هذا الموضوع هو شرح بسيط عن عملية المشي وبه اغلب الملاحظات التي يحتاجها اي شخص يريد تطبيق التمارين الخاصة بالمشي ومن ضمنها
التطبيق الثاني والثالث والسادس والثامن ....
لحد الان انا لست مقتنع تماماً بتسلسل الافكار في الموضوع ولكني قررت ان اقوم بعرض الموضوع ثم الترتيب والتعديل ...
ملاحظة قبل البدء ::: تم وضع اجزاء مقتبسة من موضوع دروس الفصل الثاني ...
- ميكانيكية المشي بشكل مبسط :
المشي كما يعرفه ريشارد ويليامز هو عملية النزوع نحو السقوط وتعديل الوضعية لمنع ذالك وان لم نقدم رجلنا في احد خطواتنا سنصقط مباشرتا على وجوهنا اذا المشي هو عملية منع سقوط مستمرة .نحن فقط ننحني بأجسادنا الى الأمام ونلقي بقدمنا امامنا حتى لا نسقط وهكذا .
الاوضاع الرئيسية:
يوجد خمسة اوضاع رئيسية يتم عملها لتطبق دورة المشي :
وهو احد اهم الاوضاع و يسمى بال Contact او Stride عادةً المحركين يبدأون بهذا الوضع ..

اهم الخصائص من الجانب :
1-القدمان تلامسان الارض
2-الساق الامام مستقيمة تماماً كما في الصورة اعلاه
3-الخصر يدور مع القدم المتقدمة للامام كما في الصورة (( الملاحظة المكتوبة على الHips ))

4-الذراعان تعاكسان القدمان بحيث اذا كانت القدم اليمين متقدمة تكون الذراع اليمين متاخرة وهكذا ..

5-الكتفان يدوران مع الذراعين ... الذراع المتقدم يصحبه الكتف .. كما في الصورة (( الملاحظة المكتوبة على الShoulders )).

6-يميل العمود الفقري الى الامام حتي يكون خط الوضع واضح

7-ينخفض الجسم الى الاسفل اثناء وضع التلامس
اهم الخصائص من الامام :
1-وزن الجسم موزع على طرفي الجسم .. كما في الصورة

بعد ان يسند الجسم على القدمين في وضع التلامس تقوم القدم التي بالخلف بدفع الجسم كي يتقدم ثم تترك الارض فينخفض الجسم الى الاسفل وتنحني القدم الامامية لان الوزن ينتقل بالكامل عليها ..
يسمى هذا الوضع بوضع ال Down او ال Squash
اهم الخصائص من الجانب :
1-الجسم يرتكز على القدم الامام.
2-تنحني ((تنطوي)) الساق التي يرتكز عليها الجسم.

ولهذا السبب يكون هذا الوضع اكبر انخفاض للجسم ...

3-يدور الخصر باتجاه القدم الامامية.
4-الذراعان يكونان ابعد مايمكن عن بعضهما (( الوضع الذي يكون البعد بين الذراعين اكبر مايمكن هو وضع ال Down وليس بالتلامس ))
5-الكتفان يدوران مع الذراعين.
6-القدم الخلفية ترتفع قليلاً عن الارض بعد دفع الجسم ...
7-يميل العمود الفقري الى الامام ..
اهم الخصائص من الامام :
1- يميل الخصر الى الجانب الذي به القدم التي يرتكز عليها الجسم بمقدار قليل .. (( نقل الوزن ))
يسمى بال Passing او ال Cross Over
اهم الخصائص من الجانب :
1-تكون الساق التي تحمل الجسم مستقيمة.. (( بعض المراجع تقول بان الساق لاتكون مستقيمة تماماً )) ..

2-يكون الجسم مرتفع الى الاعلى لان الساق تحولت من الثني في وضع الانخفاض الى الاستقامة في هذا الوضع..

3-يميل الجسم الى الامام بمقدار قليل جداً...

4-لايدور الخصر لان القدمين بنفس المستوى ..
5-الذراعان يكونان بالمنتصف ..
اهم الخصائص من الامام :
1-يميل الخصر الى الجانب الذي به القدم التي يرتكز عليها الجسم بمقدار اكبر من وضع الانخفاض ..

2-يدور الخصر الى الاعلى مع الساق المرتفعة.

3-يدور الكتف الذي بجهة القدم والخصر المرتفعان الى الاسفل والذي بجهة القدم والساق المنخفضان الى الاعلى.

يسمى بال Up او ال Stretch
اهم الخصائص من الجانب :
1-القدم التي رتكز عليها الجسم تقوم برفع الجسم كي يتقدم الجسم فلذلك يكون اقصى ارتفاع يصله الجسم هو في وضع الارتفاع..

2-الساق التي تحمل الجسم تكون مستقيمة تماماً.
3-يميل الجسم الى الامام بدرجة اكبر من وضع المرور..

4-الخصر يبدأ بالدوران قليلاً لان القدمين ليسا بنفس المستوى ..
5-الذراعان يبدأن بالتعاكس .
اهم الخصائص من الامام :
1-يميل الخصر الى الجانب الذي به القدم التي يرتكز عليها الجسم بمقدار قل من وضع المرور ..
2-يدور الخصر الى الاعلى مع الساق المرتفعة.
3-يدور الكتف الذي بجهة القدم والخصر المرتفعان الى الاسفل والذي بجهة القدم والساق المنخفضان الى الاعلى.
--------------------------------------------------------------
ملاحظة : هناك بعض المراجع تعتبر الاوضاع (( التلامس و المرور و التلامس مرة اخرى)) هي الاوضاع الرئيسية .. اما الانخفاض والارتفاع فهي اوضاع مابين الرئيسية (( In-Between ))
--------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------
------------------------------------------------
----------------------------------------
---------------------------------
--------------------------
-------------------
-------------
-------
---
-
ملاحظات عامة عن المشي : :::
--------------------------------------------------------------
اولاً
في بعض الاحيان يحدث حركة غريبة بالركبة اثناء المشي (( Popping )) ... في اغلب الاحيان تكون المشكلة هي التحول المفاجئ للركبة من الاستقامة في الكونتاكت الى الانحناء في وضع الانخفاض ... يمكن حل هذه المشكلة بتقليل الانطواء ((الانحناء )) في وضع الانخفاض وكذلك جعل ال Spacing مابين الوضعين متدرج ..
--------------------------------------------------------------
ثانياً
في بعض الاحيان يكون هناك مشاكل بالقدم الخلفية اثناء الانتقال من وضع التلامس الى وضع الانخفاض لان القدم الخلفية ترجع للخلف بعد تركها الارض وهذا غير صحيح لان القدم تدفع الجسم الى الامام فلا ترجع للخلف.
--------------------------------------------------------------
ثالثاً
كما ذكرنا من اهم الاشياء لكي تبدو الحركة طبيعية هو نقل الوزن اثناء الوقوف على قدم واحدة وتوزيع الوزن عند الاستناد بقدمين ... كما في الصورة

--------------------------------------------------------------
رابعاً
الذراعين ::
الحركات الكرتونية تقطضي اشياء لا يمكن عملها في الواقع او قد تحدث لكن في خيالنا فقط مثلا حركة اليد الى الأمام والخلف في اليد البشرية لا يمكن ان نحرك عضم الزند في اتجاه معاكس لتجاه دورانه مقارنتا مع عضم العضد لكن من فرط السرعة قد يبدو لنا ذالك انه يحصل بسبب البلور حول الحركة .ولكن عندما نأتي الى التحريك الكرتوني فأننا لن ندخر جهدا في عمل ذالك لتحقيق المنضر الكرتوني للعمل وذالك ما يسمى بالبريكين جوينت او العضام المتكسرة حيث وللحضات قليقة نقوم بثني اليد في الأتجاه الخاطئ فيزيائيا لنحسس المشاهد بمرونة الكركتر .


يمكن لذراعين ان يميلا الى الداخل قليلا اثناء وضعيات الكونتاكت .

ونجد ان الذراعين تعملان Overlap بشكل واضح بين الاجزاء ..
بالنسبة لل Forearm الساعد ... اخره قليلاً عن ال Humerus العضد لكي يبدو الاوفرلاب واضح
اما بالنسبة لل Spacing الذي نستخدمه للذراعين فهو كمثل بندول الساعة سريع عند المنتصف وبطئ عند الجانبين.

--------------------------------------------------------------
خامساً
Timing::: العمل على 8 فريمات تعطينا جري بطيئ او مشي كرتوني 3 خطوات في الثانية .
العمل على 12 فريم مشي عادي خطوتين في الثانية .
العمل على 16 فريم تعطينا مشي كرتوني 2من 3 من الثانية لكل خطوة.
العمل على 20 فريم المشي الخاص للشخص المتعب.
العمل على 24 فريم مشي بطيئ جدا خطوة في الثانية .
فلذلك يفضل عمل المشي على ال 12 فريم لاننا نعمل على عمل مشية واقعية عادية ...
التلامس بفريم رقم 1
الانخفاض بفريم رقم 4
المرور بفريم رقم 7
الصعود بفريم 10
التلامس 13
وهكذا ...

اما عندما نبدأ بالمشيات التي بها شخصية فنبدأ بالتلاعب بال Timing
--------------------------------------------------------------
سادساً
Spacing:
اهم شيئ ان تكون الحركة اسنيابية كما في الصورة ..
صورة 13

اهم شيئ يجب التركيز عليه من حيث السبيسن هو الخصر لانه يقود الحركة ...
اي خلل بالسبيسن يحدث تقطع بالحركة ...
انظر الى رسمة الاخ يوسف العكوشي ... وكذلك انتبه في هذه الرسمة الى الصعود والنزول ...

وهنا

--------------------------------------------------------------
سابعاً:
القدم:
يجب عليك مراعات الأوفلابينج في القدم اثنائ الخطوات .

--------------------------------------------------------------
ثامناً
الرأس :
الراس يجب ان لا يتقدم ويرجع بشكل كبير اثناء المشي لان الانسان سيبدو وكانه حمامة .... الراس فقط يصعد وينزل كما يقول ريتشارد ....

--------------------------------------------------------------
تاسعاً:
كما ذكرنا سابقاً : منطقة الخصر تميل في اتجاه الأرجل أي انها تلتف مع الرجل الى الأمام والى الخلف وكذالك منطقة الكتف التي تلتف مع الذراعين وعكس الارجل .. ولاننسى ابداً تحريك الكتفين Shoulders مع الذراعين..

--------------------------------------------------------------
عاشراً
شيئ اخر يجب الانتباه له هو خط الوضع من المنظر الامامي ... يجب ان يكون واضح ...
--------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------
------------------------------------------------
----------------------------------------
---------------------------------
--------------------------
-------------------
-------------
-------
---
-
لتحميل الموضوع بشكل PDF
من هنا
الموضوع لم ينتهي ... تبقى الجزء الثاني المخصص بالمشيات المميزة ....
التطبيق الثاني والثالث والسادس والثامن ....
لحد الان انا لست مقتنع تماماً بتسلسل الافكار في الموضوع ولكني قررت ان اقوم بعرض الموضوع ثم الترتيب والتعديل ...
ملاحظة قبل البدء ::: تم وضع اجزاء مقتبسة من موضوع دروس الفصل الثاني ...
المشي
- ميكانيكية المشي بشكل مبسط :
المشي كما يعرفه ريشارد ويليامز هو عملية النزوع نحو السقوط وتعديل الوضعية لمنع ذالك وان لم نقدم رجلنا في احد خطواتنا سنصقط مباشرتا على وجوهنا اذا المشي هو عملية منع سقوط مستمرة .نحن فقط ننحني بأجسادنا الى الأمام ونلقي بقدمنا امامنا حتى لا نسقط وهكذا .
الاوضاع الرئيسية:
يوجد خمسة اوضاع رئيسية يتم عملها لتطبق دورة المشي :
1-Contact Position
وضع التلامس :وهو احد اهم الاوضاع و يسمى بال Contact او Stride عادةً المحركين يبدأون بهذا الوضع ..

اهم الخصائص من الجانب :
1-القدمان تلامسان الارض
2-الساق الامام مستقيمة تماماً كما في الصورة اعلاه
3-الخصر يدور مع القدم المتقدمة للامام كما في الصورة (( الملاحظة المكتوبة على الHips ))

4-الذراعان تعاكسان القدمان بحيث اذا كانت القدم اليمين متقدمة تكون الذراع اليمين متاخرة وهكذا ..

5-الكتفان يدوران مع الذراعين ... الذراع المتقدم يصحبه الكتف .. كما في الصورة (( الملاحظة المكتوبة على الShoulders )).

6-يميل العمود الفقري الى الامام حتي يكون خط الوضع واضح

7-ينخفض الجسم الى الاسفل اثناء وضع التلامس
اهم الخصائص من الامام :
1-وزن الجسم موزع على طرفي الجسم .. كما في الصورة

2-Down Position
وضع الانخفاض :بعد ان يسند الجسم على القدمين في وضع التلامس تقوم القدم التي بالخلف بدفع الجسم كي يتقدم ثم تترك الارض فينخفض الجسم الى الاسفل وتنحني القدم الامامية لان الوزن ينتقل بالكامل عليها ..
يسمى هذا الوضع بوضع ال Down او ال Squash
اهم الخصائص من الجانب :
1-الجسم يرتكز على القدم الامام.
2-تنحني ((تنطوي)) الساق التي يرتكز عليها الجسم.

ولهذا السبب يكون هذا الوضع اكبر انخفاض للجسم ...

3-يدور الخصر باتجاه القدم الامامية.
4-الذراعان يكونان ابعد مايمكن عن بعضهما (( الوضع الذي يكون البعد بين الذراعين اكبر مايمكن هو وضع ال Down وليس بالتلامس ))
5-الكتفان يدوران مع الذراعين.
6-القدم الخلفية ترتفع قليلاً عن الارض بعد دفع الجسم ...
7-يميل العمود الفقري الى الامام ..

اهم الخصائص من الامام :
1- يميل الخصر الى الجانب الذي به القدم التي يرتكز عليها الجسم بمقدار قليل .. (( نقل الوزن ))
3-Passing Postion
وضع المرور او العبور:يسمى بال Passing او ال Cross Over
اهم الخصائص من الجانب :
1-تكون الساق التي تحمل الجسم مستقيمة.. (( بعض المراجع تقول بان الساق لاتكون مستقيمة تماماً )) ..

2-يكون الجسم مرتفع الى الاعلى لان الساق تحولت من الثني في وضع الانخفاض الى الاستقامة في هذا الوضع..

3-يميل الجسم الى الامام بمقدار قليل جداً...

4-لايدور الخصر لان القدمين بنفس المستوى ..
5-الذراعان يكونان بالمنتصف ..
اهم الخصائص من الامام :
1-يميل الخصر الى الجانب الذي به القدم التي يرتكز عليها الجسم بمقدار اكبر من وضع الانخفاض ..

2-يدور الخصر الى الاعلى مع الساق المرتفعة.

3-يدور الكتف الذي بجهة القدم والخصر المرتفعان الى الاسفل والذي بجهة القدم والساق المنخفضان الى الاعلى.

4-Up Position
وضع الارتفاع :يسمى بال Up او ال Stretch
اهم الخصائص من الجانب :
1-القدم التي رتكز عليها الجسم تقوم برفع الجسم كي يتقدم الجسم فلذلك يكون اقصى ارتفاع يصله الجسم هو في وضع الارتفاع..

2-الساق التي تحمل الجسم تكون مستقيمة تماماً.
3-يميل الجسم الى الامام بدرجة اكبر من وضع المرور..

4-الخصر يبدأ بالدوران قليلاً لان القدمين ليسا بنفس المستوى ..
5-الذراعان يبدأن بالتعاكس .
اهم الخصائص من الامام :
1-يميل الخصر الى الجانب الذي به القدم التي يرتكز عليها الجسم بمقدار قل من وضع المرور ..
2-يدور الخصر الى الاعلى مع الساق المرتفعة.
3-يدور الكتف الذي بجهة القدم والخصر المرتفعان الى الاسفل والذي بجهة القدم والساق المنخفضان الى الاعلى.
5-Contact Position
مرة اخرى التلامس كي تكتمل الدورة--------------------------------------------------------------
ملاحظة : هناك بعض المراجع تعتبر الاوضاع (( التلامس و المرور و التلامس مرة اخرى)) هي الاوضاع الرئيسية .. اما الانخفاض والارتفاع فهي اوضاع مابين الرئيسية (( In-Between ))
--------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------
------------------------------------------------
----------------------------------------
---------------------------------
--------------------------
-------------------
-------------
-------
---
-
ملاحظات عامة عن المشي : :::
--------------------------------------------------------------
اولاً
في بعض الاحيان يحدث حركة غريبة بالركبة اثناء المشي (( Popping )) ... في اغلب الاحيان تكون المشكلة هي التحول المفاجئ للركبة من الاستقامة في الكونتاكت الى الانحناء في وضع الانخفاض ... يمكن حل هذه المشكلة بتقليل الانطواء ((الانحناء )) في وضع الانخفاض وكذلك جعل ال Spacing مابين الوضعين متدرج ..
--------------------------------------------------------------
ثانياً
في بعض الاحيان يكون هناك مشاكل بالقدم الخلفية اثناء الانتقال من وضع التلامس الى وضع الانخفاض لان القدم الخلفية ترجع للخلف بعد تركها الارض وهذا غير صحيح لان القدم تدفع الجسم الى الامام فلا ترجع للخلف.
--------------------------------------------------------------
ثالثاً
كما ذكرنا من اهم الاشياء لكي تبدو الحركة طبيعية هو نقل الوزن اثناء الوقوف على قدم واحدة وتوزيع الوزن عند الاستناد بقدمين ... كما في الصورة

--------------------------------------------------------------
رابعاً
الذراعين ::
الحركات الكرتونية تقطضي اشياء لا يمكن عملها في الواقع او قد تحدث لكن في خيالنا فقط مثلا حركة اليد الى الأمام والخلف في اليد البشرية لا يمكن ان نحرك عضم الزند في اتجاه معاكس لتجاه دورانه مقارنتا مع عضم العضد لكن من فرط السرعة قد يبدو لنا ذالك انه يحصل بسبب البلور حول الحركة .ولكن عندما نأتي الى التحريك الكرتوني فأننا لن ندخر جهدا في عمل ذالك لتحقيق المنضر الكرتوني للعمل وذالك ما يسمى بالبريكين جوينت او العضام المتكسرة حيث وللحضات قليقة نقوم بثني اليد في الأتجاه الخاطئ فيزيائيا لنحسس المشاهد بمرونة الكركتر .


يمكن لذراعين ان يميلا الى الداخل قليلا اثناء وضعيات الكونتاكت .

ونجد ان الذراعين تعملان Overlap بشكل واضح بين الاجزاء ..
بالنسبة لل Forearm الساعد ... اخره قليلاً عن ال Humerus العضد لكي يبدو الاوفرلاب واضح
اما بالنسبة لل Spacing الذي نستخدمه للذراعين فهو كمثل بندول الساعة سريع عند المنتصف وبطئ عند الجانبين.

--------------------------------------------------------------
خامساً
Timing::: العمل على 8 فريمات تعطينا جري بطيئ او مشي كرتوني 3 خطوات في الثانية .
العمل على 12 فريم مشي عادي خطوتين في الثانية .
العمل على 16 فريم تعطينا مشي كرتوني 2من 3 من الثانية لكل خطوة.
العمل على 20 فريم المشي الخاص للشخص المتعب.
العمل على 24 فريم مشي بطيئ جدا خطوة في الثانية .
فلذلك يفضل عمل المشي على ال 12 فريم لاننا نعمل على عمل مشية واقعية عادية ...
التلامس بفريم رقم 1
الانخفاض بفريم رقم 4
المرور بفريم رقم 7
الصعود بفريم 10
التلامس 13
وهكذا ...

اما عندما نبدأ بالمشيات التي بها شخصية فنبدأ بالتلاعب بال Timing
--------------------------------------------------------------
سادساً
Spacing:
اهم شيئ ان تكون الحركة اسنيابية كما في الصورة ..
صورة 13

اهم شيئ يجب التركيز عليه من حيث السبيسن هو الخصر لانه يقود الحركة ...
اي خلل بالسبيسن يحدث تقطع بالحركة ...
انظر الى رسمة الاخ يوسف العكوشي ... وكذلك انتبه في هذه الرسمة الى الصعود والنزول ...

وهنا

--------------------------------------------------------------
سابعاً:
القدم:
يجب عليك مراعات الأوفلابينج في القدم اثنائ الخطوات .

--------------------------------------------------------------
ثامناً
الرأس :
الراس يجب ان لا يتقدم ويرجع بشكل كبير اثناء المشي لان الانسان سيبدو وكانه حمامة .... الراس فقط يصعد وينزل كما يقول ريتشارد ....

--------------------------------------------------------------
تاسعاً:
كما ذكرنا سابقاً : منطقة الخصر تميل في اتجاه الأرجل أي انها تلتف مع الرجل الى الأمام والى الخلف وكذالك منطقة الكتف التي تلتف مع الذراعين وعكس الارجل .. ولاننسى ابداً تحريك الكتفين Shoulders مع الذراعين..

--------------------------------------------------------------
عاشراً
شيئ اخر يجب الانتباه له هو خط الوضع من المنظر الامامي ... يجب ان يكون واضح ...
--------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------
------------------------------------------------
----------------------------------------
---------------------------------
--------------------------
-------------------
-------------
-------
---
-
لتحميل الموضوع بشكل PDF
من هنا
الموضوع لم ينتهي ... تبقى الجزء الثاني المخصص بالمشيات المميزة ....
تعليق