Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص

رثاء

‏خالص العزاء والمواساه في وفاة العضو القدير الأخ ياسر ياسين رحمه الله

https://www.maxforums.net/node/3676654
شاهد أكثر
شاهد أقل

[Making of] لعبة Pogo painter

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [Making of] لعبة Pogo painter

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم اعضاء و زوار المنابر الكرام ، اتمنى ان تكونوا في تمام الصحة و العافية
    في هذا الموضوع ان شاء الله ستكون تحديثات لعبة Pogo Painter ، نظام اللعب مقتبس من لعبة Crash bash لشركة Naughtydog

    الانجن : فيرتولز 5.
    برنامج 3دي: ماكس 2009.
    برامج 2 دي: فوتوشوب ، برنامج الرسام.

    أول شيء بدات بالنمذجة ، الاكساء ، الانميشن ، ثم التصدير الى الفيرتولز.












    القوائم عبارة عن planes ، معدل الـ uv ليناسب الكلمات
    + obj فيه انميشن تكبير وتصغير للدلالة على الاختيار الحالي.





    الشخصيات :حاليا شخصية واحدة : (1/6)



    ثم الارضية و تحديد مراكز المربعات ، و اعطاء كل مربع ماتيريال مختلف ، ولكن نفس الـ texture

    ثم تسمية هذه المراكز "pos_2" ، "pos_1" ، ... حتى pos_64 ، ليسهل فيما بعد معرفة الاماكن باجراء حسابات بسيطة .
    مثلا انت في المركز pos_1 وقفزت لاعلى ستكون في المركز 9 ، (1+8) ، وهكذا
    اعلى = المركز الحالي +8
    اسفل = المركز الحالي -8
    يمين = المركز الحالي +1
    يسار = المركز الحالي -1



    لتسهيل العمل في الفيرتولز قمت بتصدير مكعب بانميشن يتوافق مع ابعاد الارضية



    ثم عملت كود التحكم لاربعة لاعبين بحيث عند الانتهاء من الشخصيات تضاف لتتبع المكعب الخاص بها.
    صورة عامة لكود اللاعب الاول:



    الان هناك مشكل هو ان المكعبات يمكنها الدخول في بعضها (لا يوجد تصادم) ، استخدمت مصفوفة 9*9 ، بحيث السطر 0 و 9 فيها اصفار
    العمود 0 و 9 فيه اصفار ، يبقى من 1 الى 8 الاسطر و 1 الى 8 الاعمدة تمثل رقعة اللعب ،ثم الاماكن التي تقف فيها المكعبات = 0 ، الاماكن التي يستطيع ان يقفز اليها = 1



    المكان المستقبلي الذي ستقفز اليه يحجز لك برقم عند الفريم الاول من انميشن القفز .
    + colision detection في حال قفز مكعبين لنفس المكان.

    بعدها نأتي للجزء الممتع: تركيب الدماغ ..الـ AI
    مراكز المربعات ستفيدنا الان في عمل شبكة ، و بها يحدد الحاسوب اقصر مسار صالح للانتقال من النقطة الحالية الى النقطة الهدف .



    هذا المسار يسلكه المكعب ، لكن هذا غير كاف :

    -كيف يتحدد المركز الهدف ؟
    *اقرب اوبجكت *الاولوية

    -عند انتقال المكعب الى اول نقطة تتغير الاماكن التي يمكن للمكعب ان يمشي فيها بسبب حركة المكعبات الاخرى
    حللت هذه المشكلة باعادة تعريف المسار المسلوك عند كل انتقال. (انتقلت الى المركز 2 ، اعد استدعاء الفونكشن التي تحدد المسار ، انتقل الى النقطة التالية ، حدد المسار ... وهكذا)

    -ربما يختفي الهدف قبل الوصول اليه(وصل اليه مكعب اخر)
    ببساطة غير الهدف



    تحكم بثلاث لاعبين وحاول حصر اللاعب 4 (الذي يتحكم به الكمبيوتر) او منعه من المرور ، ستجد انه دائما يجد طريقه .


    الفيرتولز يحتوي تقريبا على 400 bb ، قمت بتركيب : 5383 bb



    و 1172 bb للقائمة الرئيسية



    ---------------------------------------------------------------------------------------------
    معرفة الاشياء التي يمكن للانجن استقبالها من برنامج التصميم هي البداية الصحيحة لفهم المحرك.
    التخطيط المسبق للكود ، ينقص كم الاخطاء التي ستصادفها .
    عندك الدالة Rotate ..وليس عندك المودل .. ماالذي ستستفيده من هذه الدالة ؟؟؟
    شخص فاهم الانجن كله ، و لايستطيع عمل مودلات بسيطة ، فكيف سينتج لعبة ؟؟ .لن ينتجها ابدا ولو طار
    معرفتك الجيدة ببرنامج التصميم تمكنك من حصر الاعمال التي سيتولاها الانجن .
    ---------------------------------------------------------------------------------------------

    ============== حاليا ==================

    كود الـ AI الصعب -------OK
    انميشن الـ wait للمكعبات ----OK
    كود تتبع اي مكعب ---------OK
    حركة الكمرة ، بعض الاصوات ---OK
    تحسينات للكود ----------OK


    ============ Next =================
    -مرحلتين
    -صور المراحل
    -الانترو
    -درجة صعوبة الـ com متوسط /سهل
    -تعديل القائمة عند نهاية اللعب
    -4 شخصيات
    -صور الشخصيات عند الاختيار
    -اختيار الوقت
    -بارتكل الغبار عند القفز
    -اكمال الاصوات
    -اضافة اوبجكت جديدة لكل مرحلة (السهم - الحذاء - سهم باتجاهين - سهم بـ 4 اتجاهات - هدية -قفل متحرك ...)
    -الـ Player النهائي
    -البحث عن الاخطاء ..ايجادها ..تدميرها
    =====================================


    قواعد اللعبة :
    اقفز على المربعات لتلوينها بلونك ، ثم اقفز على الالة السحرية لتحويل عدد المربعات الى نقاط ، الفائز هو صاحب اكبر عدد.
    السهم يلون صف كامل بلونك.
    الحذاء يزيد السرعة.



    و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • #2
    بداية موفقة جدا

    اللعبة ديه كنت بحبها جدا في كراش على بلايستيشن 1


    لعبة زي ديه تقدر لو عملتها بالxna انك تنزلها في سوق الxbox live و انا متأكد انها ستحظى بإقبال شديد جدا بالذات لو قمت بعمل نظام الmultiplayer بالذات لأن اخراجك لها جيد جدا

    بالتوفيق إن شاء الله
    Egypt


    I Love Direct-X

    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
    اللهم صلي وسلم و بارك علي سيدنا محمد

    تعليق


    • #3
      ليش مافي أعضاء؟؟؟؟
      أحلى شي ورش العمل


      ورشتك منظمة جداً ... يا ليت نرى العديد من الورش المشابهة
      Pogo Painter
      لا أدري ... أتمنى تغيير اسم اللعبة, أشعر بأنه يهرّب اللاعبين بدلاً من أن يجذبهم ...


      بس عندي طلب ... يا ريت لو تحطلنا كود الAI عشان نستفيد منه ...
      بالنسبة للاقتراحات :

      سأقترح بعد أن أجرب أول ديمو للعبة , ولكن فقط عندي ملاحظة صغيرة, أتمنى أن تكون اللعبة أجمل من كراش باش ... يعني يكون فيها أفكار مميزة مثل الأسلحة او ما شابه, لا تكتفي بالحذاء والأسهم فقط, خلي فيها تقنية مميزة ... لو ما عندك مانع أجدعلك كام فكرة من بنات أفكاري ...
      لعبة زي ديه تقدر لو عملتها بالxna انك تنزلها في سوق الxbox live و انا متأكد انها ستحظى بإقبال شديد جدا بالذات لو قمت بعمل نظام الmultiplayer بالذات لأن اخراجك لها جيد جدا
      بعد أن تنهيها حاول ذلك ... ستستفيد كثيراً منها مادياً ...
      استمر أخي نحن معك
      بصراحة جمال موضوعك جعلني أفكر بعمل ورشة عمل قريباً ... أراك هناك ^_^

      تعليق


      • #4
        رائع جدا جدا جدا,,

        بانتظار ما تبقى


        تعليق


        • #5
          مبدع اخيـ مشاء الله عليك


          ولو يكون هناك اطوار اخرى، لكي لايمل الشخًـص وهو يلعب نفس الطور

          واهنيك على العمل الذي قمت بهـ

          تحياتي

          تعليق


          • #6
            مشكورين اخواني على المرور و التشجيع

            اهلا اخي جنرال
            درست xna لكن ليس بالقدر الذي يسمح بعمل لعبة كاملة عليه ،وخصوصا للاكس بوكس ، اضنه يجب توفر الكونسول لتطوير اللعبة و الـ debug
            ومشكور اخي على المرور الطيب و الفكرة الرائعة

            اهلا اخي فارس المجد
            هههههه لم يعجبني الاسم كذلك ..لكن كل تفكيري كان في الجيم بلاي هل استطيع تقليده او لا
            بالنسبة للطلب ،هناك امر ساعمله بسورس اللعبة ، لذا لا يمكنني وضعه كله او جزء منه. لكن يمكنني ان اشرح لك مبدا عمله ، وانت طبق و ارني تطبيقك وانا معك الى ان تنهيه.
            ..اضن ان التغيير سيكون مفيد، وساكون شاكر لك لو امددتني ببعض الافكار ، لاني صراحة ناوي اعمل copy paste لللعبة الاصلية .
            بالنسبة للتصفيق فقد صدعني
            و قررت التوقف عن صناعة الالعاب........^^
            مشكور اخي على مرورك و الرد الجميل ،وبانتظار الورشة

            اهلا اخي Rhhs
            مشكور اخوي على المرور و الرد الجميل، ان شاء الله اكون عند حسن الضن

            اهلا اخي xXxkingxXx
            الله يبارك فيك اخي ، بالنسبة للمراحل ان شاء الله اضيف اخرى
            ومشكور اخي على الاقتراح ،و الرد الجميل

            مشكورين اخواني و تصبحون على خير..

            اووبس نسيت رفع اللعبة بعد التحديث :
            http://www.mediafire.com/?9lof2b9pao8895r

            تعليق


            • #7
              بالنسبة للطلب ،هناك امر ساعمله بسورس اللعبة ، لذا لا يمكنني وضعه كله او جزء منه. لكن يمكنني ان اشرح لك مبدا عمله ، وانت طبق و ارني تطبيقك وانا معك الى ان تنهيه.
              ..اضن ان التغيير سيكون مفيد، وساكون شاكر لك لو امددتني ببعض الافكار ، لاني صراحة ناوي اعمل copy paste لللعبة الاصلية .
              بالنسبة للتصفيق فقد صدعني
              و قررت التوقف عن صناعة الالعاب........^^
              مشكور اخي على مرورك و الرد الجميل ،وبانتظار الورشة
              ما فهمت المشكلة بالضبط ...
              أنا ما عندي أي فكرة عن الفيرتولز أو حتى عن البرمجة في الثري دي ...
              لكن أريد خوارزمية الذكاء الصناعي لتحديد الهدف ,,, يعني لا أريد استخدام الكود ... فقط محاولة فهمه

              لعبتي المشاركة في المسابقة تستخدم نفس النظام الذي تستخدمه في لعبتك , نظام المربعات, وأن (الموقع = الموقع الحالي - عدد الصفوف), بالطبع ليس فيها ذكاء صناعي لأنها لا تحتاج إليه ...

              جاري تحميل اللعبة ...

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة ديك المجد مشاهدة المشاركة
                ما فهمت المشكلة بالضبط ...
                أنا ما عندي أي فكرة عن الفيرتولز أو حتى عن البرمجة في الثري دي ...
                لكن أريد خوارزمية الذكاء الصناعي لتحديد الهدف ,,, يعني لا أريد استخدام الكود ... فقط محاولة فهمه

                لعبتي المشاركة في المسابقة تستخدم نفس النظام الذي تستخدمه في لعبتك , نظام المربعات, وأن (الموقع = الموقع الحالي - عدد الصفوف), بالطبع ليس فيها ذكاء صناعي لأنها لا تحتاج إليه ...

                جاري تحميل اللعبة ...
                اسف على التاخر في الرد ، ضروف شخصية حالت دون ذلك ..
                ^^ لا يوجد اي مشكل اخي
                المبدا بسيط مثل ما هو مشروح فوق ، عندما يقوى النت سارفع صورة توضحه، وسارفق فيديو تطورات اللعبة ان شاء الله

                تعليق


                • #9
                  لعبتك تدل على ذكائك الشخصي

                  ماشاء الله عليك

                  أكمل حتى النهاية

                  وفقك الله

                  تعليق


                  • #10
                    ماشاء الله اخي اللعبة جميلة وتستحق التقدير ونحن معاك ,وفقك الله .
                    مشروع فلم ثلاثي ابعاد

                    تابع من خلال هذا الرابط

                    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=206981



                    او من مدونتي

                    http://blendmax.blogspot.com/

                    تعليق


                    • #11
                      فعلاً عمل جداً موفق أخي و أتمنى ان تتابعه حتى النهاية ........ و يا ليت أيضاً لو تعمل بنصيحة مشرفنا جينيرالز .... و بالنسبة للفيرتلوز .... رغم إني لآ اعمل عليه إلا أنني كل مرة أرى واجهته أشعر بشيئ يجذبني له ^_^ ......

                      <<Nobody>> سابقاً

                      تعليق


                      • #12
                        عمل رائع ..موفق إن شا الله
                        ويا ريت لو تضع رابط الفيرتولز بلاير لأن اللعبة لم تعمل معي
                        سنحيى كراما بأوطاننا ،، ونبني من العدل مستقبلا
                        نشارك تغييرنا كلنا ،، على النفس ثوراتنا أولا
                        نفك قيود الهوى والفساد ،، وبالعلم ننهض في كل واد
                        وهذه خواطر جيل البناء ،، نريد بها رفعة للبلاد
                        سنبني إذا ماهدمنا العلل ،، ولا لسنا نقبل أي خلل
                        بإحساننا تستقيم الحياة ،، خواطر دعوة للعمل
                        http://www.youtube.com/watch?v=M_eTSAu5SLQ

                        تعليق


                        • #13
                          اهلا اخي عمر
                          اخجلتني اخي عمر مجرد اجتهاد ،لا ذكاء و لا بطيخ :]
                          امين ،اجمعين

                          اهلا اخي كـ .محمد
                          مشكور اخي على الاطراء ، و فقنا الله واياكم

                          اهلا اخي The MAS
                          شكرا اخي على الاطراء ،مابقي الا القليل القليل ،ان شاء الله اكمله و احاول تحويل اللعبة للxna
                          صراحة لا انصحك بالفيرتولز فهو لم يحدث منذ مدة طويلة ،الا اذا اردت ان تزداد خبرة بالمحركات

                          اهلا اخي ksa.d7
                          مشكور اخي ،امين اجمعين
                          http://dl.3dvia.com/software/3dvia-player/install/


                          و هذه الخوارزمية :


                          قائمة اختيار الشخصيات :


                          الكركتر الثاني من بلوبرنت :



                          الكركتر الثالث مصاص الدماء المحقق كونان ^^ من الخيال:



                          الشخصية الرابعة من الخيال:



                          5 MJ من بعض صور مايكل و الخيال :



                          6 الروبوت ، من الخيال :




                          وهذا شكل اللعبة بعد التحديث :








                          مازال الفيديو حتى يجهز ، وهذه ثاني واخر لعبة لي على الفيرتولز حتى ياتي اصدار جديد او يصدر دلتا انجن اللي يحل المعادلة ^^
                          الى ذلك الحين هذه تحية جزائرية من ابطال اللعبة الى اعضاء المنابر و السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

                          تعليق


                          • #14
                            أخي اللعبة تبدو متقنة جداً ... ما شاء الله تصميم الشخصيات جميل جداً
                            لي عودة للنقد بعد الفيديو أو الديمو ... وأيضاً لنقاش الخوارزمية

                            تعليق


                            • #15
                              ما شاء الله أخوي على هذه اللعبة

                              سؤالي الكود في الأعلى هل هو بلغة c ؟؟ لأنني أخذ لغة برمجة c في الجامعة وتشبه إلى حد ما c ؟؟

                              تعليق

                              يعمل...
                              X