• مقابلة مع Animatics Studio

    من المعلوم أن المعارف الإنسانية و الإنجازات ما هي إلا حصيلة تراكم خبرات و تجارب و افكار و استفادة من خبرات الآخرين و تجاربهم، و في إطار سعي إدارة المنابر و مشرفيها للرقي بمستوى الجرافيكس
    في العالم العربي تقوم بعمل لقاءات مع الأشخاص و المجموعات الذين لهم خبرة و مهارات فنية متميزة ليستفيد منها الجميع و يستلهموا منها الأفكار،و قد كان لنا هذا اللقاء الثر الوافي مع شركة animatics studio التي تميزت باعمالها الرائعة و تنفيذها لمشاريع ضخمة بتميز و نجاح،فكان هذا الحوار الشيق عن تاريخ الشركة و كيفية إدارتها للمشاريع الضخمة و مراحل تنفيذها للافلام و الأدوات و الأجهزة المستخدمة ، نترككم مع مضابط الحوار:


    في البداية نود أن نتعرف أكثر على أنيماتيكس، كم عمرها؟ وكيف بدأت؟ وكم كان عدد أفرادها في البداية؟ وما هو حجم الفريق الآن؟

    شركة Animatics Studio هي شركة رائدة في مجال الـ Architecture Visualsation ومجال الـ Interior Design، تم انشاء الشركة في سنة 2005 وكان هدفها الأساسي إخراج أعمال عالية الجودة في مجال الـ Architecture Animation تنافس به كبرى شركات العالم في هذا المجال لتثبت أن الشرق الأوسط والبلاد العربية والإسلامية تستطيع دخول هذا المجال وبقوة.

    بدأت شركة Animatics Studio بشخصين فقط هما مؤسسا الشركة المهندس أحمد علام والمهندس محمد حمزة بمكتب صغير لمدة عام واحد، بعدها انتقلنا إلى مقر كبير في مدينة نصر، وبالنسبة لعدد العاملين الآن هم 12 شخصاً من أفصل المصممين



    ماذا كان هدفكم أثناء تكوينها؟ و ما هي أهم العقبات التي واجهتكم أثناء إنشاء أنيماتكس؟ وكيف تم التغلب عليها؟

    كما قلت سابقاً هدفنا الأساسي أن يتقبل الله عملنا أولاً ثم ثانياً أن نكون من أكبر الشركات في الشرق الأوسط وعالمياً في مجال الـ Architecture Animation ودمج الـ 3D Graphics و الـ Motion Graphics.

    من أهم العقبات التي واجهاتنا هي أن هذا المجال يعتبر جديداً وأن أغلب البرامج تحتوي على الكثير والكثير من المشاكل من حيث برمجتها، هذا دليل عن كثرة الإصدارات الخاصة بالبرنامج المستخدم لتلافي هذه المشاكل، فكنا نسعى جاهدين لحلها عن طريق الاطلاع على أحدث الطرق المستخدمة في عملية الرندر من الإنترنت أو مخاطبة الشركات الكبرى في هذا المجال.

    ومن المشاكل الكبرى التي تواجهها معظم الشركات عدم توفر اليد العاملة من مهندسين أو غيرهم على مستوى عالٍ من الكفاءة فكنا نعمل على تعليم أو تطوير المهندسين الجدد .





    هل لك أن تحدثنا عن التقسيم الإداري للشركة وأهم فرق الإنتاج العاملة لديكم؟

    بالنسبة للتقسيم الإداري توجد إدارة فنية وإدارة تسويقية وإدارة مالية وإدارة محاسبة وإدارة مسؤولة عن التعامل مع العملاء فنياً، ولها جميعاً يكمن الفضل في نجاح أي مشروع .



    هل الشركة متخصصة في المجال المعماري فقط؟ ولماذا لم نرى لها أية أعمال أخرى (كالإعلانات مثلا)؟

    نعم الشركة متخصصة في المجال المعماري و الـ Interior Design، ولكن يوجد لها أعمال في بعض المجالات الفرعية مثل الـ Web Design و الـ Motion Graphics، ولدينا شركة أخرى باسم Concept متخصصة في عمل الماكيتات، كما يوجد لدينا أيضاً فرع آخر من الشركة تحت الإنشاء يعمل في مجال الجرافيك مثل الإعلانات وغيرها



    عند البدء بمشروع ضخم .. كيف يتم التعامل مع المشروع؟ وكيف تتم إدارته حتى إنجازه بشكل ناجح فنياً وتقنياً؟

    أولاً : عند وجود مشروع ضخم تتم مناقشة العميل للاستفسار عن سبب عمل الفيلم وإلى من سيوجه، وذلك للتعرف على الأسلوب أو الفكرة الأمثل لإخراج الفيلم.

    ثانياً : يتم تحديد أهم النقاط التي سوف يركز عليها الفيلم.

    ثالثاً : وهنا الجزء الخاص بالشركة- بإدارة العمل من حيث مراجعة الملفات الهندسية القادمة من العميل والتأكد من أن كل الملفات كاملة، بعد ذلك يتم إعداد العمل للتنفيذ.

    يبدأ إعداد ستوري بورد للمشروع ثم تبدأ مهمة الموديلرز ويتم مراعاة الدقة والمتابعة المستمرة لهم، بعد أن نتأكد من سلامة النماذج ووضع خامات أولية لها يتم إرسال draft shots للعميل ليوافق على استكمال العمل، وبعدها يتم عمل camera preview ووضع المؤثرات الصوتية لها كبروفة للمشروع وإرسال لقطات منها بإلإضاءة والخامات الأخيرة، وبعدها يتم التأكد من زمن الرندر وسلامته من أية مشاكل إلى أن يتم تسليم الفلم النهائي





    ما هو أصعب مشروع تعاملتم معه؟ وكيف تم التغلب على المشاكل في هذا المشروع؟

    في الحقيقة لا يوجد مشروع صعب إلا إذا لم تتم إدارته بنجاح، لكن لا أخفي عليكم أن أصعب المشاريع التي تعاملنا معها هي مشروع الحرم المكي ومشروع بروت الخور في قطر، مشروع الحرم المكي بالذات كان معقداً جداً من كثرة التفاصيل وكثرة ملفات الأوتوكاد وصعوبة الحصول عليها وزمن التسليم فيه كان حوالي 45 يوماً فقط







    لاحظنا إنجازكم لبعض المشاريع الضخمة وتعاملكم مع شركات كبيرة على المستوى الإقليمي مثل شركه إعمار .. كيف تم اختياركم لتنفيذ هذه المشاريع؟

    أولاً عملية التسويق تعتمد على عدة أشياء مهمة والأفضل لمن يريد الخوض في هذا المجال أن يدرس التسويق، وكنبذة بسيطة التسويق يوجد منه نوعان : تسويق مباشر وغير مباشر.

    المباشر: وهو على سبيل المثال أن ترسل أحد sales إلى العميل مباشرة من غير سابق معرفة.

    غير المباشر : يعتمد بشكل كبير على العلاقات الشخصية وأعتقد أنها أهم الأشياء.

    طبعاً موضوع التسويق موضوع كبير جداً، وأيضا من أهم الأشياء أن تملك سابقة أعمال قوية لتمنح الثقة للعميل.



    كيف تتحكمون في المشاهد الكبيرة ذات المساحات الواسعة كالقرى السياحية؟

    التحكم في المشاهد الكبيرة يعتبر عملية صعبة، ولكن إن تم العمل أو مراحل العمل بتنسيق قوي تكون إدارة العملية سهلة.
    مثلاً :

    - يجب التأكد تماماً من أن جميع المجسمات تم بناؤها بشكل صحيح بحيث لا يوجد تداخل في أي من أجزائها وأن يتم بناؤها بالاعتماد على splines ليسهل التعديل عليها في أي وقت.
    - كما أن الشركة تستخدم V-Ray وتعتمد على استخدام V-Ray proxy سواء للشجر أو المباني.
    - إذا كان المشروع كبيراً جداً ويحتوي على عدد هائل من المباني يتم عمل أكثر من نسخة منها ( highpoly lowpoly medpoly ) ويكون استخدامها حسب بعد الكاميرا سواء كانت close or bird.
    - تتم مراعاة استخدام الخامات وعلى ألا تزيد دقتها عن 512*512.
    - يتم التأكد من زمن الرند في كل مرحلة لكي يوافق زمن تسليم الفيلم النهائي .

    <نهاية الجزء الاول>
    تعليق 6 تعليق
    1. صور رمزية bargeen
      bargeen -
      مشكور على الموضوع المتميز
    1. صور رمزية bizzar
      bizzar -
      بارك الله فيكم شكرااا لكم على افادتنا و سعيد اكثر بالتعرف اكثر عليكم......ربنا يوفقكم...ننتظر الجزء الثاني...
    1. صور رمزية ابوبدر
      ابوبدر -
      اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة bizzar معاينة الرد
      بارك الله فيكم شكرااا لكم على افادتنا و سعيد اكثر بالتعرف اكثر عليكم......ربنا يوفقكم...ننتظر الجزء الثاني...
      اخي الجزء الثاني موجود في القائمة المنسدلة اعلى واسفل المقابلة
    1. صور رمزية radovanale
      radovanale -
      شو هالروعة .....
    1. صور رمزية Em!n!m
      Em!n!m -
      رووووووووعة بالتوفيق والي الامام....
    1. صور رمزية غامض
      غامض -
      ماشااء الله مستوى عربي مشرف بارك الله في جهودكم