موضوع: ابدأ برمجة الالعاب من هنا

ردود: 20 | زيارات: 2844
  1. #1
    مشرف منبر Games Design
    صور رمزية general1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    ردود
    1,066

    Cool ابدأ برمجة الالعاب من هنا

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاسئلة كثرة هذه الايام من الناس الى عايزة تبدأ فى هذا المجال
    فى الموضوع ده هستخدم اللغة العامية عشان اسرع فى الكتابة و اعتقد اسرع فى الفهم
    اولا نبدأ مع بعض بتعريف بعض المصطلحات المهمة فى صناعة الالعاب عامة:
    1-العاب ثلاثية الابعاد (3d)
    اولا ما هى الابعاد الثلاثة ؟؟
    هم العرض و الطول و الارتفاع يعنى اديك مثال عشان تفهم معايا لعبة زى gta ثلاثية الابعاد اديك شايف العربيات و الراجل ليه طول و عرض و ارتفاع او لعبة زى كوماندوز استريك فورس ليه عرض و طول و ارتفاع
    2-العاب ثنائية الابعاد
    تكون اللعبة ثنائية الابعاد عامة بها عرض طول او طول و ارتفاع و يعتبر بعض الناس ان فى اللعب ثنائية الابعاد منقدرش نفرق بين الطول او الارتفاع
    نعطي مثال مثال لعبة ماريو اللعبة الشهيرة اكيد الكل يعرفها و لعبة زى chicken invaders
    بيكون فى اللعب الثنائية الابعاد فى معظم الاحيان يمكن ان تمشى يمين و شمال فقط مثل ماريو
    او تحت و فوق فقط مثل chicken invaders او اى لعبة طائرات بنشوفها بتكون ثنائية الابعاد
    لكن لعبة زى gta تقدر تمشى للامام و للوراء و يمين و شمال فى نفس الوقت
    و اهم فرق بين الثرى دى و التو دى انك بالثرى دى شايف زى العين الحقيقية prespective يعنى شايف الشارع امامك و شايف المبنى لكن بالتو دى انت شايف نفسك (البطل الى تلعب بيه) و مفيش حد ماشى فى الدنيا شايف نفسوا و هذا يعتبر اهم فرق
    3-لغات برمجة
    لغة البرمجة هي اللغة الى تقدر بها تتعامل مع الكمبيوتر و بتكون كثير من اللغات ديه لها وسيط بينك و بين الكبيوتر (مترجم)
    يعنى مثلا لغة زى لغة برمجة السى (c)تحتاج لمترجم عشان يحول الكلام الى انت كتبوا للغة الالة(لغة الالة او الlanguage machine هيا اللغة الى بتشتغل ببيها الالة و هيا تعتمد على الرقمين 0 و 1 )
    و كل لغة لها امكانيات و لها صعوبة
    نمسك الاول لغة سى بلس بلس (c++) لغة ما لها اى حدود ابدا ابدا و لكن فى نفس الوقت صعبة ممكن تاخد منك من سنتين ل5 سنين لتعلمها
    و تعتبر لغة الc++ و لغة الcشارب (c#) مشتقين من لغة السى و لكن بما ان لغة السى اصعب فبيعتبروها لغة منسية و محدش بيدرسها
    و لكن لغة السى اذا درست اساسيتها فبهذا تكون عرفت اساسيات علم البرمجة (structured language )
    و هى الاقرب الى الهارد وير و بهذا تكون اسرع لغة برمجة بعد الاسمبلى (سأتى الحديث عن الاسمبلى) و يأتى بعدها السى بلس بلس و السى شارب
    و الان نأتى للحديث فيجوال بيسك .net
    لغة برمجة سهلة جدا لعمل العاب ثنائية الالعاب
    عيوبها انها محدودة جدا جدا هذه اللغة تحتاج .net frame work لكى تعمل
    4-vertex
    هي النقطة إلي تجمع بين ضلعين أو أكثر فى اى مجسم و كلما كثرت يثقل على الجهاز
    ارجو الا يرد احد لكى يحافظ الموضوع على تسلسله
    أخر تعديل بواسطة general1 في 01 / 09 / 2007 الساعة 01:49 AM


  2. #2
    مشرف منبر Games Design
    صور رمزية general1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    ردود
    1,066

    Wink

    نأتى للغة الاسمبلى
    هذه اللغة من اصعب اللغات على وجه الارض فهذه اللغة الاقرب للمعدات على الاطلاق و اكثرها سرعة و هى التى يتم عمل بها نظام الويندوز كما تم عمل حزمة مايكروسوفت بواسطة السى
    (مايكروسوفت ورد و اكسل و الباقى)
    و السؤال الذى يقترب من ذهون المبتدئين الان :
    ما الذى ستفعل لنا لغات البرمجة فى برمجة الالعاب و كيف ستساعدنا على هذا
    و احب سيأتى الحديث عن هذا فيما بعد
    (جمل برمجية من كل لغة برمجة لطباعة كلمة hello world)
    اولا السى بلس بلس
    كود:
    #include <iostreat.h>
    main();
    {
    cout<<"hellow world";
    }
    لغة السي
    كود:
    #include<stdio.h>
    main();
    {
    printf("hello world");
    }
    لغة فيجوال بيسك

    كود:
    button1.text = "hello world"




    دلوأتى انتهينا من المصطلحات هندخل فى الموضوع (سأتكلم عن الجرافيكس و البرمجة فقد فى هذه الفقرة )
    صناعة اللعب ( انا اقول هنا صناعة عشان اشمل كل شىء من جرافيكس و برمجة الخ...) تعتبر من اصعب البرمجيات فهى تعتمد على الفن و التسلية فى المقام الاول
    من الممكن لعبة من دون قصة و لكن مسلية يعنى مثلا شوف chicken invaders
    مركبة فضائية تحارب فراخ لأن الفراخ ستغزوا الارض قصة تافهة و لكن مع ذلك اللعبة مسلية و ممكن تكون لعبة الجرافيكس بتاعها 100% و لكن محدش بيلعبها شىء عادى
    عشان كدة التسلية فى المقام الاول
    هنيجى للجرافيكس فيه برامج مخصصة للجرافيكس و انا مش هتكلم عن الجرافيكس كثير
    البرامج المخصصة او الاكثر شعبية :
    3d studio max (اكثرهم شعبية فى الوطن العربى)
    maya
    هناك الblender و سيأتى الحديث عنو بالتفصيل لاحقا
    هناك نقاط مهمة فى الجرافيكس
    ربما تعمل ارض تجعل الواحد مندهش هل هذه حقيقة ام خيال اكيد ديه مش مصممة ديه حقيقية
    بمجرد اللعب تلاقى جهازوا يتفجر و مش قادر حتى يتحرك من البطء
    لأن يجب ان تكون المجسمات low poly
    يعني ان المجسم يكون به vertex قليلة
    يعنى مثلا نتخيل لعبة زى commandos strike force
    يحاربك حوالى 1000 واحد فى الدور
    تخيل او كل واحد منهم به 10000 فيرتكس
    من المؤكد ليس من الممكن ان تلعب لعبة كهذه الا على كمبيوتر خارق
    لهذا هناك بعض الاوامر لا يمكن ان تستخدمها فى برامج الجرافيكس
    turbo smooth
    mesh smoth
    nurmbs
    فهذه تنعم المجسم لكى لا يكون مضلعا و فى نفس الوقت تضاعف عدد الفيرتكس لهذا ليس من الممكن استعمالها فى الالعاب و هذا اهم امر فى الجرافيكس
    و يمكن ان تعوض هذه الاوامر بالاكساء الجيد فبالاكساء يمكن ان تعطى للمشهد واقعية اكثر الاهتمام بالاكساء من اهم الاشياء
    ثانى امر و هذا سيفهمه الناس الذين يعرفوا الجرافيكس اساسا و هوا الreal time render و هو شكل اللعبة من دون عمل ريندر
    يجب ان تعلم انه ليس هناك ريندر فى الالعاب فلا يمكنك استخدام المقابس او حتي الريندر العادى
    و هنا نكون انتهينا من الجرافيكس
    ارجو عدم اضافة رد حتى احافظ على تسلسل الموضوع
    أخر تعديل بواسطة general1 في 31 / 08 / 2007 الساعة 11:16 PM

  3. #3
    مشرف منبر Games Design
    صور رمزية general1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    ردود
    1,066

    Smile

    هنتكلم عن البرمجة
    اول حاجة فيه طريقتين لعمل الالعاب
    الطريقة الاولى هيا استخدام محركات جاهزة و ده الى بيستخدموا الهواة مثلنا او الناس الى معندهمش موارد كثيرة او خبراتهم قليلة
    ما هى المحركات الجاهزة
    هى برامج تم عملها لكى يتم برمجة الالعاب عليها بكل سهولة
    عيوبها :
    معظمها محدودة و الغير محدود صعب تقدر تتعلموا لقلة الموارد او قلة الدروس
    اما عن البرمجة بلغات برمجة و ده اجابة السؤال الي فوق
    فأنت بتستعمل لغة سى بلس بلس و هذه اللغات المستعملة دائما لبرمجة محركات الالعاب
    فأنت بتصنعوا بنفسك او مع فريق عمل و بيبقى خاص بشركتك انت بس
    فيتم وضعوا تحت اسم شركتك و عندما تريد قفل الشركة على الاقل خالص تبيعوا من 5000 ل70 الف دولار
    و لكن لغة زى لغة فيجوال بيسك تقدر تعمل بيها لعبة تو دى بمنتهى السهولة من دون عمل محرك عمل و هذا لأنها سهلة جدا فلا تحتاج انك تتعب نفسك و تستخدم سى بلس بلس او لغة اكثر تعقيدا
    الان نأتى لبرامج عمل الالعاب لكى تختار ما تريد
    اولا
    Dark Basic
    المميزات : من اسهل اللغات الى ممكن تستعملها لعمل الالعاب و يمكن عمل لعب ثلاثية الالعاب بها
    و ممكن تسميها محرك جاهز لأنها للالعاب فقد
    العيوب : تعتبر محدودة
    حالة الصعوبة 3 من 10
    virtools
    عيوب : غير منتشر بالوطن العربى دروسوا كلها فى المنتدى ده بس تقريبا و لكنو يعتبر سهل و ليس صعب
    مميزات :غير محدود نسبيا و اذا تعلمت اللغة الخاصة به لن يكون محدود ابدا
    حالة الصعوبة : 6 من 10
    سى بلس بلس
    مميزات : بهذه اللغة لن يقف امامك شىء ابدا و تقدر تعمل ما تريد في الكمبيوتر كلو
    عيوب : انها صعبة جدا و تاخد منك وقت و جهد كبير
    حالة الصعوبة 9 من 10

    visual basic
    مميزات : لغة سهلة جدا و ممكن تعمل بيها برامج كمان و تقدر تعمل بيها لعب لعب تو دى و ثرى
    عيوب : لو لعب ثرى دى سيجعل الجهاز بطيئا و سيكون ثقيل على الجهاز و ايضا انها محدودة
    و لكنها تعتبر لغة برمجة كاملة و ليست محرك جاهز
    حالة الصعوبة 4 من 10
    blender
    مميزات : يجمع بين الجرافيكس و البرمجة فى نفس الوقت و له دروس ليست بقليلة فى هذه المنتدى
    عيوب : ملفاتوا صغيرة و غير مرضى بها
    حالة الصعوبة : مجهول بالنسبة لى
    (يعرفو صفر تكعيب كويس)
    game maker
    مميزات : يعتبر سهل لعمل العاب تو دى له لغة تجعله غير محدود تقريبا
    عيوب : يعتبر محدود و ليس له دروس عربية كثيرة
    حالة الصعوبة : 4 من 10
    3
    3d game studio
    لا اعرف معلومات عنه

    fps creator
    محرك لعمل الالعاب القتالية فقد ( من نوع الاسلحة ) و يسمي هذا النوع fps
    مميزاتوا : سهل
    عيوبوا : لا يمكن ان تصنع به غير نوع واحد من اللعب
    حالة الصعوبة : 2 من 10

    شكر خاص للاستاذ almohtaref
    يمكنك الان اختيار ما تريد و انتهى الموضوع
    نسيت يمكنكم الرد الان
    و ارجو تثبيت الموضوع

  4. #4
    مهندس ميكاترونكس
    صور رمزية Qemum
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    Jordan
    العمر
    28
    ردود
    5,417
    blender
    من الجيد انو يجمع ما بين الجرافيكس و البرمجة فى نفس الوقت و لا يحتاج لغة برمجة
    و لكنه يعتبر اضعف من الفيرتوولز
    حالة الصعوبة : مجهول بالنسبة لى
    بلندر مميز جدا , وسهل جدا جدا , وتسطيع تطويعه لكن الفيرتوولز احسن بشيء انه كل شيء جاهز وانه فيه ظلال وخامات متطورة اكثر حتى من المطلوب , لكنه صعبب جدا جدا بالنسبة لبلندر , وانه غير مجاني ... لكن البلندر فيه خامات متطورة ليس بقدر فيرتولز , لكن نحن لسنا بحاجة للخامت المتطورة اكثر من اللازم , يعني بلندر يناسبني اكثر , والحلو فيه مجاني والشغل فيه , يعني بتنمذج وتسوي خامة وبتبرمج اللعبة exe بنفس النافذة , الفيرتولز صعب انك تسوي exe

    انا بالنسبة لي بلندر احسن لكن في ناس بتحب فيرتوولز

  5. #5
    أخي شكرا على الموضوع و الصراحة أنا أفضل لكل هواة أنهم يختروا نوع اللعبة التي يريدونها ((2D و 3D ))
    و يتعلم سكربت الخاصة بالرنامج بدل ما يتعب نفسه و يدرس لغة بحالها و كده كده هدرس C Language في أكاديمية السادات
    و هروح أشوف نتيجة قبولي الأثنين أن شاء الله

  6. #6
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المنطقة
    Iraqi Now in USA
    العمر
    28
    ردود
    650
    3D GameStudio
    مميزات : يعتبر نظام متكامل لعمل الالعاب الثنائية والثلاثية الابعاد ((ليس محرك فقط)) حيث يحوي على ثلاث مراحل لعمل العبة ولكل مرحلة برنامجها الخاص احد هذه البرامج هو لتصميم مراحل العبة والاخر لتصميم الموديلات والشخصيات والاخر لعمل سكربت للعبة ويحوي على مكتبة كبيرة من السكربتات الجاهزة لعمل العاب كبيرة وقد تم استخدام البرنامج في العاب كبيرة وهو غير محدود....
    عيوب : ليس له دروس عربية كثيرة
    حالة الصعوبة : 5 من 10

  7. #7
    مشرف منبر Games Design
    صور رمزية general1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    ردود
    1,066
    شكرا على توضيحكما اخ صفر تكعيب و اخ Basharsj
    و ردكما يعتبر تكلمة للموضوع
    اما بالنسبة لthe Hell
    فأنا اخالفك الرأى فتعلم لغة برمجة و انك تعمل بها محرك خاص بك و تكون تعرف كل الخبايا بتاعتوا يعنى مش هتضطر انك تدرسوا لأنك عارف كل حاجة فيه و لو حاجة نقصة فيه ممكن تزودها
    اما بالنسبة للاكاديمية فأن شاء الله سيتم قبولك
    و عن نفسى احب لغة سى كثيرا

  8. #8
    اخى الجيم ستوديو هذا انا جربتة
    وانة برنامج كويس جدا
    وافضل بكثير من البلندر
    وهو اقل درجة من الفيرتولز
    وانة يعمل بلغة البرمجة مثل الفيرتولز
    ونظام تصميم الالعاب جميل جدا وسهل التعلم

    وملفاتة مرضية جدا بس انا لا احبة لا اعرف لماذا ان اريد الفيرولز
    لانى قوى جبااااااااااار
    يسطيع عمل العاب ضخمة
    كل عام وانتم بخير جميعا


    EL_MANABER MANBER MEN LAA MANBER LAHH

    VIRTOOLS & 3DS MAX
    AUTODESK

  9. #9
    عضو نشيط
    صور رمزية X_Mind
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    العراق
    ردود
    325
    تسلم اخي جنرال على المعلومات دي بس لازم نفرق بين لغات البرمجة ومحركات البرمجة وبرامج تصميم الالعاب علشان انت قلت الDarkBasic ,Virtools, Visual Basic, Blender, Game Maker,3D Game Studio, FPS Creater

    الان نوضح
    C++ ,Java ,Visual Basic هي لغات برمجة بقدرات غير محدودة اما الفروقات بينهم فهي فروقات في السرعة وفي الهيكلة البرمجية حيث ان قوة السي بلس بلس تكمن في قدرتها على التعامل اللا محدود مع الClasses وهي الخاصية الاضافية للغة السي القديمة فحولت البرمجة من الprocedure programming اي البرمجة الاجرائية الى الobject oriented programming وهي البرمجة الكائنية وهذا التقدم جعل اسمها ++C حيث ان هذا يدل على انها قد اضيفت ميزة لها ( كما في التعامل مع المتغيرات حيث ان علامتي الجمع تدل على زيادة المتغير بقيمة واحدة عن قيمته النهائية )
    فلهذا فالمشكلة مع لغة البيسك تكمن في ضعف دعمها للبرمجة الكائنية
    اما مصطلح البرمجة الكائنية فيمكنك التعرف عليه وعلى اساليب البرمجة الكائنية من موقع لغة البرمجة الكائنية www.uml.com

    اما بالنسبة ل Blender, Virtools, 3D Game Studio, Dark Basic فهي محركات ثلاثية للتطبيقات الثلاثية والالعاب

    اما الFPS Creator,Game Maker فهي برامج لصنع الالعاب تم تصميمها بواسط المحرك Dark Basic

    اما الفرق بين الفرتولز والبليندر فانا اشتغلت على البليندر لفترة قليلة جدا لا تتعدا الاربعة ايام ولم ادخل بتفاصيله اما الفرتولز فانا اجده ممتع وقد تعمقت به ولازلت اتعمق في تعلمه ولكن للانصاف فاني اعتقد ان البلندر اقوى بكثير من الفرتولز لانه يجمع كل البيئات في محرك واحد ( تصميم و برمجة وتحريك ووو )
    اضافة الى ان طابع الOpen Source يجعله منافس قوي لاغلب المحركات القوية وذلك لامكانية تعديل مصدره واضافة ادوات لا تعد ولا تحصى من مختلف المبرمجين في العالم
    العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

    بسم الله الرحمن الرحيم

    (( يا ايها الذين امنوا ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم {7} والذين كفروا فتعسا لهم واضل اعمالهم {8} ذلك بانهم كرهوا ما انزل الله فاحبط اعمالهم {9} افلم يسيروا في الارض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم دمر الله عليهم وللكافرين امثالها {10} ذلك بان الله مولى الذين امنوا وان الكافرين لا مولى لهم {11}))

    سورة محمد ( صلى الله عليه وسلم )


    Simply I'm not designer,I'm just programmer


    X-Team::X-Mind


    اخوكم محمد العاني

  10. #10
    مشرف منبر Games Design
    صور رمزية general1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    ردود
    1,066
    ردك و لا اروع اخ x-mind
    و الله مش عارف اشكرك ازاى
    بس الحقيقة انا كنت عايز اتكلم عن الoop بس غرض الموضوع انى اوصل بيه للناس الى تحت خالص يعنى الى مش عارفين اى حاجة فى عالم صناعة الالعاب لكن جميل جدا التصنيف الى انت عاملتوا و يا ريت يستفيد كل واحد منو

  11. #11
    عضو نشيط
    صور رمزية X_Mind
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    العراق
    ردود
    325
    الله يخليك

    اللهم لا علم لنا الا ما علمتنا
    العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

    بسم الله الرحمن الرحيم

    (( يا ايها الذين امنوا ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم {7} والذين كفروا فتعسا لهم واضل اعمالهم {8} ذلك بانهم كرهوا ما انزل الله فاحبط اعمالهم {9} افلم يسيروا في الارض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم دمر الله عليهم وللكافرين امثالها {10} ذلك بان الله مولى الذين امنوا وان الكافرين لا مولى لهم {11}))

    سورة محمد ( صلى الله عليه وسلم )


    Simply I'm not designer,I'm just programmer


    X-Team::X-Mind


    اخوكم محمد العاني

  12. #12
    مشرف منبر Games Design
    صور رمزية general1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    ردود
    1,066
    جبتلكم هذا الكلام المهم من الاخ اسامة :
    حين كان سؤالى هو : ما هو عدد الفيرتكس فى المشهد
    يختلف عدد الفيرتكس من محرك لأخر و لكن متوسط الفيرتكس امام الكاميرا 50 الف فيرتكس
    و متوسط الفيرتكس فى اللعبة كلها 1 مليون فيرتكس و لكن برضو ده يختلف من محرك لأخر
    سؤال اخر : ما هو عدد الفيرتكس الذى من الممكن استخداموا فى الكركتر
    مع تطور الاجهزة و تطور محركات العمل صار من الممكن وضع تفاصيل كثيرة بالكركتر
    يعنى الفيرتكس متوسطها للكركتر 5000 فيرتكس
    و للاشياء الصغيرة 100 فيرتكس
    و للاسلحة من 100 ل300
    و للمبانى 100
    و للعربيات و الدبابات ...1000
    اشكر الاستاذ اسامة و اشكر كل من رد فى هذا الموضوع

  13. #13
    أخي العزيز جينرال أنت تتكلم مع هواة ولا يوجد تخصص في هذا المجال في دول العربية في خارج هناك جامعات و مدارس تعلم في هذا المجال و أذهب ألا منتدى Devmaster قل لهم بأنك مبرمج هاوي و تريد تعلم برمجة كلهم
    هيردوا يقولو أما Python أو Java أو Script

  14. #14
    شكرا على الموضوع

  15. #15
    عضو نشيط
    صور رمزية salwanmax
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    العراق
    العمر
    31
    ردود
    531
    شكرأ على الموضوع بس اني ارغب virtools لانه غير محدود ^_^ لانه يعتد في الاوله على موهبتك لشخصية في التصميم وهناك اوامر غير محدودة فيه لتجعل لعبتك مميزة وراقية واشكرك جنرال ملرة اخرة لموضوعك الجميل



    لا إاله إلا الله
    ... لا خير في كاتم العلم ...





  16. #16
    أولاً أريد أن أضيف إلى ما قلته عن برنامج الـ Game Maker أنه يمكن عبره جعل الألعاب التي يتم صنعها عبره Online و هذا الأمر صحيح فقد جرب صديقي هذه الطريقة و نجحت و
    ثانياً فإني رأيت الكثير من الألعاب الثلاثية الأبعاد التي صنعت به فهو ليس للألعاب الثنائية الأبعاد فحسب بل للألعاب الثلاثية الأبعاد أيضاً
    و ثالثأ إنه ليس بالبرنامج الصعب أبداً بل أقول أن درجة صعوبته حوالي
    3 أو 2 من 10

  17. #17
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    أكيد يا Akeira .. فنحن كذلك ننصب به في مرحلة البداية .. فهو برنامج مفيد جداً في هذا التخصص .

    ولكن بالنسبة للثري دي .. فأتوقع أنه لا يدعمها كاملاً .. وهو يدعم فقط ال Billboarding . يعني يعتبر 5.D2 .. فقط .

  18. #18
    أظن أن الحق معك أخي OMS بس ممكن إن أردت تعرف مستوى بنفسك زر موقعه www.yoyogames.com و تضغط play و ترى بعض الألعاب التي يمكن أن يصنعها هذا البرنامج و لكن أظن أن الذي قلته هو الصحيح

  19. #19
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    أخوي .. لا أقول أن برنامج الجيم ميكر مش نافع !!!
    أنا قلت أنه ينصح به بشدة للمبتدئين بالألعاب ,,, يعني بالنهاية البرنامج مش مستني واحد مثلي لحتى يحكي عنه إنوا منيح ولا مش منيح

  20. #20
    عضو فعال
    صور رمزية alaaelsawy
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المنطقة
    egypt
    ردود
    234
    لك جزيل الشكر أخي

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل