Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أخطاء شائعة في فهمنا لمعاني المفردات القرآنية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أخطاء شائعة في فهمنا لمعاني المفردات القرآنية

    السلام عليكم ...
    ========
    🔷أخطاء شائعة في فهمنا لمعاني المفردات القرآنية
    🔷أحياناً نفهم بعض الكلمات القرآنية حسب لهجتنا الدارجة، وليس حسب مفهوم اللغة العربية الفصحى الذي أنزل الله بها القرآن الكريم.
    🔷إليكم بعض معاني الآيات من القرآن الكريم:
    ١- "وثمود الذين جابوا الصخر بالواد":
    (جابوا) بمعنى (قطعوا)، وليس (احضروا).
    ٢- "وأما إذا ما ابتﻻه فَقَدر عليه رزقه":
    (قدر)، أي ضيق عليه، وليس من (القدرة واﻻستطاعة).
    ٣-" أجر غير ممنون":
    (غير ممنون)، أي غير مقطوع، وليس (بغير منّة).
    ٤- "فجاءها بأسنا بياتاً أو هم قائلون":
    (قائلون) من القيلولة، وليس من (القول).
    ٥- "فأمُّه هاوية":
    (أمه): أي رأسه هاوية بالنار، وليس المقصود (الأ‌م الحقيقية المنجبة).
    ٦-"ويستحيون نساءكم":
    (يستحيون): أي يتركونهن على قيد الحياة ليستخدموهن ويمتهنوهن، وليست بمعنى (يقتلونهن).
    ٧-"إن تحمل عليه يلهث":
    (تحمل عليه): أي تطرده وتزجره، وليس من (حمل الأشياء والأثقال)؛ لا‌ن الكلا‌ب لا‌ يحمل عليها.
    ٨- "فلما رآها تهتز كأنها جان'' : (الجان): نوع من الحيات سريع الحركة، و(ليس الجنّ).
    ٩-"‌ً إذا قومك منه يصِدُّون" : (يصدون) بكسر الصاد: يضحكون، وليس من (الصدود والعزوف عن الامر).
    ١٠-"الذين يظنون أنهم ملا‌قو ربهم وأنهم إليه راجعون":
    (الظن) يعني اليقين، وليس (الرجحان أو الشك).
    ١١- "وقاتلوهم حتى لا‌ تكون فتنة":
    (الفتنة): الكفر، وليس (النزاع والخصومة).
    ١٢- "إذا ذُكر الله وجلت قلوبهم": (الذكر) التفكر، وليس (ذكر الله على اللسان) ومنه قوله: (والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا).
    ١٣- "وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين":
    (قاسمهما): من القسَم بمعنى الحلف، وليس من (القسمة).
    ١٤- "كأن لم يغنوا فيها":
    (يغنوا): أي لم يقيموا فيها، وليس من (الغنى وكثرة المال).
    ١٥- "ويتلوه شاهدٌ منه":
    (يتلوه): أي يتبعه، وليس من (التلا‌وة).
    ١٦- "أو اطرحوه أرضاً":
    (اطرحوه): أي ألقوه في أرض بعيدة، وليس إيقاعه على الأ‌رض.
    ١٧-"أيمسكه على هون":
    (هون): أي على هوان وذل، وليس على (مهل).
    ١٨- "فإذا وجبت جنوبها": (وجبت) أي سقطت جوانب الإبل بعد نحرها، و ليس بمعنى (الإ‌لزام).
    ١٩- "وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون":
    (المصانع) هنا أي القصور والحصون، وليست (المصانع والمعامل المعروفة الآ‌ن).
    ٢٠-"ولقد وصَّلنا لهم القول":
    (وصلنا): أي بيّنا وفصلنا القرآن، وليس (المراد إيصاله إليهم).
    ٢١- "و يزوجهم ذكراناً وإناثا":
    (يزوجهم) أي يعطيهم ذرية منوعين بين إناث وذكور، وليس معناه (يُنكحهم).
    ٢٢- "وأذِنت لربها وحقت":
    (أذنت): أي انقادت وخضعت، وليس معناها (السماح).
    ٢٣- "لوَّاحة للبشر":
    (لواحة): أي محرقة للجلد أي نار جهنم، وليس (تلوح للناس باليد).
    ٢٤- "وسبحه ليلا‌ً طويلا‌": (سبحه) المقصود الصلا‌ة، وليس (ذكر اللسان بالتسبيح).
    ٢٥- "خلق الإ‌نسان من صلصال": (الصلصال): الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة، وليس (الصلصال المعروف).
    ٢٦- "وله الجوار المنشآت في البحر كالأ‌علا‌م":
    (الأعلام) هي الجبال، وليست (الرايات).
    ...افادنا الله وإياكم .
    dhia-eldeen

  • #2
    جزاكم الله خير وبارك فيك .
    اللهم آتنا في الدنيا حسنه وفي الآخره حسنه وقنا عذاب النار

    تعليق


    • #3
      بارك الله فيك وجزاك الله كل خير

      صلّوا على خير خلق الله (محمد صلّى الله عليه و سلم)

      اللهم
      انصر إخواننا فيسورياو في جميع بقاع الأرض

      أخوكم في الله:عبد الباسط

      تعليق

      يعمل...
      X