السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بختصار شديد, منذ وقت بعيد وانا اطور العابي باللغة الإنجليزية و كنت انشرها في أكثر من موقع أجنبي بدون أي مشاكل مثل موقع caiman و yoyogames و gamejolts جرب بان تكتب croco in the sweage أو arabian pacman في جووجل وانظر كم من المواقع تحتوي على هذه الالعاب وكم شخص لعبها أيضا, العدد كبير جدا, حتى في تطويري للعبة بسيطة Redrick Quest وهي لعبة rpg في يوم واحد فقط وكانت تحدي شخصي مع أحد أصدقائي بمجرد عرضها في المواقع الاجنبية, حتى لاقت على اهتمام واسع في مواقع العاب المجانية.
للعلم كل هذه الالعاب التي انتجتها سابقا كانت العاب مجانية و تطلب التحميل و تعمل فقط على windows !!
وللعلم العاب الويب تفوق العاب التحميل في عدد مرات اللعب و الأهتمام, بجانب المواقع التي تدعمها, اصبحنا في عصر الجميع يكره تحميل الملفات و الالعاب من النت, والكل يريد لعبها في الموقع بستخدام المتصفح من دون تحميل أي شي web as platform revolution.
الأمور تقدمت بصورة أسرع بمجرد ظهور تقنية HTML5 و كذلك ظهرت بوادر الحماس بالنسبة للمطوريين العرب بمجرد ظهور موقع تاكو الالعاب ودعمة للالعاب العربية, وهذا صراحتا كنز لكل مطوريين العاب العرب يستحق الاهتمام.
لكن للأسف, معظم ما انتجته في تاكو كان باللغة العربية و لم افكر في إضافة لغة أخرى, و كنت عنيد بترجمة هذه الالعاب من جديد باللغة الإنجليزية كالسابق, صراحتا اعترف انا مطور كسول و خصوصا بسبب كثرة استخدامي على مصادر صورية بالنسبة لنصوص العربية, لذلك معظم ما انتجته كان يصعب علي ترجمته بصورة جيدة باللغة الإنجليزية, فترجمة لعبة إنجليزية إلى العربية بالنسبة لي أسهل بكثير.
بجانب هذا الشي كنت جاعل هذه المشاركات كالعاب حصرية على موقع تاكو الالعاب, واخبر بانني كلمت المسؤوليين واخبروني بان العاب الحصرية في الموقع ستحصل على امتيازات من دعم و غيرها كالظهور في واجهة رئيسية و غيرها..
لكن النتيجة للأسف, لم اعد بمقدوري نشر العابي على موقع جيم جولت أو كونجرت حتى أنافس الجميع, مثلا لعبتي لزنقة (المشروع الضائع) سوف تتطلب 4 ايام إضافية لي وانا شخصيا من الأشخاص الذين يفقدون الحماس بسرعة بمجرد مشاهدة قلة الاهتمام في اللعبة و قلة تعليقات و غيرها, بجانب تاخر النتائج و كون اللعبة مشاركة خاصة لحدث الزنقة وكثرة اعلانات التي فيها قد تؤثر سلبا في نشر اللعبة خارج هذا النطاق..
و الأهم بسبب اعطال موقع تاكو التقنية و صعوبة لعب لعبتي و طرد كل من يحاول زيارة الرابط بسبب ثغرة الفيس بوك اللعينة, كلها عوامل أزعجت الزوار في لعب الالعاب, لذلك بدأت افكر للعودة مثل السابق لترجمة العابي باللغة الإنجليزية ونشرها بمواقع تهتم بالالعاب بصورة أكبر.
لذلك انصح الجميع بان لا يحصر نفسه كما فعلت انا من خلال تطويري لالعاب باللغة العربية مع عدم جعلها مرنة لترجمتها إلى لغات أخرى بصورة أسهل, دائما الأفضل هو بجعل معظم الالعاب قابلة لترجمة لأكثر من لغة وليست محصورة على لغة واحدة فقط, صراحتا جمهور العربي يمدحنا من ناحية المجاملات لكن مخيب للامال بالنسبة للمطوريين العرب, شاهدوا نصيحة أحد اكبر مبدعيين وهو أحمد عبدالسميع Amidos2006 مطور لعبة فقدان لمسابقة الزنقة و هي لعبة بسيطة و قد عرضها على موقع نيوجراند شاهد عدد اللاعبيين و كثرة تعليقات حول اللعبة
(اللعبة في تاكو باللغة العربية لكن في المواقع الأخرى هي بالإنجليزية):
http://www.newgrounds.com/portal/view/613365
وهذه هي نصيحتة المهمة:
Game jam protip from Ahmed Abdel Samea:
1. make an interesting Zanga game,
2. make an english version of it
3. tweet about it and mention indie developers and editors of indie game sites in your tweet.
The results..
http://indiegames.com/2013/03/browse...ss_amidos.html
http://www.indiegamemag.com/indie-in...-takes-to-win/
http://www.freeindiegam.es/2013/03/loss-amidos-saemon/
المطور الذكي هو الذي يعرف كيف يمحور لعبته و يجعلها قابلة للكل وليست محصورة لفئة محددة أو موقع محدد, خصوصا المبتدئيين أو من يبحث عن الشهرة أو المشاريع التجارية في بداية إنطلاقة بتطوير الالعاب, فكرة ترجمة الالعاب أو جعلها في بداية الأمر باللغة الإنجليزية اعتبره مفتاح النجاح للوصول إلى الجمهور بالنسبة للمطور المستقل, وان جعلت لعبتك تحتوي على لغتيين بنفس الوقت انت تضرب عصفوريين بحجر واحد
لذلك انصح المشاركيين في مسابقة المنابر 2013 بمحاولة جعل العابهم باللغة الإنجليزية حتى يستطيعوا نشرها على اكبر عدد من المواقع ولا يحصروها هنا فقط, ليس هناك اجمل من أن ترى الجميع يهتم في لعب لعبتك و يتحدثون عنها أو ترى بعض الملاحظات المفيدة التي قد تفيدك في مشاريع المستقبلية.
اختصار الكلام كله:
1- ترجم لعبتك باللغة الإنجليزية كأول لغة أو أجعلها تدعم لغتيين (العربية - الإنجليزية)
2- لاتحصر نفسك في موقع واحد كما انا فعلت مع تاكو الالعاب, بل انطلق و انشر العابك في اكثر من موقع لتحصل على أكبر عدد من الاهتمام و الشهرة.
بختصار شديد, منذ وقت بعيد وانا اطور العابي باللغة الإنجليزية و كنت انشرها في أكثر من موقع أجنبي بدون أي مشاكل مثل موقع caiman و yoyogames و gamejolts جرب بان تكتب croco in the sweage أو arabian pacman في جووجل وانظر كم من المواقع تحتوي على هذه الالعاب وكم شخص لعبها أيضا, العدد كبير جدا, حتى في تطويري للعبة بسيطة Redrick Quest وهي لعبة rpg في يوم واحد فقط وكانت تحدي شخصي مع أحد أصدقائي بمجرد عرضها في المواقع الاجنبية, حتى لاقت على اهتمام واسع في مواقع العاب المجانية.
للعلم كل هذه الالعاب التي انتجتها سابقا كانت العاب مجانية و تطلب التحميل و تعمل فقط على windows !!
وللعلم العاب الويب تفوق العاب التحميل في عدد مرات اللعب و الأهتمام, بجانب المواقع التي تدعمها, اصبحنا في عصر الجميع يكره تحميل الملفات و الالعاب من النت, والكل يريد لعبها في الموقع بستخدام المتصفح من دون تحميل أي شي web as platform revolution.
الأمور تقدمت بصورة أسرع بمجرد ظهور تقنية HTML5 و كذلك ظهرت بوادر الحماس بالنسبة للمطوريين العرب بمجرد ظهور موقع تاكو الالعاب ودعمة للالعاب العربية, وهذا صراحتا كنز لكل مطوريين العاب العرب يستحق الاهتمام.
لكن للأسف, معظم ما انتجته في تاكو كان باللغة العربية و لم افكر في إضافة لغة أخرى, و كنت عنيد بترجمة هذه الالعاب من جديد باللغة الإنجليزية كالسابق, صراحتا اعترف انا مطور كسول و خصوصا بسبب كثرة استخدامي على مصادر صورية بالنسبة لنصوص العربية, لذلك معظم ما انتجته كان يصعب علي ترجمته بصورة جيدة باللغة الإنجليزية, فترجمة لعبة إنجليزية إلى العربية بالنسبة لي أسهل بكثير.
بجانب هذا الشي كنت جاعل هذه المشاركات كالعاب حصرية على موقع تاكو الالعاب, واخبر بانني كلمت المسؤوليين واخبروني بان العاب الحصرية في الموقع ستحصل على امتيازات من دعم و غيرها كالظهور في واجهة رئيسية و غيرها..
لكن النتيجة للأسف, لم اعد بمقدوري نشر العابي على موقع جيم جولت أو كونجرت حتى أنافس الجميع, مثلا لعبتي لزنقة (المشروع الضائع) سوف تتطلب 4 ايام إضافية لي وانا شخصيا من الأشخاص الذين يفقدون الحماس بسرعة بمجرد مشاهدة قلة الاهتمام في اللعبة و قلة تعليقات و غيرها, بجانب تاخر النتائج و كون اللعبة مشاركة خاصة لحدث الزنقة وكثرة اعلانات التي فيها قد تؤثر سلبا في نشر اللعبة خارج هذا النطاق..
و الأهم بسبب اعطال موقع تاكو التقنية و صعوبة لعب لعبتي و طرد كل من يحاول زيارة الرابط بسبب ثغرة الفيس بوك اللعينة, كلها عوامل أزعجت الزوار في لعب الالعاب, لذلك بدأت افكر للعودة مثل السابق لترجمة العابي باللغة الإنجليزية ونشرها بمواقع تهتم بالالعاب بصورة أكبر.
لذلك انصح الجميع بان لا يحصر نفسه كما فعلت انا من خلال تطويري لالعاب باللغة العربية مع عدم جعلها مرنة لترجمتها إلى لغات أخرى بصورة أسهل, دائما الأفضل هو بجعل معظم الالعاب قابلة لترجمة لأكثر من لغة وليست محصورة على لغة واحدة فقط, صراحتا جمهور العربي يمدحنا من ناحية المجاملات لكن مخيب للامال بالنسبة للمطوريين العرب, شاهدوا نصيحة أحد اكبر مبدعيين وهو أحمد عبدالسميع Amidos2006 مطور لعبة فقدان لمسابقة الزنقة و هي لعبة بسيطة و قد عرضها على موقع نيوجراند شاهد عدد اللاعبيين و كثرة تعليقات حول اللعبة
(اللعبة في تاكو باللغة العربية لكن في المواقع الأخرى هي بالإنجليزية):
http://www.newgrounds.com/portal/view/613365
وهذه هي نصيحتة المهمة:
Game jam protip from Ahmed Abdel Samea:
1. make an interesting Zanga game,
2. make an english version of it
3. tweet about it and mention indie developers and editors of indie game sites in your tweet.
The results..
http://indiegames.com/2013/03/browse...ss_amidos.html
http://www.indiegamemag.com/indie-in...-takes-to-win/
http://www.freeindiegam.es/2013/03/loss-amidos-saemon/
المطور الذكي هو الذي يعرف كيف يمحور لعبته و يجعلها قابلة للكل وليست محصورة لفئة محددة أو موقع محدد, خصوصا المبتدئيين أو من يبحث عن الشهرة أو المشاريع التجارية في بداية إنطلاقة بتطوير الالعاب, فكرة ترجمة الالعاب أو جعلها في بداية الأمر باللغة الإنجليزية اعتبره مفتاح النجاح للوصول إلى الجمهور بالنسبة للمطور المستقل, وان جعلت لعبتك تحتوي على لغتيين بنفس الوقت انت تضرب عصفوريين بحجر واحد

لذلك انصح المشاركيين في مسابقة المنابر 2013 بمحاولة جعل العابهم باللغة الإنجليزية حتى يستطيعوا نشرها على اكبر عدد من المواقع ولا يحصروها هنا فقط, ليس هناك اجمل من أن ترى الجميع يهتم في لعب لعبتك و يتحدثون عنها أو ترى بعض الملاحظات المفيدة التي قد تفيدك في مشاريع المستقبلية.
اختصار الكلام كله:
1- ترجم لعبتك باللغة الإنجليزية كأول لغة أو أجعلها تدعم لغتيين (العربية - الإنجليزية)
2- لاتحصر نفسك في موقع واحد كما انا فعلت مع تاكو الالعاب, بل انطلق و انشر العابك في اكثر من موقع لتحصل على أكبر عدد من الاهتمام و الشهرة.
تعليق