منهم أوصى بالإبتعاد عن محاكاة كائن حقيقى و عدم تحرى الواقعية
المشكلة التي اجدها في معظم الفتاوي هي كيف احكم على ان هذه الشخصية واقعية ام لا, مثلا شخصيات الكرتون اليابانية مثل (ما يسمى بالـ anime) مثل نارتو ,بليتش, راغون بول... معظم هذه الشخصيات ملامحها مبالغة كحجم العينين او الرأس, هل اعتبر ان هذه حقيقية ام لا؟
وسؤال خارج عن الموضوع قليلا لكن: هل تصوير الكميرا الطبيعي تعتبر محرما و اعادة رؤيته, مثل الافلام او حتى على مستوى المحاضرات الاسلامية, اليس هذا تصوير 100% لشيء حقيقي؟
بسمِ اللهِ الذي لا يضرُّ مع إسمهِ شيءٌ في الأرضِ و لا في السماءِ و هو السميعُ العليم
المشكلة التي اجدها في معظم الفتاوي هي كيف احكم على ان هذه الشخصية واقعية ام لا, مثلا شخصيات الكرتون اليابانية مثل (ما يسمى بالـ anime) مثل نارتو ,بليتش, راغون بول... معظم هذه الشخصيات ملامحها مبالغة كحجم العينين او الرأس, هل اعتبر ان هذه حقيقية ام لا؟
وسؤال خارج عن الموضوع قليلا لكن: هل تصوير الكميرا الطبيعي تعتبر محرما و اعادة رؤيته, مثل الافلام او حتى على مستوى المحاضرات الاسلامية, اليس هذا تصوير 100% لشيء حقيقي؟
عندك حق إن الفتاوى يمكن أن تكون صائبة أو مخطئة والمفتي له الأجر في الحالتين لا أعرف ما فائدة هذا الموضوع
التصوير بالكاميرا لم أجد له تحريما ﻷنه مجرد نسخ للواقع و ليس محاكاة له و هو جائز فى حالة الضرورة كتقديم أوراق شخصية تتطلب صورة مثلا
و كما قلنا من قبل مادام الكارتون موجه للأطفال و يقدم فائدة أخلاقية أو عقائدية فليس هناك حرج
و شخصيات ناروتو و أمثالها واضح جدا كارتونيتها و يكفى أنها عبارة عن خطوط سوداء تحدد الشكل الخارجى فقط ﻷنها تو دى
لو عرفنا علة وسبب التحريم لعرفنا كيفية حل ما نواجهه .
العلة تتجلى في أغلب الأحاديث بأنها الني هي "مضاهاة خلق الله" ,والمضاهاة لا تكون إلا بشيء كبير كمثال :
متاحف تصاميم الشموع .
اللوحات الفنية من القرون السابقة .
بالنسبة للتصوير الفوتوجرافي أو الفيديو فلا يدخل في هذا الأمر بتاتاً لأننا لا نضاهي خلق الله ولم نصور شيئاً ,بل هي عبارة عن وقف الضل وعدم تحريكة ..
كما ترى نفسك في المرآة ,فأنت لا تنشئ مجسماً جديداً .
لكن بالنسبة للكومبيوتر وأعمال الثريدي فلا أعلم هل تعتبر السيالات الكهربائية مجسمات تدخل فيها علة التحريم ؟
وإن كانت تدخل فأعتقد أن المحرم هو المضاهاة بشكل مطلق دونما هدف ..
لكن لو وجد هدف تربوي ... الخ "دون محاولة إتقان أو مضاهاة للواقعية" فأعتقد بحل هذا الشيء والله أعلم .
أختلف مع تعليلك يا Appendix لكن أتفق معك فى الشكل النهائى للنظرة من حيث الحلال و الحرام عدا فقط إننا نبحث عن تجنب بعض الشبهات بعمل الكارتون موجه للأطفال فقط
ملحوظة فقط :-
السيالات الكهربائية ناقل معلومات و ليس صورة نهائية و مسألة الحلال و الحرام ترتبط بالصورة النهائية
فهناك سرقة بهذه السيالات الكهربائية و هناك جرائم بهذه السيالات الكهربائية
أختلف مع تعليلك يا Appendix لكن أتفق معك فى الشكل النهائى للنظرة من حيث الحلال و الحرام عدا فقط إننا نبحث عن تجنب بعض الشبهات بعمل الكارتون موجه للأطفال فقط
ملحوظة فقط :-
السيالات الكهربائية ناقل معلومات و ليس صورة نهائية و مسألة الحلال و الحرام ترتبط بالصورة النهائية
فهناك سرقة بهذه السيالات الكهربائية و هناك جرائم بهذه السيالات الكهربائية
صدقت من ناحية السيالات الكهربائية ,أحسنت!
كما قلت في ردي : لكن بالنسبة للكومبيوتر وأعمال الثريدي فلا أعلم هل تعتبر السيالات الكهربائية مجسمات تدخل فيها علة التحريم أم لا
وأعتقد أننا صلنا لنتيجة عملية ,وفي الحقيقة هنالك من قالها من المفتين سابقاً ,لكن أردت أن أجعلها بشكل يجعل الفتوى منطقية وبشكل عقلاني .
تقصد لا يتعارض مع الفكر, و الفكر موضوع من الانسان, وفي هذه فالدين دائما على حق, والفكر غالبا ما يتبع الدين لكن ليس دائما, ولو كان الدين تفكيرا لكان مسح باطن القدم اولى من ظهره.
لا أعلم هل تعتبر السيالات الكهربائية مجسمات تدخل فيها علة التحريم أم لا
لا يختلف ما نوع وسط الحفظ اسواء كان ورقا ام معلومات مخزنة, النقاش يكون في نتاج المادة الصورية, و عرضها بالتحديد, كما ان ليس هنالك فرقا بين ثنائي الابعاد و ثلاثي الابعاد, اذ ان النتيجة مسطّحة, اي ان الثلاثي عبارة عن تخيل بالعمق لا اكثر.
والمضاهاة لا تكون إلا بشيء كبير كمثال :
متاحف تصاميم الشموع .
اللوحات الفنية من القرون السابقة .
النهي الذي ورد بالحديث كان لرجل يكسب معيشته برسم ما له روح. وكان مسلما, وعلى هذا فان هذا الرجل لا يحاول ان يضاهي برسمه خلق الله, ان التحريم اتى بمضاهاة او بدونها, هكذا انا فهمتها و الله تعالى اعلم.
بسمِ اللهِ الذي لا يضرُّ مع إسمهِ شيءٌ في الأرضِ و لا في السماءِ و هو السميعُ العليم
هذه مجرد صور، تبين توظيف جيد لتقنية وبمجرد أنها محاكاة فهي أيضا تأمل ودراسة واطلاع على قدرة الخالق
في البداية كان للفن وظائف والآن تغير كل شيء..انه وسيلة للتعبير والتواصل
كما أن الصور توجد أيضا في النصوص الأدبية.
ليس بها ما يجعلها تضاهي خلق الله فهي من الشمع ولا تتحرك ولا تتنفس ولا تفكر
هذه مجرد صور، تبين توظيف جيد لتقنية وبمجرد أنها محاكاة فهي أيضا تأمل ودراسة واطلاع على قدرة الخالق
في البداية كان للفن وظائف والآن تغير كل شيء..انه وسيلة للتعبير والتواصل
كما أن الصور توجد أيضا في النصوص الأدبية.
ليس بها ما يجعلها تضاهي خلق الله فهي من الشمع ولا تتحرك ولا تتنفس ولا تفكر
أعارضك في رأيك ,وذلك لا يعني عداوتنا ,وإنما اختلاف .
وما وجد الحل إلا لأجل المشكلة والإختلافات الحاصلة بسبب تغير طريقة التفكير من شخص لآخر .
عندما قلت أن الأشكال لا تضاهي خلق الله ,فأنا أقول أنها تضاهي خلق الله وبشكل كبير جداً "من حيث التصميم الخارجي"
فمثلاً :
باراك أوباما ,جورج بوش ,هل تصدق أن الصورتان أعلاه هي من صنع البشر ؟
وهل تفرق بينها وبين الجسم الحقيقي "من ناحية الشكل والمظهر"
أستطيع التبؤ بإجابتك ,وهي لا تستطيع التفريق .
ومن هنا أتت نظرية المضاهاة .
وهي تحدي الله ولو بشكل غير مقصود ومتعمد في مشابهة خلقه وجعله مطابق له .
بغض النظر عن الروح والحياة والتنفس والأكل .. الخ ,فهذه الأشياء تأتي يوم القيامة فتؤمر بفعلها .
فيقال لصانع جورج بوش الشمعي أنفخ فيه الروح .
وما هو للروح بنافخ !
إذن المقصد من المضاهاة هي التخلي وجلب النفس وتمتعها بغير خلق الله "كتركيب شكلي" بل وتفضيلها أحياناً على الخلق الإلهي .
تعليق