موضوع: دورة تصميمية لانسان ببرنامج 3d studio max الدرس التاني .ارجوا التثبيت

ردود: 8 | زيارات: 1652
  1. #1
    عضو جديد
    صور رمزية zagori
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المنطقة
    المغرب
    ردود
    30

    Exclamation دورة تصميمية لانسان ببرنامج 3d studio max الدرس التاني .ارجوا التثبيت

    تصميم جسد رجل الجزء التاني
    zagori
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته........

    تلتقي معكم مجددا في درس جديد مع 3d studio max لصنع انسان
    لمشاهدة الدرس الاول المرجو الضغط على الرابط التالي
    تصميم جسد رجل الجزء الاول من الدرس الاول

    و الان نبدا الدرس التاني بمشيئة الله
    في هدا الجزء سنتحدث عن اكساء جسد الانسان بالجلد
    في البداية وقبل أن نبدأ بالدرس لدي بعض الملاحظات أرجو أخذها بعين الإعتبار قبل تطبيق هذا الدرس والدروس السابقة التي عرضتها سابقا :
    1 - عندما أقوم بكتابة هده الدروس فأنا أفترض أن مطبق الدرس يعرف أساسيات الماكس ومن هذه الأساسيات مثلا تطبيق خامة على مجسم ولا أقصدا بذلك طريقة تغيير توضع الخامة على المجسم ولكن أقصد طريقة تطبيق الخامة من الماتيريال إيديتور إلى المجسم فقط
    2- يجب على مطبق الدروس التي أكتبها أن يكون قد أطلع على الدروس الواردة في واحة أبو بدر وطبقها جميعها وتعرف على واجهة البرنامج وأشهر الاختصارات وذلك كله مذكور في واحة الأخ العزيز أبو بدر www.abobadr.net فأرجو ممن يطبق دروسي أن يتعرف على هذا الموقع وأن يتبع الدروس الواردة فيه حتى يكون ملما بالأساسيات ......
    3- بالنسبة للتصميم وخاصة تصميم الشخصيات فهو بحاجة إلى الفن أي أنه بحاجة إلى رسام يستطيع أن يرسم مثلا شخصية على ورقة بيضاء ويستطيع تخيلها بشكل ثلاثي أبعاد قبل إنشاءها داخل الماكس وهذا الشرط ليس ضروريا في جميع الأحوال ولكنه يعطي للتصاميم جمالها ولتطوير قرتك على الرسم حاول أن تقوم بالرسم على ورقة بيضاء حاول أن ترسم اليد بوضعيات مختلفة حاول أن ترسم الرأس بوضعيات مختلفة حاول أن تبتكر شخصية وحاول أن تعمل عليها وتنجزها في الماكس بعد رسمها على الورقة
    الآن بعد قراءة هذه الملاحظات لندخل الآن في درسنا الجديد الذي سأتكلم فيه عن إكساء الألبسة وإكساء أجزاء الجسد الظاهرة فقط ..... وقبل أن نبدأ سأكسي في هذا الدرس بعض الأجزاء وأنتم يمكنكم على غرار ما سيذكر في الدرس إكساء الأجزاء الباقية .......
    سم بالله ولنبدأ ........
    أولا وقبل كل شيء أنت بحاجة إلى مجسم لإكسائه وإلى خامات لتطبيقها على المجسم بالنسبة للمجسم يمكنك أن تجرب على أي مجسم متوفر لديك وبالنسبة للخامات يمكنك أن تقوم بصنعها بنفسك على برنامج الفوتوشوب ........
    بالنسبة لي سأقوم بتطبيق هذا الدرس على مجسم قمت بصنعه من فترة وقمت بعرضه في المنابر من فترة شهر إلى شهر ونصف ........(في هذا الدرس ليس المهم جمال التصميم ولكن المهم هو الخامة فقط )
    هذا هو المجسم قبل الإكساء

    وهذا هو المجسم بعد الإكساء

    لاحظ أن الخامة تعطي للمجسم الصبغة الحقيقية .........
    هناك طريقتان للإكساء الأولى هي جمع الأجزاء وعمل Attach لها ومن ثم تطبيق خامة تحوي جميع خامات المجسم
    والطريقة الثانية وهي إكساء كل قطعة لوحدها ومن ثم مزج الأجزاء مع بعضها بالأمر Attach وهذه هي الطريقة التي سنتبعها ......
    طبعا المجسم الذي لدي هو مجسم بمسطحات قليلة وذلك ليسهل إكساؤه ولكن ذلك غير ضروري حيث بمكنك تطبيق معدل النعومة على المجسم ومن ثم تقوم بإكساؤه ولكن بالنسبة للأجهزة ذات الذاكرة القليلة وكرت الشاشة القديم والمعالج القديم مثل جهازي (256 ذاركة وكرت شاشة 32 ومعالج 1000 ) فإكساء المجسم وهو بحالة الخشونة يعني Low Poly يكون أسهل
    على كل قم الآن بفتح المجسم الذي تريد إكساؤه في برنامج الماكس وإذا لم يكن مجزأ قم بتجزته....... بالنسبة للمجسم الذي لدي فهو مجزأ على النحو لتالي :

    شرحنا في درس سابق طريقة إكساء الوجه والرأس بشكل عام والآن سنشرح طريقة إكساء الأقسام الباقية ......
    قم في برنامج الفوتوشوب بإنشاء بعض الخامات التي ستستخدمها للإكساء
    قمت أنا بإنشاء هذه الخامات وهي مأخوذة من صورة تصورتها من فترة وجيزة



    لتنزيل الخامات السابقة بحجمها الكامل اضغط هنا ......
    1- انتقي البلوزة (الكنزة - التي شيرت ) ومن ثم ومن القائمة Modify Panel طبق الأمر UVW Mapping ومن معدلاته أنتقي الأمر Planar كما في الشكل :

    2- انقر على الزر M في لوحة المفاتيح لفتح الــ Material Editor ومن ثم انقر على المربع الصغير بجانب Diffuse ومن ثم أنتقي Bitmap ومن ثم انتقي الصورة الخاصة بالتي شيرت (البلوزة) كما في الشكل ......

    3- الآن بعد فتح الخامة قم بالنقر على زر Assign To Selection ومن ثم أنقر على الزر Show material In ViewPort كما في الشكل :

    ((((ملاحظة :: الزر الأول هو لتطبيق الخامة على المجسم المحدد والزر الثاني هو لإظهار هذه الخامة في منافذ الرؤية الأربعة))))
    4- لاحظ ظهور الخامة بشكل غير منتظم على المجسم كما في الشكل :

    وللتعديل في شكل الخامة انتقل إلى الــ Modify Panel ومنها طبق الأمر Unwarp UVW كما في الشكل :

    5- انقر على إشارة الــ + بجانب Unwarp UVW ومن ثم انقر على Select Face كما في الشكل :

    6- من منفذ الرؤية الأمامي قم بتحديد كافة الوجوه في القسم الأمامي من المجسم وذلك بفتح مربع حول المجسم بشكل كامل وبهذا يتحدد الوجوه الأمامية فقط كما في الشكل :

    7- الآن من الــ Parameters الخاصة بالأمر Unwarp UVW انقر على Planer Map ومن ثم انقر على Edit كما في الشكل :

    8- سيفتح المربع الخاص بالأمر Edit الآن قم بالنقر على المثلث الصغير والمسمى Filter Selected Faces وهذا لإظهار الأوجه المحددة فقط كما في الشكل :

    9- الآن حاول أن توضع النقط في محلها وذلك كما في الشكل :

    ((((((ملاحظة : يمكنك استخدام الأزرار التالية والموجودة في نفس المربع لتطبيق النقاط في محلها ...
    )))))
    10-اطفئ المربع ومن ثم ومن منفذ الرؤية الخلفي Back قم بتحديد كامل الوجوه الخلفية كما قمنا بذلك بالنسبة للوجوه الأمامية وذلك كما في الشكل :

    11- من معدلات الــ Unwarp UVW انقر على Planer ومن ثم أنقر على Edit كما فعلنا في الخطوة السابعة .......
    12- الآن من المربع الذي سفتح بعد النقر على Edit حاول تطبيق النقاط كما في الشكل التالي :

    ليس من المهم توضيع النقاط بشكل دقيق ولكن كلما زادت الدقة كلما كان الإكساء أجمل .......
    13- وبهذا نكون قد أنتهينا من إكساء البلوزة وتكون النتيجة كالتالي :

    14- سنقوم الآن بإكساء البنطال وذلك كالتالي ......انتقي البنطال ومن ثم أعد الخطوات 1 - 2 - 3 وفي الخطوة رقم 3 انتقي الخامة الخاصة بالبنطال
    15-الآن من معدلات الUVW Mapping ومن القسم Alignment انتقي المحور Z ومن ثم انقر على Fit كما في الشكل :

    16-الآن من الــ Modify Panel طبق الأمر Unwarp UVW ومن ثم انقر على إشارة الــ + بجانب Unwarp UVW ومن ثم انقر على Select Face كما في الشكل :

    17- من منفذ الرؤية الأمامي اختر جميع الوجوه الأمامية وذلك كما قلنا بفتح مربع بالماوس حول جميع الوجوه
    18- الآن طبق ما في الصورة التالية :

    19- من مربع الـــ Edit قم بالنقر على المثلث الصغير لعرض نقاط الوجوه المحددة ومن ثم عدل في النقاط كما في الشكل التالي :

    20- الآن حدد الوجوه الخلفية للبنطال وأعد ماقمنا به بالنسبة للوجوه الأمامية وعدل في النقاط كما عدلنا في نقاط الوجوه الأمامية وعند الإنتهاء ستكون النتيجة كالتالي :

    21- الآن أعد الخطوات السابقة بالنسبة لليدين (أعد نفس ماقمنا به لكل من البلوزة والبنطال ) وفي نهاية العمل سيبدو لك كالتالي :

    22- الآن طبق الدرس السابق (درس إكساء الرأس ) وبهذا ستحصل على على الإكساء الكامل وذلك كما في الصورة الأولى
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    صاحب الدرس هو محمد قزة يحييكم ويتمنى لكم الفائدة والمتعة في تطبيق الدرس

    اما انا فطبقت هده الدروس و نقلتها لكم لتعم الفائدة

    انتضر ردودكم


  2. #2
    عضو جديد
    صور رمزية zagori
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المنطقة
    المغرب
    ردود
    30
    هدا هو الجزء التاني من التاني من الدرس

  3. #3
    عضو جديد
    صور رمزية zagori
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المنطقة
    المغرب
    ردود
    30
    درسي القادم هو اكساء الوجه اريد الردود لاكمل

  4. #4
    عضو جديد
    صور رمزية zagori
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المنطقة
    المغرب
    ردود
    30
    ساكمل الدرس و اجري عند الله

  5. #5
    عضو جديد
    صور رمزية zagori
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المنطقة
    المغرب
    ردود
    30

    Exclamation دورة تصميمية لانسان ببرنامج 3d studio max الدرس التاني .ارجوا التثبيت


    بدون مقدمات لنبدأ بالدرس والذي سيكون عن إكساء الوجه .....
    في البداية ستكون بحاجة إلى مجسم للرأس سواء قمت بتصميمه أو أحضرته جاهزا ويفضل أن يكون Low poly يعني بمسطحات قليله حتى يكون التحكم بتوزع الخامة سهل ...
    حتى يتم تطبيق الدرس بشكل صحيح سأرفق المجسم والخامة مع الدرس حتى تتوحد النتيجة ويكون تطبيق الدرس سهل ومن ثم عليك أن تقوم بإكساء الوجوه التي قمت بتصميمها ..... ولتنزيل المجسم والخامة إنقر هنا ... بعد تنزيل الملف قم بفك الضغط عنه ستجد فيه ملفين ملف max وملف bmp
    (((ملاحظة هامة جدا : هذا المجسم صمم على الماكس 5 ولن يعمل إلا على الماكس 5 أو الإصدارات الأعلى )))
    إذا لم يكن لديك الماكس خمسة أستخدم أي راس تجده لديك أو قم بإنزال أي رأس تجده على النت ويمكنك الإستفادة من هذا الموقع ففيه بعض التصاميم الجاهزة
    www.3dtotal.com
    1- الآن وبعد أن قمت بإنزال المجسم شغل الماكس وقم بتشغيل الملف ....
    سيكون لديك الشكل التالي كما في الصورة التالية :

    2- الآن قم بالنقر على الرأس بالزر الأيسر للماوس (يعني قم بتحديد الرأس) ومن ثم ومن لوحة الــ Modify Panel طبق الأمر UVW Mapping كما في الصورة :

    3-الآن من البارامتر الخاصة بالمعدل قم بالتعديل كما يلي :
    أ- من الــ Mapping قم بالنغيير من Planer إلى Cylindrical كما في الشكل :

    ب- من القسم Alignment انتقي المحور X ومن ثم أنقر على الزر Fit كما يلي :

    5- الآن شغل الماتيريال إيديتور إما بالنقر على الزر M في الــ Key Board أو شغله من القائمة Rendering وعندما تظهر النافذه الخاصة به

    انقر على المربع الصغير بجانب Diffuse أو من قسم Maps انقر على الزر None بجانب Diffuse Color سيظهر لك الــ Material Map Browser ومنه أختر Bitmap
    ومن ثم Ok كما في الصورة التالية :

    6- الآن من المربع الظاهر بعد النقر على Ok اختر الصورة المرفقة مع الدرس ومن ثم انقر على Open ....
    7- الآن حدد الرأس ومن الــ Material Editor انقر على الزر Assign material to selection ومن ثم انقر على الزر Show Map in Viewport
    ستلاحظ ظهور الصور بشكل غير منتظم على المجسم كمافي الشكل التالي :

    8- الآن انتقل إلى لوحة التعديل Modify Panel ومن ثم انتقل إلى مستوي التحديد Gizmo الخاص بالأمر UVW Mapping كما في الشكل :

    9- الآن انقر على الآن في أسفل نافذة البرنامج ستلاحظ وجود قيم للمحاور الثلاثة X,Y,Z كما في الشكل :

    10- قم بالنقر على المربع بجانب Z ومن ثم اكتب القيمة 90 ومعنى ذلك أننا قمنا بتدوير الخامة بمقدار 90 درجة على المحور Z
    ملاحظة : هذه الخطوة ليست ضرورية في كل التطبيقات ولكننا قمنا بها لأننا عندما طبقنا الخامة ظهرت وكأنها قد تم تدويرها كما في الشكل :

    وعندما قمنا بتنفيذ الخطوة السابقة أي عندما دورنا الخامة على المحور Z نتج التالي :

    أي أن الخطوة 10 ستقرر ما إذا كنت بحاجة لتطبيقها أولا حسب توزع الخامة على المجسم ولكن ليس هناك تدوير إلا على المحور Z ......
    11- الآن أنتقل إلى الـــ Modify Panel ومنها انتقي الأمر Unwarp UVW ((طبعا بعد أن تلغي مستوي التحديد Gizmo وذلك بالنقر عليه )) كما في الشكل :

    12- من البارامتر الخاص بالأمر السابق انقر على زر Edit ستلاحظ ظهور المربع التالي :

    يتبع

  6. #6
    عضو جديد
    صور رمزية zagori
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المنطقة
    المغرب
    ردود
    30

    Exclamation دورة تصميمية لانسان ببرنامج 3d studio max الدرس التاني .ارجوا التثبيت

    14- بقي الآن تصحيح أخطاء توزع الخامة على المجسم سأقوم بتصحيح بعضها وقم أنت بتصحيح الباقي .....
    15- حدد جميع النقاط في المربع السابق وذلك بفتح مربع حول جميع النقاط كما في الشكل التالي :

    16- بعد أن قمت بالتحديد انقر على زر في أعلى المربع السابق ومن ثم قم بإنزال جميع النقاط إلى الأسفل بحيث تصبح العيون من الصورة الخلفية على نفس المستوى مع العيون المشكلة من النقاط كما في الشكل التالي يجب أن يكون التنزيل على محور واحد فقط يعني حاول ألا تأخذ النقاط يمنا أو يسارا ....فقط للأسفل :

    (ملاحظة : إن التعديل في النقاط بشكل مفرد لا يؤثر في شكل المجسم وإنما فقط في توزع الخامة على المجسم )

    انقر هنا للإنتقال إلى القسم الثاني من الدرس .....
    17- الآن سنقوم بالتعديل في العين بحيث تصبح الخامة موزعة تماما على العين كما في الشكل :


    تابع الآن على باقي النقاط لينتج معك التالي :

    18- انتقل إلى العين الأخرى وحاول تعديلها كما في الشكل التالي :

    19 - قم الآن بالتعديل في النقاط الخاصة بالأنف ولتكن النتيجة كالتالي :





    يمكنك مشاهدة نتائج التعديلات مباشرة وذلك من منافذ الرؤية أي جرب أن تعدل في النقاط ولاحظ نتائج التعديل في المنافذ :

    20- سنقوم الآن بتعديل خامة الفم كما في الأشكال التالية :



    كما تلاحظ يجب أن تنطبق الحواف الخاصة بالصورة مع الحواف الخاصة بالنقاط أي أن حواف العين مثلا يجب أن تنطبق على النقاط .........
    الآن أنظر إلى النتيجة :

    بقي الآن الأذنين والرقبة حاول أن تقوم بتعديل نقاطهما بنفسك وقم وحاول أن تصلح الأخطاء فيهما ومن ثم يكون لديك رأس مكسي وهذه هي النتيجة النهائية بعد إضافة معدل النعومة إلى المجسم :


    وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية الدرس بعون الله ......
    الدرس المقبل اكساء اليد
    اريد الردود

  7. #7
    عضو جديد
    صور رمزية zagori
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المنطقة
    المغرب
    ردود
    30
    اين الردود

  8. #8
    عضو جديد
    صور رمزية zagori
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المنطقة
    المغرب
    ردود
    30
    حسنا انا عندي عن ما يزيد 30 درس ردودكم هي مفتاحها

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل