PDA

معاينة النسخة الكاملة : الحبة السوداء

ميرا
17 / 06 / 2006, 11:04 PM
فوائد الحبة السوداء :
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " عليكم بهذه الحبة السوداء ، فإن فيها شفاء من كلّ داء إلا السَّام ". رواه البخاري (5688) ومسلم (2215) .
و قال ابن شهاب : ( و السَّم : الموت ، و الشونيز : الحبَّة السوداء ).
الحبة السوداء هي : الشونيز بلغة الفرس ، و تسمى : الكمون الأسود في السودان وتسمى : الكمون الهندي ، وتعرف في بلاد الشام ومصر باسم حبة البركة .
و الحبَّة السوداء تؤخذ من نبتة تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسط، و يصل ارتفاع هذه النبتة إلى (50) سم .
الوصف:
والاسم العلمي للنبات هو Nigeria Sativa، وهو نبات قصير القامة لا يزيد طول قامته عن 3 مم، وهو ينتمي لعائلة الشمر واليانسون، حتى إنه أحيانًا يتم الخلط بينه وبين نبات الشمر، وتحتوي ثمرة النبات على كبسولة بداخلها بذور بيضاء ثلاثية الأبعاد والتي سرعان ما تتحول إلي اللون الأسود عند تعرضها للهواء.
استعمال الحبة السوداء :
حين أزاح اللورد "كارتر" الستار عن كشفه الأثري المهم، وهو مقبرة الملك الفرعوني "توت عنخ آمون"، لم يكن يعلم ماهية الزيت الأسود اللون الذي وجد ضمن مقتنيات هذا الملك الشاب، والذي عرف فيما بعد بزيت "حبة البركة" أو "الحبة السوداء".
أهم الدراسات حول الحبة السوداء :
ففي الولايات المتحدة أثبت الباحثون أن الحبة السوداء تنشط الجهاز المناعي عند الإنسان
وفي بريطانيا نشرت دراسة عام 1996 في مجلة Planta Medica، ذكر فيها الدكتور
" هوتون " خصائص زيت الحبة السوداء الطيار المضادة لآلام المفاصل والروماتيزم .
وقد قامت بهذه الدراسة الباحثة العربية " ريما أنس مصطفى الزرقا " في مخابر جامعة كينغ في لندن، تحت إشراف أساتذة بريطانيين وأثبتت تلك الدراسة أيضا وجود خواص مضادة للجراثيم في زيت الحبة السوداء الطيار.
من تلك الدراسات تجربة أجريت على الفئران، وأشارت إلى فائدة الحبة السوداء في تخفيف أعراض الحساسية عند الفئران وقد نشرت هذه الدراسة في إحدى أشهر المجلات العالمية Annals of Allergy عام 1993 .
وكانت هناك دراسة أخرى نشرتها مجلة " International Journal of Pharmacology " عام 1993 وأشارت إلى قدرة خلاصة الحبة السوداء على خفض سكر الدم عند الأرانب .
كما نشرت مجلة Phytotherapy Research عام 1992 دراسة أشارت إلى فوائد زيت الحبة السوداء الطيار في تثبيط نمو جرثومين شهيرين يوديان بحياة مئات الألوف من الأطفال في العالم، وهما جرثوم الكوليرا والشيغلا، واللذان يسببان الإسهالات الشديدة عند الأطفال .
و دراسة الدكتور أحمد القاضي ، والدكتور أسامة قنديل في الولايات المتحدة ، والتي أظهرت أن تناول جرام واحد من الحبة السوداء مرتين يوميا قد ينشط الجهاز المناعي . ولكن الدراسة كانت على عدد قليل من الناس . ومن أهم الدراسات التي أجريت حتى الآن دراسة أجرتها البحاثة ريما أنس مصطفى الزرقا في جامعة كينغ في لندن ، ونالت بهذا البحث شهادة الماجستير وقد أجريت تلك التجارب على الحبة السوداء تحت إشراف أساتذة بريطانيين وفي مخابر جامعة لندن .
وقد أثبتت تلك الدراسة وجود خواص مضادة للجراثيم في زيت الحبة السوداء الطيار على عدد من الجراثيم . كما أجريت دراسات لمعرفة الخواص المضادة للالتهاب
( Anti Inflammatory ) في المادة الفعالة في الحبة السوداء والتي تدعى الثيموكينون .
كشفت البحوث الكميائية ان الحبة السوداء تحتوي على عدد كبير من المواد الكيمائية حيث تحتوي على ما يلي:
1ـ الزيت الثابت (Fixed oil) وتصل نسبته الى 35% وهو عبارة عن احماض دهنية اللامشبعة بالهيدروجين unsaturated Fatty acids وبعض الاحماض الدهنية المشبعة saturated Fatty acids بالاضافة الى نسبة قليلة من الاسترولات (Sterols) والتركيب النسبي للاحماض الدهنية للزيت الثابت هو: حمض اولينك 20 ـ 24% , حمض لنوليك 44 ـ 56%, حمض لنولنيك 6, ـ 8,1%و حمض وحمض اراشيدك 9,2 وحمض ايكرزاداينوك 5,2بالميتولنيك 3% وحمض بالميتيك 12 ـ 14% وحمض استيريك 2.5 ـ 3% وحمض مرستيك 16,% واسترولات 0.5% وقد تعرف على الاسترولات واهمها الكوليسترول والكامبستيرول والاستجما ستيرول وبيتامسيتوستبرول والغا اسبيناستبرول.
كما تحتوي على فيتامينات مثل فيتامين هـ , ب بالاضافة الى مواد صابونية واهمها مركب ميلانتين كما تحتوي الحبة السوداء على مادة الكاروتين والتي ثبت ان لها مفعول ضد الخلايا السرطانية. بالاضافة الى هرمونات وانزيمات هاضمة ومضادة للحموضة.
2. أهم محتويات حبة البركة فهي الزيوت الطيارة Volatile oil وهي التي يعزى لها في الغالب التأثير الدوائي. والزيت الطيار عبارة عن مادة سائلة متطايرة توجد بنسبة 1.5% وله رائحة عطرية وذو لون اصفر باهت واهم مكوناته مركب الثايموكينون وتتراوح نسبته في الزيت الطيار ما بين 18 ـ 25% من وزن الزيت وكمية قليلة من مادة ثنائي هيدروثايموكينون ونسبة عالية من مادة باراسايمين 31.5% والفاباينين بنسبة 9,5% كما يحتوي الزيت على بعض الاساتر بنسبة 16% وفينولات بنسبة 7.1% ، كما تحتوي على مواد سكرية ونشويات بنسب33.9.7% ومعادن مثل الفوسفات والفسفور والحديد والكالسيوم.

(في الطب الحديث)
للحبة السوداء بصورتها الكاملة تأثير فعالية كبيرة حيث كشفت بعض البحوث أن معالجة الإنسان أو الجرذان بمسحوق الحبة السوداء أدت إلى زيادة عدد ونشاط بعض خلايا المناعة مثل خلايا T الليمفاوية القاتلة وتنشيط الخلايات المبلغمة (maciophages) في التقام الجراثيم. كما أوضحت البحوث قدرة هذه الحبوب على زيادة افراز ادرار اللبن في الاغنام.
تأثيرات الخلاصة المائية لحبة البركة: كشفت الدراسات التجريبية عن قدرة الخلاصات المائية لحبة البركة على تنشيط افراز بعض عوامل تنشيط المناعة من الخلايا اللمفاوية مثل مادتي انترليوكين ـ 1 (Interleukine - 1) وانترليوكين ـ 3 (Interleukine - 3) والى تنشيط بلغمه الجراثيم وكذلك اضعاف افراز السوائل المعدية الحمضية ومنع حدوث القرح المعدية التجريبية المحدثة بمادة الاسبرين في الجرذان. بالاضافة الى علاج بعض امراض الديدان المعوية في الاغنام والديدان الشريطية في الاطفال.

ـ تأثيرات الخلاصة الكحولية:
كشفت الدراسات التجريبية ان للخلاصات الكحولية للحبة السوداء عدة تأثيرات مثل الفتك بالعديد من الجراثيم مثل الاشريكية القولونية والزائفة الزنجارية وبعض الفطريات مثل الرشاشية. وكذلك ابادة بعض الخلايا السرطانية وارخاء عضلات الامعاء وكبح التقلصات والآلام التجريبية المحدثة ببعض الكيماويات. وكذلك علاج بعض المصابين ببعض الديدان المعوية مثل الدودة الشريطية والصفرا الخراطيني وكذلك تثبيط الالتهابات والآلام ومنع تسوس الاسنان ومنع انخفاض مستوى الهيموغلوبين وعدد كريات الدم البيضاء المحدث ببعض العقاقير المضادة للسرطان مثل عقار سيسبلاتين.(الزيت الطيار)

التأثيرات الطبية للزيت الطيار للحبة السوداء
لقد كشفت الدراسات التجريبية قدرة هذا الزيت الطيار في جرعات صغيرة على احداث بعض التأثيرات وهي:
ـ تخفيض ضغط الدم الشرياني وتخفيض سرعة النبض القلبي في الجرذان والوبر بتأثيره المنشط على بعض المستقبلات السروتونية في المخ.
ـ زيادة سرعة التنفس "احداث تهيج" وتقلصات في رغامي (Trachea) حيوان الوبر عن طريق افراز مادة الهستامين.
ـ زيادة افراز مادة الصفراء في الكلاب.
ـ زيادة اخراج حمض اليوريك "المسبب لمرض النقرس" في البول.
ـ الفتك بالعديد من الجراثيم مثل السلمونيلله والتيفية والصنمة الهيضية والزانفة الزنجارية وبعض الفطريات مثل الرشاشية السوداء وبعض الديدان المعوية.
ـ ارخاء عضلات الامعاء وكبح التقلصات المحدثة ببعض الكيماويات فيها.
ـ تخفيض مستوى سكر الدم في الأرانب والجرذان الصحيحة المصابة بداء السكر التجريبي بعد معالجتها بجرعات "5 مليجرام/ كيلوجرام" حقنا في الصفاق بدون أي تأثير على مستوى الانسولين في الدم.
ـ تثبيط تقلصات الرغامي المعزولة من حيوان الوبر عند تنشيطها بمادة الهستامين والاستيل كولين وتثبيط تقبضات شرايين الأرانب المحدثة بمادة نورادرينالين.
ـ تخفيض حرارة الجسم بعدة درجات مئوية بعد حقنه في الفئران عبر تنشيط المستقبلات السروتونية في الدماغ في منطقة الهيبوثلامسي وقد حاول الباحثون فصل المركبات الرئيسية في الزيت الطيار لحبة البركة فوجدوا ان المركب ثايموكينون هو المسؤول الرئيسي عن التأثيرات التي نتجت عن الزيت الطيار.
اما مركب الفاباينين فقد اكتشفت قدرتها على تثبيط الالتهابات التجريبية عبر افراز مادة هيدروكورتيزون وتثبيط نمو بعض الجراثيم خصوصا تلك المرتبطة بالتهابات حب الشباب, كما وان لها القدرة على تثبيط نمو بعض الأورام السرطانية في أكباد الجرذان وزيادة افراز المخاط من الشعب الهوائية في بعض المرضى المصابين بالتهابات رئوية وبالأخص المزمنة.(استعمالات الحبة السوداء).

jessing
17 / 06 / 2006, 11:10 PM
سبحان الله

جزاك الله خيرا أختي الكريمة

S.Badr
17 / 06 / 2006, 11:26 PM
جزاكم الله خيرا

downs_mass
18 / 06 / 2006, 12:59 AM
ياليت قومي يعلمون

حبة البركه + نبات الاكنسيا + العسل

مناعة للابد

أبواسلام
18 / 06 / 2006, 03:36 AM
جزاكِ الله كل خير

أبواسلام
18 / 06 / 2006, 03:38 AM
ياليت قومي يعلمون

حبة البركه + نبات الاكنسيا + العسل

مناعة للابد
ما نبات الأكنسيا هذا ياحُس
وما نسب هذه التوليفة

abou_mazen
18 / 06 / 2006, 08:51 PM
جزاك الله خيرا أختي الكريمة

ميرا
18 / 06 / 2006, 11:32 PM
اشكركم جميعا
مع انني لم اكن اعلم بان هذا الموضوع قد تم نشره لانني عضوة جديدة الا ان في الاعادة افادة
ولكم مني كل الشكر

أبو عبد الكريم
19 / 06 / 2006, 12:02 AM
بسم الله
جزاك الله خيرا
حس ساب الدكتره و أشتغل عطار يا جدعان
المهم الوصفه يا ريس المقادير يعنى و طريقةالتحضير

downs_mass
19 / 06 / 2006, 02:49 AM
اهلا يا شباب
ملعقة عسل

قرص من نبات الاكنسيا ... Immunovita يوميا السعر 16 ج

ملعقة عسلك او أزيد

كبسولة من حبة البركه Barraka السعر حوالي 6 ج

===============

يفضل ايضا تناول زيت جنين القمح ... حبوب اللقاح .. الخميرة

================================================

الاسماء التجارية متوفرة لدي

لمن يريد المزيد

تحياتي لكم

أبواسلام
19 / 06 / 2006, 09:22 AM
جزاك الله كل خير ياحس
لكن هذا سعر القرص أم الشريط:mad

downs_mass
19 / 06 / 2006, 01:02 PM
سؤال منطقي :;p

هذا سعر العلبه يا ابو اسلام

حبة البركة ( 24 كبسوله )

الاكنسيا ( 20 ) علي ما اتذكر

تحياتي لك

أبواسلام
19 / 06 / 2006, 01:11 PM
سؤال منطقي :;p

هذا سعر العلبه يا ابو اسلام

حبة البركة ( 24 كبسوله )

الاكنسيا ( 20 ) علي ما اتذكر

تحياتي لك

:;p أيوه كده

abukatada
19 / 06 / 2006, 01:29 PM
بارك الله فيكم
حولت ان أستمر على السبع تمرات وكوب اللبن كل صباح لم أستطع وطبعا بسبب الكسل

abman4444
19 / 06 / 2006, 03:01 PM
اني احب الهمبركر بس وية الببسي الدايت ويفضل فنكر جبس وياها مال كي اف سي :wink

[quote=ميرا]فوائد الحبة السوداء :
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " عليكم بهذه الحبة السوداء ، فإن فيها شفاء من كلّ داء إلا السَّام ". رواه البخاري (5688) ومسلم (2215) .
و قال ابن شهاب : ( و السَّم : الموت ، و الشونيز : الحبَّة السوداء ).
الحبة السوداء هي : الشونيز بلغة الفرس ، و تسمى : الكمون الأسود في السودان وتسمى : الكمون الهندي ، وتعرف في بلاد الشام ومصر باسم حبة البركة .
و الحبَّة السوداء تؤخذ من نبتة تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسط، و يصل ارتفاع هذه النبتة إلى (50) سم .
الوصف:
والاسم العلمي للنبات هو Nigeria Sativa، وهو نبات قصير القامة لا يزيد طول قامته عن 3 مم، وهو ينتمي لعائلة الشمر واليانسون، حتى إنه أحيانًا يتم الخلط بينه وبين نبات الشمر، وتحتوي ثمرة النبات على كبسولة بداخلها بذور بيضاء ثلاثية الأبعاد والتي سرعان ما تتحول إلي اللون الأسود عند تعرضها للهواء.
استعمال الحبة السوداء :
حين أزاح اللورد "كارتر" الستار عن كشفه الأثري المهم، وهو مقبرة الملك الفرعوني "توت عنخ آمون"، لم يكن يعلم ماهية الزيت الأسود اللون الذي وجد ضمن مقتنيات هذا الملك الشاب، والذي عرف فيما بعد بزيت "حبة البركة" أو "الحبة السوداء".
أهم الدراسات حول الحبة السوداء :
[SIZE=3][COLOR=#000000][FONT=Tahoma]ففي الولايات المتحدة أثبت الباحثو

y@sser
20 / 06 / 2006, 03:00 PM
مهم جداا بخصوص التداوي بما ورد في السنه
بالنسبه للحبه السوداء شرط من شوط التحضير هو العصر علي البارد ....وهذا غير متوفر وممكن زهابك بنفسك لاماكن معاصر الزيوت
كنت اظن في البدايه ان المسأله ربحيه بحته
لكن بمقارنه بسيطه بين تكاليف زيت حبة البركه واسعار الادويه المتداوله تكتشف ان الموضوع مقصود
لان زيت حبة البركه الموجود في السوق فعلا غير فعال وهذا بسبب تحضيره كما يحضر زيت الطعام
....................................................
نفس الشيء بالنسبه للخل
وقد وردت نصوص صريحه في الاحاديث الشريفه تدل علي اهمية الخل بما انه خير الادام
لكن الخل الموجود في السوق من تصنيع شركات البترو كيماويات ويستخرج من كبيرتيد الكالسيوم في عمليه تحضير الاستليلين ...غاز اللحام ..
وبما ان الكبريت سام والاستيلين سام فحمض الخليك الناتج من نفس المعادله ايضا سام
ولا يظهر هذا بشكل مباشر لانه ممزوج بالماء بنسبه 5:95%
فيكون التسمم علي المدي البعيد
.......................................
والفكره من وجهة نظري هي تدمير فكرة اعجاز السنه في التداوي لانك ببساطه تتناول اسماء المواد فقط وليست هذه هي المواد بذاتها التي اشار اليها الرسول الكريم
ياريت يا حس تاخد البحث في الموضوع ده بمحمل الجد ...وتذهب بنفسك لاحد مصانع الخل وكأنك تريد فقط التعرف عليهم ستجد عنوان المصنع علي العبوه
ايضا حبة البركه مهم جدااا
كان فيه موضوع علي موقع الخيمة يتحدث في هذه القضيه يا ريت تبحث عنه والمعصره موجوده في العريش

jessing
20 / 06 / 2006, 03:14 PM
عندي سؤال

لحسام أو كل من يستطيع الجواب

نحن نشتري الحبة السوداء ، ونقوم بطحنها ، لكن مذاقها لاحول ولاقوة إلا بالله ، لا أستحمله

بماذا و كيف ينصح خلطها ، لتخفيف المذاق دون نقص مفعولها ؟

:speechles

y@sser
20 / 06 / 2006, 03:28 PM
عندي سؤال

لحسام أو كل من يستطيع الجواب

نحن نشتري الحبة السوداء ، ونقوم بطحنها ، لكن مذاقها لاحول ولاقوة إلا بالله ، لا أستحمله

بماذا و كيف ينصح خلطها ، لتخفيف المذاق دون نقص مفعولها ؟

:speechles
انا شخصيا احبها بعسل النحل والقشطه :eek2:
لكن تناوله بالملعقه وبدون خبز حتي لا تتضطر للمضغ
ايضا الملعقه لابد ان تكون خشب او بلاستك لان عسل النحل يتفاعل مع كل انواع المعادن

jessing
20 / 06 / 2006, 03:35 PM
انا شخصيا احبها بعسل النحل والقشطه :eek2:
لكن تناوله بالملعقه وبدون خبز حتي لا تتضطر للمضغ
ايضا الملعقه لابد ان تكون خشب او بلاستك لان عسل النحل يتفاعل مع كل انواع المعادن

مفيش حل تاني ياسر ؟

انا مجربها بالعسل :-;(

أبواسلام
20 / 06 / 2006, 03:46 PM
مفيش حل تاني ياسر ؟

انا مجربها بالعسل :-;(
طبعاً فى حل تانى
إمسك أنفك وغمض عينك الشمال واقفل عينك اليمين
وإنت مش هاتحس بحاجة :p

jessing
20 / 06 / 2006, 03:59 PM
طبعاً فى حل تانى

لااا

و بيتكلم

ببرود وهو واثق من نفسه

لا أنا استنى صاحبي حسام أكيد عنده حل

y@sser
20 / 06 / 2006, 04:18 PM
طبعاً فى حل تانى

ههههههههههههههههههههههه
حل جميل :)
مش عارف والله يا ياسين
بس عموما انا ما بستطعمش اوي يعني ممكن اتناول اي حاجه طعمها صعب من غير مشاكل

n alhimi
20 / 06 / 2006, 04:44 PM
شكرا على المعلومات المفيده

ehsan
20 / 06 / 2006, 04:46 PM
فيه حل بعتباري انا باخدها عشان عندي ضعف في الكبد

انك ما تمضغها... ممكن تشربها مع العسل او عصير البرتقال يكون معصور وليس معلب " المهم انك تبلعها "

y@sser
20 / 06 / 2006, 05:01 PM
فيه حل بعتباري انا باخدها عشان عندي ضعف في الكبد

انك ما تمضغها... ممكن تشربها مع العسل او عصير البرتقال يكون معصور وليس معلب " المهم انك تبلعها "
نصيحه بسيطه لمرضي الكبد
حاول ان لاتنام صباحا
يعني بعد ما تصلي الفجر ابقي صاحي وحاول تتعرض للشمس من 6:10 صباحا
بعض افرازات غدد الجسم لا تعمل بشكل صحيح الا في هذا الوقت
ومن ضمن العمليات الهامه التي يعاني منها مرضي الكبد سوء تمثيل الكالسيوم وبعدها تبداء الكلي في الشكوي من املاح الكالسيوم التي مرت من الكبد علي الكلي
................................
مجرد نصيحه ارجو ان تتقبلها من شخص شاف الويل مع الاطباء :)

العارض
20 / 06 / 2006, 06:06 PM
مشكورة اختي الكريمة

الحبة السوداء لا يضاهيها دواء

ehsan
20 / 06 / 2006, 06:28 PM
اهلا يا ياسر ليش بتقول هيك احنا اخوة بالله ولا لا ؟؟؟

بارك الله فيك على نصيحتك ولكن مشكلتي اني بنام وبصحى بين الساعه7 و 8

بس ححاول بكل جهدي اني استيقظ على الفجر واظل صاحي

شكرا لك

y@sser
20 / 06 / 2006, 06:42 PM
مشكور اخي الحبيب علي ردك الطيب
ربنا يشفي كل مريض يا رب
يعطيك العافيه باذن الله

ehsan
20 / 06 / 2006, 07:15 PM
الله يعافيك من كل مكروة

jessing