• لقاء مع الفنان Zuliban (مترجم)

    نحن على يقين من أن هذا الشخص الذي عملنا معه هذه المقابلة لا يحتاج إلى تعريف ، الجميع يعلم مسبقا من هو؟، Zuliban واحد من أشهر فناني الجرافيكس CG الذي قام بأعمال مذهلة أعجبت عالم الجرافيكس. وقد كان فريق CG Record قام بعمل هذا للحديث معه ، ونحن مسرورون لمشاركة هذه المقابلة الممتعة معكم :



    قبل الدخول في التفاصيل ، دعنا نبدأ بالحديث قليلا عن نفسك ، هل يمكن ان تعطينا خلفية بسيطة عن تاريخ عملك؟ كيف دخلت في عالم الجرافيكس CG وماذا كانت نشاطاتك في الآونة الأخيرة؟



    مرحبا! بادئ ذي بدء ، شكرا لكم لإعطائي الفرصة للحديث و إيثاري بهذا اللقاء.
    طيب! اهتمامي في الفن بدأ منذ حصلت على نينتندو NES ، أردت أن أصنع العوالم الافتراضية حيث يمكن أن يتمتع الناس بالقصة والبيئات والشخصيات ، لذلك بدأت بعمل الرسومات التقليدية واللوحات والنحت التقليدي، و مع مرور الوقت انتقلت الى ألعاب الفيديو،و فيما بعد تحولت ألعاب الفيديو إلى ألعاب ثلاثية الأبعاد فانبهرت بها ، قفزت من الفن التقليدي إلى عوالم الجرافيكس الرقمية وبدأت في تعلم 3ds MAX، توقفت عنه بسرعة لأنه بدا من الصعب بالنسبة لي في ذلك الوقت أن أتعلمه.
    ثم عاودت الكرة مرة أخرى لأنني أردت حقا أن أكون جزءا من صناعة ألعاب الفيديو في يوم من الأيام ، هكذا بدأت بتعلم الاشياء الأساسية ، وكان لدي القليل من المعرفة حول الهندسة المعمارية فكان من السهل بالنسبة لي عمل النماذج المعمارية أكثر من الشخصيات فبدأت الرحلة في عوالم الثري دي مع archviz أولا.

    بدأت بعمل لقطات معظمها معمارية وبعد ذلك قفزت إلى تصميم الألعاب و صار نادرا ما نرى لك أعمال معمارية... لماذا وكيف حدث هذا التغيير؟



    وكما ذكرت أعلاه ، بدأت التصميم ثلاثي الأبعاد مع العمارة لأنه كان سهلاً بالنسبة لي وكان عندي المعارف الاساسية فيه وكان فرصة لتعلم الكثير في الإضاءة ، وأنا لا زلت أمارس المجال المعماري ولكن فقط للعملاء.
    لقد بدأت لتوي في بناء بورتفوليو الخاص بي ، وهناك الكثير حتى أنهيه ، وفي المستقبل سأصمم بعض اللقطات المعمارية للمتعة ولكن في الوقت الحالي تركيزي على دراساتي للشخصيات و البورتفوليو.








    Stages of light

    ما هي الشركات التي عملت معها في هذه السنوات؟ هل يمكن ان تصف لنا واحد من أيام العمل التقليدية؟

    حسنا لقد ذكرت بعضها في السابق ، لقد عملت لبيجو لعمل مفهوم Concept لسيارة ، و في Heineken كان معظم عملي لتصاميم لماكينات المشروبات . فكرة قد تبدو مضحكة نوعاً ما، وكذلك لأرماني Armani عملت تصاميم لبعض الزجاجات. أيضا بعض الاشياء لكوكا كولا وبيبسي. في الآونة الأخيرة عملت بعض النماذج والشخصيات ل Wii ونظام PS3 ، وأحيانا أعمل لبعض الأفراد المستقلين تصورات معمارية.





    أنا دائما أحب الواقعية في القطع الفنية الخاصة بك و بالطريقة التي وضعت بها الإضاءة و الخامات ، قل لي وبصرف النظر عن الساعات الطويلة من العمل ، ما هو السر؟ ما هي البنود يمكن أن تكون العوامل الاساسية لتحقيق الواقعية في الجرافيكس CG و في القطع الفنية؟

    حسنا ، بصراحة شيء واحد هو الأهم وهو كثرة الملاحظة و المشاهدة ، وأنا أعلم أنه يبدو وكأنه رد شائع جدا ولكن في معظم الوقت نفتقد هذه التفاصيل الصغيرة التي تصنع الفرق. مشاهدة الأفلام والصور هو شيء مفيد للفنان ، فإنه يجعل عينيك أكثر حدة .



    إذا كنت تستطيع تعلم التصوير الفوتوغرافي فهذا أفضل ، ثم يمكنك فهم كيف تسير الامور في واقع الحياة فتترجمها الى الجرافيكس CG .
    حاول أيضا أن يكون لك نمط خاص في الإضاءة خاص بك، تحقيق الواقعية في كل وقت يمكن أن يكون شيء ممل! .
    معلم التصوير قال لي ذات مرة «الجميع يمكن أن يمسك الكاميرا ويلتقط صورة ،ولكن ماذا يلزم ليكون الشخص مصور محترف إذا كان المطلوب هو ضغطة زر واحدة فقط؟
    هو أسلوبك الخاص والإضاءة والطريقة التي ترى بها العالم>> . دائماً ما أفكر في هذا النصيحة كلما ضغطت على زر Render.



    من هو الشخص الذي يلهمك عند إنشاء قطعة فنية جديدة؟ و أين تجد هذه الأفكار؟

    في كل مكان عندما أسافر أحب أن أنظر إلى المناظر الطبيعية، عندما أنظر لشخص أو لبعض الحيوانات أود أن أرى عيونهم ومشاعرهم ، أو عندما أحدق في السماء أو النجوم و أفكر كم من العوالم هناك أو أشياء لا نعرفها، اشياء بسيطة مثل تلك وبالطبع عائلتي وأصدقائي وغيرهم من الأشخاص يساعدونني في الإلهام، والأشياء من الماضي التي أعجبتني في مرحلة الطفولة التي لا نهاية لها كانت مصدرا للإلهام.

    ما هي أدوات العمل الرئيسية الخاصة بك؟ أتذكر بعض التصاميم لك كانت بمحرك Brazil Render وكانت مؤثرة جدا ، ولكن المحرك الذي تستخدمه عادة في الإبداعات الخاصة بك هو VRay ، ما رأيك في ذلك و ماهي المزايا التي وجدتها فيه أكثر من غيره من حلول الرندر ؟ هل لديك أي خطة لاستكشاف برامج تصميم أخرى أو محركات Render أخرى؟



    استخدم للنمذجة طبعا 3ds MAX و ZBrush و الرندربال vray ،للخامات استخدم الفوتوشوب وpolypaint .
    لقد اختبرت كل من محرك البرازيل و الماكسويل ،ولكن لماذا انا افضل Vray؟ أحب مرونته ، فهو سريع يمكنك تخصيص الكثير وأنا أحب انه يجمع أساليب Biased و أساليب Unbiased ، وللاستفادة من هذا على سبيل المثال : يمكنني ان أن أجعل أدنى جودة ممكنة للقيام برندر سريع في 20 ثانية وعندما أحس بالارتياح من هذا الرندر يمكنني أن أستخدم QMC + QMC ذلك لإظهار كل التفاصيل الصغيرة والظلال التي من الصعب ان تظهر.
    أريد بصدق أن أحاول Fry Render في المستقبل القريب.


    هذه المقالة تم اقتباسها من الموضوع : لقاء مع الفنان Zuliban (مترجم) بواسطة نجيب الفاتح معاينة المشاركة الاصلية
    تعليق 4 تعليق
    1. صور رمزية artist wel
      artist wel -
      بسم الله ما شاء الله ......ناس بتحب الاتقان والعمل .....ولكن بتلاقى من يساعدها وبتلاقى كل العوامل متوفرة للابداع ....انا اتمنى لو احنا كمان نلقى لو 1% اهتمام واحنا عليا النعمة لنبقى احسن واتقن منهم .......لان شهادة الايزو الخاصة بالاتقان قبل ما تبقى اختراعهم .........هى بالاصل توصية سيدنا محمد لامتنا الاسلامية قبل ما يزيد عن الف عام ...فسبحان الله
      ...........................وليد نور الدين
    1. صور رمزية benaissadz
      benaissadz -
      صحيح يا اخي هم ناجحييين صح في عملهم نقطة حسااسة قرئتها و هي كل عائلته و اصدقائه يساعدونه

      طيب هاته العوامل تخليك تبدع و تفكر انا مرات لما احكي لاصدقائي اندم كثييرا تعرف ليه يسيرلك احباط

      مثل الشخص الذي لا يعرف شيئ و لا يريد ان يعرف هاذ الشيئ و لا يستمع لك .......................

      نتمنى ان يكون اهتمام و لو بلقليل نحن فنانين و مصممين نحن ايضا ناس مثل الباقي نحس مثل اي شخص

      جرب اعرض عملك على اي صديق يا اما يغار منك يا اما لايعطيك اهتمام و يخاف ان تفوقه بعلمك و المميزات التي

      تتمتع بها كفنان ناجح للمستقبل بتوفيق للجميع و يارب نصل لمستواهم سلام .
    1. صور رمزية A. General
      A. General -
      يا صديقي كل هذه الأعمال الأعمال العظيمة التي تظهر على الرئيسية هي أعمال عربية وقوية جداً وأنت مستهين بها وتقارن نفسك بالأجانب؟؟؟


      واحنا أصلاً ننافس الأجانب على مستوى العالم في الجرافيك


      طول ما نحن نقارن ونقارن ونتحسر سنبقى على ما نحن عليه















      وطول ما بقيت الأعمال على مستوى المصلحة الشخصية أيضاً سنيقى على ما نحن عليه للأسف
    1. صور رمزية radovanale
      radovanale -
      والله تمام فعلا أنا بدأت بدراسة الماكس منذ 2000 تقريبا أو بعده لكن لم تتوفر لي الصيغ العلمية الصحيحة
      والإمكانية المادية لأواصل طريقي مما اضطرني إلى ترك العمل برهه من الزمن ....

      ولازال لحد الآن ليس هناك من يهتم بهذه الإبداعات ... نتمنى أن يكون هناك من يحتضن هذه العقول ..

      ويأخذ بيدها إلى التمييز والإبداع