بعد تجارب ... و جمع معلومات غير قليلة عن البرنامج و تيوتوريال ... الخ
انصح اى شخص بالبقاء فى برنامجه !!!!
هودينى ليس من اقوى برامج ال 3d بل هو اقوى برنامج بلا اى منازع و لكنه بالغ التعقيد .. حتى اخر نسخة 9 ... كل ماحدث فيها هو تغيير الواجهة لتبدو مثل البرامج الاخرى و تجذب المستخدمين
لو كان اى شخص سيبدأ 3d ... هودينى سيكون اختيار موفق جدا و لكنها رحلة غير قصيرة ابدا
اما لو كنت فعلا تعمل على اى برنامج فلا اعتقد ان اى انسان سيستطيع الصبر على البرنامج
-البرنامج عكس كل البرامج الاخرى ... كل شىء سهل فى الماكس او المايا .. تجده صعب جدا فى الهودينى
-مثلا نمذجة كاراكتر فى هودينى .. مؤلمة جدا .. رغم انك تستطيع فى الهودينى اختراع ادوات جديدة !!
-على العكس من ذلك .. كل المؤثرات الصعبة جدا ستجدها الى حد ما سهلة فى الهودينى .. هذا اذا كنت تفهم طريقة عمل البرنامج .
-البرنامج فعلا غير مناسب للأغلبية من المستخدمين .. معظم الحيل و tricks تتم باستخدام expressions او من خلال ال network او الاثنين معا و هو الغالب .
- افضل ما رأيته عن البرنامج هو ديفيدى نومون introduction to houdini ...
و الديفيدى يستطيع ان يدفعك الى الجنون . ... المحاضر garman ... استخرج قيم الالوان من صورة و ارسلها الى شبكة من المجسمات .. و اصبحت الصورة مجسمة على اعداد هائلة من المكعبات و هذا لم يتم فى بعد واحد بل فى الثلاثة ابعاد ! من صورة !! ... حتى الرجل قال ان هذا هو السحر الخاص بهودينى
-سعر ال 99 دولار .. هو بمثابة مزحة ... لان عدد غير قليل من نواحى القوة فى البرنامج قد تم الغائها
ال GI فى المانترا ... ال external render حتى ال export للمشهد الى اى برنامج اخر قد تم الغائها !
- و حتى الصيغة التى يتم حفظ الملفات بها هى صيغة مختلفة عن ال hip الطبيعية
راااااااائع اخي نجيب انا سمعت عنه ولكن لم اهتم به
ولكن موضوع راااائع وأستفدت منه كتير ولي عودة بإذن الله
لاننا نحتاج دائما الى موضوع لك كل أسبوع حتى وان لم يكن درس
أحببت ان اعطي لمحة عن هذا البرنامج لأنني لم أسمع عنه كثيراً في عالمنا العربي رغم أنه يتربع على القمة في كثير من الأشياء.
برنامج هوديني من أقوى البرامج ثلاثية الأبعاد و يمتاز بخصائصه المتقدمة عن بقية البرامج،لهذا يستخدم بكثرة في الأفلام، و كثير من الأشياء الصعبة في بقية البرامج يمكن لها البرنامج عملها بسهولة .و لكن المشكلة فيه بانه يتخذ طريقة عمل مختلفة تماماً لا تناسب أغلب الفنانين و طريقة تفكير مختلفة لهذا كما يقولون يحتاج لفنان تقني Technical Artist اي بمعنى شخص فنان و لكنه يحب المنطق و الرياضيات و البرمجة،فطريقة عمله تعتمد على مبدأ الشبكات و العقد بالكامل حتى في النمذجة و التحريك مما يجعله مرناً وصعباً في نفس الوقت:
فمرونته تجعل من هذه الشبكات قابلة لإعادة الإستخدام أكثر من مرة لأداء نفس الوظيفة أو وظيف مشابهة،يعني مثلاً إذا عملت شبكة لعمل غابة من الشجر يمكنك أن تغيرها لغابة من المباني أو لغابة من المجسمات الأخرى المتحركة و يمكنك ان تضيف عليها عشوائية لتخرج بغابة شكلها مختلف،على عكس البرامج الأخرى و التي إذا عملت فيها غابة شجر لا يمكنك تغيير أحجام و أشكال الشجر بسهولة أو إستبدالها بغابة رجال آليين يتحركون مثلاً.و هذه الطريقة تسمى بالنمذجة الإجرائية Procedural Modeling و هي التي يتبعها البرنامج في كل مهامه.
مثلاً هذه المدينة أنشئت منها أشكال مختلفة بنفس الطريقة الإجرائية:
كذلك واجهة البرنامج غير متشعبة و شاشاته محددة و يرتكز على جزء تكوين الشبكة nodes network بشكل أساسي مما يجعل شاشاته قليلة و طريقة العمل فيه واحدة لكل شيء،و ليس مثل البرامج الأخرى كالمايا و الماكس و XSI و الذين تختلف فيهم واجهة النمذجة عن واجهة الخامات عن واجهة التحريك عن واجهة البارتيكلز مما يجعل المستخدم يدخل في حفظ أوامر و شاشات كثيرة بعكس الهوديني و الذي يجعل جهد الشخص مركز على التفكير في حل المشكلة بدون ان يضطر لحفظ شاشات و أزرار كثيرة فكل الأوامر موجودة في قائمة واحدة فقط و بها كل شيء من إنشاء المسجمات إلى الخامات إلى الرندر إلى الإضاءة إلى الحركة إلى المؤثرات
البرنامج صعب التعلم جداً و يحتاج مخ رياضيات و مصادره قليلة جداً و غير مرغوب إلا في الشركات و الاستديوهات الضخمة فقط بل أنه حتى في السي جي توك لا يوجد له منتدى خاص به -حسب علمي- ،و من مشاكله سعره الغالي إلا انه توجد نسخة Apprentice سعرها 99 دولار كاملة إلا من بعض الحدود الضيقة.
البرنامج قد لا تحتاج معه لأي مقبس إضافي،فيمكنك عمل الأشجار و السوائل و الملابس و مؤثرات البارتيكل المعقدة و الريجينج و التحريك و حتى الرندر الموجود فيه قوي ،و من قوة مؤثرات البارتيكل فيه تستخدم في الأفلام بواقعية.
و إذا جئنا للمقارنة بينه و بين البرامج الأخرى نجد أنه لا تستطيع عمل مقارنة بسبب طريقة عمله المختلفة عن البقية،فلهذا تجده يستخدم جنباً إلى جنب مع باقي البرامج في كل الأماكن التي يستخدم فيها، فلا تستطيع إستخدامه وحده لكل شيء بسبب صعوبة بعض الأشياء فيه و سهولتها في برامج أخرى.و العكس بالعكس
مناظر برندر المانترا Mantra الخاص بهوديني:
شجرة مصنوعة بنظام العقد في هوديني:
مثال للنمذجة الإجرائية:
فقط قام بتغيير أباريق الشاي مكان النجوم بضغطة زر:
اترك تعليق: