هنا ان شاء الله سأضع أشياء مفيدة للايت ويف ، مثل بعض المقابس المجانية
والسكربتات المفيدة لتسهيل العمل.
أيضا سأحاول أن أعمل بعض الشروحات السهلة والمفيدة نفس الوقت ان شاء الله.
وأرجو من لديه أيضا طرق وحيل فليضيفها هنا لكي تعم الفائدة.
نبدأ بسم الله
لإضافة سكربت أو مقبس :
1. اضغط Alt + F11 للإضافة سكربت او مقبس للايت ويف
2. اضغط Alt + F10 لعمل زر في القائمة، لذلك المقبس الذي اضفته سابقا.
------------
1. Auto IK (اضغط للتنزيل) (ليآوت - Layout)
سكربت مفيد جدا في عمل IK على السريع
طريقة العمل :
- اختر العظم العلوي من السلسة التي عندك (يد ، رجل ، ذيل الخ..) وبعد ذلك قم
باختيار العظمة السفلى من السلسة واضغط على السكربت وحدد أي محور تريد
أن يكون عليه الـIK، خلاص وبعدين هو يعمل الـIk والـNull أوتوماتيكيا.
2. Select Half (مودلر)
هذا السكربت مفيد جدا ، حيث عندما تفقد الـSymistry
تشغله وهو يقوم باختيار نصف المجسم، بعد ذلك اذهب لقائمة Select واختار sel polys لتحذف النصف.
3. Thickener (مودلر)
يعمل سُمك للبولي، هناك أمثلة في تلك الوصلة
4. تصحيح أخطاء النمذجة (مودلر)
# دائما عندما تعمل موديلنج ، يمكن تحصل أخطاء كثيرة ، فدائما قم بالضغط على:
- m
لعمل Merg Points
- Shift + i ليمحي البولي الغير مرغوبة.
- كن في وضعية إختيار الـPolygons واضغط w و ثم اضغط على علامة الموجب
الموجودة قرب 2 Vertex ، وامسحهم. (ملاحظة : هذه الطريقة لا تحتاج ان تعملها
دائما لأنها تحصل قليلا ويمكنك ملاحظتها بشكل واضح عندما تحصل على خطوط
غير مرغوبة في وضعية التنعيم sub patch)
5. البولين السريع Speed Boolean (مودلر)
- هناك ميزة جديد في اللايت ويف 9
وهي الـSpeed Boolean
تجدها في قائمة Construct ، وميزتها أنه لا تحتاج أن تقوم كل مجسم في طبقة مختلفة، حيث تستطيع من نفس الطبقة أن تقوم بعمل بولين لمجسمين باختار أحدهما والضغط على أحد أنواع البولين الموجودة في تلك القائمة.
6. عمل Spline من نقاط (مودلر)
تستطيع عمل Spline من نقاط بطريقة سهلة ، وهي انك تختار النقاط بشكل متسلسل ثم تضغط على Ctrl + p
7. مصدر اضاءة من مجسم أو Plan (مودلر - ليآوت)
تستطيع أن تعمل Light Panels من خلال المودلر ، فمثلا :
- اعمل بلان مسطح
- اذهب لقائمة Setup ثم إلى add Luxigon
- واختر نوع الإضاءة التي تريدها ، ثم اذهب إلى اللايت ويف ليآوت وسترى أن البلان تحول إلى مصدر إضاءة.
8. Hide - UnHide (مودلر)
هذه الخاصية تسرع لك بعض عمليات النمذجة اذا كان عندك مجسم كبير أو يحتاج دقة.
-لعمل اخفاء ، اختر البولي الذي تريد أن تخفيه واضغط على الناقص -
- لإضهار المخفي ، اضغط على يساوي =
- لإخفاء البولي الغير محددة و إبقاء ما هو محدد ظاهرا اضغط على \ بعد اختيارك لبولي المراد بقائه ظاهرا.
9- حفظ اعدادات الـ blueprint في منافذ الروئي (مولدر) "للأخ dots"
لمشاهدة الطريق اضغط على العنوان
10. تعيين اختصارات لمنافذ الرؤية (مولدر)
تستطيع أن تقوم بتعيين اختصار لأي منفذ رؤية تريده حتى واجهة الـUV أيضا وبهذه الطريقة:
- اضغط على Ctrl + أحد أرقام الـNumPad وثم يظهر لك مربع اكتب فيه ما تريد ، ويفضل أن تزيل خيارات الصح
11. لإضافة HDR للمشهد (ليآوت)
-اضغط F6 لإحضار نافذة الـImage Editor
- اضغط على الزر Load الموجود في نفس النافذة ، واجلب صورة الـHDR
- اضغط على Ctrl + F5 ، تظهر لك نافذة ،، من زر Add Enviroment اختر Image World واختر صورة الـHDR
- اضعط مرتان بالماوس على الشريط Image world ثم من زر القائمة الذي يظهر تحت اختر الصورة.
ملاحظة : يمكنك اضافة فلتر HDR Exposure اذا حصلت على تشويش كثير في الرندر ، وأيضا لتحسين جودة الـHDR
والخطوات كلها مبينة في هذه الصورة
http://www.freeimagehost.eu/image/47394030747
12. نصائح للمستجدين على اللايت ويف "للأخ المتيوتي"
نصائح حلوة وجميلة لفهم بعض امور اللايت ويف
13. مجموعة نصائح متنوعة
الـSelection Sets وزيادة الـSegments بالكيبورد "للأخ dots"
14. لتحريك واختيار النقاط المتصلة أو (المجسم) بالكامل
هناك طريقتان والأولى هي
- اختار Polygon أو Vertex واحد ثم اضغط على حرف الـ ]COLOR="RoyalBlue"]][/COLOR] في الكيبورد ... يقوم اللايت ويف باختيار جميع النقاط أو الأوجه المتصلة بذلك الذي اخترته ، وثم اختر أداة التحريك وحرك؟
- اضغط Shift + g والذي هو أداة الـSnap Drag Tool المهمة جدا جدا..
ثم بعد اختيارك له ، اضغط على n فتظهر لك الواجهة الـNumeric ثم تجد فيها خانة مكتوب بقربها على اليسار Drag Set.
اضغط على الخانة التي بالقرب منها ثم اختر Connected Point
15. عمل Weld بطريقة أسرع
المعروف أن لعمل weld تقوم باختيار نقطتين بالترتيب ثم تضغط Ctrl + w فيقوم اللايت ويف بالـWeld حسب الترتيب.
ولكن هناك طريقة أفضلها شخصيا وهي ..
- اضغط Shift + g لاختيار أداة الـSnap Drag Tool
ثم اضغط على النقطة التي تريد أن تعمل لها Weld وحركها مع إبقاء زر الماوس مضغوطا .... حركها إلى النقطة الأخرى وسترى أن الأداة يقوم بعمل Snap أو يلصق النقطة بتلك الأخرى أوتوماتيكيا.
ثم اضغط على m على الكيبورد .. وأوكي ... انتهيت بعمل Weld لتلك النقاط التي حركتها
16. استخدام الـWeight Maps لعمل جبال
هذا فيديو جميل لطريقة تمكنك من عمل جبال بواسطة الـAair Brush Tool بسهولة
اضغط هنا للمشاهدة
17. لتقليل الرسائل التي تظهر في المودلر
في المودلر اضغط على الحرف d على الكيبورد
تظهر لك نافذة ... اختر Interface من فوق
في الـAlert Level
اضغط على المربع الذي بقربه واختر من القائمة Low
18. لتسريع الرندر (ليآوت)
الطريقة للايت ويف 9 فقط
وهو استخدام نوعية كاميرا Prespective بدلا من الكاميرا القديمة Classic
تستطيع تغيير الكاميرا في نافذة خصائص الكاميرا
وتعتمد سرعة الرندر باختلاف الأشياء الموجودة في المشهد
19 . دروس فيديو قصيرة عن بعض الأدوت في لايت ويف
تجدونها هنا
http://www.maxforums.net/showthread.php?t=87074
والسكربتات المفيدة لتسهيل العمل.
أيضا سأحاول أن أعمل بعض الشروحات السهلة والمفيدة نفس الوقت ان شاء الله.
وأرجو من لديه أيضا طرق وحيل فليضيفها هنا لكي تعم الفائدة.
نبدأ بسم الله
لإضافة سكربت أو مقبس :
1. اضغط Alt + F11 للإضافة سكربت او مقبس للايت ويف
2. اضغط Alt + F10 لعمل زر في القائمة، لذلك المقبس الذي اضفته سابقا.
------------
1. Auto IK (اضغط للتنزيل) (ليآوت - Layout)
سكربت مفيد جدا في عمل IK على السريع
طريقة العمل :
- اختر العظم العلوي من السلسة التي عندك (يد ، رجل ، ذيل الخ..) وبعد ذلك قم
باختيار العظمة السفلى من السلسة واضغط على السكربت وحدد أي محور تريد
أن يكون عليه الـIK، خلاص وبعدين هو يعمل الـIk والـNull أوتوماتيكيا.
2. Select Half (مودلر)
هذا السكربت مفيد جدا ، حيث عندما تفقد الـSymistry
تشغله وهو يقوم باختيار نصف المجسم، بعد ذلك اذهب لقائمة Select واختار sel polys لتحذف النصف.
3. Thickener (مودلر)
يعمل سُمك للبولي، هناك أمثلة في تلك الوصلة
4. تصحيح أخطاء النمذجة (مودلر)
# دائما عندما تعمل موديلنج ، يمكن تحصل أخطاء كثيرة ، فدائما قم بالضغط على:
- m
لعمل Merg Points
- Shift + i ليمحي البولي الغير مرغوبة.
- كن في وضعية إختيار الـPolygons واضغط w و ثم اضغط على علامة الموجب
الموجودة قرب 2 Vertex ، وامسحهم. (ملاحظة : هذه الطريقة لا تحتاج ان تعملها
دائما لأنها تحصل قليلا ويمكنك ملاحظتها بشكل واضح عندما تحصل على خطوط
غير مرغوبة في وضعية التنعيم sub patch)
5. البولين السريع Speed Boolean (مودلر)
- هناك ميزة جديد في اللايت ويف 9
وهي الـSpeed Boolean
تجدها في قائمة Construct ، وميزتها أنه لا تحتاج أن تقوم كل مجسم في طبقة مختلفة، حيث تستطيع من نفس الطبقة أن تقوم بعمل بولين لمجسمين باختار أحدهما والضغط على أحد أنواع البولين الموجودة في تلك القائمة.
6. عمل Spline من نقاط (مودلر)
تستطيع عمل Spline من نقاط بطريقة سهلة ، وهي انك تختار النقاط بشكل متسلسل ثم تضغط على Ctrl + p
7. مصدر اضاءة من مجسم أو Plan (مودلر - ليآوت)
تستطيع أن تعمل Light Panels من خلال المودلر ، فمثلا :
- اعمل بلان مسطح
- اذهب لقائمة Setup ثم إلى add Luxigon
- واختر نوع الإضاءة التي تريدها ، ثم اذهب إلى اللايت ويف ليآوت وسترى أن البلان تحول إلى مصدر إضاءة.
8. Hide - UnHide (مودلر)
هذه الخاصية تسرع لك بعض عمليات النمذجة اذا كان عندك مجسم كبير أو يحتاج دقة.
-لعمل اخفاء ، اختر البولي الذي تريد أن تخفيه واضغط على الناقص -
- لإضهار المخفي ، اضغط على يساوي =
- لإخفاء البولي الغير محددة و إبقاء ما هو محدد ظاهرا اضغط على \ بعد اختيارك لبولي المراد بقائه ظاهرا.
9- حفظ اعدادات الـ blueprint في منافذ الروئي (مولدر) "للأخ dots"
لمشاهدة الطريق اضغط على العنوان
10. تعيين اختصارات لمنافذ الرؤية (مولدر)
تستطيع أن تقوم بتعيين اختصار لأي منفذ رؤية تريده حتى واجهة الـUV أيضا وبهذه الطريقة:
- اضغط على Ctrl + أحد أرقام الـNumPad وثم يظهر لك مربع اكتب فيه ما تريد ، ويفضل أن تزيل خيارات الصح
11. لإضافة HDR للمشهد (ليآوت)
-اضغط F6 لإحضار نافذة الـImage Editor
- اضغط على الزر Load الموجود في نفس النافذة ، واجلب صورة الـHDR
- اضغط على Ctrl + F5 ، تظهر لك نافذة ،، من زر Add Enviroment اختر Image World واختر صورة الـHDR
- اضعط مرتان بالماوس على الشريط Image world ثم من زر القائمة الذي يظهر تحت اختر الصورة.
ملاحظة : يمكنك اضافة فلتر HDR Exposure اذا حصلت على تشويش كثير في الرندر ، وأيضا لتحسين جودة الـHDR
والخطوات كلها مبينة في هذه الصورة
http://www.freeimagehost.eu/image/47394030747
12. نصائح للمستجدين على اللايت ويف "للأخ المتيوتي"
نصائح حلوة وجميلة لفهم بعض امور اللايت ويف
13. مجموعة نصائح متنوعة
الـSelection Sets وزيادة الـSegments بالكيبورد "للأخ dots"
14. لتحريك واختيار النقاط المتصلة أو (المجسم) بالكامل
هناك طريقتان والأولى هي
- اختار Polygon أو Vertex واحد ثم اضغط على حرف الـ ]COLOR="RoyalBlue"]][/COLOR] في الكيبورد ... يقوم اللايت ويف باختيار جميع النقاط أو الأوجه المتصلة بذلك الذي اخترته ، وثم اختر أداة التحريك وحرك؟
- اضغط Shift + g والذي هو أداة الـSnap Drag Tool المهمة جدا جدا..
ثم بعد اختيارك له ، اضغط على n فتظهر لك الواجهة الـNumeric ثم تجد فيها خانة مكتوب بقربها على اليسار Drag Set.
اضغط على الخانة التي بالقرب منها ثم اختر Connected Point
15. عمل Weld بطريقة أسرع
المعروف أن لعمل weld تقوم باختيار نقطتين بالترتيب ثم تضغط Ctrl + w فيقوم اللايت ويف بالـWeld حسب الترتيب.
ولكن هناك طريقة أفضلها شخصيا وهي ..
- اضغط Shift + g لاختيار أداة الـSnap Drag Tool
ثم اضغط على النقطة التي تريد أن تعمل لها Weld وحركها مع إبقاء زر الماوس مضغوطا .... حركها إلى النقطة الأخرى وسترى أن الأداة يقوم بعمل Snap أو يلصق النقطة بتلك الأخرى أوتوماتيكيا.
ثم اضغط على m على الكيبورد .. وأوكي ... انتهيت بعمل Weld لتلك النقاط التي حركتها
16. استخدام الـWeight Maps لعمل جبال
هذا فيديو جميل لطريقة تمكنك من عمل جبال بواسطة الـAair Brush Tool بسهولة
اضغط هنا للمشاهدة
17. لتقليل الرسائل التي تظهر في المودلر
في المودلر اضغط على الحرف d على الكيبورد
تظهر لك نافذة ... اختر Interface من فوق
في الـAlert Level
اضغط على المربع الذي بقربه واختر من القائمة Low
18. لتسريع الرندر (ليآوت)
الطريقة للايت ويف 9 فقط
وهو استخدام نوعية كاميرا Prespective بدلا من الكاميرا القديمة Classic
تستطيع تغيير الكاميرا في نافذة خصائص الكاميرا
وتعتمد سرعة الرندر باختلاف الأشياء الموجودة في المشهد
19 . دروس فيديو قصيرة عن بعض الأدوت في لايت ويف
تجدونها هنا
http://www.maxforums.net/showthread.php?t=87074
تعليق