والتأثير بمجتمعنا، فإن كنا لسنا مستعدين للتحاور حول قضية فرعية كالغناء، فكيف سنتحاور من أجل وحدة وطن مثلا، أو تعايش مع آخر، وسنسمع الآن بأن أحدهم سيخطب مثلا عن الفتوى، وذاك سيكتب، والآخر سيشجب ويستنكر، فلو سلمنا بأن هذه القضية صغيرة مقابل تلك، فلماذا أشغلت نفسك بها أولا، ثم متى ستنشغل بالكبيرة، لذا أنصحهم ألا يشغلوا أنفسهم بهذه الفتوى.
    لكن خروج الفتوى من رجل مثلك يعطيها نوعا من الأهمية؟
    ليكن الأمر كما قلت، وبعضهم يرى أنني ليس لي أي قيمة، ولكن المشكلة أن بعضهم أعطاها نوعا من القيمة والاهتمام، ما جعل لها رواجا أكبر، لكن لو تم السكوت عنها، وعدم إعطائها أي قيمة كما يطالبون، فستموت ولن يعلم بها أحد، ولكن لأنها قضية حيوية، عكس ما يرددون، لذلك انشغلوا بها.
    يعني أنت متأكد من أن المسألة لا تتعلق بمجرد مخالفة في فتوى.
    لأعطك مثالا، ماذا لو تمذهبت بالمذهب الشافعي، وأنا في السعودية التي تشتهر بالمذهب الحنبلي، فهل يجوز لي ذلك؟، الأكيد أنه يجوز لي ذلك، والإمام الشافعي يقول: وهو، أي الغناء، ليس محرما بين التحريم، إذن أنا مقلد لإمام معتبر، وله مذهب مستقل، فهل يسوغ لي ذلك أو لا يسوغ؟ طيب دعني أكون حنبليا وليس شافعيا، وأذهب إلى قول ابن رجب صاحب جامع العلوم والحكم، وهو كتاب معتمد تماما عند أصحاب المذهب، لأجده يقول بإباحة الغناء، ولو اتبعت قول ابن قدامة، وهو من قال إنه اختلف فيه أصحابنا، إذن المسألة ليست مجرد فتوى، وابن قدامة صاحب المغني عالم معروف، ودعني أقولها صراحة، ألا يمكن أن أصبح مسلما، ومرضيا عني إذا لم أتبع اللجنة الدائمة في فتاواها؟
    لكن لو فتحنا الباب في أخذ الفتوى، سيذهب الناس إلى الفتاوى الشاذة.. أليس كذلك؟
    أولا لنعرف ما هي الفتوى الشاذة.
    مثلا حل السحر بالسحر؟
    نعم، تقصد فتوى الشيخ العبيكان، جيد، اتضحت الصورة، سأصدقك القول، العبيكان لو تحدثنا عن شذوذ فتواه، فهو لم يأت بها أولا، بل هناك من قال بالقول ذاته من السابق، ومع أنني لا أتفق معه فيما ذهب إليه، لكني لا أبيح لنفسي أن أنتقده، وبصراحة مشكلة العبيكان في ذلك أنه خالفهم في فتواه، وبالتالي لم تصبح هذه الفتوى مرضيا عنها.
    من تقصد بهم؟
    علماء السلفية، سواء علموا أم لم يعلموا، والمؤلم أن القول الصحيح دائما هو ما أقوله أنا، وأما غيري فقوله مرجوح، وهناك قصص كثيرة لأعضاء في اللجنة الدائمة، يفتون بفتاوى خاصة، لكنهم لا يفتون بها أو يتحدثون بها بإجماع.
    نعود للغناء.. هل تفرق بين ماجن وغيره أو كلا الأمرين سيان؟
    هذا مما لا أماري فيه، وهي خطوة جيدة لمناقشة تطبيق الفتوى، أنا أتحدث عن الغناء الملتزم، الذي يحوي كلمات عفيفة، وتحض على مكارم الأخلاق.
    إذن أنت لا تتحدث عن نانسي عجرم أو هيفاء وهبي؟
    بالتأكيد لا أتحدث عن أغنيات نانسي عجرم وهيفاء وهبي وغيرهما، من الأغاني الهابطة، والتي تحوي المجون والإسفاف، أنا أبدا لا أعني بفتواي هذا النوع من الأغاني.
    عمن من المغنين تتحدث؟ أو الأغنيات حتى؟
    يعني مثلا بعض أغنيات محمد عبده، على اعتبار أنه الأشهر، يمكن اعتبارها ضمن سياق الفتوى، ولو غنى محمد عبده أغنية ماجنة فإنه يخرج من فتواي، وكذلك لو غنت نانسي عجرم أغنية ذات كلمات هادفة، فإنها تدخل ضمن فتواي، فالضابط هو خلوها من المجون والإسفاف.
    لا فرق لديك في أن تكون مغنية أو مغنيا؟
    لا فرق أبدا، ولكني لا أقصد الفيديو كليب، أو الفتيات اللاتي يرقصن.
    ولكن فتواك لم توضح ذلك؟
    كأني بفتواي وقد تلقفها الناس، وبدؤوا تطبيقها، والتهافت على ذلك، لنكن واقعيين، الناس تسمع من قبل ومن بعد الفتوى، ومن كان يستمع لم يبحث عن فتوى تبيح، لأنه في النهاية مقيم على هذا من قبل.
    ماذا توضح بصورة نهائية حول فتواك؟
    أريد أن أقول: إنني لم أقل هذا القول، من أجل هوى في النفس، أو لحاجة دنيوية، أو لرغبة في إضلال الناس وإفسادهم، وإنما أشهد الله عز وجل أنني لم أقل ذلك إلا ديانة، ولم أهدف إلا لتبيان الحق، حتى لا يتجرأ الناس على الحرام، لأن تجرؤهم سيقودهم إلى كسر هذا في نفوسهم، وأن يعرفوا حرمة الشيء بدليله، وأعاننا الله على المعركة القادمة، وجزاكم الله خيرا

    اترك تعليق:


  • medo3d
    رد
    كلامك حلو
    بس هو انت شفتنا بنمسك الناس اللى بيسمعوا موسيقى ونكفرهم ولا بنولع فيهم
    مجرد نقول قال الله قال الرسول
    وجدنا الناس يتبعون الهوى ويحكمون عقولهم فما كان منا الا ان نجاريهم لنثبت لهم ان عقولهم ايضا خطأ
    وفى النهايه لا يهمنا الا ان نبلغ الحق عن رسول الله ولا ؤياء ولا اى شىء والحمد لله

    ةفى النهايه قال الرسول الكريم انا زعيم لبيت فى ربض الجنه لمن ترك المراء ولو كان محقا
    وانا اعلنها اننى تركت هذا المراء لاننى لم اجادل احد عن علم وانما مجرد مجموعه من الشباب الصغير الذى تذبب قبل ان يتحصرم ولم يدرس العلم تحت ارجل العلماء ولا يعرف علم اصول الفقه حتى لكى يعرف الادله وفقهها وتنزيلها ومناطها وغير ذلك
    والحمد لله رب العالمين

    اترك تعليق:


  • زند الاسى
    رد
    الموسيقي امر اختلف عليه كبار علماء الامه ..

    يبقي احنا اللى لا رحنا ولا جينا مش هنختلف عليه ؟؟

    الموضوع لو اتاخد بعقلانيه ومن غير ما كل ولحد يتعصب لرأيه .. الامور هتمشي ..

    كل طرف عارف انه الطرف التانى بيكره وبيكره كل كمه يقولها .. لكن ماتخلوش الكره ده دين ماشيين تبشروا بيه ! ..

    وبعدين انت مش هتبقي احسن من الرسول .. لما شاف واحد بيعزف على الناي .. سد ودنه ومشي ..

    هل الرسول ماكنش خايف على الدين والامه من الفسق والغناء ؟

    فسد ودنك وامشي وانت وساكت .. وسيب اللى عايز يعزف يعزف ...

    لكن انك تكفره لمجرد انه بيعمل حاجة الرسول شافها ومانهاش عنها !! مش عارف اسمى ده ايه بصراحه ..

    زى ما من حقك تسد ودنك لما تلاقي صوت موسيقي .. وماحدش يمسك ايدك عشان ماتسدش ودنك ..

    الطرف التانى بردو من حقه يعزف وماحدش يكسر "الناي" اللى بيعزف بيه ..

    خلوا صدوركم رحبه ولا تتبعوا الهوى ..

    ليس الهوى دائما فى التحليل .. ولكن قد يكون فى التحريم ..

    وماتفتكرش انك ادام خدت بالقول اللى بيحرم يبقي انت خالفت هواك .. لا والله .. قد تكون تتبع هواك وانت لا تدرى وتظنه مخالفه للهوى ..

    حبك للجدل وتسفيه اخيك السلم ماهو الا اتباع صريح للهوى .. ولا يحتوى على ذرة نصح او تبليغ لرساله الاسلام ..

    اترك تعليق:


  • nazzal
    رد
    وسبحان الله تجد اسماء معينه معروفه بالاسم .......مغرقه في هذه المواضيع

    واغلب ردودها الاخيره تجدها مغلفه او مبتدأه ب ( هههههههههههه )

    ماشاء الله علي اللي حاملين هم الدين .....اللي فهمينه صح وبيحاولوا انهم يصححوا زملاتهم اللي ضايعين ويفهموهم الحق

    النقاش اصبح به ههههههه وهيهيهيهيهي ....وتريقه رفيعه المستوي في نقاش جدلي فقهي عقيم من شباب لم يعرفوا ان يطبقوا

    من سنه المصطفي كيفيه النقاش وادب الحوار.....فقد اخذوا من بعض العلماء بعض زلاتهم في عدم الاقتناع برأي الاخر وفي

    بعض الاحيان تسفيه رأيه واخذو من اهوائهم القدره علي الجدل....ولم يأخذوا من السنه التي من المفروض انهم يدافعون عنها ترك الجدل خاصتا اذا اصبح عقيما لا يؤدي الا للتفرق وغيظ النفوس

    اترك تعليق:


  • adam-adam
    رد
    نفس ردي في موضوع عمرو خالد....

    يا الله لقد وصلتم إلى الصفحة الخامسة إن شاء الله تكون اقتربتم من النصر .... يا الله إليك المشتكى

    هل تعلمون أن عدد مشاهدات هذا الموضوع قد وصلت إلى 1,302

    الله معكم الله يوفكم الله ينصركم الله ..................

    كما شخص فتن بسبب هذا النقاش... وكم شخص جادل بغير علم وكم شخص داخل في الموضوع وفي الحوار وهو لا يعرف أركان الإسلام وشروط الصلاة وأركانه وكم شخص دخل في حوار وهو يعلم قضية فلسطين وما أسباب ......

    إخواني لقد خرج الأمر من النقاش إلى الجدال والاستخفاف في الحديث وفي عرض الأفكار
    كما أنه اقترب من الخروج عن ........

    لذلك وجبت التذكرة...

    ابن يس و medo3d يكفي الحوار إلى هذا الحد فالطريق طويل ولا يحتاج لمثل هذه الأمر...

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    "أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا"

    لن أعرض رأيي أو وجهت نظري فكان الأمر ميسر من بداية الموضوع لكن لعلمي أن النقاش سوف يصل إلى هنا قبل أن يبدأ، أنتم خرجتم من نقل أراء العلماء إلى نقل أرائكم الشخصية وانتقال الأمر من نقل النص وشرحه من العلماء إلى نقل أرائكم وشرحها وانتقل الحديث من حوار لكلام العلماء لحوار شخصي بينكم قد يزيد الوضع سوء ويزيد الخلاف بينكم.

    ولقد سبق الحديث في هذا الموضوع وكل شخص عرض وجهت نظر العالم الذي يأخذ منه وتم الرد من قبلكم، فلماذا تجديد الموضوع وزيادة الخلاف دعونا نتفق على شئ ينفع إخواننا في المنابر، وينصر الإسلام.


    بالتوفيق إن شاء الله

    اترك تعليق:


  • medo3d
    رد
    هههههههههههه
    لا كلامه يااخ اسلام وكان الدنيا كلها الان تحرم الموسيقى ولا نسمعها ونسير على الدين فقط
    انظر يأخى فكل الدنيا تفعل ما تريده انت ورغم هذا نحن من اكثر الامم تخلفا
    انظر بعين عادله واضحه وانت سترى الحق
    هل جربت ان تتبع الدين وحدث تخلف للامه
    لا والله الامه لم تتخلف الا بعد اتباعنا للهوى والمعاصى
    وهذا حالنا ان لم تكن تراه
    فالمعاصى فى كل مكان والموسيقى ياعم اللى انت عاوز تسمعها فى كل مكان والنجوم والشموس يملءون الدنيا بالالحان
    وانظر لحالنا منتهى التخلف يبقى ايه السبب
    1+1=2


    عجبتك القصيده يابن يس
    لو قرأتها جيدا لوجدت انه صرح بسماع المخضرم هانى وانه لا يجوز للشريم ان يمنعه من سماعه
    فهل هانى شاكر اخرجته من الحسبه اللى احنا لسه ماتفقناش عليها ؟؟
    يعنى ادخل هانى شاكر لوحده تبع الاغانى الكويسه ولا ايه ؟؟؟
    واشمعنى هو يعنى
    وعلى فكره عاوز ادله من القرآن والسنه او حتى اقوال العلماء لكل اغنيه وكل موسيقى ايهم حلال وايهم حرام
    ولو ماكنتش واخد بالك انا ممكن موسيقى الشعرواى مثلا والف عليها اغنيه عاطفيه او غير ذلك فهل تكون الموسيقى كده باظت؟؟؟

    واخيرا وليس اخيرا

    هل يجوز ان اقرأ القرآن مع الموسيقى
    يعنى اعمل لحن موسيقى مع القرآن ونسجل صوت المقرىء مع الموسيقى بيتع=هيألى هيبقى اجمل واقرب للنفس ويغذى الروح كويس صح
    وطبعا لو كانت الموسيقة هادية هيبقى القرآن ايه تمام

    إنا لله وإنا اليه راجعون

    اترك تعليق:


  • ahmaeed_89
    رد
    اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
    اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
    اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك

    اترك تعليق:


  • mmnoor
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة السالك مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    لم أتوقع أن أجد نفسي وسط تجمع لحاملي فكر الإقصاء و التطرف داخل موقع مكرس للفن و الجمال
    المدهش ثانيا أن يتحدث البعض كأنه أقام إمارة طالبانية في المنتدى و فوض له الأمير مهمة ضرب الناس الخارجين عن الصراط المستقيم..
    و العجيب أن الإخوة حسموا في منع ما يرونه ممنوعا إلى الدرجة التي يتهكمون فيها على أمم العالم و عبر تاريخ البشرية (لأنكم بالمناسبة خارج التاريخ) فيحسن بكم و الحال كذلك أن تعيشوا ما ترونه نمط حياة دون أن تفرضوه على غيركم.
    ثالثا أدعو الإخوة دعوة حارة إلى فتح الأعين و القلوب على جهات الحضارة الإنسانية ففي الحياة ما يستحق نفض الإنغلاق و الخوف من الأخر
    كان معكم فنتوش الفاشية مراسل العربية في وصلة ردح عن الثقافة ومستقبل الشعوب بدون موسيقى، وكأن من سبقونا من الصحابة والتابعين لم يخترعوا ولم يملؤوا الدنيا نوراً إلا بالموسيقى

    العربية .. ننقل لكم الحدث قبل أن يحدث

    اترك تعليق:


  • السالك
    رد
    السلام عليكم
    لم أتوقع أن أجد نفسي وسط تجمع لحاملي فكر الإقصاء و التطرف داخل موقع مكرس للفن و الجمال
    المدهش ثانيا أن يتحدث البعض كأنه أقام إمارة طالبانية في المنتدى و فوض له الأمير مهمة ضرب الناس الخارجين عن الصراط المستقيم..
    و العجيب أن الإخوة حسموا في منع ما يرونه ممنوعا إلى الدرجة التي يتهكمون فيها على أمم العالم و عبر تاريخ البشرية (لأنكم بالمناسبة خارج التاريخ) فيحسن بكم و الحال كذلك أن تعيشوا ما ترونه نمط حياة دون أن تفرضوه على غيركم.
    ثالثا أدعو الإخوة دعوة حارة إلى فتح الأعين و القلوب على جهات الحضارة الإنسانية ففي الحياة ما يستحق نفض الإنغلاق و الخوف من الأخر

    اترك تعليق:


  • إبن يس
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة alsweedy مشاهدة المشاركة
    الشيخ الكلباني يرد على الشيخ الشريم ..






    1- هاتِ الدليلَ بحكمةٍ وبيانِ *** وارفق بنفسكَ يا أخا القرآنِ

    2
    - لا تعجلنَّ فلن تراني مرسلاً *** من عندِ ربٍ واحدٍ ديّانِ

    3- بعدَ التثبُّتِ قُلتها متأكداً *** إن الغناءَ أُبيحَ للإخوانِ

    4- فإذا أصبتُ فذاكَ ما أصبو لهُ *** وإذا زللتُ فقد يزلُّ لساني

    5- أستغفرُ الله العظيمَ لزلَّتي *** فهوَ الذي بكتابهِ ربَّاني

    6- دعْ ما يقولُ به الأئمةُ كلُهمْ *** وقلِ الرسولُ عنِ الغناءِ نهاني

    7- هلْ لي بإثباتٍ بقولِ رسولِنا *** إنَّ الغِنَاءَ معازفُ الشيطانِ ؟ ؟ !

    8- هلْ قيلَ حُرِّمَ سَمعُها بصراحةٍ *** في محكمِ الآياتِ والقرآنِ ؟ ؟ !

    9- ما كنتُ في فتوايَ مثلَ مكابرٍ *** بعدَ الدليلِ يسيرُ في الطُغْيانِ

    10- ماكنتُ أهمزُ من يخُالفني على *** رأيي ويلمزُني كما الفوزانِ

    11- أمَّيّْتُ في البيتِ الحرامِ لفترةً *** ما ذاكَ يابنَ العمِّ بالنقصانِ

    12- ما كنتُ أُجبرُ من يُعَارضُني على *** فتوايَ مثلَ بقيةِ الإخوانِ

    13- ماتاقَ سمعيَ للفتاةِ أصالةٍ *** ماتاقَ سمعي للمخضرمِ هاني

    14- فلعلمُكمْ باسمِ الفتاةِ أصالةٍ *** أو بالمخضرمِ منْ ذكرتَ الثاني

    15- جعلَ الخلائقَ كلها طربى لهم *** هذا المخضرمُ مطربُ الآذانِ

    16- أتصدُّ شيخيَ عنْ سماعِ مخضرمٍ *** ما ذاكَ عدلٌ والذي سوّاني

    17
    - أنتَ الذي سمَّيتهُ بمخضرمٍ *** ومضيتَ تذكرُ عاصيَ الحلاني

    18- ونطقتَ سخريةً بنبرةِ عجرمٍ *** أم أنني أعمى منَ العميانِ

    19- أمّا التلاوةُ ما سئمتُ حنينَها *** فبها أغنِّي مُسْمعاً ألحاني

    20- ولقدْ رجوتُ بما مضى بقصيدتي *** وطلبتُ منكَ أدلةَ الحرمانِ

    21- فاكتبْ دليلكَ لا أخالكَ جاهلاً *** وأريدهُ بصراحةٍ وبيانِ

    22- ما ضقتُ ذرعاً من إمامةِ مالكٍ *** أتراهُ مرسولاً من الرحمنِ ؟ ؟ !

    23- أتَرىَ الأئمةَ يا أخيَّ بعلمهمْ *** عُصِموا من الأخطاءِ والنسيانِ ؟ ؟ !

    24- آرائهمْ بينَ الصوابِ وعكسهِ *** لمْ يجبروا أحداً على الإذعانِ

    25- أنا إنْ كرهتُ مقالَ كلّ محرمٍ *** فلأنهُ يخلوا من البرهانِ

    26 - إنْ كانَ لي من حُجَّةٍ أو مرجعٍ *** فهو النبيُّ المرسلُ الربّاني

    الفقير إلى عفو ربه

    عادل بن سالم الكلباني
    أنا مش هرد أكتر من الرد ده

    شكر سويدى ^_^

    اترك تعليق:


  • إبن يس
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة مزايا مشاهدة المشاركة
    ههههههههههههههههههههههه


    سبحان الله عندما قلت عنك ببغاء غضبت وانت هنا ولاأكثر من مرة تهمز وتلمز وتقدح بالشيخ ابواسحاق الحويني والشيخ محمد حسان ولم تصبح فاسق ..

    وهنا اصر على كلامي انك ببغاء حتى تعتذر عن غلطك بحق الشيخين
    هل قلت أنا على أحد أنه بغبغاء ؟؟
    أو سببت أحدا بلفظ سيئ ؟؟؟

    قلت أن الشيخ حسان أخطأ عندما سب عمرو خالد بهذه الطريقة ..و هو فعلا أخطأ و تجاوز الحد فى هذا السب السئ اللازع ..

    و لم أقل انه كذ... و .... كما تفعل أنت و كما يفعل الكثير ..

    و إن كنت قد سبب أحد فهذا خطأ منى و لن أماطل و أجادل و أستدل بأدلة شرعية و أنكر الآخر كى أبيح سبى لهم ..


    و أسألك أين حسن الخلق إذا ؟؟
    أقرأت فى كل مسائل الفقه و نسيت أن تقرأ كتابا واحد على الأقل فى الأخلاق ؟؟؟

    اترك تعليق:


  • ALSWEEDY
    رد
    الشيخ الكلباني يرد على الشيخ الشريم ..






    1- هاتِ الدليلَ بحكمةٍ وبيانِ *** وارفق بنفسكَ يا أخا القرآنِ

    2
    - لا تعجلنَّ فلن تراني مرسلاً *** من عندِ ربٍ واحدٍ ديّانِ

    3- بعدَ التثبُّتِ قُلتها متأكداً *** إن الغناءَ أُبيحَ للإخوانِ

    4- فإذا أصبتُ فذاكَ ما أصبو لهُ *** وإذا زللتُ فقد يزلُّ لساني

    5- أستغفرُ الله العظيمَ لزلَّتي *** فهوَ الذي بكتابهِ ربَّاني

    6- دعْ ما يقولُ به الأئمةُ كلُهمْ *** وقلِ الرسولُ عنِ الغناءِ نهاني

    7- هلْ لي بإثباتٍ بقولِ رسولِنا *** إنَّ الغِنَاءَ معازفُ الشيطانِ ؟ ؟ !

    8- هلْ قيلَ حُرِّمَ سَمعُها بصراحةٍ *** في محكمِ الآياتِ والقرآنِ ؟ ؟ !

    9- ما كنتُ في فتوايَ مثلَ مكابرٍ *** بعدَ الدليلِ يسيرُ في الطُغْيانِ

    10- ماكنتُ أهمزُ من يخُالفني على *** رأيي ويلمزُني كما الفوزانِ

    11- أمَّيّْتُ في البيتِ الحرامِ لفترةً *** ما ذاكَ يابنَ العمِّ بالنقصانِ

    12- ما كنتُ أُجبرُ من يُعَارضُني على *** فتوايَ مثلَ بقيةِ الإخوانِ

    13- ماتاقَ سمعيَ للفتاةِ أصالةٍ *** ماتاقَ سمعي للمخضرمِ هاني

    14- فلعلمُكمْ باسمِ الفتاةِ أصالةٍ *** أو بالمخضرمِ منْ ذكرتَ الثاني

    15- جعلَ الخلائقَ كلها طربى لهم *** هذا المخضرمُ مطربُ الآذانِ

    16- أتصدُّ شيخيَ عنْ سماعِ مخضرمٍ *** ما ذاكَ عدلٌ والذي سوّاني

    17
    - أنتَ الذي سمَّيتهُ بمخضرمٍ *** ومضيتَ تذكرُ عاصيَ الحلاني

    18- ونطقتَ سخريةً بنبرةِ عجرمٍ *** أم أنني أعمى منَ العميانِ

    19- أمّا التلاوةُ ما سئمتُ حنينَها *** فبها أغنِّي مُسْمعاً ألحاني

    20- ولقدْ رجوتُ بما مضى بقصيدتي *** وطلبتُ منكَ أدلةَ الحرمانِ

    21- فاكتبْ دليلكَ لا أخالكَ جاهلاً *** وأريدهُ بصراحةٍ وبيانِ

    22- ما ضقتُ ذرعاً من إمامةِ مالكٍ *** أتراهُ مرسولاً من الرحمنِ ؟ ؟ !

    23- أتَرىَ الأئمةَ يا أخيَّ بعلمهمْ *** عُصِموا من الأخطاءِ والنسيانِ ؟ ؟ !

    24- آرائهمْ بينَ الصوابِ وعكسهِ *** لمْ يجبروا أحداً على الإذعانِ

    25- أنا إنْ كرهتُ مقالَ كلّ محرمٍ *** فلأنهُ يخلوا من البرهانِ

    26 - إنْ كانَ لي من حُجَّةٍ أو مرجعٍ *** فهو النبيُّ المرسلُ الربّاني

    الفقير إلى عفو ربه

    عادل بن سالم الكلباني

    اترك تعليق:


  • medo3d
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة إبن يس مشاهدة المشاركة
    لا أعتقد إن المشكلة فى معرفة أنواع الخلاف ..
    لكن المشكلة فى من يحدد نوع الخلاف ..
    الشوكانى قال بإن المسألة من الأمور المختلف فيها و أقرها جماعة من العلماء الكبارو ليس رأى واحد شذ و هى خلاف سائغ ..
    مثل مسألة حجاب المرآة المسلمة .. قال أئمة أن المرأة يجب - يجب - أن تغطى وجهها و كفيها .. و قال آخرون يجوز لها أن تظهر وجهها و كفيها ..
    هذا إختلاف واضح و تباين فى المسألة صريح جدا ..
    واحد يرى بالوجوب و هذا يعنى أن التى تظهر وجهها و كفها تخالف الشريعة .. و الآخر يرى بإنها يجوز أن تظهر وجهها و كفيها .. و كلا الرأيين صحيح.
    و هذا من رحمة الله تعالى بعباده .. فهناك أمم و أقوام و عائلات و أزمان تحتاج المرأة فيه أن تغطى وجهها و كفيها .. و هناك أمم و أقوام و عائلات و دول و أزمان يجب أن تظهر فيه المرأة وجهها و كفيها ..

    مسألة الموسيقى مسالة مختلف فيها و الخلاف فيها شديد .. بعض الناس يشعر بإنها تجر إلى الفتن و البعض يرى أنها من المباحات التى إن كانت غير مخالفة للشرع فهى مباحة ..
    لم التفت للرد الا الان معذره
    معرفة انواع الخلاف سهله جدا فهى فى مبدأ بسيط
    ان نتفق على ماتفق عليه سلف الامه من الصحابة فى القرن الاول ويسعنا ماختلفوا فيه

    مسألة الموسيقى لم يشذ راى صحابى واحد ولو عندك دليل هاته
    لا تخلط الامور بين الخلاف السائغ وغعير السائغ فالنقاب من امور الخلاف التى وسع الصحابة الخلاف فيها وان كان حتى من يقول بالاستحباب يقول بالوجوب فى زمن الفتن وانظر الى ما وصلنا له الان من الفتن والجراه وعدم الحياء الذى صار عند البنات ولن تعرف الفرق بين البنت فى الشارع المصرى او اى بلد تبرجت فيها المرأه الا لما تزور بلد مثل السعودية وترى مدى حياءها واهميتها فى المجتمع وتعرف مدى الانذباط الاخلاقى ولو ظاهريا فى الشارع هناك

    انت العلماء الذين تذكر اقوالهم جائوا فى عصور متاخره عن اجيال الصحابه بل والتابعين
    ونحن ننهل من النبع الاول بفضل الله والذين لم يشذوا فى مسالة اللحيه ولا الموسيقى واما جاء فى زماننا من اعادة لشبهات لا والله لا ترتقى للشبهات حتى فكل ادلتهم داحضه
    المهم فى زماننا لاسباب سياسية وغيرها اسباب نعرفها جميعا من ضغوطات على الحكومات مثل من قال بتحريم الختان
    وبعدم الزواج قبل 18 سنه
    وكلها لاغراض معروفه هو قمع تلك الدول المسلمه فى الفتن والملذات حتى يتمكنوا مننا

    وانا سألت السؤال ولم يرد الاخ الذى كان يتحدى
    اين الاجابه

    اترك تعليق:


  • A.Atiq
    رد
    امام حرم مكة ,, ليته كان امام مسجد عادي

    اترك تعليق:


  • zoomcroom
    رد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    أسئل الله أن يشفي أختى سريعاً..
    ويرزقنى الإخلاص فأنا أستطيع أن أوقف تلك المهذلة بسؤال واحد..
    سؤال لم يعرضه أحد قبلي ولم أعرضه أنا في نقاشاتى من قبل.
    والله أعلى وأعلم.

    اترك تعليق:

يعمل...
X