و عادة ما يكون تنظيم المعارض خلال فترة محددة من كل سنة , ضمن مساحة محددة تعرف بـ أرض المعارض , و جرت العادة ان يوجد في مدينة المعارض قاعة مخصصة للمؤتمرات او المحاضرات تحتوي على منصة ( ستاج ) تحمل خلفية اعلانية أو ما يسمى الـ باك دروب لاظهار اسم المؤتمر و التاريخ مع لوغو الشركات الراعية, كما تحمل المنصة ما يعرف بـ البوديوم و هو عبارة عن طاولة مرتفعة تحمل المايك و يقف خلفها المتحدث

* - يقسّم الستاند عادة الى الكاونتر + ستوراج + سيتنغ اريا
- الكاونتر يقصد به طاولة الاستقبال و هي التي تحمل اسم و شعار الشركة و جرت العادة ان يكون شكل الكاونتر مميزاً و يحتوي على اضاءة في بعض الزوايا
- الستوراج او غرفة التخزين و هي ضرورية لإخفاء قوطع تحكم الكهرباء و مشغلات الفيديو و كل شيء ممكن أن يشوه مظهر الستاند , و عادة ما يخصص المكان الموجود تحت الدرج ( السلالم ) للتخزين , طبعا في حال الستاند يحتوي على طابقين .
- السيتنغ اريا ( ميتنغ اريا ) هي مكان مخصص لعقد الصفقات أو لاجراء المقابلات ( الانترفيو ) و هذه الاماكن تحتاج لان يكون لها بعض الخصوصية لتخفيف الضوضاء الخارجية , مع وجود بعض اجهزة العرض ( فيديو + ال سي دي )
في بعض الاحيان يختلف تقسيم الستاند بناءً على ما تطلبه الشركة , يمكن أن يحتوي على بوفيه . أو طاولة اجتماعات .
* - مدينة المعارض هي عبارة عن ارض يتم تأجيرها باليوم , و هذا ما دفع الشركات المنظمة للمعارض الى إلزام المتعاقدين بمدة زمنية محددة لتركيب الستاند و الديكورات المرفقة , و من ثم فكها بعد انتهاء المعرض
و من هنا ظهرت الحاجة لوجود ما يسمى الـ ( سيستم ) أو ( ريدي ماد ) و هو عبارة عن أشكال هندسية مسبقة الصنع قابلة للتجميع حتى تعطي أشكال مختلفة و ديكورات متعددة قابلة لإعادة الأستخدام بدون عملية صيانة , و ضمن فترة زمنية قصيرة .
و من هنا بدأت المنافسة بين الشركات الهندسية لإختراع سيستم يمكن أن يعطي عدد كبير من الديكورات التي يمكن استخدامها في تجهيزات المعارض .
* - التميــز ...
هو شعار معظم المشاركين في المعارض , لهذا السبب كان لدى الشركات الكبرى الرغبة في إظهار اسمها أو شعارها بشكل ملفت للأنظار , و معظم الشركات تخصص ميزانية مخيفة أحياناً , فقط لمصممين الديكور , و من هنا ظهر لدينا ما يعرف بالـ ( كوستومايزد ) أو ( التايلور ماد )
البعض قد يرغب في محاكاة التصاميم التراثية , و البعض الآخر يرغب في التصاميم الموديرن , و على المصمم أن يرضي الجميع , بالإعتماد على الخامات المتوفرة في الأسواق , ابتداءً من الأخشاب و انتهاءً بـ الكروم و الزجاج و الأكرليك , و البحث عن كل جديد يمكن أن يستفيد منه و يسخره لخدمة التصميم .



* - هل يمكن أن ينفذ عقل المصمم من التصاميم الجديدة ؟
بعد أن أمضيت ما يزيد عن السبع سنوات في هذا المجال , يمكنني الإجابة بـ ....... نعم
أحياناً يمكن أن يعاني المصمم من حالة ملل أو إحباط نفسي أو حتى مشاكل عائلية , و يعجز حينها عن ابتكار أفكار جديدة , و هو ما يعتبر بالكارثة التي قد تصيب حياة المصمم , لأنه قد يفقد وظيفته .
في هذه الحالة أنصح بإعادة النظر في التصاميم القديمة و محاولة اقتباس جزء بسيط من كل مشروع سبق تنفيده , ثم إعادة جمع هذه الأجزاء مع بعض , عسى و لعل أن تساعد على بناء فكرة جديدة .
مع تمنياتي بالتوفيق لمن يرغب العمل في هذا المجال .
لا تنسونا من دعوة صالحة .

ولكن النمذجة بشكل عام اسسها واحده ... ولا يتبقى للمصمم الا ان يحترف تلك الادوات المساعدة في النمذجة في اي برنامج كانت.
شكراً جزيلاً