يا دار جئتك والأحباب قد رحلوا
فلا جليس و لا صوت و لا مُقل
أمشي وأسأل والجدران تسمعني
وهل يجيب إذا ناديته الطلل
يا راحلين وفي عيني منزلهم
لا، لن تغيبوا إلى أن يحضر الأجل
يا رب هل نزلوا برا على أمل
أم أنهم في ثرى قبر لهم نزلوا
مواسم السعد جفت بعد غيبتهم
فهل تعيش قلوب هدها الوجل
يا من رحلتم ولم ترحل مودتكم
ما زال يسكن في اعماقنا الأمل
شكرا لكرم المطالعة
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
من المواعظ والأدب في حياة العرب
تقليص
X
-
المشاركة الأصلية بواسطة isla blend مشاهدة المشاركةبارك الله فيك، حكم
اترك تعليق:
-
صادق صديقا صادقــا في صدقــه **** فصدق الصداقة في صديق صادق
وشكرا لكرم المطالعة
اترك تعليق:
-
وافعــــلْ بغيــرِك ما تـهواهُ يفعلُهُ **** وأسمعِ الناسَ ما تختارُ مسمعَه
وأكثــرُ الإِنسِ مثل الذئبِ تصحُبه **** إِذا تبَّنَ منك الــــــــضعفُ أطمعَهُ
أبي العلاء المعري
وشكرا لكرم المطالعة
اترك تعليق:
-
إنّي شَممتُ من العطورِ جميعها
وعَرفتُ أطيبهـــا علــى الإطلاقِ
كلُّ الــعطورِ سينتهي مفعولُهــا
ويدومُ عطرُ مكــــــارمِ الأخــلاقِ
محمود الأنباري
وشكرا لكرم المطالعة
اترك تعليق:
-
يعد قس بن ساعدة الإيادي حكيما من حكماء العرب قبل الإسلام
ونسبت اليه اقوال كثيرة ...ورووا له أن خطب يوما في سوق عكاظ
بهذه الخطبة قال فيها :
أيها الناس، اسمعوا وعوا، وإذا سمعتم شيئا فانتفعوا، إنه من عاش مات
ومن مات فات، وكل ما هو آت آت. إن في السماء لخبرا، وإن في الأرض
لعبرا. ليل داج، ونهار ساج، وسماء ذات أبراج، وأرض ذات فجاج، وبحار ذات
أمواج. ما لي أرى الناس يذهبون ولا يرجعون؟
أرضوا بالمقام فأقاموا أم تركوا هناك فناموا؟ تبا لأرباب الغافلة والأمم الخالية
والقرون الماضية.
يا معشر إياد، أين الآباء والأجداد؟ وأين المريض والعواد؟ وأين الفراعنة الشداد؟
أين من بنى وشيد، وزخرف ونجد؟ أين من بغى وطغى، وجمع فأوعى، وقال أنا
ربكم الأعلى؟ ألم يكونوا أكثر منكم أموالا، وأطول منكم آجالا؟ طحنهم الثرى بكلكله
ومزقهم الدهر بتطاوله، فتلك عظامهم بالية، وبيوتهم خاوية، عمرتها الذئاب العاوية
كلا بل هو الله الواحد المعبود، ليس بوالد ولا مولود:
فـي الذاهبـين الأ ولـيـ **** ـن من القرون لنا بصـائر
لــــــمـا رأيـت مـــواردا **** للموت لـيس لهـا مصـادر
ورأيـت قومـي نـحوهــا **** يـمضي الأصـاغر والأكـابر
لا يــرجع المــــاضي ولا **** يبقى مـن البـاقين غـابر
أيـقنت أنـــي لا محــالة **** حيث صــــار القوم صـائر
وشكرا لكرم المطالعة
اترك تعليق:
-
ليلة القدر
ناجيت فيكِ المنى لو كنت أحصيها
وكدت لولا انبلاج الفجر أجنيها
في نشوة من صفاء الروح وارفة
ظلالها، وأنين الوجد يشجيها
وفي اشتياق إلى الفردوس أوله
تلاوة من كتاب الله تدنيها
ودمعة ذرفتها عين صاحبها
حبا، وهل غير هذا الدمع يرويها؟!
تزيّنت حولها الدنيا فما عبأت
بزينة، فقليل الحب يغنيها
وأقبلت فتنٌ شتى تراودها
عن صفوها، فتسامت في أعاليها
فبتُّ أرقبها والأنس يغمرني
بالبشر في موكب يجتاز ناديها
وبتُّ في أمل يفضي إلى أمل
وفي جلاء لآمالي يجلّيها
حتى حسبت بأني قد ظفرت بها
وقد بذلت لها الدنيا وما فيها
ورحت من أفق أرقى إلى أفق
وتصغر الأرض في عيني فأطويها
إلى سماء من الآيات تبعث في
نفسي سماءً من الأشواق تذكيها
وبهجةً كانطلاق العيد عامرة
تكاد تغمر بالنجوى محبيها
في ليلة لم تزل ما عشت أمنيتي
تحيي فؤادي إذا ما قمت أحييها
في خلوةٍ توقظ النجوى نسائمها
ويشعل الأمل الساجي نواحيها
وفي اجتماع مهيبٍ.. والسنا جملٌ
من المسرّات في آفاق واديها
ألفيتها الحلم المنساب نحو غد
أزهو به في حياض المنتهى تيها
أو أنها نعمة الوصل التي منحت
روحي سبيلاً إلى رضوان باريها
أو أنها روعة التنزيل أشرق في
سنا التنزل دانيها وقاصيها
تهفو إليها نفوس فهي ظامئة
إلى الهدى، ونداء الوحي يشفيها
لم تلتفت نحو ما يلهي فيشغلها
أو تنشغل بكثير حين يغريها
لكن ترى النور في الآفاق مبتسماً
فتستجيب فيغنيها ويعليها
وكم تمنيت هذا النور يجذبني
فترجع النفس عما بات يطغيها
وتستقيم على حق، وتبصر ما
يفضي إليه.. وتسمو في أمانيها
بشارة في رحاب الله ساطعة
إلى المناجاة في أسمى معانيها
أفقت في ليلة التنزيل من حلم
أغلى من العمر.. لما رحت أغليها
أراقب الروح في الآفاق منتشراً
مع الملائك.. بالأذكار تجليها
عن ألف شهر.. وهل في العمل متسعٌ
لألف شهر.. بساعات نقضيها
وشكرا لكرم المطالعة
اترك تعليق:
-
المشاركة الأصلية بواسطة أبومايا مشاهدة المشاركةموضوعاتك كلها مميزةةةةةة
اترك تعليق:
-
إن الفقيه هـو الفقيـه بفعلـه
****ليس الفقيـه بنطقـه ومقالـه
وكذا الرئيس هو الرئيس بـخلقه
****ليس الرئيس بقومه ورجالـه
وكذا الغنـي هو الغني بحالــه
****ليس الغنـي بملكـه وبمالـه
وشكرا لكرم المطالعة
اترك تعليق:
-
من أراد زاداً ... فالتقوى تكفيه
ومن أراد عزاً ...فالإسلام يكفيه
ومن أراد عدلاً ... فحكم الله يكفيه
ومن أراد جليساً ... فالقرآن يكفيه
ومن أراد زينة ... فالعلم يكفيه
ومن أراد واعظاً ... فالموت يكفيه
ومن أراد أنيساً ... فذكر الله يكفيه
ومن أراد غنى ... فالقناعة تكفيه
ومن أراد جمالاً ... فالأخلاق تكفيه
ومن أراد راحةً ... فالآخرة تكفيه
ومن لم يكفه كل هذا ... فالنار تكفيه
وشكرا لكرم المطالعة
اترك تعليق:
-
سنموت حتما عاجلاً آم آجلا
ولسووف نرحل للقبور قوافلاً
فلقد دنا الموت المخيف بسرعة
ليسوقنا نحو الحساب مراحلاً
شخص يموت على الطريق بحادث
والبعض قد يهوي صريعاً عاجلاً
وهناك شخص قد يموت مجاهداً
ليعيش في الاخرى شهيداً فاضلاً
فاختر لنفسك ياصديقي ميته
واحذر بأن تقضي حياتك غافلاً
فالله يفرح عند توبة عبده
فالجأ إليه ولا تكن متجاهل
وشكرا لكرم المطالعة
اترك تعليق:
-
يرجو الذي مات لو يحيا لِثانيٍة **** ما همَّهُ أن يرى هذا ولا ذاكَا
وإنّمَا لِيُصَلّي ركعتيِن فقـــــــط **** فكُنْ كأنّكَ هُوَ واللهُ أحْيَـــاكَا
مهدي أوروي
وشكرا لكرم المطالعة
اترك تعليق:
-
وبعض الأنام كبعض الشجر
**** جميل القوام شحيح الثمر
وخير الكلام قليل الحروف
**** كثير القطوف بليغ الأثر
وفرز النفوس كفرز الصخور
**** ففيها النفيس وفيها الحجر
وكم من شهاب بعالي السماء
**** بطرفة عين تراه اندثر
وكم من كفيف بصير الفؤاد
**** وكم من فؤاد كفيف البصر
وكم من أسيرٍ بقلب طليق
**** وكم من طليق كواه الضجر
وما كل وجه مضيء يدور
**** بعتمة ليلٍ يسمى قمر
وبعض الوعود كبعض الغيوم
**** قوي الرعود شحيح المطر
ولو لم تهز الرياح الزهور
**** لما فاح عطر ومات الزهر
وشكرا لكرم المطالعة
اترك تعليق:
اترك تعليق: